وصف و معنى و تعريف كلمة جاش:


جاش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح جاش في معاجم اللغة العربية:



جاش

جذر [جاش]

  1. جاشَ: (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ : جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ ( حديث )
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه : تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم ، وفي الحديث : حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ : غَلَى غيظًا
  2. جاشّ: (اسم)
    • جاشّ : فاعل من جَشَّ
  3. جأَشَ: (فعل)
    • جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش
    • جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ
    • جَأَشَ إِلَيْهِ : أَقْبَلَ إِلَيْهِ
  4. الجشش: (اسم)

    • صوت الخيل من خياشمها ؛ صوت الرعد
  5. الجيشان: (اسم)
    • صوت غليان القدر
  6. أَجْشَاء: (اسم)
    • أَجْشَاء : جمع جَشُّ
  7. جَأْش: (اسم)
    • الجمع : جُؤوش
    • مصدر جَأْشٌ
    • الجَأْش : النفْس أَو القلب
    • هو رابط الجأْش : ثَابتٌ عند الشدائد
  8. جَشَآت: (اسم)
    • جَشَآت : جمع جَشُّ


  9. جَشَش: (اسم)
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ ، وهو من أَصوات الألحان
    • مصدر جشَّ
  10. جَشَّ: (فعل)
    • جشَّ جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
    • جَشَّ النَّاسُ : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً
    • جَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً
    • جَشَّ الْمَكَانَ : كَنَسَهُ ، نَظَّفَهُ
    • جَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ
    • جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا : هَشَّ بِها عَلَيْهِ ، ضَرَبَهُ بِهَا
    • جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : اِسْتَخْرَجَهُ
    • جَشَّ الصوتُ : اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ
  11. جَوش: (اسم)
    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ
    • الجَوْشُ : الوَسَطُ
    • الجَوْشُ : القطعة العظيمة من الليل
  12. جَيَشان: (اسم)
    • الجَيَشَانُ : القُوّة والشَّباب
  13. جَيَشان: (اسم)
    • جَيَشان : فاعل من جاشَ


  14. جَيْش: (اسم)
    • جَيْش : مصدر جاشَ
  15. جَيَّشَ: (فعل)
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش
    • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  16. جَيّاش: (اسم)
    • فَرَحٍ جَيَّاشٍ : بِفَرَحٍ عَظِيمٍ ، فِيهِ حَرَكَةٌ وَحَيَوِيَّةٌ
    • بحر جيَّاش : متموِّج ومتلاطم ،
  17. جَيش: (اسم)
    • الجمع : جُيُوش
    • الجَيْشُ : الجُنْد
    • الجَيْشُ : جماعةُ النَّاس في الحرب والجمع : جيوشٌ
    • الجيش العامل : مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم ،
    • جيش احتياط / جيشٌ احتياطيّ : ما يستعمل عند الحاجة القصوى ،
    • طليعة الجيش : الموقع الأماميّ في جيش
    • أمير الجيش : القائد الأكبر ،
    • جناح الجيش : القسم الجانبي منه ،
    • جيش جرّار : كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه
    • جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ
    • وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ : طَائِفَةٌ ، جَمَاعَةٌ
  18. جُيُوش: (اسم)
    • جُيُوش : جمع جَيش


  19. جائش: (اسم)
    • اسم فاعل من جاشَ
  20. جائش: (اسم)
    • جائش : فاعل من جاشَ
  21. مَجَاشُّ: (اسم)
    • مَجَاشُّ : جمع مِجَشّة
  22. مَجَاشُّ: (اسم)
    • مَجَاشُّ : جمع مِجَشّ
  23. مُجيَّش: (اسم)
    • مُجيَّش : اسم المفعول من جَيَّشَ


  24. مُجيِّش: (اسم)
    • مُجيِّش : فاعل من جَيَّشَ
,
  1. جاشَ
    • ـ جاشَ البَحْرُ والقِدْرُ وغيرهُما يَجيشُ جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً : غَلَى ،
      ـ جاشَ العَينُ : فاضَتْ ،
      ـ جاشَ الوادي : زَخَرَ ،
      ـ جاشَ النفْسُ : غَثَتْ ، أو دارَتْ لِلغَثَيانِ ، كتَجَيَّشَتْ ، وارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ .
      ـ جائشَةُ : النَّفْسُ .
      ـ جَيْشُ : الجُنْدُ ، أو السائرونَ لِحَرْبٍ أو غيرِها .
      ـ أبو الجَيْشِ : ماجِدُ بنُ عليٍّ ، ومحمدُ بنُ جَيْشٍ : محدِّثانِ .
      ـ عبدُ الصَّمَدِ بنُ أبي الجَيْشِ : مُقْرِئُ العِراقِ .
      ـ جَيْشُ بنُ محمدٍ : مُقْرِئُ نافِعيٌّ .
      ـ ذاتُ الجَيْشِ أو أولاتُ الجَيْشِ : وادٍ قُرْبَ المدينةِ ، وفيه انْقَطَعَ عِقْدُ عائشةَ ، رضي الله عنها ،
      ـ جِيْشُ : نباتٌ طويلٌ له سِنَفَةٌ طِوالٌ ، مَمْلوءَةٌ حَبّاً ، فارِسِيَّتُهُ : شِلِّمَيْز .
      ـ جَيْشانُ : خِطَّةٌ بالفُسْطاطِ ، ومِخْلافٌ باليمنِ ، ولَقَبُ عَبْدانَ بنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ ، وإليه يُنْسَبُ الجَيْشانيُّونَ .
      ـ أبو تَميمٍ الجَيْشانيُّ : تابعيٌّ من أهلِ اليمنِ .
      ـ جَيّاشُ : الفرسُ الذي إذا حَرَّكْتَه بِعَقبِك جاشَ ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ عليّ بنِ طَرْخانَ الحافِظِ البِيْكَنْدِيّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جاش البحر
    • هاج واضطرب :- جاشتِ القِدْرُ

    المعجم: عربي عامة

  3. جاش الماء
    • تدفَّق وجرَى :- جاشتِ العيونُ


    المعجم: عربي عامة

  4. جاش
    • جاش الماءُ جاش ِ جَيْشًا ، وجُيُوشًا ، وجَيَشَانًا : تدفَّق وجَرَى .
      و جاش البحرُ : هاجَ فلم يُسْتَطَعْ رُكُوبُهُ .
      ويقال : جاشَ بالأَمواج .
      و جاش الوادي : امتدَّ ماؤه .
      وارتفع .
      و جاش الميزابُ : تدفَّقَ وجَرَى بالماء .
      و جاش العينُ : فاضت بالدُّمُوع .
      و جاش الفرسُ : هاجَ وارتَفَع عند مسِّهِ بالعَقِب .
      و جاش القِدرُ : غَلَتْ .
      ويقال : جَاشتِ الحربُ بينهم ، وفي الحديث : حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ //.
      و جاش نَفْسُه : تحركت للقئ .
      و جاش اضطربت من حزن أَو فزع .
      وفي الحديث : حديث شريف وكأَنَّ نفسي جاشت //.
      و جاش نَفْسُ الجبانِ : همَّ بالفِرار .
      و جاش الصدرُ : غَلَى غيظًا .
      ويقال : جاشَ الهمُّ في صدره .
      و جاش إِليه نفسه : تحرَّكَتْ كأَنها تُطالبه بحاجة لها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَاش
    • جَاش جَاش ُ جَوْشاً : سار اللَّيلَ كلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَاشَ
    • [ ج و ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). جَاشَ ، يَجُوشُ ، مصدر جَوْشٌ . :- جَاشَ الرَّجُلُ :- : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ .

    المعجم: الغني

  7. جَاشَ
    • [ ج ي ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). جُشْتُ ، أَجِيشُ ، جُشْ ، مصدر جَيْشٌ ، جَيَشَانٌ .
      1 . :- جَاشَ الْمَاءُ :-: جَرَى وَتَدَفَّقَ .
      2 . :- جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ :- : هَاجَتْ .
      3 . :- جَاشَ النَّهْرُ :- : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ ، اِرْتَفَعَتْ .
      4 . :- جَاشَ الدَّمُ :- : سَالَ .
      5 . :- جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً :- : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ .
      6 . :- جَاشَتِ القِدْرُ :- : غَلَتْ .
      7 . :- جَاشَتْ نَفْسُهُ :- : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ . وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ ( حديث ).
      8 . :- جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً :- : غَلَى غَيْظاً . :- جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ .
      9 . :- جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ :- : هَمَّ بِالفِرَارِ . :- تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ . 10 . :- جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا . 11 . :- جَاشَ الفَرَسُ :- : هَاجَ ، اِرْتَفَعَ .

    المعجم: الغني

  8. جاش
    • جاش - يجوش ، جوشا
      1 - سار الليل كله

    المعجم: الرائد

  9. جاش
    • جاش - يجيش ، جيشا وجيوشا وجيشانا
      1 - جاش الماء : جرى وتدفق . 2 - جاش البحر : هاج . 3 - جاشت الأمواج : هاجت ولطم بعضها بعضهم الآخر . 4 - جاش الوادي : ارتفع ماؤه . 5 - جاشت العين : فاضت بالدموع . 6 - جاش الدم : سال . 7 - جاش الميزاب : تدفق فيه الماء . 8 - جاشت القدر : غلت . 9 - جاش الصدر : غلى غضبا . 11 - جاشت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ . 12 - جاشت النفس : اضطربت من حزن أو خوف . 13 - جاشت نفس الجبان : هم بالفرار . 14 - جاش الفرس : هاج .

    المعجم: الرائد

  10. جاشَ
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش :-
      جاشَ الماءُ تدفَّق وجرَى :- جاشتِ العيونُ : فاضت بالدّمع .
      جاشَ البحرُ : هاج واضطرب :- جاشتِ القِدْرُ : غَلَتْ .
      • جاشَتِ نفسُه :
      1 - اضطربت من حزن أو فزع
      جاش الشِّعر في خاطِره : اضطرب وتحرّك ، بدأ يقول الشّعر ، - جاش الهمُّ في صدره : غلَى غيظًا ، - جاشتِ الحربُ بينهم : اشتدّت .
      2 - تحرَّكت للقيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. جشَّ 1
    • جشَّ 1 جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش :-
      جشَّ الحَبَّ جرَشه ، دقَّه ، لم يُنعم طحنه :- جشّ قمحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. جأش
    • " الجَأْش ، النفْس وقيل القَلْب ، وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو .
      وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب .
      والجَأْش : جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه .
      الليث : جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع .
      يقال : إَنه لَواهِي الجَأْشِ ؛ فإِذا ثبت قيل .
      إِنه لرابِطُ الجَأْشِ .
      ورجل رابِطُ الجأْشِ : يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته ، وقيل : يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه .
      وقال مجاهد في قوله تعالى : با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة ، هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً .
      قال الأَزهري : معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ .
      ابن السكيت : ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير .
      ابن الأَعرابي : يقال للنفْس : الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة .
      والجُؤْشُوش : الصدْر .
      ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر ، وقيل : قطعة منه .
      وجأْش : موضع ؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة : أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون ، ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ ، بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب ؟"

    المعجم: لسان العرب

  13. جيش
    • " جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً : فاظَتْ .
      وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً : غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان ، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت : جَشَأَت .
      وفي الحديث : جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ .
      وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً : غَلَت ، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه .
      التهذيب : والجَيشان جَيَشان القِدْر .
      وكلّ شيء يَغْلي ، فهو يَجِيش ، حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر ؛ قال ابن بري : وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ ؛

      قال : ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي : تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها ، ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم ، وهي كناية عن الحرب ، إِذا بدأَت أَن تغلي ، وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها ، ومعنى نديمها نُسَكّنها ؛ ومنه الحديث : لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن ، ثم ، قال : ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد .
      وفي حديث الاسْتِسقاء : وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء .
      ومنه الحديث : ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع .
      وفي حديث علي .
      رضوان اللَّه عليه ، في صفة النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل ؛ هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع .
      وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً : زَخَر وامتدَّ جدّاً .
      وجاشَ البحر جَيشاً : هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه .
      وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً : مُثِّلَ بذلك .
      وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً .
      وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار .
      وفي حديث البراء بن مالك : وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت .
      وجأْش النفس : رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب ، مذكور في جأَش .
      والجَيْش : واحد الجُيُوش .
      والجَيش : الجُنْد ، وقيل : جماعة الناس في الحَرْب ، والجمع جيوش .
      التهذيب : الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها .
      يقال : جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش ، واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً .
      وفي حديث عامر بن فُهَيرة : فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم .
      والجِيشُ : نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً ، والجمع جيوش .
      وجَيْشان : موضع معروف ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره ، قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة ، وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه .
      وذات الجَيْش : موضع ؛ قال أَبو صخر الهذلي : لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها ، وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر "

    المعجم: لسان العرب

  14. جشش
    • " جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه : دقّه ، وقيل : طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً ، وهو جَشِيش ومَجْشوش .
      أَبو زيد : أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً .
      والجَشِيش والجَشِيشة : ما جُش من الحب ؛ قال رؤبة : لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش ، من الزُّوان ، مَطْحَن الجَشِيش وقيل : الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه ؛ قال ابن سيده : وهذا فرق ليس بِقَويّ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة ؛ قال شمر : الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ ، فهذا الجشيش ، ويقال لها دَشِيشة ، بالدال ، وفي حديث جابر : فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته .
      وقد جَشَشْت الحِنْطة ، والجَرِيش مثله ، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً : دَقَقْته وكَسّرته ، والسويق جَشِيش .
      الليث : الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً .
      قال الفارسي : الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق ، والمِجَشّة : الرحى ، وقيل : المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره ، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة .
      الجوهري : المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش .
      والجَشَش والجُشَّة : صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم ، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان ، وكانَ الخليل يقول : الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة ، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته ، فهذا الصوت الأَجَشّ ، وقيل : الجَشَش والجُشة شدة الصوت .
      ورَعْد أَجَشّ : شديدُ الصوت ؛ قال صخْر الغَيّ : أَجَشَّ رِبَحْلاً ، له هَيْدَب ، يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي : من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد .
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ : في صَهِيله جَشَش ؛ قال لبيد : بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ ، صَهَل والأَجَشّ : الغليظُ الصوت .
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ .
      وفي الحديث : أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة ، وهي شِدّة وغِلَظ .
      ومنه حديث قُسّ : أَشْدَق أَجشّ الصوت ، وقيل : فرس أَجش ، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل ؛ قال النجاشي : ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة ، أَجَشُّ هَزِيمٌ ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة : الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي ؛ قال أَبو ذؤيب : ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب ، في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ ؟

      ‏ قال : أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء ، وهو مؤنث ، لأَنه أَراد العُود .
      والجَشَّة والجُشَّة ، لغتان : الجماعة من الناس ، وقيل : الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة .
      وجَشَّ القومُ : نفَروا واجتمعوا ؛ قال العجاج : بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك : الجَشَّة النَّهْضة .
      يقال : شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم ، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة .
      ابن شميل : جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها .
      الأَصمعي : أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها .
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً ؛ وجَشْجَشَها : نَقَّاها وقيل : جَشَّها كَنَسَها ؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر : يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ : أَورِدُوا ، وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ ؟

      ‏ قال : يعني به القبر .
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة .
      والجُشُّ أَيضاً : مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً .
      والجُشّ : النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع .
      والجَشَّاء : أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل ؛ قال الشاعر : من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء ، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ : موضِعٌ معروف ؛ قال النابغة (* قوله « قال النابغة » كذا بالأَصل ، وفي ياقوت :، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة .
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ ، تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ : الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة .
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء ؛ قيل : هُو الطِّحَالُ ؛ ومنه حديث ابن عباس : ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها ، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال .
      جعش : الجُعْشُوش : الطَّويلُ ، وقيل : الطويل الدَّقِيق ، وقيل : الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ ؛ عن يعقوب ، قال : والسين لغة ، وقال ابن جني : الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً ، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً ، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين ، وقيل : اللَّئِيم ، وقيل : هو النَّحِيف الضامر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط ، لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة : بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين .
      وفي حديث طهفة : ويَبِس الجِعْش ؛ قيل : هو أَصل النبات ، وقيل : أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جاش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَاشَ** - [ج ي ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جُشْتُ**،** أَجِيشُ**،** جُشْ**، مص. جَيْشٌ، جَيَشَانٌ. 1. "جَاشَ الْمَاءُ": جَرَى وَتَدَفَّقَ. 2. "جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ" : هَاجَتْ. 3. "جَاشَ النَّهْرُ" : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ. 4. "جَاشَ الدَّمُ" : سَالَ. 5. "جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً" : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ. 6. "جَاشَتِ القِدْرُ" : غَلَتْ. 7. "جَاشَتْ نَفْسُهُ" : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ. **!**** وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَت**ْ! (حديث). 8. "جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً" : غَلَى غَيْظاً. "جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ". 9. "جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ" : هَمَّ بِالفِرَارِ. "تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ". 10. "جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ" : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِـبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا". 1 1. "جَاشَ الفَرَسُ" : هَاجَ، اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**جَاشَ** - [ج و ش]. (ف: ثلا. لازم).** جَاشَ**،** يَجُوشُ**، مص. جَوْشٌ. "جَاشَ الرَّجُلُ" : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاشَ يَجيش، جِشْ، جَيْشًا وجَيَشانًا، فهو جائش • جاشَ الماءُ: تدفَّق وجرَى "جاشتِ العيونُ: فاضت بالدّمع". • جاشَ البحرُ: هاج واضطرب "جاشتِ القِدْرُ: غَلَتْ". • جاشَتِ نفسُه: 1- اضطربت من حزن أو فزع| جاش الشِّعر في خاطِره: اضطرب وتحرّك، بدأ يقول الشّعر- جاش الهمُّ في صدره: غلَى غيظًا- جاشتِ الحربُ بينهم: اشتدّت. 2- تحرَّكت للقيء.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْشاً: سار اللَّيل كلَّه.( تَجَوَّشَ ) الليلُ: مضت طائفةٌ منه. وـ فلان: هُزِل قليلاً.( الجَوْش ): الصَّدْر. وـ الوَسَط. وـ القطعة العظيمة من الليل.( الجُوشُ ): الصَّدر.( الجَوْشَن ): الصَّدر. وـ الدِّرع. ( ج ) جواشِن.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ جَيْشاً، وجُيُوشاً، وجَيَشاناً: تدفَّق وجَرَى. وـ البحرُ: هاجَ فلم يُسْتَطَعْ رُكُوبُه. ويقال: جاشَ بالأمواج. وـ الوادي: امتدَّ ماؤه. وارتفع. وـ الميزابُ: تدفَّقَ وجرى بالماء. وـ العينُ: فاضت بالدُّمُوع. وـ الفرسُ: هاج وارتفع عند مسِّهِ بالعَقِب. وـ القِدر: غَلَت. ويقال: جاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: ( ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إلاَّ جاشَ جانبٌ ). وـ نَفْسُه: تحرَّكت للقيء. وـ اضطربت من حزن أو فزع. وفي الحديث: ( وكأنَّ نفسي جاشت ). وـ نَفْسُ الجبانِ: همَّ بالفِرار. وـ الصدرُ: غَلَى غيظاً. ويقال: جاشَ الهمُّ في صدره. وـ إليه نفسه: تحرَّكَتْ كأنها تُطالبه بحاجة لها.( جَيَّشَ ): جمع الجيوش.( تَجَيَّشَتْ ) نفسُه: تحرَّكت للقَيء. وفي الحديث: ( جاؤوا بلحمٍ فتجيَّشَتْ أَنْفُسُ أصحابِه ).( اسْتَجَاشَتِ ) القِدْرُ: جاشَت. وـ فلاناً: طلب منه جَيْشاً.وفي حديث عامر بن فُهَيْرة: ( فاستجاش عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل ).( الجَيْشُ ): الجُنْد. وـ جماعةُ النَّاس في الحرب. ( ج ) جُيوشٌ.( الجَيَشانُ ): القُوَّة والشَّباب.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْشاً: سار اللَّيل كلَّه.( تَجَوَّشَ ) الليلُ: مضت طائفةٌ منه. وـ فلان: هُزِل قليلاً.( الجَوْش ): الصَّدْر. وـ الوَسَط. وـ القطعة العظيمة من الليل.( الجُوشُ ): الصَّدر.( الجَوْشَن ): الصَّدر. وـ الدِّرع. ( ج ) جواشِن.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ جَيْشاً، وجُيُوشاً، وجَيَشاناً: تدفَّق وجَرَى. وـ البحرُ: هاجَ فلم يُسْتَطَعْ رُكُوبُه. ويقال: جاشَ بالأمواج. وـ الوادي: امتدَّ ماؤه. وارتفع. وـ الميزابُ: تدفَّقَ وجرى بالماء. وـ العينُ: فاضت بالدُّمُوع. وـ الفرسُ: هاج وارتفع عند مسِّهِ بالعَقِب. وـ القِدر: غَلَت. ويقال: جاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: ( ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إلاَّ جاشَ جانبٌ ). وـ نَفْسُه: تحرَّكت للقيء. وـ اضطربت من حزن أو فزع. وفي الحديث: ( وكأنَّ نفسي جاشت ). وـ نَفْسُ الجبانِ: همَّ بالفِرار. وـ الصدرُ: غَلَى غيظاً. ويقال: جاشَ الهمُّ في صدره. وـ إليه نفسه: تحرَّكَتْ كأنها تُطالبه بحاجة لها.( جَيَّشَ ): جمع الجيوش.( تَجَيَّشَتْ ) نفسُه: تحرَّكت للقَيء. وفي الحديث: ( جاؤوا بلحمٍ فتجيَّشَتْ أَنْفُسُ أصحابِه ).( اسْتَجَاشَتِ ) القِدْرُ: جاشَت. وـ فلاناً: طلب منه جَيْشاً.وفي حديث عامر بن فُهَيْرة: ( فاستجاش عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل ).( الجَيْشُ ): الجُنْد. وـ جماعةُ النَّاس في الحرب. ( ج ) جُيوشٌ.( الجَيَشانُ ): القُوَّة والشَّباب.
الرائد
* جاش يجوش: جوشا. (جوش) سار الليل كله.
الرائد
* جاش يجيش: جيشا وجيوشا وجيشانا. (جيش) 1-الماء: جرى وتدفق. 2-البحر: هاج. 3-ت الأمواج: هاجت ولطم بعضها بعضهم الآخر. 4-الوادي: ارتفع ماؤه. 5-ت العين: فاضت بالدموع. 6-الدم: سال. 7-الميزاب: تدفق فيه الماء. 8-ت القدر: غلت. 9-الصدر: غلى غضبا. 10-ت النفس: اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 11-ت النفس: اضطربت من حزن أو خوف. 12-ت نفس الجبان: هم بالفرار. 13-الفرس: هاج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: