وصف و معنى و تعريف كلمة جارية:


جارية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جارية في معاجم اللغة العربية:



جارية

جذر [جري]

  1. جارية: (اسم)
    • الجمع : جاريات و جوارٍ
    • الجَاريَةُ : الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً
    • الجَاريَةُ : الفَتِيَّة من النساء
    • الجَاريَةُ : الشَّمْسُ
    • الجَاريَةُ : السَّفينةُ
    • الجواري الكُنَّس : الكواكب السّيّارة ، أو هي النُّجوم كلّها
  2. أصول غير جارية: (مصطلحات)
    • أصول غير متداولة غير مستحقّة السداد خلال سنة أو غير قابلة للتحويل بسهولة غلى نقود أو لا يتوقّع أن تحوّل إلى نقود خلال سنة . مثال على ذلك الأصول الثابتة والأصول غير الحقيقية أو غير الملموسة . ( مالية )
  3. حساب وديعة جارية: (مصطلحات)
    • يتم السحب منه بواسطة شيكات . ( مالية )
  4. خصوم جارية: (مصطلحات)

    • التزامات متداولة أو عائمة . ( مالية )
  5. ‏عين جارية‏: (مصطلحات)
    • جارية بالماء ‏ . ( فقهية )
  6. ودائع جارية: (مصطلحات)
    • ودائع ممكن سحبها من حساب جار . ( مالية )
  7. جَرَى: (فعل)
    • جرَى / جرَى إلى / جرَى لـ يَجرِي ، اجْرِ ، جَرْيًا وجَرَيانًا ، فهو جارٍ ، والمفعول مجريٌّ إليه
    • جَرَى الْمَاءُ فِي الوِدْيَانِ : اِنْسَابَ ، سَالَ ، تَدَفَّقَ البقرة آية 25 أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ( قرآن )
    • جَرَتِ السَّفِينَةُ : أَبْحَرَتْ إبراهيم آية 32 وَسَخَّرَ لَكُمُ الفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي البَحْرِ بِأَمْرِهِ ( قرآن )
    • تَجْرِي الرِّيَاحُ : تَهُبُّ ، تَعْصِفُ
    • جَرَتِ الكَلِمَاتُ سَهْلَةً عَلَى لِسَانِهِ : دَارَتْ
    • كُلٌّ يَجْرِي مَجْرَاهُ : يَنْحُو مَنْحَاهُ ، يَسْلُكُ مَسْلَكَهُ
    • جَرَى إِلَى مَقَرِّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ مُسْرِعاً
    • هَذَا مَا جَرَتْ بِهِ العَادَةُ : مَا اقْتَضَتْهُ
    • جَرَتْ لَهُ حَادِثَةٌ : وَقَعَتْ
    • قَانُونٌ لاَ يَجْرِي بِهِ العَمَلُ : لاَ يُنَفَّذ
    • يَجْرِي العَمَلُ : يَسِيرُ
    • جَرَى الفرسُ : اندفع في السير
    • جَرَى له الشيء : دام
    • جَرَى فلانٌ مَجْرَى فلانٍ : كانت حالُه كحاله
    • جرَى دَمْعُه : بكى ،
    • ما جرى دمٌ في عروقي : ما دمت حيًّا
    • جرَى الأمرُ : تمَّ ، مضَى ،
    • جرَى له مكروهٌ : وقع ، حدث
    • تجري على الأيتام : تعولهم ،
    • جرَى على باله : تذكّره ، فكّر فيه ،
    • جرَى على كل لسان : ذاع ، انتشر خبُره ، صار متداولاً وشائعًا ،
    • ما يجري عليه العرفُ : ما يُطبَّق من أحكام مصدرها العرف ،
    • جرتِ العادةُ : أصبح عُرْفًا ، درجت وقُبلَت ،
    • جرَى مثلاً : اشتُهر حتى صار كالأمثال ،
    • جرَى معه : جاراه وسايره
  8. جَريّ: (اسم)
    • الجمع : أَجْرِيَاءُ
    • الجَرِيُّ : الوَكِيلُ ، ( الواحد والجمع والمؤنَّث في ذلك سواء )
    • الجَرِيُّ : الرسولُ وفي حديث أمّ إِسماعيل عليه السلام : حديث شريف فَأَرسَلُوا جَرِيًّا /
    • الجَرِيُّ : الأَجيرُ
    • الجَرِيُّ : الضَّامِنُ


