وصف و معنى و تعريف كلمة جاءوني:


جاءوني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح جاءوني في معاجم اللغة العربية:



جاءوني

جذر [جءو]

  1. جاءَ: (فعل)
    • جاءَ / جاءَ إلى / جاءَ بـ / جاءَ في يجيء ، جِئْ ، جَيْئَةً وجِيئةً ، فهو جاءٍ ، والمفعول مَجِيء - للمتعدِّي
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ : أَتَى
    • جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ : وَصَلَهُ
    • جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً: قَادَهُ
    • جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ
    • جَاءتْ أَخْبَارُهُ : وَصَلَتْ
    • جَاءَ إِلَيْهِ : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ
    • جَاءَ الأَمْرَ : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ
    • جَاءَ الغَيْثُ : نَزَلَ
    • جاءَ الأمرُ :حدَث، تحقَّق جاءت البشرى،
    • جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد جاءَ ذِكرُه في الكتاب
    • جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ
  2. جاء: (اسم)
    • اسم فاعل من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في
  3. جاءٍ: (اسم)
    • جاءٍ : فاعل من جاءَ
  4. جَيّأ: (فعل)
    • جَيَّأً القِربةَ ونحوَها: خاطها بالجَيئة


  5. مَجِيء: (اسم)
    • مَجِيء : اسم المفعول من جاءَ
  6. مَجيء: (اسم)
    • مصدر جَاءَ
    • يَنْتَظِرُ مَجِيئَهُ : وُصُولَهُ
  7. مُجيء: (اسم)
    • مُجيء : فاعل من أَجاءَ
  8. أَجاءَ: (فعل)
    • أجاءَ يُجيء ، أَجِئْ ، إجاءةً ، فهو مُجيء ، والمفعول مُجاء
    • أَجاءَ فلانًا: جاءَ به
    • أَجاءَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَهُ إِليه
    • أَجاءَ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة
  9. جَيْء: (اسم)
    • جَيْء : جمع جِيْئَةُ
  10. جَيْء: (اسم)


    • جَيْء : جمع جِئَةُ
  11. جَيْئَة: (اسم)
    • جَيْئَة : مصدر جاءَ
  12. جايأَ: (فعل)
    • جايأَ مجايأَةً، وجِيَاءً:
    • جايأَهُ : غالَبه بكثرة المجئ
    • جايأَهُ: وافق مجيئُهُ مجيئَهُ
    • جايأَهُ فلانًا: قابَلَهُ ومرَّ به
  13. جَيئة: (اسم)
    • الجَيئة : ما يجئ من الجرْح من دَمٍ أَو قيح
    • الجَيئة: رُقعةٌ تُرْقع بها النَّعل
    • الجَيئة :سيرٌ من الجلد يُخَاط به،
    • وجَيئةُ البطن: ما تحت السُّرَّة إِلى العانة
    • جَيْئَةً وذَهابًا: منتقلاً من مكان إلى آخر
    • اسم مرَّة من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في: عشِق المكانَ من أوّل جَيْئَة
  14. جِيَاء: (اسم)
    • جِيَاء : مصدر جايأَ
  15. جيئة: (اسم)
    • الجِيئةُ : هيئةُ المَجئ ، جِئتنَا جِيئة مباركة
    • مصدر جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في
  16. جِيَاء: (اسم)


    • جِيَاء : جمع جِئَاوَةُ
  17. جياء: (اسم)
    • الجِياءُ : ما توضَعُ عليه القِدر من جلدٍ وغيره وقاية لما تحتها
  18. مُجاء: (اسم)
    • مُجاء : اسم المفعول من أَجاءَ
  19. مجايأَة: (اسم)
    • مجايأَة : مصدر جايأَ
  20. إِجاءة: (اسم)
    • إجاءة : مصدر أَجاءَ
  21. إِجاءة: (اسم)
    • مصدر أجاءَ
  22. وَجيئة: (اسم)


    • الوَجِيئَةُ : البقَرةُ
    • الوَجِيئَةُ :تمر يُدقُّ حتى يخرُجَ نواهُ، ثم يبلُ بلبن أَو سمن حتى يلزَمَ بعضُه بعضًا، ثم يُؤكل
  23. جايأَ فلاناً فجاءَه:
    • غلبه في المجئ.
  24. أَجاءَ النَّعلَ:
    • خاطها بالجَيئة.
  25. أَجاءَ فلانًا:
    • جاءَ به.
,
  1. جيأ (المعجم لسان العرب)
    • "الـمَجِيء: الإِتيان.
      جاء جَيْئاً ومَجِيئاً.
      وحكى سيبويه عن بعض العرب هو يَجِيكَ بحذف الهمزة.
      وجَاء يَجيءُ جَيْئةً، وهو من بناء المرّة الواحدة إِلاّ أَنه وُضِع موضع المصدر مثل الرَّجْفةِ والرحْمة.
      والاسم الجِيئَةُ على فِعْلةٍ، بكسر الجيم، وتقول: جئْت مَجِيئاً حَسناً، وهو شاذ لأَن المصدر من فعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ بفتح العين، وقد شذت منه حروف فجاءت على مَفْعِلٍ كالـمَجِيء والـمَحِيضِ والـمَكيل والـمَصِير.
      وأَجَأْتُه أَي جِئتُ به.
      وجايأَني، على فاعَلني، وجاءاني فَجِئْتُه أَجِيئه أَي غالبَني بكثرة الـمَجيء فغلَبْتُه.
      قال ابن بري: صوابه جايأَنِي؛ قال: ولا يجوز ما ذكره إِلاَّ على القلب.
      وجاء به، وأَجاءه، وإِنه لَجَيَّاءٌ بخير، وجَثَّاءٌ، الأَخيرة نادرة.
      وحكى ابن جني رحمه اللّه: جائِيٌّ على وجه الشذوذ.
      وجايا: لغة في جاءا، وهو من البَدليّ.
      ابن الأَعرابي: جايأَني الرجل من قُرْب أَي قابَلَني ومَرَّ بي، مُجايأَة أَي مقابلة؛ قال الأَزهري: هو من جِئْتُه مَجيئاً ومَجِيئةً: فأَنا جاءٍ.
      أَبو زيد: جايَأْتُ فلاناً: إِذا وافَقْت مَجِيئَه.
      ويقال: لو قد جاوَزْتَ هذا المكان لجايَأْتَ الغَيْث مُجايأَةً وجِياءً أَي وافقته.
      وتقول: الحمد للّه الذي جاء بك أَي الحمد للّهِ إذْ جِئتَ، ولا تقل الحمد للّه الذي جِئْتَ.
      قال ابن بري: الصحيح ما وجدته بخط الجوهري في كتابه عند هذا الموضع، وهو: الحَمْدُ للّهِ الذي جاء بك، والحمدُ للّهِ اذْ جئت، هكذا بالواو في قوله: والحمد للّه اذ جئت، عوضاً من قوله: أَي الحمدُ للّهِ اذْ جئت؛ قال: ويقوِّي صِحَّة هذا قَوْلُ ابن السكيت، تقول: الحمد للّهِ اذْ كان كذا وكذا، ولا تقل: الحمد للّه الذي كان كذا وكذا، حتى تقول به أَو مِنْه أَو عَنه.
      وانه لحَسَنُ الجِيئة أَي الحالةِ التي يَجيء عليها.
      وأَجاءَه إِلى الشيء: جاءَ به وأَلجأَه واضْطَرَّه اليه؛ قال زهير‎ ‎بن‎ أَبي سُلْمى: وجارٍ، سارَ مُعْتَمِداً اليْكُم، * أَجاءَتْهُ المخافةُ والرَّجا؟

      ‏قال الفرَّاء: أَصله من جئت، وقد جعلته العَرب إِلجاء.
      وفي المثل: شَرٌّ ما أَجاءَك إِلى مُخَّةِ العُرْقُوب، وشَرٌّ ما يُجِيئُك إِلى مُخَّةِ عُرْقُوب؛ قال الأَصمعي: وذلك أَنّ العُرْقوب لا مُخَّ فيه وانما يُحْوَجُ اليه من لا يَقدِرُ على شيء؛ ومنهم من يقول: شَرٌّ ما أَلجأَك، والمعنى واحد، وتميم تقول: شَرٌّ ما أَشاءَك، قال الشاعر: وشَدَدْنا شَدَّةً صادِقةً، * فأَجاءتْكم إِلى سَفْحِ الجَبَلْ وما جاءتْ حاجَتَك أَي ما صارَتْ.
      قال سيبويه: أَدخلَ التأْنيثَ على ما حيث كانتِ الحاجةَ؛ كما، قالوا: مَن كانت أُمَّك، حيث أَوْقَعُوا مَنْ على مُؤَنث، وانما صُيِّر جاء بمنزلة كان في هذا الحرف لأَنه بمنزلة المثل، كما جَعَلُوا عسى بمنزلة كان فيِ قولهم: عَسَى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، ولا تقول: عَسِيت أَخانا.
      والجِئاوةُ والجِياء والجِياءة: وِعاء توضع فيه القِدْر، وقيل هي كلُّ ما وُضِعَت فيه من خَصَفةٍ أَو جلد أَو غيره؛ وقال الأَحمر: هي الجِواءُ والجِياء؛ وفي حديث عليٍّ: لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحَبُّ اليَّ مِنْ أَن أَطَّليَ بزَعْفَرانٍ.
      قال: وجمع الجِئاء.
      (* قوله «قال و جمع إلخ» يعني ابن الأثير ونصه وجمعها (أي الجواء) أجوية وقيل هي الجئاء مهموز وجمعها أجئية ويقال لها الجيا بلا همز.
      وبهامشها جواء القدر سوادها.) أَجْئِيةٌ، وجمع الجِواء أَجْوِيةٌ.
      الفرّاء: جَأَوْتُ البُرْمَةَ: رَقَعْتُها، وكذلك النَّعل.
      الليث: جِياوةُ: اسم حَيٍّ من قَيْسٍ قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون. وجَيَّأْتُ القِرْبةَ: خِطْتُها.
      قال الشاعر: تَخَرَّقَ ثَفْرُها، أَيَّام خُلَّتْ، * على عَجَلٍ، فجِيبَ بها أَدِيمُ فجَيَّأَها النِّساءُ، فَخانَ مِنْها، * كَبَعْثاةٌ ورادِعةٌ رَدُوم ابن السكيت: امْرأَةٌ مُجَيَّأَةٌ: إِذا أُفْضِيَتْ، فإِذا جُومِعَتْ أَحْدَثَتْ.
      ورجل مُجَيَّأ: إِذا جامَعَ سَلَحَ.
      وقال الفرّاء في قول اللّه: فأَجَاءها الـمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلةِ؛ هو من جِئْتُ، كما تقول: فجاء بها الـمَخاضُ، فلما أُلقِيَتِ الباءُ جُعل في الفِعْل أَلِفٌ، كما تقول: آتَيْتُكَ زَيْداً، تريد: أَتَيْتُك بزيد.
      والجايئةُ: مِدَّةُ الجُرْحِ والخُرَاجِ وما اجْتَمَعَ فيه من المِدَّة والقَيْحِ؛ يقال: جاءتْ جايِئةُ الجِراحِ.
      والجِئَةُ والجِيئَةُ: حُفْرةٌ في الهَبْطةِ يجتمع فيها الماء، والأَعرف: الجِيَّةُ، من الجَوَى الذي هو فسادُ الجَوْف لأَنَّ الماءَ يَأْجِنُ هناك فيَتَغَيَّر، والجمع جَيْءٌ.
      وفي التهذيب: الجَيْأَةُ: مُجْتَمَعُ ماء في هَبْطةٍ حوالي الحُصُونِ؛ وقيل: الجَيْأَةُ: الموضع الذي يَجْتَمِع فيه الماء؛ وقال أَبو زيد: الجَيْأَةُ: الحُفْرة العظيمة يَجْتَمِع فيها ماء المطر وتُشْرِعُ الناسُ فيه حُشُوشَهم؛ قال الكميت: ضفادِعُ جَيْأَةٍ حَسِبَتْ أَضاةً، * مُنَضِّبةً، سَتَمْنَعُها، وطِينا وجَيْئةُ البطن: أَسْفل من السُّرَّةِ إِلى العانةِ.
      والجَيْئةُ: قِطعة يُرْقَعُ بها النَّعل، وقيل: هي سَيْرٌ يُخاط به.
      وقد أَجاءها.
      والجِيءُ والجَيءُ: الدُّعاء إِلى الطعام والشراب، وهو أَيضاً دعاء الإِبل إِلى الماء؛ قال معاذ الهرّاء: وما كانَ على الجِيءِ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وقولهم: لو كان ذلك في الهِيء والجِيء ما نَفَعَه؛ قال أَبو عمرو: الهِيءُ: الطعام، والجِيءُ: الشَّرابُ.
      وقال الأُموي: هُما اسْمانِ من قولهم: جَأْجَأْتُ بالإِبل إِذا دَعَوْتها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها: إِذا دَعَوْتها للعَلف.
      "
  2. جَاءَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَاءَ يَجِيءُ جَيئاً جَيْئَةً وَمَجِيْئاً: أَتَى، والاسم الجِيئَةِ. إنَّه لَجيَّاءٌ وجَئَاءٌ وجَائِئٌ.
      ـ أجَأْتهُ: جِئْتُ به،
      ـ جَاءَ إليه: ألْجَأْتُه.
      ـ جَاءَأَني، وهِمَ فيه الجِوْهَريُّ، وصَوَابُهُ: جَايأَني، لأنَّهُ مُعْتَلُّ العَيْنِ مَهْمُوزُ اللاَّمِ، لا عكْسُهُ، فَجِئْتُهُ أجِيئُهُ: غَالبَنِي بكَثْرَةِ المجيءِ، فَغَلَبْتُهُ.
      ـ جَيْئَةُ وجايِئَةُ: القَيْحُ والدَّمُ.
      ـ جَيْءُ وجِيءُ: الدُّعَاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرَابِ.
      ـ جَأْجَأَ بِالإِبِلِ: دَعَاهَا للشُّرْبِ.
      ـ جَيَّأَ القِرْبَةَ: خَاطَهَا.
      ـ مُجَيَّأُ: العِذْيَوْطُ،
      ـ مُجَيَّأَةُ: المُفْضَاةُ تُحْدِث إذا جُومِعَتْ.
      ـ مُجَايَأَةُ: المُقَابَلَةُ والمُوافَقَةُ كالجِيَاءِ.
      ـ جَيْئَةُ: المَوْضِعُ يَجْتَمِعُ فيه المَاءُ، كالجِئَةِ والجِيْئَةُ، والأَعْرَفُ الجِيَّةُ
      ـ جَيْئَةُ: قِطْعَةٌ تُرْقَعُ بها النَّعلُ، أو سَيْرٌ يُخَاطُ به، وقد أجاءَها.
      ـ ما جَاءَتْ حاجَتُك: ما صَارَتْ.
  3. جاء (المعجم الرائد)
    • جاء - يجيء ويجوء ، جيأ وجيئة ومجيئا ومجيئة
      1- جاء : أتى. 2- جاء به : أتى به. 3- جاءه أو إليه : أتى إليه. 4- جاء الأمر : فعله. 5- جاءه : غلبه في المجيء. 6- جاء المطر : نزل. 7- جاء الأمر : حدث.
  4. أجاءَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجاءَ يُجيء ، أَجِئْ ، إجاءةً ، فهو مُجيء ، والمفعول مُجاء :-
      • أجاءه إلى المكان ألجأه إليه واضطرّه :- {فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ} .
  5. جاءَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاءَ / جاءَ إلى / جاءَ بـ / جاءَ في يجيء ، جِئْ ، جَيْئَةً وجِيئةً ، فهو جاءٍ ، والمفعول مَجِيء (للمتعدِّي) :-
      جاءَ الأمرُ حدَث، تحقَّق :-جاءت البشرى، - {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ} :-
      جاء على هواه/ جاء على مَيْلِه: كان موافقًا لذوقه، وقع عنده موقع الرّضا، - جاء له من حيث لا يدري: كسبه، استفاد منه، انتفع منه.
      جاءَ الشَّخصُ/ جاءَني الشَّخصُ/ جاءَ إليَّ الشَّخصُ: حضَر، أتى، أقبل :-جاء مع طلوع الشمس، - جاء من السَّفر: عاد، - جاء من السِّجن: خرج، - {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا}: دخلوها:-? جاء في حينه: في الوقت المناسب، - جاء في صحبته، - جاء في عقبِه/ جاء عقبَه، - جاء من ذي نفسِه: طوعًا غير مُكْره، من تلقاء نفسه، - جاءوا على بكرة أبيهم: جميعًا، - ذهَب، وجاء.
      جاءَ الأمرَ/ جاءَ بالأمرِ: فعله، صنَعه :-جاء بالحسنةِ، - جاء رجالُ الشّرطة بالمتَّهم: أحضروه، - جاء بالخبر: بلّغه، - {لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا} .
      جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد :-جاءَ ذِكرُه في الكتاب.
  6. جاء الشّخص/ جاءني الشّخص/ جاء إليّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حضَر، أتى، أقبل :-جاء مع طلوع الشمس- جاء من السَّفر


  7. جايأ (المعجم الرائد)
    • جايأ - مجايأة وجياء
      1-جايأه : غالبه بكثرة المجي
  8. جاء الأمر/ جاء بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • فعله، صنَعه :-جاء بالحسنةِ- جاء رجالُ الشّرطة بالمتَّهم
  9. جاء في الصّحف/ جاء في المقال (المعجم عربي عامة)
    • ورد :-جاءَ ذِكرُه في الكتاب.
  10. الجَيئة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَيئة : ما يجئ من الجرْح من دَمٍ أَو قيح.
      و الجَيئة رُقعةٌ تُرْقع بها النَّعل.
      و الجَيئة سيرٌ من الجلد يُخَاط به، وجَيئةُ البطن: ما تحت السُّرَّة إِلى العانة.
  11. الجِيئةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِيئةُ : هيئةُ المَجئ: يُقال: جِئتنَا جِيئة مباركة.
  12. الجِياءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِياءُ : ما توضَعُ عليه القِدر من جلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.
  13. أَجاء (المعجم الرائد)
    • أجاء - إجاءة.
      1- أجاءه : جاء به. 2- أجاءه الى الشيء الجأه واضطره إليه.
  14. جاء الأمر (المعجم عربي عامة)
    • حدَث، تحقَّق :-جاءت البشرى- {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ} :- ° جاء على هواه/ جاء على مَيْلِه
  15. جيأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ي أ: الجَيْءُ و المَجِيءُ الإتيان يقال جاء يجيء مجيئا و جَيْئةً كصيحة والاسم الجِيئَةُ كشيعة و أجاءَهُ بالمد جاء به وأجاءه إلى كذا ألجأه واضطره وتقول الحمد لله الذي جاء بك أو الحمد لله إذا جئت ولا تقول الحمد لله الذي جئت
  16. أَجاءَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجاءَ فلانًا: جاءَ به.
      و أَجاءَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَهُ إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 23فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ) ) .
      وفي المثل: :-شَرٌّ ما أَجاءَكَ إِلى مُخَّةِ عُرقوب :-: يُضرَبُ للمضطرِّ جدًّا.
      و أَجاءَ المرأَةُ ثوبَها على خَدَّيْها: أَنزلته عليهما.
      و أَجاءَ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة.
  17. جاءَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاءَ جاءَ ِ جَيْئًا، ومَجِيئًا، وجَيْئةً: أَتى.
      ويقال: جاءَه، وجاءَ إِليه.
      وجاءَ بالشيءِ: أَتى به.
      و جاءَ الغيثُ: نزل.
      و جاءَ الأَمرُ: حَدَث وتَحَقَّقَ.
      فهو جاءٍ، وجَيَّاءٌ.
      و جاءَ الأَمرَ: فعله.
      ويقال: جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ.
  18. جَيَّأً (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيَّأً القِربةَ ونحوَها: خاطها بالجَيئة.
  19. جَاءَ (المعجم الغني)
    • [ج ي أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جِئْتُ، أَجِيءُ، جِئْ، مصدر مَجِيءٌ.
      1. :-جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ :- : أَتَى.
      2. :-جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ :- : وَصَلَهُ.
      3. :-جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً :-: قَادَهُ.
      4. :-جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ :- : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ.
      5. :-جَاءتْ أَخْبَارُهُ :- : وَصَلَتْ. :-جَاءتِ الأَخْبَارُ مُطَاِبقَةً لِنُبُوءتِهِ.
      6. :-جَاءَ إِلَيْهِ :- : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ.
      7. :-جَاءَ الأَمْرَ :- : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ. :-جَاءَ مِصْرَ وَأَقَامَ بِهَا أَرْبَعِينَ يَوْماً. (الأَفْغَانِيّ).
      8. :-جَاءَ الغَيْثُ :- : نَزَلَ. :-جَاءَ بِذَاتِ الرَّعْدِ وَالصَّلِيلِ.
      9. :-أَسَاطِيرُ وَحِكَايَاتٌ جَاءَ ذِكْرُهَا فِي كُتُبِ الأَوَّلِينَ :- : وَرَدَ ذِكْرُهَا.
  20. مَجِيءٌ (المعجم الغني)
    • [ج ي أ]. (مصدر جَاءَ). :-يَنْتَظِرُ مَجِيئَهُ :- : وُصُولَهُ.
  21. إجاءة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إجاءة :-
      مصدر أجاءَ.
  22. جَيْئَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَيْئَة :-
      1 - مصدر جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في
      جَيْئَةً وذَهابًا: منتقلاً من مكان إلى آخر.
      2 - اسم مرَّة من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في: :-عشِق المكانَ من أوّل جَيْئَة.
  23. جِيئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جِيئة :-
      1 - مصدر جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في.
      2 - اسم هيئة من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في: :-جاء جِيئةَ الملائكة/ المنتصر.
  24. جاءٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاءٍ :-
      اسم فاعل من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في.
  25. جَاءك يَسْعى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • وَصَـل إليك مُـسْرعا ليَتـَـعلـّـم
      سورة :عبس، آية رقم :8


معنى جاءوني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: