وصف و معنى و تعريف كلمة جازماتكما:


جازماتكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح جازماتكما في معاجم اللغة العربية:



جازماتكما

جذر [جزم]



معنى جازماتكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَزَمَ** - [ج ز م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَزَمْتُ**،** أَجْزِمُ**،** اِجْزِمْ**، مص. جَزْمٌ. 1. "جَزَمَ اللَّحْمَ" : قَطَعَهُ. 2. "جَزَمَ الأَمْرَ جَزْماً حَاسِماً" : قَطَعَ فِيهِ قَطْعاً لاَ عَوْدَةَ فِيهِ، حَسَمَهُ. "جَزَمَ اليَمِينَ" "لاَ يَجْزِمُ بِأَمْرٍ" " لاَ أَجْزِمُ بِشَيْءٍ فَإِنَّ الأَوْضَاعَ فِي تَطَوُّرٍ دَائِمٍ". 3. "جَزَمَ عَلَيْهِ الضَّرِيبةَ": أَوْجَبَهَا. 4. "جَزَمَ بِرُؤْيَةِ الهِلاَلِ" : أَكَّدَهَا تَأْكِيدًا. 5. "إِذَا دَخَلَتْ (لَمْ) عَلَى الفِعْلِ الْمُضَارِعِ ، جَزَمَتْهُ" : وُضِعَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السُّكُونِ. 6. "جَزَمَ عَلَى الأَمْرِ" : عَزَمَ عَلَيْهِ. 7. "جَزَمَ عَنْهُ" : جَبُنَ، عَجَزَ. 8. "جَزَمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ. 9. "جَزَمَ عَلَيْهِ" : سَكَتَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انجزمَ ينجزم، انجزامًا، فهو مُنجزِم • انجزم الشَّيءُ: مُطاوع جزَمَ/ جزَمَ على: انقطع. • انجزم الفعلُ المضارعُ: (نح) جُزِم، سُكِّن آخرُه إن كان صحيحًا أو حُذف آخرُه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جازِم [مفرد]: ج جازمون وجوازمُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من جزَمَ/ جزَمَ بـ/ جزَمَ على/ جزَمَ في. 2- (نح) ما يُجْزَم به الفعلُ المضارعُ مثل لا النَّاهية في: لا تكذبْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَزَماتيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جَزَمات: على غير قياس، صانع الجزمات "يعمل جَزَماتيًّا". 2- بائع الجِزَم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جَزْمَة [مفرد]: ج جَزَمات وجَزْمات وجِزَم: 1- حذاء له رقبة تغطِّي السَّاقين، ويبلغ إلى نحو الرّكبة. 2- مطلق حذاء "جزمة برباط- جزمة لمَّاعة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
جَزْمِيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من جَزْم: توكيد الرأي أو القطع به من غير مُبرِّرٍ كاف. 2- (سف) مذهب من مذاهب الفلسفة يقوم على قدرة العقل على الوصول إلى اليقين.
المعجم الوسيط
ـِ جَزْماً أكل أكلةً تَمَلأَّ عنها. وـ أكل أكلة في اليوم والليلة. وـ عليه: سكت. وـ عزم. وـ عنه: جَبُن وعَجَز. وـ الشيءَ: قطعه. ويقال: جزم الأمرَ: أخذ فيه بالثقة. وـ اليمينَ: أمضاها قاطعة لا رجعة فيها. وـ عليه بكذا: أوجبه. وـ النخلَ: قدَّر تمرها بالحدْس. وـ الكلمةَ: أسكن آخرها.جَزَّم: عليه، وعنه: جزم.اجتزم النخلَ: اشترى ثماره. وـ الشيءَ: قطعه. وـ جِزْمةً من المال: أخذها.انجزم: مطاوع جزم.تَجَزَّم: انجزم.الجِزَام: صِرام النخل.الجَزْم ( في النحو ): تسكين الحرف أَو حذْفه إِن كان حرف علّة أَو نوناً في الأَفعال الخمسة. وـ الصُّورة الأولى للخط العربي ( سمِّي بذلك لأنه جُزم من المُسنَد، أَي أُخِذَ مِنْهُ).الجِزْم: النصيب من النخل وغيره.الجَزْمة: الأكلة الواحدة.الجِزْمة: القطعة. وـ من الماشية: القطعة من العشرة فما فوقها. ( ج ) جِزَم.الجَزْمِيَّة: مذهب من مذاهب الفلسفة يقوم على قُدرة العقل على الوصول إلى اليقين. وقد يقال هذا في التهكُّم على من يميلون إلى الجزم والاعتقاد دون تمحيص. ( مج ).


مختار الصحاح
ج ز م : جَزَمَ الشيء قطعه ومنه جزم الحرف وهو في الإعراب كالسكون في البناء وبابه ضرب
الصحاح في اللغة


جَزَمْتُ الشيء: قطعته. ومنه جَزْمُ الحرف وهو في الإعراب كالسكون في البناء. تقول: جَزَمْتُ الحرف فانْجزم. وجَزَمْتُ القربة، إذا ملأتَها. أبو عبيد: جَزَمْتُ النخل وجَرَمْتُهُ إذا خَرَصْتَهُ وحَزَزْتَه. والجَزْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحدة. وجَزَّزَ القومُ، أي عَجَزوا. وقال: ولَكِنِّ] مَضَيْتُ ولم أَجَزِّمْ   وكان الصبرُ عادةَ أَوَّلينا والعرب تسمّي خَطَّنا هذا جَزْماً. وقلمٌ جَزْمٌ: لا حرف له. والجِزْمَةُ بالكسر: الصِرمة من الإبل، والفِرْقَةُ من الضأن.
لسان العرب
الجَزْمُ القطع جَزَمْتُ الشيء أَجْزِمُهُ جَزْماً قطعته وجَزَمْتُ اليمين جَزْماً أَمضيتها وحلف يميناً حَتْماً جَزْماً وكل أمر قطعته قطعاً لا عَوْدَةَ فيه فقد جَزَمْتَه وجَزَمْتُ ما بيني وبينه أي قطعته ومنه جَزْمُ الحَرْفِ وهوفي الإعراب كالسكون في البناء تقول جَزَمْتُ الحرف فانْجَزم الليث الجَزْمُ عَزِيمةٌ في النحو في الفعل فالحرفُ المَجْزُومُ آخرهُ لا إعراب له ومن القراءة أَن تَجْزِمَ الكلام جَزْماً بوضع الحروف مواضعها في بيانٍ ومَهَلٍ والجَزْمُ الحرف إذا سكن آخره المُبرّد إنما سُمِّيَ الجَزْمُ في النحو جَزْماً لأن الجَزْم في كلام العرب القطع يقال افعل ذلك جَزْماً فكأَنه قُطِعَ الإعرابُ عن الحرف ابن سيده الجَزْمُ إسكان الحرف عن حركته من الإعراب من ذلك لقصوره عن حَظِّه منه وانقطاعه عن الحركة ومَدِّ الصوت بها للإعراب فإن كان السكون في موضوع الكلمة وأَوَّلِيَّتها لم يُسَمَّ جَزْماً لأنه لم يكن لها حظ فقَصُرَتْ عنه وفي حديث النخعي التكبير جَزْمٌ والتسليم جَزْمٌ أراد أنهما لا يُمَدَّان ولا يُعْرَبُ آخر حروفهما ولكن يُسَكَّنُ فيقال الله أكْبَرْ إذا وقف عليه ولا يقال الله أَكْبَرُ في الوقف الجوهري والعرب تسمِّي خَطَّنا هذا جَزْماً ابن سيده والجَزْمُ هذا الخطُّ المؤَلَّف من حروف المعجم قال أَبو حاتم سُمِّيَ جَزْماً لأنه جُزِمَ عن المُسْنَدِ وهو خَطُّ حِمْيَر في أَيام مُلْكهم أي قُطِعَ وجَزَمَ على الأَمر وجَزَّمَ سكت وجَزَّم عن الشيء عجز ( * قوله « وجزم عن الشيء عجز » وكذلك جزم بالتخفيف كما في القاموس والتهذيب ) وجَبُنَ وجَزَّمَ القومُ إذا عجزوا وبَقِيتُ مُجَزِّماً منقطعاً قال ولكنِّي مَضَيْتُ ولم أُجَزِّمْ وكان الصَّبْرُ عادَةَ أَوَّلِينا والجَزْمُ من الخَطِّ تسويةُ الحرف وقَلَمٌ جَزْمٌ لا حرف له وجَزَمَ القراءةَ جَزْماً وضع الحروف مواضعها في بيان ومَهَلٍ وجَزَمْت القِربةَ ملأَْتها والتّجْزيمُ مثله وسِقاء جازِمٌ ومِجْزَمٌ ممتلئ قال جَذْلانَ يَسَّر جُلَّةً مَكْنوزةً دَسْماءَ بَحْوَنَةً ووَطْباً مِجْزَما وقد جَزَمَهُ جَزْماً قال صَخْرُ الغَيّ فلما جَزَمْتُ بها قِرْبَتي تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أو خَلِيفا والخَلِيفُ طريق بين جبلين وجَزَّمَةُ كَجَزَمَهُ ويقال للسِّقاء مِجْزَمٌ وجمعه مَجازِمُ والجَزْمَةُ الأكْلَة الواحدة وجَزَمَ يَجْزِمُ جَزْماً أكل أكلة تَمَّلأَ عنها عن ابن الأعرابي وقال ثعلب جَزَمَ إذا أكل أكلةً في كل يوم وليلة وجَزَم النخلَ يَجْزِمُه جَزْماً واجْتَزمَه خَرَصَه وحَزَرَه وقد روي بيت الأَعشى هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ كالنَّخْلِ طافَ بها المُجْتَزِم بالزاي مكان المجترم بالراء قال الطُّوسي قلت لأَبي عمرو لم قال طاف بها المُجْتَرِم ؟ فتبسم وقال أَراد أنه يَهَبُها عِشاراً في بطونها أولادها قد بلغت أن تُنتَج كالنخل التي بلغت أن تُجتَرَمَ أي تُصْرَمَ فالجارم يطوف بها لصَرْمِها ويقال اجْتَزَمْتُ النَّخلةَ اشتريت تمرها فقط وقال أبو حنيفة الاجْتِزامُ شراء النخل إذا أَرْطَبَ واجْتَزَمَ فلانٌ حَظِيرةَ فلان إذا اشتراها قال وهي لغة أهل اليمامة واجْتَزَمَ فلان نَخْل فلانٍ فأَجْزَمه إذا ابتاعه منه فباعه وجَزَم من نخله جِزْماً أي نصيباً ابن الأعرابي إذا باع الثمرة في أكمامها بالدراهم فذلك الجَزْمُ والجَزْم شيءُ يُدْخَلُ في حَياء الناقة لتَحْسِبَهُ ولدَها فتَرْأَمَه كالدُّرْجَة وجَزَّمَ بسَلْحه أخرج بعضه وبقي بعضه وقيل جَزَّم بسلحه ( * قوله « وجزم بسلحه » كذا ضبط بالتثقيل بالأصل والمحكم والتكملة ومقتضى صنيع القاموس أنه بالتخفيف ) خَذَفَ وتَجَزَّمَتِ العصا تَشَقَّقَتْ كَتَهَزَّمَتْ والجَزْمُ من الأمور الذي يأتي قبل حينه ( * قوله « الذي يأتي قبل حينه إلخ » ومنه قول شبيل بالتصغير ابن عذرة بفتح فسكون إلى أجل يوقت ثم يأتي ... بجزم أو بوزم باكتمال ا ه التكملة وزاد الجوازم وطاب اللبن المملوءة والجزم بالفتح ايجاب الشيء يقال جزم على فلان كذا وكذا أوجبه واجتزمت جزمة من المال بالكسر أي أخذت بعضه وأبقيت بعضه ) والوَزْمُ الذي يأْتي في حينه والجِزْمةُ بالكسر من الماشية المائةُ فما زادت وقيل هي من العشرة إلى الأَربعين وقيل الجِزْمَةُ من الإبل خاصة نحو الصِّرْمَة الجوهري الجِزْمَةُ بالكسر الصِّرْمةُ من الإبل والفِرْقةُ من الضأْن ويقال جَزَّم البعيرُ فما يَبْرَحُ وانْجَزَمَ العظمُ إذا انكسر الفراء جَزَمَتِ الإبلُ إذا رَوِيَتْ من الماء وبعير جازمٌ وإبل جَوازِمُ
الرائد
* جزم يجزم: جزما. 1-الشيء: أكده. 2-الأمر: أتاه بالثقة والعزم. 3-على الشيء: عزم عليه. 4-الفعل المضارع: أسكن آخره إذا كان صحيحا، أو حذف آخره إذا كان حرف علة، أو حذف منه «النون» إذا كان من الأفعال الخمسة. 5-اليمين: أمضاها، أقسم. 6-عليه الشيء: أوجبه عليه. 7-النخلة: قدر ما عليها. 8-الإناء: ملأه. 9-على الأمر: سكت. 10-عن الأمر: جبن وفر. 11-أكل «جزمة»، أي مرة واحدة في اليوم.
الرائد
* جزم تجزيما. 1-الإناء: ملأه. 2-على الأمر: سكت. 3-عن الأمر: جبن وفر.
الرائد
* جزم. 1-مص. جزم. 2-في الخط: تسوية الحروف. 3-قلم مستو لا حرف له. 4-من الأمور: الذي يأتي قبل أوانه. 5-نصيب. 6-في النحو: تسكين آخر الفعل المضارع الصحيح، أو حذف حرف العلة من آخر المعتل، أو حذف «النون» من آخره إذا كان من الأفعال الخمسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: