جَبِهَ جَبَهًا فهو أَجْبَهُ، وهي جبهاءُ والجمع : جُبْهٌ
جَبِهَ : اتَّسعت جبهته وحسنت
جابِه : (اسم)
جابِه : فاعل من جَبَهَ
جابه : (اسم)
الجابهُ : الطَّير أَو الوحش يستقبلك بوجهه فتتشاءَم منه
,
جبه(المعجم لسان العرب)
"الجَبْهة للإِنسان وغيره، والجَبْهَةُ: موضع السجود، وقيل: هي مُسْتَوَى ما بين الحاجبين إلى الناصية. قال ابن سيده: ووجدت بخط علي بن حمزة في المُصَنَّف فإِذا انْحَسَر الشعرُ عن حاجبي جَبْهَتِه، ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد الجانبين. وجَبْهة الفرس: ما تحت أُذنيه وفوق عينيه،وجمعها جِباهٌ. والجَبَهُ: مصدرُ الأَجْبَهِ، وهو العريض الجَبْهةِ،وامرأَة جَبْهاء؛ قال الجوهري: وبتصغيره سمي جُبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ. قال ابن سيده: رجل أَجْبَهُ بيِّنُ الجَبَهِ واسع الجَبْهَةِ حَسَنُها، والاسم الجَبَهُ، وقيل: الجَبَهُ شُخوص الجَبْهة. وفرس أَجْبَهُ: شاخصُ الجَبْهة مرتفعها عن قَصَبة الأَنف. وجَبَهَهُ: صَكَّ جَبْهته. والجابِهُ: الذي يلقاك بوجهه أَو بجَبْهَتِه من الطير والوحش، وهو يُتَشاءَم به؛ واستعار بعضُ الأَغْفال الجَبْهَةَ للقمر، فقال أَنشده الأَصمعي: من لَدُ ما ظُهْرٍ إِلى سُحَيْرِ،حتى بَدَتْ لي جَبْهةُ القُمَيْرِ وجَبْهةُ القوم: سيدُهم، على المَثل. والجَبْهةُ من الناس: الجماعةُ. وجاءتنا جَبْهة من الناس أَي جماعة. وجَبَهَ الرجلَ يَجْبَهُهجَبْهاٍ: رَدَّه عن حاجته واستقبله بما يكره. وجَبَهْتُ فلاناً إِذا استقبلته بكلام فيه غِلْظة. وجَبَهْتُه بالمكروه إِذا استقبلته به. وفي حديث حدّ الزنا: أَنه سأَل اليهودَ عنه فقالوا عليه التَّجْبِيهُ، قال: ما التَّجْبِيهُ؟، قالوا: أَن تُحَمَّم وُجُوهُ الزانيين ويُحْمَلا على بعير أَو حمار ويُخالَف بين وجوههما؛ أَصل التَّجْبِيهِ: أَن يحمل اثنان على دابة ويجعل قفا أَحدهما إِلى قفا الآخر، والقياس أَن يُقابَلَ بين وجوههما لأَنه مأْخوذ من الجَبْهَة. والتَّجْبِيهُ أَيضاً: أَن يُنَكِّسَ رأْسَه، فيحتمل أَن يكون المحمول على الدابة إِذا فُعِلَ به ذلك نَكَّسَ رأْسَه، فسمي ذلك الفعل تَجْبِيهاً، ويحتمل أَن يكون من الجَبْهِ وهو الاستقبال بالمكروه، وأَصله من إِصابة الجَبْهةِ، من جَبَهْتُه إِذا أَصبت جَبْهَتَه. وقوله، صلى الله عليه وسلم: فإِن الله قد أَراحكم (* قوله «فإن الله قد أراحكم إلخ» المعنى قد، أنعم الله عليكم بالتخلص من مذلة الجاهلية وضيقها وأعزكم بالإسلام ووسع لكم الرزق وأفاء عليكم الاموال فلا تفرطوا في أداء الزكاة وإذا قلنا هي الاصنام فالمعنى تصدقوا شكراً على ما رزقكم الله من الإسلام وخلع الانداد: هكذا بهامش النهاية). من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبَجَّةِ؛ قيل في تفسيره: الجَبْهةُ المَذَلَّة؛ قال ابن سيده: وأُراه من هذا، لأَن من استُقْبِلَ بما يكره أَدركته مذلة، قال: حكاه الهروي في الغريبين، والاسم الجَبيهَةُ، وقيل: هو صنم كان يعبد في الجاهلية، قال: والسَّجَّة السَّجاجُ وهو المَذيقُ من اللبن، والبَجَّةُ الفَصِيدُ الذي كانت العرب تأْكله من الدم يَفْصِدُونه، يعني أَراحكم من هذه الضَّيْقَةِ ونقلكم إِلى السَّعة. ووَرَدْنا ماءً له جَبِيهةٌ إِما كان مِلْحاً فلم يَنْضَحْ مالَهم الشُّرْبُ، وإِما كان آجِناً، وإِما كان بَعِيدَ القَعْر غليظاً سَقْيُه شديداً أَمْرُه. ابن الأَعرابي عن بعض الأَعراب، قال: لكل جابه جَوْزَة ثم يؤَذَّن أَي لكل من وَرَدَ علينا سَقْيةٌ ثم يمنع من الماء. يقال: أَجَزْتُ الرجل إِذا سقيت إِبله، وأَذَّنْتُ الرجلَ إِذا رَدَدْتَهُ. وفي النوادر: اجْتبَهْت ماء كذا اجْتِباهاً إِذا أَنكرته ولم تَسْتَمْرئْه. ابن سيده: جَبَهَ الماءَ وَرَدَه وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ للاستقاء. والجَبْهَةُ: الخيل، لا يفرد لها واحد. وفي حديث الزكاة: ليس في الجَبْهَةِ ولا في النُّخَّة صدقةٌ؛ قال الليث: الجَبْهة اسم يقع على الخيل لا يُفْرَدُ. قال أَبو سعيد: الجَبْهة الرجال الذين يَسْعَون في حَمالةٍ أَو مَغْرَم أَو جَبْر فقير فلا يأْتون أَحداً إِلا استحيا من رَدّهم، وقيل: لا يكاد أَحدٌ يَرُدُّهم، فتقول العرب في الرجل الذي يُعْطِي في مثل هذه الحقوق: رحم الله فلاناً فقد كان يُعْطي في الجَبْهة، قال: وتفسير قوله ليس في الجَبْهَة صدقة، أَن المُصَدِّقَ إِن وَجَدَ في أَيْدي هذه الجَبْهةِ من الإِبل ما تجب فيه الصدقة لم يأْخذ منها الصدقة، لأَنهم جمعوها لمَغْرم أَو حَمالة. وقال: سمعت أَبا عمرو الشَّيْباني يحكيها عن العرب، قال: وهي الجَمَّةُ والبُرْكة. قال ابن الأَثير:، قال أَبو سعيد قولاً فيه بُعْدٌ وتَعَسُّفٌ. والجَبْهةُ: اسم منزلة من منازل القمر. الأَزهري: الجَبْهَةُ النجم الذي يقال له جَبْهة الأَسد وهي أَربعة أَنجم ينزلها القمر؛ قال الشاعر: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ،جَبْهَتَه أَو الخَراتَ والكَتَدْ،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ ابن سيده: الجَبْهة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل. ورجل جُبَّهٌ كجُبَّإٍ: جَبانٌ. وجَبْهاءوجُبَيْهاءُ: اسم رجل. يقال: جَبْهاء الأَشْجَعِيُّ وجُبَيْهاء الأَشجعيُّ، وهكذا، قال ابن دريد جَبْهاءُ الأَشْجعيُّ على لفظ التكبير. "
جَبْهَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَبْهَةُ: مَوْضِعُ السُّجودِ من الوجْهِ، أو مُسْتَوَى ما بين الحاجِبَيْنِ إلى النَّاصِيَةِ، وسَيِّدُ القَوْمِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ، والخَيْلُ، ولا واحِدَ لها، وسَرَواتُ القَوْمِ، أو الرِجالُ الساعُونَ في حَمَالةٍ ومَغْرَمٍ، فلا يأتُونَ أحداً إلاَّ اسْتَحْيَا من رَدِّهِمْ، والمَذَلَّةُ، وصَنَمٌ، والقَمَرُ. ـ أجْبَهُ: الأسَدُ، والواسِعُ الجَبْهَةِ الحَسَنُها، أو الشَّاخِصُها، وهي: جَبْهاءُ، والاسْمُ الجَبَهُ. ـ جَبَهَهُ: ضَرَبَ جَبْهَتَهُ، ورَدَّهُ، أو لَقِيَهُ بما يَكْرَهُ، ـ جَبَهَهُ الماءَ: وَرَدَهُ ولا آلَةَ سَقْيٍ، فلم يكن منه إلاَّ النَّظَرُ إلى وجهِ الماءِ، ـ جَبَهَهُ الشِتاءُ القومَ: جاءَهُم ولم يَتَهَيَّؤُوا له. ـ جابِهُ: الذي يَلْقَاكَ بوجهِه أو جَبْهَتِهِ من طائِرٍ أو وَحْشٍ، ويُتَشَاءَمُ به. ـ جُبَّهُ: الجُبَّاءُ. ـ اجْتَبَهَ الماءَ وغيرَهُ: أنْكَرَهُ، ولم يَسْتَمْرِئْهُ. ـ تَّجْبِيهُ: أن يُحَمَّرَ وُجُوهُ الزَّانِيَيْنِ، ويُحْمَلاَ على بَعيرٍ أو حِمارٍ، ويُخالَفَ بين وُجُوهِهِما، وكان القياسُ أن يُقابَلَ بين وُجُوهِهِما، لأنه مِن الجَبْهَةِ. ـ تَّجْبِيهُ أيضاً: أن يُنَكِّسَ رأسَهُ، ويحتملُ أن يكون من هذا، لأن مَنْ فُعِلَ به ذلك يُنَكِّسُ رأسَه خَجَلاً، ـ أو مِن جَبَهَهُ: أصابه بمَكْرُوهٍ.
تجابهَيتجابه ، تجابُهًا ، فهو مُتجابِه :- • تجابهَ القومُ تقابلوا، تواجهوا :-تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة، - القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا.
جبَهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جبَهَيَجبَه ، جَبْهًا ، فهو جابِه ، والمفعول مَجْبوه :- • جبَه خصمَه 1 - قابله بما يكره :-جعلت جزائي منك جَبْهًا وغِلْظةً. 2 - ضرب جَبْهَتَه :-ما إنْ أخذه من تلابيبه حتى جبهَه وتركه يترنّح. • جبَه البردُ المسافِرَ: فاجأه وهو غيرُ مُتهيِّئ له :-جَبَهت أحداثُ الحادي عشر من سبتمبر الولايات المتحدة الأمريكيّة.
الجَبْهَة : ما بين الحاجبين إِلى الناصية. والجمع : جِبَاهٌ. و الجَبْهَة الجماعة من الناس. و الجَبْهَة الجماعةُ المؤلَّفةُ لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم. و الجَبْهَة الجماعة من الخيل. وفي حديث الزكاة: حديث شريف ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة //. وجبهة القوم: سيِّدهم. وجبهة القبيلة أَو المدينة: سَرَواتها. وجبهة القتال. خطوط المواجهة بين جيشين. وجبهة الأَسد: أَربعة أَنجم في صورة الأَسد، وهي العاشر من منازل القمر. و الجَبْهَة (في الموسيقى) : الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوى فوق الناصية .
الجُبَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُبَّهُ : الجبان.
جَبَهَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
جَبَهَهُجَبَهَهُجَبْهًا: صكَّ جبهتَه. و جَبَهَهُ قابله بما يكره. و جَبَهَهُ رَدَّه عن حاجته. و جَبَهَهُ الشيءُ فلانًا: فجأَه قبل أَن يتهيأَ له. و جَبَهَهُ الماءَ: ورده وليس ثَمَّة أَداةٌ للاستقاء.
جَبَّهَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
جَبَّهَهُ : أَخزاه فنكَّس جَبْهَتَه.
نضح الجباه بالمسك(المعجم مصطلحات فقهية)
وضع المسك على الجبهة
جَبه(المعجم الرائد)
جبه - يجبه ، جبها 1- جبهه : صك جبهته، ضرب جبهته. 2- جبهه : قابله بما لا يحب، فاجأه. 3- جبهه : رده عن حاجته.
جَبهة(المعجم الرائد)
جبهة - ج، جباه 1- جبهة : جبين، ما بين الحاجبين إلى الناصية. 2- جبهة : جماعة من الناس. 3- جبهة : جماعة من الخيل. 4- جبهة من القوم : سيدهم. 5- جبهة : مذلة. 6- جبهة : «الجبهة الحربية» المكان : الذي يتحصن به في وجه الأعداء. 7- جبهة : «جبهة القتال» : ساحته.
جبه(المعجم الرائد)
جبه - يجبه ، جبها 1-إتسعت جبهته وحسنت
أجابه/ أجاب سؤاله/ أجاب على سؤاله/ أجاب عن سؤاله(المعجم عربي عامة)
فاجأه وهو غيرُ مُتهيِّئ له :-جَبَهت أحداثُ الحادي عشر من سبتمبر الولايات المتحدة الأمريكيّة.
جبه خصمه(المعجم عربي عامة)
قابله بما يكره :-جعلت جزائي منك جَبْهًا
جبهة القتال(المعجم عربي عامة)
(سك) خطوط المواجهة بين جيشين.
جبهة موحدة(المعجم عربي عامة)
تدل العبارة على وضع تلتحم فيه عدة مجموعات أو أشخاص رغم اختلاف اتجاهاتهم وآرائهم ليتصدوا لخصم مشترك كأن يضع رؤساء نقابات العمال اختلافاتهم جانبا ويواجهوا أرباب العمل في جبهة موحدة. مصطلحات سياسية
جبه(المعجم مختار الصحاح)
ج ب ه: الجَبْهَةُ للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث {ليس في الجبهة صدقة} و جَبَهَهُ بالمكروه استقبله به وبابه قطع
جابّه(المعجم المعجم الوسيط)
جابّه مُجابَّةً، وجِبابًا: غالبه. يقال: جابّه في القِرَى. وجابّت المرأَةُ صاحبتَها: غالبتها في الحسن.
جَبِهَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَبِهَجَبِهَ َ جَبَهًا: اتَّسعت جبهته وحسنت، فهو أَجْبَهُ، وهي جبهاءُ. والجمع : جُبْهٌ.