وصف و معنى و تعريف كلمة جاءتهن:


جاءتهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح جاءتهن في معاجم اللغة العربية:



جاءتهن

جذر [جءت]

  1. جاتو : (اسم)
    • حلوى غربيّة عبارة عن قطعة مكوّنة من طبقات من الكيك الهش بينها نوع من الكريمة المخفوقة والشيكولاتة تُزيّن كلّ قطعة بالفاكهة أو المكسّرات والكريمة
  2. أَجاءَ : (فعل)
    • أجاءَ يُجيء ، أَجِئْ ، إجاءةً ، فهو مُجيء ، والمفعول مُجاء
    • أَجاءَ فلانًا: جاءَ به
    • أَجاءَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَهُ إِليه
    • أَجاءَ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة
  3. جاء : (اسم)
    • اسم فاعل من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في
  4. جاءٍ : (اسم)
    • جاءٍ : فاعل من جاءَ


  5. جاءَ : (فعل)
    • جاءَ / جاءَ إلى / جاءَ بـ / جاءَ في يجيء ، جِئْ ، جَيْئَةً وجِيئةً ، فهو جاءٍ ، والمفعول مَجِيء - للمتعدِّي
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ : أَتَى
    • جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ : وَصَلَهُ
    • جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً: قَادَهُ
    • جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ
    • جَاءتْ أَخْبَارُهُ : وَصَلَتْ
    • جَاءَ إِلَيْهِ : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ
    • جَاءَ الأَمْرَ : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ
    • جَاءَ الغَيْثُ : نَزَلَ
    • جاءَ الأمرُ :حدَث، تحقَّق جاءت البشرى،
    • جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد جاءَ ذِكرُه في الكتاب
    • جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ
  6. جاءات : (اسم)
    • جاءات : جمع حاء
  7. إِجاءة : (اسم)
    • إجاءة : مصدر أَجاءَ
  8. جِوَاء : (اسم)
    • جِوَاء : جمع جِئَاوَةُ
  9. جِواء : (اسم)
    • الجِواءُ : الواسع من الأَودية
    • الجِواءُ: الفُسحة وسط البيوت
    • الجِواءُ :ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها
  10. جِواء : (اسم)


    • جِواء : جمع جَوّ
  11. جِواء : (اسم)
    • جِواء : جمع جُوَّة
  12. جَأَى : (فعل)
    • جَأَى جَأْيًا
    • جَأَى عليه : عضَّ
    • جَأَى الشيءَ : حبسه وأَمسكه
    • أَحمق لا يَجْأَى مَرْغَه: لا يَحْبِسُ لُعَابَهُ، يُضرَبُ لمن لا يكتم سرَّه
    • جَأَى: غَطَّى وستر
    • جَأَى السرَّ: كتمه
    • جَأَى الثوبَ: خاطه وأَصلحه
    • جَأَى السِّقاءَ والنعلَ: رقَعهما
    • جَأَى القِدْرَ: جعل لها جِئاوة
    • جَأَى الغنَم: حفظها
,
  1. جُنْدُ
    • ـ جُنْدُ : العَسْكَرُ ، والأَعْوانُ ، والمدينةُ ، وصنْفٌ من الخَلْقِ على حِدَةٍ ، وفي المَثَلِ : " إنَّ لِلّهِ جُنُوداً منها العَسَلُ "،
      ـ جَنَدُ : الأرضُ الغَليظَةُ ، وحجارَةٌ تُشْبِهُ الطِّينَ ، بلد باليَمَنِ ، وابنُ شَهْرانَ : بَطْنٌ من المَعافِرِ .
      ـ جَنْدٌ : بلد على سَيْحونَ .
      ـ خَلاَّدُ بنُ جُنْدَةَ ، والهَيْثَمُ بنُ جَنَّادٍ ، وعَلِيُّ بنُ جَنَدٍ : محدِّثونَ .
      ـ جُنادَةُ : صَحابِيُّونَ .
      ـ جُنَيْدُ بن عبدِ الرحمنِ ، وحُمَيْدٌ أخوهُ : صَحابِيَّانِ .
      ـ أجْنادَيْنِ : موضع .
      ـ جُنْدَيْسابورُ : آخَرُ .
      ـ جُنَيْدُ : لَقَبُ أبي القاسمِ سَعيدِ بنِ عُبَيْدٍ ، سُلْطانِ الطَّائِفَةِ الصُّوفِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جاءتكم جنود
    • الأحزاب يوم الخندق سنة خمس
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران

  4. جاءتهم البينة
    • بالهُدى و كان الحقّ أو لا يتفـرقـوا
      سورة : البينة ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران

  5. جَاءك يَسْعى
    • وَصَـل إليك مُـسْرعا ليَتـَـعلـّـم
      سورة : عبس ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. عما جاءك
    • عادِلا عما جاءك
      سورة : المائدة ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. جنود أو مناضلون
    • – تشير الكلمة في المجال العسكري إلى كل أفراد الجيش ماعدا الضباط . وتشير أيضا إلى من يشكلون قاعدة تنظيم أو حزب معين .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. البيّنة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 98 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .

    المعجم: عربي عامة

  9. البَيِّنَةُ

    • البَيِّنَةُ : الحجّة الواضحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جنود إبليس ‏
    • ‏ هم أعوانه وأولياؤه وأنصاره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. تأتيَهُم البيّـنة
    • الحُجّة الواضحة و هي الرّسول
      سورة : البينة ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  12. جَنَد
    • جند - ج ، أجناد وجنود
      1 - جند : عسكر . 2 - جند : أنصار والأعوان . 3 - جند : وج أجناد : مدينة ، بلد .


    المعجم: الرائد

  13. ‏ التماس البينة
    • ‏ طلبها والبحث عنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. رَبَّةٌ
    • مؤنث الرَّبُّ . [ ر ب ب ].
      1 . :- رَبَّةُ قُرَيْشٍ فِي الجَاهِلِيَّةِ :- : كُلُّ صَنَمٍ عَلَى صُورَةِ الأُنْثَى كَاللاتِ .
      2 . :- رَبَّةُ بَيْتٍ مُقْتَدِرَةٌ :- : سَيِّدَةُ البَيْتِ .
      3 . :- رَبَّةُ حُسْنٍ وَجَمَالٍ :- : عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الحُسْنِ وَالجَمَالِ .
      4 . :- جَاءتْهُ رَبَّةُ الشِّعْرِ :- : الإلْهَامُ الشِّعْرِيُّ .

    المعجم: الغني

  15. ربَّة
    • ربة
      1 - رب

    المعجم: الرائد

  16. الرَّبَّة
    • الرَّبَّة : مؤنَّث الرَّبّ .
      و الرَّبَّة الدار الضخمة . والجمع : رِبابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرُّبَّةُ
    • الرُّبَّةُ : الجماعة الكثيرة . والجمع : رِبَبٌ ورِباب .
      و الرُّبَّةُ كثرة العيش وسعته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرِّبّةُ
    • الرِّبّةُ : كل ما اخضَرَّ في القَيْظِ من جميع ضُروب النبات .
      و الرِّبّةُ شجرة الخروب .
      و الرِّبّةُ الجماعة الكثيرة ، أَو عشرة آلاف . والجمع : رِبَبٌ ، ورِبابٌ ، وأرِبَّة .
      وربَّةُ البرسيم : ما ينبت بعد حشِّه طريّا غضًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ربَّة
    • ربة - ج ، رباب
      1 - ربة : مؤنث رب . 2 - ربة : كل صنم على صورة الأنثى . 3 - ربة الدار الضخمة . 4 - ربة : صاحبة الشيء : « هي ربة الحسن ».

    المعجم: الرائد

  20. ربَّة
    • ربة - ج ، رباب وأربة
      1 - ربة : جماعة كثيرة . 2 - ربة : شجرة الخرنوب .

    المعجم: الرائد

  21. الشّعر الحرّ
    • ( دب ) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة

  22. الشّعر الحرّ
    • شعر لا يتقيّد بالقافية الموحَّدة ، الشِّعر المتحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة

  23. الشّعر الدّراميّ
    • ( دب ، فن ) شعر يستخدم الشَّكل الدِّراميّ ، ومن أمثلته المونولوج الدِّراميّ ، ويمكن أن ينطبق على تمثيليّات كتب جزء منها شعرًا والباقي نثرًا مثل عُروض شكسبير .

    المعجم: عربي عامة

  24. الشّعر القصصيّ
    • ( دب ) الشِّعر الملحميّ أو الذي يتضمن في سياقه قصّة أو حكاية .

    المعجم: عربي عامة

  25. الشّعر المرْسل
    • الشِّعر غير المقفَّى .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: