وصف و معنى و تعريف كلمة جائرون:


جائرون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح جائرون في معاجم اللغة العربية:



جائرون

جذر [جئر]

  1. جار : (اسم)
    • الجمع : جِيرةٌ ، و جِيرانٌ ، و أَجْوارٌ
    • اسم فاعل من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
    • نهرٌ جارٍ: سائل لا يجفّ
    • الشَّهرُ الجاري: الحالي، الحاضر
    • ثمنٌ جارٍ: (الاقتصاد) مايتعيّنُ في المنافسة الحرَّة بنقطة توازن العرض والطلب
    • حسابٌ جارٍ: (الاقتصاد) حساب مصرفيّ يقوم على تمكين العملاء من إيداع أموالهم في المصرف والحصول على دفتر شيكات أو دفتر ادّخار بما أودعوه
    • الجارُ : المُجاور في المسكن
    • الجارُ: المُجيرُ
    • الجارُ :المستجير
    • الجارُ: المُجار
    • الجارُ :الزَّوج
    • الجارُ: الزوجة
    • وفي المثل: إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة : يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر
    • الجارُ: الحليف
    • الجارُ: الناصر
    • حَرَكَةٌ جَارِيَةٌ : مُتَّصِلَةٌ غَيْرُ مُنْقَطِعَةٍ اللٌّغَةُ جَارِيَةٌ عَلَى التَّوَسُّعِ (التَّوْحِيدِيُّ) صَدَقَةٌ جَارِيةٌ
    • صِبَاغَةٌ جَارِيةٌ : سَائِلَةٌ
    • الحِسَابُ الجَارِي : حِسَابٌ فِي الَبنْكِ، أَوْ مَا يُقَيَّدُ وَيُسَجَّلُ مِنْ دُيُونِ الزُّبُنِ فِي دَفَاتِرِ التُّجَّارِ
  2. جَيِرَ: (فعل)
    • جَيِرََ(يَجْيَرُ) جَيَرًا
    • جَيِرَ : قَصُرَ وقَمُؤَ
  3. جَيرِ: (حرف/اداة)
    • جَيْرِ : حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم
    • جَيْرِ : يَمِينٌ بمعنى حَقًّا
    • جَيرِ :لا أَفْعَل
  4. جَيَر: (اسم)
    • جَيَر : مصدر جَيِرَ


  5. جَيَّرَ: (فعل)
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر
    • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
    • جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ
    • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء
  6. جير: (اسم)
    • أكسيد الكالسيوم ويستخدم في صناعة الفولاذ والورق والزجاج
    • الجِيرُ : مادةٌ بيضاءُ، تُحضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا بعد إِطْفائه بالماءِ
    • طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر : بِالْجِصِّ
    • الجير الحيّ: جير غير مطفأ
  7. الجوَرٌّ : (اسم)
    • صوت المطر الغزير
  8. جَوْر : (اسم)
    • جَوْر : مصدر جارَ
  9. جَوَّر : (فعل)
    • جَوَّره : نسبه إِلى الجوْر
    • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
    • جَوَّره فلانًا: صرعه
  10. جَور : (اسم)


    • الجمع : جَوَرةٌ ، و جُوَرةٌ
    • مصدر جَارَ
    • فِي حُكْمِهِ جَوْرٌ : ظُلْمٌ
    • عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجَاوز العادة
  11. جِوَرّ : (اسم)
    • الجِوَرُّ : الصُّلْب الشديد
    • بعيرٌ جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير
    • سيلٌ جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة
    • غيثٌ جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء
    • وعنده مالٌ جِوَرٌّ: كثير
  12. جائِر: (اسم)
    • اسم فاعل من جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في
    • كَانَ جَائِرًا فِي حُكْمِهِ : ظَالِماً، مُسْتَبِدّاً
    • كَانَتْ أَيَّامُهُ جَائِرَةً : ظَالِمَةً
    • الجائر : الغَصَص
    • الجائر : ‏حَرٌّ او شبه حموضة في الحلْق والصَّدر من غيظ أَو جوع
    • اسم فاعل من ‏ جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر
  13. جائر: (اسم)
    • جائِر: اسم فاعل من ‏ جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر
  14. جارَّ : (فعل)
    • جَارَرْتُ، أُجَارُّ، مصدر مُجَارَّةٌ
    • جَارَّ صَاحِبَهُ : مَاطَلَهُ، طَاوَلَهُ، لاَ تَجَارَّ أَخَاكَ، وَلاَ تَشَارَّهُ (حديث)
  15. مُستَجير : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَجَارَ
    • جَاءَ مُسْتَجِيراً بِهِ : مُسْتَغِيثاً بِهِ، مُلْتَجِئاً إِلَيْهِ
  16. أَجْوار : (اسم)


    • أَجْوار : جمع جار
  17. جِيران: (اسم)
    • جِيران : جمع جار
  18. جارَ : (فعل)
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه
    • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
    • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
    • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
    • جارَ : طلب أَو سأَل أَن يُجَارَ
    • جارَ الطريقُ: لم يُهْتَدَ فيه
    • جارَ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل
    • جارَ في حكمه: ظَلم
  19. جارٍ : (اسم)
    • جارٍ : فاعل من جَرَى
  20. جارّ : (اسم)
    • اسم فاعل من جَرَّ
    • لا جارَّة لي في هذا: لا منفعة تجرُّني أو تدعوني إليه
    • (النحو والصرف) عامل الخفض أو الجرّ ويكون حرفًا كإلى نحو: ذهب إلى المدرسة، أو اسمًا مضافًا نحو: كلمة اليوم
  21. جارّ : (اسم)
    • جارّ : فاعل من جَرَّ
  22. جَارة : (اسم)


    • جَارة : جمع جائِرُ
  23. جارّة : (اسم)
    • الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء
    • والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ وفي الحديث: حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة/
    • لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه
  24. بَجير: (اسم)
    • البَجيرُ : المال الكثير
    • بَجِيرٌ: إتباع
  25. إِجارة : (اسم)
    • مصدر أَجَارَ
    • إِجَارَة بَيْتٍ : كِرَاء
    • أُجْرة العمل
    • (القانون) عقد يمكِّن من استغلال المؤجَّر واستعماله إلى أجل معيَّن لقاء ثمن معلوم كتب عقد الإجارة
    • الإجارة :عَقْد يَرِدُ على المَنَافع بِعِوضِ
,
  1. جور (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْرُ: نقيضُ العَدْلِ، جارَ يَجُورُ جَوْراً.
      وقوم جَوَرَةٌ وجارَةٌ أَي ظَلَمَةٌ.
      والجَوْرْ: ضِدُّ القصدِ.
      والجَوْرُ: تركُ القصدِ في السير، والفعل جارَ يَجُورُ، وكل ما مال، فقد جارَ.
      وجارَ عن الطريق: عَدَلَ.
      والجَوْرُ: المَيْلُ عن القصدِ.
      وجار عليه في الحكم وجَوَّرَهُ تَجْويراً: نسَبه إِلى الجَوْرِ؛ قول أَبي ذؤيب: (* قوله: «وقول أَبي ذؤيب» نقل المؤلف في مادة س ي ر عن ابن بري أَنه لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب).
      فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَها لَفِيكَ، ولكِنِّي أَراكَ تَجُورُها إِنما أَراد: تَجُورُ عنها فحذف وعدَّى، وأَجارَ غيرَهُ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ عَجْلان: وقُولا لها: ليس الطَّريقُ أَجارَنا،ولكِنَّنا جُرْنا لِنَلْقاكُمُ عَمْدا وطَريقٌ جَوْرٌ: جائر، وصف بالمصدر.
      وفي حديث ميقات الحج: وهو جَوْرٌ عن طريقنا؛ أَي مائل عنه ليس على جادَّته، من جارَ يَجُورُ إِذا مال وضل؛ ومنه الحديث: حتى يسير الراكبُ بينَ النّطْفَتَيْنِ لا يخشى إِلاّ جَوْراً؛ أَي ضلالاً عن الطريق؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى الأَزهري، وشرح: وفي رواية لا يَخْشَى جَوْراً، بحذف إِلاَّ، فإِن صح فيكون الجور بمعنى الظلم.
      وقوله تعالى: ومنها جائر؛ فسره ثعلب فقال: يعني اليهود والنصارى.
      والجِوارُ: المُجاوَرَةُ والجارُ الذي يُجاوِرُك وجاوَرَ الرجلَ مُجاوَرَةً وجِواراً وجُواراً، والكسر أَفصح: ساكَنَهُ.
      وإِنه لحسَنُ الجِيرَةِ: لحالٍ من الجِوار وضَرْب منه.
      وجاوَرَ بني فلان وفيهم مُجاوَرَةً وجِواراً: تَحَرَّمَ بِجِوارِهم، وهو من ذلك، والاسم الجِوارُ والجُوارُ.
      وفي حديث أُم زَرْع: مِلْءُ كِسائها وغَيظُ جارَتها؛ الجارة: الضَّرَّةُ من المُجاورة بينهما أَي أَنها تَرَى حُسْنَها فَتَغِيظُها بذلك.
      ومنه الحديث: كنتُ بينَ جارَتَيْنِ لي؛ أَي امرأَتين ضَرَّتَيْنِ.
      وحديث عمر، قال لحفصة: لا يَغُركِ أَن كانت جارَتُك هي أَوْسَم وأَحَبّ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، منك؛ يعني عائشة؛ واذهب في جُوارِ الله.
      وجارُكَ: الذي يُجاوِرُك، والجَمع أَجْوارٌ وجِيرَةٌ وجِيرانٌ، ولا نظير له إِلاَّ قاعٌ وأَقْواعٌ وقِيعانٌ وقِيعَةٌ؛

      وأَنشد: ورَسْمِ دَارٍ دَارِس الأَجْوارِ وتَجاوَرُوا واجْتَوَرُوا بمعنى واحد: جاوَرَ بعضهم بعضاً؛ أَصَحُّوا اجْتَوَرُوا إِذا كانت في معنى تَجاوَرُوا، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته وهو تَجاوَرُوا.
      قال سيبويه: اجْتَوَرُوا تَجاوُراً وتَجاوَرُوا اجْتِواراً، وضعوا كل واحد من المصدرين موضع صاحبه، لتساوي الفعلين في المعنى وكثرة دخول كل واحد من البناءين على صاحبه؛ قال الجوهري: إِنما صحت الواو في اجْتَوَرُوا لأَنه في معنى ما لا بدّ له أَن يخرّج على الأَصل لسكون ما قبله، وهو تَجَاوَرُوا، فبني عليه، ولو لم يكن معناهما واحداً لاعتلت؛ وقد جاء: اجْتَارُوا مُعَلاًّ؛ قال مُليح الهُذلي: كدَلَخِ الشَّرَبِ المُجْتارِ زَيَّنَهُ حَمْلُ عَثَاكِيلَ، فَهْوَ الواثِنُ الرَّكِدُ (* قوله: «كدلخ إلخ» كذا في الأَصل).
      التهذيب: عن ابن الأَعرابي: الجارُ الذي يُجاوِرُك بَيْتَ بَيْتَ.
      والجارُ النِّقِّيح: هو الغريب.
      والجار: الشَّرِيكُ في العَقار.
      والجارُ: المُقاسِمُ.
      والجار: الحليف.
      والجار: الناصر.
      والجار: الشريك في التجارة،فَوْضَى كانت الشركة أَو عِناناً.
      والجارة: امرأَة الرجل، وهو جارُها.
      والجَارُ: فَرْجُ المرأَة.
      والجارَةُ: الطِّبِّيجَةُ، وهي الاست.
      والجارُ: ما قَرُبَ من المنازل من الساحل.
      والجارُ: الصِّنَارَةُ السَّيِّءُ الجِوارِ.
      والجارُ: الدَّمِثُ الحَسَنُ الجِوارِ.
      والجارُ: اليَرْبُوعِيُّ.
      والجار: المنافق.
      والجَار: البَراقِشِيُّ المُتَلَوِّنُ في أَفعاله.
      والجارُ: الحَسْدَلِيُّ الذي عينه تراك وقلبه يرعاك.
      قال الأَزهري: لما كان الجار في كلام العرب محتملاً لجميع المعاني التي ذكرها ابن الأَعرابي لم يجز أَن يفسر قول النبي، صلى الله عليه وسلم: الجارُ أَحَقُّ بصَقَبِه، أَنه الجار الملاصق إِلاَّ بدلالة تدل عليه، فوجب طلب الدلالة على ما أُريد به،فقامت الدلالة في سُنَنٍ أُخرى مفسرة أَن المراد بالجار الشريك الذي لم يقاسم، ولا يجوز أَن يجعل المقاسم مثل الشريك.
      وقوله عز وجل: والجارِ ذي القُرْبَى والجارِ الجُنُبِ؛ فالجار ذو القربى هو نسيبك النازل معك في الحِواءِ ويكون نازلاً في بلدة وأَنت في أُخْرَى فله حُرَمَةُ جِوارِ القرابة، والجار الجنب أَن لا يكون له مناسباً فيجيء إِليه ويسأَله أَن يجيره أَي يمنعه فينزل معه، فهذا الجار الجنب له حرمة نزوله في جواره ومَنَعَتِه ورُكونه إِلى أَمانه وعهده.
      والمرأَةُ جارَةُ زوجها لأَنه مُؤْتَمَرٌ عليها، وأُمرنا أَن نحسن إِليها وأَن لا نعتدي عليها لأَنها تمسكت بعَقْدِ حُرْمَةِ الصِّهْرِ، وصار زوجها جارها لأَنه يجيرها ويمنعها ولا يعتدي عليها؛ وقد سمي الأَعشى في الجاهلية امرأَته جارة فقال: أَيا جارَتَا بِينِي فإِنَّكِ طالِقَهْ ومَوْمُوقَةٌ، ما دُمْتِ فينا، ووَامِقَهْ وهذا البيت ذكره الجوهري، وصدره: أَجارَتَنَا بيني فإِنك طالق؟

      ‏قال ابن بري: المشهور في الرواية: أَيا جارتا بيني فإِنك طالقه،كذَاكِ أُمُورُ النَّاسِ: عادٍ وطارِقَهْ ابن سيده: وجارة الرجل امرأَته، وقيل: هواه؛ وقال الأَعشى: يا جَارَتَا ما أَنْتِ جَارَهْ،بانَتْ لِتَحْزُنَنا عَفَارَهْ وجَاوَرْتُ في بَني هِلالٍ إِذا جاورتهم.
      وأَجارَ الرجلَ إِجَارَةً وجَارَةً؛ الأَخيرة عن كراع: خَفَرَهُ.
      واسْتَجَارَهُ: سأَله أَن يُجِيرَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِنْ أَحَدٌ من المشركين استجارك فأَجِرُهُ حتى يعسْمَعَ كلامَ الله؛ قال الزجاج: المعنى إِن طلب منك أَحد من أَهل الحرب أَن تجيره من القتل إِلى أَن يسمع كلام الله فأَجره أَي أَمّنه، وعرّفه ما يجب عليه أَن يعرفه من أَمر الله تعالى الذي يتبين به الإِسلام، ثم أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ لئلا يصاب بسوء قبل انتهاه إِلى مأْمنه.
      ويقال للذي يستجير بك: جارٌ، وللذي يُجِيرُ: جَارٌ.
      والجار: الذي أَجرته من أَن يظلمه ظالم؛ قال الهذلي: وكُنْتُ، إِذا جَارِي دَعَا لِمَضُوفَةٍ،أُشَمِّرُ حَتَّى يُنْصِفَ السَّاقَ مِئْزَرِي وجارُك: المستجيرُ بك.
      وهم جارَةٌ من ذلك الأَمر؛ حكاه ثعلب، أَي مُجِيرُونَ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك، إِلاَّ أَن يكون على توهم طرح الزائد حتى يكون الواحد كأَنه جائر ثم يكسر على فَعَلةٍ، وإِلاَّ فَلا وجه له.
      أَبو الهيثم: الجارُ والمُجِيرُ والمُعِيذُ واحدٌ.
      ومن عاذ بالله أَي استجار به أَجاره الله، ومن أَجاره الله لم يُوصَلْ إِليه، وهو سبحانه وتعالى يُجِيرُ ولا يُجَارُ عليه أَي يعيذ.
      وقال الله تعالى لنبيه: قل لَنْ يُجِيرَني من الله أَحدٌ؛ أَي لن يمنعنى من الله أَحد.
      والجارُ والمُجِيرُ: هو الذي يمنعك ويُجْيرُك.
      واستْجَارَهُ من فلان فَأَجَارَهُ منه.
      وأَجارَهُ الله من العذاب: أَنقذه.
      وفي الحديث: ويُجِيرُ عليهم أَدناهم؛ أَي إِذا أَجار واحدٌ من المسلمين حرّ أَو عبد أَو امرأَة واحداً أَو جماعة من الكفار وخَفَرَهُمْ وأَمنَّهم، جاز ذلك على جميع المسلمين لا يُنْقَضُ عليه جِوارُه وأَمانُه؛ ومنه حديث الدعاء: كما تُجِيرُ بين البحور؛ أَي تفصل بينها وتمنع أَحدها من الاختلاط بالآخر والبغي عليه.
      وفي حديث القسامة: أُحب أَن تُجِيرَ ابْنِي هذا برجل من الخمسين أَي تؤمنه منها ولا تستحلفه وتحول بينه وبينها، وبعضهم يرويه بالزاي، أَي تأْذن له في ترك اليمين وتجيزه.
      التهذيب: وأَما قوله عز وجل: وإِذْ زَيَّنَ لهم الشيطانُ أَعْمَالَهُمْ وقال لا غالَب لَكُم اليومَ من الناسِ وإِني جَارٌ لكم؛ قال الفرّاء: هذا إِبليس تمثل في صورة رجل من بني كنانة؛ قال وقوله: إِني جار لكم؛ يريد أَجِيركُمْ أَي إِنِّي مُجِيركم ومُعيذُكم من قومي بني كنانة فلا يَعْرِضُون لكم، وأَن يكونوا معكم على محمد، صلى الله عليه وسلم، فلما عاين إِبليس الملائكة عَرَفَهُمْ فَنَكَصَ هارباً، فقال له الحرثُ‎ ‎بن‎ هشام: أَفراراً من غير قتال؟ فقال: إِني بريء منكم إِني أَرَى ما لا تَرَوْنَ إِني أَخافُ الله واللهُ شديدُ العقاب.
      قال: وكان سيد العشيرة إِذا أَجار عليها إِنساناً لم يخْفِرُوه.
      وجِوارُ الدارِ: طَوَارُها.
      وجَوَّرَ البناءَ والخِبَاءَ وغيرهما: صَرَعَهُ وقَلَبهَ؛ قال عُرْوَةُ بْنُ الوَرْدِ: قَلِيلُ التِماسِ الزَّادِ إِلا لِنَفْسِهِ،إِذا هُوَ أَضْحَى كالعَرِيشِ المُجَوَّرِ وتَجَوَّرَ هُوَ: تَهَدَّمَ.
      وضَرَبَهُ ضربةً تَجَوَّرَ منها أَي سَقَطَ.
      وتَجَوَّرَ على فِرَاشه: اضطجع.
      وضربه فجوّره أَي صَرَعَهُ مثل كَوَّرَهُ فَتَجَوَّرَ؛ وقال رجل من رَبِيعةِ الجُوعِ: فَقَلَّما طَارَدَ حَتَّى أَغْدَرَا،وَسْطَ الغُبارِ، خَرِباً مُجَوَّرَا وقول الأَعلم الهذلي يصف رَحِمَ امرأَةٍ هجاها: مُتَغَضِّفٌ كالجَفْرِ باكَرَهُ وِرْدُ الجَميعِ بِجائرٍ ضَخْم؟

      ‏قال السُّكَّريُّ: عنى بالجائر العظيم من الدلاء.
      والجَوَارُ: الماءُ الكثير؛ قال القطامي يصف سفينة نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وَلَوْلاَ اللهُ جَارَ بها الجَوَارُ أَي الماء الكثير.
      وغَيْثٌ جِوَرٌّ: غَزِيرٌ كثير المطر، مأْخوذ من هذا،ورواه الأَصمعي: جُؤَرٌّ له صَوْتٌ؛

      قال: لا تَسْقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَرّ ويروى غَرَّافٍ.
      الجوهري: وغَيْثٌ جِوَرٌّ مثال هِجَفٍّ أَي شديد صوت الرعد، وبازِلٌ جِوَرٌّ؛ قال الراجز: زَوْجُكِ يا ذاتَ الثَّنَايا الغُرِّ،أَعْيَا قَنُطْنَاهُ مَنَاطَ الجَرِّ دُوَيْنَ عِكْمَيْ بازِلٍ جِوَرِّ،ثم شَدَدْنا فَوْقَهُ بِمَرِّ والجِوَرُّ: الصُّلْبُ الشديد.
      وبعير جِوَرٌّ أَي ضخم؛

      وأَنشد: بَيْنَ خِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرِّ والجَوَّارُ: الأَكَّارُ: التهذيب: الجَوَّارُ الذي يعمل لك في كرم أَو بستان أَكَّاراً.
      والمُجَاوَرَةُ: الاعتكاف في المسجد.
      وفي الحديث: أَنه كان يُجَاوِرُ بِحِراءٍ، وكان يجاور في العشر الأَواخر من رمضان أَي يعتكف.
      وفي حديث عطاء: وسئل عن المُجَاوِرِ يذهب للخلاء يعني المعتكف.
      فأَما المُجاوَرَةُ بمكة والمدينة فيراد بها المُقَامُ مطلقاً غير ملتزم بشرائط الاعتكاف الشرع.
      والإِجارَةُ، في قول الخليل: أَن تكون القافية طاء والأُخرى دالاً ونحو ذلك، وغيره يسميه الإِكْفاءَ.
      وفي المصنف: الإِجازة، بالزاي، وقد ذكر في أَجز.
      ابن الأَعرابي: جُرْجُرْ إِذا أَمرته بالاستعداد للعدوّ.
      والجارُ: موضع بساحل عُمانَ.
      وفي الحديث ذِكْرُ الجارِ، هو بتخفيف الراء، مدينة على ساحل البحر بينها وبين مدينة الرسول، صلى الله عليه وسلم، يوم وليلة.
      وجيرانُ: موضع (قوله: «وجيران موضع» في ياقوب جيران، بفتح الجيم وسكون الياء: قرية بينها وبين أَصبهان فرسخان؛ وجيران، بكسر الجيم: جزيرة في البحر بين البصرة وسيراف، وقيل صقع من أَعمال سيراف بينها وبين عمان.
      اهـ.
      باختصار)؛ قال الراعي: كأَنها ناشِطٌ حُمٌّ قَوائِمُهُ مِنْ وَحْشِ جِيرانَ، بَينَ القُفِّ والضَّفْرِ وجُورُ: مدينة، لم تصرف الماكن العجمة.
      الصحاح: جُورُ اسم بلد يذكر ويؤنث.
      "
  2. جير (المعجم لسان العرب)


    • "جَيْرِ: بمعنى أَجَلْ؛ قال بعض الأَغفال: قَالَتْ: أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ؟ قُلْتُ: جَيْر؟

      ‏قال سيبويه: حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت.
      وجَيْرِ: بمعنى اليمين، يقال: جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا.
      وبعضهم يقول: جَيْرَ، بالنصب، معناها نَعَمْ وأَجَلْ، وهي خفض بغير تنوين.
      قال الكسائي في الخفض بلا تنوين.
      شمر: لا جَيْرِ لا حَقّاً.
      يقال: جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا أَفعل ذلك، وهي كسرة لا تنتقل؛

      وأَنشد: جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ،وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْر؟

      ‏قال ابن الأَنباري: جَيْرِ يوضع موضع اليمين.
      الجوهري: قولهم جَيْرِ لا آتيك، بكسر الراء، يمين للعرب ومعناها حقّاً؛ قال الشاعر: وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ: أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ: الصَّارُوجُ.
      وقد جَيَّرَ الحوضَ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها، وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا (* قوله: «إِذا ما شئت إلخ» كذا في الأصل).
      ابن الأَعرابي: إِذا خُلط.
      الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ؛ وقال الأَخطل يصف بيتاً: بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا،بَعْدَ الرَّبالَةِ، تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ،لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته، شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها.
      والحُرَّةُ: الناقة الكريمة.
      وأَتانُ الضَّحْلِ: الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ.
      والضحك: الماء القليل.
      والرَّبالة: السِّمَن.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه؛ الجِيرُ: الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ، وقيل: الجَيَّار النورة وحدها.
      والجَيَّارُ: الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً.
      والجائِرُ والجَيَّارُ: حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ، وقيل: هو لأَبي ذؤيب: كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ،مِن جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ وفي الصحاح: قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في الجائر: فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً،تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائر؟

      ‏قال ابن جني: الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ والجَبَّانِ؛ قال: ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً كَتَوْرابٍ.
      والجَيَّارُ: الشِّدَّةُ؛ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ.
      "
  3. جائر (المعجم الرائد)
    • جائر - ج، جورة وجورة وجارة
      1- جائر : ظالم. 2- جائر : مائل عن القصد. 3- جائر : حرارة في الصدر أو الحلق من غضب أو جوع
  4. جارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جارَ على / جارَ عن / جارَ في يَجُور ، جُرْ ، جَوْرًا ، فهو جائر ، والمفعول مجورٌ عليه :-
      • جار على أرض أخيه تعدَّى عليها وانتهكها :-إيّاك والجَوْر على أعراض النّاس.
      • جار عن القصد والطَّريق: مال عنه وانحرف :-جار عن الهدف الأساسيّ للرِّحلة.
      • جار في حُكمِه: ظلَم، مال عن الحقّ وخالف العدلَ :-سلطانٌ جائر.
  5. أجارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجارَ يُجير ، أجِرْ ، إجارةً ، فهو مُجير ، والمفعول مُجار :-
      • أجاره اللهُ من العذاب حمَاه منه وأنقذه، جعله في جواره وحمايته :-مُجير المضطهدين، - {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ} .
  6. الجائر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجائر : الغَصَص.
      و الجائر حرٌّ أَو شبه حموضة في الحلق.


  7. الجائر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجائر : حَرٌّ في الحلْق والصَّدر من غيظ أَو جوع.
  8. جَيْرِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَيْرِ وجَيْرِ: يَمينٌ، أي: حَقَّاً، أو بمعنَى: نعمْ أو أجلْ. ويقالُ: جَيْرِ لا أفْعَلُ، ولا جَيْرِ لا أَفْعَلُ، أي لا حقَّاً،
      ـ جَيَرُ: القِصَرُ، والقَماءَةُ.
      ـ جَيَّارُ: الصَّاروجُ، وحَرَارَةٌ في الصَّدْرِ غَيْظاً أو جُوعاً، كالجَائِرِ، وموضع بنَواحي البَحْرَيْنِ.
      ـ جَيَّرٌ: كورَةٌ بمصْرَ.
      ـ جَيِّرَةُ: موضع بالحِجَازِ لكِنانَةَ.
      ـ يوسفُ بنُ جِيرَوَيْهِ: محدِّثٌ.
      ـ حَوْضٌ مُجَيَّرٌ: مُصَغَّرٌ، أو مُقَعَّرٌ، أو مُجَصَّصٌ.
      ـ جيرانُ: قرية بأَصْفَهَانَ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ، والهُذَيْلُ بنُ عبدِ اللَّهِ الجِيرانِيُّونَ المحدِّثُونَ، وصُقْعٌ بين سيرافَ وعُمانَ.
      ـ جَيْرُونُ: دِمَشْقُ، أو بابُها الذي بِقُرْبِ الجامِعِ، عن المُطَرِّزِيِّ، أو منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرَونَ، لأِنَّهُ كان حِصْناً له، وبابُ الحِصْنِ باقٍ هائِلٌ.
  9. جاورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاورَ يجاور ، مُجاوَرةً وجِوارًا ، فهو مُجاوِر ، والمفعول مُجاوَر :-
      • جاور صاحبَه لاصقه في المسكن، صار جارًا له :-حسنُ الجوار عمارةُ الدّيار، - جاورْ مَلِكًا أو بحرًا [مثل]، - {ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً} :-
      • جاور الكذِبَ: اختلق الأكاذيبَ وروّجها.
      • جاور المسجدَ: اعتكف فيه :-جاور البيتَ الحرام.
  10. جَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْرُ: نَقِيضُ العَدْلِ، وضِدٌّ القَصْدِ، والجائِرُ.
      ـ قومٌ جَوَرَةٌ، وجارَةٌ: جائِرونَ.
      ـ جارُ: المُجاوِرُ، والذي أجَرْتَهُ من أن يُظْلَمَ، والمُجيرُ، والمُسْتَجيرُ، والشَّريكُ في التِّجارَةِ، وزَوجُ المرأةِ، وهي جارَتُهُ، وفَرْجُ المرأةِ، وما قَرُبَ من المَنازِلِ، والاسْتُ. كالجارَةِ، والمُقَاسِمُ، والحَلِيفُ، والنَّاصِرُ، ج: جِيرانٌ وجِيْرَةٌ وأجْوارٌ، وبلد على البحر، بينه وبين المدينةِ الشَّرِيفَةِ يومٌ ولَيْلَةٌ، منه: عبدُ اللَّهِ بنُ سُوَيْدٍ الصحابيُّ، أو هو حارِثِيٌّ، وعبدُ المَلِكِ بنُ الحَسَنِ، وعُمَرُ بنُ سَعدٍ، وعُمَرُ بنُ راشِدٍ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ المُحَدِّثونَ الجارِيُّونَ، وقرية بأَصْبَهَانَ، منها: عبدُ الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ، وذاكِرُ بنُ محمدٍ الجارِيَّانِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، وجَبَلٌ شَرْقِيَّ المَوْصِلِ.
      ـ جُورُ: مَدينَةُ فَيروزَابَاذَ، يُنْسَبُ إليها الوَرْدُ، وجماعَةٌ عُلماءُ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابُورَ، منها: محمدُ بنُ أحمدَ بنِ الوليدِ الأَصْبَهَانِيُّ، وقد تُذَكِّرُ وتُصْرَفُ،
      ـ ومحمدُ بنُ شُجاعِ بنِ جُورَ، ومحمدُ بنُ إسماعيلَ المَعْرُوفُ بابنِ جُورَ: محدِّثانِ.
      ـ جُوَرُ: قرية بأَصْبَهَانَ.
      ـ غَيْثٌ جِوَرٌّ: شديدُ الرَّعْدِ.
      ـ جَوارُ: الماءُ الكثيرُ القَعيرُ،
      ـ جَوارُ من الدَّارِ: طَوارُها، والسُّفُنُ، لُغَةٌ في الجَوَارِي عن صاعِدٍ، وهذا غريبٌ.
      ـ شِعْبُ الجَوارِ: قُرْبَ المدينةِ،
      ـ جِوارِ: أن تُعْطِيَ الرَّجُلَ ذِمَّةً، فيكونَ بها جَارَكَ، فَتُجيرُهُ.
      ـ جَوَّارٌ: الأَكَّارُ.
      ـ جاوَرَهُ مُجَاوَرَةً وجواراً وجِوَاراً: صار جارَهُ، وتَجَاوَروا، واجْتَوَروا.
      ـ مُجاوَرَةُ: الاعْتِكَافِ في المَسْجِدِ.
      ـ جارَ واسْتَجَارَ: طَلَبَ أن يُجارَ.
      ـ أجارَهُ: أنْقَذَهُ، وأَعَاذَهُ،
      ـ أجارَ المَتَاعَ: جَعَلَهُ في الوِعاءِ،
      ـ أجارَ الرَّجُلَ إِجَارَةٌ وجارَةً: خَفَرَهُ.
      ـ جَوَّرَهُ: صَرَعَهُ، ونَسَبَهُ إلى الجَوْرِ،
      ـ جَوَّرَ البِنَاءَ: قَلَبَهُ.
      ـ تَجَوَّرَ: سَقَطَ، واضْطَجَعَ، وتَهَدَّمَ،
      ـ ‘‘يومٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ’‘: مَثَلٌ عندَ الشَّماتَةِ بالنَّكْبَةِ تُصيبُ الرَّجُلَ، كان لرجُلٍ عَمٌّ قد كَبِرَ، وكلن ابنُ أخيه لا يَزَالُ يَدْخُلُ بَيْتَ عَمِّهِ، ويَطْرَحُ مَتاعَهُ بعضَه على بعضٍ، فلما كَبِرَ أدرَكَ له بنو أخٍ، فكانوا يَفْعَلُونَ به مِثْلَ فِعْلِهِ بِعَمِّهِ، فقالَ ذلك، أي: هذا بما فَعَلْتُ أنا بِعَمِّي.
  11. جيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر :-
      جيَّر المنزلَ طلاه بالجير وهو مادّة بيضاء تستعمل في الطِّلاء
      • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء.
  12. تجاورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجاورَ يتجاور ، تجاوُرًا ، فهو مُتجاوِر :-
      • تجاور القومُ تلاصقوا في المسكن، جاور بعضُهم بعضًا :-تجاور صديقان، - {وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ} .
  13. جار (المعجم الرائد)
    • جار - يجور ، جورا
      1- جار : طلب أن يجار ويغاث. 2- جار : عن الشيء : مال عنه وعدل. 3- جار عليه في الأمر : ظلمه. 4- جار : عن الطريق : لم يعرف فيه وجه الهدى.
  14. جاوَر (المعجم الرائد)
    • جاور - مجاورة وجوارا وجوارا
      1- جاوره : صار جاره. 2- جاوره : سكن معه. 3- جاور المسجد : أقام فيه.
  15. الجيرو (المعجم مالية)
    • (أ) نظام مصرفي يمكن من خلاله تحويل أموال من حساب مصرف إلى آخر بدون شيكات. ، وتعني بالانجليزية: giro
  16. حساب الجيرو (المعجم مالية)
    • حساب المدفوعات عن طريق المقاصّة ، وتعني بالانجليزية: account giro
  17. الجَيَّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَيَّار : الجائر.
      و الجَيَّار صانع الجير أَو بائعه.
  18. الجِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِيرُ : مادةٌ بيضاءُ، تُحضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا بعد إِطْفائه بالماءِ .
  19. جَيَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ.
      و جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ.
  20. جَائِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج و ر]. (فاعل من جَارَ).
      1. :-كَانَ جَائِرًا فِي حُكْمِهِ :- : ظَالِماً، مُسْتَبِدّاً. :-هُوَ قَائِدٌ جَائِرٌ :- :-اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ سُلْطَانٍ جَائِرٍ وَنَدِيمٍ فَاجِرٍ. (التوحيدي).
      2. :-كَانَتْ أَيَّامُهُ جَائِرَةً :- : ظَالِمَةً.
  21. جير (المعجم الرائد)
    • جير - تجييرا
      1-جير الحوض : طلاه بـ«الجير»، أي الجص
  22. الجارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجارُ : المُجاور في المسكن.
      وفي المثل: :- قد يُؤْخَذُ الجارُ بذنب الجار.
      و الجارُ الشَّريك في العَقَار أَو التِّجارة.
      و الجارُ المُجيرُ.
      و الجارُ المستجير.
      و الجارُ المُجار.
      و الجارُ الزَّوج.
      و الجارُ الزوجة.
      وفي المثل: :- إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة :-: يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر.
      و الجارُ الحليف.
      و الجارُ الناصر. والجمع : جِيرةٌ، وجِيرانٌ، وأَجْوارٌ.
  23. الجارَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجارَّةُ : الطريقُ إِلى الماء.
      والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ.
      وفي الحديث: حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة// .
      ويقال: لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه.
  24. الجَوَار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوَار : الماءُ الكثير العميق.
      و الجَوَار من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.
  25. الجَوّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوّار : الحرّاث.
      و الجَوّار الأَكّار الذي يعمل في الكرم أَو البستان.


معنى جائرون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جائر [مفرد]: اسم فاعل من جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في.
Advertisements
الرائد
* جئر. 1-رجل ضخم سمين. 2-مطر غزير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: