وصف و معنى و تعريف كلمة جاعلتني:


جاعلتني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و عين (ع) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح جاعلتني في معاجم اللغة العربية:



جاعلتني

جذر [جعل]



معنى جاعلتني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَعَلَ** - [ج ع ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** جَعَلْتُ**،** أَجْعَلُ**،** اِجْعَلْ**، مص. جَعْلٌ. 1. "جَعَلَ الله الكَوْنَ كَمَا أَرَادَهُ" : خَلَقَهُ، صَنَعَهُ. 2. "اِجْعَلْ لِي مَكَاناً بِجَانِبِكَ" : اُتْرُكْ لِي. 3. "لاَ تَجْعَلِ الخَطَأَ مَكَانَ الصَّوَابِ" : لاَ تُصَيِّرْ. 4. "جَعَلَ مِنَ الحَقِّ بَاطِلاً" : حَوَّلَ الحَقَّ بَاطِلاً. 5. "جَعَلَ يُنْشِدُ القَصِيدَةَ" : شَرَعَ، أَخَذَ. 6. "جَعَلَ كُلَّ شَيْءٍ فِي مُتَنَاوَلِ يَدِهِ" : وَضَعَ. "جَعَلَ مَصَادِرَهُ فِي خِدْمَةِ تَطَوُّرِ البَحْثِ العِلْمِيِّ". 7. "جَعَلَهُ مَسْؤُولاً عَنِ الفَصْلِ" : أَقَامَهُ، عَيَّنَهُ.**![يوسف آية 55] اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِن**ِ** الأَرْض**ِ!(قرآن). 8. "جَعَلَهُ فِي مَكَانِهِ" : وَضَعَهُ. 9. "جَعَلَ لَهُ نَصِيبًا وَافِراً مِنْ مَالِهِ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. "اِجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ". 10. "جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ" : رَمَاهُ، أَلْقَاهُ. 1 1. "جَعَلَهُ عُرْضَةً لِلْخَطَإِ" : نَصَبَهُ لَهُ.

معجم الغني
**جُعَلٌ** - ج:** جُعْلاَنٌ**.(حش).: !( 10. JPG) حَشَرَةٌ مِنْ رُتْبَةِ الخَنَافِسِ، مُغَمَّدَةُ الأَجْنِحَةِ. يُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً "أَبُو جُعْرَان".
معجم اللغة العربية المعاصرة


جاعلَ يجاعل، مُجاعَلةً وجِعالاً، فهو مُجاعِل، والمفعول مُجاعَل • جاعل العاملَ: 1- جعل له أَجْرًا. 2- رَشاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِعَالة [مفرد]: ج جعائل: 1- ما يُجعل على العمل من أجر. 2- رِشْوة.


المعجم الوسيط
اللهُ الشيءَ ـَ جَعْلاً: خلقه وأنشأه. وفي التنزيل العزيز: ( وجعل الظلمات والنور ). وـ صنعه وفعله. وـ على كذا، وفيه: وضعه وألقاه. ويقال: ( لم أجعلها بظهر ): لم أجعل حاجتك وراء ظهري، بل جعلتها نصب عينيّ. وـ الشيءَ كذا: صَيَّرَه إيَّاه. وـ القِدْرَ: أنزلها بالجِعال. وـ للعامل كذا على العمل: شارَطَه به عليه. وـ له على كذا جَُعْلاً، وجَعَالَة: قَدَّر له أجْراً عليه. ويقال: جعل يفعل كذا: شرع يفعله.جَعِل: الماءُ ـَ جَعَلاً: كثرت فيه الجِعْلان أو ماتت فيه، فهو جَعِل. وـ الغلامُ: قَصُر في سمن.أجْعَلَ: جَعِل. وـ القِدْرَ: أنزلها بالجِعال. وـ فلاناً، وله: جعل له جُعلاً.جاعَلَه: مُجَاعَلَة، وجِعالاً: جعل له جُعْلاً.اجْتَعَل الشيءَ: صنعه، يقال: اجتعل من الخشب سَريراً. وـ الجُعْلَ: قبله وأخذه.تَجَاعَلوا الشيءَ: جعلوه بينهم.الجِعَال: ما جُعِل على العمل من أجْر أو رِشْوَة. وـ ما تُنْزَل به القِدْر. ( ج ) جُعُل.الجَعَالَة: ما يُجعل على العمل من أجر أو رِشْوة. ( ج ) جَعَائِل.الجِعَالَة: الجِعَال. ( ج ) جَعَائِل.الجُعْل: الجَعَالَة. ( ج ) جُعُول.الجُعَل: حيوان كالخنفساء يكثر في المواضع النَّدِيَّة. وـ من الناس: الأسود الدَّميم. وـ اللَّجُوج. ( ج ) جِعْلان.الجَعْلة: الفسيلة. وـ النخله القصيرة لا تصل إليها اليد. ( ج ) جَعْل.الجَعِيلة: الجُعْل. ( ج ) جعائل.
المعجم الوسيط
ولد النعام. ( ج ) جعاول.


مختار الصحاح
ج ع ل : جَعَلَ كذا من باب قطع و مَجْعَلاً أيضا بوزن مقعد و جَعَلَهُ نبيا صيره وجعلوا الملائكة إناثا سموهم و الجُعْلُ بالضم ما جعل للإنسان من شيء على فعل وكذا الجِعالةُ بالكسر و الجَعِيلةُ أيضا و الجُعَلُ دوبية و اجْتَعَلَ بمعنى جعل
الصحاح في اللغة
جَعَلْتُ كذا أَجْعَلُهُ جعْلاً ومَجْعَلاً. وجَعَلَهُ الله نبيَّاً، أي صيّره. وجَعَلوا الملائكة

إناثاً، أي سمَّوهم. والجَعْلُ: النخلُ القِصارُ، الواحدةُ جَعْلَةٌ. ومنه قول الراجز: أو يستوي جَثيثُها وجَعْلُها والجُعْلُ بالضم: ما جُعِل للإنسان من شيء على الشيء يفعله. وكذلك الجِعالَةُ بالكسر. والجَعيلةُ مثله. والجُعَلُ: دؤَيْبَّة. وقد جعِلَ الماءُ بالكسر، جَعَلاً، أي كثُر فيه الجِعْلانُ. والجِعالُ: الخِرْقَةُ

التي تُنْزَلُ بها القِدر عن النار، والجمع جُعُلٌ. وأَجْعَلْتُ القِدر، أي أنزلتها بالجِعالِ. وأَجْعَلْتُ لفلان من الجُعْلِ في العطيَّة. وأَجْعَلَتِ الكلبةُ واسْتَجْعَلَتْ فهل مُجْعِلٌ، إذا أرادت السِفاد، وكذلك سائر السباع. واجْتَعَلَ وجَعَلَ بمعنىً. قال الشاعر أبو زُبَيد: ناطَ أَمْرَ الضِعافِ واجْتَعَل اللَيْ   لَ كَحَبْلِ العادِيَةِ الـمَـمْـدودِ
تاج العروس

جَعلَهُ كمَنَعَهُ يَجْعَلُه جَعْلاً بالفتح ويُضَمُّ وجَعالَةً كسَحابَةٍ ويُكْسَرُ واجْتَعَلَهُ : أي صَنَعَهُ صَرِيحُه أنّ الجَعْلَ والصُّنْعَ واحِدٌ وقال الراغِبُ : جَعَلَ لَفظٌ عامٌّ في الأفعال كلِّها وهو أَعَمُّ مِن فَعَل وصَنَع وسائرِ أخواتِها . وشاهِدُ اجْتَعَلَ قولُ أبي زُبَيدٍ الطائيِّ :

ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ واجْتَعَلَ اللَّي ... ل كحَبلِ العادِيَّةِ المَمْدُودِ جَعَلَ الشيء جَعلاً : وَضَعَهُ جَعَلَ بَعْضَه فوقَ بعضٍ : أَلْقَاهُ . جَعَلَ القَبِيحَ حَسَناً : صَيَّرَهُ ومنه قولُه تعالى : " إِنّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ " أي صيَّرناها وقولُه تعالى : " وَجَعَلَنِي نَبِيّاً " أي صَيَّرني . جَعَلَ البَصْرَةَ بَغْدادَ : ظَنَّها إيَاها . جَعَلَ له كذا علَى كذا : شارَطَهُ بِه علَيه ومنه الجَعالَةُ كما سيأتي . قال الراغِبُ : يَتَصَرَّفُ جَعَلَ علَى أُوْجُهٍ منها : يقال : جَعَلَ يَفعَلُ كذا : أي أَقْبَلَ وأَخَذ وهو بمَعْنى التَّوجُّهِ والشّرُوعِ في الشيء والاشتغالِ به . ويكونُ جَعَلَ بمَعْنى سَمَّى ومنه قولُه تعالَى : " وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُم عِبَادُ الرَّحْمنِ إِنَاثاً " : أي سَّمّوهُم وقيل : وَصَفُوهم بذلك وحَكَمُوا به كما يُقال : جَعَل فُلانٌ زيْداً أَعْلَمَ الناسِ . أو بمَعْنى الاعتقادِ كقوله تعالى : " وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ " . يكون بمَعْنَى التَّبيِينِ ومنه قولُه تعالى : " إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرآناً عَرَبيّاً " أي بَيَّنَّاه وقِيل : معناه : قُلْناه وأنْزلْناه . يكون بمَعْنَى الخَلْقِ والإيجادِ فيتعَدَّى إلى مفعولٍ واحد ومنه قولُه تعالى : " وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ والنُّورَ " : أي خَلَقَها وقولُه تعالى : " وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ " وقولُه تعالى : " وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ والأَفْئِدَةَ " . يكون بمَعْنَى التَّشْرِيفِ نحوُ قولِه تعالى : " وَكَذلكَ جَعَلْنَاكُم أُمَّةً وَسَطاً " أي شَرَّفْناكم وقيل : سَّمّيناكُم وكذا قولُه تعالى : " جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيتَ الْحَرَامَ قِيَاماً " . يكون بمَعْنَى التَّبدِيلِ نحوُ قولِه تعالى : " فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا " وكذا قولُه تعالى : " وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُم أَنَّكُم تُكَذِّبُونَ " . يكون بمَعْنَى الحُكْمِ الشَّرعِيّ كقول الشَّارِع : جَعَل اللّهُ الصَّلواتِ المَفْرُوضاتِ خَمْساً أي حَكَمَ به . يكون بمَعْنَى التَّحَكُّمِ البِدْعِيِّ كقوله تعالى : " الَّذِينَ جَعَلُوا القُرآنَ عِضِينَ " . وقال الراغِبُ : قد يكونُ الجَعْلُ بمَعْنى الحُكْمِ بالشيء علَى الشيء حَقّاً كان أو باطلاً فأما الحقُّ نحوُ قوله تعالى : " إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرسَلِينَ " وأمّا الباطِلُ فنحوُ قولِه : " وَجَعَلُوا لِلَّه مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً " " وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ " " الَّذِينَ جَعلَوا الْقُرآنَ عِضِينَ " . وقد تكونُ لازِمَةً وهي الداخِلَةُ في أفعال المُقارَبَةِ فلا تتعدَّى كقوله :

وقد جَعَلْتُ إذا ما قُمْتُ يُثْقِلُني ... ثَوْبي فأَنْهَضُ نَهْضَ الشَّارِبِ الثَّمِلِ وكذلك قولُ الشاعر :

وقَدْ جَعَلتْ قَلُوصُ ابْنَي سُهَيلٍ ... مِن الأَكْوارِ مَرتَعُها قَرِيبُ وجَعلْتُ زيداً أخاكَ : أي نَسَبْتُهُ إليكَ . وفاتَهُ الجَعْلُ بمعْنَى إيجادِ الشيء من الشيء وتكوينه منه نحو : " جَعَلَ لَكُم مِنْ أَنْفُسِكُم أَزْوَاجاً " وقوله : " وَجَعلَ لَكُم مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً " " وَجَعَلَ لَكُم فِيهَا سُبُلاً " . وبمعْنَى تَصْييرِ الشيء علَى حالةٍ دُونَ حالةٍ نحو : " الذي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً " " وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِمَّا خَلَقَ ظِلَالاً " " وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً " . قِيل : ومنه قولُه تعالى : " إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرآناً عَرَبِيّاً " . ويكون بمَعْنى التَّسوِيةِ والتَّهْيئة : " أَلَم نَجْعَلْ لَهُ عَينَيْنِ " " يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً " يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً " . وبمعْنَى إدخالِ شيءٍ في شيءٍ كقوله تعالى : " يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُم في آذَانِهِم مِنَ الصَّواعِقِ " . وبمَعْنى الإيقاعِ في القَلب والإلهامِ كقوله تعالى : " وَجَعلْنَا في قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ " . وفي الجُملة فأي معنًى ذُكِر فإنه لا يخلو فيه من مَعْنى الفِعْل . ولشيخِنا العَلّامة أحمد بن عليٍّ السَّنْدِيلِيّ رِسالةٌ في الجَعْل والمَجْعُول رَدَّ بها على المحتسب بَعُدَ عَهْدِي بها الآن وهي نفيسةٌ في بابها . والجِعَالَةُ مُثَلَّثةً الفَتْحُ عن الأصمَعِي . الجِعالُ ككِتابٍ الجُعْلُ مِثال قُفْلٍ الجَعِيلَةُ مِثال سَفِينَةٍ : ما جَعَلَهُ له علَى عَمَلِه وهو أعَمُّ مِن الأُجْرةِ والثَّواب والجَمْعُ : جُعُلٌ بضمَّتين وجَعائِلُ . وتَجاعَلُوا الشيء : جَعَلُوه بَينَهم وهو تَفاعُلٌ من الجَعْلِ ويقال : تَجاعَلَ الناسُ بَينَهم عندَ البَعْث أو الأَمْرِ يَحْزُبُهم مِن السّلطان . الجَعالَةُ كسَحابَةٍ : الرَّشْوَةُ في الحُكْم وقد وَرَد في الحَديثِ أنَّه سُحْتٌ وما تَجْعَلُ لِلغازِي إذا غَزا عنكَ بِجُعْلٍ وهي الجَعائِلُ يَدْفَعُه المَضْرُوبُ عليه البَعْثُ إلى مَن يَغْزُو عنه قال سُلَيكُ بن شقيق الأَسَدِيّ :

فأعْطَيتُ الجَعالَةَ مُستَمِيتاً ... خَفِيفَ الحاذِ مِن فِتْيانِ جَرْمِ ويُكْسَرُ ويُضَم . الجِعالَةُ بالكَسر والضَّمّ : خِرْقَةٌ يُنْزَلُ بِها القِدْرُ عن النَّارِ كالجِعالِ بالكسر والجَمْعُ : جُعُلٌ وجَعائِلُ ككُتُبٍ ورَسائِلَ . وأَجعَلَهُ جُعلاً بالضّمّ مِن العَطِيَّةِ وأَجْعَلَهُ له : أي أَعْطاهُ . أَجْعَلَ القِدْرَ : أَنْزَلَها بالجِعالِ . أَجْعَلَت الكَلْبَةُ وغيرُها مِن سائرِ السِّباعِ : إذا أَحَبَّتِ السِّفادَ وأرادت كاسْتَجْعَلَتْ فهي مُجْعِلٌ وقال الراغِبُ : هو كِنَايَةٌ عن طَلَبِ السِّفادِ . والجَعْلَةُ : الفَسِيلَةُ أو النَّخْلَةُ القَصِيرةُ أو الرَّدِيَّةُ أو الفائِتَةُ لِليَدِ ج : جَعْلٌ قال :

" أو يَسْتَوِي أَثِيثُها وجَعْلُها و قِيل : الجَعْلُ كالبَعْلِ مِن النَّخْلِ زِنَةً ومَعْنًى . الجُعَلُ كصُرَدٍ : الرجُلُ الأَسْوَدُ الدَّمِيمُ أو اللَّجُوجُ قِيل : هو الرَّقِيبُ وكُلّ ذلك على التَّشْبِيه . الأصلُ فيه دُوَيْبَّةٌ سَوداءُ تكون في المواضعِ النَّدِيَّة . ج : جِعْلانٌ بالكسر كصِردانٍ . وأَرْضٌ مُجْعِلَةٌ كمُحْسِنَةٍ : كَثِيرَتُها . وماءٌ جِعْلٌ بالكَسر جَعِلٌ ككَتِفٍ مُجْعِلٌ مِثال مُحْسِنٍ : كَثُرَتْ فيه الجِعْلانُ أو ماتَتْ فيه وقد جَعِلَ كفَرِح وأَجْعَلَ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَعْوَلُ كجَرْوَلٍ : وَلَدُ النَّعامِ مِثْلُ الرَّأْلِ سَواء . قال : وبَنُو جِعالٍ ككِتابٍ : حَيٌّ مِن العَرَب . الجُعَلَةُ كهُمَزَةٍ : ع قال صَخْرُ بنُ عُمَيرٍ :

" وقَبلَها عامَ ارتَبَعْنا الجُعَلَهْوكزُبَيرٍ : جُعَيل بنُ سُراقَةَ الضَّمْرِيُّ ويقال : جُعالٌ كغُرابٍ . وجُعَيل بنُ زِيادٍ الأَشْجَعِيُّ روى عنه عبدُ اللّه بن أبي الجَعْد صَحابِيّانِ رضي اللّه عنهما . وكَعْبُ بنُ جُعَيل بنِ قُمَير بن عُجْرَةَ : شاعِرٌ . قال شَمِرٌ : الجاعِلُ : المُعْطِي والمُجْتَعِلُ : الآخِذُ يُقال : جَعَلوا لنا جَعِيلَةً في بَعِيرِهم فأَبَينا أن نَجْتَعِلَ منهم : أي نأخُذَ . قال ابنُ الأعرابيّ : الجَعَلُ مُحَرَّكةً : القِصَرُ في سِمَنٍ قال : أيضاً : اللَّجاجُ . قال غيرُه : جاعَلَهُ مُجَاعَلَةً وجِعالاً : رَشاهُ وفي الأساس : هو يُجاعِلُهُ : أي يُصانِعُه برِشْوةٍ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : جَعِيلَهُ الغَرَقِ : ما يُجْعَلُ لِمَن يغُوصُ على مَتاعٍ أو إنسانٍ غَرِقَ في الماء . وجَعْوَلٌ كجَزوَلٍ : مِن الأعلام . وجُعالٌ كغُرابٍ : صَحابِيٌّ وهو غيرُ ابنِ سُراقَةَ أورده الذَّهبيُّ وابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمهما . وشَبِيبُ بن جُعَيل : شاعِرٌ . وقال ابنُ بُزُرْج : قالت الأعراب : لَنا لُعْبةٌ يَلْعَب بها الصِّبيانُ نُسمِّيها : جَبَّى جُعَلُ مِثالُ زُفَرٍ يَضَعُ الصَّبِيُّ رأسَه على الأرضِ ثم يَنْقَلِبُ على الظَّهر قال : ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إذا أرادوا بها اسمَ رجُلٍ فإذا قالوا : هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْروه . والمَجْعَلُ : الجَعْلُ يُقال : جَعَلْتُ كذا وكذا أجعلُه جَعْلاً ومَجْعَلاً ومنه حديثُ عمر رضي اللّه عنه : " كان النبيُّ صلّى اللّه عليه وسلّم يُنْفِقُ علَى أهلِه نَفقَةَ سَنَتهم مِن هذا المال يَعْني مِن الفَيء ثم يأخُذ ما بَقِىَ فيَجْعَله مَجْعَلَ مالِ اللّهِ "

لسان العرب
جَعَلَ الشيءَ يَجْعَله جَعْلاً ومَجْعَلاً واجتعله وَضَعه قال أَبو زبيد وما مُغِبٌّ بِثَنْي الحِنْوِ مُجْتَعِلٌ في الغِيلِ في ناعِمِ البَرْدِيِّ مِحْرَابا وقال يرثي اللَّجلاج ابن أُخته ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ واجْتَعَلَ اللّيْ لَ كحَبْلِ العَادِيَّةِ المَمْدُود أَي جَعَلَ يَسِيرُ الليلَ كلَّه مستقيماً كاستقامة حَبْل البئر إِلى الماء والعادِيَّة البئر القديمة وجَعَلَه يَجْعَلُه جَعْلاً صَنَعه وجَعَله صَيَّرَه قال سيبويه جَعَلْت مَتاعَكَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ أَلقيته وقال مرة عَمِلْته والرفع على إِقامة الجملة مُقام الحال وجَعَل الطينَ خَزَفاً والقَبِيحَ حَسَناً صيَّرَه إِياه وجَعَل البَصْرةَ بَغْداد ظَنَّها إِياها وجَعَلَ يفعل كذا أَقْبَل وأَخذ أَنشد سيبويه وقد جَعَلَتْ نَفْسي تَطِيبُ لضَغْمَةٍ لضَغْمِهِماها يَقْرَع العَظْمَ نابُها وقال الزجاج جَعَلْت زيداً أَخاك نَسَبْته إِليك وجَعَل عَمِلَ وهَيَّأَ وجَعَلَ خَلَق وجَعَلَ قال ومنه قوله تعالى إِنا جعلناه قرآناً عربيّاً معناه إِنا بَيَّنَّاه قرآناً عربيّاً حكاه الزجاج وقيل قُلْناه وقيل صَيَّرناه ومن هذا قوله وجعلني نبيّاً وقوله عز وجل وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً قال الزجاج الجَعْل ههنا بمعنى القول والحكم على الشيء كا تقول قد جعلت زيداً أَعلم الناس أَي قد وصفته بذلك وحكمت به ويقال جَعَلَ فلان يصنع كذا وكذا كقولك طَفِقَ وعَلِقَ يفعل كذا وكذا ويقال جَعَلْته أَحذق الناس بعمله أَي صَيَّرته وقوله تعالى وجَعَلْنا من الماء كل شيء حيٍّ أَي خَلَقْنا وإِذا قال المخلوق جَعَلْتُ هذا الباب من شجرة كذا فمعناه صَنَعْتَه وقوله عز وجل فجعلهم كعصف مأْكول أَي صَيَّرهم وقوله تعالى وجَعَلوا فيفي شركاء أَي هل رأَوا غير افيفي خَلَق شيئاً فاشتبه عليهم خَلْقُ افيفي من خلق غيره ؟ وقوله وجَعَلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً أَي سمَّوْهم وتَجاعلوا الشيءَ جعلوه بينهم وجَعَل له كذا ( * قوله « وجعل له كذا إلخ » هكذا في الأصل ) شارطه به عليه وكذلك جَعَل للعامل كذا والجُعْل والجِعال والجَعِيلة والجُعالة والجِعالة والجَعالة الكسر والضم عن اللحياني كل ذلك ما جعله له على عمله والجَعالة بالفتح الرَّشْوة عن اللحياني أَيضاً وخَصَّ مرَّة بالجُعالة ما يُجْعَل للغازي وذلك إِذا وجب على الإِنسان غَزْوٌ فجعل مكانه رجلاً آخر بِجُعْلٍ يشترطه وبيت الأَسدي فأَعْطَيْتُ الجُِعالة مُسْتَمِيتاً خَفِيفَ الحادِ من فِتْيانِ جَرْم يروى بكسر الجيم وضمها ورواه ابن بري سيكفيك الجِعالة مُسْتَميتٌ شاهداً على الجِعالة بالكسر وأَجْعَله جُعْلاً وأَجْعَله له أَعطاه إِياه والجَعالة بالفتح من الشيء تَجْعله للإِنسان والجِعالة والجعالات ما يَتَجاعلونه عند البُعُوث أَو الأَمْر يَحزُبهم من السلطان وفي حديث ابن سيرين أَن ابن عمر ذكروا عنده الجَعائل فقال لا أَغْزُو على أَجْرٍ ولا أَبيع أَجْري من الجهاد قال ابن الأَثير هو جمْع جَعيلة أَو جَعَالة بالفتح والجُعْل الاسم بالضم والمصدر بالفتح يقال جَعَل لك جَعْلاً وجُعْلاً وهو الأَجر على الشيء فعلاً أَو قولاً قال والمراد في الحديث أَن يكتب الغزو على الرجل فيعطي رجلاً آخر شيئاً ليخرج مكانه أَو يدفع المقيم إِلى الغازي شيئاً فيقيم الغازي ويخرج هو وقيل الجُعْل والجَعالة أَن يُكتب البعث على الغُزاة فيخرج من الأَربعة والخمسة رجل واحد ويُجْعَل له جُعْل وقال ابن عباس إِن جَعَله عبداً أَو أَمة فهو غير طائل وإِن جَعَله في كُراع أَو سلاح فلا بأْس أَي أَن الجُعْل الذي يعطيه للخارج إِن كان عبداً أَو أَمة يختص به فلا عبرة به وإِن كان يعينه في غزوه بما يحتاج إِليه من سلاح أَو كُراع فلا بأْس والجاعِل المُعْطِي والمجتعل الآخذ وفي الحديث أَن ابن عمر سئل عن الجَعالات فقال إِذا أَنت أَجمعت الغَزْوَ فعَوَّضك افيفي رزْقاً فلا بأْس به وأَما إِن أُعْطِيت دراهم غَزَوْت وإِن مُنِعْت أَقَمْت فلا خير فيه وفي الحديث جَعِيلة الغَرَق سُحْت هو أَن يَجْعل له جُعْلاً ليُخْرِج ما غَرِق من متاعه جَعَله سُحْتاً لأَنه عقد فاسد بالجهالة التي فيه ويقال جَعَلوا لنا جَعيلَةً في بَعِيرهم فأَبَيْنا أَن نَجْتَعِل منهم أَي نأْخذ وقد جَعَلت له جُعْلاً على أَن يفعل كذا وكذا والجِعال والجُعالة والجِعالة ما تُنْزل به القِدْر من خِرْقة أَو غيرها والجمع جُعُل مثل كِتاب وكُتُب قال طفيل فَذُبَّ عن العَشِيرَةِ حيثُ كانت وكُنْ مِنْ دون بَيْضَتها جِعالا وأَنشد ابن بري ولا تُبادِرُ في الشِّتاءِ وَلِيدَتي أَلْقِدْرَ تُنْزِلُها بِغَيْرِ جِعال قال وأَما الذي توضع فيه القِدْر فهو الجِئَاوة وأَجْعَل القِدْر إِجْعالاً أَنزلها بالجِعال وجَعَلْتُها أَيضاً كذلك وأَجْعَلَتِ الكلبةُ والذِّئبةُ والأَسَدَةُ وكُلُّ ذاتِ مِخْلَب وهي مُجْعِل واسْتَجْعَلَت أَحَبَّت السِّفاد واشتهت الفَحْل والجَعْلة الفَسِيلة أَو الوَدِيَّة وقيل النَّخْلة القصيرة وقيل هي الفائتة لليد والجمع جَعْلٌ قال أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَني بَعْلُها أَو يستوي جَثِيثُها وجَعْلُها البَعْل المُسْتبعل والجَثِيثة الفَسِيلة والجَعْل أَيضاً من النَّخْل كالبَعْل الأَصمعي الجَعْل قِصار النخل قال لبيد جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوء به من الكَوافِر مهضُومٌ ومُهتَصَرُ ( * قوله « مهضوم » كذا في الأصل هنا وأورده في ترجمة كفر بلفظ مكموم بدل مهضوم ولعلهما روايتان ) ابن الأَعرابي الجَعَل القِصَرُ مع السِّمَن واللَّجاجُ ابن دريد الجَعْوَل الرَّأْلُ وَلَدُ النَّعام والجُعَل دابة سوداء من دوابّ الأَرض قيل هو أَبو جَعْران بفتح الجيم وجمعه جِعْلانٌ وقد جَعِلَ الماءُ بالكسر جَعَلاً أَي كثر فيه الجِعْلانُ وماء جَعِلٌ ومُجْعِلٌ ماتت فيه الجِعْلان والخَنافس وتَهافتت فيه وأَرض مُجْعِلة كثيرة الجِعْلان وفي الحديث كما يُدَهْدِهُ الجُعَلُ بأَنفه هو حيوان معروف كالخُنْفُساء قال ابن بري قال أَبو حاتم أَبو سَلْمان أَعظمُ الجِعْلان ذو رأْس عريض ويداه ورأْسه كالمآشِيرِ قال وقال الهَجَري أَبو سَلْمان دُوَيْبَّة مثل الجُعَل له جَناحان قال كراع ويقال للجُعَل أَبو وَجْزة بلغة طيِّء ورَجُل جُعَل أَسود دميم مُشَبَّه بالجُعَل وقيل هو اللَّجُوج لأَن الجُعَل يوصف باللَّجاجة يقال رجل جُعَلٌ وجُعَل الإِنسان رَقِيبُه وفي المثل سَدِك بامرِئ ( * قوله « بامرئ » كذا بالأصل وأورده الميداني بلفظ امرئ بالهمز في آخره ثم قال في شرحه وقال أبو الندى سدك بأمري واحد الأمور ومن قال بامرئ فقد صحف ) جُعَلُه يضرب للرجل يريد الخَلاء لطلب الحاجة فيلزمه آخر يمنعه من ذكرها أَو عملها قال أَبو زيد إِنما يُضْرَب هذا مثلاً للنَّذْل يَصْحَبه مِثْلُه وقيل يقال ذلك عند التنغيص والإِفساد وأَنشد أَبو زيد إِذا أَتَيْتُ سُلَيْمى شَبَّ لي جُعَلٌ إِنَّ الشَّقِيَّ الذي يَصْلى به الجُعَل قاله رجل كان يتحدَّث إِلى امرأَة فكلما أَتاها وقعد عندها صَبَّ افيفي عليه من يقطع حديثهما وقال ابن بزرج قالت الأَعراب لنا لعبة يلعب بها الصبيان نُسَمِّيها جَبَّى جُعَلُ يضع الصبي رأْسه على الأَرض ثم ينقلب على الظهر قال ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إِذا أَرادوا به اسم رجل فإِذا قالوا هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْرَوْه والجَعْوَل وَلَدُ النَّعام يمانية وجُعَيْل اسم رجل وبَنُو جِعال حَيٌّ ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلاء قال ذكر أَبو القاسم علي ابن حمزة البصري في التنبيهات على المبرد في كتابه الكامل وجمع جَعْل على أَجْعال وهو رَوْث الفيل قال جرير قَبَحَ الإِلهُ بَني خَضَافِ ونِسْوَةً بات الخَرِيرُ لَهُنَّ كالأَجْعال
الرائد
* جعل يجعل: جعلا. 1-الشيء: خلقه، صنعه. 2-الشيء: وضعه. 3-ه: عينه، أقامه. 4-الشيء كذا: صيره. 5-بعضه فوق بعضه الآخر: ألقاه. 6-ه كذا: ظنه. 7-أعطى: «جعل له كذا من ماله». 8-له كذا على كذا: شارطه. 9-أخذ، شرع: «جعل يتكلم».
الرائد
* جعل يجعل: جعلا. 1-الماء: كثرت فيه «الجعلان»، وهي خنافس. 2-الماء: ماتت فيه الجعلان. 3-الغلام: كان قصيرا سمينا. 4-كان لجوجا.
الرائد
* جعل. من المياه: الذي كثرت فيه الجعلان أو ماتت فيه.
الرائد
* جعل. ج جعلان. 1-نوع من الخنافس. 2-رجل أسود دميم. 3-لجوج. 4-رقيب.
الرائد
* جعل. *ر.*©جعالة، ج أجعال وجعول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: