وصف و معنى و تعريف كلمة ثواكن:


ثواكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ثواكن في معاجم اللغة العربية:



ثواكن

جذر [ثكن]

  1. ثوايا: (اسم)
    • ثوايا : جمع ثَويّة
  2. ثَوايا: (اسم)
    • ثَوايا : جمع ثَّوِيّ
  3. ثَوايا: (اسم)
    • ثَوايا :جمع ثَّوِيّ
  4. ثَويّة : (اسم)
    • الجمع : ثوايا
    • الثَّوِيَّة : مؤنث الثَّوِيّ


  5. أَثْوِيَاءُ : (اسم)
    • أَثْوِيَاءُ : جمع ثَوّيّ
  6. ثَواء : (اسم)
    • مصدر ثوَى بـ/ ثوَى في
  7. ثُوِيَ : (فعل)
    • ثُوِيَ الرَّجُلُ: دُفِنَ، وُورِيَ الثَّرَى، الثُّرابَ
  8. ثَوَّى : (فعل)
    • ثَوَّاهُ بالمكان: أثواه
  9. مَثَاوٍ : (اسم)
    • مَثَاوٍ : جمع مَثوَى
  10. إِثواء : (اسم)


    • إثواء : مصدر أَثْوَى
  11. ثاوي : (اسم)
    • ثاوي : فاعل من ثَوَى
  12. مَثوَى : (اسم)
    • الجمع : مَثَاوٍ ، مَثَاوِي
    • مصدر ميميّ من ثوَى بـ/ ثوَى في
    • اسم مكان من ثوَى بـ/ ثوَى في: مأوى، مقرّ؛ منزل أو موضع يُقام به
    • المَثْوَى الأخير: القَبْر
    • المَثْوَى : المنزل /
    • وأمُّ المَثْوى: ربة البيت
  13. مُثْوٍ : (اسم)
    • مُثْوٍ : فاعل من أَثْوَى
  14. مُثْوي : (اسم)
    • مُثْوي : فاعل من أَثْوَى
  15. مُثوى : (اسم)
    • مُثوى : اسم المفعول من أَثْوَى
  16. إِثواء : (اسم)


    • مصدر أثوى/ أثوى بـ
  17. أَثْوَى : (فعل)
    • أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى
    • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
    • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  18. ثَأَى : (فعل)
    • ثَأَى ثَأْيًا
    • ثَأَى الخَرْزَ : فتَقه
  19. ثَوَى : (فعل)
    • ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ،
    • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
    • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  20. ثَوّيّ : (اسم)
    • الجمع : أثْوِيَة و أَثْوِيَاءُ
    • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
    • الثَّوِّيُّ :الضَّيْفُ والجمع : أَثْوِيَاءُ
    • الثَّوِّيُّ البيتُ المهيَّأ للضيف
  21. ثَئيَ : (فعل)
    • ثَئِيَ ثأًى
    • ثَئِيَ الخَرْزُ: انفتق ما بينه واتَّسع
  22. ثُوًى : (اسم)


    • ثُوًى : جمع ثُّؤْيَةُ
  23. ثُوًى : (اسم)
    • ثُوًى : جمع ثوّة
  24. ثُوِيّ : (اسم)
    • ثُوِيّ : فاعل من ثَوَى
  25. وَثَأَ : (فعل)
    • وَثَأَ (يَتَؤُها) وَتْئًا
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
    • وَثَأَ اللَّحْمَ: أَصابه بِوَثءٍ
    • وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه
,
  1. ثوا
    • "الثَّواءُ: طولُ المُقام، ثَوَى يَثْوي ثَواءً وثَوَيْتُ بالمكان وثَوَيْته ثَواءً وثُوِيّاً مثل مَضَى يَمْضِي مَضاءً ومُضِيّاً؛ الأَخيرة عن سيبويه، وأَثْوَيْت به: أَطلت الإقامة به.
      وأَثْوَيْته أَنا وثَوَّيْته؛ الأَخيرة عن كراع: أَلزمته الثَّواء فيه.
      وثَوَى بالمكان: نزل فيه،وبه سمي المنزل مَثْوىً.
      والمَثْوى: الموضع الذي يُقام به، وجمعه المَثاوِي.
      ومَثْوَى الرجل: منزله.
      والمَثْوَى: مصدر ثَوَيْت أَثْوِي ثَواءً ومَثْوىً.
      وفي كتاب أَهل نَجْران: وعلى نَجْران مَثْوَى رُسُلي أَي مسكَنُهم مدة مُقامهم ونُزُلهم.
      والمَثْوى: المَنْزل.
      وفي الحديث: أَن رُمْح النبي، صلى الله عليه وسلم، كان سمه المُثْوِيَ؛ سمي به لأَنه يُثْبِت المطعونَ به، من الثَّواء الإقامة.
      وأَثْوَيت بالمكان: لغة في ثَوَيْت؛ قال الأَعشى: أَثْوَى وقَصَّرَ ليلَه لِيُزَوَّدا،ومَضَى وأَخْلَفَ مِن قُتَيْلَة مَوْعِدا وأَثْوَيْت غيري: يتعدّى ولا يتعدّى، وثَوَّيْت غيري تَثْوية.
      وفي التنزيل العزيز:، قال النارُ مثواكم؛ قال أَبو علي: المَثْوى عندي في الآية اسم للمصدر دون المكان لحصول الحال في الكلام مُعْمَلاً فيها، أَلا ترى أَنه لا يخلو من أَن يكون موضعاً أَو مصدراً؟ فلا يجوز أَن يكون موضعاً لأَن اسم الموضع لا يعمل عمل الفعل لأَنه لا معنى للفعل فيه، فإذا لم يكن موضعاً ثبت أَنه مصدر، والمعنى النار ذات إقامتكم أَي النار ذات إقامتكم فيها خالدين أَي هم أَهل أَن يقيموا فيها ويَثْوُوا خالدين.
      قال ثعلب: وفي الحديث عن عمر، رضي الله عنه: أَصْلِحُوا مَثاوِيَكُم وأَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخِيفَكُمْ ولا تُلِثُّوا بدَار مَعْجَزةٍ؛ قال: المَثاوي هنا المَنازل جمع مَثْوىً، والهَوامّ الحيات والعقارب، ولا تُلِثُّوا أَي لا تقيموا، والمَعْجَزَة والمَعْجِزَة العجز.
      وقوله تعالى: إنه ربي أَحْسَنَ مَثْوايَ؛ أَي إنه تَوَلاَّني في طول مُقامي.
      ويقال للغريب إذا لزم بلدة: هو ثاويها.
      وأَثْواني الرجل: أَضافَني.
      يقال: أَنْزَلَني الرجل فأَثْواني ثَواءً حَسَناً.
      وربّ البيت: أَبو مَثْواه؛ أَبو عبيد عن أَبي عبيدة أَنه أَنشده قول الأَعشى: أَثوى وقصَّر ليله ليزوَّد؟

      ‏قال شمر: أَثْوى عن غير استفهام وإنما يريد الخبر، قال: ورواه ابن الأَعرابي أَثَوَى على الاستفهام؛ قال أَبو منصور: والروايتان تدلان على أَن ثَوَى وأَثْوَى معناهما أَقام.
      وأَبو مَثْوَى الرجلِ: صاحب منزله.
      وأُمُّ مَثْواه: صاحبة منزله.
      ابن سيده: أَبو المَثْوى رب البيت، وأُمُّ المَثْوَى رَبَّتُه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كُتِبَ إليه في رجل قيل له مَتَى عهدُك بالنساء؟، قال: البارحةُ، قيل: بِمَنْ؟، قال: بأُمِّ مَثْوَايَ أَي ربَّةِ المنزل الذي بات فيه، ولم يرد زوجته لأَن تمام الحديث: فقيل له أَما عرفت أَن الله قد حرم الزنا؟ فقال: لا.
      وأَبو مَثْواك: ضيفُك الذي تُضِيفُه.
      والثَّوِيُّ: بيت في جوف بيت.
      والثَّوِيُّ: البيت المهيأُ للضيف.
      والثَّوِيُّ، على فَعِيل: الضيف نفسه.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً، قال تَثَوَّيْتُه أَي تَضَيَّفْتُه.
      والثَّوِيُّ: المجاور في الحرمين.
      والثَّوِيُّ: الصَّبور في المغازي المُجَمَّر وهو المحبوس.
      والثَّويُّ أَيضاً: الأَسير؛ عن ثعلب، وكل هذا من الثَّواء.
      وثُوِيَ الرجل: قُبِرَ لأَن ذلك ثَواءٌ لا أَطول منه؛ وقول أَبي كبير الهذلي: نَغْدُو فَنَتْرُكُ في المَزاحِفِ مَنْ ثَوَى،ونُمِرُّ في العَرَقاتِ مَنْ لم نَقْتُل (* قوله «ونمرّ إلخ» أنشده في عرق: ونقرَّ في العرقات من لم يقتل).
      أَراد بقوله من ثَوَى أَي مَنْ قُتِل فأَقام هنالك.
      ويقال للمقتول: قد ثَوَى.
      ابن بري: ثَوَى أَقام في قبره؛ ومنه قول الشاعر: حَتى ظَنَّني القَوْمُ ثاوِيا وثَوَى: هلك؛ قال كعب بن زهير: فَمَنْ للقَوافي شَأنَها مَنْ يحُوكُها، * إذا ما ثَوى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْولُ؟ وقال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً ثَوَى، * وفَوَّزَ مِنْ بَعْدِه جَرْوَلُ وقال دكين: فإنْ ثَوَى ثَوَى النَّدَى في لَحْدِه وقالت الخنساء: فقُدْنَ لمَّا ثَوَى نَهْباً وأَسْلابَا ابن الأَعرابي: الثُّوَى قماش البيت، واحدتها ثُوَّةٌ مثل صُوَّةٍ وصُوىً وهُوَّةٍ وهُوىً.
      أَبو عمرو: يقال للخرقة التي تبل وتجعل على السقاء إذا مُخِضَ لئَلاَّ ينقطع الثُّوَّة والثَّايَةُ.
      والثَّوِيَّة: حجارة ترفع بالليل فتون علامة للراعي إذا رجع إلى الغنم لَيْلاً يهتدي بها، وهي أَيضاً أَخفض علم يكون بقدر قِعْدة الإنسان؛ قال ابن سيده: وهذا يدل على أَن أَلف ثاية منقلبة عن واو، وإن كان صاحب الكتاب يذهب إلى أَنها عن ياء؛ قال ابن السكيت: هذه ثاية الغنم وثاية الإبل مأْواها وهي عازبة أَو مأْواها حول البيوت.
      الجوهري: والثَّوِيَّةُ مأْوَى الغنم، وكذلك الثَّايَة،غير مهموز.
      قال ابن بري: والثِّيَّة لغة في الثَّاية.
      ابن سيده: الثُّوَّة كالصُّوَّة ارتفاع وغِلَظ، وربما نصبت فوقها الحجارة ليُهْتَدَى بها.
      والثُّوَّة: خرقة توضع تحت الوَطْب إذا مُخِضَ لِتَقِيَه الأَرض.
      والثُّوَّة والثُّوِيُّ كلتاهما: خِرَق كهيئة الكُبَّة على الوتد يُمْخض عليها السقاء لئلا ينخرق.
      قال ابن سيده: وإنما جعلنا الثَّوِيَّة من ث و و لقولهم في معناها ثُوَّة كقُوَّة، ونظيره في ضم أَوَّله ما حكاه سيبويه من قولهم السُّدُوس.
      قال ابن بري: والثُّوَّة خرقة أَو صوفة تُلَف على رأَس الوتد يوضع عليها السقاء ويمخض وقاية له، وجمعها ثُوىً؛ قال الطرِمّاح: رفاقاً تنادِي بالنُّزول كأنَّها بَقايا الثُّوَى، وَسْط الدِّيار المُطَرَّح والثَّايَة والثَّاوَة، غير مهموز، والثَّوِيَّة: مأْوى الغنم والبقر.
      قال ابن سيده: وأَرى الثَّاوَة مقلوبةً عن الثَّايةِ، والثايَة مَأْوَى الإبل، وهي عازبة أَو حول البيوت.
      والثَّاية أَيضاً: أَن تجمع شجرتان أَو ثلاث فيُلْقَى عليها ثوب فيُسْتَظَلَّ به؛ عن ابن الأَعرابي، وجمع الثَّاية ثايٌ؛ عن اللحياني.
      والثُّوَيَّة: موضع قريب من الكوفة.
      وفي الحديث ذكر الثُّوَيَّة؛ هي بضم الثاء وفتح الواو وتشديد الياء، ويقال بفتح الثاء وكسر الواو: موضع بالكوفة به قبر أَبي موسى الأَشعري والمغيرة بن شعبة.
      والثاء: حرف هجاء، وإنما قضينا على أَلفه بأَنها واو لأَنها عين.
      وقافية ثاوِيَّةٌ: على حرف الثاء، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثواكن في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُكْنَة [مفرد]: ج ثُكُنات وثُكْنات وثُكَن: مقرُّ الجند "عادت قوات الجيش إلى ثُكناتها".
المعجم الوسيط
اللِّواء. وـ مركز الجند. ( ج ) ثُكَن، وثُكُنات.


الصحاح في اللغة
الثُكْنَةُ بالضم: السِرْبُ من الحمام وغيرِه، والجمع الثُكَنُ. قال الأعشى: يُسافِعُ وَرْقاءَ جُونِـيَّةٌ   ليدركَها في حَمامٍ ثُكَنْ ويقال: خَلِّ له عن ثُكْنِ الطريق، أي عن سَجْحِه.
لسان العرب
الثُّكْنةُ الجماعةُ من الناس والبهائم وخص بعضهم به الجماعة من الطير قال الثُّكْنةُ السِّرْبُ من الحَمام وغيره قال الأَعشى يصف صَقراً يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيَّةً لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ أَي في حَمام مجتمعة والثُّكْنةُ القِلادةُ والثُّكْنةُ الإرةُ وهي بئرُ النارِ والثُّكْنةُ القبْرُ والثُّكْنةُ المحجّةُ وثُكْنةُ الذئبِ أَيضاً جمعُها ثُكَنٌ قال أُمية بن أَبي عائذ عاقِدينَ النارَ في ثُكَنِ الأَذْ نابِ منها كَيْ تَهيجَ البُحورَا وثُكْنُ الطريقِ سَنَنُه ومحجَّتُه ويقال خَلِّ عن ثُكْنِ الطريق أَي عن سُجْحِه وثُكَنُ الجُنْدِ مَراكِزُهم واحدتها ثُكْنة فارسية والثُّكْنةُ الرايةُ والعلامةُ وجمعها ثُكَنٌ وفي الحديث يُحْشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم فسّره ابن الأَعرابي فقال على راياتهم ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم حكاه الهروي في الغَريبين وقيل على راياتهم في الخير والشر وقيل على ما ماتوا عليه من الخير والشر وقيل على ما ماتوا عليه فأُدْخِلوا قبورَهم من الخير والشر الليث الثُّكَنُ مَراكِزُ الأَجْنادِ على راياتهم ومجتمعُهم على لواء صاحبهم وعَلَمِهِم وإن لم يكن هناك عَلَمٌ ولا لِواء وواحدتُها ثُكْنةٌ وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه يَدْخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ ملك على ثُكَنِهم أَي بالرايات والعلامات وقال طرفة وهانئاً هانئاً في الحيّ مُومِسةً ناطَتِ سِخاباً وناطت فوقَه ثكَناً ويقال للعُهون التي تُعَلَّق في أَعناق الإبل ثُكَن والثُّكْنة حفرة على قدر ما يُواريه والأُثْكُونُ للعِذق بشاريخه لغة في الأُثْكول قال وعسى أَن يكون بدلاً وثَكَنٌ جبل معروف وقيل جبل حجازي بفتح الثاء والكاف قال عبد المسيح ابن أُخت سَطيح في معناه تَلُفُّه في الريح بَوْغاءٌ الدِّمَنْ كأَنَّما حُثْحِتَ من حِضْنَي ثَكَنْ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: