وصف و معنى و تعريف كلمة ثولنا:


ثولنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ثاء (ث) و واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ثولنا في معاجم اللغة العربية:



ثولنا

جذر [ثول]

  1. ثول: (فعل)
    • ثول ثولاً فهو أثول ، وهي ثولاء والجمع : ثُول
    • ثول : اضْطَرَبَ
    • ثول : اسْتَحْكَم جُنُونُه
,
  1. ثَوْلُ
    • ـ ثَوْلُ : جَماعَةُ النَّحْلِ ، لا واحِدَ لَها ، أو ذَكَرُ النَّحْلِ ، وشَجَرُ الحَمْضِ ،
      ـ ثَوَلُ : اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً ، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ . وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها ، وقد ثَوِلَ ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً .
      ـ تَثَوَّلَ عليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ ،
      ـ تَثَوَّلَتِ النَّحْلُ : اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ .
      ـ انْثالَ : انْصَبَّ ،
      ـ انْثالَ عليه القولُ : تَتابَعَ ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ .
      ـ ثَوِيلَةُ : مُجْتَمَعُ العُشْبِ ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ .
      ـ ثَوَّالَةُ : الكثيرُ مِنَ الجَرادِ ، واسمٌ كالجَبَّانَة .
      ـ أَثْوَلُ : المَجْنونُ ، والأَحْمَقُ ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ ، والبَطيءُ الجَرْيِ ، ج : ثُولٌ .
      ـ ثالَ : حَمُقَ ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ ،
      ـ ثالَ الوِعاءَ : صَبَّ ما فيه .
      ـ أشْياخٌ أثاولَةٌ : بِطاءٌ .
      ـ نُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ : وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أثَلَ
    • ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً ، وتَأثَّلَ : تَأَصَّلَ .
      ـ أثَّلَ مالَهُ تأثيلاً : زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ .
      ـ أثَّلَ مُلْكَهُ : عَظَّمَهُ ،
      ـ أثَّلَ الأَهْلَ : كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ ، وأحْسَنَ إليهم ،
      ـ أثَّلَ الرجُلُ : كَثُرَ مالُهُ .
      ـ تَأثَّلَ : عَظُمَ ،
      ـ تَأثَّلَ المالَ : اكْتَسَبَهُ ،
      ـ تَأثَّلَ البِئْرَ : حَفَرَها ،
      ـ تَأثَّلَ : اتَّخَذَ أثْلَةً ، أي : مِيرَةً ،
      ـ تَأثَّلَ الشيءُ : تَجَمَّعَ .
      ـ أَثْلَةُ وأَثَلَةُ : مَتاعُ البَيْتِ .
      ـ أَثْلُ : شَجَرٌ ، واحِدَتُهُ : أثْلَةٌ ، ج : أثَلاتٌ وأُثولٌ .
      ـ أَثالُ وأُثالُ : المَجْدُ والشَّرَفُ .
      ـ أُثالُ : جَبَلٌ ، وماءٌ لِعَبْسٍ ، أو حِصْنٌ لهم ، وقرية بالقاعةِ ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ ، وموضع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ ،
      ـ أُثالُ ابنُ النُّعْمانِ : صَحابِيٌّ .
      ـ أَثْلَةُ : الأهْبَةُ ، والأَصْلُ ، ج : إِثالُ . وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وقرية بِبَغْدَادَ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ هو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا : يَطْعَنُ في حَسَبِنَا ،
      ـ أُثَيْلُ : وادٍ بِنواحي المدينةِ ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ ، كثيرُ النَّخْلِ ، لآلِ جَعْفَرٍ .
      ـ أَثِيلُ : موضع .
      ـ وذو المأثولِ ، وذاتُ الأَثْلِ ، والأُثَيْلَةُ : مَواضِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أثول
    • أثول - ج ، ثول ، جج أثاولة ، - مؤ ، ثولاء
      1 - أثول : مجنون . 2 - أثول : أحمق . 3 - أثول بطيء الخير . 4 - أثول بطيء العمل . 5 - أثول بطي الجري .

    المعجم: الرائد

  4. تَثَوَّل
    • تَثَوَّل : انثال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَثَوَّل
    • تثول - تثولا
      1 - تثول عليه الناس : اجتمعوا عليه . 2 - تثول عليه : انصب عليه بالشتم والضرب . 3 - تثولت النحل : اجتمعت .

    المعجم: الرائد

  6. الأَثْوَلُ
    • الأَثْوَلُ : الأحمقُ البطيء الخير .
      ويقال : شيخٌ أَثْوَلُ من شيوخٍ أثاولةٍ : بطيءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أثْلة
    • أثلة - ج ، أثلات وآثال وأثول
      1 - أثلة : واحدة الأثل . 2 - أثلة : أصل . 3 - أثلة : متاع البيت . 4 - أثلة : أهبة ، إستعداد . 5 - أثلة : مجد . 6 - أثلة : مال .

    المعجم: الرائد

  8. ثول
    • ث و ل : الثَّوَلُ بفتحتين جنون يصيب الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها وشاة ثَوْلاءُ وتيس أثْوَلُ

    المعجم: مختار الصحاح



  9. ثول
    • ثول ثول ثولاً : اضْطَرَبَ .
      و ثول اسْتَحْكَم جُنُونُه .
      فهو أثول ، وهي ثولاء . والجمع : ثُول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ثوْل
    • ثول
      1 - مصدر ثال . 2 - جماعة النحل . 3 - جماعة من الناس .

    المعجم: الرائد

  11. الثَّوْلُ
    • الثَّوْلُ : جماعة النَّحل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. ثول
    • ثول - يثول ، ثولا
      1 - ثول : إضطرب . 2 - ثول : جن . 3 - ثولت الشاة : استرخت أعضاؤها .

    المعجم: الرائد

  13. ثال
    • ثال - يثول ، ثولا
      1 - ثال : حمق . 2 - ثال : ظهر فيه الجنون . 3 - ثال الشيء : صبه . 4 - ثال الوعاء : صب ما فيه .

    المعجم: الرائد

  14. ثول
    • " الثَّوْل : جماعة النَّحْل يقال لها الثَّوْل والدَّبْر ولا واحد لشيء من هذا من لفظه ، وكذلك الخَشْرَم .
      وتَثَوَّلتِ النَّحْلُ : اجتمعت والْتَفَّتْ .
      والثَّوَّالة : الكَثِير من الجَرَاد ، اسم كالجَمَّالة والجَبَّانة .
      وقولهم : ثَوِيلة من الناس أَي جَمَاعة جاءت من جُمْلة مُتَفرِّقة وصِبْيان ومال .
      الليث : الثَّوْل الذَّكَر من النَّحْل ، والثَّوَّالة الجماعة من الناس والجَراد .
      وتَثَوَّل عليه القومُ وانْثَالوا : عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر .
      وانثال عليه القَوْلُ : تتابع وكثر فلم يَدْرِ بأَيه يبدأْ .
      وانْثَال عليه التُّرابُ أَي انْصَبَّ ؛ يقال : انْثَال عليه الناسُ من كل وجه أَي انْصَبُّوا .
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف : انْثَال عليه الناسُ أَي اجْتَمَعوا وانْصَبُّوا من كل وجه ، وهو مطاوع ثَال يَثُول ثَوْلاً إِذا صَبَّ ما في الإِناء .
      والثَّوْل : الجماعة ، والثَّوْل : شَجَر الحَمْضِ .
      والثَّوِيلة : مُجْتَمَع العُشْب ؛ عن ثَعْلب .
      ابن الأَعرابي : الثَّوْل النَّحْل ، والثَّوْل الجُنون ، والأَثْوَل المَجْنون ، والأَثْوَل الأَحْمَق .
      يقال : ثَالَ فلان يَثُول ثَوْلاً إِذا بَدا فيه الجُنُون ولم يَسْتَحْكم ، فإِذا اسْتَحْكم قيل ثَوِل يَثْوَل ثَوَلاً ، قال : وهكذا هو في جميع الحيوان ، الليث : الثَّوَل ، بالتحريك ، شِبْه جُنون في الشاء ، يقال للذكر أَثْوَل وللأُنثى ثَوْلاء ؛ وقال الجوهري : هو جنون يصيب الشاة في تَتْبَع الغنم وتَسْتَدير في مَرْتَعِها ؛ وشاة ثَوْلاءُ وتَيْسٌ أَثول ؛ قال الكميت : تَلْقَى الأَمَانَ على حِيَاض مُحَمَّدٍ ، ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ وقال ابن سيده : الثَّوَل استرخاء في أَعضاء الشاة ، وقيل : هو كالجنون يصيب الشاة ، وقد ثَوِل ثَوَلاً واثْوَلَّ ؛ حكى الأَخيرة سيبويه .
      وكبش أَثْوَل ونَعَم ثَوْلاء ، وقد نُهِي عن التَّضْحِية بها .
      وفي حديث الحسن : لا بأْس أَن يُضَحَّى بالثَّوْلاء ، قال : الثَّوَل داء يأْخذ الغنم كالجنون يلتوي منه عنقها ، وقيل : هو داء يأْخذها في ظهورها ورؤوسها فَتَخِرُّ منه .
      والأَثْول : البطيء النُّصْرة والخَيْرِ والعَمَل والجدّ .
      وثَوَلُ الضِّباع : فحلها ؛ قال الفرزدق : فيستمرّ ثَوَل الضِّبَاع وفي حديث ابن جريج : سأَل عطاء عن مس ثُول الإِبِل ، قال : لا يُتَوَضأ منه ؛ الثُّول لغة في الثِّيل وهو وِعاء قَضيب الجَمَل ، وقيل : قَضِيبُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ثأل
    • " الثُّؤْلُول : واحد الثَّآليل .
      المحكم : الثُّؤْلول خُرَاجٌ ، وقد ثُؤْلِل الرجلُ وقد تَثَأْلَلَ جسدُه بالثَّآليل .
      وفي الحديث في صفة خاتم النبوّة : كأَنه ثَآلِيل ؛ الثآليل : جمع ثُؤْلُول وهو الحَبَّة تظهر في الجِلد كالحِمَّصة فما دونها .
      والثُّؤْلول : حَلَمَة الثدي ؛ عن كراع في المنجد ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. أثل
    • " أَثْلَةُ كل شيء : أَصله ؛ قال الأَعشى : أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ؛ ولَسْتَ ضائِرَها ، منا أَطَّتِ الإِبلُ ‏

      يقال : ‏ فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا ، قال في حَسبَه قبيحاً .
      وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل : تأَصَّل .
      وأَثَّل مالَه : أَصَّله .
      وتَأَثَّل مالاً : اكتسبه واتخذه وثَمَّره .
      وأَثَّل اللهُ مالَه : زكاه .
      وأَثَّل مُلْكَه : عَظَّمه .
      وتَأَثَّل هو : عَظُم .
      وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ : أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل ، ومال مؤَثَّل .
      والتَّأَثُّلُ : اتخاذ أَصل مال .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال في وصيّ اليتيم : إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً ؛

      قال : المتأَثل الجامع ، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع ، وقال ابن شميل في قوله ، صلى الله عليه وسلم : ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً ، يقال : مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل .
      قال ابن بري : ويقال مال أَثِيلٌ ؛

      وأَنشد لساعدة : ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل ، فهو مُؤَثَّل ؛ قال لبيد : لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل ، وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي : المؤَثَّل الدائم .
      وأَثَّلْتُ الشيءَ : أَدَمْتُه .
      وقال أَبو عمرو : مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له .
      ويقال : أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته ؛ قال رؤبة : أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً : رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ .
      والتأْثيل : التأْصيل .
      وتأْثيل المجد : بناؤه .
      وفي حديث أبي قتادة : إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه .
      والأَثال ، بالفتح : المحد ، وبه سمي الرجل .
      ومجد مُؤَثَّل : قديم ، منه ، ومجد أثيل أَيضاً ؛ قال امرؤ القيس : ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ ، وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ : متاع البيت وبِزَّتُه .
      وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً ، والأَثْلة : المِيرةُ .
      وأَثَّل أَهْلَه : كساهم أَفضل الكُسوة ، وقيل : أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم .
      وأَثَّلَ : كَثُرَ مالُه ؛ قال طفيل : فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد : فأَبّل ولم يُؤَبِّل .
      ويقال : هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً ، والأَثال المال .
      ويقال : تأَثَّل فلان بئراً إِذا ‏ احتفرها لنفسه .
      المحكم : وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها ؛ قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً ، وشبه القبر بالبئر : وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم ، فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه ، وقيل : فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء ، فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال : تؤثل أَي تُلْزِمني ، قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      والأَثْلُ : شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد ، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ وفي الصحاح : هو نوع من الطَّرْفاء .
      والأَثْل : أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء .
      وفي الحديث : أَن منبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان من أَثْل الغابة ، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة ، قال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر ، وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك ، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان ، وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة ، يعني عُقْدة الرِّشاء ، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور ؛ قال طُرَيح : ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه ، يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها

      وجمعه أَثَلاث .
      وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ : لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل ؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى ؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة ؛ قال : ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها ؛ قال كُثَيِّر : وإِنْ هِيَ قامت ، فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا ، بأَحْسَنَ منها ، وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ : الفَتيُّ من البَقَر .
      والأُثَيْل : مَنْبِتُ الأَراك .
      وأُثَيْل ، مصغَّر : موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام .
      وأُثال ، بالضم : اسم جبل ، وبه سمي الرجل أُثالاً .
      وأُثالة : اسم .
      وأَثْلة والأَثِيل : موضعان ؛ وكذلك الأُثَيْلة .
      وأُثال : بالقَصِيم من بلاد بني أَسد ؛

      قال : قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا ، وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول : وادٍ ، قال كُثَيِّر عَزَّة : فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ ، بِذِي المأْثولِ ، مُجْمِعَةَ التَّوالي "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثولنا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ث و ل : الثَّوَلُ بفتحتين جنون يصيب الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها وشاة ثَوْلاءُ وتيس أثْوَلُ


الصحاح في اللغة
 الثَوْلُ: جماعة النحل. قال الأصمعي: لا واحد له لفظه. وقولهم: ثَويلَةٌ من الناس، أي جماعةٌ جاءت من بيوتٍ متفرّقةٍ وصبيانٍ ومالٍ. ويقال: تَثَوّلَ عليه القومُ، أي عَلَوْهُ بالشتْم والضرب. والثَوْلُ بالتحريك: جنونٌ يصيب الشاةَ فلا تتبع الغنم وتستديرُ في مرتعها. وشاةٌ ثَوْلاءُ وتيسٌ أَثْوَلُ. قال الشاعر: تَلْقى الأَمانَ على حِياضِ محمّدٍ   ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ وذئبٌ أطلـس وانْثالَ عليه الترابُ، أي انصبَّ. يقال: انْثالَ عليه الناس من كلِّ وجهٍ، أي انصبُّوا.
تاج العروس

الثَّوْلُ : جَماعَةُ النَّحْلِ قال الأصمَعِي : لا واحِدَ لها مِن لَفْظِها قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :

فما بَرِح الأَسْبابُ حتَّى وَضَعْنَهُ ... لَدَى الثَّوْلِ يَنْفِي جَثَّها ويَؤُومُها أو الثَّوْلُ : ذَكَرُ النَّحْلِ . الثَّوْلُ : شَجَرُ الحَمْضِ . الثَّوَلُ بالتحريك : استِرخاءٌ في أعضاءِ الشَّاءِ خاصَّةً أو كالجُنُونِ يُصيبُها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ وتَستَدِيرُ في مَرتَعِها يقال : شاةٌ ثَوْلاءُ قال يَمدَحُ محمّدَ بن سُلَيمان بن علي العَبّاسِي :

تَلْقَى الأَمانَ علَى حِياضِ مُحَمَّدٍ ... ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ وذِئبٌ أَطْلَسُ وقد ثَوِلَ كفَرِحَ واثْوَلَّ اثْوِلالاً : جُنَّ . وتَثَوَّل علَيه فُلانٌ : عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ والضَّرب . تَثَوَّلَت النَّحْلُ : اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ . وانْثالَ عليه التُّرابُ : انْصَبَّ انْثالَ عليه القَوْلُ : إذا تتابَعَ وكَثُر فلم يَدْرِ بأيِّهِ يَبدَأُ والثَّوِيلَةُ كسَفِينَةٍ : مُجْتَمَعُ العُشْبِ أيضاً : الجَماعَةُ تَجيءُ مِن بُيوتٍ مُتَفَرِّقةٍ وصِبيانٍ ومالٍ حكاه يعقوبُ عن أبي صاعِدٍ ومَرَّ مِثلُ ذلك في ت - و - ل . والثَّوَّالَةُ مُشَدَّدة : الكَثِيرُ مِن الجَرادِ عن الأَصمعِي . هو اسمٌ كالجَبَّانَة . والأَثْوَلُ : المَجْنُونُ قِيل : الأَحْمَقُ أيضاً : البَطِيءُ النُّصْرَةِ والبَطِيءُ الخَيرِ والعَمَلِ والبَطِيءُ الجَريِ ج : ثُولٌ بالضم . وثْالَ فُلانٌ : حَمُقَ أو بدا فيه الجُنُونُ ولم يَستَحْكِم الأخيرُ عن الصاغاني . ثالَ الوِعاءَ يَثُولُه ثَولاً : صَبَّ ما فِيه نقلَه الصاغاني . قال : وأَشْياخٌ أَثاوِلَةٌ : أي بِطاءُ الخَيرِ أو العَملِ أو الجَريِ كأنه جَمْعُ أَثْوَل . ونُعَيمُ بنُ الثَّولاء النَّهْشَلِيُّ وَلِيَ شُرطَةَ البَصْرةِ لسُليمانَ بنِ علي

ومما يستدرك عليه : الثَّولُ : الجَماعَةُ مِن النّاس عن ابنِ عَبّاد . والثُّولُ بالضم : لُغة في الثِّيل لِوعاء قَضِيب الجَمَل كما في النِّهاية . وانْثال عليه الناسُ مِن كُلّ وَجْهٍ : انْصبُّوا وانْثالُوا وَتَثَوَّلُوا : اجتمعُوا . وثَولانُ بنُ صُحار بالفَتح : بَطْنٌ مِن العَرب مِن بني عَكّ بن عُدْثانَ هكذا ضَبَطه ابنُ الجَوَّاني النَّسّابةُ

لسان العرب
الثَّوْل جماعة النَّحْل يقال لها الثَّوْل والدَّبْر ولا واحد لشيء من هذا من لفظه وكذلك الخَشْرَم وتَثَوَّلتِ النَّحْلُ اجتمعت والْتَفَّتْ والثَّوَّالة الكَثِير من الجَرَاد اسم كالجَمَّالة والجَبَّانة وقولهم ثَوِيلة من الناس أَي جَمَاعة جاءت من جُمْلة مُتَفرِّقة وصِبْيان ومال الليث الثَّوْل الذَّكَر من النَّحْل والثَّوَّالة الجماعة من الناس والجَراد وتَثَوَّل عليه القومُ وانْثَالوا عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر وانثال عليه القَوْلُ تتابع وكثر فلم يَدْرِ بأَيه يبدأْ وانْثَال عليه التُّرابُ أَي انْصَبَّ يقال انْثَال عليه الناسُ من كل وجه أَي انْصَبُّوا وفي حديث عبد الرحمن بن عوف انْثَال عليه الناسُ أَي اجْتَمَعوا وانْصَبُّوا من كل وجه وهو مطاوع ثَال يَثُول ثَوْلاً إِذا صَبَّ ما في الإِناء والثَّوْل الجماعة والثَّوْل شَجَر الحَمْضِ والثَّوِيلة مُجْتَمَع العُشْب عن ثَعْلب ابن الأَعرابي الثَّوْل النَّحْل والثَّوْل الجُنون والأَثْوَل المَجْنون والأَثْوَل الأَحْمَق يقال ثَالَ فلان يَثُول ثَوْلاً إِذا بَدا فيه الجُنُون ولم يَسْتَحْكم فإِذا اسْتَحْكم قيل ثَوِل يَثْوَل ثَوَلاً قال وهكذا هو في جميع الحيوان الليث الثَّوَل بالتحريك شِبْه جُنون في الشاء يقال للذكر أَثْوَل وللأُنثى ثَوْلاء وقال الجوهري هو جنون يصيب الشاة في تَتْبَع الغنم وتَسْتَدير في مَرْتَعِها وشاة ثَوْلاءُ وتَيْسٌ أَثول قال الكميت تَلْقَى الأَمَانَ على حِيَاض مُحَمَّدٍ ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ وذِئْبٌ أَطْلَسُ وقال ابن سيده الثَّوَل استرخاء في أَعضاء الشاة وقيل هو كالجنون يصيب الشاة وقد ثَوِل ثَوَلاً واثْوَلَّ حكى الأَخيرة سيبويه وكبش أَثْوَل ونَعَم ثَوْلاء وقد نُهِي عن التَّضْحِية بها وفي حديث الحسن لا بأْس أَن يُضَحَّى بالثَّوْلاء قال الثَّوَل داء يأْخذ الغنم كالجنون يلتوي منه عنقها وقيل هو داء يأْخذها في ظهورها ورؤوسها فَتَخِرُّ منه والأَثْول البطيء النُّصْرة والخَيْرِ والعَمَل والجدّ وثَوَلُ الضِّباع فحلها قال الفرزدق فيستمرّ ثَوَل الضِّبَاع وفي حديث ابن جريج سأَل عطاء عن مس ثُول الإِبِل قال لا يُتَوَضأ منه الثُّول لغة في الثِّيل وهو وِعاء قَضيب الجَمَل وقيل قَضِيبُه
الرائد
* ثول. 1-مص. ثال. 2-جماعة النحل. 3-جماعة من الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: