وصف و معنى و تعريف كلمة جأشيهن:


جأشيهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح جأشيهن في معاجم اللغة العربية:



جأشيهن

جذر [جأش]

  1. اِستَجاشَ : (فعل)
    • اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ: جاشَت
    • اسْتَجَاشَ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا ، وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل /
  2. جاشَ : (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث)
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه: تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا
  3. جاشّ : (اسم)
    • جاشّ : فاعل من جَشَّ
  4. مِجَشّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشُّ : آلة الجَشِّ من رَحًى وغيرها


,
  1. جَشَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَشَّهُ: دَقَّهُ وكَسَرَهُ، كأجَشَّهُ،
      ـ جَشَّهُ بالعَصَا: ضَرَبَهُ بها،
      ـ جَشَّ المَكَانَ: كَنَسَه،
      ـ جَشَّ البِئْرَ: كَنَسَها ونَقَّاها، كجَشْجَشَها.
      ـ جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ: امْتَراهُ، واسْتَخْرَجَهُ،
      ـ هاشِمُ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَشَّاشُ الكُوفِيُّ، وإبراهيمُ بنُ الوَليدِ الجَشَّاشُ: محدِّثانِ.
      ـ جَشِيشَةُ: ما جُشَّ من بُرٍّ ونحوِهِ.
      ـ مِجَشُّ والمِجَشَّةُ: الرَّحَى.
      ـ جَشِيشُ: السَّوِيقُ، وحِنْطَةٌ تُطْحَنُ جَليلاً، فَتُجْعَلُ في قِدْرٍ، ويُلْقَى فيها لَحْمٌ أو تَمْرٌ، فَيُطْبَخُ.
      ـ جَشِيشٌ: اسْمٌ.
      ـ الجُشَيْشُ: ابنُ الدَّيْلَمِيّ، ممَّنْ أعانَ على قَتْلِ الأَسْودِ العَنْسِيّ، وابنُ مالِكٍ: في تَمِيمٍ، وابنُ مُرٍّ: في مَذْحِجٍ.
      ـ ابنُ عَوْفٍ: في كِنانَةَ.
      ـ جَشُّ: المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجارَةِ،
      ـ جَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ: وسَطُهُما، كالجُشَّانِ،
      ـ جُشُّ: الجَبَلُ، والجَمْعُ: جِشاشٌ،
      ـ جُشُّ من اللَّيلِ: ساعةٌ منه، وشِبْهُ شَفَةٍ فيه غِلَظٌ وارْتِفاعٌ، وبلد بينَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ، وجَبَلٌ صَغيرٌ بالحِجازِ لجُشَمَ، وجَبَلٌ عِندَ أجَأَ، بِذِرْوَتِهِ مَساكِنُ عادٍ وعَجائِبُ.
      ـ جُشُّ أعْيارٍ: موضع، أو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنافِ شَرَبَّةَ.
      ـ جَشَّةُ وجُشَّةُ: جَماعَةُ الناسِ يُقْبِلونَ مَعاً،
      ـ جَشَّةُ: نَهَضَةُ القومِ.
      ـ جَشَّةُ بِنْتُ عبدِ الجبَّارِ: محدّثَةٌ،
      ـ جُشَّةُ: شِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتٌ غَلِيظٌ من الخَيَاشِيمِ فيه بُحَّةٌ.
      ـ أَجَشُّ: الغَلِيظُ الصَّوتِ من الإِنْسانِ ومن الخَيْلِ ومن الرَّعْدِ وغيرهِ، وأحَدُ الأَصْواتِ التي تُصاغُ منها الأَلْحان، ويَخْرُجُ من الخَيَاشِيمِ، فيه غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ.
      ـ جَشَّاءُ: الغَليظَةُ الإِرْنانِ من القِسِيّ، والسَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ من الأراضِي الصَّالِحَةُ للنَّخْلِ.
      ـ أجَشَّتِ الأرضُ: الْتَف نَبْتُها وحَشِيشُها.
,
  1. جيش (المعجم لسان العرب)
    • "جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: فاظَتْ.
      وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً: غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت: جَشَأَت.
      وفي الحديث: جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ.
      وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً: غَلَت، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه.
      التهذيب: والجَيشان جَيَشان القِدْر.
      وكلّ شيء يَغْلي، فهو يَجِيش، حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر؛ قال ابن بري: وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ؛

      قال: ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي: تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم، وهي كناية عن الحرب، إِذا بدأَت أَن تغلي،وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها، ومعنى نديمها نُسَكّنها؛ ومنه الحديث: لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن، ثم، قال: ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد.
      وفي حديث الاسْتِسقاء: وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء.
      ومنه الحديث: ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع.
      وفي حديث علي.
      رضوان اللَّه عليه، في صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل؛ هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع.
      وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً: زَخَر وامتدَّ جدّاً.
      وجاشَ البحر جَيشاً: هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه.
      وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً: مُثِّلَ بذلك.
      وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً.
      وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار.
      وفي حديث البراء بن مالك: وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت.
      وجأْش النفس: رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب، مذكور في جأَش.
      والجَيْش: واحد الجُيُوش.
      والجَيش: الجُنْد، وقيل: جماعة الناس في الحَرْب، والجمع جيوش.
      التهذيب: الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها.
      يقال: جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش، واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً.
      وفي حديث عامر بن فُهَيرة: فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم.
      والجِيشُ: نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً، والجمع جيوش.
      وجَيْشان: موضع معروف؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة، وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه.
      وذات الجَيْش: موضع؛ قال أَبو صخر الهذلي: لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها،وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر"
  2. جيَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش :-
      جيَّش الجُيُوشَ جمعها وأعدّها للمعركة.
  3. جيّش الجيوش (المعجم عربي عامة)
    • جمعها وأعدّها للمعركة.


  4. اجْتَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَشَّتِ الأَرضُ: أَجَشَّتْ.
  5. اسْتَجَاشَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ: جاشَت.
      و اسْتَجَاشَتِ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا.
      وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل //.
  6. الجَيَشَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَيَشَانُ : القُوّة والشَّباب.
  7. الجَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَيْشُ : الجُنْد.
      و الجَيْشُ جماعةُ النَّاس في الحرب. والجمع : جيوشٌ.


  8. تَجَيّشَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَيّشَتْ نَفْسُه: تحرّكَت للقَئ.
      وفي الحديث: حديث شريف جاءُوا بلحمٍ فتجيَّشَتْ أَنفسُ أَصحابِه //.
  9. الجيشان (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان القدر
  10. إِستَجاش (المعجم الرائد)
    • إستجاش - استجاشة
      1- إستجاش الجيش : جمعه. 2- إستجاشه : طلب منه جيشا. 3- إستجاشت القدر : غلت. 4- إستجاشه : طلب مساعدته.
  11. جَشّ (المعجم الرائد)
    • جش - يجش ، جشا
      1- جش الشيء : دقه وكسره. 2- جش الحب : طحنه طحنا خشنا. 3- جش المكان : كنسه ونظفه. 4- جش البئر : نقاها من الوحل. 5- جشه أو الحيوان بالعصا : ضربه بها. 6- جش الباكي دمعه : استخرجه. 7- جش القوم : اجتمعوا. 8- جش القوم : نفروا، هربوا.


  12. جَيَّش (المعجم الرائد)
    • جيش - تجييشا
      1- جيش : جمع الجيوش. 2- جيش الجيوش : جمعها.
  13. جَيش (المعجم الرائد)
    • جيش - ج، جيوش
      1- مصدر جاش يجيش. 2- جند. 3- طائفة من الأشياء والناس والحيوانات «جيش المثقفين، جيش الجراد، جيش الظلام».
  14. جشن (المعجم لسان العرب)
    • "الجَشن: الغليظ؛ عن كراع، زاد غيره: أَو ما هو في معناه.
      والجُشْنةُ: طائرةٌ سوداءُ تعَشِّش بالحصى.
      والجَوْشَنُ: الصدرُ، وقيل: ما عَرُض من وسط الصدر.
      وجَوْشَنُ الجَرادة: صدرها.
      وجَوْشَنُ الليل: وسَطه وصَدْره.
      والجوْشَن: اسم الحديد الذي يُلبَس من السلاح؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً طَعَن كِلاباً بِرَوْقَيْه في صدرها: فكَرَّ يَمْشُق طَعْناً في جَواشِنِها،كأَنه، الأَجْرَ في الإقبالِ، يَحْتَسِبُ.
      الجوهري: والجَوْشَن الدِّرْع واسم الرجل، وقيل: الجوْشَن من السلاح زَرَدٌ يُلبَسه الصدرُ والحَيزوم.
      ومضى جَوْشَنٌ من الليل أَي قطعة، لغة في جَوْش، فإن كان مزيداً منه فحكمه أَن يكون معه؛ قال ابن أَحمر يصف سحابة: يُضيء صَبيرُها، في ذي خَبِيٍّ،جَواشِن لَيْلها بِيناً فبِينا.
      والبِينُ: القطعة من الأَرض.
      ابن الأَعرابي: المَجْشونةُ المرأَة الكثيرة العمل النشيطة.
      وجَواشِن التُّمام: بقاياه؛

      قال: كِرامٌ إذا لم يَبْقَ إلاَّ جَواشِن الثمامِ، ومن شَرّ الثُّمام جَواشِنُه.
      "
  15. جشّ الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه :-جشّ قمحًا.
  16. جشّ الرّجل وغيره (المعجم عربي عامة)

    • اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة :-جشَّ الصوتُ- صوتٌ أجشُّ.
  17. جيش نظاميّ (المعجم عربي عامة)
    • جيش تطوِّعه الدَّولة وتنظِّمه في نطاق القوى المسلَّحة المكلَّفة بالسَّهر على الأمن والسِّيادة والنِّظام :-غير نظامي
  18. جشن (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ش ن: الجَوْشَنُ الصدر والجَوْشَنُ أيضا الدرع
  19. جيش (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ي ش: الجَيْشُ واحد الجُيُوشِ و جَيَّشَ فلان تجيِيشا أي جمع الجيوش و استجاشهُ طلب منه جيشا
  20. جَشِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَشِنَ جَشِنَ َ جَشَناً: سمِن وغلُظ.
      فهو جَشِنٌ.


  21. جَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَشَّ الصوتُ جَشَّ َ جَشَشًا، وجُشَّةً: اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ.
      ويقال: جَشَّ الرجلُ وغيرُه، فهو أَجَشُّ، وهي جَشَّاءُ. والجمع : جُشٌّ.
  22. جَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَشَّ القومُ جَشَّ ُ جَشًّا: نفروا جماعةً في نهضة.
      و جَشَّ الحَبَّ: جَرَشَهُ.
      فهو مجشوشٌ، وجَشِيشٌ.
      و جَشَّ الحيوانَ وغيره بالعصا: ضربه.
      و جَشَّ الباكي دمعَهُ: استخرجه.
      و جَشَّ المكانَ: كنسه ونَظَّفَه.
      و جَشَّ البِئْرَ: نقَّاها من الوَحل.
  23. جَيَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش.
  24. جَشَّ (المعجم الغني)
    • [ج ش ش]. (فعل: ثلاثي لازم). جَشَّ، يَجَشُّ، مصدر جَشَشٌ، جُشَّةٌ. :-جَشَّ الصَّوْتُ :- : اِشْتَدَّ وَصَارَ فِيهِ كَالبُحَّةِ. :-جَشَّ الْمُغَنِّي.
  25. جَشَّ (المعجم الغني)
    • [ج ش ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَشَشْتُ، أَجُشُّ، جُشَّ، مصدر جَشٌّ.
      1. :-جَشَّ النَّاسُ :- : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً.
      2. :-جَشَّ الحَبَّ :- : جَرَشَهُ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً.
      3. :-جَشَّ الْمَكَانَ :- : كَنَسَهُ، نَظَّفَهُ.
      4. :-جَشَّ البِئْرَ :- : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ.
      5. :-جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا :- : هَشَّ بِها عَلَيْهِ، ضَرَبَهُ بِهَا.
      6. :-جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ :- : اِسْتَخْرَجَهُ.


معنى جأشيهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَأَشَ** \- [ج أ ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَأَشْتُ**،** أَجْأَشُ**، مص. جَأْشٌ. 1. "جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً" : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ. 2. "جَأَشَ إِلَيْهِ" : أَقْبَلَ إِلَيْهِ.
Advertisements
معجم الغني
**جَأْشٌ** \- [ج أ ش]. (مص. جَأْشٌ). 1. "تَحَرَّكَ جَأْشُهُ" : القَلْبُ، النَّفْسُ. 2. "عَلَى الرَّغْمِ مِنَ الكَوَارِثِ الَّتِي تَعَرَّضَ لَهَا ظَلَّ رَابِطَ الجَأْشِ" : قَوِيّاً، شُجَاعاً، ثَابِتاً، هَادِئاً. "رَبَاطَةُ الجَأْشِ".
المعجم الوسيط
نفْسُه ـَ جَأْشاً: ارتفعت من حُزن أو فزع. وـ إليه: أقبل.الجَأْش: النفْس أو القلب. ويقال: هو رابط الجأش: ثابت عند الشدائد.الجُؤْشُوش: الصَّدر. وـ الرجل الغليظ. وـ من الليل والناس: القِطْعة.
الصحاح في اللغة
الجأْشُ: جَأْشُ القلب، وهو رواعُهُ إذا اضطربَ عند الفزع. يقال: فلانٌ رابط الجَأْشِ، أي يَرْبِطُ نفسه عن الفرار، لشجاعته. والجُؤْشوشُ: الصدرُ.
تاج العروس

الجَأْشُ : رُوَاعُ القَلْبِ إذا اضْطَرَب عِنْدَ الفَزَعِ كما في الصّحَاح وهو قَوْلُ اللَّيْثِ قالَ : يُقَالُ : إنَّهُ لَوَاهِي الجَأْشِ فإذا ثَبَتَ قِيلَ : إنَّه لَرابِطُ الجَأْشِ . والجَأْشُ : نَفْسُ الإنْسَانِ عن ابنِ دُرَيْدٍ قِيلَ : ومِنْهُ رَابِطُ الجَأْشِ أَيْ يَرْبطُ نَفْسَه عن الفِرَارِ ؛ لِشَجَاعَتِهِ وفي العَيْنِ : لِشَنَاعتِه . وقيلَ : الجَأْشُ : قلَبْ ُالإنْسَانِ وقِيلَ : رِبَاطُه وقِيلَ شِدَّتُه عند الشَّيْءِ يَسْمَعُه لا يَدْرِي ما هُوَ وقد لا يُهَمزُ . قال ابنُ السِّكِّيت : ربَطْتُ لِذلك الأَمْرِ جَأْشاً : لا غَيْر . ج جُؤُوشٌ . وجَأْشٌ : ع قالَ السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَة :

أَمُعْتَقِلِي رَيْبُ المَنُونِ ولَمْ أَرُعْ ... عَصَافِيرَ وَادٍ بينَ جَأْشٍ ومَأْرِبِ وجَأَشَ إلَيْه كمَنَع : أَقْبَلَ كَذَا في نَوَادِرِ الأَعْرَاب . وجَأَشَتْ نَفْسُه : ارْتَفَعَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ قالَه الأَصْمَعِيُّ وهُوَ لُغَةٌ في جَاشَتْ تَجِيشُ كما سَيَأْتِي . والجُؤْشُوشُ بالضَّمِّ : الصَّدْرُ كما في الصّحاح وزادَ الزّمخْشَرِيّ : كالجَأْش أَو حَيْزُومُهُ عن ابن عبّادٍ . والجُؤشُوشُ أَيْضاً : الرّجُلُ الغَلِيظُ أَيْضاً عن ابنِ عَبّادٍ . والجُؤْشُوشُ مِنَ اللَّيْلِ والنّاسِ : قِطْعَةٌ مِنْهُمَا يُقَال : مَضَى مِنَ اللّيْلِ جُؤْشُوشٌ أَيْ صَدْرٌ أَوْ قِطْعَةٌ مِنْه قاله اللِّحْيَانيّ وقِيلَ : جُؤْشُوشُ اللَّيْل : ما بَيْنَ أَوَّلِه إلى ثُلُثِه وقِيلَ : هُوَ ساعةٌ منه وعَلَى الأَوَّلِ يَكُونُ من المَجَازِ

لسان العرب
الجَأْش النفْس وقيل القَلْب وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب والجَأْش جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه الليث جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع يقال إَنه لَواهِي الجَأْشِ فإِذا ثبت قيل إِنه لرابِطُ الجَأْشِ ورجل رابِطُ الجأْشِ يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته وقيل يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه وقال مجاهد في قوله تعالى با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً قال الأَزهري معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ ابن السكيت ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير ابن الأَعرابي يقال للنفْس الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة والجُؤْشُوش الصدْر ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر وقيل قطعة منه وجأْش موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب ؟
الرائد
* جأش يجأش: جأشا. 1-إليه: أقبل إليه. 2-ت نفسه: ارتفعت واضطربت من حزن أو خوف.
الرائد
* جأش. ج جؤوش. 1-مص. جأش. 2-النفس. 3-القلب. 4-الصدر. 5-«هو رابط الجأش»: أي شجاع ثابت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: