"اللَّجَبُ: الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة، تقول: لَجِبَ، الكسر. واللَّجَبُ: ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها؛ قال زهير: عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث: أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ، هو، بالتحريك، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة. واللَّجَبُ: صوتُ العَسْكر. وعَسْكَرٌ لَجِبٌ: عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ. ورَعْدٌ لَجِبٌ، وسحابٌ لَجِبٌ، بالرَّعْد، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد، وكلُّه على النَّسَب. واللَّجَبُ: اضْطرابُ موج البحر. وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه، ولَجَبُ الأَمْواج، كذلك. وشاةٌ لَجْبَة. (* قوله «وشاة لجبة» أي بتثليث أوله، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره.) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ،الأَخيرتان عن ثعلب: مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى. الأَصمعي: إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ، فهي لِجابٌ؛ ويقال منه: لَجُبَت لُجُوبةً. وشِـياهٌ لَجَباتٌ،ويجوز لَجَّبَتْ. ابن السكيت: اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها؛ قال: ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ، على القياس؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ، بالتحريك، وهو شاذّ، لأَن حقه التسكين، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به، كما، قالوا: امرأَة كَلْبة، فجمع على الأَصل، وقال بعضهم: لَجْبَة ولَجباتٌ نادر، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة، إِذا كانت صفة، تسكين العين، والتكسير لِجابٌ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة: عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب؟
قال سيبويه: وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول: شاةٌ لَجَبة، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب: فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد، فتكون هنا الغزيرةَ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً، بالضم، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً. وفي حديث الزكاة، فقلتُ: ففِـيمَ حَقُّكَ؟، قال: في الثَّنِـيَّة والجَذَعة. اللَّجْبة، بفتح اللام وسكون الجيم: التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها؛ وقيل: هي من العَنز خاصةً؛ وقيل: في الضأْن خاصةً. وفي الحديث: يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب. قال ابن الأَثير:، قال الـحَربيُّ: أَظُنُّه وهَماً، إِنما أَراد اللَّجَنَ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة؛ قال: وهذا ليس بشيءٍ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب. قال وقال غيره: لعله أَمثالُ النُّجُب، جمع النَّجيب من الإِبل، فصحف الراوي. قال: والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم، ولا مُصَحَّفٍ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها، أَو تكون، بكسر اللام وفتح الجيم، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ. وفي حديث شُرَيْح: أَنَّ رجلاً، قال له: ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً؛ فقال له شُرَيْح: لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة. وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ. قال ابن الأَثير، قال أَبو موسى: كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل؛ قال: ولا أَعرف وجهه، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ، وهو الضرب، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه. وفي حديث الدَّجَّال: فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال: مَهْيَمْ؛ قال أَبو موسى: هكذا رُوِيَ، والصواب بالفاءِ. وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف: ويروى بالباءِ، وهو وَهَمٌ. وسَهْمٌ مِلْجابٌ: رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ؛
قال ابن سيده: ومِنْجابٌ أَكثر، قال: وأُرى اللامَ بدلاً من النون. %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ. ( قوله«أقفر من أهله الخ »هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم،وقال فيها:، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه. وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك.)"
لَجَبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَجَبُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، واضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ، الفِعْلُ: لَجِبَ. ـ جَيْشٌ لَجِبٌ: ذُو لَجَبٍ. ـ لَجْبَةُ ولُجْبَةُ ولِجْبَةُ ولَجَبَةُ ولَجِبَةُ ولِجَبَةُ: الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها، والغَزيرَةُ، ضِدُّ، أو خاصٌّ بالمِعْزَى، الجمع: لِجابٌ ولجَباتٌ. وقد لَجُبَتْ، ولَجَّبَتْ تَلْجيباً. ـ مِلْجَابُ: سَهْمٌ رِيشَ، ولم يُنْصَلْ.
جُبَّائيَّة :- • الجُبَّائيَّة (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من معتزلة البصرة ينتسبون إلى أبي عليّ محمد بن عبد الوهّاب الجبّائيّ، وهو منسوب إلى جُبّى وهي كورة بخوزستان.
اللَّجَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها. و اللَّجَبُ صهيل الخيل.
غيابة الجبّ(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ما غاب و أظلم من قعر البئر سورة :يوسف، آية رقم :10
لجب(المعجم الرائد)
لجب 1- لجب : ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2- لجب : شديد اللجب. 3- لجب : «جيش لجب» : كثير ذو ضجة.
بشر الجبن أو الصّابون أو غيرهما(المعجم عربي عامة)
حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.
تشجّع الجبان(المعجم عربي عامة)
تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.
همْبرجر الجبن(المعجم عربي عامة)
شطيرة من لحم بقر تعلوها شريحة جبن.
معنى جاباي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جبا يَجْبو، اجْبُ، جَبْوًا وجِباوةً، فهو جابٍ، والمفعول مَجْبُوّ
• جبا المالَ ونحوَه: جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه "جبا الضرائبَ".
Advertisements
المعجم الوسيط
الخَرَاجَ والمالَ ـُ جَبْواً، وجِباوَةً: جَمَعَه. وـ الماءَ: جمعه في الحَوْض. ( جَبَى ) ـِ جَبْياً، وجِبَابَة: جَبَا.جَبَّى: أكَبَّ على وجهِهِ ساجداً. وـ وضع يديه على رُكْبَتَيه راكعاً.اجْتَبَاه: اختاره واصطفاه لنفسه. وفي التنزيل العزيز: ( وكَذَلِك يَجْتَبيك رَبُّك ). وـ اختلقه وافتعله. وفي التنزيل العزيز: ( وإذا لَم تأتهم بآية قالوا لولا اجْتَبَيتَها ).الجَابِي: القائم على جباية الخراج ونحوه. ( ج ) جُبَاة. وـ الجَراد.الجابِية: مؤنث الجابي. وـ الحوض يُجبى فيه الماء. ( ج ) جواب. وفي التنزيل العزيز: ( وجِفان كالجَوَابِ ).الجَبَا: الماء المجموع في الحوض. وـ ما حول الحوض والبئر من التُّراب. ( ج ) أجباء.
مختار الصحاح
ج ب ا : الجَابِيَةُ الحوض الذي يجبى فيه الماء للإبل أي يجمع والجمع الجَوَابي ومنه قوله تعالى { وجفان كالجوابي } والجابية أيضا حي بدمشق و جَبَى الخراج يجبي جِبَاية و جَبَا يجبو جِبَاوةً لغة فيه و الإجْبَاءُ بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه وفي الحديث { من أجبى فقد أربى } وأصله الهمز وقد سبق في ج ب أ و التَّجْبِيَةُ أن يقوم الإنسان قيام الراكع وهو في حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه و اجْتَبَاهُ أي اصطفاه
الصحاح في اللغة
الجَبا
بالفتح
مقصورٌ:
نَثِيلَةُ
البِئر، وهي
ترابها الذي حولها
تَراه من
بعيد. ومنه
امرأةٌ
جَبْأَى، إذا
كان قائمةَ
الثّديين.
والجِبَى
بالكسر مقصوراً:
الماء
المجموع في
الحوض للإبل،
وكذلك الجِبْوَةُ
والجِباوَةُ.
وجَبَيْتُ
الماء في
الحوض
وجَبَوْتُهُ،
أي
جَمَعْتُهُ.
والجَابِيَةُ:
الحوضُ الذي
يُجْبى فيه
الماء للإبل.
قال الأعشى:
كَجابِيَةِ
الشيخِ
العِراقي
تَفْهَقُ.
والجمع
الجَوابي:
ومنه قوله
تعالى
"وجِفانٍ كالجَوابي.
وجَبَيْتُ
الخَراجَ
جِبايَةً، وجَبَوْتُهُ
جِباوَةً.
والإجباءُ:
بيع الزرع قبل
أن يبدوَ
صلاحُه. وفي
الحديث: "مَنْ
أَجْبى فقد
أَرْبى".
والتَجْبِيَةُ:
أن يقوم
الإنسانُ
قيامَ الراكع.
قال أبو عبيد:
التَجْبِيَةُ
تكون في
حالين: أحدهما
أن يضعَ يديه
على ركبتيه
وهو قائم،
والآخر أن
ينكبَّ على وجهه
باركاً، وهو
السجود.
واجْتَباهُ،
أي اصطفاه.