وصف و معنى و تعريف كلمة جآجئ:


جآجئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على جيم (ج) و ألف المدة (آ) و جيم (ج) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح جآجئ في معاجم اللغة العربية:



جآجئ

جذر [جآجئ]

  1. جآجئ: (اسم)
    • جآجئ : جمع جُؤجُؤ
  2. جُؤجُؤ: (اسم)
    • الجمع : جآجئ
    • جُؤْجُؤُ الإِنْسَانِ : مُجْتَمَعُ رُؤُوسِ عِظَامِ صَدْرِهِ
    • جُؤُجُؤُ السَّفِينَةِ : صَدْرُهَا
    • جُؤْجُؤُ الطَّائِرِ : صَدْرُهُ
  3. جَأْجَأْ: (فعل)
    • جَأْجَأْ الإِبلَ وبها : قال لها : جِئْ جئْ ، يدعوها إِلى الشرب
  4. جَآجِىءُ: (اسم)

    • جَآجِىءُ : جمع جُؤْجْؤُ
  5. جُؤجؤ: (اسم)
    • الجُؤْجؤْ : مجتمع رءوس عظام الصدر
    • الجُؤْجؤْ صدر السفينة
    • وفي حديث عليّ : حديث شريف كأَنِّي أَنظر إِلى مسجدها كجُؤْجُؤِ سفينةٍ أَو نعامة جاثمة / والجمع : جَآجئُ
,
  1. جأجأ
    • " جِئْ جِئْ : أَمْرٌ للابل بِوُرُودِ الماء ، وهي على الحَوْض .
      وجُؤْجُؤْ : أَمر لها بوُرُودِ الماء ، وهي بَعِيدة منه ، وقيل هو زَجْر لا أَمْر بالمَجِيء .
      وفي الحديث : أَنَّ رَجلاً ، قال لبَعِيره : شَأْ لَعَنَكَ اللّه ، فنهاه النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم عن لَعْنِه ؛ قال أَبو منصور : شَأْزَجر ، وبعضُ العرب يقول : جَأْ بالجيم ، وهما لغتان .
      وقد جَأْجَأْ الإِبلَ وجَأْجَأَ بها : دعاها إِلى الشُّرْب ، وقال جِئْ جِئْ .
      وجَأْجَأَ بالحمار كذلك ، حكاه ثعلب .
      والاسم الجِيءُ مثل الجِيعِ ، وأَصله جِئئ ، قلبت الهمزة الأولى ياءً .
      قال مُعاذٌ الهَرَّاء : وما كانَ على الجِيءِ ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيك ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه أَن يذكره في فصل جيأَ .
      وقال : ذَكَّرها الوِرْد يقول جِئْجا ، * فأَقْبَلَتْ أَعْناقُها الفُروجا يعني فُرُوجَ الحَوْضِ .
      والجُؤْجُؤُ : عِظامُ صَدْرِ الطائر .
      وفي حديث عليٍّ كرّم اللّه وجهه : كأَنِّي أَنظرُ إِلى مسجِدِها كَجُؤْجُؤِ سَفِينةٍ ، أَو نَعامةٍ جاثِمةٍ ، أَو كَجُؤْجُؤِ طائرٍ في لُجّةِ بَحْرٍ .
      الجُؤْجُؤُ : الصَّدْرُ ، وقيل : عِظامُه ، والجمع الجآجئُ ، ومنه حديث سَطِيح : حتى أَتَى عارِي الجآجِئِ والقَطَنْ وفي حديث الحسن : خُلِقَ جُؤْجُؤُ آدَمَ ، عليه السلام ، من كَثِيب ضَرِيَّةَ ، وضرِيَّةُ : بئْرٌ بالحِجاز يُنْسَبُ اليها حِمَى ضَرِيَّة .
      وقيل سمي بضَرِيَّةَ بنْتِ ربيعة بن نِزارٍ .
      والجُؤْجُؤُ : الصدر ، والجمع الجآجِئُ ، وقيل الجَآجِئُ : مُجْتَمع رُؤُوس عظام الصَّدْر ؛ وقيل : هي مواصِلُ العِظام في الصدر ، يقال ذلك للإنسان وغيره مِنَ الحَيوان ؛ ومنه قول بعض العرب : ما أَطْيَبَ جُواذِبَ الأَرُزّ بَجآجِئِ الإِوَزّ .
      وجُؤْجُؤُ السَّفينةِ والطائرِ : صَدْرُهما .
      وتَجَأْجَأَ عن الأَمر : كَفَّ وانتهى .
      وتَجَأْجَأَ عنه : تأَخَّر ، وأَنشد : سأَنْزِعُ مِنكَ عِرْسَ أَبيك ، إِنّي * رأَيتُك لا تَجَأْجَأُ عن حِماها أَبو عمرو : الجَأْجاءُ : الهَزيمة .
      قال : وتَجَأْجَأْتُ عنه ، أَي هِبْتُه .
      وفلان لا يَتَجَأْجَأُ عن فلان ، أَي هوَ جَرِيءٌ عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَأْبُ
    • ـ جَأْبُ : الحِمارُ الغَليظُ ، أو منْ وحْشِيّهِ ، والسُّرَّةُ ، والأسَدُ ، وكُلُّ جافٍ غَليظٍ ، وموضع ، والمَغْرَةُ .
      ـ جُؤُوبَةُ : كُلُوحُ الوجِه .
      ـ جَأبَةُ البَطْنِ مَأنَتُهُ والظبيَةُ أول ما طَلَعَ قرْنُها : جأْبَةُ المِدْرى ، لأَنَّ القَرْنَ أوَّلَ طُلُوعِهِ غَلِيظ ثم يَدِقُّ .
      ـ جَأَبَ : كَسَبَ المالَ ، باع المَغْرَةَ .
      ـ جَأْيَبَانِ : موضع .
      ـ دارَةُ الجَأْبِ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جَأَرَ
    • ـ جَأَرَ جَأْراً وجُؤَاراً : رَفَعَ صَوْتَهُ بالدُّعاءِ ، وتَضَرَّعَ ، واسْتَغاثَ ،
      ـ جَأَرَتْ البَقَرَةُ والثَّوْرُ : صاحا ،
      ـ جَأَرَ النَباتُ جَأراً : طالَ ،
      ـ جَأَرَتِ الأرضُ : طالَ نَبْتُها .
      ـ جَأْرُ من النَّبْتِ : الغَضُّ ، والكثيرُ ، والرَّجُلُ الضَّخْمُ ، كالجَأَّارِ وجَئِرٌ .
      ـ هو أجْأَرُ منه : أضْخَمُ .
      ـ جائِرُ : جَيَشانُ النَّفْسِ ، والغَصَصُ ، وحَرُّ الحَلْقِ ، أو شِبْهُ حُموضَةٍ فيه من أكْلِ الدَّسَمِ .
      ـ غَيْثٌ جَأْرٌ وجَأَرٌ وجُؤَرٌ وجِوَرٌّ : غزيرٌ وكثيرٌ .
      ـ جَئِرَ : غَصَّ في صَدْرِهِ .
      ـ جُؤَارُ : قَيْءٌ ، وسُلاحٌ يأخُذُ الإِنْسانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثيوقراطية
    • نظام يستند إلى أفكار دينية مسيحية ويهودية ، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي ! ، وقد ظهر هذا النظام في العصور الوسطى في أوروبا على هيئة الدول الدينية التي تميزت بالتعصب الديني وكبت الحريات السياسية والاجتماعية ، ونتج عن ذلك مجتمعات متخلفة مستبدة سميت بالعصور المظلمة .

    المعجم: عربي عامة

  4. ثيوقراطيَّة
    • ثيوقراطيَّة :-
      ( السياسة ) تيوقراطيّة ، مذهب يقوم على تعليل السلطة السياسيَّة لدى الجماعة على أساس الاعتقاد الدينيّ ، ومنها نظريّة ( الحق الإلهيّ ) في الحكم التي تعتبر أن الله عز وجل مصدر للسلطة ، وأن الحاكم بمثابة ظلِّ الله على الأرض ، وتقوم الثيوقراطيّة على أساس العنصريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. جُؤجؤ
    • جؤجؤ - ج ، جآجىء
      1 - جؤجؤ من الإنسان : مجتمع رؤوس عظام صدره . 2 - جؤجؤ : صدر السفينة . 3 - جؤجؤ من الطائر : صدره .

    المعجم: الرائد

  6. جأبة
    • جأبة
      1 - الجأبة من البطن : ما بين السرة والعانة والشعر النابت في أسفل البطن

    المعجم: الرائد

  7. الجَأْبَة ُ
    • الجَأْبَة ُ : مؤنث ، الجَأْب .
      وجَأْبةُ البطن : ما بين السُّرَّة والعانة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جأَبَ


    • جأَبَ جأَبَ َ جَأْبًا : باع المَغْرةَ .
      و جأَبَ كسَبَ المال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجَأْب
    • الجَأْب : المَغْرة .
      و الجَأْب السُّرَّة .
      و الجَأْب كل كَزٍّ غليظ .
      و الجَأْب حمار الوحش .
      و الجَأْب الأَسد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَأْب
    • جأب - ج ، جؤوب
      1 - مصدر جأب . 2 - « المغرة »، وهي طين أحمر يصبغ به . 2 - غليظ . 3 - حمار الوحش . 4 - أسد .

    المعجم: الرائد

  11. جأَب
    • جأب - يجأب ، جأبا
      1 - جأب : كسب المال . 2 - جأب باع « الجأب »، وهو طين أحمر يصبغ به .



    المعجم: الرائد

  12. جأب
    • " الجَأْبُ : الحِمار الغَلِيظُ من حُمُر الوَحْشِ ، يهمز ولا يهمز ، والجمع جُؤُوبٌ .
      وكاهِلٌ جَأْبٌ : غَلِيظٌ .
      وخَلْقٌ جَأْبٌ : جافٍ غليظٌ .
      قال الراعي : فلم يَبْقَ إِلا آلُ كلِّ نَجيبةٍ ، * لها كاهِلٌ جَأْبٌ ، وصُلْبٌ مُكَدَّحُ والجَأْبُ : الـمَغَرةُ .
      ابن الأَعرابي : جَبَأَ وجَأَبَ إِذا باعَ الجَأْبَ ، وهو الـمَغَرةُ .
      ويقال للظَّبْيةِ حين يَطْلُعُ قَرْنُها : جَأْبةُ الـمِدْرَى ، وأَبو عبيدة لا يهمزه .
      قال بِشْر : تَعَرُّضَ جَأْبةِ المِدْرَى ، خَذُولٍ ، * بِصاحةَ ، في أَسِرَّتِها السَّلامُ وصاحةُ جبلٌ .
      والسَّلامُ شَجر .
      وإِنما قيل جَأْبةُ المِدْرَى لأَنَّ القَرْنَ أَوَّلَ ما يَطْلُعُ يكونُ غَلِيظاً ثم يَدِقُّ ، فنَبَّه بذلك على صِغَرِ سِنها .
      ويقال : فلان شَخْتُ الآلِ ، جَأْبُ الصَّبْرِ ، أَي دقيقُ الشخْصِ غليظ الصَّبْر في الأُمور .
      والجَأْبُ : الكَسْبُ .
      وجَأَبَ يَجْأَبُ جَأْباً : كسَبَ .
      قال رؤْبة بن العجاج : حتى خَشِيتُ أَن يكونَ رَبِّي يَطْلُبُنِي ، مِنْ عَمَلٍ ، بذَنْبِ ، واللّه راعٍ عَمَلِي وجَأْبــــي ويروى وَاعٍ .
      والجَأْبُ : السُّرَّةُ .
      ابن بُزُرْجَ : جَأْبةُ البَطْنِ وجَبْأَتُه : مَأْنَتُه .
      والجُؤْبُ : دِرْعٌ تَلْبَسُه المرأَةُ .
      ودارةُ الجَأْبِ : موضعٌ ، عن كراع .
      وقول الشاعر : وكأَنّ مُهْري كانَ مُحْتَفِراً ، * بقَفا الأَسِنَّةِ ، مَغْرةَ الجَأْبِ .
      (* قوله « وكأن مهري إلخ » لم نظفر بهذا البيت فانظر قوله بقفا الاسنة .؟

      ‏ قال : الجَأْبُ ماء لبني هُجَيم عند مَغْرةَ عندهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جأث
    • " جَئِثَ الرجلُ جَأَثاً : ثَقُلَ عند القيام أَو حمل شيء ثقيل ، وأَجْأَثَهُ الحِمْلُ .
      الليث : الجَأْثُ ثِقَلُ المَشْي ؛ يقال : أَثْقَلَه الحِمْلَ حتى جَأَثَ . غيره : الجَأَثانُ ضَرْبٌ من المَشْي ؛

      وأَنشد : عَفَنْجَجٌ ، في أَهله ، جَأْآثُ وجَأَثَ البعيرُ بحملِه يَجْأَثُ : مَرَّ به مُثقَلاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو زيد : جأَثَ البعيرُ جَأْثاً ، وهو مِشْيَتُه مُوقَراً حَمْلاً .
      وجُئِثَ جَأْثاً : فَزِعَ .
      وقد جُئِثَ إِذا أُفْزِعَ ، فهو مَجْؤُوثٌ أَي مَذْعُور .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه رأَى حبريلَ ، عليه السلام ، قال : فجُئِثْتُ منه فَرَقاً حين رأَيتُه أَي ذُعِرْتُ وخِفْتُ .
      الأَصمعي : جَأَثَ يَجْأَثُ جَأْثاً إِذا نَقَلَ الأَخبار ؛

      وأَنشد : جَأْآثُ أَخْبارٍ ، لها ، نَبَّاثُ ورجلٌ جَأْآثٌ : سَيِّءُ الخُلُقِ .
      وانْجَأَثَ النخلُ : انْصَرَع .
      وجُؤْثة : قبيلة ، إِليها نُسِبَ تميم .
      وجُؤَاثَى : موضع ؛ قال امرؤُ القيس : ورُحْنا ، كأَني من جُؤَاثَى ، عَشِيَّةً ، نُعالي النِّعاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ وضبطه عليُّ بن حَمْزة في كتاب النبات جُواثَى ، بغير همز ، فإِما أَن يكون على تخفيف الهمز ، وإِما أَن يكون أَصله ذلك .
      وقيل : جُواثَى قرية بالبحرين معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جأجأ
    • " جِئْ جِئْ : أَمْرٌ للابل بِوُرُودِ الماء ، وهي على الحَوْض .
      وجُؤْجُؤْ : أَمر لها بوُرُودِ الماء ، وهي بَعِيدة منه ، وقيل هو زَجْر لا أَمْر بالمَجِيء .
      وفي الحديث : أَنَّ رَجلاً ، قال لبَعِيره : شَأْ لَعَنَكَ اللّه ، فنهاه النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم عن لَعْنِه ؛ قال أَبو منصور : شَأْزَجر ، وبعضُ العرب يقول : جَأْ بالجيم ، وهما لغتان .
      وقد جَأْجَأْ الإِبلَ وجَأْجَأَ بها : دعاها إِلى الشُّرْب ، وقال جِئْ جِئْ .
      وجَأْجَأَ بالحمار كذلك ، حكاه ثعلب .
      والاسم الجِيءُ مثل الجِيعِ ، وأَصله جِئئ ، قلبت الهمزة الأولى ياءً .
      قال مُعاذٌ الهَرَّاء : وما كانَ على الجِيءِ ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيك ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه أَن يذكره في فصل جيأَ .
      وقال : ذَكَّرها الوِرْد يقول جِئْجا ، * فأَقْبَلَتْ أَعْناقُها الفُروجا يعني فُرُوجَ الحَوْضِ .
      والجُؤْجُؤُ : عِظامُ صَدْرِ الطائر .
      وفي حديث عليٍّ كرّم اللّه وجهه : كأَنِّي أَنظرُ إِلى مسجِدِها كَجُؤْجُؤِ سَفِينةٍ ، أَو نَعامةٍ جاثِمةٍ ، أَو كَجُؤْجُؤِ طائرٍ في لُجّةِ بَحْرٍ .
      الجُؤْجُؤُ : الصَّدْرُ ، وقيل : عِظامُه ، والجمع الجآجئُ ، ومنه حديث سَطِيح : حتى أَتَى عارِي الجآجِئِ والقَطَنْ وفي حديث الحسن : خُلِقَ جُؤْجُؤُ آدَمَ ، عليه السلام ، من كَثِيب ضَرِيَّةَ ، وضرِيَّةُ : بئْرٌ بالحِجاز يُنْسَبُ اليها حِمَى ضَرِيَّة .
      وقيل سمي بضَرِيَّةَ بنْتِ ربيعة بن نِزارٍ .
      والجُؤْجُؤُ : الصدر ، والجمع الجآجِئُ ، وقيل الجَآجِئُ : مُجْتَمع رُؤُوس عظام الصَّدْر ؛ وقيل : هي مواصِلُ العِظام في الصدر ، يقال ذلك للإنسان وغيره مِنَ الحَيوان ؛ ومنه قول بعض العرب : ما أَطْيَبَ جُواذِبَ الأَرُزّ بَجآجِئِ الإِوَزّ .
      وجُؤْجُؤُ السَّفينةِ والطائرِ : صَدْرُهما .
      وتَجَأْجَأَ عن الأَمر : كَفَّ وانتهى .
      وتَجَأْجَأَ عنه : تأَخَّر ، وأَنشد : سأَنْزِعُ مِنكَ عِرْسَ أَبيك ، إِنّي * رأَيتُك لا تَجَأْجَأُ عن حِماها أَبو عمرو : الجَأْجاءُ : الهَزيمة .
      قال : وتَجَأْجَأْتُ عنه ، أَي هِبْتُه .
      وفلان لا يَتَجَأْجَأُ عن فلان ، أَي هوَ جَرِيءٌ عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. جأف
    • " جَأَفَه جَأْفاً واجتَأَفَه : صَرَعَه لغة في جَعَفَه ؛

      قال : وَلَّوْا تَكُبُّهُمُ الرِّماحُ ، كأَنهم نَحْلٌ جَأَفْتَ أُصُولَه ، أَو أَثْأَبُ وأَنشد ثعلب : واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوَى النَّطِفْ ، يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يَجْتَئِفْ الليث : الجأْف ضَرب من الفزَع والخوْفِ ؛ قال العجاج : كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُجَأْفا وجأَفَه : بمعنى ذَعَرَه .
      وانْجَأَفَتِ النخلةُ وانْجأَثَت كانْجَعَفَتْ إذا انْقَعَرَتْ وسَقَطَتْ .
      وجُئِفَ الرجلُ جَأْفاً ، بسكون الهمزة في المصدر : فَزِع وذُعِرَ ، فهو مَجْؤُوفٌ ، ومثله جُئِثَ ، فهو مَجْؤُوثٌ ، وفي الصحاح : وقد جُئِفَ أَشدَّ الجَأْفِ فهو مَجْؤُوفٌ مثل مَجْعُوفٍ أَي خائف ، والاسم الجُؤَافُ .
      ورجل مُجَأّفٌ : لا فؤادَ له .
      ورجل مَجْؤُوف مثل مَجْعُوف : جائع ، وقد جُئِفَ .
      وجأْآفٌ : صَيّاحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: