وصف و معنى و تعريف كلمة ثمج:


ثمج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ثاء (ث) و ميم (م) و جيم (ج) .




معنى و شرح ثمج في معاجم اللغة العربية:



ثمج

جذر [ثمج]

  1. ثَمَجَ: (فعل)
    • ثَمَجَ ثمْجًا
    • ثَمَجَ الأشياء : خَلَّطَهَا
  2. ثمْج: (اسم)
    • ثمْج : مصدر ثَمَجَ
  3. مُثمِج: (اسم)
    • المُثْمِجُ : الماهر في توشية الثياب
,


  1. ثَمْجُ
    • ـ ثَمْجُ : التَّخْلِيطُ .
      ـ مُثْمِجُ : الذي يَشي الثِّيابَ ألواناً .
      ـ مُثْمِجَةُ : المرأةُ الصَّناعُ بالوَشْي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَمَجَ
    • ثَمَجَ الأشياء ثَمَجَ ِ ثمْجًا : خَلَّطَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ثمْج
    • ثمج - يثمج ويثمج ، ثمجا
      1 - ثمج الأشياء : خلطها

    المعجم: الرائد



  4. ثمج
    • " أَهمل المصنف مادة ثمج ‏ .
      ‏ قال في القاموس : الثمج التخليط ‏ .
      ‏ والمثمج ، كمحسن : الذي يشي الثياب أَلواناً ‏ .
      ‏ والمثمجة كمحسنة : المرأة الصناع بالوشي "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثَمْدُ
    • ـ ثَمْدُ وثَمَدُ وثِمَادُ : الماء القليلُ ، لا مادَّة له ، أو ما يَبْقَى في الجَلَدِ ، أو ما يَظْهَرُ في الشِّتاءِ ويَذْهَبُ في الصَّيْفِ .
      ـ ثَمَدَهُ وأثْمَدَهُ واسْتَثْمَدَهُ : اتَّخَذَهُ ثَمْداً .
      ـ اثْتَمَدَ واثَّمَدَ ، على افْتَعَل : وَرَدَهُ .
      ـ مَثْمُودُ : ماءٌ نَفِذَ من الزِّحامِ عليه إلاَّ أقلَّه ، ورجلٌ سُئِلَ فأفْنَى ما عندَهُ عَطاءً ،
      ـ من ثَمَدَتْهُ النِّساءُ : نَزَفْنَ ماءهُ .
      ـ إِثْمِدُ : حَجَرٌ للكُحْلِ .
      ـ أَثْمَدٌ وأَثْمُدٌ : موضع .
      ـ ثَمَدَ واثْمادَّ : سَمِنَ .
      ـ اسْتَثْمَدَهُ : طَلَبَ مَعْرُوفَهُ .
      ـ ثَمُودُ وثُمُودُ : قبيلةٌ ، ويُصْرَفُ ، وقُرئ به أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَمَّهُ
    • ـ ثَمَّهُ : وَطِئَهُ ، كثَمَّمَهُ ، وأصْلَحَهُ ، وجَمَعَهُ ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً .
      ـ الثُّمَّةُ : القَبْضَةُ منه ،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ : مَسَحَها ،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ : قَلَعَتْه بفيها ، فهي ثَمُومٌ ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ : أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه .
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ : إذا كان كذلك .
      ـ انْثَمَّ عليه : انْثالَ ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه : ذابَ .
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ ، فالثُّمُّ : قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم ، والرُّمُّ : مَرَمَّةُ البيتِ .
      ـ ثُمَّ : حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ : التَّشرْيكَ في الحُكْمِ ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً ، كما في : { أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم } الثاني : التَّرْتيبُ ، أو لا تَقْتَضيهِ ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ : { وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ ، ثم جعلَ نَسْلَه } الآيَة . والثالِثُ : المُهْلَةُ ، أو قد تَتَخَلّفُ ، كقولكَ : أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ .
      ـ ثَمَّ : اسْمٌ يُشارُ به ، بمعنى هناكَ ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ . فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في { وإذا رأيتَ ثَمَّ } وهَمٌ .
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه : مُنْقَطَعُ سُرَّتِه .
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ : إبانَتُه .
      ـ الثَّمْثامُ : من إذا أخذَ الشيءَ ، كسَرَه .
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم : نَبْتٌ معروف ، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ ، وواحدته : الثُمامه واليَثْمومه .
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطى به .
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه : '' على طَرَفِ الثُّمامِ ''، لأَنَّه لا يطولُ . وصُخَيْراتُ الثُّمامِ : إحدى مَراحِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرٍ . وثُمامةُ بنُ أُثالٍ ، وابنُ أبي ثُمامةَ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ عَدِيٍّ : صحابيونَ . وكغُرابٍ : ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ .
      ـ الثَّمِيمةُ : التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ .
      ـ ثَمْثَمٍ : كلْبُ الصَّيْدِ .
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ : شاعرٌ .
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ : قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ .
      ـ الثِمَّةُ : الشيخُ .
      ـ انْثَمَّ : شاخَ .
      ـ الثَّمْثَمَةُ : تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ ، والاحْتِباسُ ، يقالُ : ثَمْثِموا بنا ساعةً ، وأن لا يُجادَ العَمَلُ ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ .
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه : لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به ، ولا يَرْتَدُّ .
      ـ المِثَمُّ : مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له ، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له ،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم .
      ـ تَثَمْثَمَ عنه : تَوَقَّفَ .
      ـ ما تَثَمْثَمَ : ما تَلَعْثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثَمَرُ


    • ـ ثَمَرُ : حَمْلُ الشَّجَرِ ، وأنواعُ المالِ ، كالثَّمارِ ، الواحِدَةُ : ثَمَرَةٌ وثَمُرَةٌ ، كسَمُرَةٍ ، ج : ثِمارٌ ، وجج : ثُمُرٌ ، وججج : أثمارٌ ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ .
      ـ ثَمَرَةُ : الشَّجَرَةُ ، وجِلْدَةُ الرأسِ ،
      ـ ثَمَرَةُ من اللِّسانِ : طَرَفُه ،
      ـ ثَمَرَةُ من السَّوْطِ : عُقْدَةُ أطرافِهِ ، والنَّسْلُ ، والوَلَدُ .
      ـ ثَمَرَ الشَّجَرُ ، وأَثْمَرَ : صارَ فيه الثَّمَرُ .
      ـ ثَامِرُ : ما خَرَجَ ثَمَرُهُ .
      ـ مُثْمِرُ : ما بَلَغَ أن يُجْنَى .
      ـ ثَمْراءُ : جَمْعُ الثَّمَرَةِ ، وشَجَرَةٌ بِعَيْنِها ، وهَضْبَةٌ بِشِقِّ الطَّائِفِ مما يَلي السَّراةَ ،
      ـ ثَمْراءُ من الشَّجَرِ : ما خَرَجَ ثَمَرُها ، والأرضُ الكثيرةُ الثَّمَرِ ، ك الثَّمِرَة .
      ـ ثَمَرَ الرَّجُلُ : تَمَوَّلَ ،
      ـ ثَمَرَ لِلغَنَمِ : جَمَعَ لها الشَّجَرَ .
      ـ مالٌ ثَمِرٌ ومَثْمورٌ : كثيرٌ ، وقومٌ مَثْمورونَ .
      ـ ثَميرَةُ : ما يَظْهَرُ من الزُّبْدِ قبل أن يَجْتَمِعَ ، واللَّبَنُ الذي ظَهَرَ زُبْدُهُ ، أو الذي لم يَخْرُج زُبْدُهُ ، كالثَّميرِ فيهما .
      ـ ثَمَّرَ السِّقاءُ تَثْميراً : ظَهَرَ عليه تَحَبُّبُ الزٌّبْدِ ، كأَثْمَرَ ،
      ـ ثَمَّرَ النَّباتُ : نَفَضَ نَوْرُه ، وعَقَدَ ثَمَرُهُ ،
      ـ ثَمَّرَ الرَّجُلُ مالَهُ : نَمَّاهُ وكَثَّرَهُ .
      ـ أثْمَرَ : كَثُرَ مالُهُ .
      ـ ثامِرُ : اللُّوبياءُ ، ونَوْرُ الحُمَّاض .
      ـ ابنُ ثَميرٍ : اللَّيْلُ المُقْمِرُ .
      ـ ثَمْرٌ : وادٍ ،
      ـ ثَمَرٌ : قرية باليَمَنِ .
      ـ ثُمَيْرٌ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرَّحيمِ المحدِّثِ .
      ـ ما نَفْسِي لَكَ بِثَمِرَةٍ : ما لَكَ في نَفْسِي حَلاوَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ثمد
    • ث م د : الثَّمْدُ و الثَّمَدُ بسكون الميم وفتحها الماء القليل الذي لا مادة له و ثَمُودُ قبيلة يصرف ولا يصرف و اُثْمِدُ حجر يكتحل به

    المعجم: مختار الصحاح

  5. ثمد
    • ثمد الماء ثمد ثَمْدًا : قلَّ .
      و ثمد المكان : هَيَّأَه كالحوضِ ليجتمع فيه الماء .
      و ثمد الماءَ : استنبطهُ من الأرض .
      و ثمد استَنْفَدَ مُعْظَمَه .
      ويقال : ثمَدَ الناقة : اشْتَفَّهَا بالحلب .
      و ثمد فلانًا : استنفد ما عنده من مال أو غيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ثمِدَ
    • ثمِدَ الماءُ ثمِدَ ثمَدًا : قلَّ .
      ويقال : ثمِدَ فلان : قلَّ نشاطه .
      فهو ثمِدٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثمد
    • ثمد
      1 - مصدر ثمد . 2 - : أنظر ثمد .

    المعجم: الرائد

  8. الثَّمَدُ
    • الثَّمَدُ : الثَّمْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الثَّمْدُ
    • الثَّمْدُ : الماء القليل الذي ليس له مددٌ .
      و الثَّمْدُ المكان يجتمع فيه الماء . والجمع : أثمادٌ ، وثِمادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. ثمد
    • ثمد - يثمد ويثمد ، ثمدا
      1 - ثمد الماء : قل . 2 - ثمد المكان : جعله كالحوض ليجتمع فيه الماء . 3 - ثمد الماء : جعل له موضعا ليجتمع فيه . 4 - ثمد الماء : استخرجه من الأرض . 5 - ثمده : أفنى ما عنده من مال أو نحوه . 6 - ثمد الناقة بالحلب : أخذ لبنها كله . 7 - ثمد : سمن .

    المعجم: الرائد

  11. ثمد
    • ثمد - يثمد ، ثمدا
      1 - ثمد الماء : قل . 2 - ثمد : قل نشاطه .

    المعجم: الرائد

  12. ثمّر النّبات
    • ظهر ثمرُه .

    المعجم: عربي عامة

  13. ثمّر ماله


    • استثمره ، نمّاه وزاده :- اضطلع التاجر بأعبائه وتثمير ماله .

    المعجم: عربي عامة

  14. ثمر
    • ث م ر : الثَّمَرةُ واحدة الثَّمَرِ و الثَّمراتِ وجمع الثمر ثِمارٌ كجبل وجبال وجمع الثمار ثُمُرٌ مثل كتاب وكتب وجمع الثُمُر أثْمَارٌ كعنق وأعناق و الثُمُرُ أيضا المال المُثَمَّرُ يخفف ويثقل وقرأ أبو عمرو { وكان له ثُمُرٌ } وفسره بأنواع الأموال و أَثْمَرَ الشجر طلع ثمره وشجر ثَامِرٌ إذا أدرك ثمره وشجرة ثَمْراءُ ذات ثمر و أثْمَرَ الرجل كثر ماله و ثَمَّرَ الله ماله تثميرا كثره و ثَمَرُ السياط عقد أطرافها

    المعجم: مختار الصحاح

  15. ثَمَرَ
    • ثَمَرَ الشجرُ ثَمَرَ ُ ثُمورًا : ظهر ثَمَرُه .
      و ثَمَرَ الشيء : نَضِجَ وكَمُل .
      ويقال : ثمر مالُه .
      كَثُرَ .
      و ثَمَرَ له : جَمَع له الثَّمَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ثَمَّرَ
    • ثَمَّرَ الشجر : ثمر .
      و ثَمَّرَ اللَّبنُ : بدا زُبْدُه .
      و ثَمَّرَ مالَهُ : نَمَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ثَمَّرَ
    • [ ث م ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). ثَمَّرْتُ ، أُثَمِّرُ ، ثَمِّرْ ، مصدر تَثْمِيرٌ .
      1 . :- ثَمَّرَ مالَهُ :- : كَثَّرَهُ ، زادَهُ .
      2 . :- ثَمَّرَ الشَّجَرُ :- : ظَهَرَ ثَمَرُهُ .

    المعجم: الغني

  18. ثَمَرٌ
    • جمع : ثِمارٌ . ججمع : أَثْمارٌ . [ ث م ر ].
      1 . :- ثَمَرُ الشَّجَرَةِ :-: فاكِهَتُها . :- إِنَّ اللَّهَ إِذا أَرادَ ثَمَراً غَرَسَ لَهُ غَرْساً . ( التوحيدي ).
      2 . :- هَذَا مِنْ ثَمَرِ جُهْدِهِ :- : نَتِيجَتُهُ ، فائِدَتُهُ .
      3 . :- ثِمارُ الأَرْضِ :- : خَيْرَاتُها .
      4 . :- ثِمارُ المالِ :- : ما يُنْتِجُهُ في أَوْقاتٍ دَوْرِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  19. ثمرٌ
    • أموالٌ كثيرة مُثمّرة
      سورة : الكهف ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ثمر
    • ثمر - تثميرا
      1 - ثمر الشجر : ظهر ثمره . 2 - ثمر : ماله أو نحوه : كثره وزاده .

    المعجم: الرائد

  21. ثَمَر
    • ثمر - يثمر ، ثمورا
      1 - ثمر الشجر : ظهر ثمره . 2 - ثمر الشيء : نضج . 3 - ثمر له : جمع له الثمر . 4 - ثمر : ماله : كثر .

    المعجم: الرائد

  22. ثمر
    • ثمر - ج ، ثمار ، جج أثمار وثمر
      1 - ثمر : حمل الشجرة من الفاكهة أو نحوها . 2 - ثمر من الشيء : : نتيجته وفائدته « ثمر الجهد ، ثمر الفضيلة ».

    المعجم: الرائد

  23. ثمَّرَ
    • ثمَّرَ يثمِّر ، تثميرًا ، فهو مُثمِّر ، والمفعول مُثمَّر ( للمتعدِّي ) :-
      ثمَّر النَّباتُ ظهر ثمرُه .
      ثمَّر مالَه : استثمره ، نمّاه وزاده :- اضطلع التاجر بأعبائه وتثمير ماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ثمد
    • " الثَّمْدُ والثَّمَدُ : الماء القليل الذي لا مادّ له ، وقيل : هو القليل يبقى في الجَلَد ، وقيل : هو الذي يظهر في الشتاء ويذهب في الصيف .
      وفي بعض كلام الخطباء : ومادَّةٌ من صحة التَّصَوُّرِ ثَمِدَةٌ بَكِئَةٌ ، والجمع أَثْمادٌ .
      والثِّمادُ : كالثَّمَدِ ؛ وفي حديث طَهْفَة : وافْجُرْ لهم الثَّمَدَ ، وهو بالتحريك ، الماء القليل أَي افْجُرْهُ لهم حتى يصير كثيراً ؛ ومنه الحديث : حتى نزل بأَقصى الحديبية على ثَمَدٍ ؛ وقيل : الثِّمادُ الحُفَرُ يكون فيها الماءُ القليل ؛ ولذلك ، قال أَبو عبيد : سُجِرَتِ الثِّمادُ إِذا ملئت من المطر ، غير أَنه لم يفسرها .
      قال أَبو مالك : الثَّمْدُ أَن يعمد إِلى موضع يلزم ماء السماءِ يجعَلُه صَنَعاً ، وهو المكان يجتمع فيه الماء ، وله مسايل من الماءِ ، ويحفِرَ في نواحيه ركايا فيملؤُها (* قوله « فيملؤها » كذا في نسخة المؤلف بالرفع والأحسن النصب .) من ذلك الماءِ ، فيشرب الناس الماءَ الظاهر حتى يجف إِذا أَصابه بَوارِحُ القَيظ وتبقى تلك الركايا فهي الثِّمادُ ؛

      وأَنشد : لَعَمْرُكَ ، إِنِّني وطِلابَ سَلْمَى لَكالمُتَبَرِّضِ الثَّمَدَ الظَّنُونا والظَّنون : الذي لا يوثق بمائه .
      ابن السكيت : اثْتَمَدْتُ ثَمَداً أَي اتخذت ثَمَداً ، واثَّمَدَ بالإِدغام أَي ورد الثَّمَدَ ؛ ابن الأَعرابي : الثَّمَدُ قَلْتٌ يجتمع فيه ماءُ السماءِ فيشرب به الناس شهرين من الصيف ، فإِذا دخل أَول القيظ انقطع فهو ثَمَدٌ ، وجمعه ثِماد .
      وثَمَدَهُ يَثْمِدُه ثَمْداً واثَّمَدَهُ واسْتَثْمَدَهُ : نَبَثَ عنه التراب ليخرج .
      وماءٌ مَثْمود : كثر عليه الناس حتى فني ونَفِدَ إِلا أَقلَّه .
      ورجل مثمود : أُلِحَّ عليه في السؤَال فأَعطى حتى نَفِدَ ما عنده .
      وثَمَدَتْهُ النساء : نَزَفْنَ ماءه من كثرة الجماع ولم يبق في صلبه ماءٌ .
      والإِثْمِدُ : حجر يتخذ منه الكحْل ، وقيل : ضرب من الكحل ، وقيل : هو نفس الكحل ، وقيل شبيه به ؛ عن السيرافي ؛ قال أَبو عمرو : يقال للرجل يَسْهَرُ ليله سارياً أَو عاملاً فلانٌ يجعل الليل إِثْمِداً أَي يسهر فجعل سواد الليل لعينيه كالإِثمد لأَنه يسير الليل كله في طلب المعالي ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : كَمِيشُ الإِزارِ يَجْعَلُ الليلَ إِثْمِداً ، ويَغْدُو علينا مُشْرِقاً غيرَ واجِمِ والثامِدُ من البَهْمِ حينَ قَرِمَ أَي أَكل .
      وروضةُ الثَّمدِ : موضعٌ .
      وثمودُ : قبيلة من العرب الأُول ، يصرف ولا يصرف ؛ ويقال : إِنهم من بقية عاد وهم قوم صالح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، بعثه الله إِليهم وهو نبي عربي ، واختلف القراءُ في إِعرابه في كتاب الله عز وجل ، فمنهم من صرفه ومنهم من لم يصرفه ، فمن صرفه ذهب به إِلى الحيّ لأَنه اسم عربي مذكر سمي بمذكر ، ومن لم يصرفه ذهب به إِلى القبيلة ، وهي مؤنثة .
      ابن سيده : وثمودُ اسم ؛ قال سيبويه : يكون اسماً للقبيلة والحي وكونه لهما سواء .
      قال وفي التنزيل العزيز : وآتينا ثمود الناقة مبصرة ؛ وفيه : أَلا إِن ثموداً كفروا ربهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. مثث
    • " مَثَّ العَظمُ مَثًّا : سال ما فيه من الوَدَك ؛ قال أَبو تراب : سمعت أَبا مِحْجَنٍ الضَّبَابِيَّ يقول : مُثَّ الجُرْحَ ومُشَّه أَي انْفِ عنه غَثِيثَتَهُ ؛ ومَثَّ شاربَهُ إِذا أَطعمه شيئاً دَسِماً .
      ابن سيده : مَثَّ شارِبُهُ يُمُثُّ مَثّاً : أَصابه الدَّسَمُ فرأَيت له وَبِيصاً .
      قال ابن دُرَيْدٍ : أحْسَبُ أَن مَثَّ ونَثَّ بمعنى واحد ، وسيأْتي ذكر نَثَّ ؛ قال أَبو زيد : مَثَّ شارِبَهُ يَمُثُّهُ مثّاً إِذا أَصابه دَسَمٌ فمسحه بيديه ، ويُرى أَثَرُ الدَّسَمِ عليه .
      قال أَبو تراب : سمعت واقعاً يقول : مَثَّ الجرحَ ونَثَّهُ إِذا دَهَنَهُ ؛ وقال ذلك عرام .
      ومثَّ السِّقاءُ والزِّقُّ يَمُثُّ ، وتَمَثْمَثَ : رَشَحَ ؛ وقيل : نَتَحَ من مَهْنِهمْ له ؛ قال الجوهري : ولا يقال فيه : نَضَح .
      ومَثَّ الرجلُ يَمُثُّ : عَرِقَ من سِمَنٍ .
      وروي في حديث عمر : يَمُثُّ مَثَّ الحَمِيتِ .
      ومَثَّ الحَمِيتُ : رَشَحَ ، وهي المَثْمَثَةُ .
      وجاء يَمُثُّ إِذا جاء سَمِيناً يُرى على سَحْنَتِه وجلْده مثلُ الدُّهن ؛ قال الفرزدق : تَقُولُ كُلَيْبٌ ، حِينَ مَثَّتْ جُلُودُها ، وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِبِ وفي حديث عمر : أَن رجلاً أَتاه يسأَله ، قال : هَلَكْتُ ، قال : أَهَلَكْتَ وأَنت تَمُثُّ مثَّ الحَميتِ ؟ أَي تَرْشَحُ من السمن ، ويروى بالنون .
      ونَبْتٌ مَثَّاثٌ : نَدٍ ؛

      قال : أَرْعَلَ مَجَّاجَ النَّدى مَثَّاثا ومَثَّ يده وأَصابعه بالمِنْدِيل أَو بالحَشِيشِ ونحوه مثًّا : مسحها ، لغةٌ في مَشَّ ؛ وفي حديث أَنس : كان له منديل يَمُثُّ به الماءَ إِذا توضأَ أَي يَمْسَحُ به أَثَرَ الماء وينشفه ؛ وقيل : كل ما مسحته فقد مَثَثْتَهُ مَثًّا ، وكذلك مَثّاً ؛ قال امرؤ القيس : نَمُثُّ بأَْعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا ، إِذا نَحْنُ قُمْنا عن شِواءِ مُضَهَّبِ ورواه غيره : نَمُشُّ ؛ قال ابن دُرَيد : أَحْسَبُه مقلوباً عن ثَمَمْتُ .
      ومَثْمَثُوه ، كَثَمْثَمُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ومَثْمَثَ الرجلُ إِذا أَشبع الفَتيلَةَ من الدُّهْنِ ؛ ويقال : مَثْمِثُوا بنا ساعَةً ، وثَمْثِمُوا بنا ساعة ، ولَثلِثوا ساعة أَي رَوِّحُوا بنا قليلاً .
      والمَثْمَثَةُ : التَّخلِيط ؛ يقال : مَثْمَثَ أَمْرَهُم إِذا خَلَّطه .
      ومَثْمَثَه أَيضاً : مِثْلُ مَزْمَزَه ، عن الأَصمعي .
      يقال : أَخذه فمَثْمَثَه ومَزْمَزَه إِذا حرَّكه ، وأَقبل به وأَدْبَر ؛ قال الشاعر : ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا ، نَكَفْتُ حَيْثُ مَثْمَثَ المِثْماث ؟

      ‏ قال : يقول انْتَكَفْتُ أَثرَه ، والأَفْعَى تَخْلِطُ المَشْيَ ؛ فأَراد أَنه أَصابَ أَثَراً مُخَلَّطاً .
      والمِثْمَاثُ ، بكسر الميم : المصدر ، بالفتح الاسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثمج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأشياءَ ـُِ ثَمْجاً: خَلَّطَهَا.أثْمَجَ الثيابَ وغيرها: نَقَشَها ونَمْنَمَها ألواناً.المُثْمِجُ: الماهر في توشية الثياب.
تاج العروس

" الثَّمْجُ : التَّخْلِيطُ " . والمُثْمِجُ كمُحْسِنٍ من الرجال " : الّذِي يَشِي الثِّيَابَ أَلْواناً " مختلفةً . " والمُثْمِجَةُ : المَرْأَةُ الصَّنَاعُ بالوَشْىِ " وهذِه المادة من تكملة الصاغانيّ

لسان العرب
( * أَهمل المصنف مادة ثمج قال في القاموس الثمج التخليط والمثمج كمحسن الذي يشي الثياب أَلواناً والمثمجة كمحسنة المرأة الصناع بالوشي )
الرائد
* ثمج يثمج ويثمج: ثمجا. الأشياء: خلطها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: