وصف و معنى و تعريف كلمة جازهما:


جازهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح جازهما في معاجم اللغة العربية:



جازهما

جذر [جزه]

  1. جاز : (اسم)
    • كيروسين
    • موسيقا الجاز: (الموسيقى) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع
    • مُوسِيقَى الجَاز : جَوْقَةٌ رَاقِصَةٌ تَمَيَّزَ بِهَا الأَمْرِيكِيُّونَ السُّودُ
  2. جازٍ : (اسم)
    • جازٍ : فاعل من جَزَى
  3. جازَ : (فعل)
    • جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز - للمتعدِّي
    • جَازَ الْمَوْضِعَ : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ
    • جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا
    • جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ: قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ
    • جَازَ العَمَلُ : قُبِلَ
    • لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي
    • جَازَ البَيْعُ : نَفَذَ
    • جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ
    • جَازَ عَنِ الصَّيْدِ : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ
    • جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة
    • إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ
    • جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه جاز اختبار اللِّياقة بمهارة
    • جازَ الدرهمُ: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ
  4. جازّ : (اسم)
    • جازّ : فاعل من جَزَّ


  5. إِيجاز : (اسم)
    • أَكْتُبُ بِإيجَازٍ : بِاقْتِضَابٍ، بِاخْتِصَارٍ، أَيْ عَدَمُ الإطَالَةِ
    • مصدر أوجزَ/ أوجزَ في
    • (بلاغة) تضمين اللَّفظ القليل المعنى الكثير، يقابله الإطناب إيجاز الأسلوب
    • بإيجاز: بشكل موجز، أو قصارى القول، أو الخلاصة
  6. إِيجاز : (اسم)
    • إيجاز : مصدر أَوجَزَ
  7. أَجَازَ : (فعل)
    • أجازَ يُجيز ، أجِزْ ، إجازةً ، فهو مُجيز ، والمفعول مُجاز
    • أجازَ رأيًا: أباحه
    • أجازَ الأمرَ: أمضاه وأنفذه عقدٌ مُجاز
    • أجازَ الموضعَ: جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه
    • أجازَ العالمُ تلميذَه: أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك
    • أجازَ تلميذَه بجائزة: أعطاه جائزة أجازه بألف جُنيه
    • أَجازَ البَيْتَ مِن الشِّعْرِ : أَتَمَّهُ، قال مِصْراعَهُ الثَّانِي
    • أَجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه
    • أَجَازَ الطَّالِبَ : أعْطَاهُ الإِجازَةَ
    • أَجَازَ العَقدَ وغيره: أَمضاه، وأَنفذه
    • أَجَازَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفَذَهما
    • أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً
    • أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ
    • أَجَازَ على اسمه: أَعلَمَ عليه
    • أَجَازَ :خالف بين هجاء حرف الرَّويِّ
    • أَجَازَ فلاناً: أَعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إِلى منهل
    • أَجَازَ العالمُ تلميذَه: أَذِنَ له في الرِّواية عنه
    • أَجَازَ الحبلَ: لم يُحكمْ فَتلَه فتراكبَتْ قُواه
  8. مُتجازى : (اسم)
    • مُتجازى : اسم المفعول من تجازى
,
  1. جازف في كلامه (المعجم عربي عامة)
    • أرسله إرسالاً على غير رويّة، تكلّم به دون تبصُّر ° جِزَافًا


  2. جزم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَزْمُ: القطع.
      جَزَمْتُ الشيء أَجْزِمُهُ جَزْماً: قطعته.
      وجَزَمْتُ اليمين جَزْماً: أَمضيتها، وحلف يميناً حَتْماً جَزْماً.
      وكل أمر قطعته قطعاً لا عَوْدَةَ فيه، فقد جَزَمْتَه.
      وجَزَمْتُ ما بيني وبينه أي قطعته؛ ومنه جَزْمُ الحَرْفِ، وهوفي الإعراب كالسكون في البناء، تقول جَزَمْتُ الحرف فانْجَزم.
      الليث: الجَزْمُ عَزِيمةٌ في النحو في الفعل فالحرفُ المَجْزُومُ آخرهُ لا إعراب له.
      ومن القراءة أَن تَجْزِمَ الكلام جَزْماً بوضع الحروف مواضعها في بيانٍ ومَهَلٍ.
      والجَزْمُ: الحرف إذا سكن آخره.
      المُبرّد: إنما سُمِّيَ الجَزْمُ في النحو جَزْماً لأن الجَزْم في كلام العرب القطع.
      يقال: افعل ذلك جَزْماً فكأَنه قُطِعَ الإعرابُ عن الحرف.
      ابن سيده: الجَزْمُ إسكان الحرف عن حركته من الإعراب من ذلك، لقصوره عن حَظِّه منه وانقطاعه عن الحركة ومَدِّ الصوت بها للإعراب، فإن كان السكون في موضوع الكلمة وأَوَّلِيَّتها لم يُسَمَّ جَزْماً، لأنه لم يكن لها حظ فقَصُرَتْ عنه.
      وفي حديث النخعي: التكبير جَزْمٌ والتسليم جَزْمٌ؛ أراد أنهما لا يُمَدَّان ولا يُعْرَبُ آخر حروفهما، ولكن يُسَكَّنُ فيقال: الله أكْبَرْ، إذا وقف عليه، ولا يقال الله أَكْبَرُ في الوقف.
      الجوهري: والعرب تسمِّي خَطَّنا هذا جَزْماً.
      ابن سيده: والجَزْمُ هذا الخطُّ المؤَلَّف من حروف المعجم؛ قال أَبو حاتم: سُمِّيَ جَزْماً لأنه جُزِمَ عن المُسْنَدِ، وهو خَطُّ حِمْيَر في أَيام مُلْكهم، أي قُطِعَ.
      وجَزَمَ على الأَمر وجَزَّمَ: سكت.
      وجَزَّم عن الشيء: عجز (* قوله «وجزم عن الشيء عجز» وكذلك جزم بالتخفيف كما في القاموس والتهذيب).
      وجَبُنَ.
      وجَزَّمَ القومُ إذا عجزوا وبَقِيتُ مُجَزِّماً: منقطعاً؛

      قال: ولكنِّي مَضَيْتُ ولم أُجَزِّمْ،وكان الصَّبْرُ عادَةَ أَوَّلِينا والجَزْمُ من الخَطِّ: تسويةُ الحرف.
      وقَلَمٌ جَزْمٌ: لا حرف له.
      وجَزَمَ القراءةَ جَزْماً: وضع الحروف مواضعها في بيان ومَهَلٍ.
      وجَزَمْت القِربةَ: ملأَْتها، والتّجْزيمُ مثله.
      وسِقاء جازِمٌ ومِجْزَمٌ: ممتلئ؛ قال:جَذْلانَ يَسَّر جُلَّةً مَكْنوزةً،دَسْماءَ بَحْوَنَةً ووَطْباً مِجْزَما وقد جَزَمَهُ جَزْماً:، قال صَخْرُ الغَيّ: فلما جَزَمْتُ بها قِرْبَتي،تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أو خَلِيفا والخَلِيفُ: طريق بين جبلين.
      وجَزَّمَةُ: كَجَزَمَهُ.
      ويقال للسِّقاء مِجْزَمٌ، وجمعه مَجازِمُ.
      والجَزْمَةُ: الأكْلَة الواحدة.
      وجَزَمَ يَجْزِمُ جَزْماً: أكل أكلة تَمَّلأَ عنها؛ عن ابن الأعرابي.
      وقال ثعلب: جَزَمَ إذا أكل أكلةً في كل يوم وليلة.
      وجَزَم النخلَ يَجْزِمُه جَزْماً واجْتَزمَه: خَرَصَه وحَزَرَه؛ وقد روي بيت الأَعشى: هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ، كالنَّخْلِ طافَ بها المُجْتَزِم بالزاي، مكان المجترم، بالراء؛ قال الطُّوسي: قلت لأَبي عمرو لم، قال طاف بها المُجْتَرِم؟ فتبسم وقال: أَراد أنه يَهَبُها عِشاراً في بطونها أولادها قد بلغت أن تُنتَج كالنخل التي بلغت أن تُجتَرَمَ أي تُصْرَمَ،فالجارم يطوف بها لصَرْمِها.
      ويقال: اجْتَزَمْتُ النَّخلةَ اشتريت تمرها فقط.
      وقال أبو حنيفة: الاجْتِزامُ شراء النخل إذا أَرْطَبَ.
      واجْتَزَمَ فلانٌ حَظِيرةَ فلان إذا اشتراها، قال: وهي لغة أهل اليمامة.
      واجْتَزَمَ فلان نَخْل فلانٍ فأَجْزَمه إذا ابتاعه منه فباعه.
      وجَزَم من نخله جِزْماً أي نصيباً.
      ابن الأعرابي: إذا باع الثمرة في أكمامها بالدراهم فذلك الجَزْمُ.
      والجَزْم: شيءُ يُدْخَلُ في حَياء الناقة لتَحْسِبَهُ ولدَها فتَرْأَمَه كالدُّرْجَة.
      وجَزَّمَ بسَلْحه: أخرج بعضه وبقي بعضه، وقيل: جَزَّم بسلحه (* قوله «وجزم بسلحه» كذا ضبط بالتثقيل بالأصل والمحكم والتكملة، ومقتضى صنيع القاموس أنه بالتخفيف).
      خَذَفَ.
      وتَجَزَّمَتِ العصا: تَشَقَّقَتْ كَتَهَزَّمَتْ.
      والجَزْمُ من الأمور: الذي يأتي قبل حينه (* قوله «الذي يأتي قبل حينه إلخ» ومنه قول شبيل بالتصغير ابن عذرة بفتح فسكون: إلى أجل يوقت ثم يأتي * بجزم أو بوزم باكتمال.
      التكملة.
      وزاد الجوازم: وطاب اللبن المملوءة، والجزم، بالفتح،ايجاب الشيء؛ يقال: جزم على فلان كذا وكذا أوجبه، واجتزمت جزمة من المال،بالكسر، أي أخذت بعضه وأبقيت بعضه)، والوَزْمُ الذي يأْتي في حينه.
      والجِزْمةُ، بالكسر، من الماشية: المائةُ فما زادت، وقيل: هي من العشرة إلى الأَربعين، وقيل: الجِزْمَةُ من الإبل خاصة نحو الصِّرْمَة.
      الجوهري: الجِزْمَةُ، بالكسر، الصِّرْمةُ من الإبل، والفِرْقةُ من الضأْن.
      ويقال: جَزَّم البعيرُ فما يَبْرَحُ، وانْجَزَمَ العظمُ إذا انكسر.
      الفراء: جَزَمَتِ الإبلُ إذا رَوِيَتْ من الماء، وبعير جازمٌ وإبل جَوازِمُ.
      "
  3. جَزَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَزَمَهُ يَجْزِمُهُ: قَطَعَهُ،
      ـ جَزَمَ اليمينَ: أمْضاها،
      ـ جَزَمَ الأمْرَ: قَطَعَهُ قَطْعاً لا عَوْدَةَ فيه،
      ـ جَزَمَ الحَرْفَ: أسْكَنَه،
      ـ جَزَمَ عليه: سَكَتَ، كجَزَّمَ،
      ـ جَزَمَ عنه: جَبُنَ وعَجَزَ، كجَزَّمَ،
      ـ جَزَمَ القراءَةَ: وَضَعَ الحُروفَ مواضِعَها في بيانٍ ومَهَلٍ،
      ـ جَزَمَ السِّقاءَ: مَلأَهُ، كجَزَّمَهُ، فهو سِقاءٌ جازِمٌ ومِجْزَمٌ،
      ـ جَزَمَ النَّخْلَ: خَرَصَهُ، كاجْتَزَمَهُ،
      ـ جَزَمَ بسَلْحه: أخْرَجَ بعضَه وبَقِيَ بعضُه، أو خَذَفَ وأكَل أكْلَةً فَمَلأَّ عنها، أو أكَلَ في كُلِّ يومٍ وليلةٍ أكْلَةً،
      ـ جَزَمَ على فلانٍ كذا وكذا: أوجبه،
      ـ جَزَمَ الإِبِلُ: رَوِيَتْ من الماءِ. بعيرٌ جازِمٌ، وإبِلٌ جوازِمُ.
      ـ انْجَزَمَ العَظْمُ: انْكَسَرَ.
      ـ اجْتَزَمَ جِزْمَةً من المالِ: أخَذَ بعضَه وأبْقَى بعضَه،
      ـ اجْتَزَمَ حَظيرَتَه: اشْتراها.
      ـ تَجَزَّمَتِ العَصا: تَشَقَّقَتْ.
      ـ الجَزْمُ في الخَطِّ: تَسْويَةُ الحُرُوفِ، والقَلَمُ لا حَرْفَ له، وهذا الخَطُّ المُؤَلَّفُ من حُروفِ المُعْجَمِ، لأنه جُزِمَ، أي: قُطِعَ عن خَطِّ حِمْيَرَ، وما يُحْشَى به حَياءُ الناقةِ،
      ـ الجَزْمُ من الأُمورِ: ما يأتِي قبلَ حينِهِ،
      ـ الجِزْمُ: النَّصيبُ.
      ـ الجِزْمَةُ: المِئَةُ من الماشِيَةِ فصاعِداً، أو من العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِيْنَ، أو الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ، والفِرْقَةُ من الضأنِ.
      ـ مِنْبَرٍ ومُعَظَّمٍ: اسْمانِ.
      ـ الجوازِمُ: وِطابُ اللَّبَن المَمْلُوءَةُ.
  4. جزَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جزَمَ / جزَمَ بـ / جزَمَ على / جزَمَ في يَجزِم ، جَزْمًا ، فهو جازِم ، والمفعول مَجْزوم :-
      • جزَم الشَّجرةَ من جذورها قطعها :-أصدر قرارًا جازمًا، - اتّخذ قرارهَ بصورة جازمة.
      • جزَم الأمرَ/ جزَم بالأمرِ/ جزَم على الأمر/ جزَم في الأمر: مضى فيه بالثِّقة وقطع به قطعًا لا عودة فيه، حزم فيه.
      • جزَم اليمينَ: أمضاها قاطعة لا رجعة فيها
      • لهجة جازمة/ يمين جازمة: لا تقبل الجدل والاعتراض.
      • جزَم الفعلَ المضارعَ: (النحو والصرف) سكَّن آخرَه إن كان صحيحًا أو حذف آخرَه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة :-لم يحضرْ، - لم يأتِ، - لم يكتبوا.
      • جزَم عليه بدفع المبلغ كاملاً: أوجبه عليه.
  5. انجزمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجزمَ ينجزم ، انجزامًا ، فهو مُنجزِم :-
      • انجزم الشَّيءُ مُطاوع جزَمَ/ جزَمَ على: انقطع.
      • انجزم الفعلُ المضارعُ: (النحو والصرف) جُزِم، سُكِّن آخرُه إن كان صحيحًا أو حُذف آخرُه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة.


  6. جزم الأمر/ جزم بالأمر/ جزم على الأمر/ جزم في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مضى فيه بالثِّقة وقطع به قطعًا لا عودة فيه، حزم فيه.
  7. جَزم (المعجم الرائد)
    • جزم - يجزم ، جزما
      1- جزم الشيء : أكده. 2- جزم الأمر : أتاه بالثقة والعزم. 3- جزم على الشيء : عزم عليه. 4- جزم الفعل المضارع : أسكن آخره إذا كان صحيحا، أو حذف آخره إذا كان حرف علة، أو حذف منه «النون» إذا كان من الأفعال الخمسة. 5- جزم اليمين : أمضاها، أقسم. 6- جزم عليه الشيء : أوجبه عليه. 7- جزم النخلة : قدر ما عليها. 8- جزم الإناء : ملأه. 9- جزم على الأمر : سكت. 11- جزم : عن الأمر : جبن وفر. 12- جزم : أكل «جزمة»، أي مرة واحدة في اليوم.
  8. جَازِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع:ـون، ـات، جَوَازِمُ. [ج ز م]. (فاعل من جَزَمَ).
      1. :-كَانَ جَازِماً في نَتَائِجِهِ :- : مُتَأَكِّداً تَأَكُّداً كَامِلاً لاَ رُجُوعَ فِيهِ. :-وَعْدٌ جَازِمٌ.
      2. :-لَمْ :- : أَدَاةٌ جَازِمَةٌ، أَيْ تَجْزِمُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ.
  9. إِنجَزَم (المعجم الرائد)
    • إنجزم - إنجزاما
      1- إنجزم الشيء : انقطع. 2- إنجزمت الكلمة : لحقت آخرها علامة الجزم.
  10. جازِم (المعجم الرائد)

    • جازم - ج، جوازم
      1- جازم : ما يجزم به الفعل المضارع. 2- جازم من الآنية)
  11. جزم (المعجم الرائد)
    • جزم - تجزيما
      1- جزم الإناء : ملأه. 2- جزم على الأمر : سكت. 3- جزم : عن الأمر : جبن وفر.
  12. جَزمة (المعجم الرائد)
    • جزمة - ج، جزم
      1- جزمة : أكلة واحدة في اليوم. 2- جزمة : حذاء طويل الساق، من جلد أو مطاط، يلبسه رجال الأمن أو الصيادون بخاصة.
  13. الجَزْم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزْم : (في النحو) : تَسْكين الحَرْف أَو حذفه إِن كان حرف علّة أَو نوناً في الأَفعال الخمسة.
      و الجَزْم الصُّورة الأُولى للخطّ العربي (سمِّي بذلك لأَنه جُزِمَ من المُسْنَد، أَي أُخِذَ مِنْهُ) .
  14. الجِزْمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزْمة : القطعة.
      و الجِزْمة من الماشية: القطعة من العشرة فما فوقها. والجمع : جِزَمٌ.


  15. إِجتزم (المعجم الرائد)
    • إجتزم - اجتزاما
      1-إجتزم النخل : قدر ما عليه
  16. الجَزْميَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزْميَّة : مذهب من مذاهب الفلسفة، يقوم على قُدرة العقل على الوصول إِلى اليقين.
      وقد يقال هذا في التهكُّم على من يميلون إلى الجزم والاعتقاد دون تمحيص .
  17. الجَزْمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزْمة : الأَكلة الواحدة.
  18. الجِزَام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزَام : صِرام النَّخْل.


  19. الجِزْم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزْم : النَّصيب من النخل وغيره.
  20. جزل (المعجم لسان العرب)
    • "الجَزْل: الحَطَب اليابس، وقيل الغَلِيظ، وقيل ما عَظُم من الحَطَب ويَبِس ثم كَثُر استعماله حتى صار كُلُّ ما كَثُر جَزْلاً؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى: فَوَيْهاً لِقِدْرِكَ، وَيْهاً لَها إِذا اخْتِيرَ في المَحْل جَزْلُ الحَطَب وفي الحديث: اجمعوا لي حَطَباً جَزْلاً أَي غَليظاً قَويًّا.
      ورجل جَزْل الرأْي وامرأَة جَزْلة بَيِّنة الجَزَالة: جَيّدة الرأْي.
      وما أَبْيَنَ الجَزالَة فيه أَي جَوْدَةَ الرأْي.
      وفي حديث مَوْعِظة النساء:، قالت امرأَة منهن جَزْلة أَي تامَّة الخَلْق؛ قال: ويجوز أَن تكون ذاتَ كلام جَزْل أَي قَويّ شديد.
      واللفظ الجَزْل: خلاف الرَّكِيك.
      ورَجُل جَزْل: ثَقِفٌ عاقل أَصيل الرَّأْي، والأُنثى جَزْلة وجَزْلاء.
      قال ابن سيده: وليست الأَخيرة بِثَبَت.
      والجَزْلة من النساء: العَظيمةُ العَجِيزة، والاسم من ذلك كلِّه الجَزَالة.
      وامرأَة جَزْلة: ذات أَرداف وَثِيرةٍ.
      والجَزِيل: العَظِيم.
      وأَجْزَلْت له من العطاء أَي أَكثرت.
      وعطاء جَزْلٌ وجَزيل إِذا كان كثيراً.
      وقد أَجْزَلَ له العطاء إِذا عَظُم، والجمع جِزَالٌ.
      والجَزْلة: البَقِيَّة من الرَّغيف والوَطْب والإِناء والجُلَّة، وقيل: هو نِصْفُ الجُلَّة.
      ابن الأَعرابي: بَقِي في الإِناء جَزْلة وفي الجُلَّة جَزْلة ومن الرغيف جَزْلة أَي قِطْعَة.
      ابن سيده: الجِزْلة، بالكسر،القِطْعَة العظيمة من التَّمْر.
      وجَزَلَه بالسيف: قَطَعه جِزْلَتَيْن أَي نِصْفين.
      والجَزْل: القَطْع.
      وجَزَلْت الصَّيْدَ جَزْلاً: قطعته باثنتين.
      ويقال: ضَرَب الصيد فَجَزله جِزْلتين أَي قَطَعه قِطْعتين.
      وجَزَل يَجْزِل إِذا قَطَع.
      وفي حديث الدجال: يَضْرِبُ رجلاً بالسيف فيقطعه جِزْلتين؛ الجِزْلة، بالكسر: القِطْعة، وبالفتح المصدر.
      وفي حديث خالد: لما انتهى إِلى العُزَّى ليقطعها فَجَزَلَها باثنتين.
      وجاء زَمَنُ الجَزالِ والجِزَال أَي زمن الصِّرَام للنَّخْل؛

      قال: حتى إِذا ما حانَ من جَِزَالِها،وحَطَّتِ الجُرَّامُ من جِلالها والجَزَل: أَن يَقْطَع القَتَبُ غارِبَ البَعِير، وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً وأَجْزَله، وقيل: الجَزَل أَن يصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرجَ منه عَظْمٌ ويُشَدّ فيطمئن مَوْضِعُه؛ جَزِل البَعِيرُ يَجْزَل جَزَلاً وهو أَجْزَل؛ قال أَبو النجم: يأْتِي لها مِنْ أَيْمُنٍ وأَشْمُلِ،وهْيَ حِيالَ الفَرْقَدَيْن تَعْتَلي،تُغَادِرُ الصَّمْدَ كظَهْرِ الأَجْزَل وقيل: الأَجْزَل الذي تَبْرأُ دَبَرَته ولا يَنْبُت في موضعها وَبَر،وقيل: هو الذي هَجَمَت دَبَرته على جَوْفه؛ وجَزَله القَتَبُ يَجْزِله جَزْلاً وأَجزله: فعل به ذلك.
      ويقال: جُزِل غاربُ البَعير، فهو مَجْزول مثل جَزِل؛ قال جرير: مَنَعَ الأَخَيْطِلَ، أَنْ يُسَامِيَ عِزَّنا،شَرَفٌ أَجَبُّ وغَارِبٌ مَجْزولُ والجَزْل في زِحاف الكامل: إِسكانُ الثاني من مُتَفَاعِلُن وإِسقاطُ الرابع فيبقى مُتْفَعِلُنْ، وهو بناء غير منقول، فينقل إِلى بناء مَقُول مَنْقُول وهو مُفْتَعلُن؛ وبيتُه: مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَتْ أَرْسُمُها، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً.
      قال أَبو إِسحق: سُمِّي مَجْزولاً لأَن رابعه وَسَطُه فشُبِّه بالسَّنَام المَجْزول.
      والجَزْل: نَبَات؛ عن كراع.
      وبَنُو جَزِيلة: بَطنٌ.
      وجَزَالى، مَقْصور: مَوْضع.
      والجَوْزَل: فَرْخُ الحَمَام، وعَمَّ به أَبو عبيد جميعَ نوع الفِرَاخ؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ وَرْقَاء كَلَوْنِ الجَوْزَلِ وجَمْعُه الجوازل؛ قال ذو الرمة: سِوَى ما أَصاب الذّئبُ منه، وسُرْبَةٌ أَطافت به من أُمَّهاتِ الجَوَازل وبما سُمِّي الشَّابُّ جَوْزَلاً.
      والجَوْزَل: السَّمُّ؛ قال ابن مقبل يَصِف ناقة: إِذا المُلْوِيات بالمُسُوح لَقِينَها،سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُغَاقٍ وجَوْزَل؟

      ‏قال الأَزهري:، قال شمر لم أَسمعه لغير أَبي عمرو، وحكاه ابن سيده أَيضاً، وقال ابن بري في شرح بيت ابن مقبل: هي النوق التي تطير مسوحها من نشاطها.
      والجَوْزَل: الرَّبْو والبُهْر.
      والجَوْزَل من النُّوق: التي إِذا أَرادت المَشْي وَقَعَت من الهُزَال.
      "
  21. جزَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جزَلَ يجْزِل ، جزْلاً ، فهو جازل ، والمفعول مَجْزول :-
      • جزَل الشَّيءَ قطعه.
  22. جَزَمَ (المعجم الغني)
    • [ج ز م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَزَمْتُ، أَجْزِمُ، اِجْزِمْ، مصدر جَزْمٌ.
      1. :-جَزَمَ اللَّحْمَ :- : قَطَعَهُ.
      2. :-جَزَمَ الأَمْرَ جَزْماً حَاسِماً :- : قَطَعَ فِيهِ قَطْعاً لاَ عَوْدَةَ فِيهِ، حَسَمَهُ. :-جَزَمَ اليَمِينَ :- :-لاَ يَجْزِمُ بِأَمْرٍ :- :- لاَ أَجْزِمُ بِشَيْءٍ فَإِنَّ الأَوْضَاعَ فِي تَطَوُّرٍ دَائِمٍ.
      3. :-جَزَمَ عَلَيْهِ الضَّرِيبةَ :-: أَوْجَبَهَا.
      4. :-جَزَمَ بِرُؤْيَةِ الهِلاَلِ :- : أَكَّدَهَا تَأْكِيدًا.
      5. :-إِذَا دَخَلَتْ (لَمْ) عَلَى الفِعْلِ الْمُضَارِعِ ، جَزَمَتْهُ :- : وُضِعَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السُّكُونِ.
      6. :-جَزَمَ عَلَى الأَمْرِ :- : عَزَمَ عَلَيْهِ.
      7. :-جَزَمَ عَنْهُ :- : جَبُنَ، عَجَزَ.
      8. :-جَزَمَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
      9. :-جَزَمَ عَلَيْهِ :- : سَكَتَ.
  23. جَزَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَزَمَ جَزَمَ ِ جَزْماً: أَكل أَكلةً تَمَلأَ عَنْها.
      و جَزَمَ أَكل أَكْلَةً في اليوم والليلة.
      و جَزَمَ عليه: سكت.
      و جَزَمَ عزم.
      و جَزَمَ عنه: جَبُنَ وعَجَزَ.
      و جَزَمَ الشيءَ: قطعه.
      ويقال: جَزَمَ الأَمْرَ: أَخذ فيه بالثقة.
      و جَزَمَ اليمينَ: أَمضاها قاطعةً لا رجَعْةَ فيها.
      و جَزَمَ عليه بكذا: أَوجَبه.
      و جَزَمَ النخلَ: قَدّر تَمْرَها بالحدْس.
      و جَزَمَ الكلمةَ: أَسكن آخرها.
      أَو حَذَفَهُ إِن كان حرفَ علّة أو نوناً في أحد الأفعال الخمسة .
  24. جَزْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَزْم :-
      1 - مصدر جزَمَ/ جزَمَ بـ/ جزَمَ على/ جزَمَ في
      • جَزْمًا: حَتْمًا، - حُكْمٌ جَزْم: ماضٍ لا عودة فيه.
      2 - (النحو والصرف) حالة من حالات إعراب الفعل المضارع تتطلّب تسكين آخره أو حذفه إن كان معتلاًّ أو من الأفعال الخمسة.
  25. جازِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جازِم :-
      جمع جازمون وجوازمُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من جزَمَ/ جزَمَ بـ/ جزَمَ على/ جزَمَ في.
      2 - (النحو والصرف) ما يُجْزَم به الفعلُ المضارعُ مثل لا النَّاهية في: لا تكذبْ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: