اهتزَّت واضطربت من خوف أو ألم ''جأش قلبُه- وإذا جأَشَت نفسُك فاثْبُت ثبات المقدام''.
هو رابط الجأْش:
ثَابتٌ عند الشدائد.
تَحَرَّكَ جَأْشُهُ:
القَلْبُ، النَّفْسُ.
ثَابِتُ الجَأْشِ:
الجِرِّيءُ، الشُّجَاعُ.
خفِّضْ عليكَ جأْشَك:
سَكِّن قَلْبَك.
رَبِيطُ الجَأْشِ:
رابِطُ الجَأْشِ، لاَ يَخَافُ وَلاَ يَفْزَعُ.
رِباطة الجأش:
هدوء النَّفس وثبات القلب، سيطرة الشَّخص التامّة على قواه العقلية أو قدراته الحسِّيَّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرّفاته.
رابط الجَأش:
شجاعٌ قويّ القلب.
ربَط جأشُه:
اشتدّ قلبُه فلم يهرب عند الفزع.
هُوَ رَبِيطُ الجَأْشِ:
رابِطُ الجَأْشِ، لاَ يَخَافُ وَلاَ يَفْزَعُ.
جَوش : (اسم)
الجَوْشُ : الصَّدْرُ
الجَوْشُ: الوَسَطُ
الجَوْشُ: القطعة العظيمة من الليل
جائش : (اسم)
اسم فاعل من جاشَ
جائش : (اسم)
جائش : فاعل من جاشَ
,
جأش(المعجم لسان العرب)
"الجَأْش، النفْس وقيل القَلْب، وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو. وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب. والجَأْش: جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه. الليث: جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع. يقال: إَنه لَواهِي الجَأْشِ؛ فإِذا ثبت قيل. إِنه لرابِطُ الجَأْشِ. ورجل رابِطُ الجأْشِ: يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته، وقيل: يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه. وقال مجاهد في قوله تعالى: با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة، هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً. قال الأَزهري: معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ. ابن السكيت: ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير. ابن الأَعرابي: يقال للنفْس: الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة. والجُؤْشُوش: الصدْر. ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر، وقيل: قطعة منه. وجأْش: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة: أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون، ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ، بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب؟"
الجَأْش(المعجم المعجم الوسيط)
الجَأْش : النفْس أَو القلب. ويقال: هو رابط الجأْش: ثَابتٌ عند الشدائد.
جَأَشَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
جَأَشَتْ نَفْسُهُ جَأَشَتْجَأْشًا: ارتفعت من حُزْن أَو فزع. و جَأَشَتْ إِليه: أَقبل.
جأَشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جأَشَيَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش :- • جأَشتْ نفسُه اهتزَّت واضطربت من خوف أو ألم :-جأش قلبُه، - وإذا جأَشَت نفسُك فاثْبُت ثبات المقدام.
جأْش :- جمع جُئُوش (لغير المصدر): 1 - مصدر جأَشَ. 2 - نَفْس أو قلب أو صدر • ثابت الجَأْش/ رابط الجَأْش/ قويّ الجَأْش: جريءٌ عند الشَّدائد، شديد القلب، شجاع لايخاف، - واهي الجأش: ضعيف القلب عند الشدائد. • رباطة الجأش: (علوم النفس) هدوء النفس وثبات القلب، سيطرة المرء التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسيّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.
جَأْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَأْشُ: رُواعُ القَلْبِ إذا اضْطَرَبَ عندَ الفَزَعِ، ونَفْسُ الإِنسانِ، وقد لا يُهْمَزُ، جَمْعُهُ: جُؤُوشٌ، وموضع. ـ جَأَشَ إليه: أقبل، ـ جَأَشَ نَفْسُهُ: ارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ. ـ جُؤْشُوشُ: الصَّدْرُ، أو حَيْزُومُهُ، والرجلُ الغليظُ، ـ جُؤْشُوشُ من الليلِ والناسِ: قِطْعَةٌ منهما.
رباطة الجأش(المعجم عربي عامة)
(نف) هدوء النفس وثبات القلب، سيطرة المرء التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسيّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.
رباطة الجأش(المعجم عربي عامة)
هدوء النَّفس وثبات القلب، سيطرة الشَّخص التامّة على قواه العقلية أو قدراته الحسِّيَّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرّفاته.
ربط جأشه(المعجم عربي عامة)
اشتدّ قلبُه فلم يهرب عند الفزع.
جوش(المعجم لسان العرب)
"الجَوش: الصَّدْر مثل الجُؤْشوش، وقيل: الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش؛ قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي: وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً،إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل: جَوزُه ووَسَطُه؛ قال ذو الرمة: تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله «تلوم ـهاه ـها إلخ» هو كذلك في الأصل.) التهذيب: جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه، وقال ابن أَحمر: مضى جَوْش من الليل. ابن الأَعرابي: جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه: تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ،عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفا؟
قال: الجَوْش الوسَط. والجوشَنِيّ: العظيمُ الجنبين والبطنِ. والصِّفاقُ: الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن. والجلْف: الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف. وجَوْش: قبيلة أَو موضع. الجوهري: جَوْش موضع؛