-
ثُمْلَةُ
- ـ ثُمْلَةُ ، وثَمْلَةُ وثَمِيلَةُ : الحَبُّ والسَّويقُ ، والتَّمرُ يكونُ في الوِعاءِ نِصْفَهُ فما دونَهُ ، أو نصْفَهُ فصاعِداً ، ج : ثُمَلٌ وثَمائِلُ ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في أسْفَلِ الحَوْضِ والسِقاءِ ، كالثَّمَلَةِ .
ـ ثُمالَةُ وثَميلَةُ : البَقِيَّةُ من الطعامِ والشَّرابِ في البَطْنِ .
ـ ثَميلَةُ : ما يكونُ فيه الطعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ .
ـ ثُمْلَةُ : ما يَخْرُجُ من أسْفَلِ الرَّكِيَّة من الطينِ ، وصوفةٌ يُهْنَأْ بها البعيرُ ويُدْهَنُ بها السِقاءُ ، كالثَّمَلَةِ والمِثْمَلَةُ .
ـ به ثُمْلَةٌ وثُمْلٌ : شيءٌ من عَقْلٍ وحَزْمٍ .
ـ ثَمَلُ : السُّكْرُ ، ثَمِلَ ، فهو ثَمِلٌ ، والظِلُّ ، والإِقامةُ ، والمُكْثُ ، كالثَّمْلِ والثُّمولِ ، وجمعُ ثَمَلَةٍ : لِخرْقَةِ الحَيْض ،
ـ ثِمالُ : الغيِاثُ الذي يَقومُ بأمرِ قَوْمِه ، وقد ثَمَلَهُمْ يَثْمِلُهُمْ ويَثْمُلُهُمْ .
ـ ثُمالُ : السَّمُّ المُنْقَعُ ، كالمُثَمَّلِ ،
ـ جَمْعُ ثُمالَةٍ : للرُّغْوَةِ .
ـ مَثْمِلُ : المَلْجَأُ .
ـ ما ثَمَلَ شَرابَهُ بِشَيءٍ : ما أكَلَ قَبْلَ أن يَشْرَبَ طَعاماً .
ـ ثامِلُ : السَّيْفُ القَديمُ العَهْدِ بالصِّقالِ .
ـ لَبَنٌ مُثْمِلٌ ، ومُثَمِّلُ : ذو رُغْوَةٍ .
ـ ثامِلِيَّةُ : ماءَةٌ لأَشْجَعَ .
ـ مَثْمَلَةُ : المَصْنَعَةُ .
ـ ثَمَلَهُمْ : أطْعَمَهُمْ وسَقاهُمْ ، وقامَ بأمرِهِمْ .
ـ ثَمَلَ يَثْمِلُ : أكَلَ .
ـ ثَميلُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، والخُبْزُ يُمسكُ الماءَ .
ـ ثُمَيْلُ : ابن عبدِ اللهِ الأَشْعَرِيُّ : تابِعِيٌّ .
ـ ثَميلَةُ : البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ ، وطائِرٌ ، وضَفيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارةِ لتُمْسِكَ الماءَ على الحَرْثِ .
ـ ثُمالَةُ : لَقَبُ عَوْفِ بنِ أسْلَم أبي بَطْنٍ ، ولُقِّبَ لأَنه أطْعَمَ قومهُ وسَقاهُم لَبَنَاً بِثُمالَتِهِ .
ـ بَلَدٌ ثامِلٌ ، ومُثْمِلُ : يَحْمِلُ المُقامَ .
ـ مِثْمَلَةُ : خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ ، وخَريطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَيِ الراعي .
ـ أنا ثَمِلٌ إلى كذا : مُحِبٌّ له .
ـ مُثَمِّلُ : من نَعْتِ أصْواتِ الحمارِ .
ـ تَثَمَّلَ ما في الإِناءِ : تَحَسَّاهُ .
ـ ثَمَّلَهُ تَثْميلاً : بَقَّاهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَثْمَل
- أثمل - إثمالا
1 - أثمله : أسكره . 2 - أثمل اللبن : كثرت « ثمالته »، أي رغوته ، إذا حلب . 3 - أثمل الشيء : أبقاه .
المعجم: الرائد
-
ثَمَلة
- ثملة - ج ، ثمل ، و ثملة و ثملةج ، ثمل
1 - ثملة : أنظر ثمالة . 2 - ثملة : صوفة أو نحوها يوضع عليها الده أن ويدهن بها .
المعجم: الرائد
-
أثمل الإناء
- أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله .
المعجم: عربي عامة
-
أثْمَل
- أثْمَل المكانُ : طابَ فأمْسَكَ المُقِيمَ به .
و أثْمَل اللبنُ ونحوه : كثُرَت رَغوته .
و أثْمَل الشرابُ فلاناً : أسكرَهُ .
ويقال : أثْمَلَهُ النُّعاسُ .
و أثْمَل الإناءَ : أخْرَجَ ثُمالَتَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَثَمَّلَ
- تَثَمَّلَ : مطاوع ثَمَّل .
و تَثَمَّلَ الشّراب : تَرَشَّفَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَثَمَّلَ
- [ ث م ل ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). تَثَمَّلَ ، يَتَثَمَّلُ ، مصدر تَثَمُّلٌ .
1 . :- تَثَمَّلَهُ الشَّرَابُ :- : أَسْكَرَهُ .
2 . :- تَثَمَّلَ الشَّرَابَ :- : نَقَّعَهُ فَخَمَّرَهُ .
3 . :- تَثَمَّلَ مَا فِي الإِنَاءِ :- : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً ، تَرَشَّفَهُ .
المعجم: الغني
-
تَثَمَّل
- تثمل - تثملا
1 - تثمله الشراب : أسكره . 2 - تثمل الشراب : نقعه فخمره . 3 - تثمل : ما في الإناء : شربه شيئا بعد شيء .
المعجم: الرائد
-
الثَّمَلَةُ
- الثَّمَلَةُ : الثُّمالَة .
وَ الصوفة أو الخِرقة تُغْمَر في الدِّهان فيُدْهَن بها . والجمع : ثَمَلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الثُّمْلَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
أثملَ
- أثملَ يُثمل ، إثمالاً ، فهو مُثمِل ، والمفعول مُثمَل :-
• أثمله الشَّرابُ أسكره :- أثمله النعاسُ : أثقل جفنيه .
• أثمل الإناءَ : أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثمل الرّجل
- أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه ، سكِر ، أخذته النشوة :- ثَمِل من شُرْب الخمر .
المعجم: عربي عامة
-
ثَمَلَ
- ثَمَلَ ثَمَلَ ثَمْلا وثُمُولا : أقام واستَقَر ، يُقال : ثَمَلَ في دارِه ، وثَمَل الماءُ في الحَوْض .
و ثَمَلَ الشيء ثَمْلا : أبقاه .
و ثَمَلَ ستَرَه وغيَّبه .
و ثَمَلَ الطعامَ : أصْلَحَهُ .
و ثَمَلَ فلانًا : قامَ بأمره ورَبَّاه .
و ثَمَلَ الإناءَ : أخرجَ ثُمَالَتَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَمِلَ
- ثَمِلَ ثَمِلَ َ ثَمَلا : أخَذ فيه الشَّرابُ .
و ثَمِلَ إلى كذا .
مال إِليه وأحَبَّه .
فهو ثَمِلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَمَّلَ
- ثَمَّلَ الشرابَ : نَقَعَهُ حتّى اختمَرَ .
و ثَمَّلَ الشراب فلاناً : أثْمَلَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَمِلٌ
- [ ث م ل ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ ثَمِلٌ :- : سَكْرَانُ .
المعجم: الغني
-
ثَمَلَ
- [ ث م ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ثَمَلْتُ ، أَثْمُلُ ، اُثْمُلْ ، مصدر ثَمْلٌ ، ثُمُولٌ . :- ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ .
المعجم: الغني
-
ثَمِلَ
- [ ث م ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ثَمِلْتُ ، أَثْمَلُ ، مصدر ثَمَلٌ .
1 . :- ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ :- : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها .
2 . :- ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ :- : سَكِرَ ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ .
المعجم: الغني
-
ثَمَل
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَمِل
- ثَمِل :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمِلَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثمل
المعجم: الرائد
-
ثمل
- ثمل - يثمل ويثمل ، ثملا
1 - ثمل الشيء : أبقاه . 2 - ثمل الشيء : ستره وأخفاه . 3 - ثمله : قام بأمره وحماه . 4 - ثمله : رباه . 5 - ثمله : أغاثه ، أعانه . 6 - ثمل الطعام : أصلحه .
المعجم: الرائد
-
ثمِلَ
- ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل :-
• ثمِل الرَّجلُ أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه ، سكِر ، أخذته النشوة :- ثَمِل من شُرْب الخمر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَمَل
- ثمل - يثمل ويثمل ، ثملا وثمولا
1 - ثمل في المكان : أقام به وثبت
المعجم: الرائد
-
ثمل
- " الثُّمْلة والثَّمِيلة : الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعاء يكون نِصْفَه فما دونه ، وقيل : نِصْفَه فصاعداً .
والثُّمَل : جمع ثُمْلة .
أَبو حنيفة : الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر ؛
وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً : ويَوْماً على أَهل المَواشي ، وتارةً لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِيلٍ وسُنْبُل والثُّمْلة والثَّمَلة والثَّمِيلة والثُّمالة : الماء القليل يبقى في أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان .
والمَثْمَلة : مُسْتَنْقَع الماء ، وقيل : الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان .
وقد أَثْمَل اللبنُ أَي كثرت ثُمالته .
ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير : ثَمِيلة وثَمِيل ؛ قال الأَعشى : بعَيْرانَةٍ كأَتان الثَّميل ، توافي السُّرى بعد أَيْنٍ عَسِيرا (* قوله « توافي السرى » كذا بالأصل ، وفي ترجمة عسر : تقضي بدل توافي ).
توافي السُّرى أَي توافيها .
والثَّمِيلة : البَقِيَّة من الماء في الصَّخرة وفي الوادي ، والجمع ثَمِيل ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها أَي يرد حِمارُ هذه المَفازة بقايا الماء في الحوض لأَن مياه الغُدْران قد نَضَبَت ؛ وقال دُكَيْن : جادَ به من قَلْتِ الثَّمِيل الثَّميل : جمع ثَمِيلة وهي بقِيَّة الماء في القَلْتِ أَعْنِي النُّقْرة التي تُمْسِك الماء في الجبل .
والثَّمِيلة : البَقِيَّة من الطعام والشراب تبقى في البطن ؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وابنه : وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى من ثَمِيلَتِه ومِن ثَمائِلِها ، واسْتُنْشِيءَ الغَرَبُ يعني ما بقي في أَمعائها وأَعضائها من الرُّطْب والعَلَف ؛
وأَنشد ثعلب في صفة الذئب : وطَوى ثَمِيلَتَه فأَلْحَقها بالصُّلْبِ ، بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْب وقال اللحياني : ثَميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب .
والثَّمِيلة أَيضاً : ما يكون فيه الشراب في جَوْفِ الحِمار .
وما ثَمَل شرابَه بشيء من طعام أَي ما أَكل شيئاً من الطعام قبل أَن يشرب ، وذلك يسمى الثَّميلة .
ويقال : ما ثَمَلْتُ طعامي بشيء من شراب أَي ما أَكلت (* قوله « أَي ما أَكلت إلخ » هكذا في الأصل ) بعد الطعام شَراباً .
والثَّمِيلة : البَقِيَّة تبقى من العَلَف والشراب في بطن البعير وغيره ، فكل بَقِيَّة ثَمِيلة .
وقد أَثْملت الشيء أَي أَبقيته .
وثمَّلته تثميلاً : بَقَّيته .
وفي حديث عبد الملك :، قال للحجاج أَما بعد فقد وَلَّيتُكَ العِرَاقَيْن صَدْمة فسِر إِليها مُنْطَوِيَ الثَّمِيلة ؛ أَصل الثَّمِيلة : ما يبقى في بطن الدابة من العَلَف والماء وما يَدَّخِرْه الإِنسان من طعام أَو غيره ، المعنى سِرْ إِليها مُخِفّاً .
والثُّمْلة : ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب ، والميم فيها وفي الحَبِّ والسَّويق ساكنة ، والثاء مضمونة .
قال القالي : روينا الثَّمْلة في طين الرَّكِيِّ وفي التمر والسَّويق بالفتح ؛ عن أَبي نصر ، وبالضم عن أَبي عبيد .
والثَّمَل : السُّكْر .
ثَمِل ، بالكسر ، يَثْمَل ثَمَلاً ، فهو ثَمِل إِذا سَكِر وأَخذ فيه الشَّرابُ ؛ قال الأَعشى : فَقُلْت للشَّرْب في دُرْنَى ، وقد ثَمِلوا : شِيمُوا ، وكَيْف يَشِيمُ الشَّارب الثَّمِلُ ؟ وفي حديث حمزة وشارِفَيْ عليٍّ ، رضي الله عنهما : فإِذا حمزة ثَمِل مُحْمَرَّةٌ عيناه ؛ الثَّمِل : الذي قد أَخذ منه الشرابُ والسُّكْر ؛ ومنه حديث تزويج خديجة ، رضي الله عنها : أَنها انطلقت إِلى أَبيها وهو ثَمِل ؛ وجعل ساعدةُ بن جُؤَيَّة الثَّمَل السُّكْرَ من الجِراح ؛
قال : ماذا هُنالك من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وسَاهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَم والثَّمَل : الظِّلُّ .
والثَّمْلة والثَّمَلة ، بتحريك الميم : الصُّوفة أَو الخِرْقة التي تُغْمَس في القَطِران ثم يُهْنَأُ بها الجَرِب ويُدْهَن بها السِّقاء ؛ الأُولى عن كراع ؛ قال الراجز صخر بن عمير : مَمْغُوثَة أَعراضُهم مُمَرْطَله ، في كُلِّ ماء آجِنٍ وسَمَله ، كما تُلاثُ بالهِنَاءِ الثَّمَله وهي المِثْمَلة أَيضاً ، بالكسر .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه طَلَى بعيراً من الصدقة بقَطِران فقال له رجل : لو أَمَرْتَ عَبْداً كَفاكَهُ ، فَضَرَب بالثَّمَلة في صدره وقال : عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي الثَّمَلة ، بفتح الثاء والميم : صُوفَة أَو خِرْقة يُهْنَأُ بها البعير ويُدْهَن بها السِّقاء ؛ وفي حديثه الآخر : أَنه جاءته امرأَة جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ عن ذراعيها وقالت : هذا من احْتِراش الضِّباب ، فقال : لو أَخَذْتِ الضَّبَّ فورَّيْتِه ثم دعَوْتِ بمكتفه (* قوله « بمكتفه » هكذا في الأصل وسيأتي في وري مثله ، وفي ثمل من النهاية : بمنكفة ) فَثَمَلْتِه كان أَشْبَع أَي أَصلحته .
والثَّمَلة : خِرْقة الحَيضِ ، والجمع ثَمَل .
والثَّمَل : بَقِيَّة الهِناء في الإِناء .
والثُّمُول والثَّمَل : الإِقامة والمُكْث والخَفْض .
يقال : ما دارُنا بدار ثَمَل أَي بدار إِقامة .
وحكى الفارسي عن ثعلب : مكان ثَمْل عامر ؛
وأَنشد بيت زهير : مَشارِبُها عَذْب وأَعْلامُها ثَمْل وقال أُسامة الهذلي : إِذا سَكَنَ الثَّمْل الظِّباءُ الكَواسِعُ ودارُ ثَمَلٍ وثَمْل أَي إِقامة .
وسَيْفٌ ثامل أَي قديم طال عَهْدُه بالصِّقال فدرس وبَلِي ؛ قال ابن مقبل : لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ ، وكأَنَّها أَلواحُ سَيْفٍ ثامِلِ ؟ الأَصمعي : الثَّامل القديم العَهْدِ بالصِّقَال كأَنه بقي في أَيدي أَصحابه زماناً من قولهم ارتحل بنو فلان وثَمَل فلان في دارهم أَي بقي .
والثَّمْل : المُكْث .
والثُّمال ، بالضم : السُّمُّ المُنْقَع .
ويقال : سَقاه المُثَمَّلَ أَي سقاه السُّمَّ ، قال الأَزهري : ونُرى أَنه الذي أُنْقِع فَبَقِي وثَبَت .
والمُثَمَّل : السُّم المُقَوَّى بالسَّلَع وهو شجر مُرٌّ .
ابن سيده : وسُمٌّ مُثَمَّل طال إِنقاعُه وبَقِي ، وقيل : إِنه من المَثْمَلة الذي هو المُسْتَنْقَع ؛ قال العباس بن مِرْداس السُّلَمي : فَلا تَطْعَمَنْ ما يَعْلِفونَكَ ، إِنَّهُم أَتَوْكَ على قُرْبانِهم بالمُثَمَّل وهو الثُّمال .
والمَثْمِل : أَفضل العَشِيرة .
وقال شمر : المُثَمَّل من السُّمِّ المُثَمَّن المجموع .
وكل شيء جمعته فقد ثَمَّلْته وثَمَّنْته .
وثَمَلْت الطعام : أَصلحته ، وثَمَلْته سَتَرته وغَيَّبته .
والثُّمالُ : جمع ثُمالة وهي الرَّغوة .
ابن سيده : والثُّمالة رَغْوة اللبن .
والثُّمالة : بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه ، وبه شبهت رَغْوَة اللبن ؛ قال مُزَرِّد : إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالة أَنْفُه ، ثَنى مِشْفَرَيْه للصَّرِيح فأَقْنَعا ابن سيده : الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب ، وقيل : هي الرَّغْوة ما كانت ، وأَنشد بيت مُزَرِّد ؛
وأَنشد الأَزهري في ترجمة قشعم : وقِصَعٍ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعَما وقال : الثُّمال الرَّغْوة ؛ وقال آخر : وقِمَعاً يُكْسى ثُمالاً زَغْرَبا
وجمعها ثُمال ؛ قال الشاعر : وأَتَتْه بزَغْرَبٍ وحَتِيٍّ ، بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمال تامكٍ يعني سَنَاماً تامِكاً .
ولبن مُثَمِّل ومُثْمِل : ذُو ثُمَالة ،
يقال : احْقِن الصَّريح وأَثْمِل الثُّمالةَ أَي أَبْقِها في المِحْلَب .
وقال أَبو عبيد في باب فُعَالة : الثُّمالة بَقِيَّة الماء وغيره ، وفي حديث أُم مَعْبَد : فحَلَب فيه ثَجًّا حتى عَلاه الثُّمال ؛ هو ، بالضَّم ، جمع ثُمالة الرَّغوة .
والثُّمال : كهيئة زُبْد الغنم ، وتقول العرب في كلامها :، قالت اليَنَمة أَنا اليَنَمه ، أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمه ، وأَكُبّ الثُّمَال فوق الأَكَمه ؛ اليَنَمة : نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَن عليه الإِبل ، وقيل : بَقْلَة طَيِّبة ، وقولها أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمة أَي أُعَجِّل ولا أُبْطِئ ، وقولها وأَكُبُّ الثُّمَال فوق الأَكَمَة ، تقول : ثُمَال لَبَنِها كَثيرٌ ، وقيل : أَراد بالثُّمَال جمع الثُّمَالة وهي الرغوة ، وزعم ثعلب أَن الثُّمَال رغوة اللبن فجعله واحداً لا جمعاً ؛ قال ابن سيده : فالثُّمَال والثُّمَالة على هذا من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبَة ، فأَما أَبو عبيد فجعله جمعاً كما بيَّنَّا .
ابن بزرج : ثَمَلت القومَ وأَنا أُثْمِلُهم ، قال أَبو منصور : معناه أَن يكون ثِمَالاً لهم أَي غِيَاثاً وقِوَاماً يَفْزَعون إِليه .
والثَّمل : المُقام والخَفْض ، يقال : ثَمَل فلان فما يَبْرَح .
واختار فلان دار الثَّمل أَي دار الخَفْض والمُقَام .
والثِّمَال ، بالكسر : الغِيَاث .
وفلان ثِمَال بني فلان أَي عِمَادُهم وغِيَاثٌ لهم يقوم بأَمرهم ؛ قال الحطيئة : فِدًى لابن حِصْنٍ ما أريح ، فإِنه ثِمَالُ اليَتَامى ، عِصْمَةٌ في المَهَالِكِ وقال اللحياني : ثِمَال اليتامى غِياثُهم .
وثَمَلهم ثَمْلاً : أَطعمهم وسقاهم وقام بأَمرهم ؛ وقال أَبو طالب يمدح سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وأَبيَض يُستَسقَى الغَمامُ بوجهه ، ثِمَال اليتَامى ، عِصْمَة للأَرامل والثِّمَال ، بالكسر : المَلْجأُ والغِيَاث والمُطْعِم في الشِّدَّة .
ويقال : أَكَلَتِ الماشية من الكَلإِ ما يثمل ما في أَجوافها من الماء أَي يكون سواء لما شربت من الماء .
وقال الخليل : المَثْمِل المَلْجأُ ؛
أَنشد ابن بري لأَبي كبير الهذلي : وعَلَوْت مُرْتَقِباً على مَرْهُوبَةٍ حَصَّاءَ ، ليس رَقِيبُها في مَثْمِل وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِنها ثِمال حاضرتهم أَي غِيَاثُهم وعِصْمَتُهم .
وثَمَلَت المَرْأَةُ الصِّبيانَ تَثْمُلهم : كانت لهم أَصلاً يُقيم مَعَهم .
والمِثْمَلة : خَريطة وَسَطٌ يَحْمِلها الراعي في مَنكِبه .
والثَّمَائل : الضفائر التي تُبْنَى بالحجارة لِتُمسِكَ الماء على الحَرْث ، واحدتها ثَميلة ، وقيل : الثَّميلة الجَدْر نَفْسُه ، وقيل : الثَّمِيلة البناء الذي فيه الغِراس (* قوله : الغراس ، هكذا في الأصل .
وفي القاموس : الفراش ) والخَفْضُ والوقائد .
والثَّمِيلة : طائر صغير يكون بالحجاز .
وبنو ثُمَالَة : بطن من الأَزْدِ إِليهم يُنسب المُبَرَّد .
وثُمالة : لَقَبٌ .
وثُمَالة : حَيٌّ من العَرَب .
"
المعجم: لسان العرب