  9. جارَّ: (فعل)
    • جَارَرْتُ ، أُجَارُّ ، مصدر مُجَارَّةٌ
    • جَارَّ صَاحِبَهُ : مَاطَلَهُ ، طَاوَلَهُ ، لاَ تَجَارَّ أَخَاكَ ، وَلاَ تَشَارَّهُ ( حديث )
  10. جاري: (اسم)
    • الثَّمَنُ الجاري ( في علم الاقتصاد ) : هو الذي يتعيَّنُ في المنافسة الحُرَّةِ بنقطة توازن العرض والطلب
    • الحسابُ الجارِي : اتفاق بين مُتَعَامِلَيْن يقضي بتقييد الحُقُوق والدُّيُون ، وبتحديد أَجَل لِتَصْفِيَة الحساب ، والدفع بعد ذلك من صافي الحساب
  11. جاري: (اسم)
    • جاري : فاعل من جَرَى
  12. ‏عتق الجارية الحبلى‏: (مصطلحات)
    • ‏ إطلاق سراحها وتحريرها ‏ . ( فقهية )
  13. ‏الصدقة الجارية‏: (مصطلحات)
    • ‏ التي لا ينقطع ثوابها ولا يتوقف ‏ . ( فقهية )


  14. العين الجارية: (مصطلحات)
    • نبع الماء . ( فقهية )
  15. النسبة الجارية: (مصطلحات)
    • نسبة الأصول الجارية أي المتداولة إلى الخصوم المتداولة . تستخدم لقياس السيولة وقدرة الوحدة الاقتصادية على سداد خصومها المتداولة وكفاية رأس المال على المدى القصير . ( مالية )
  16. الجارية: (مصطلحات)
    • الأمة صغيرة كانت أم كبيرة البنت الصغيرة التي لم تبلغ . ( فقهية )
,
  1. جارية مهفّفة
    • طاوية الكشح هيفاء ، ضامرة البطن ، دقيقة الخَصْر .

    المعجم: عربي عامة



  2. جَارِيَةٌ
    • جمع : جَوَارٍ ، جَارِيَاتٌ . [ ج ر ي ]. :- اِنْتَهَى عَهْدُ امْتِلاَكِ الجَوَارِي :- : مَا يَمْلِكُهُ الرَّجُلُ مِنْ فَتَيَاتٍ ، الإِمَاء .

    المعجم: الغني

  3. جارِية
    • جارِية :-
      جمع جاريات وجوارٍ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل جرَى 1 وجرَى 2 / جرَى إلى / جرَى لـ
      • الأحداث الجارية : الحادثة ، الواقعة ، - صدقة جارية : متَّصلة ، يستمر ثوابها حتى بعد وفاة صاحبها إلى يوم القيامة .
      2 - خادِمة ، أَمَة :- جارية أمينة .
      3 - فتيَّة من النِّساء .
      4 - سفينة ، باخرة :- { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ } .
      • الجواري الكُنَّس : الكواكب السّيّارة ، أو هي النُّجوم كلّها :- { فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ . الْجَوَارِ الْكُنَّسِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. خصوم جارية
    • التزامات متداولة أو عائمة ، وتعني بالانجليزية : floating liabilities

    المعجم: مالية

  5. ودائع جارية
    • ودائع ممكن سحبها من حساب جار ، وتعني بالانجليزية : checkable deposits


    المعجم: مالية

  6. الجَاريَةُ
    • الجَاريَةُ : الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً .
      و الجَاريَةُ الفَتِيَّة من النساء .
      و الجَاريَةُ الشَّمْسُ .
      و الجَاريَةُ السَّفينةُ .
      وفي التنزيل العزيز : الحاقة آية 11 حَمَلْنَاكُمْ فِي الجَارِيَةِ ) ) .
      و الجَاريَةُ الرِّيحُ . والجمع : جَوَارٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ عين جارية
    • جارية بالماء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. جارية
    • جارية - ج ، جوار
      1 - جارية الفتاة . 2 - جارية : أمة ، عبدة ، خادمة . 3 - جارية : شمس . 4 - جارية : سفينة . 5 - جارية : حية .

    المعجم: الرائد

  9. النسبة الجارية
    • نسبة الموجودات المتداولة إلى المطلوبات المتداولة وهي معيار مهمّ لقدرة منشأة على مواجهة التزاماتها قصيرة الأجل من موجوداتها المتداولة ، وتعني بالانجليزية : current ratio

    المعجم: مالية

  10. النسبة الجارية
    • نسبة الأصول الجارية أي المتداولة إلى الخصوم المتداولة . تستخدم لقياس السيولة وقدرة الوحدة الاقتصادية على سداد خصومها المتداولة وكفاية رأس المال على المدى القصير ، وتعني بالانجليزية : current ratio

    المعجم: مالية

  11. ‏ الصدقة الجارية ‏
    • ‏ التي لا ينقطع ثوابها ولا يتوقف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ عتق الجارية الحبلى ‏
    • ‏ إطلاق سراحها وتحريرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. جرا
    • " الجِرْوُ والجرْوةُ : الصغير من كل شيء حتى من الحَنْظل والبطيخ والقِثَّاء والرُّمان والخيار والباذِنجان ، وقيل : هو ما استدار من ثمار الأَشجار كالحنظل ونحوه ، والجمع أَجْرٍ .
      وفي الحديث : أُهْديَ إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قِناعٌ من رُطَبٍ وأَجرٍ زُغْبٍ ؛ يعني شَعارِيرَ القِثَّاء .
      وفي حديث آخر : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أُتِيَ بقِناع جِرْوٍ ، والجمع الكثير جِراءٌ ، وأَراد بقوله أَجْرٍ زُغْبٍ صغارَ القِثَّاء المُزْغِب الذي زِئبَرُه عليه ؛ شُبِّهت بأَجْرِي السّباع والكلاب لرطوبتها ، والقِناع : الطبق .
      وأَجْرَت الشجرةُ : صار فيها الجِراءُ .
      الأَصمعي : إذا أَخرج الحنظلُ ثمره فصغاره الجِرَاءُ ، واحدها جِرْوٌ ، ويقال لشجرته قد أَجْرَتْ .
      وجِرْوُ الكلب والأَسد والسباع وجُرْوُه وجَرْوُه كذلك ، والجمع أَجْرٍ وأَجْرِيَةٌ ؛ هذه عن اللحياني ، وهي نادرة ، وأَجْراءٌ وجِراءٌ ، والأُنثى جِرْوَة .
      وكَلْبة مُجْرٍ ومُجْرِية ذات جِرْوٍ وكذلك السَّبُعة أَي معها جِرَاؤُها ؛ وقال الهذلي : وتَجُرُّ مُجْرِيةٌ لَها لَحْمَى إلى أَجْرٍ حَواشِبْ أَراد بالمجْرِية ههنا ضَبُعاً ذات أَولاد صغار ، شبهها بالكلبة المُجْرِية ؛

      وأَنشد الجوهري للجُمَيْحِ الأَسَدِيّ واسمه مُنْقِذ : أَمَّا إذا حَرَدَتْ حَرْدِي ، فَمُجْرِيَةٌ ضَبْطاءُ ، تَسْكُنُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوبِ الجوهري في جمعه على أَجْرٍ ، قال : أَصله أَجْرُوٌ على أَفْعُلٍ ، قال : وجمع الجِراء أَجْرِيَةٌ .
      والجِرْوُ : وِعاءُ بِزْرِ الكَعابير ، وفي المحكم : بِزر الكعابير التي في رؤوس العِيدان .
      والجِرْوَة : النَّفْسُ .
      ويقال للرجل إذا وَطَّنَ نَفْسَه على أَمرٍ : ضَرَب لذلك الأَمرِ جِرْوَتَه أَي صَبَر لَه ووَطَّنَ عليه ، وضَرَب جِرْوَةَ نَفْسه كذلك ؛ قال الفرزدق : فضَرَبْتُ جِرْوَتها وقُلْتُ لها : اصْبِري ، وشَدَتُ في ضَنْكِ المُقامِ إزَارِي

      ويقال : ضربت جِرْوتي عنه وضربت جِرْوتي عليه أَي صبرت عنه وصبرت عليه .
      ويقال : أَلقى فلان جِرْوته إذا صَبَر على الأَمر .
      وقولهم : ضرب عليه جِرْوَته أَي وطَّن نفسه عليه .
      قال ابن بري :، قال أَبو عمرو يقال ضربت عن ذلك الأَمر جِرْوَتي أَي اطْمأَنَّت نفسي ؛

      وأَنشد : ضَرَبْتُ بأَكْنافِ اللِّوَى عَنْكِ جِرْوَتي ، وعُلِّقْتُ أُخْرى لا تَخُونُ المُواصِلا والجِروة : الثمرة أَوَّلَ ما تَنْبُت غَضَّةً ؛ عن أَبي حنيفة .
      والجُرَاويُّ : ماءٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ألا لا أَرَى ماءَ الجُراوِيِّ شافِياً صَدَايَ ، وإن رَوَّى غَلِيلَ الرَّكائِب وجِرْوٌ وجُرَيٌّ وجُرَيَّةُ : أَسماء : وبنو جِرْوة : بطنٌ من العرب ، وكان ربيعة بن عبد العُزَّى بن عبد شمس بن عبد مناف يقال له جِرْوُ البَطْحاءِ .
      وجِرْوةُ : اسم فرس شدّادٍ العَبْسيّ أَبي عَنْتَرَةَ ؛ قال شدّاد : فَمنْ يَكُ سائلاً عَنِّي ، فإنِّي وجِرْوَة لا تَرُودُ ولا تُعارُ وجِرْوةُ أَيضاً : فرس أَبي قتادة شهد عليه يوم السَّرْحِ .
      وجَرَى الماءُ والدمُ ونحوه جَرْياً وجَرْيةً وجَرَياناً ، وإنه لحَسَنُ الجِرْيةِ ، وأَجْراه هو وأَجْريته أَنا .
      يقال : ما أَشدَّ جِرْيةَ هذا الماء ، بالكسر .
      وفي الحديث : وأَمسك الله جِرْيةَ الماء ؛ هي ، بالكسر : حالة الجريان ؛ ومنه : وعالَ قَلَمُ زَكَرِيَّا الجِرْيَةَ .
      وجَرَت الأَقْلامُ مع جِرْيَةِ الماء ، كلُّ هذا بالكسر .
      وفي حديث عمر : إذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماءِ أَجْزَأَ عنك ؛ يريد إذا صببت الماء على البول فقد طَهُر المحلُّ ولا حاجة بك إلى غسله ودَلْكه .
      وجَرَى الفرسُ وغيرُه جَرْياً وجِراءً : أَجْراه ؛ قال أَبو ذؤيب : يُقَرِّبُه للمُسْتضيفِ ، إذا دَعا ، جِراءٌ وشَدٌّ ، كالحَرِيقِ ، ضَرِيجُ أَراد جرْيَ هذا الرجل إلى الحَرْب ، ولا يَعْني فَرَساً لأَن هُذَيْلاً إنَّما همْ عَراجِلَةٌ رَجّالة .
      والإجْرِيّا : ضرب من الجَرْيِ ؛

      قال : غَمْرُ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَجا وقال رؤبة : غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيم السِّنْح ، أَبْلَج لَمْ يُولَدْ بِنَجْمِ الشُّحِّ أَراد السِّنْخَ ، فأَبدل الخاء حاء .
      وجَرَت الشمسُ وسائرُ النجومِ : سارت من المشرق إلى المغرب .
      والجاربة : الشمس ، سميت بذلك لجَرْيِها من القُطر إلى القُطْر .
      التهذيب : والجاريةُ عين الشمس في السماء ، قال الله عز وجل : والشمسُ تَجْري لمُسْتَقَرٍّ لها .
      والجاريةُ : الريح ؛ قال الشاعر : فَيَوْماً تَراني في الفَرِيقِ مُعَقَّلاً ، ويوماً أُباري في الرياح الجَوَارِيَا وقوله تعالى : فلا أقسم بالخُنَّسِ الجَواري الكُنَّسِ ؛ يعني النجومَ .
      وجَرَتِ السفينةُ جَرْياً كذلك .
      والجاريةُ : السفينة ، صفة غالبة .
      وفي التنزيل : حَمَلْناكم في الجَارِية ، وفيه : وله الجَوارِ المُنْشَآتُ في البحر ، وقوله عز وجل : بسم الله مُجْراها ومُرْساها ؛ هما مصدران من أُجْرِيت السفينةُ وأُرْسِيَتْ ، ومَجْراها ومَرْساها ، بالفتح ، من جرَتِ السفينةُ ورَسَتْ ؛ وقول لبيد : وغَنِيتُ سبتاً قبل مَجْرَى داحِسٍ ، لو كان للنفسِ اللَّجُوجِ خُلُودُ ومَجْرى داحِسٍ كذلك .
      الليث : الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمسُ تَجْرِي جَرْياً إلا الماء فإنه يَجْرِي جِرْيَةً ، والجِراء للخيل خاصّةً ؛

      وأَنشد : غَمْر الجِراء إذا قَصَرْتَ عِنانَهُ وفرس ذو أَجارِيَّ أَي ذو فُنون في الجَرْيِ .
      وجاراه مُجاراةً وجِراءً أَي جَرَى معه ، وجاراه في الحديث وتَجَارَوْا فيه .
      وفي حديث الرياء : من طَلَبَ العِلْمَ ليُجارِيَ به العُلَماءَ أَي يَجْري معهم في المُناظرة والجِدال ليُظْهِرَ علمه إلى الناس رياء وسُمْعةً .
      ومنه الحديث : تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ كما يَتَجارَى الكَلَبُ بصاحِبهِ أَي يَتَواقَعُون في الأَهْواء الفاسدة ويَتَدَاعَوْنَ فيها ، تشبيهاً بِجَرْيِ الفرس ؛ والكَلَب ، بالتحريك : داء معروف يَعْرِضُ للكَلْب فمن عَضَّه قَتَله .
      ابن سيده :، قال الأَخفش والمَجْرَى في الشِّعْرِ حركة حرف الرويّ فتْحَتُه وضَمَّتُه وكَسْرتُه ، وليس في الرويّ المقيد مَجْرىً لأَنه لا حركة فيه فتسمى مَجْرىً ، وإنما سمي ذلك مَجْرىً لأَنه موضع جَرْيِ حركات الإعراب والبناء .
      والمَجارِي : أَواخِرُ الكَلِم ، وذلك لأَن حركات الإعراب والبناء إنما تكون هنالك ؛ قال ابن جني : سمي بذلك لأَن الصوت يبتدئ بالجَرَيان في حروف الوصل منه ، ألا ترى أَنك إذا قلت : قَتِيلان لم يَعْلم لنا الناسُ مَصْرَعا فالفتحة في العين هي ابتداء جريان الصوت في الأَلف ؛ وكذلك قولك : يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّندِ تَجِدُ كسرة الدال هي ابتداء جريان الصوت في الياء ؛ وكذا قوله : هُرَيْرةَ ودَّعْها وإنْ لامَ لائِمُ تجد ضمة الميم منها ابتداءَ جَرَيانِ الصوت في الواو ؛ قال : فأَما قول سيبويه هذا باب مَجارِي أَواخر الكَلِم من العربية ، وهي تَجْرِي على ثمانية مَجارٍ ، فلم يَقْصُر المَجارِيَ هنا على الحركات فقط كما قَصَر العروضيون المَجْرَى في القافية على حركة حرف الرويّ دون سكونه ، لكنْ غَرَضُ صاحب الكتاب في قوله مَجاري أَواخر الكلم أَي أَحوال أَواخر الكلم وأَحكامها والصُّوَرِ التي تتشكل لها ، فإذا كانت أَحوالاً وأَحكاماً فسكونُ الساكن حال له ، كما أَن حركة المتحرّك حال له أَيضاً ، فمن هنا سَقَط تَعَقُّبُ من تَتَبَّعه في هذا الموضع فقال : كيف ذَكَرَ الوقف والسكون في المجاري ، وإنما المجاري فيما ظَنَّه الحركاتُ ، وسبب ذلك خَفاءُ غرض صاحب الكتاب عليه ، قال : وكيف يجوز أَن يُسَلط الظنُّ على أَقل أَتباع سيبويه فيما يلطف عن هذا الجليّ الواضح فضلاً عنه نفسِه فيه ؟ أَفتراه يريد الحركة ويذكر السكون ؟ هذه غَباوة ممن أَوردها وضعف نظر وطريقة دَلَّ على سلوكه إياها ، قال : أَوَلَمْ يَسْمَعْ هذا المتتبع بهذا القدر قولَ الكافة أَنت تَجْرِي عندي مَجْرَى فلان وهذا جارٍ مَجْرَى هذا ؟ فهل يراد بذلك أَنت تتحرك عندي بحركته ، أَو يراد صورتك عندي صورته ، وحالُك في نفسي ومُعْتَقَدِي حالُه ؟ والجارية : عينُ كل حيوان .
      والجارية : النعمة من الله على عباده .
      وفي الحديث : الأَرْزاق جاريةٌ والأَعطياتُ دارَّة متصلة ؛ قال شمر : هما واحد يقول هو دائم .
      يقال : جَرَى له ذلك الشيءُ ودَرَّ له بمعنى دام له ؛ وقال ابنُ حازم يصف امرأَة : غَذَاها فارِضٌ يَجْرِي عليها ، ومَحْضٌ حينَ يَنْبَعِثُ العِشار ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : ومنه قولك أَجْرَيْتُ عليه كذا أَي أَدَمْتُ له .
      والجِرَايةُ : الجارِي من الوظائف .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال إذا ماتَ الإنسانُ انْقَطَعَ عَمَلُه إلا من ثلاثٍ صَدَقةٍ جاريةٍ أَي دارَّة متصلة كالوُقُوفِ المُرْصَدَةِ لأَبواب البِرِّ .
      والإجْرِيَّا والإجْرِيَّاءُ : الوَجْهُ الذي تأَخذ فيه وتَجْرِي عليه ؛ قال لبيد يصف الثور : ووَلَّى ، كنَصْلِ السَّيْفِ ، يَبْرُقُ مَتْنُه على كلِّ إجْرِيَّا يَشُقُّ الخَمائلا وقالوا : الكَرَمُ من إجْرِيَّاهُ ومن إجْرِيَّائه أَي من طَبيعته ؛ عن اللحياني ، وذلك لأَنه إذا كان الشيء من طبعه جَرَى إليه وجَرَنَ عليه .
      والإجْرِيَّا ، بالكسر : الجَرْيُ والعادة مما تأْخذ فيه ؛ قال الكميت : ووَلَّى بإجْرِيَّا وِلافٍ كأَنه ، على الشَّرَفِ الأَقْصَى ، يُساطُ ويُكْلَبُ وقال أَيضاً : على تِلْكَ إجْرِيَّايَ ، وهي ضَريبَتي ، ولو أَجْلَبُوا طُرّاً عَلَيَّ وأَحْلَبُوا وقولهم : فعلتُ ذلك من جَرَاكَ ومن جَرَائِكَ أَي من أَجلك لغة في جَرَّاكَ ؛ ومنه قول أَبي النجم : فاضَتْ دُمُوعُ العينِ من جَرَّاها ولا تقل مَجْراكَ .
      والجَرِيُّ : الوكيلُ : الواحد والجمع والمؤنث في ذلك سواء .
      ويقال : جَرِيُّ بَيِّنُ الجَرَايةِ والجِرايةِ .
      وجَرَّى جَرِيّاً : وكَّلَه .
      قال أَبو حاتم : وقد يقال للأُنثى جَرِيَّة ، بالهاء ، وهي قليلة ؛ قال الجوهري : والجمع أَجْرِياءُ .
      والجَرِيُّ : الرسول ، وقد أَجْراه في حاجته ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشماخ : تقَطَّعُ بيننا الحاجاتُ ، إلاَّ حَوائجَ يُحْتَمَلْنَ مع الجَريّ وفي حديث أُم إسمعيل ، عليه السلام : فأَرْسَلُوا جَرِيّاً أَي رسولاً .
      والجَرِيُّ : الخادِمُ أَيضاً ؛ قال الشاعر : إذا المُعْشِياتُ مَنَعْنَ الصَّبُو حَ ، حَثَّ جَرِيُّكَ بالمُحْصَن ؟

      ‏ قال : المُحْصَنُ : المُدَّخَرُ للجَدْب .
      والجَرِيُّ : الأَجير ؛ عن كراع .
      ابن السكيت : إنِّي جَرَّيْتُ جَرِيّاً واسْتَجْرَيْتُ أَي وكلت وكيلاً .
      وفي الحديث : أَنتَ الجَفْنةُ الغَرّاء ، فقال قُولوا بقَوْلكم ولا يَسْتَجْرِيَنَّكُم الشيطانُ أَي لا يَسْتَغْلِبَنَّكُم ؛ كانت العرب تَدْعُو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لإِطعامه فيها ، وجعلوها غَرَّاءَ لما فيها من وَضَحِ السَّنامِ ، وقوله ولا يستجرينكم من الجَرِيِّ ، وهو الوكيل .
      تقول : جَرَّيْتُ جَرِيّاً واستجريتُ جَرِيّاً أَي اتخذت وكيلاً ؛ يقول : تَكَلَّموا بما يَحْضُركم من القول ولا تتَنَطَّعُوا ولا تَسْجَعُوا ولا تتكلفوا كأَنكم وكلاء الشيطان ورُسُلُه كأَنما تنطقون عن لسانه ؛ قال الأَزهري : وهذا قول القتيبي ولم أَر القوم سَجَعُوا في كلامهم فنهاهم عنها ، ولكنهم مَدَحُوا فكَرِهَ لهم الهَرْفَ في المَدْحِ فنهاهم عنه ، وكان ذلك تأْديباً لهم ولغيرهم من الذين يمدحون الناس في وجوههم ، ومعنى لا يستجرينكم أَي لا يَسْتتبعنكم فيتخذكم جَرِيَّه ووكِيلَه ، وسمي الوكيلُ جَرِيّاً لأَنه يَجْري مَجْرَى مُوَكِّله .
      والجَرِيُّ : الضامنُ ، وأَما الجَرِيءُ المِقْدامُ فهو من باب الهمز .
      والجارِيَةُ : الفَتِيَّةُ من النساء بيِّنةُ الجَرَاية والجَرَاءِ والجَرَى والجِراء والجَرَائِيَةِ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      أَبو زيد : جاريةٌ بَبِّنة الجَرايةِ والجَراء ، وجَرِيّ بيِّنُ الجَرَايَةِ ؛

      وأَنشد الأَعشى : والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ جِرَاؤُها ، ونَشَأْنَ في قِنٍّ وفي أَذْوادِ ويروى بفتح الجيم وكسرها ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده والبيضِ ، بالخفضِ ، عطف على الشَّرْبِ في قوله قبله : ولقد أُرَجِّلُ لِمَّتي بعَشِيَّةٍ للشَّرْبِ ، قبل سَنابِك المُرْتادِ أَي أَتزين للشَّرْبِ وللبِيضِ .
      وقولهم : كان ذلك في أَيام جَرَائها ، بالفتح ، أَي صِباها .
      والجِرِّيُّ : ضرب من السمك .
      والجِرِّيَّة : الحَوْصَلة ، ومن جعلهما ثنائيين فهما فِعْلِيٌّ وفِعْلِيَّة ، وكل منهما مذكور في موضعه .
      الفراء : يقال أَلْقِه في جِرِّيَّتِكَ ، وهي الحَوْصلة .
      أَبو زيد : هي القِرِّيَّةُ والجِرِّيَّةُ والنَّوْطَةُ لحوصلة الطائر ؛ هكذا رواه ثعلب عن ابن نَجْدَةَ بغير همز ، وأَما ابنُ هانئ : فإِنه الجرِيئَةُ ، مهموز ، لأَبي زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جارية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرْيٌ** - [ج ر ي]. (مص. جَرَى). 1. " اسْتَضَافَ الجَمِيعَ جَرْياً عَلَى عَادَتِهِ " : حَسَبَ عَادَتِهِ . 2. "جَرْياً وَرَاءَ أَهْدَافٍ سَامِيَةٍ": سَعْياً وَرَاءَ.
معجم الغني
**جَرِيٌّ** - ج:** أَجْرِيَاءُ**. [ج ر ي]. "هُوَ جَرِيُّهُ" : وَكِيلُهُ، رَسُولُهُ، أَوْ أَجِيرُهُ، ضَامِنُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِجارِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تِجارة: "الحركة التجاريّة: حركة البيع والشراء- شركة تجاريّة: مكوَّنة لغرض التجارة- طبعة تجاريّة: رخيصة، غير معتنًى بها- علامة تجاريّة: اسم مميِّز، رمز خاص باستخدام المالك- طريق تجاريّة: يستخدمها التجار المرتحلون أو السفن". 2- من أو ما يتعامل بالبيع والشراء "ملحق/ تبادلُ تجاريّ- ممثل تجاريّ: وكيل- اسم تجاريّ: اسم يُعرِّف منتجًا تجاريًّا- مركز تجاريّ: مجموعة محلات تجاريّة ومطاعم وأعمال أخرى يجمعها مكان مشترك". • القانون التِّجاريّ: (قن، قص) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة. • الوسط التِّجاريّ: المكان الذي يتَّخذ مركزًا لنشاط تجاريّ. • ميزان التَّبادل التِّجاريّ: (قص، جر) فرق القيمة الكليَّة لصادرات بلد ووارداته في فترة معيّنة، بيان يتمّ به المقارنة بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات لإحدى الدول وفيه يظهر الرصيد الدائن أو المدين. • اتِّفاقيَّة تجاريَّة: (قص، جر) معاهدة تُبرم بين بلدين أو أكثر لتنظيم العلاقات التجاريَّة بينها أو بين مواطنيها. • غرفة تِجاريَّة: (جر) اتِّحاد من التجّار ورجال الأعمال؛ لترويج المصالح التجاريّة. • حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدول لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة مُعيَّنة من أهمّها تشجيع الصناعات الوطنيّة وحمايتها. • الأوراق التِّجاريَّة: الكمبيالة والسند الإذنيّ والشِّيك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجرية [مفرد]: مصدر جرَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جارِية [مفرد]: ج جاريات وجوارٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| الأحداث الجارية: الحادثة، الواقعة- صدقة جارية: متَّصلة، يستمر ثوابها حتى بعد وفاة صاحبها إلى يوم القيامة. 2- خادِمة، أَمَة "جارية أمينة". 3- فتيَّة من النِّساء. 4- سفينة، باخرة "{إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ}". • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها "{فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِراية [مفرد]: ج جِرايات: حصّة الجنديّ من الطعام اليوميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرْي [مفرد]: مصدر جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع- جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرَيان [مفرد]: مصدر جرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ.
الرائد
* جارية. ج جوار. 1-الفتاة. 2-أمة، عبدة، خادمة. 3-شمس. 4-سفينة. 5-حية.
الرائد
* جري. ج أجرياء. 1-وكيل. 2-رسول. 3-أجير. 4-ضامن، كفيل.
الرائد
* جري. سمك طويل يشبه الحية يعرف بـ«الأنقليس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: