وصف و معنى و تعريف كلمة جاله:


جاله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح جاله في معاجم اللغة العربية:



جاله

جذر [جله]

  1. جَلَهَ: (فعل)
    • جَلَهَ جَلْهاً فهو مجلوه
    • جَلَهَ الرجلَ : ردَّه عن أمرٍ شديد
    • جَلَهَ الشيءَ: كشَفه
    • جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ
    • جَلَهَ العمامَةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه
    • جَلَهَ الحصَى عن الموضع: نَحَّاه عنه فهو مجلوه
  2. جَلِهَ: (فعل)
    • جَلِهَ جَلَهاً فهو أَجْلَهُ، وهي جَلْهَاءُ والجمع : جُلْهٌ
    • جَلِهَ : ضَخُمت جبهته وتأَخَّرت منابت شَعر رأْسِه
    • جَلِهَ :انحسر شَعرُه عن مُقَدَّم رأْسه
  3. جِلاَه: (اسم)
    • جِلاَه : جمع جَلهة
  4. جَلْه: (اسم)
    • جَلْه : مصدر جَلَهَ


  5. جُلْه: (اسم)
    • جُلْه : جمع أَجْلَهُ
  6. جَلهة: (اسم)
    • الجمع : جِلاَهٌ
    • الجَلْهَةُ : الصخرة العظيمة المستديرة
    • الجَلْهَةُ :مَحَلَّةُ القومِ
    • الجَلْهَةُ: إحدى حافَتَى الوادِي وهما بمنزلة الشَّطَّين
    • الجَلْهَةُ :تمر يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن والجمع : جِلاَهٌ
  7. جَليهة: (اسم)
    • الجَلِيهَةُ : تمرٌ يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن
    • الجَلِيهَةُ: المَوْضِعُ تُجْلَهُ حَصَاهُ
  8. أَجْلَهُ: (اسم)
    • أَجْلَهُ : فاعل من جَلِهَ
  9. أَجْلَهُ: (اسم)
    • الأَجْلَهُ : الثَّوْر لا قرنَ له
  10. جَلْهَاءُ: (اسم)
    • جَلْهَاءُ : فاعل من جَلِهَ


  11. جَلَهَ البيت:
    • جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ.
  12. جَلَهَ الحصَى عن الموضع:
    • نَحَّاه عنه فهو مجلوه.
  13. جَلَهَ الرجلَ:
    • ردَّه عن أمرٍ شديد.
  14. جَلَهَ الشيءَ:
    • كشَفه.
  15. جَلَهَ العمامَةَ:
    • رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه.
  16. أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ:
    • عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.


  17. أجلَّه عن العيب:
    • نزَّهه عنه أجلَّه عن الفواحش.
  18. اسْتَجَاله الشيطانُ:
    • اجتاله.
  19. استوفى أجلَه:
    • للتَّعبير عن نعي شخص.
  20. أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ:
    • أَطالَهُ.
  21. أجلّه عن المكان:
    • أبعده عنه.
  22. أمدّ الله أجله:
    • مدَّه؛ أطاله وأخّره.


  23. أنسأ اللهُ أجلَه:
    • نسَأه؛ أطال في عمره.
  24. أنسأ اللهُ في أجله:
    • نسَأه؛ أطال في عمره.
  25. بذل من أجله المستحيل:
    • بذل أقصى ما يقدر عليه.
,
  1. جله
    • "جَلَه الرجلَ جَلْهاً: رَدَّه عن أَمر شديد.
      والجَلَه: أَشدُّ من الجَلَح، وهو ذهاب الشعر من مُقَدَّم الجبين، وقيل: النَزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الجَلا ثم الجَلَهُ، وقد جَلِهَ يَجْلَهُ جَلَهاً، وهو أَجْلَهُ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ،بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ،بعدَ غُدانيِّ الشبابِ الأَبْلَهِ،ليتَ المُنى والدَّهْرَ جَرْيُ السُّمَّهِ،لله دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ (* قوله «جري السمه» كذا برفع جري بالأصل والتكملة).
      قال ابن بري: صوابه براقَ، بالنصب، والأَصْلادُ: جمع صَلْدٍ وهو الصُّلْبُ؛ عن يعقوب، وزعم أَن هاء جَلِهَ بدل من حاء جَلِحَ؛ قال ابن سيده: وليس بشيء لأَن الهاء قد ثبتت في تصاريف الكلمة، فلو كان بدلاً كان حَرِيّاً أَن لا يثبت في جميعها، وإِنما مثَّل جبينه بالحجر الصَّلْد لأَنه‏ ليس ‏فيه شعر، كما أَنه ليس في الصَّفا الصَّلْدِ نباتٌ ولا شجر، وقيل: الأَجْلَهُ الأَجْلح في لغة بني سعد.
      التهذيب: أَبو عبيد الأَنْزَعُ الذي انْحَسر الشعر عن جانبي جبهته، فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلح، فإِذا بلغ النصْفَ ونحوَه فهو أَجْلى، ثم هو أَجْلَهُ.
      الجوهري: الجَلَه انحسار الشعر عن مُقَدَّم الرأْس، وهو ابتداء الصَّلَع مثل الجَلَح.
      الكسائي: ثور أَجْلَهُ لا قرن له مثل أَجْلَح.
      والأَجْلَهُ: الضَّخْمُ الجبْهة المتأَخرُ منابت الشعر.
      وَلَه العِمامة يَجْلَهُها جَلْهاً: رفعها مع طَيِّها عن جبينه ومُقَدَّم رأْسه.
      وجَلَه الشيءَ جَلْهاً: كشَفَه.
      وجَلَهَ البيتَ جَلْهاً: كشفه.
      وجَلَهَ الحصى عن الموضع يَجْلَههُ جَلْهاً: نحَّاه عنه.
      والجَلِيهَةُ: الموضع تَجْلَه حصاه أَي تُنَحَّيه.
      والجَلِيهَةُ: تمر يُنَحَّى نواه ويُمْرَسُ باللبن.
      ثم تُسْقاه النساء للسِّمَن.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من حروف الوادي؛ قال الشَّمَّاخ: كأَنها، وقد بَدا عُوارِضُ بجَلْهةِ الوادي، قَطاً نَوهِضُ وجَمْعُها جِلاهٌ؛ قال لبيد: فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ،بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤها ونَعامُها ابن الأَنباري: الجَلْهتان جانبا الوادي، وهما بمنزلة الشَّطَّيْنِ.
      يقال: هما جَلْهتاه وعُدْوتاهُ وضِفَّتاه وحَيْزَتاه وشاطِئاه وشَطَّاه.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَّرَ أَبا سفيانَ في الإِذن وأَدخل غيره من الناس قبله، فقال: ما كِدْتَ تأْذنُ لي حتى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْن قَبْلي، فقال، عليه السلام: كلُّ الصيد في جَوْف الفرا؛ قال أَبو عبيد: إِنما هو لحجارة الجَلْهَتين.
      والجَلْهَة: فم الوادي، وقيل: جانبه، زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُم؛ وأَبو عبيد يرويه بفتح الجيم والهاء، وشَمِرٌ يرويه بضمهما، قال: ولم أَسمع الجُلْهُمة إِلا في هذا الحديث.
      ابن سيده: الجَلْهَتان ناحيتا الوادي وحَرْفاه إِذا كانت فيهما صلابة، والجمع جِلاهٌ.
      قال ابن شميل: الجَلْهةُ نَجَواتٌ من بَطْن الوادي أَشْرَفْنَ على المَسِيل، فإِذا مَدَّ الوادي لم يَعْلُها الماء.
      وقوله: حتى تأْذن لحجارة الجُلْهُمَتَين؛ الجُلْهُمَة فم الوادي، زِيدَ فيها الميم.
      قال أَبو منصور: العرب تزيد الميم في أَحرف منها قولهم قَصْمَلَ الشيءَ إِذا كَسَره وأَصله قَصَل، وجَلْمَط رأْسه وأَصله جَلَطَ، قال: والجُلْهُمَةُ في غير هذا القارةُ الضَّخمة.
      ابن سيده: الجُلْهُمَةُ كالجَلْهَة، زيدت الميم فيه وغير البناء مع الزيادة، قال: هذا قول بعض اللغويين، وليس بذلك المُقْتاس والصحيح أَنه رباعي، وسيذكر.
      وفلانٌ ابن جَلْهَمة؛ هذه عن اللحياني، قال: نُرَى أَنه من جَلْهَتَي الوادي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَلْهَةُ
    • ـ جَلْهَةُ: الصَّخْرَةُ العظيمةُ المُسْتدِيرةُ، ومَحَلَّةُ القومِ، وناحِيَةُ الوادِي، وانْحِسارُ الشَّعَرِ عن مُقَدَّمِ الرَّأسِ، جَلِهَ.
      ـ جَلَهَ الحَصَا عن المكانِ: نَحَّاهُ، وذلك المَوْضِعُ: جَلِيهَةَ،
      ـ جَلَهَ فُلاناً: رَدَّهُ عن أمْرٍ شَديدٍ،
      ـ جَلَهَ الشيءَ: كَشَفَهُ،
      ـ جَلَهَ العِمَامَةَ: رَفَعَها مَعَ طَيِّها عن جَبِينِهِ.
      ـ مَجْلُوهُ: البَيْتُ لا بابَ فيه ولا سِتْرَ.
      ـ جَلْهَةُ وجَلِيهةُ: تَمْرٌ يُعالَجُ باللَّبَنِ، ويُسَمِّنُ.
      ـ أجْلَهُ: الضَّخْمُ الجَبْهةِ، المُتَأَخِّرُ مَنَابِتِ الشَّعَرِ، وثَوْرٌ لا قَرْنَ له.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَلهة
    • جلهة - ج، جلاه
      1- جلهة : صخرة عظيمة مستديرة. 2- جلهة : محلة ينزلها القوم. 3- جلهة : ناحية الوادي وجانبه. 4- جلهة : ضفة الوادي.

    المعجم: الرائد

  4. الجَلْهَةُ
    • الجَلْهَةُ : الصخرة العظيمة المستديرة.
      و الجَلْهَةُ مَحَلَّةُ القومِ.
      و الجَلْهَةُ إحدى حافَتَى الوادِي وهما بمنزلة الشَّطَّين.
      و الجَلْهَةُ تمر يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن. والجمع : جِلاَهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَلَهَ
    • جَلَهَ الرجلَ جَلَهَ َ جَلْهاً: ردَّه عن أمرٍ شديد.
      و جَلَهَ الشيءَ: كشَفه.
      و جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ.
      فهو مَجْلوهٌ.
      و جَلَهَ العمامَةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه.
      و جَلَهَ الحصَى عن الموضع: نَحَّاه عنه.
      فهو مجلوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَلِهَ
    • جَلِهَ جَلِهَ َ جَلَهاً: ضَخُمت جبهته وتأَخَّرت منابت شَعر رأْسِه.
      و جَلِهَ انحسر شَعرُه عن مُقَدَّم رأْسه.
      فهو أَجْلَهُ، وهي جَلْهَاءُ. والجمع : جُلْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجْلَه
    • أجله
      1- أجله : من انحسر شعره عن جانبي رأسه، جمع : جله، مؤنث جلهاء. 2- أجله : ثور لا قرن له، جمع : جله.

    المعجم: الرائد

  8. جَلَه
    • جله - يجله ، جلها
      1- جله الشيء : كشفه، رفع عنه الغطاء. 2- جلهه : رده عن أمر شديد. 3- جله العمامة : رفعها عن جبينه ومقدم رأسه. 4- جله البيت : جعله من غير باب ولا ستر. 5- جله الحصى عن المكان : أزاله.

    المعجم: الرائد

  9. اسْتَجَاله
    • اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله.
      و اسْتَجَاله الماشيةَ: اجتالها.
      و اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته.
      و اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجَلِيهَةُ
    • الجَلِيهَةُ : تمرٌ يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن.
      و الجَلِيهَةُ المَوْضِعُ تُجْلَهُ حَصَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَجالَهُ
    • أَجالَهُ ، وبه: جعله يجول.
      و أَجالَهُ أَداره.
      و أَجالَهُ القومُ الرأيَ فيما بينهم: تَدَاولُوا البحثَ فيه.
      ويقال: أَجِلْ جائلتك: أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَجْلَهُ
    • الأَجْلَهُ : الثَّوْر لا قرنَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَجِّلَهُ
    • بَجِّلَهُ : عظَّمه ووقَّره.
      و بَجِّلَهُ قال له: بَجَلْ: حَسْبُكَ حيث انتهت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جله
    • جله
      1- مصدر جله. 2- إنحسار الشعر وانكشافه وزواله عن مقدم الرأس أو عن جانبيه.

    المعجم: الرائد

  15. أجلّه عن العيب
    • نزَّهه عنه :-أجلَّه عن الفواحش.

    المعجم: عربي عامة

  16. آجَلَه
    • آجَلَه إِيجالاً: حبسه ومنعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جله
    • جله - يجله ، جلها
      1-انحسر شعره وانكشف وزال عن مقدم رأسه اوعن جانبيه

    المعجم: الرائد

  18. بَجَّلَهُ
    • ـ بَجَّلَهُ تَبْجيلاً: عَظَّمَهُ، أو قال له: بَجَلْ، كنَعَمْ، أَي حَسْبُكَ حيْثُ انْتَهَيْتَ.
      ـ رَجُلٌ بَجالٌ، وبَجِيلُ: مُبَجَّلٌ، أَو هو الشَّيخُ الكَبيرُ، السَّيِّدُ العَظيمُ مَعَ جَمالٍ ونُبْلٍ، وقد بَجُلَ، بَجَالَةً وبُجولاً.
      ـ باجِلُ: الحَسَنُ الحالِ، المُخْصِبُ، والفَرْحانُ، وقد بَجَـلَ، بَجْلاً وبُجولاً فيهما.
      ـ بَجِيلُ: الغَليظُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أَبْجَلُ: عِرْقٌ غَليظٌ في الرِّجْلِ، أَو في اليَدِ بِإزاءِ الأَكْحَلِ.
      ـ بَجَلُ: البُهْتانُ،
      ـ بُجُلُ: العَظيمُ، والعَجَبُ.
      ـ قولُ لُقْمانَ ابنِ عادٍ: خُذِي منِّي أخي ذا البَجَلِ: ذَمٌّ، أَي: يَرْضَى بِخَسيسِ الأمُورِ ولا يَرْغَبُ في مَعاليها.
      ـ بَجَلِي، وبَجْلِي: حَسْبِي.
      ـ بَجَلْكَ وبَجَلْنِي: يَكْفيكَ ويَكْفيني، اسمُ فِعْلٍ.
      ـ بَجَلْ: كنَعَمْ زِنَةً ومعنًى.
      ـ أبْجَلَهُ الشيءُ: كفاهُ.
      ـ بَجْلَةُ: الشَّجَرَةُ الصَّغيرَةُ، ج: بَجْلاتٌ، والشارَةُ الحَسَنَةُ، وبِلا لامٍ: أبو حَيٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجْلِيٌّ، ساكِنَةً، منهم: عَمْرُو بنُ عَبَسَةَ الصَّحابِيُّ، وعيسَى بنُ عبدِ الرحمنِ البَجْلِيَّانِ. **** وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ
      ـ بَجِيلَةُ: حَيٌّ باليَمَنِ من مَعَدٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجَلِيٌّ، منهم جَرِيرٌ.
      ـ بَنو بَجالَةَ: بَطْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. أجلّه عن المكان
    • أبعده عنه.

    المعجم: عربي عامة

  20. جَـلاّها
    • أظهَر الشمس للرّائين
      سورة :الشمس، آية رقم :3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. يبلغ الكتاب أجله
    • ينتهي المفروض من العدّة
      سورة :البقرة، آية رقم :235

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أنسأ الله أجله/ أنسأ الله في أجله
    • نسَأه؛ أطال في عمره.

    المعجم: عربي عامة

  23. نسأ الله أجله/ نسأ الله في أجله
    • أطال في عمره ° نُسِئت المرأةُ

    المعجم: عربي عامة

  24. أمدّ الله أجله
    • مدَّه؛ أطاله وأخّره.

    المعجم: عربي عامة

  25. قضى فلان نحبه أو أجله
    • مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له.

    المعجم: عربي عامة



معنى جاله في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلَ ـَ جَلْهاً: ردَّه عن أمر شديد. وـ الشيءَ: كشفه. وـ البيتَ: جعله لا باب فيه ولا سِتْر. فهو مَجْلوه. وـ العمامةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّم رأسه. وـ الحصى عن الموضع: نَحَّاه عنه. فهو مجلوه.جَلِه ـَ جَلَهاً: ضَخُمت جبهته وتأخَّرت منابت شَعر رأسه. وـ انحسر شَعره عن مُقَدَّم رأسه. فهو أجْلَه. وهي جَلْهاء. ( ج ) جُلْه.الأجْلَه: الثَّوْر لا قرن له.الجَلْهَة: الصخرة العظيمة المستديرة. وـ مَحَلَّة القوم. وـ إحدى حافَتَي الوادي وهما بمنزلة الشَّطَّين. وـ تمر يُنَقَّى من نواه ويعالج باللبن والسَّمن. ( ج ) جِلاه.الجَليهَة: تمر يُنَقَّى من نواه ويعالج باللبن والسَّمن. وـ المَوضِع تُجْلَه حصاه.
الصحاح في اللغة
الجَلْهَةُ: ما استقبلكَ من حروف الوادي. وجَلْهَتا الوادي: ناحِيَتاهُ وحَرْفاهُ. قال لبيد: فَعَلا فُروعَ الأيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ   بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعامُهـا والجمع جِلاةٌ. وجَلَهْتُ الحصى عن المكان: نَحَّيْتُهُ عنه؛ والموضع جَلبَهةٌ. الأصمعي: الجَلَهُ: انحسارُ الشَعَر عن مقدّم الرأس، وهو ابتداء الصلَع، مثل الجَلَحِ. وقد جَلِهَ يَجْلَهُ. وثورٌ أَجْلَهُ: لا قَرْنَ له، مثل أَجْلَحَ.
لسان العرب
جَلَه الرجلَ جَلْهاً رَدَّه عن أَمر شديد والجَلَه أَشدُّ من الجَلَح وهو ذهاب الشعر من مُقَدَّم الجبين وقيل النَزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الجَلا ثم الجَلَهُ وقد جَلِهَ يَجْلَهُ جَلَهاً وهو أَجْلَهُ قال رؤبة لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ بعدَ غُدانيِّ الشبابِ الأَبْلَهِ ليتَ المُنى والدَّهْرَ جَرْيُ السُّمَّهِ لله دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ ( * قوله « جري السمه » كذا برفع جري بالأصل والتكملة ) قال ابن بري صوابه براقَ بالنصب والأَصْلادُ جمع صَلْدٍ وهو الصُّلْبُ عن يعقوب وزعم أَن هاء جَلِهَ بدل من حاء جَلِحَ قال ابن سيده وليس بشيء لأَن الهاء قد ثبتت في تصاريف الكلمة فلو كان بدلاً كان حَرِيّاً أَن لا يثبت في جميعها وإِنما مثَّل جبينه بالحجر الصَّلْد لأَنه ليس فيه شعر كما أَنه ليس في الصَّفا الصَّلْدِ نباتٌ ولا شجر وقيل الأَجْلَهُ الأَجْلح في لغة بني سعد التهذيب أَبو عبيد الأَنْزَعُ الذي انْحَسر الشعر عن جانبي جبهته فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلح فإِذا بلغ النصْفَ ونحوَه فهو أَجْلى ثم هو أَجْلَهُ الجوهري الجَلَه انحسار الشعر عن مُقَدَّم الرأْس وهو ابتداء الصَّلَع مثل الجَلَح الكسائي ثور أَجْلَهُ لا قرن له مثل أَجْلَح والأَجْلَهُ الضَّخْمُ الجبْهة المتأَخرُ منابت الشعر وَلَه العِمامة يَجْلَهُها جَلْهاً رفعها مع طَيِّها عن جبينه ومُقَدَّم رأْسه وجَلَه الشيءَ جَلْهاً كشَفَه وجَلَهَ البيتَ جَلْهاً كشفه وجَلَهَ الحصى عن الموضع يَجْلَههُ جَلْهاً نحَّاه عنه والجَلِيهَةُ الموضع تَجْلَه حصاه أَي تُنَحَّيه والجَلِيهَةُ تمر يُنَحَّى نواه ويُمْرَسُ باللبن ثم تُسْقاه النساء للسِّمَن والجَلْهَةُ ما استقبلك من حروف الوادي قال الشَّمَّاخ كأَنها وقد بَدا عُوارِضُ بجَلْهةِ الوادي قَطاً نَوهِضُ وجَمْعُها جِلاهٌ قال لبيد فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤها ونَعامُها ابن الأَنباري الجَلْهتان جانبا الوادي وهما بمنزلة الشَّطَّيْنِ يقال هما جَلْهتاه وعُدْوتاهُ وضِفَّتاه وحَيْزَتاه وشاطِئاه وشَطَّاه وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَّرَ أَبا سفيانَ في الإِذن وأَدخل غيره من الناس قبله فقال ما كِدْتَ تأْذنُ لي حتى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْن قَبْلي فقال عليه السلام كلُّ الصيد في جَوْف الفرا قال أَبو عبيد إِنما هو لحجارة الجَلْهَتين والجَلْهَة فم الوادي وقيل جانبه زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُم وأَبو عبيد يرويه بفتح الجيم والهاء وشَمِرٌ يرويه بضمهما قال ولم أَسمع الجُلْهُمة إِلا في هذا الحديث ابن سيده الجَلْهَتان ناحيتا الوادي وحَرْفاه إِذا كانت فيهما صلابة والجمع جِلاهٌ قال ابن شميل الجَلْهةُ نَجَواتٌ من بَطْن الوادي أَشْرَفْنَ على المَسِيل فإِذا مَدَّ الوادي لم يَعْلُها الماء وقوله حتى تأْذن لحجارة الجُلْهُمَتَين الجُلْهُمَة فم الوادي زِيدَ فيها الميم قال أَبو منصور العرب تزيد الميم في أَحرف منها قولهم قَصْمَلَ الشيءَ إِذا كَسَره وأَصله قَصَل وجَلْمَط رأْسه وأَصله جَلَطَ قال والجُلْهُمَةُ في غير هذا القارةُ الضَّخمة ابن سيده الجُلْهُمَةُ كالجَلْهَة زيدت الميم فيه وغير البناء مع الزيادة قال هذا قول بعض اللغويين وليس بذلك المُقْتاس والصحيح أَنه رباعي وسيذكر وفلانٌ ابن جَلْهَمة هذه عن اللحياني قال نُرَى أَنه من جَلْهَتَي الوادي
الرائد
* جله يجله: جلها. 1-الشيء: كشفه، رفع عنه الغطاء. 2-ه: رده عن أمر شديد. 3-العمامة: رفعها عن جبينه ومقدم رأسه. 4-البيت: جعله من غير باب ولا ستر. 5-الحصى عن المكان: أزاله.
الرائد
* جله يجله: جلها. انحسر شعره وانكشف وزال عن مقدم رأسه أو عن جانبيه.
الرائد
* جله. 1-مص. جله. 2-إنحسار الشعر وانكشافه وزواله عن مقدم الرأس أو عن جانبيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: