وصف و معنى و تعريف كلمة جائحتي:


جائحتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و حاء (ح) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح جائحتي في معاجم اللغة العربية:



جائحتي

جذر [جئح]

  1. جاَئِحة: (اسم)
    • الجمع : جائحات و جوائحُ
    • أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ
    • سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة
    • (الفقه) ما أذهب الثَّمرَ أو بعضَه من آفة سماويّة أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ [حديث]: نهى عن أخذ صدقة ممّا تبقّى من المحصول المصاب بآفة سماويّة
  2. اِجتاحَ: (فعل)
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح
    • اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا
    • اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ االبِلاَدَ: غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً
    • اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها
    • اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  3. جائِح: (اسم)
    • فاعل مِن جَاحَ
    • أَهْلَكَ الجَائِحُ النَّبَاتَ وَالزَّرْعَ وَالأَشْجَارَ : الجَرَادُ
  4. مُجتاح: (اسم)
    • مُجتاح : فاعل من إِجتاحَ


  5. مُجتاح: (اسم)
    • مُجتاح : اسم المفعول من إِجتاحَ
  6. مُجتاح: (اسم)
    • اسم فاعل من اجتاحَ
    • اسم مفعول من اجتاحَ
  7. اِجتياح: (اسم)
    • مصدر اِجْتَاحَ
    • اِجْتِيَاحُ البِلاَدِ : دُخُولهُا غَصْباً وَقَهْرًا، اكْتِسَاحُهَا
  8. اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ:
    • أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا.
  9. اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ االبِلاَدَ:
    • غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً.
  10. اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ:


    • عَمَّتْهَا.
  11. اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ:
    • جاحته.
  12. اجتاحت السُّيولُ الأراضي:
    • اكتسحتها وغمرتها.
  13. أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ:
    • بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ.
  14. سنة جائحة:
    • جَدْبة، غبراء، قاحلة.
  15. لَمْ نَعْرِفْ سَنَةً جَائِحَةً مِثْلَ هَذِهِ السَّنَةِ:
    • أَيْ قَاحِلَةً، سَنَةَ جَفَافٍ.
  16. جاحَ : (فعل)


    • جَاحَ، يَجُوحُ، مصدر جَوْحٌ، جِيَاحَةٌ
    • جاح فلانٌ : هَلَكَ مالُ أَقربائه
    • جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ : أَهْلَكَهُ وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ /
    • جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا
    • جاح :عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها
  17. جَوَّحَ : (فعل)
    • جَوَّحَ رِجْلَهُ: أَحفاها
  18. جَوْح : (اسم)
    • جَوْح : مصدر جاحَ
  19. جَوح : (اسم)
    • الجَوْحُ : البِطِّيخ الشاميُّ
  20. جُوْح : (اسم)
    • جُوْح : جمع جَوْحة
  21. جُوْح : (اسم)
    • جُوْح : جمع جَوْحُ
  22. جُوح : (اسم)


    • جُوح : جمع أَجْوَحُ
  23. جُوح : (اسم)
    • جُوح : جمع جاحُ
  24. أَجاح : (فعل)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  25. وَجَحَ : (فعل)
    • وَجَحَ (يَوْجَحُ) وَجْحًا
    • وَجَحَ فلانٌ : التجأَ
,
  1. اجتاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح :-
      اجتاح العدوُّ بلدًا أهلكها، أتى عليها وهدّمها :-اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.
      اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها :-اجتاحت موجةُ البرد المنطقةَ، - بلد مُجتاح بالوباء.
  2. جيح (المعجم لسان العرب)


    • "جاحَهم الله جَيْحاً وجائحةً: دهاهم، مصدر كالعاقبة.
      وجَيْحان: واد معروف؛ وفي الحديث ذكر سَيْحان وجَيْحان، وهما نهران بالعواصم عند أَرض المَصِيصَةِ وطَرَسُوس.
      "
  3. اجْتَاحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته.
  4. اجتاح العدوّ بلدا (المعجم عربي عامة)
    • أهلكها، أتى عليها وهدّمها :-اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.
  5. اجتاحت السّيول الأراضي (المعجم عربي عامة)
    • اكتسحتها وغمرتها
  6. جَائِحٌ (المعجم الغني)
    • [ج و ح]. (فاعل مِن جَاحَ). :-أَهْلَكَ الجَائِحُ النَّبَاتَ وَالزَّرْعَ وَالأَشْجَارَ :- : الجَرَادُ.


  7. اِجْتَاحَ (المعجم الغني)
    • [ج و ح]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَحْتُ، أجْتَاحُ، اِجْتَحْ، مصدر اِجْتِيَاحٌ.
      1. :-اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ :- : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا. :-اِجْتَاحَ الفَيَضَانُ الْمَدِينَةَ.
      2. :-اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ :- : عَمَّتْهَا.
      3. :-اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ الاسْتِعَمَارِيَّةُ البِلاَدَ فِي بِدَايَةِ القَرْنِ :- : غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً. :-اِجْتَاحَ العَدُوُّ الإسْرَائِيلِيَ الأرَاضِيَ اللُّبْنَانِيَّةَ :- :-اِجْتَاحَتِ العَوَاصِفُ القُرَى.
  8. اِجْتِيَاحٌ (المعجم الغني)
    • [ج ي ح]. (مصدر اِجْتَاحَ). :-اِجْتِيَاحُ العَدُوِّ لِحُدُودِ البِلاَدِ :- : دُخُولهُا غَصْباً وَقَهْرًا، اكْتِسَاحُهَا. :-وَقَفَ الشَّعْبُ صَامِداً ضِدَّ اجْتِيَاحِ قُوَّاتِ الغَزْوِ.
  9. جاَئِحَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، جَوَائِحُ. [ج و ح]. (مصدر جَاحَ).
      1. :-أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ :- : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ.
      2. :-لَمْ نَعْرِفْ سَنَةً جَائِحَةً مِثْلَ هَذِهِ السَّنَةِ :- : أَيْ قَاحِلَةً، سَنَةَ جَفَافٍ.
  10. اجتياح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتياح :-
      1 - مصدر اجتاحَ.
      2 - (السياسة) قيام إحدى الدول بالدخول عنوة إلى أراضي دولة مجاورة.
  11. جائحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جائحة :-
      جمع جائحات وجوائحُ:
      1 - داهية، مصيبة تحلُّ بالرَّجل في ماله فتجتاحه كلَّه :-أصابته جائحةٌ هذا العام:-
      • رفْع الحوائج أشدُّ من نزول الجوائح، - سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة.
      2 - (الفقه) ما أذهب الثَّمرَ أو بعضَه من آفة سماويّة :-أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ [حديث]: نهى عن أخذ صدقة ممّا تبقّى من المحصول المصاب بآفة سماويّة.
  12. مُجتاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُجتاح :-
      1 - اسم فاعل من اجتاحَ.
      2 - اسم مفعول من اجتاحَ.
  13. جاَئِحة (المعجم الرائد)
    • جائحة - ج، جوائح
      1- مصدر جاح يجيح. 2- مصيبة. 3- من السنين : الجدبة.
  14. جائِح (المعجم الرائد)
    • جائح
      1-جائح الجراد.
  15. وجيح (المعجم الرائد)
    • وجيح
      1- وجيح من الثياب الصفيق الغليظ. 2- وجيح : ملجأ.
  16. جوح (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْحُ: الاستئصال، من الاجْتِياح.
      جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم: استأْصلت أَموالهم، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة، وهي سَنَة جائحة: جَدْبة؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه.
      وفي الحديث: إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه، وقال له: أَنتَ ومالُك لأَبيك، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه؛ وفي الحديث: أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر.
      واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه: أَتى عليه.
      والجَوْحةُ والجائحة: الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة.
      وكل ما استأْصله: فقد جاحَه واجْتاحَه.
      وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه، بمعنىً، أَي أَهلكه بالجائحة.
      الأَزهري عن أَبي عبيد: الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه؛ قال ابن شمل: أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً، والوَِجاحُ: بقية الشيء من مال أو غيره.
      ابن الأَعرابي: جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا ‏هَلَكَ مالُ أَقربائه.
      وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح؛ وفي رواية: أَنه أَمر بوضع الجَوائح؛ ومنه قول الشاعر: ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي، قال: وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله،ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه؛ قال: واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً، كما أَمر بالصلح على النصف؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً؛ وقال ابن الأَثير: هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء، لا أَمر وجوب؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث: هو لازم يوضع بقدر ما هلك؛ وقال مالك: يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث، فهو من مال المشتري، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع؛ قال أَبو منصور: والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن؛ قال شمر: وقال إِسحق: الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه؛ قال: وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال، ثم يقال: اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه.
      أَبو عمرو: الجَوْحُ الهلاك.
      الأَزهري في ترجمة جحا: الجائح الجراد، عن ابن الأَعرابي.
      وجَوْحانُ: اسم.
      ومَجاحٌ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً،ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاح؟

      ‏قال: وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو، لأَن العين، واواً، أَكثر منها ياء، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه.
      "
  17. جاح (المعجم الرائد)
    • جاح - يجيح ، جيحا وجائحة
      1-جاحه : أهلكه، أماته
  18. جَوْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْحُ: البِطِّيخُ الشامِيُّ، والإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ، كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ
      ـ جائِحَةُ: للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ.
      ـ مِجْوَحُ: الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ.
      ـ جاحُ: السِّتْرُ.
      ـ أَجْوَحُ: الواسِعُ من كلّ شيءٍ، الجمع: جُوحٌ.
      ـ جَوَّحْتُ رِجْلِي: أَحْفَيْتُها.
      ـ جاحَ: عَدَلَ عن المَحَجَّةِ.
  19. الجائحة (المعجم عربي عامة)
    • مصيبة أو حادثة تتلف المال مثل الحريق‏.‏
  20. الجائحة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجائحة : المُصيبة تحُلُّ بالرجُل في ماله فتجتاحُه كلَّه.
      و الجائحة (في اصطلاح الفقهاء) : ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَه من آفةٍ سماوية.
      ويقال: سنة جائحةٌ: جَدبةٌ. والجمع : جوائح.
  21. ‏الجائحة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الآفة التي تهلك الثمار والأموال وتستأصلها‏
  22. إِجتاح (المعجم الرائد)
    • إجتاح - اجتياحا
      1-إجتاح الشيء : استأصله، أهلكه «اجتاح السيل المدينة، اجتاحته سيارة»
  23. بجح (المعجم لسان العرب)
    • "البَجَحُ: الفَرَحُ، بَجِحَ بَجَحاً (* قوله «بجح بجحاً إلخ» بابه فرح ومنع اهـ.
      قاموس.)، وبَجَحَ يَبْجَحُ وابْتَجَحَ: فَرِحَ؛

      قال: ثم اسْتَمرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عنك بما يَرْآك شَنْآن؟

      ‏قال الجوهري: بَجِحَ بالشيء، وبَجَحَ به أَيضاً، بالفتح: لغة ضعيفة فيه.
      وتَبَجَّحَ: كابْتَجَحَ.
      ورجل بَجَّاحٌ.
      وأَبْجَحَه الأَمْرُ وبَجَّحَه: أَفرحه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْع؛ وبَجَّحَني فَبَجَحْتُ أَي فَرَّحَني فَفرِحْت، وقيل: عَظَّمني فعَظُمَتْ نَفْسِي عندي.
      وبَجَّحْتُه أَنا تَبْجِيحاً فَتَبَجَّحَ أَي أَفرحته فَفَرِح.
      ورجل باجٍحٌ: عظيم من قومٍ بُجَّحٍ وبُجْحٍ؛ قال رؤبة: عليك سَيْبُ الخُلفاءِ البُجَّحِ وتَبَجَّحَ به: فَخَرَ.
      وفلان يَتَبَجَّحُ علينا ويَتَمَجَّحُ إِذا كان يَهْذي به إِعجاباً، وكذلك إِذا تَمَزَّحَ به.
      اللحياني: فلان يَتَبَجَّحُ ويَتَمَجَّح أَي يفتخر ويباهي بشيءٍ ما، وقيل: يتعظم، وقد بَجِحَ يَبْجَحُ؛ قال الراعي: وما الفَقْرُ عن أَرضِ العَشِيرةِ ساقَنا إِليكَ، ولكنَّا بِقُرباكَ نَبْجَحُ"
  24. جحن (المعجم لسان العرب)
    • "الكسائي: الجَحِنُ السَّيِّءُ الغِذاء، وقد أَجْحَنَتْه أُمُّه.
      وصبيٌّ جَحِنُ الغِذاء، وقد جَحِن، بالكسر، يَجْحَن جَحَناً وأَجْحَنَتْه؛ أَساءَت غِذاءه، وقال الأَصمعي في المُجْحَن مثله.
      والجَحِن: البَطِيءُ الشباب؛ وقول الشمّاخ: وقد عَرِقَتْ مَغابنُها وجادَتْ بِدِرَّتِها قِرَى جَحِنٍ قَتِينِ.
      قال ابن سيده: أَراد قُراداً جعلَه جَحِناً لسوء غذائه، يعني أَنها عَرِقَتْ فصار عَرَقُها قِرىً للقُراد، وهذا البيت ذكره ابن بري بمفرده في ترجمة حجن، بالحاء قبل الجيم، قال: والجَحِنُ المرأَةُ القليلةُ الطُّعْم، وأَورد البيت، وقد أَورده الأَزهري وابن سيده والجوهري هنا على ما ذكرناه، فإما أَن يكون ابن بري صَحَّفه أَو وجد له وجهاً فيما ذكره، قال: والأُنثى جَحِنة وجَحْنة؛

      وأَنشد ثعلب: كَواحِدةِ الأُدْحِيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ،ولا جَحْنة، تحتَ الثِّياب، جَشُوبُ.
      وقد جَحِنَ جَحَناً وجَحانة.
      الأَزهري: ومَثَلٌ من الأَمْثال: عَجَبٌ من أَن يجيء من جَحِنٍ خَيْرٌ، قال ابن سيده وقول النمر بن تولب: فأَنْبَتها نَباتاً غير جَحْن.
      إنما هو على تخفيف جَحِنٍ.
      ونَبْت جَحِن: زَميرٌ صغير مُعَطَّش.
      وكلُّ نبت ضعف فهو جَحِنٌ.
      والمُجْحَن، بضم الميم، من النبات: القصيرُ القليل الماء.
      ابن الأَعرابي: يقال جَحَنَ وأَجْحَن وجَحَّنَ وحَجَنَ وأَحْجَنَ وحَجَّنَ وجَحَدَ وأَجْحَدَ وجَحَّد كله معناه إذا ضيَّق على عياله فَقْراً أَو بخلاً.
      الأَزهري: يقال جُحَيْناءُ قلبي ولُوَيحاءُ قلبي ولُوَيْذاء قلبي، يعني ما لزِم القلب.
      وجَيْحون وجَيْحان: اسم نهر جاء فيهما حديث؛ قال ابن الأَثير: ورد في الحديث سَيْحان وجَيْحان، قال: هما نهران بالعواصم عند أَرض المِصّيصة وطَرَسوس.
      الجوهري: جَيْحون نهر بَلْخ، وهو فَيْعول.
      وجَيْحان: نهر بالشام؛ قال ابن بري: يحتمل أَن يكون وزنُ جَيْحون فَعْلون مثل زَيتون وحَمْدون.
      "
  25. وجح (المعجم لسان العرب)
    • "وَجَحَ الطريقُ: ظهر ووَضَحَ.
      وأَوْجَحَتِ النارُ: أَضاءَت وبدت.
      وأَوْجَحَتْ غُرَّةُ الفرس إِيجاحاً: اتَّضَحَتْ.
      وليس دونه وِجاحٌ ووَجاحٌ ووُجاجٌ أَي سِتْرٌ، واختار ابن الأَعرابي الفتح، وحكى اللحياني: ما دونه أُجاح وإِجاح؛ عن الكسائي.
      وحكي: ما دونه أَجاحٌ؛ عن أَبي صفوان، وكل ذلك على إِبدال الهمزة من الواو.
      وجاء فلان وما عليه وَجاحٌ أَي شيء يستره، وتبنى هذه الكلمة على الكسر في بعض اللغات؛

      قال: أُسُودُ شَرًى لَقِينَ أُسُودَ غابٍ ببَرْزٍ، ليس بينهمُ وَجاحِ والمعروف وَجاحٌ وإِن كانت القوافي مجرورة.
      والمُوجَحُ: المُلْجَأُ كأَنه أُلْجِئَ إِلى موضع يستره.
      والوَجَحُ: المَلْجَأُ، وكذلك الوَجِيحُ؛

      وأَنشد: فلا وَجَحٌ يُنْجِيكَ إِن رُمْتَ حَرْبَنا،ولا أَنتَ مِنَّا عند تلك بآيِلِ وقال حميد بن ثور: نَضْح السُّقاةِ بصُباباتِ الرَّجا،ساعةَ لا يَنْفَعُها منه وَجَع؟

      ‏قال: وقد وَجَحَ يَوْجَحُ وَجْحاً إِذا التجأَ، كذلك قرئ بخط شمر.
      وأَوْجَحه البولُ: ضَيَّقَ عليه.
      وروي عن عمر، رضي الله تعالى عنه، أَنه صلى صلاة الصبح فلما سَلَّم، قال: من استطاع منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَِحٌ، وفي رواية: فلا يصلِّ مُوجَِحاً، قيل: وما المُوجحُ؟، قال: المُرْهَقُ من خَلاءٍ أَو بَولٍ، يعني مُضَيَّقاً عليه؛ قال شمر: هكذا روي بكسر الجيم، وقال بعضهم: مُوجَحٌ قد أَوْجَحَه بولُه؛ قال: وسمعت أَعرابيّاً سأَلته عنه، فقال: هو المُجِحُّ ذهب به إِلى الحامل.
      وأَوْجَحَ البيتَ: سَتَرَه؛ قال ساعدة بن حؤية الهذلي: وقد أَشْهَدُ البيتَ المُحَجَّبَ، زانَه فِراشٌ، وخِدْرٌ مُوجَحٌ، ولَطائمُ وأَورد الأَزهري هذا البيت في التهذيب وقال: المُوجَحُ الكثيفُ الغليظُ،وثوب متين كثيف.
      وثوب مُوجَحٌ: كثير الغزل كثيف.
      وثوب وَجِيحٌ ومُوجَحٌ: قوي، وقيل: ضَيِّق مَتِين؛ قال شمر: كأَنه شبه ما يجد المُحْتَقِنُ من الامتلاء والانتفاخ بذلك.
      قال: ويكون من أَوْجَحَ الشيءُ إِذا ظهر؛ وقد أَوجَحَه بوله، فهو مُوجَحٌ إِذا كَظَّه وضَيَّقَ عليه.
      والمُوجِحُ: الذي يُخْفي الشيء ويستره، مِن الوِجاحِ وهو السِّتْر فشبه به ما يجده المُحْتَقِنُ من الامتلاء.
      وروي عن أَبي معاذ النحوي: ما بيني وبينه جَاحٌ بمعنى وِجاح.
      الفراء: ليس بيني وبينه وِجاحٌ وإِجاحٌ وأُجاحٌ وأَجاحٌ أَي ليس بيني وبينه سِتْر؛ قال أَبو خَيْرَةَ: جَوْفاءُ مَحْشُوَّةٌ في مُوجَحٍ مَغِصٍ،أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهازِيلُ أَراد بالمُوجَحِ جلداً أَمْلَسَ.
      وأَضيافه: قِرْدانُه.
      الجوهري: الرِجاحُ والوُجاحُ والوَجاحُ السِّتْرُ:، قال القَطَامِيُّ: لم يَدَعِ الثَّلْجُ لهم وَجاح؟

      ‏قال: وربما قلبوا الواو أَلفاً وقالوا: أُجاح وإِجاح وأَجاح.
      الأَزهري في ترجمة جوح: والوَِجاحُ بقية الشيء من مال وغيره؛ وطريق مُوجِحٌ مَهْيَعٌ.
      قال الأَزهري: المحفوظ في المُلْجإِ تقديم الحاء على الجيم فإِن صحت الرواية فلعلهما لغتان، وروي الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل.
      والمُوجِحُ: الذي يُوجِحُ الشيءَ ويُمْسِكُه ويمنعه من الوَجَحِ وهو المَلْجَأُ؛ قال الأَزهري: وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقدي: أَتَتْرُكُ أَمرَ القومِ فيهم بَلابِلٌ،وتَتْرُكُ غيظاً كان في الصدرِ مُوجِحا؟

      ‏قال شمر: رواه موجحاً، بكسر الجيم.
      والوَجَحُ: شبه الغار؛

      وقال: بكلِّ أَمْعَزَ مها غير ذي وَجَحٍ،وكلَّ دارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوجاحِ أَي ذاتِ غِيرانٍ.
      والوَجاحُ: الصَّفا الأَمْلَسُ؛ قال الأَفْوَهُ: وأَفْراسٌ مُذَلَّلةٌ وبِيضٌ،كأَن مُتُونَها فيها الوَجاحُ

      ويقال للماء في أَسفل الحوض إِذا كان مقدار ما يستره: وَجاحٌ: ويقال: لقيته أَدنى وَجاحٍ (* قوله «لقيته أَدنى وجاح» كذا بضبط الأصل بفتح الواو، وبهامش القاموس ما نصه: ضبطه الشارح بالضم وعاصم بالفتح اهـ.) لأَوّلِ شيء يُرَى.
      وباب موجوحٌ أَي مردود.
      ويقال: حَفَرَ حتى أَوجَحَ إِذا بلغ الصفاة.
      "


معنى جائحتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جائحة [مفرد]: ج جائحات وجوائحُ: 1- داهية، مصيبة تحلُّ بالرَّجل في ماله فتجتاحه كلَّه "أصابته جائحةٌ هذا العام"| رفْع الحوائج أشدُّ من نزول الجوائح- سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة. 2- (فق) ما أذهب الثَّمرَ أو بعضَه من آفة سماويّة "أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ [حديث]: نهى عن أخذ صدقة ممّا تبقّى من المحصول المصاب بآفة سماويّة".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: