وَثَغَ فلانٌ الثَّريدةَ : ردَّ بعضها على بعض فهي موثوغةٌ ، ووثيغةٌ
,
ثغا
ث غ ا : الثُّغَاءُ صوت الشاة والمعز وما شاكلهما و الثَّاغِيةُ الشاة والراغية البعير
المعجم: مختار الصحاح
ثَغَا
[ ث غ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ثَغَتْ ، تَثْغُو ، مصدر ثُغَاءٌ . :- ثَغَتِ الشَّاةُ :- : صَاحَتْ ، صَوَّتَتْ .
المعجم: الغني
الثغا
صوت الكبْش إذا فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة
المعجم: معجم الاصوات
ثغا
ثغا - يثغو ، ثغاء 1 - ثغات الشاة : صاحت ، صوتت
المعجم: الرائد
ثغا
ثغا يَثغُو ، اثْغُ ، ثُغاءً ، فهو ثاغٍ :- • ثغت الشَّاةُ ونحوُهَا صاحت وصوَّتت • ما له ثاغٍ ولا راغٍ / ما له ثاغية ولا راغية : ما له شاة ولا ناقة ؛ أي لا يملك شيئًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ثغا
" الثُّغاءُ : صوتُ الشاء والمَعَز وما شاكلها ، وفي المحكم : الثُّغاءُ صوت الغنم والظِّباء عند الولادة وغيرها . وقد ثَغَا يَثْغُو وثَغَت تَثْغُو ثُغاءً أَي صاحت . والثاغِيَة : الشاة . وما له ثَاغٍ ولا راغٍ ولا ثاغِيَة ولا راغِيَة ؛ الثاغِيَة الشاة والراغِيَة الناقة أَي ما له شاة ولا بعير . وتقول : سمعت ثاغِيَةَ الشاء أَي ثُغاءها ، اسمٌ على فاعلَة ، وكذلك سمعت راغِية الإِبل وصواهل الخيل . وفي حديث الزكاة وغيرها : لا تجيءُ بِشاة لها ثُغاءٌ ؛ الثُّغاءُ : صياح الغنم ؛ ومنه حديث جابر : عَمَدْتُ إِلى عَنْزٍ لأَذْبَحَها فثَغَتْ فسَمِعَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ثَغْوَتَها فقال لا تَقْطَعْ دَرّاً ولا نَسْلاً ؛ الثَّغْوة :؛ المرَّة من الثُّغاء . وأَتيته فما أَثْغَى ولا أَرْغى أَي ما أَعطاني شاة تَثْغُو ولا بعيراً يَرْغُو . ويقال : أَثْغَى شاته وأَرْغَى بعِيره إِذا حملهما على الثُّغاء والرُّغاء . وما بالدار ثاغٍ ولا راغٍ أَي أَحد . وقال ابن سيده في المعتل بالياء : الثَّغْيَة الجوع وإِقْفار الحَيّ . "
ثغا يَثغُو، اثْغُ، ثُغاءً، فهو ثاغٍ
• ثغت الشَّاةُ ونحوُهَا: صاحت وصوَّتت| ما له ثاغٍ ولا راغٍ/ ما له ثاغية ولا راغية: ما له شاة ولا ناقة؛ أي لا يملك شيئًا.
مختار الصحاح
ث غ ا : الثُّغَاءُ صوت الشاة والمعز وما شاكلهما و الثَّاغِيةُ الشاة والراغية البعير
الصحاح في اللغة
الثُغاءُ:
صوتُ الشاءِ
والمَعْزِ
وما شاكلهما.
والثاغِيَةُ:
الشاةُ، وقد
ثَغَتْ
تَثْغو ثُغاءً،
أي صاحت. يقال:
ما له
ثاغِيَةٌ ولا
راغيةٌ.
فالثاغيَةُ:
الشاةُ، والراغيةُ:
البعيرُ. وما
بالدار ثاغس
ولا راغٍ، أي
أحدٌ.
لسان العرب
الثُّغاءُ صوتُ
الشاء والمَعَز وما شاكلها وفي المحكم الثُّغاءُ صوت الغنم والظِّباء عند الولادة
وغيرها وقد ثَغَا يَثْغُو وثَغَت تَثْغُو ثُغاءً أَي صاحت والثاغِيَة الشاة وما له
ثَاغٍ ولا راغٍ ولا ثاغِيَة ولا راغِيَة الثاغِيَة الشاة والراغِيَة الناقة أَي ما
له شاة ولا بعير وتقول سمعت ثاغِيَةَ الشاء أَي ثُغاءها اسمٌ على فاعلَة وكذلك
سمعت راغِية الإِبل وصواهل الخيل وفي حديث الزكاة وغيرها لا تجيءُ بِشاة لها
ثُغاءٌ الثُّغاءُ صياح الغنم ومنه حديث جابر عَمَدْتُ إِلى عَنْزٍ لأَذْبَحَها
فثَغَتْ فسَمِعَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثَغْوَتَها فقال لا تَقْطَعْ دَرّاً
ولا نَسْلاً الثَّغْوة المرَّة من الثُّغاء وأَتيته فما أَثْغَى ولا أَرْغى أَي ما
أَعطاني شاة تَثْغُو ولا بعيراً يَرْغُو ويقال أَثْغَى شاته وأَرْغَى بعِيره إِذا
حملهما على الثُّغاء والرُّغاء وما بالدار ثاغٍ ولا راغٍ أَي أَحد وقال ابن سيده
في المعتل بالياء الثَّغْيَة الجوع وإِقْفار الحَيّ