وصف و معنى و تعريف كلمة جاخ:


جاخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح جاخ في معاجم اللغة العربية:



جاخ

جذر [جاخ]

  1. جاخَ: (فعل)
    • جاخَ جَوْخاً
    • جاخَ السيلُ الواديَ : قلع أَجرافه
  2. جَوْخ : (اسم)
    • جَوْخ : مصدر جاخَ
  3. جَخَّ : (فعل)
    • جَخَّ جَخًّا
    • جَخَّ برِجْلِهِ : نسف بها التراب
    • جَخَّ في صلاته: رفع بطنَه وفَتح عضديه في السُّجود وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان إِذا سجد جَخَّ /
  4. أجواخ : (اسم)
    • أجواخ : جمع جوخ


  5. جَخا : (فعل)
    • جَخا جَخْوًا
    • جَخا برجله: نسف بها التراب
    • جَخا الكوزَ: كبَّه، أمالَه، قَلَبَه
  6. جوخ : (اسم)
    • الجمع : أجواخ
    • الجُوخُ : نسيجٌ صفيق من الصوف
  7. جوخة : (اسم)
    • الجُوخَةُ : الحُفرة
  8. جَوَّخَ : (فعل)
    • جَوَّخَ السيلُ الواديَ: جاخه
    • جَوَّخَ فلاناً: صرعه
,
  1. جاخَ
    • جاخَ السيلُ الواديَ جاخَ ُ جَوْخاً: قلع أَجرافه.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جاخ
    • جاخ - يجوخ ، جوخا
      1-جاخ السيل الوادي : قلع أطرافه

    المعجم: الرائد

  3. جاخ
    • جاخ - يجيخ ، جيخا
      1-السيل الوادي : قلع أطرافه

    المعجم: الرائد

  4. جاخَ
    • ـ جاخَ السَّيْلُ الوادي: اقْتَلَعَ أجْرافَه، كجَوَّخَه.
      ـ تَجَوَّخَتِ البِئْرُ: انهارَتْ،
      ـ تَجَوَّخَتِ القُرْحَةُ: انْفَجَرَتْ.
      ـ جَوْخانُ: الجَرينُ.
      ـ جُوخَةُ: الحُفْرَةُ.
      ـ جَوَّخَهُ: صَرَعَهُ.
      ـ جَوْخَى: اسمٌ للإِماءِ، وقرية من عَمَلِ واسِطَ،

    المعجم: القاموس المحيط



  5. جوخ
    • "جاخَ السيلُ الواديَ يَجُوخُه جَوْخاً: جَلَخَه وقلَع أَجرافه:، قال الشاعر: فللصخرِ من جَوْخِ السُّيُولِ وَجِيبُ وجاخَه يَجِيخُه جَيْخاً: أَكل أَجرافه، وهو مثل جَلَخَه، والكلمة يائية وواوية.
      وجَوَّخَ السيلُ الواديَ تجْويخاً إِذا كسر جَنَبَتَيْه، وهو الجَوْخُ؛ قال حميد بن ثور: أَلَثَّتْ علينا دِيمَةٌ بعدَ وابِلٍ،فللجِزْعِ من جَوْخِ السُّيولِ قَسيبُ وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه، وتَمَّمه ابن بري بصدره ونسبه إِلى النِّمِرِ بن تَوْلَبٍ.
      وتَجَوَّخَتِ البئر والرَّكِيَّةُ تَجَوُّخاً: انهارتْ؛ وسَمَّى جريرٌ مُجاشِعاً بني جَوْخا فقال: تَعَشَّى بنو جَوْخا الخَزِيرَ، وخَيْلُنا تُشَظِّي قِلالَ الحَزْنِ، يومَ تُناقِلُهْ وجَوْخا: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي (* قوله «انشد ابن الاعربي» أي لزياد بن خليفة الغنوي وقبله كما في ياقوت: هبطنا بلاداً ذات حمى وحصبة * وموم واخوان مبين عقوقها سوى أن أقواماً من الناس وطشوا * بأشياء لم يذهب ضلالاً طريقه؟

      ‏قال الفراء: وطش له إذا هيأ له وجه الكلام أو العلم أو الرأي): وقالوا: عليكم حَبَّ جَوْخا وسُوقَها،وما أَنا، أَمْ ما حَبُّ جَوخا وسُوقُها؟ والجَوْخانُ: بَيْدَرُ القمح ونحوه، بِصرية، وجمعها جَواخِينُ على أَن هذا قد يكون فَوْعالاً؛ قال أَبو حاتم: تقول العامَّة الجَوْخانُ، وهو فارسي معرَّب، وهو بالعربية الجَرِينُ والمِسْطَحُ.
      ويقال: تَجَوَّخَتْ قَرْحَتُه إِذا انفجرت بالمِدَّة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. جوخ
    • جوخ - تجويخا
      1- جوخ السيل الوادي : قلع أطرافه. 2- جوخ الشيء : اقتلعه من مكانه. 3- جوخه : صرعه، رماهارضا.

    المعجم: الرائد

,
  1. أجْحَمَ
    • ـ أجْحَمَ عنه : كَفَّ ،
      ـ أجْحَمَ فُلاناً : دنا أنْ يُهْلِكَهُ .
      ـ الجَحيمُ : النارُ الشَّديدةُ التأجُّجِ ، وكل نارٍ بعضُها فوقَ بعض ، كالجَحْمةِ والجُحْمةِ ، وكلُّ نارٍ عظيمةٍ في مَهْواةٍ ، والمَكانُ الشديدُ الحرِّ ، كالجاحِمِ .
      ـ جَحَمَها : وقَدَها ، فَجَحُمَتْ ،
      ـ جُحوماً ، وجَحِمَ ، جَحَماً وجَحْماً وجُحوماً : اضْطَرَمَتْ .
      ـ الجاحِمُ : الجَمْرُ الشَّديدُ الاشْتِعالِ ،
      ـ الجاحِمُ من الحَرْبِ : مُعْظَمُها ، وشِدَّةُ القَتْلِ في مَعْرَكَتِها .
      ـ جُحامٍ : داءٌ في العينِ ، أو في رُؤُوس الكلابِ .
      ـ جَحَّامٍ : البَخيلُ .
      ـ جُحَمٍ : طائِرٌ .
      ـ جُحُمٍ : القَليلُ الحَياءِ .
      ـ جَحَّمَني بعَيْنِهِ تَجْحيماً : اسْتَثْبَتَ في نَظَرِهِ لا تَطْرِفُ عَيْنُه ، أو أحَدَّ النَّظَرَ .
      ـ عَيْنٌ جاحِمَةٌ : شاخِصَةٌ .
      ـ الأَجْحَمُ : الشَّديدُ حُمْرَةِ العَيْنَينِ مع سَعَتِهما ، وهي جَحْماءُ , ج : جُحُمٌ وجَحْمَى .
      ـ الجَوْحَمُ : الحَوْجَمُ .
      ـ أجْحَمُ بنُ دَنْدَنَةَ : أحَدُ رَجَّالاتِهِم .
      ـ تَجَحَّم : تَحَرَّقَ حِرْصاً وبُخْلاً ، وتَضايَقَ .
      ـ الجَحْمَةُ : العَيْنُ .
      ـ جَحَمَ : فَتَحَها كالشاخِصِ ، والعَيْنُ جاحِمَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَخَرُ

    • ـ جَخَرُ : تَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ ، ورائِحَةٌ مَكروهَةٌ في قُبُلِ المرأةِ ، وهي جَخْراءُ ، والاتِّساعُ في البِئْرِ ، وخَلاءُ البَطْنِ .
      ـ جَخِرٌ : الكثيرُ الأَكْلِ ، والجَبانُ ، والقَليلُ لَحْمِ الفَخِذَيْنِ ، والفاسِدُ العَقْلِ ، والعاجِزُ ، والسَّمِجُ ، والسَّريعُ الجُوعِ .
      ـ جَخْراءُ : بلد لِبَنِي شِجْنَةَ ، والمرأةُ الواسِعَةُ ، التَّفِلَةُ ،
      ـ جَخْراءُ من العُيونِ : الضَّيِّقَةُ ، فيها غَمَصٌ ورَمَصٌ .
      ـ جاخِرُ : الوادِي الواسِعُ .
      ـ جَخَرَ : وسَّعَ رَأسَ بِئْرِهِ ، كأَجْخَرَ وجَخَّرَ .
      ـ أجْخَرَ : أنْبَعَ ماءً كثيراً من غير مَوْضِعِ بِئْرٍ ، وغَسَلَ دُبُرَهُ ، ولم يُنْقِ فَبَقِيَ نَتْنُهُ ، وتَزَوَّجَ امرأةً جَخْراءَ .
      ـ تَجَخَّرَ الحَوْضُ : تَفَلَّقَ طينُهُ ، وذَهَبَ ماؤُهُ ، وانْفَجَرَ ماؤُهُ .
      ـ جَخْرٌ : قرية بسَمَرْقَنْدَ .
      ـ جَخِرَ جَوْفُ البِئْرِ : اتَّسَعَ ،
      ـ جَخِرَ الغَنَمُ : شَرِبَتْ على خَلاءِ بَطْنٍ ، فَتَخَضْخَضَ الماءُ في بُطونِها ، فَتراها جَخِرَةً خاشِعَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَجَدَ
    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ ، ولا نَظيرَ لَها ، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً : أدْرَكَهُ ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً : اسْتَغْنى ،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً ، وجِدَةً ومَوْجِدَةً : غَضِبَ ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ فقطْ ، وكذا في الحُزْنِ ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ .
      ـ وَجْدُ : الغِنَى ، كالوِجْدُ والوُجْدُ ، ومَنْقَعُ الماءِ ، الجمع : وِجادٌ .
      ـ أوْجَدَهُ : أغْناهُ ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ : أظْفَرَهُ به ،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ : قَوَّاهُ ، كآجَدَهُ .
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ : شَكاهُ .
      ـ وَجيدُ : ما اسْتَوى من الأَرْضِ ، الجمع : وُجْدانٌ .
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ ، ولا يقال : وَجَدَهُ الله تعالى ، وإنَّما يقالُ : أوْجَدَهُ الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَرْبُ
    • ـ حَرْبُ : معروف ، وقد تُذَكَّرُ ، الجمع : حُروبٌ .
      ـ دارُ الحَرْبِ : بِلادُ المُشْرِكينَ الذين لا صُلْحَ بينَنا وبَيْنَهُمْ .
      ـ رَجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ ومِحْرَابٌ : شَديدُ الحَرْبِ شُجَاعٌ .
      ـ رجُلٌ حَرْبٌ : عَدُوُّ مُحارِبٌ ، وإن لم يكنْ مُحارِباً ، لِلذَّكرِ والأُنْثَى ، والجَمعِ والواحدِ . وقَومٌ مِحْرَبَةٌ . وحارَبَهُ مُحارَبَةً وحِراباً ، وتَحَارَبُوا ، واحْتَرَبُوا .
      ـ حَرْبَةُ : الأَلَّةُ ، الجمع : حِرابٌ ، وفَسادُ الدِّينِ ، والطَّعْنَةُ ، والسَّلَبُ .
      ـ وبِلا لامٍ : موضع ببلاد هُذَيْلٍ ، أو بالشامِ ، ويومُ الجُمعةِ ، الجمع : حَرَباتٌ وحَرْباتٌ ،
      ـ حِرْبَةُ : هَيْئَةُ الحَرْبِ .
      ـ حَرَبَهُ حَرَباً : سَلَبَ مالَهُ ، فَهْوَ مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ ، الجمع : حَرْبَى وحُرَباءُ .
      ـ حَرِيبَتُهُ : مالُهُ الذي سُلِبَهُ ، أو مالُهُ الذي يعيشُ به . ولما مات حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ ، قالوا : واحَرْبَا ، ثم ثَقَّلُوا فقالوا : واحَرَبَا ، أو هيَ من : حَرَبَهُ : سَلَبَهُ .
      ـ حَرِبَ : كَلِبَ ، واشْتَدَّ غَضَبهُ ، فهو حَرِبٌ من حَرْبَى ، وحَرَّبْتُهُ تَحْرِيباً .
      ـ حَرَبُ : الطَّلْعُ ، واحدتُهُ حَرَبَةٌ .
      ـ أَحْرَبَ النَّخْلُ : أطْلَعَ .
      ـ حَرَّبَهُ تَحْرِيباً : أطْعَمَهُ إياهُ ،
      ـ حَرَّبَهُ السِّنانَ : حَدَّدَهُ .
      ـ حُرْبَةُ : وِعاءٌ كالجُوالِقِ والغِرَارَة ، أو وِعاءٌ زادِ الراعي .
      ـ مِحْرَابُ : الغُرْفَةُ ، وصَدْرُ البَيْتِ ، وأكْرَمُ مَواضِعِهِ ، ومقامُ الإمامِ من المسجِدِ ، والمَوضِعُ يَنْفَرِدُ به المَلِكَ فَيَتَبَاعَدُ عَنِ الناسِ ، والأَجَمَةُ ، وعُنُقُ الدابَّة .
      ـ مَحارِيبُ بَني إسرائيلَ : مساجِدُهُم التي كانوا يَجْلِسونَ فيها .
      ـ حِرْباءُ : مسمارُ الدِّرْعِ ، أو رأسُهُ في حَلْقَةِ الدِّرْعِ ، والظَّهْرُ ، ( أو لَحْمُهُ أو سِنْسِنُهُ )، وذَكَرُ أُمِّ حُبَيْنٍ ، أو دُوَيبَّةٌ نحوُ العَظايَةِ تَسْتَقْبِلُ الشمسَ برأسِها ،
      ـ أرضٌ مُحَرْبِئَةٌ : كثيرتُها ، والأرضُ الغَلِيظَةُ .
      ـ حَرْبَى : قرية ، و بلد بِبَغْدَاد .
      ـ حَرْبِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بها ، بَناها حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّاونْدِيُّ قائِدُ المَنْصُورِ .
      ـ وَحْشِيُّ بنُ حَرْبٍ : صَحابِيُّ ،
      ـ حَرْبُ بنُ الحارِثِ : تابِعِيُّ . وعَلِيٌ ، وأحمدُ ، ومُعاوِيَةُ أولادُ حَرْبٍ .
      ـ حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وقَيْسٍ ، وخالِدٍ ، وشَدَّادٍ ، وشُرَيْحٍ ، وزُهَيْرٍ ، وأبِي العالِيَةِ ، وصَبِيحٍ ، ومَيْمُونٍ صاحِبِ الأَعْمِيَةِ ، ومَيْمُونٍ أبي الخَطَّابِ ، وهذا مما وَهِمَ فيه البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ فَجَعَلاهُما واحِداً : مُحَدِّثونَ .
      ـ حارِبٌ : موضع بِحَوْرانِ الشَّامِ .
      ـ أحْرَبَهُ : دَلَّهُ على ما يَغْنَمُهُ من عَدُوٍّ ،
      ـ أحْرَبَهُ الحَرْبَ : هَيَّجَها .
      ـ تَحْرِيبُ : التَّحْرِيشُ ، والتَّحْدِيدُ .
      ـ مُحَرَّبُ ومُتَحَرِّبُ : الأَسَدُ .
      ـ مُحارِبُ : قَبيلَةٌ .
      ـ الحارِثُ الحَرَّابُ : مَلِكٌ لِكِنْدَةَ .
      ـ عُتَيْبَةُ بنُ الحَرَّابِ : شاعِرٌ .
      ـ حُرَبُ : ابنُ مَظّةَ في مَذْحِجٍ ، فَرْدٌ .
      ـ احْرَنْبى : احْرَنْبَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. جاحمة
    • جاحمة
      1 - جاحمة : نار . 2 - جاحمة : عين شاخصة إلى نقطة معينة .

    المعجم: الرائد

  7. جاحِم
    • جاحم
      1 - جاحم : جمر شديد الاشتعال . 2 - جاحم : مكان شديد الحر . 3 - جاحم من الحرب : وسطها . 4 - جاحم : شدة القتل في المعركة . 5 - جاحم : شدة حمرة العين مع سعتها .

    المعجم: الرائد

  8. الجاحِم
    • الجاحِم : الجمر الشديد الاشتعال .
      و الجاحِم المكان الشديد الحرّ .
      وجاحِمُ الحربِ : وسَطُها .
      وفي المثل : :- بين الرغيف وجاحم التَّنُّور :-: يضرب للإِنسان يُدَّعَى عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الحرب
    • تعني صراع عنيف بين القوات المسلحة من قبل أمتين او دولتين او حاكمين او حزبين من نفس الأمة او الدولة او استخدام القوة العسكرية ضد قوة أجنبية او حزب معاد في نفس الدولة

    المعجم: عربي عامة

  10. الحرب الباردة
    • الحرب التي دارت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق التي لم تنطو على نزاع مباشر بين الدولتين بل أدت إلى حروب ثانوية بين دول ساندتها الدولتان .

    المعجم: عربي عامة

  11. الحرب الباردة
    • ( سة ) حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتَّصريحات الاستفزازيَّة في ظلّ وضع متوتِّر بين دولتين .

    المعجم: عربي عامة

  12. الحرب الباردة
    • حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتصريحات الاستفزازيّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. الحرب الباردة
    • تعني النزاع و الصراع الذي ينشأ دولتين او كتلتين في المجتمع الدولي بدون ان تلجأ اي من تلك الدول الى الاستخدام الفعلي للقوات المسلحة ، عادة ما يكون صراعا سياسيا أيديولوجيا تستخدم فيه كافة إمكانيات الدولة باستثناء العسكري ، في حالة الاستخدام العسكري فإن الباردة تتحول الى حرب ساخنة .

    المعجم: عربي عامة

  14. الحَرَبُ
    • الحَرَبُ : الوَيْلُ والهلاك .
      يقال : واحَرَباهُ : عند إظهار الحزن والتأَسّف .
      و الحَرَبُ الطلعُ إذا كان بقشره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحَرْبُ
    • الحَرْبُ : القتالُ بين فئتَيْن ( مؤَنثة ) وقد تذكَّر على معنى القتال .
      والحربُ الباردةُ : أَن يكيد كلٍّ من الطرفيْن المتعادِيَين لخَصْمِه دون أَن يؤدّي ذلك إِلى حرب سافرة . والجمع : حُروبٌ .
      يُقال : قامت الحَرْبُ على ساقٍ : اشتَدَّ الأَمرُ وصَعُبَ الخلاصُ منه .
      وَرَجلُ حَرْبٌ : شديدُ الحرب شُجاعٌ .
      و حَرْبٌ لي وعَليَّ : عَدُوٌّ ( يسْتوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دار الحرب
    • كناية عن البلاد التي يقطنها الكفار الحربيون ، والكافر الحربي هو الذي بينه وبين المسلمين حرب وعداوة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. حتى تضعَ الحَرْب أوزارها
    • آلاتها و أثقالها ، و المراد حتى تنقضي الحرب
      سورة : محمد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. يضاف إليه الفوائد المستحقّة
    • اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية ، وذلك إضافة إلى الثمن . ، وتعني بالانجليزية : and interest

    المعجم: مالية

  19. إليه النشور
    • إليه تبْعثون من القبور
      سورة : الملك ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة : الشورى ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. إليه تُقلبون
    • تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. إليه مآب
    • إلى الله وحده مرجعي للجزاء
      سورة : الرعد ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. إليه متاب
    • إلى الله وحدهمرجعي و توبتي
      سورة : الرعد ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. تبتـّـل إليه
    • انقطع إلى عبادته تعالى ، و استغرق في مراقـبته
      سورة : المزمل ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. فاستقيموا إليه
    • تـَوجّهوا إليه بطاعته و عبادته
      سورة : فصلت ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى جاخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السيل الواديَ ـُ جَوْخاً: قلع أجرافه.( جَوَّخَ ) السيلُ الواديَ: جاخه. وـ فلاناً: صرعه.( تَجَوَّخَت ) البئرُ: انهارت. وـ القَرْحة: انفجرت بالمِدَّة.( الجُوخُ ): نسيج صفيق من الصوف. ( د ).( الجُوخَةُ ): الحُفرة. ( فارسي معرب ).
المعجم الوسيط
السيل الواديَ ـُ جَوْخاً: قلع أجرافه.( جَوَّخَ ) السيلُ الواديَ: جاخه. وـ فلاناً: صرعه.( تَجَوَّخَت ) البئرُ: انهارت. وـ القَرْحة: انفجرت بالمِدَّة.( الجُوخُ ): نسيج صفيق من الصوف. ( د ).( الجُوخَةُ ): الحُفرة. ( فارسي معرب ).
الرائد
* جاخ يجوخ: جوخا. (جوخ) السيل الوادي: قلع أطرافه.
الرائد
* جاخ يجيخ: جيخا. (جيخ) (جيخ) السيل الوادي: قلع أطرافه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: