وصف و معنى و تعريف كلمة جأت:


جأت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح جأت في معاجم اللغة العربية:



جأت

جذر [جأت]

  1. جَأَى: (فعل)
    • جَأَى جَأْيًا
    • جَأَى عليه : عضَّ
    • جَأَى الشيءَ : حبسه وأَمسكه
    • أَحمق لا يَجْأَى مَرْغَه : لا يَحْبِسُ لُعَابَهُ ، يُضرَبُ لمن لا يكتم سرَّه
    • جَأَى : غَطَّى وستر
    • جَأَى السرَّ : كتمه
    • جَأَى الثوبَ : خاطه وأَصلحه
    • جَأَى السِّقاءَ والنعلَ : رقَعهما
    • جَأَى القِدْرَ : جعل لها جِئاوة
    • جَأَى الغنَم : حفظها
,
  1. جَأَى
    • ـ جَأَى , وجُؤَةُ وجُؤْوَةُ : غُبْرَةٌ في حُمْرَةٍ ، أو كُدْرَةٌ في صُدْأةٍ ، جَئِيَ الفَرَسُ وَجَأَى واجْأَوَى ، والنَّعْتُ : أجْوَى وجَأْواءُ .
      ـ جُؤْوَةُ : أرضٌ غَلِيظَةٌ في سَوادٍ .
      ـ و : جَأَى الثَّوْبَ ، جَأْواً : خاطَهُ ، وأصْلَحَهُ ،
      ـ جَأَى الغَنَمَ : حَفِظَها ، وغَطَّى ، وكَتَمَ ، وسَتَرَ ، وحَبَسَ ، ومَسَحَ ، ورَقَعَ .
      ـ أحْمَقُ لا يَجْأَى مَرْغَهُ : لا يَحْبِسُ لُعابَهُ .
      ـ جِئاوَةُ : وِعاءُ القِدْرِ ، أو شيءٌ تُوضَعُ عليه من جِلْدٍ ونحوِهِ ، كالجِياءِ والجِواءِ والجِياءَةِ .
      ـ سِقاءٌ مَجْئِيٌّ : قُوبِلَ بينَ رُقْعَتَيْنِ من وَجْهَيْهِ .
      ـ جُؤَةُ : قرية .
      ـ جُوَيَّةُ : اسمٌ .
      ـ جَؤْوَةُ : القَحْطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجْأَى
    • أجْأَى القِدرَ : جآها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. يجأى
    • يجأى - جؤة وجؤوة
      1 - يجأى الفرس : كان أحمر يميل إلى السواد

    المعجم: الرائد

  4. جَئِيَ
    • جَئِيَ الفرسُ ونحوُهُ جَئِيَ جَأًى ، وجُؤْوَةً : ضربت حمرته إِلى الكُدْرة .
      فهو أَجْأَى ، وهي جَأْواءُ .
      ويقال : كتيبة جَأْواء : كدراء اللون في حمرة ( وهو لون صدإِ الحديد )

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جأى
    • ج أ ى : في حديث على رضي الله تعالى عنه { لأن أطلي بِجِواءِ قدر أحب إلي من أن أطلي بالزعفران } وهو وعاء القدر أو شيء توضع عليه من جلد أو خصفة

    المعجم: مختار الصحاح

  6. جَأَى
    • جَأَى عليه جَأَى َ جَأْيًا : عضَّ .
      و جَأَى الشيءَ جَأْوًا ، وجَأْيًا : حبسه وأَمسكه .
      وفي المثل : :- أَحمق لا يَجْأَى مَرْغَه :-: لا يَحْبِسُ لُعَابَهُ : يُضرَبُ لمن لا يكتم سرَّه .
      و جَأَى غَطَّاه وستره .
      و جَأَى السرَّ : كتمه .
      و جَأَى الثوبَ : خاطه وأَصلحه .
      و جَأَى السِّقاءَ والنعلَ : رقَعهما .
      و جَأَى القِدْرَ ، جعل لها جِئاوة .
      و جَأَى الغنَم : حفظها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَأَى
    • جأى - يجأى ، جأوا وجأيا
      1 - جأى الشيء : حبسه . 2 - جأى السر : كتمه . 3 - جأى الشيء : غطاه وستره . 4 - جأى الثوب : خاطه وأصلحه . 5 - جأى الغنم : حفظها .

    المعجم: الرائد

  8. جأي
    • " جَأَى الشيءَ جَأْياً : سَتَرَه .
      وجَأَيْت سِرَّه أَيضاً : كَتَمْته .
      وكلُّ شيءٍ غَطَّيْته أَو كتمته فقد جأَيْته .
      وجَأَوْتُ السرَّ : كتمته .
      وسمع سرّاً فما جَآهُ جَأْياً أَي ما كتمه .
      وسِقاءٌ لا يَجْأَى الماءَ أَي لا يحبسه .
      وما يَجْأَى سِقاؤك شيئاً أَي ما يحبس الماء .
      وجَأَى إذا مَنَعَ .
      والراعي لا يَجْأَى الغَنَم أَي لا يحفظها فهي تَفَرَّقُ عليه .
      وأَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يحبس لُعابَهُ ولا يَرُدُّه .
      وجَأَى السقاءَ : رَقَعَه ، وجَأَوْتُه كذلك ، واسم الرقعة الجِئْوَةُ .
      وكَتِيبَة جَأْواءُ بَيِّنة الجَأَى : وهي التي يعلها لون السواد لكثرة الدروع .
      وجَأَى الثوبَ جَأْياً : خاطَه وأَصلحه ؛ عن كراع .
      وقد جَأَى على الشيء جأْياً إذا عَضَّ عليه .
      أَبو عبيدة : أَجِئْ عليك هذا أَي غَطِّه ؛ قال لبيد (* قوله « قال لبيد » صدره كما في التكملة : إذا بكر النساء مردّفات ): حَواسِرَ لا يُجِئْنَ على الخِدامِ أَي لا يَسْتُرن .
      ويقال : أَجِئْ عليك ثَوْبَك .
      والجِئاوَة مثل الجِعاوَة : وعاء القدر أَو شيء يوضع عليه من جلد أَو خَصَفَة ، وجمعها جِثاءٌ مثل جراحة وجِراح ؛ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي ، وكان أَبو عمرو يقول الجِياءُ والجِواءُ يعني بذلك الوِعاء أَيضاً .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحبُّ إليَّ مِنْ أَنْ أَطَّلِيَ بالزعفران .
      وأَما الخرقة التي يُنزل بها القدر عن الأثافي فهي الجِعالُ :.
      ابن بري : يقال جَأَوْت القِدْر جعلت لها جِئاوَةً .
      وجَأَيْت القِدْرَ وجأَيْت الثوبَ جميع ذلك بالواو والياء .
      الجوهري : الجُؤْوَةُ مثل الجُعْوَةِ لون من أَلوان الخيل والإبل ، وهي حمرة تضرب إلى السواد ، ‏

      يقال : ‏ فرس أَجْأَى ، والأُنثى جَأْواءُ ، وقد جَئي الفرس ؛ قال ابن بري : ومنه قول دريد : بِجَأْواءَ جَوْنٍ ، كلون السماء ، تَرُدُّ الحديدَ فَلِيلاٍ كَلِيلا ؟

      ‏ قال الأَصمعي : جأَى البعيرُ وَاجْأَوَى مثل ارْعَوَى يَجْأَوِي مثل يَرْعَوِي اجْتِواءً مثل ارْعِواءً فَجَئِيَ واجْأَوَّى مثل شَهِبَ واشْهَبَّ .
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج : وتَجْأَى الأَرضُ مِنْ نَتَنِهِمْ حينَ يموتون .
      قال ابن الأَثير : هكذا روي مهموزاً ، قيل : لعله لغة في قولهم جَوِيَ الماءُ يَجْوَى إذا أَنْتَنَ أَي تُنْتِنُ الأَرض من جِيَفِهِمْ ، قال : وإن كان الهمز فيه محفوظاً فيحتمل أَن يكون من قولهم كَتيبة جَأْواءُ بَيِّنةُ الجَأَى ، وهي التي يعلوها لون السواد لكثرة الدروع ، أَو من قولهم سِقاءٌ لا يَجْأَى شيئاً أَي لا يمسكه ، فيكون المعنى أَن الأَرض تقذف صديدهم وجيفهم فلا تشربه ولا تمسكها ، كما لا يحبس هذا السقاء الماء ، أَو من قولهم سمعت سرّْاً فما جَأَيْتُه أَي ما كتَمْته ، يعني أَن الأَرض يستتر وجهها من كثرة جيفهم ؛ وفي حديث عاتكة بنت عبد المطلب : حَلَفْتُ لَئِنْ عُدْتُمْ لَنَصْطَلِمَنَّكُمْ بِجأْواءَ ، تُرْدِي حافَتَيْهِ المَقَانِبُ أَي بجيش عظيم تجتمع مَقانِبُه من أَطرافه ونواحيه .
      ابن حمزة : جِئَاوَةُ بطن من العرب ، وهم إخوة باهلة .
      ابن بري : والجِيَاءُ والجِوَاءُ مقلوبان ، قلبت العين إلى مكان اللام واللام إلى مكان العين ، فمنْ ، قال جَأَيْت ؟

      ‏ قال الجِياءُ ، ومن ، قال جأَوْت ، قال الجِواء .
      ابن سيده : وجاءَ يَجُوءُ لغة في يَجِيءُ ، وحكى سيبويه أَنا أَجُوءُك وأُنْبُؤُك على المضارعة ، قال : ومثله هو مُنْحُدُر من الجبل على الإتباع ، قال حكاه سيبوية .
      وجاءٌ : اسم رجل ؛ قال أَبو دُواء الرُّؤَاسِيُّ : ظَلَّتْ يُحابِرُ تُدْعَى وَسْطَ أَرْحُلِنَا ، والمُسْتَمِيتُونَ منْ جاءٍ ومِنْ حَكَم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما أَثبته في هذا الباب وإن كانت مادّته في الياء أَكثر لأَن الواو عيناً أَكثر من الياء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: