وصف و معنى و تعريف كلمة جادكما:


جادكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح جادكما في معاجم اللغة العربية:



جادكما

جذر [جدك]

  1. إِيجاد : (اسم)
    • إيجاد : مصدر آجَدَ
  2. إِيجاد : (اسم)
    • إيجاد : مصدر أَوجَدَ
,
  1. جَدْعُ
    • ـ جَدْعُ : الحَبْسُ ، والسجنُ ، وقَطْعُ الأَنْفِ أو الأُذُنِ أو اليدِ أو الشَّفَةِ . جَدَعَهُ فهو أجْدَعُ ، بَيِّنُ الجَدَع .
      ـ جَدَعَةُ : ما بَقِيَ بَعْدَ الجَدْعِ .
      ـ أَجْدَعُ : الشَّيْطانُ ، ووالِدُ مَسْرُوقٍ التابعيِّ الكبيرِ ، وغَيَّرَهُ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ ، رضي الله تعالى عنه . وسَمَّاهُ : عبدَ الرحمنِ .
      ـ جُدَيْعُ : عَلَمٌ .
      ـ بنو جَدْعاء ، وبنُو جُداعَةَ : قَبيلَتانِ .
      ـ جَدْعاءُ : ناقَةُ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهيَ العَضْباءُ والقَصْواءُ ، ولم تَكُنْ جَدْعاءَ ولا عَضْباءَ ولا قَصْواءَ وإنَّما هُنَّ ألْقَابٌ .
      ـ عبدُ الله بنُ جُدْعانَ : جَوادٌ معروف ، ورُبَّما كان يَحْضُرُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، طَعامَه ، وكانتْ له جَفْنَةٌ يأكُلُ منها القائِمُ والراكِبُ لعظَمِها ، قالَتْ عائشَةُ : يا رسولَ الله هَلْ كان ذلكَ نافِعَهُ . قال : '' لا ، إنه لم يَقُلْ يوماً : رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطيئَتي يومَ الدينِ ''.
      ـ كَلأٌ جُداعٌ : فيه جَدْعٌ لمنْ رعاهُ ، أي : وَبِيلٌ وخِمٌ ، ومنه : الجُداعُ : للموتِ .
      ـ بنُو جُداعٍ : أيضاً بطنٌ .
      ـ صَبِيٌّ جَدِعٌ : سيِّئُ الغِذاءِ ، وقد جَدِعَ .
      ـ جَدَعَتْهُ أُمُّهُ : أساءَتْ غِذاءَهُ ، كَأَجْدَعَتْهُ وجَدَّعَتْه .
      ـ جَدَاعٌ : السَّنَةُ الشديدةُ ، تَجْدَعُ بالمال ، وتَذْهَبُ به .
      ـ جَدْعاً له : ألْزَمَه اللّهُ الجَدْعَ .
      ـ جَدَّعَه تَجْديعاً : قال له ذلك ،
      ـ جَدَّعَ القَحْطُ النَّباتَ : إذا لم يَزْكُ ،
      ـ حِمارٌ مُجَدَّعٌ : مَقْطوعُ الأُذُنَيْنِ .
      ـ جادَعَ مُجادَعَةً وجِداعاً : شاتَمَ ، وخاصَمَ ، كتجادَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَدَلَهُ


    • ـ جَدَلَهُ يَجْدُلهُ ويَجْدِلُهُ : أحْكَمَ فَتْلَهُ .
      ـ جَديلُ : الزِّمامُ المَجْدولُ من أدَمٍ ، وحَبْلٌ من أدَمٍ أو شَعْرٍ في عُنُقِ البَعيرِ ، والوِشاحُ ، ج : جُدُلُ .
      ـ جَدْلُ ، وجِدْلُ : الذَّكَرُ الشَّديدُ ، وقَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، وكلُّ عُضْوٍ ، وكلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه ، ج : أجْدالٌ وجُدولٌ .
      ـ رجُلٌ مَجدولٌ : لَطيفُ القَصَبِ ، مُحْكَمُ الفَتْلِ ، وساعِدٌ أجْدَلُ .
      ـ ساقٌ مَجْدولَةٌ وجَدْلاءُ : حَسَنَةُ الطَّيِّ ،
      ـ ساقٌ من الدُّروعِ : المُحْكَمَةُ ، ج : جُدْلٌ .
      ـ جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ وغيرِها : قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ .
      ـ أَجْدَلُ : الصَّقْرُ ، كالأجْدَلِيِّ ، ج : أجادِلُ ، وفَرَسُ أبي ذَرٍّ ، رضي الله تعالى عنه ، وفَرَسُ الجُلاسِ الكِنْدِيِّ ، وفَرَسُ مَشْجَعَةَ الجَدَلِيِّ .
      ـ مِجْدَلُ : القَصْرُ ، ج : مَجادِلُ .
      ـ جَدالَةُ : الأرضُ ، أو ذاتُ رَمْلٍ رَقيقٍ ، والبَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدَارَ قبلَ أن يَشْتَدَّ ، والنَّمْلُ الصِّغارُ ذاتُ القوائِمِ .
      ـ جَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : وقَعَ .
      ـ جَدَلَهُ وجَدَّله فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ : صَرَعَهُ على الجَدالَةِ .
      ـ جَدَلَ جُدولاً ، فهو جَدِلٌ ، وجَدْلٌ : صَلُبَ .
      ـ جَدَلُ : اللَّدَدُ في الخصومَةِ ، والقُدْرَةُ عليها ،
      ـ جادَلَهُ فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ ، ومِجْدالُ .
      ـ مَجْدَلُ : الجماعَةُ مِنَّا .
      ـ مِجْدَلُ : موضع .
      ـ جَديلَةُ : القَبيلَةُ ، والشاكِلَةُ ، والناحِيَةُ ، وشَريجَةُ الحمَّامِ ونَحْوُها ، وصاحِبُها : جَدَّالٌ ، والحالُ ، والطَّريقَةُ ، وشِبْهُ إتْبٍ من أدَمٍ يَأْتَزِرُ به الصِبْيانُ والحُيَّضُ .
      ـ جَديلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بنِ عَمْرٍو ، من حِمْيَرَ : أُمُّ حَيٍّ ، والنِسْبَةُ : جَدَلِيٌّ .
      ـ جُدالُ : بلد بالمَوْصِلِ .
      ـ مُجادِلُ : بلد بالخابورِ .
      ـ جَدْوَلُ ، وجِدْوَلُ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ، ونَهْرٌ معروف .
      ـ جَدْلاءُ : كَلْبَةٌ ،
      ـ جَدْلاءُ من الشاءِ : المُتَثَنِّيَةُ الأذُنِ .
      ـ شِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ : مائِلَةٌ .
      ـ جَدْلَةُ : مِدَقَّةُ المِهْراسِ .
      ـ جَدْلُ : القَبْرُ .
      ـ ذَهَبَ على جَدْلائِهِ : على وَجْهِهِ وناحِيَتِهِ .
      ـ جَديلُ : فَحْلٌ لِلنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ أجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ : مَشَى مَعَها وَلَدُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَادَعَهُ
    • جَادَعَهُ مُجَادَعَة : خَاصَمَهُ وشاتمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشخص المعتمد


    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  6. جادت السّماء
    • أمطرت :- سحابة جائدة .

    المعجم: عربي عامة

  7. جادت العين
    • كثر دمعُها :-* أعينيَّ جودا ولا تَجْمُدا *.

    المعجم: عربي عامة

  8. جدَفَ
    • جدَفَ / جدَفَ بـ يَجدِف ، جَدْفًا وجُدوفًا ، فهو جادِف ، والمفعول مَجْدوف :-
      جدَف الملاَّحُ السَّفينةَ / جدَف الملاَّحُ بالسَّفينةِ دفعها بالمِجْدَاف :- جدف القارِبَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جادع
    • جادع - مجادعة وجداعا
      1 - جادعه : خاصمه . 2 - جادعه : شتم كل منه ما الآخر .

    المعجم: الرائد

  10. جدَعَ
    • جدَعَ يَجدَع ، جَدْعًا ، فهو جادع ، والمفعول مَجْدوع :-
      جدَع أنفَه قطعه :- جدَع أذنه / ساقًا / ذراعًا ، - ربَّ حام لأنفِه وهو جادِعُه ( مثل ): يضرب لمن يأنف من شيء ثم يقع في أشدّ مما حمى منه أنفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. العيْن البيضاء
    • ( طب ) عين فاتحة لون القزحيّة أو بيضاء أو معتِمة .



    المعجم: عربي عامة

  12. العَيِّنُ
    • العَيِّنُ من الرجال : السَّريع البكاء .
      و العَيِّنُ من الأسْقِيَة : ما سال ماؤه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العَيْنُ
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان .
      و العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 50 فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ ، وعُيُونٌ .
      و العَيْنُ أَهل البَلَد .
      و العَيْنُ أهل الدَّار .
      و العَيْنُ الجاسُوس .
      و العَيْنُ رئيس الجيش .
      و العَيْنُ طَليعةُ الجيش .
      و العَيْنُ كبيرُ القوم وشريف ُهم .
      و العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه .
      يقال : هُوَ هُوَ عَيْنًا ، أو بِعَيْنِهِ .
      وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ .
      و العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير .
      يقال : اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ . والجمع : أَعْيَانٌ .
      و العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء .
      يقال : بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن : حاضِرًا بحاضر .
      وفي المثل : :- لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه .
      و العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء .
      يقال : هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر .
      و العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء .
      ويقال : هو عبْدُ عَيْنٍ ، وصَديق عَيْنٍ : يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ ، فإذَا غِبْتَ فلا .
      وفعَلَهُ على عَيْنٍ ، وعلى عَيْنَين ، وعلى عَمْدِ عَق ، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ : تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين .
      ويقال : نَعِمَ الله بك عَيْنًا : أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه ، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه .
      ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ : أَوَّلَ شَيْءٍ .
      وأَنْت على عَيْنِي : في الإكرام والحِفْظ .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي .
      ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ : لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ .
      وعَيْنُ الجَمَل : الجَوْزُ [ على التشبيه ] .
      وعين السمكة العَيْنُ ( في أَمراض الجلد ) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العَيْنُ
    • العَيْنُ : هو الحرف الثامنَ عَشَرَ من حروف الهجاء ، وهو مجهور رخو ، ومخرجه من وسط الحَلْق .
      ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة .
      وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدءُوا به في مصنفاتهم ، كالخليل بن أَحمد في كتاب العين .
      وتُبْدل العين من الحاء ، قالوا : عتَّى في حتَّى .
      وتُبدل من الهمزة ؛ قالوا : عَنَّ في أنَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. قرة العين
    • هو كرفس الماء .

    المعجم: الأعشاب

  16. جادل الشّخْص
    • ناقش وخاصم :- مُجادِل صعب المراس - { وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. جادل معلّمه في مسألة
    • ناظره ، ناقشه وخاصمه :- جادل مُلحدًا - وَقَدْ جَادَلَهَا فِي ذَلِكَ نَاسٌ [ حديث ]- { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }.

    المعجم: عربي عامة

  18. جَادَلَ


    • [ ج د ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). جَادَلْتُ ، أُجَادِلُ ، جَادِلْ ، مصدر مُجَادَلَةٌ ، جِدَالٌ .
      1 . :- جَادَلَهُ فِي مَوْضُوعٍ هَامٍّ :- : حَاوَرَهُ ، نَاقَشَهُ . العنكبوت آية 46 وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إِلاًّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ . ( قرآن ).
      2 . :- جَادَلَ خَصْمَهُ :- : خَاصَمَهُ .

    المعجم: الغني

  19. ‏ الحور العين
    • ‏ هن نساء الجنة , واسعات الأعين حسانها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. جَادَلهُ
    • جَادَلهُ مُجَادَلَةً ، وجِدَالاً : نَاقَشَهُ وخاصَمَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 125 وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. جادَل
    • جادل - مجادلة وجدالا
      1 - جادله : ناقشه . 2 - جادله : خاصمه .

    المعجم: الرائد

  22. جادلَ
    • جادلَ يجادل ، مُجادَلةً وجِدالاً ، فهو مُجادِل ، والمفعول مُجادَل ( للمتعدِّي ) :-
      جادل الشَّخْصُ ناقش وخاصم :- مُجادِل صعب المراس ، - { وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } .
      جادل مُعلِّمَه في مسألةٍ : ناظره ، ناقشه وخاصمه :- جادل مُلحدًا ، - وَقَدْ جَادَلَهَا فِي ذَلِكَ نَاسٌ [ حديث ]، - { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. جدَلَ
    • جدَلَ يجدُل ويَجدِل ، جَدْلاً ، فهو جادِل وجدِل ، والمفعول مَجْدول وجديل :-
      جدَل الحبلَ أحكم فتلَه :- حبلٌ جديل / مجدول .
      • جدَلت شَعْرَها : ضَفَرَتْه .
      جدَل الرَّجُلَ :
      1 - صرَعه .
      2 - بالَغَ في خصومته ، غلبه في الجَدَل :- { قَالُوا يَانُوحُ قَدْ جَدَلْتَنَا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. العين بالعين ‏
    • ‏ أي المماثلة في القصاص والجزاء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. جدس
    • " الجادِسُ من كل شيء : ما اشتدَّ ويَبِسَ كالجاسد .
      وأَرضٌ جادِسَةٌ : لم تُعْمَرْ ولم تُعْمَلْ ولم تُحْرَثْ ، من ذلك .
      وروي عن معاذ بن جبل ، رضي اللَّه عنه : من كانت له أَرض جادِسَةٌ قد عرفت له في الجاهلية حتى أَسلم فهي لربها .
      قال أَبو عبيدة : هي التي لم تعمر ولم تحرث ، والجمع الجَوادِسُ .
      ابن الأَعرابي : الجَوادِسُ الأَراضي التي لم تزرع قط .
      أَبو عمرو : جَدَس الأَثَرُ وطَلَقَ ودَمَسَ ودَسَمَ إِذا دَرَسَ .
      وجَدِيسٌ : حَيٌّ من عادٍ وهم إِخوة طَسْمٍ .
      وفي التهذيب : جَديسٌ حَيٌّ من العرب كانوا يناسبون عاداً الأُولى وكانت منازلهم اليمامَة ؛ وفيهم يقول رؤبة : بَوارُ طَسْمٍ بِيَدَيْ جَدِيس ؟

      ‏ قال الجوهري : جَدِيسٌ قبيلة كانت في الدهر الأَوّل فانقرضت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جادكما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدَك [مفرد] • الجَدَك: (قن، جر) النوع الثابت في عقارات الوقف، والذي لا يمكن نقله من مكان ولا يمكن تحويله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: