وصف و معنى و تعريف كلمة جاذبوك:
جاذبوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و ذال (ذ) و باء (ب) و واو (و) و كاف (ك) .
معنى و شرح جاذبوك في معاجم اللغة العربية:
-
جاذَبَ : (فعل)
- جاذبَ يجاذب ، مُجاذَبةً ، فهو مُجاذِب ، والمفعول مُجاذَب
- جَاذَبَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ إِيَّاهُ
- جَاذَبَهُ الحَبْلَ فِي الحَدِيقَةِ : جَذَبَهُ نَحْوَهُ
- جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار
- جاذَبَ الشيءَ: حَوَّله عن موضعه
-
جاذِب : (اسم)
- (فاعل مِن جَذَبَ)
- كَانَ جَاذِباً بِأَنَاقَتِهِ : فَاتِناً
- آلَةٌ جَاذِبَةٌ: مِغْنَاطِيسِيَّةٌ
-
جاذِب : (اسم)
,
-
جذب (المعجم لسان العرب)
- "الجَذْبُ: مَدُّكَ الشيءَ، والجَبْذُ لغة تميم.
المحكم: الجَذْبُ: المـَدُّ.
جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُه جَذْباً وجَبَذَه، على القلب، واجْتَذَبَه: مَدَّه.
وقد يكون ذلك في العَرْضِ.
سيبويه: جَذَبَه: حَوَّلَه عن موضِعه،واجْتَذَبَه: اسْتَلَبَه.
وقال ثعلب، قال مُطَرِّفٌ، قال ابن سيده، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ: وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ.
وجاذَبَه كَجَذبه.
وقوله: ذَكَرْتُ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى، * والعِيسُ، بالرَّكْب، يُجاذِبْنَ البُرَ؟
قال: يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى.
وجاذَبْتُه الشيءَ: نازَعْتُه إِياه.
والتَجاذُبُ: التَّنازُعُ؛ وقد انْجَذَبَ وتَجاذَبَ.
وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه.
ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن: جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن.
ابن شميل: بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ.
ويقال: بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ، يعني: بُعْدٌ.
ويقال: جَذْبةٌ من غَزْل، للـمَجْذوب منه مرَّةً.
وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُ جَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه.
وجَذابِ: الـمَنِيَّةُ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ.
وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ: خَطَبَها فرَدَّتْه، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً.
التهذيب: وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل: جَذَبَتْه وجَبَذَتْه.
قال: وكأَنه من قولك جاذَبْتُه فَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً.
والانْجِذابُ: سُرْعةُ السَّيْرِ.
وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر، وانْجَذَب بهم السَّيْر، وسَيْرٌ جَذْبٌ: سَرِيعٌ.
قال: قَطَعْتُ، أَخْشاهُ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ: في موضع الحال أَي خاشِياً له، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه: أَخْوَفَه، يعني أَشدَّه إِخافةً، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ.
والجَذْبُ: انْقِطاعُ الرِّيقِ.
وناقةٌ جاذِبةٌ وجاذِبٌ وجَذُوبٌ: جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها، فذهَب صاعِداً، وكذلك الأَتانُ، والجمع جَواذِبُ وجِذابٌ، مثل نائم ونِيام <ص: ؟
قال الهذلي: بطَعْنٍ كرَمْحِ الشَّوْلِ، أَمـْسَتْ غَوارِزاً * جَواذِبُها، تَأْبى على الـمُتَغَبِّرِ
ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها: قد جَذَبَتْ تَجْذِبُ جِذاباً.
(* قوله «جذاباً» هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى)، فهي جاذِبٌ.
اللحياني: ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها.
النضر: تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه.
قال العُدَيْل: دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهما جَذْباً: قطَعهما عن الرَّضاعِ، وكذلك الـمُهْرَ: فَطَمَه.
قال أَبو النجم يصِف فَرساً: ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ، * نَفْرَعُه فَرْعاً، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه.
ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُ جَذْباً عَنِيفاً.
وقال اللحياني: جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه: فطَمَتْه، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو.
التهذيب: يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ: قد جُذِبَ.
والجَذَبُ: الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ، فتؤكل، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة.
وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُها جَذْباً: قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله، هذه عن أَبي حنيفة.
والجَذَبُ والجِذابُ جميعاً: جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ،واحدتها جَذَبةٌ.
وعمّ به أَبو حنيفة فقال: الجَذَبُ الجُمَّارُ، ولم يزد شيئاً.
وفي الحديث: كان رسولُ اللّه، صلة اللّه عليه وسلم، يُحِبُّ الجَذَبَ، وهو بالتحريك: الجُمَّارُ.
والجُوذابُ: طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ.
أَبو عمرو يقال: ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً، وهو زِمامُ النَّعْلِ، ولا ضِمْناً، وهو الشَّسْعُ.
"
-
جَذَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ جَذَبَهُ يَجْذِبُهُ: مَدَّهُ، كاجْتَذَبَهُ،
ـ جَذَبَ الشَّيءَ: حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِه، كجاذَبَهُ، وقد انْجَذَبَ وتَجَاذَبَ،
ـ جَذَبَتِ النَّاقَةُ: قَلَّ لَبَنُها، فهي جاذِبٌ وجاذِبَةٌ وجَذُوبٌ، الجمع: جواذِبُ وجِذابٌ.
ـ جَذَبَ الشَّهْرُ: مَضَى عامَّتُهُ،
ـ جَذَبَ المُهْرَ: فَطَمَهُ،
ـ جَذَبَ فُلاناً يَجْذُبُهُ: غَلَبَهُ في المُجَاذَبَةِ.
ـ جَذابِ: المَنِيَّةُ.
ـ سَيْرٌ جذْبٌ: سَريعٌ.
ـ بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ: قِطْعَةٌ بَعيدَةٌ.
ـ جَذَبُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، أو الخَشِنُ منه، كالجِذابِ، الواحِدَةُ جَذَبَةٌ.
ـ جَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُها: قَطَعَ جَذَبَها،
ـ جَذَبَ مِنَ الماءِ نَفَساً: كَرَعَ فيه.
ـ جُواذبُ: طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ سُكَّرٍ ورُزٍّ ولَحْمٍ.
ـ جاذَبا: نازَعَا.
ـ تَجَاذَبَا: تنازعَا.
ـ اجْتَذَبَهُ: سَلَبَهُ،
ـ جَذَّابَةُ: هُلْبَةٌ يُصادُ بها القَنابِرُ.
ـ جِذِبَّانُ: زِمامُ النَّعْلِ.
ـ تَجَذَّبَهُ: شَرِبَهُ.
ـ "أَخَذَ في وادي جَذَباتٍ": إذا أَخْطَأَ ولم يُصِبْ.
-
اجتذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- اجتذبَ يجتذب ، اجتذابًا ، فهو مُجتذِب ، والمفعول مُجتذَب :-
• اجتذب الزَّبائنَ جذَبهم، شدّهم إليه، حوّلهم عن مكانهم، استمالهم، أغراهم :-اجتذب الأنظارَ إليه، - اجتذبته أضواءُ المدينة.
-
انجذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه :-
• انجذب إلى الأرض مُطاوع جذَبَ: اندفع إليها :-انجذب الشَّباب إلى السَّفر للخارج، - شعر بالانجذاب نحوها.
-
جاذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- جاذبَ يجاذب ، مُجاذَبةً ، فهو مُجاذِب ، والمفعول مُجاذَب :-
• جاذبه الكلامَ خاض فيه معه
• جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار.
• جاذبه إحرازَ الهدف: نافسه؛ نازعه إيّاه.
-
جذَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- جذَبَ يَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب :-
• جذَبَ الشَّيءَ شدَّه إليه، حوّله عن مكانه، عكسه دفعه عنه :-جذب الغريقَ إلى الشَّاطئ، - منطقة جَذْب للاستثمار الأجنبي:-
• جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه.
• جذَبه جمالُها: استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة، - يربط بينهما جاذب خفيّ، - شاطئ جذّاب:-? جذَب الانتباه: أثاره واسترعاه، - جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ، - جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير.
-
تجاذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تجاذبَ / تجاذبَ في يتجاذب ، تجاذبًا ، فهو مُتجاذِب ، والمفعول مُتجاذَب :-
• تجاذب الخصمان في المحكمة جذَب أحدُهما الآخر.
• تجاذبَ اللاَّعبان الكرةَ: تنازعوها، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :-تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة:-
• تتجاذبهم أفكار سوداويّة: يسيطر عليهم التشاؤُم، - تجاذبوا أطرافَ الحديث: تناولوه، اشتركوا في الحديث كُلٌّ ينشد الكلامَ لنفسه أو تحدَّثوا في أمور شتّى.
-
التّجاذب المغناطيسيّ (المعجم عربي عامة)
- (فز) تقارب قطبين مغناطيسيَّين من نوعين مختلفين.
-
الجاذبيّة الأرضيّة (المعجم عربي عامة)
- (فز) جاذبيّة الثِّقل؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما.
-
تجاذب مغناطيسيّ/ تجاذب مغنطيسيّ (المعجم عربي عامة)
- (فز) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين.
-
جاذبه إحراز الهدف (المعجم عربي عامة)
-
جاذبه الكلام (المعجم عربي عامة)
- خاض فيه معه ° جاذبه أطرافَ الحديث
-
جذبه جمالها (المعجم عربي عامة)
- استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة- يربط بينهما جاذب خفيّ- شاطئ جذّاب :-? جذَب الانتباه
-
الجاذِبِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجاذِبِيَّةُ : الحالة التي يجذِبُ بها صاحبُها غيرَه، يقال: فلان له جاذِبِيَّةٌ: يَسْتَمِيلُ غَيْرَهُ إِلَيه .
و الجاذِبِيَّةُ (في الفيزيقا) : قوة التجاذب بين شيئين.
ومن أنواعها: الجاذبية المغنطيسيَّة بين قطبين مختلفين.
والجاذبية الكهربائيَّة بين شحنتين مختلفتين.
والجاذبية الثَّقْليَّة بين كتلتين.
وتسمى الأخيرة جاذبية أرضية عندما تكون الأرض هي إحدى الكتلتين والكتلة الأخرى هي أي جسم فوقها .
-
الجَاذِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجَاذِبَةُ الجَاذِبَةُ (في علم النبات) : نبات من الفصيلة المنغولية، ومنها الأَنيسون النّجْمي، يستخرج منه دهن عطري، ويُمضغ ورقُه.
و الجَاذِبَةُ في (علم الرياضة) : القُوَّةُ التي تؤثر في جسم متحرك على مسارٍ وتكسبه العجلة العمودية .
-
الجَذَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجَذَبَةُ : جُمَّارة النَّخْلَة. والجمع : جَذَبٌ، وجِذَابٌ.
-
الجَذْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجَذْبَةُ : القِطْعَةُ. والجمع : جِذَابٌ.
-
الجَذْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجَذْبُ : (في اصطلاح الصُّوفِيَّة) : حالٌ من أحوال النفس يغيب فيها القلبُ عن عِلْمِ ما يجري من أَحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي.
و الجَذْبُ (عند أَفلاطون) : الخيرُ الأَسمَى.
ويسمّيه بعضُ متصوفي الإِسلام: الوَجد.
و الجَذْبُ (في علم الرياضة) : قوة الجذب: هي القوةُ التي يؤَثر بها جسمٌ في آخر دون أَن يكون هناك اتصالٌ ظاهرٌ بين الجسمين.
-
الجُوذَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجُوذَابُ : طعام يتَّخذ من اللحم والرزّ والسُّكَّر والبُنْدُق .
-
المَجْذُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَجْذُوبُ : (في اصطلاح الصُّوفيَّة) : من جَذَبَهُ الحق إِلى حضرته وأَوْلاَه ما شاءَ من المواهب بلا كُلْفَةٍ ولا مُجَاهدَةٍ ورياضة.
-
مُنْجَذِبٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات.[ج ذ ب]. (فاعل من اِنْجَذَبَ). :-مُنْجَذِبٌ إِلَيْهِ :- : مُنْدَفِعٌ إِلَيْهِ.
-
مَجْذُوبٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، مَجَاذِيبُ، ـات. [ج ذ ب]. (مفعول مِنْ جَذَبَ).
1. :-رَجُلٌ مَجْذُوبٌ :- : رَجُلٌ مِنْ رِجَالِ الصُّوفِيَّةِ جَذَبَهُ الْحَقُّ إِلَى الْحَضْرَةِ الإِلَهِيَّةِ.
2. :-مَجْذُوبُ الْحَيِّ :-: الْمَجْنُونُ. :-مُسْتَشْفَى الْمَجَاذِيبِ.
-
جَاذِبٌ (المعجم الغني)
- ـون، ـات. [ج ذ ب]. (فاعل مِن جَذَبَ).
1. :-كَانَ جَاذِباً بِأَنَاقَتِهِ :- : فَاتِناً.
2. :-آلَةٌ جَاذِبَةٌ :-: مِغْنَاطِيسِيَّةٌ.
-
إِجتَذَب (المعجم الرائد)
- إجتذب - اجتذابا
1- إجتذب الشيء إليه : مده صوبه وحوله عن موضعه. 2- إجتذب : إستلب.
-
إِنجَذَب (المعجم الرائد)
- إنجذب - انجذابا
1- إنجذب الشيء : امتد. 2- إنجذب الشيء إلى الشيء : سعى إليه وتحول عن موضعه. 3- إنجذب في السير : أسرع فيه. 4- إنجذب به السير : أسرع. 5- إنجذب من الشيء : : تخلص منه ، تفلت.
تعليقـات: