-
يَيَنٌ
- ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بُعْدُ
- ـ بُعْدُ : معروف ، والمَوْتُ ، وفِعْلُهُما ، بَعُدَ وبَعِدَ ، بُعْداً وبَعَداً ، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ ، الجمع : بُعَداءُ ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ .
ـ رجلٌ مِبْعَدٌ : بَعيدُ الأَسْفارِ .
ـ بُعْدٌ باعِدٌ : مُبالَغَةٌ .
ـ بُعْداً له : أبْعَدَهُ الله .
ـ البُعْدُ والبِعادُ : اللَّعْنُ .
ـ أبْعَدَهُ الله : نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ ، ولَعَنَهُ .
ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً ، وبَعَّدَهُ : أَبْعَدَهُ .
ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ : بَعِيدٌ .
ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ ، وغيرَ باعِدٍ ، وغيرَ بَعَدٍ : كُنْ قَريباً .
ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ : لا خيرَ فيه .
ـ لَذُو بُعْدٍ ، وبُعْدَةٍ : رَأْيٍ وحَزْمٍ .
ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ : طائِلٌ .
ـ بَعْدُ : ضِدُّ قَبْلُ ، يُبْنى مُفْرَداً ، ويُعْرَبُ مُضافاً ،
ـ حُكِيَ : من بَعْدٍ ، وافْعَلْ بَعْداً .
ـ اسْتَبْعَدَ : تَباعَدَ ،
ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ : عدَّهُ بَعيداً .
ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما : بَعْدَكُما .
ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ ، وبَعيداتِهِ : بُعَيدَ فِراقٍ .
ـ أمَّا بَعْدُ : بَعْدَ دُعائِي لكَ ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ ، عليه السلامُ ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ .
ـ أَباعِدُ : ضِدُّ الأَقارِبِ . وبينَنا بُعْدَةٌ ، من الأرض ، ومن القَرابَةِ .
ـ بَعْدانُ : مِخْلافٌ باليَمنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ظَهْرُ
- ـ ظَهْرُ : خِلافُ البَطْنِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أظْهُرٌ وظُهُورٌ وظُهْرانٌ ، والرِّكابُ . والقِدْرُ القَديمةُ ، وموضع ، والمالُ الكثيرُ ، والفَخْرُ بالشيءِ ، والجانبُ القصيرُ من الرِّيشِ ، كالظُّهارِ ، ج : ظُهْرانٌ ، وطريقُ البَرِّ ، وما غَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ ، ولَفْظُ القُرْآنِ ، والبَطْنُ تأويلُه ، والحديثُ والخَبَرُ ، وما غابَ عنكَ ، وإِصابَةُ الظَّهْرِ بالضَّرْبِ ، والفِعْلُ ظَهَرَ ،
ـ هم مُظْهِرونَ : لهم ظَهْرٌ ،
ـ ظَهَرُ : الشِّكايَةُ من الظَّهْرِ ، ظهِرَ ، فهو ظَهيرٌ : وهو القَويُّ الظَّهْرِ ، كالمُظهَّرِ ، وقد ظَهَرَ ظَهَارَةً ، ومتاعُ البيتِ .
ـ أعْطاهُ عن ظَهْرِ يدٍ : ابْتداءً بلا مُكافَأةٍ .
ـ خفيفُ الظَّهْرِ : قليلُ العِيالِ ، وثَقِيلُه : كثيرُهُ .
ـ هو على ظَهْرٍ : مُزْمِعٌ للسَّفَرِ .
ـ أقرانُ الظَّهْرِ : الذين يُحِبُّونك من ورائكَ .
ـ ظِهْرَةُ : العَوْنُ .
ـ أبو رُهْمٍ أحْزابُ بنُ أُسَيْدٍ الظِّهْرِيُّ : صحابيُّ .
ـ الحارثُ بنُ مُحَمَّرٍ الظِّهْرِيُّ : تابعيٌّ .
ـ المُعافى بنُ عِمْرانَ الظِّهْرِيُّ : ضعيفٌ ،
ـ ظاهِرُ : خِلافُ الباطِنِ ، ومن أسماءِ اللهِ تعالى ،
ـ ظاهِرَةُ : أن تَرِدَ الإِبِلُ كلَّ يومٍ نِصفَ النهارِ ، والعينُ الجاحِظَةُ .
ـ ظَواهِرُ : أشرافُ الأرضِ .
ـ قُرَيشُ الظَّواهرِ : النازلونَ بِظهْرِ مكةَ .
ـ البعيرُ الظِّهْرِيُّ : المُعَدُّ للحاجَةِ ، وقد ظَهَرَ به واسْتَظْهَرَه ، ج : ظَهارِيُّ ، مشدَّدةً ممنوعةً ، لأَنَّ ياءَ النّسْبَةِ ثابِتَةٌ في الواحدِ .
ـ ظَهَرَ بِحاجتي وظَهَّرَها وأظْهَرَها واظَّهَرَها : جَعَلَهَا بِظَهْرٍ ، أي : وراءَ ظَهْرٍ ، واتَّخَذَها ظِهرِيًّا .
ـ ظَهَرَ ظُهوراً : تَبَيَّنَ ، وقد أظْهَرْتُه ،
ـ ظَهَرَ علَيَّ : أعانَني ،
ـ ظَهَرَ به وظَهَرَ عليه : غَلَبَه ،
ـ ظَهَرَ بِفُلان : أعْلَنَ به .
ـ هو بيْنَ ظَهْرَيْهِم وظَهْرانَيْهِم ، وبَيْنَ أظْهُرِهِم : وسَطَهُم وفي مُعْظَمِهِم .
ـ لَقِيتُه بَيْنَ الظَّهْرَينِ والظَّهْرَانَيْنِ : في اليَوْمَيْنِ أو الثلاثةِ .
ـ ظُهْرُ : ساعةُ الزَّوالِ ،
ـ ظُهْرَةُ : السُّلَحْفاةُ .
ـ ظَهيرةُ : حَدُّ انْتِصافِ النهارِ ، أو إنما ذلك في القَيْظِ .
ـ أظْهَرُوا : دَخَلوا فيها ، وسارُوا فيها ، كظَهَّرُوا .
ـ تَظاهروا : تَدابَروا ، وتَعاوَنوا ، ضِدٌّ .
ـ ظَهيرُ : المُعينُ ، كالظُّهْرَةِ والظِّهْرَةِ .
ـ جاءَنا في ظُهْرَتِه وظِهْرَتِه ظَهَرَتِه وظاهِرَتِه : عَشيرته .
ـ اسْتَظْهَرَ به : اسْتَعان .
ـ قَرَأهُ من ظَهْرِ القَلْبِ : حِفْظاً بلا كِتابٍ ، وقَرَأهُ ظاهِراً ، واسْتَظْهَرَه .
ـ أظْهَرْتُ على القرآنِ وأظْهَرْتُه : قرأتُه على ظَهْرِ لِساني .
ـ ظِهارَةُ : نَقيضُ البِطانَة .
ـ ظاهَرَ بينهما : طابَقَ .
ـ ظِهارُ : قولُه لامرأتِه : أنتِ عليَّ كظَهْرِ أُمِّي ، وقد ظاهَرَ منها وتَظَهَّرَ وظَهَّرَ .
ـ مَظْهَرُ : المَصْعَدُ .
ـ ظَهارُ : ظاهِرُ الحَرَّةِ ،
ـ ظُهارُ : الجَماعةُ .
ـ ظُهارِيَّةُ : مِن أُخَذِ الصِّرَاعِ ، أو هي الشَّغْزَبِيَّةُ ، أو أن تَصْرَعَهُ على الظَّهْرِ ، ونَوْعٌ من النكاحِ .
ـ أوْثَقَه الظُّهارِيَّةَ : كتَّفَه .
ـ ظَهْرانُ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، وجَبَلٌ بأطْرافِ القَنانِ ، ووادٍ قُرْبَ مكةَ يُضافُ إليه مَرٌّ .
ـ مُظَهَّرُ : جَدُّ عبدِ الملِكِ بنِ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيِّ .
ـ سَالَ وادِيهِمْ ظَهراً : من مَطَرِ أرضِهِم ، وسَالَ وادِيهِمْ دُرْأً : من مَطَرِ غيرِهِم .
ـ أصَبْتُ مِنكَ مَطَرَ ظَهْرٍ : خَيْراً كثيراً .
ـ لِصٌ عادِيْ ظَهْرٍ : عَدَا في ظَهْرٍ فَسَرقَه .
ـ بَعيرٌ مُظْهِرٌ : هَجَمَتْه الظَّهيرَةُ .
ـ هو يأكلُ على ظَهْرِ يدي : أُنْفِقُ عليه .
ـ ظُهَيْرُ : ظُهَيْرُ بنُ رافعٍ الصحابِيُّ ، وجماعةٌ .
ـ أبو ظُهَيْرٍ عبدُ اللهِ بنُ فارسٍ العُمَرِيُّ : شَيْخُ أبي عبدِ الرحمنِ السُّلَمِيِّ .
ـ ظَهِيْرُ : محمدُ بنُ الظَّهيرِ الإِرْبلِيُّ ، ومحمدُ بنُ إسماعِيلَ بنِ الظَّهِيرِ الحَمَوِي : محدِّثانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَيْنُ
- ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
ـ بايَنَه : هاجَرَه .
ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ
المعجم: القاموس المحيط
-
جئت على قدر
- على وَفق الوقت المقدّر لإرسالك
سورة : طه ، آية رقم : 40
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الظَّهَرُ
- الظَّهَرُ : متاع البيت .
و الظَّهَرُ الشِّكايةُ من الظهر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الظَّهْرُ
- الظَّهْرُ : خلاف البَطْن .
و الظَّهْرُ من الإِنسان : مُؤخِّر الكاهل إِلى أَدنى العَجُز . والجمع : أَظْهُرٌ ، وظُهورٌ ، وظُهْرَانٌ .
و الظَّهْرُ الدَّابَّةُ التي تحمِل الأَثقال ، أَو يُركب عليها .
و الظَّهْرُ طريقُ البرِّ .
و الظَّهْرُ ما غَلُظ من الأَرض وارتفع .
و الظَّهْرُ ما غاب عنك .
ويقال : قرأَ القرآن عن ظَهْرِ قلبه : أَي من حفظه .
وأَعطاه عن ظهر يَدٍ : ابتداءً بلا مكافأَة .
وهو خفيف الظَّهْر : قليل العيال .
وثقيلُ الظَّهْرِ : كثير العيال .
وقَلَّبْتُ الأَمْرَ ظهرًا لِبَطن : أَنْعَمْتُ تدبيرَهُ .
وهو يأْكلُ عن ظهر يَدي : أُنْفِقُ عليه .
وأَقام بين ظهْرَيْهِم ، وظَهْرَانَيْهِم ، وأَظهُرِهم : بينهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الظُّهْرُ
- الظُّهْرُ : ساعة زوال الشمس . والجمع : ظهُور .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الثانية
- الثانية : قسْم من الستين قسما التي تنقسم إليها الدقيقة الستينيّة . والجمع : ثَوَانٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَانٍ
- [ ث ن ي ]. ( فا ، من ثَنَى ).
1 . عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :- هُوَ الثَّانِي فِي الفَصْلِ :-: أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الأوَّلِ وَالثَّالِثِ ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي : :- وَصَلَ الفَائِزُ الثَّانِي :-، وإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : :- وَصَلَ الثَّانِي :- : فَيُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ ، وإذَا قُلْتُ : :- كَلَّمْتُ الثَّانِي :- : يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ ، وَهكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ . :- كَانَ الثَّانِيَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :- الجُزْءُ الثَّانِي . وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :- هِيَ الثَّانِيَةُ فِي الفَصْلِ :-، :- الدَّرَجَةُ الثَّانِيَةُ :-، :- تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّانِيَةِ صَبَاحاً .
2 . :- الثَّانِي عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ . :- وَالثَّانِيَةَ عَشْرَة :- : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً .
3 . :- ثَانِياً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ .
4 . :- ثَانِي اثْنَيْنِ :- : النَّظِيرُ لِغَيْرِهِ ، الْمَثِيلُ .
5 . :- ثَانِي أُوكْسِيدِ الكَرْبُونِ :- : غَازٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ أثْقَلُ مِنَ الهَوَاءِ وَهُوَ مُرَكَّبٌ ثَابِتٌ يَذُوبُ فِي الْمَاءِ ، يُسْتَفَادُ مِنْهُ فِي الصِّنَاعَةِ الكِيميَائِيَّةِ لِلْحُصُولِ عَلَى الصُّودَا .
المعجم: الغني
-
الشَّهْرُ
- الشَّهْرُ : جزء من اثنَيْ عشر جزْءا من السنة ( الشمسية والقمريَّة ) ويقدَّر في السنة القمرية بدوْرة القمر حول الأرض ، ويسمى : الشهرَ القمريّ ، أو يقدّر بجزء من اثنَيْ عشر جزءا من السنة الشمسيَّة ، ويسمَّى الشهر الشمسي . والجمع : أشْهُرٌ ، وشهور .
والأشْهُر الحُرُم : الأشْهُرُ التي كانوا يحرِّمون فيها القتال ، وهي أَربعة : ثلاثة منها متوالية ، وهي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرَّم ، وواحد فرد وهو : رجب .
و الشَّهْرُ نظامٌ رسمي لتوثيق العقود ونحوها وإعلانها ( محدثة ) .
و ( مصلحة الشهر ) : إدارة حكوميَّة قائمة على توثيق العقود ونحوها وإعلانها ( محدثة ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشهر الحرام
- الأشهر الأربعة الحرم
سورة : المائدة ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الشهر الحرام
- الأشهر الحرم الأربعة
سورة : المائدة ، آية رقم : 97
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الجولة الثانية
- مرحلة تمويل رأسمال مُخاطِر تلي المرحلة الأوّلية وتسبق المرحلة الوسطى التي تسبق طرح الأسهم للإكتتاب العامّ ، وتعني بالانجليزية : second round
المعجم: مالية
-
السوق الثانية
- إسم ، وتعني بالانجليزية : Second market
المعجم: مالية
-
النافذة الثانية
- شبّاك الإقراض الميسّر من مؤسسة التنمية الدولية ، وتعني بالانجليزية : second window
المعجم: مالية
-
ثبوت الشهر
- التحقق من بدايته برؤية هلاله أو اكتمال عدة ما قبله ثلاثين يوما
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الطراثيت ديسقوريدوس في الثانية
- ومن الناس من يسميه لاون وأهل قبرس يسمونه فرسيقي
المعجم: الأعشاب
-
الشهر الأقرب
- شهر العقد المستقبلي أو عقد خيار الأقرب إلى تاريخ التسليم أو التسوية . يدعى nearby month أو lead month أو nearest month ، وتعني بالانجليزية : nearby
المعجم: مالية
-
صيام آخر الشهر
- الصوم آخر الشهر الهجري
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صيام ثلاثة أيام من الشهر
- صيام ثلاثة أيام من كل شهر هجري
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بها الشّيء
- حَسُن وجَمُل وظرُف :- بها وجهُه / خُلُقه .
المعجم: عربي عامة
-
بها به
- جمُل به وحسُن :- تبهو الدّارُ بسكّانها .
المعجم: عربي عامة
-
بها فلانا في الحسْن
المعجم: عربي عامة
-
بَهَا
- بَهَا الشيءُ بَهَا ُ بَهاءً ، وبهاءَة : حَسُنَ وجَمُل .
و بَهَا فلاناً في كذا : فاقَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط