وصف و معنى و تعريف كلمة جاحا:


جاحا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح جاحا في معاجم اللغة العربية:



جاحا

جذر [جحا]

  1. جاحَ : (فعل)
    • جَاحَ، يَجُوحُ، مصدر جَوْحٌ، جِيَاحَةٌ
    • جاح فلانٌ : هَلَكَ مالُ أَقربائه
    • جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ : أَهْلَكَهُ وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ /
    • جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا
    • جاح :عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها
  2. اِجتاحَ: (فعل)
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح
    • اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا
    • اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ االبِلاَدَ: غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً
    • اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها
    • اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  3. جَوْح: (اسم)
    • جَوْح : مصدر جاحَ
  4. جَوَّحَ: (فعل)
    • جَوَّحَ رِجْلَهُ: أَحفاها


  5. جَوح: (اسم)
    • الجَوْحُ : البِطِّيخ الشاميُّ
  6. جُوْح: (اسم)
    • جُوْح : جمع جَوْحة
  7. جُوْح: (اسم)
    • جُوْح : جمع جَوْحُ
  8. جُوح: (اسم)
    • جُوح : جمع أَجْوَحُ
  9. جُوح: (اسم)
    • جُوح : جمع جاحُ
  10. مِجوَح: (اسم)


    • الجمع : مجاوِحُ
    • المِجْوَح : الذي يجتاح كلَّ شيء
  11. مجاوِحُ: (اسم)
    • مجاوِحُ : جمع مِجوَح
  12. أَجْوَحُ: (اسم)
    • الجمع : جُوحٌ ، المؤنث : جَوْحَاءُ
    • الأَجْوَحُ : الواسع من كلِّ شيءٍ
  13. أَجاح: (فعل)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  14. وُجُوح: (اسم)
    • وُجُوح : مصدر وَجَحَ
  15. جُوح: (اسم)
    • جُوح :جمع أَجْوَح
  16. جَوحة: (اسم)


    • الجَوْحة : الجائحة
  17. وُجاح: (اسم)
    • الوُجَاحُ : السِّتر ، وربّما قلبوا الواو همزة فقالوا: أَجاحٌ، وأُجاحٌ، وإِجاح
  18. جَوْحَاءُ: (اسم)
    • جَوْحَاءُ : مؤنت أَجْوَحُ
  19. أَلْجَاح: (اسم)
    • أَلْجَاح : جمع لُّجْحُ
  20. جِيَاحَة: (اسم)
    • جِيَاحَة : مصدر جاحَ
  21. وَجاح: (اسم)
    • الوَجَاحُ : الصَّفا الأَملس
    • لقيتُه أَدْنَى وَجَاحٍ: لأَول شيءٍ يُرى
    • الوَجَاحُ :الماءُ في أَسفل الحوض إِذا كان مقدارَ ما يستره
  22. اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ:


    • جاحته.
  23. اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ:
    • أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا.
  24. اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ االبِلاَدَ:
    • غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً.
  25. اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ:
    • عَمَّتْهَا.
,
  1. جوح
    • "الجَوْحُ: الاستئصال، من الاجْتِياح.
      جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم: استأْصلت أَموالهم، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة، وهي سَنَة جائحة: جَدْبة؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه.
      وفي الحديث: إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه، وقال له: أَنتَ ومالُك لأَبيك، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه؛ وفي الحديث: أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر.
      واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه: أَتى عليه.
      والجَوْحةُ والجائحة: الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة.
      وكل ما استأْصله: فقد جاحَه واجْتاحَه.
      وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه، بمعنىً، أَي أَهلكه بالجائحة.
      الأَزهري عن أَبي عبيد: الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه؛ قال ابن شمل: أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً، والوَِجاحُ: بقية الشيء من مال أو غيره.
      ابن الأَعرابي: جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا ‏هَلَكَ مالُ أَقربائه.
      وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح؛ وفي رواية: أَنه أَمر بوضع الجَوائح؛ ومنه قول الشاعر: ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي، قال: وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله،ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه؛ قال: واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً، كما أَمر بالصلح على النصف؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً؛ وقال ابن الأَثير: هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء، لا أَمر وجوب؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث: هو لازم يوضع بقدر ما هلك؛ وقال مالك: يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث، فهو من مال المشتري، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع؛ قال أَبو منصور: والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن؛ قال شمر: وقال إِسحق: الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه؛ قال: وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال، ثم يقال: اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه.
      أَبو عمرو: الجَوْحُ الهلاك.
      الأَزهري في ترجمة جحا: الجائح الجراد، عن ابن الأَعرابي.
      وجَوْحانُ: اسم.
      ومَجاحٌ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً،ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاح؟

      ‏قال: وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو، لأَن العين، واواً، أَكثر منها ياء، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَوْحُ

    • ـ جَوْحُ: البِطِّيخُ الشامِيُّ، والإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ، كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ
      ـ جائِحَةُ: للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ.
      ـ مِجْوَحُ: الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ.
      ـ جاحُ: السِّتْرُ.
      ـ أَجْوَحُ: الواسِعُ من كلّ شيءٍ، الجمع: جُوحٌ.
      ـ جَوَّحْتُ رِجْلِي: أَحْفَيْتُها.
      ـ جاحَ: عَدَلَ عن المَحَجَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اِجْتَاحَ
    • [ج و ح]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَحْتُ، أجْتَاحُ، اِجْتَحْ، مصدر اِجْتِيَاحٌ.
      1. :-اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ :- : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا. :-اِجْتَاحَ الفَيَضَانُ الْمَدِينَةَ.
      2. :-اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ :- : عَمَّتْهَا.
      3. :-اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ الاسْتِعَمَارِيَّةُ البِلاَدَ فِي بِدَايَةِ القَرْنِ :- : غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً. :-اِجْتَاحَ العَدُوُّ الإسْرَائِيلِيَ الأرَاضِيَ اللُّبْنَانِيَّةَ :- :-اِجْتَاحَتِ العَوَاصِفُ القُرَى.

    المعجم: الغني

  4. اجتاحَ
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح :-
      اجتاح العدوُّ بلدًا أهلكها، أتى عليها وهدّمها :-اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.
      اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها :-اجتاحت موجةُ البرد المنطقةَ، - بلد مُجتاح بالوباء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الأَجْوَحُ
    • الأَجْوَحُ : الواسع من كلِّ شيءٍ.
      وهي جَوْحَاءُ. والجمع : جُوحٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِجْوَح
    • المِجْوَح : الذي يجتاح كلَّ شيء. والجمع : مجاوِحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِجتاح
    • إجتاح - اجتياحا
      1-إجتاح الشيء : استأصله، أهلكه «اجتاح السيل المدينة، اجتاحته سيارة»

    المعجم: الرائد

  8. جَوحة
    • جوحة
      1- جوحة المصيبة. 2- جوحة : واحدة «الجوح» للبطيخ.

    المعجم: الرائد

  9. أجاحتِ
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اجْتَاحَتِ
    • اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَجْوَح
    • أجوح
      1-واسع ، جمع : جوح، مؤنث جوحاء.

    المعجم: الرائد

  12. جوح
    • ج و ح: جَاحَ الشيء استأصله وبابه قال ومنه الجائِحةُ وهي الشدة التي تجتاح المال من سنة أو فتنة يقال جاحَتْهم الجائحة و اجْتاحَتْهم و جَاحَ الله ماله من باب قال أيضا و أجَاحَهُ بمعنى أي أهلكه بالجائحة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الجَوْحة
    • الجَوْحة : الجائحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجَوْحُ
    • الجَوْحُ : البِطِّيخ الشاميُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جَوح
    • جوح
      1- مصدر جاح يجوح. 2- هلاك. 3- إهلاك. 4- بطيخ شامي.

    المعجم: الرائد

  16. وَجاح
    • وجاح - و وجاح
      1-ستر

    المعجم: الرائد

  17. وِجاحُ
    • ـ وِجاحُ ووَجاحُ ووُجاحُ: السِّتْرُ.
      ـ مُوجَحُ: الجِلْدُ الأَمْلَسُ، والصَّفيقُ من الثِّيابِ، كالوَجيحِ، والمَلْجَأُ.
      ـ بابٌ مَوْجوحٌ: مَرْدودٌ.
      ـ وَجَح: شِبْهُ الغارِ.
      ـ أوجَحَ: ظَهَرَ وبَدا، كَوجَّحَ،
      ـ بَلَغَ في الحَفْرِ الوَجَاحَ: الصَّفا الأَمْلَسَ،
      ـ أوجَحَ البولُ زَيْداً: ضَيَّقَ عليه،
      ـ أوجَحَ إليه: ألْجَأَه،
      ـ أوجَحَ البيتَ: سَتَرَه.
      ـ لَقيتُه أدْنَى وُجاحٍ: لأِوَّلِ شيءٍ يُرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. اجتاح العدوّ بلدا
    • أهلكها، أتى عليها وهدّمها :-اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.

    المعجم: عربي عامة

  19. جَوَّحَ
    • جَوَّحَ رِجْلَهُ: أَحفاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اجتاحت السّيول الأراضي
    • اكتسحتها وغمرتها

    المعجم: عربي عامة

  21. وجح
    • "وَجَحَ الطريقُ: ظهر ووَضَحَ.
      وأَوْجَحَتِ النارُ: أَضاءَت وبدت.
      وأَوْجَحَتْ غُرَّةُ الفرس إِيجاحاً: اتَّضَحَتْ.
      وليس دونه وِجاحٌ ووَجاحٌ ووُجاجٌ أَي سِتْرٌ، واختار ابن الأَعرابي الفتح، وحكى اللحياني: ما دونه أُجاح وإِجاح؛ عن الكسائي.
      وحكي: ما دونه أَجاحٌ؛ عن أَبي صفوان، وكل ذلك على إِبدال الهمزة من الواو.
      وجاء فلان وما عليه وَجاحٌ أَي شيء يستره، وتبنى هذه الكلمة على الكسر في بعض اللغات؛

      قال: أُسُودُ شَرًى لَقِينَ أُسُودَ غابٍ ببَرْزٍ، ليس بينهمُ وَجاحِ والمعروف وَجاحٌ وإِن كانت القوافي مجرورة.
      والمُوجَحُ: المُلْجَأُ كأَنه أُلْجِئَ إِلى موضع يستره.
      والوَجَحُ: المَلْجَأُ، وكذلك الوَجِيحُ؛

      وأَنشد: فلا وَجَحٌ يُنْجِيكَ إِن رُمْتَ حَرْبَنا،ولا أَنتَ مِنَّا عند تلك بآيِلِ وقال حميد بن ثور: نَضْح السُّقاةِ بصُباباتِ الرَّجا،ساعةَ لا يَنْفَعُها منه وَجَع؟

      ‏قال: وقد وَجَحَ يَوْجَحُ وَجْحاً إِذا التجأَ، كذلك قرئ بخط شمر.
      وأَوْجَحه البولُ: ضَيَّقَ عليه.
      وروي عن عمر، رضي الله تعالى عنه، أَنه صلى صلاة الصبح فلما سَلَّم، قال: من استطاع منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَِحٌ، وفي رواية: فلا يصلِّ مُوجَِحاً، قيل: وما المُوجحُ؟، قال: المُرْهَقُ من خَلاءٍ أَو بَولٍ، يعني مُضَيَّقاً عليه؛ قال شمر: هكذا روي بكسر الجيم، وقال بعضهم: مُوجَحٌ قد أَوْجَحَه بولُه؛ قال: وسمعت أَعرابيّاً سأَلته عنه، فقال: هو المُجِحُّ ذهب به إِلى الحامل.
      وأَوْجَحَ البيتَ: سَتَرَه؛ قال ساعدة بن حؤية الهذلي: وقد أَشْهَدُ البيتَ المُحَجَّبَ، زانَه فِراشٌ، وخِدْرٌ مُوجَحٌ، ولَطائمُ وأَورد الأَزهري هذا البيت في التهذيب وقال: المُوجَحُ الكثيفُ الغليظُ،وثوب متين كثيف.
      وثوب مُوجَحٌ: كثير الغزل كثيف.
      وثوب وَجِيحٌ ومُوجَحٌ: قوي، وقيل: ضَيِّق مَتِين؛ قال شمر: كأَنه شبه ما يجد المُحْتَقِنُ من الامتلاء والانتفاخ بذلك.
      قال: ويكون من أَوْجَحَ الشيءُ إِذا ظهر؛ وقد أَوجَحَه بوله، فهو مُوجَحٌ إِذا كَظَّه وضَيَّقَ عليه.
      والمُوجِحُ: الذي يُخْفي الشيء ويستره، مِن الوِجاحِ وهو السِّتْر فشبه به ما يجده المُحْتَقِنُ من الامتلاء.
      وروي عن أَبي معاذ النحوي: ما بيني وبينه جَاحٌ بمعنى وِجاح.
      الفراء: ليس بيني وبينه وِجاحٌ وإِجاحٌ وأُجاحٌ وأَجاحٌ أَي ليس بيني وبينه سِتْر؛ قال أَبو خَيْرَةَ: جَوْفاءُ مَحْشُوَّةٌ في مُوجَحٍ مَغِصٍ،أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهازِيلُ أَراد بالمُوجَحِ جلداً أَمْلَسَ.
      وأَضيافه: قِرْدانُه.
      الجوهري: الرِجاحُ والوُجاحُ والوَجاحُ السِّتْرُ:، قال القَطَامِيُّ: لم يَدَعِ الثَّلْجُ لهم وَجاح؟

      ‏قال: وربما قلبوا الواو أَلفاً وقالوا: أُجاح وإِجاح وأَجاح.
      الأَزهري في ترجمة جوح: والوَِجاحُ بقية الشيء من مال وغيره؛ وطريق مُوجِحٌ مَهْيَعٌ.
      قال الأَزهري: المحفوظ في المُلْجإِ تقديم الحاء على الجيم فإِن صحت الرواية فلعلهما لغتان، وروي الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل.
      والمُوجِحُ: الذي يُوجِحُ الشيءَ ويُمْسِكُه ويمنعه من الوَجَحِ وهو المَلْجَأُ؛ قال الأَزهري: وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقدي: أَتَتْرُكُ أَمرَ القومِ فيهم بَلابِلٌ،وتَتْرُكُ غيظاً كان في الصدرِ مُوجِحا؟

      ‏قال شمر: رواه موجحاً، بكسر الجيم.
      والوَجَحُ: شبه الغار؛

      وقال: بكلِّ أَمْعَزَ مها غير ذي وَجَحٍ،وكلَّ دارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوجاحِ أَي ذاتِ غِيرانٍ.
      والوَجاحُ: الصَّفا الأَمْلَسُ؛ قال الأَفْوَهُ: وأَفْراسٌ مُذَلَّلةٌ وبِيضٌ،كأَن مُتُونَها فيها الوَجاحُ

      ويقال للماء في أَسفل الحوض إِذا كان مقدار ما يستره: وَجاحٌ: ويقال: لقيته أَدنى وَجاحٍ (* قوله «لقيته أَدنى وجاح» كذا بضبط الأصل بفتح الواو، وبهامش القاموس ما نصه: ضبطه الشارح بالضم وعاصم بالفتح اهـ.) لأَوّلِ شيء يُرَى.
      وباب موجوحٌ أَي مردود.
      ويقال: حَفَرَ حتى أَوجَحَ إِذا بلغ الصفاة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. جاح
    • جاح - يجوح ، جوحا وجياحة
      1- جاحه : أهلكه، أماته. 2- جاحت المصيبة ماشيته : أهلكتها وذهبت بها كلها.

    المعجم: الرائد

  23. جيح
    • "جاحَهم الله جَيْحاً وجائحةً: دهاهم، مصدر كالعاقبة.
      وجَيْحان: واد معروف؛ وفي الحديث ذكر سَيْحان وجَيْحان، وهما نهران بالعواصم عند أَرض المَصِيصَةِ وطَرَسُوس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. الوُجَاحُ
    • الوُجَاحُ (بتثليث الواو) : السِّتر.
      وربّما قلبوا الواو همزة فقالوا: أَجاحٌ، وأُجاحٌ، وإِجاح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الوَجَاحُ
    • الوَجَاحُ : الصَّفا الأَملس.
      ويقال: لقيتُه أَدْنَى وَجَاحٍ: لأَول شيءٍ يُرى.
      و الوَجَاحُ الماءُ في أَسفل الحوض إِذا كان مقدارَ ما يستره.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى جاحا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، معناه الذي يخطو ويمشي، المقيم، المستأصل. من الفعل: جحا يجحو. وجحا شخصية فكهة. اشتهر بنوادره. وادعاه عدد من الشعوب.
اصل اسم جِحا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
جحا:

نصر الدین جحا هي شخصية فكاهية أنتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور ومجتمعات مختلفة. وجحا إسم لا ينصرف لأنه معدول من جاح، مثل عمرو من عامر ويقال: جحا يجحو جحواً إذا رمى. ويقال: حيا الله جحوتك. أي وجهك. وفي الأدب العربي، نسب جحا إلى أبو الغصن دُجين الفزاري الذي عاصر الدولة الأموية. وهو أقدم شخصيات جحا والنكات العربية تنسب له. وفي الأدب التركي، نسبت قصص جحا إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي الذي عاش في قونية معاصرا الحكم المغولي لبلاد الأناضول ومعظم القصص المعروفة في الأدب العالمي تنسب له. وايضاً تنسب شخصية جحا إلى أبو نواس البغدادي الذي كان المرافق الخاص لهارون الرشيد وشاعره والمرفه الشخصي له وقد عرف عن أبو نواس البغدادي فكاهته وسعة حيلته وقد اشتهرت هذا الشخصية لاحقاً بأسم جحا ببلاد مابين النهرين. هي شخصية رجل فقير كان يعيش احداثه بطريقة مختلفة ويتماشى مع ذلك الاحداث الشبه الحقيقية التى كان يعيشها فهو كان يتصرف بذكاء كوميدي ساخر على الاحداث التى كان يعيشها فانتشرت قصصه ومواقفه التى كان يتعامل معها في حياته اليومية وكانت تنتقل قصصه من شخص إلى آخر مما نتج عن ذلك تأليف الكثير من الاحداث الخيالية على قصصه، فكل شخص كان يروى قصصه بطريقته الخاصة ومنهم حتى من نسب اعماله لشخص اخر او لشخص خيالي.

المعجم الوسيط
بالمكان ـُ جَحْواً: أقام. وـ الشيءَ: استأصله.اجْتَحَى: الشيءَ: جحاه.جُحَا: رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة، وهو أبو الغُصن دُجَين بن ثابت.
الصحاح في اللغة
اجْتَحَاهُ: قلبُ اجْتَاحَهُ.
لسان العرب
جَحَا بالمكان يَجْحُو أَقام به كحَجَا وحَيَّا الله جَحْوَتَك أَي طلعتَك وجَحْوانُ اسم رجل من بني أَسد قال الأَسود ابن يعفر وقَبْلِيَ مَاتَ الخالِدانِ كِلاهُما عَمِيدُ بَني جَحْوانَ وابنُ المُضَلَّلِ قال ابن بري صواب إنشاده فَقَبْلِيَ مات الخالدان بالفاء لأَنه جواب الشرط في البيت الذي قبله فإن يكُ يَوْمي قَد دَنا وإخالُه كَوَارِدَةٍ يوماً إلى ظِمْءِ مَنْهَلِ ابن الأَعرابي الجَاحِي الحَسَن الصلاة والجَاحِي المُثاقِفُ والجَائِحُ الجَراد واجْتاحَ الشيءَ واجتحاه استأَصَله الجوهري اجْتَحاه قَلْبُ اجْتَاحه روى الأَزهري عن الفراء أَنه قال في كلام تَجاحَيَا الأَمْوالَ فقَلَب يريد اجتاحا وهو من أَولاد الثلاثة في الأَصل ابن الأَعرابي جَحَا إذا خَطَا والجَحْوةُ الخَطْوة الواحدة وجُحا اسمُ رجل قال الأَخفش لا ينصرف لأَنه مثل عمر قال الأَزهري إذا سميت رجلاً بِجُحا فأَلْحِقْه بباب زُفَرَ وجُحَا معدولٌ من جَحَا يَجْحو إذا خَطَا الأَزهري بَنُو جَحْوانَ قبيلة
الرائد
* جحا يجحو: جحوا. (جحو) 1-بالمكان: أقام به. 2-الشيء: قلعه من أصله. 2-خطا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: