أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال
أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر : جعله يجول، أداره هنا وهناك
أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه
أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه
أجال السَّائحَ في المدينة: جعله يطوف فيها
أَجِلْ جائلتك: أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ
جالٍ: (اسم)
جالٍ : فاعل من جَلَى
جالٍ: (اسم)
جالٍ : فاعل من جَلاَ
جال: (اسم)
الجال من البئر والوادي ونحوهما: الجانب
الجال العزيمة والجمع : أَجوال
وِجال: (اسم)
وِجال : جمع أَوجَل
وِجال: (اسم)
وِجال : جمع وَجِل
آجال: (اسم)
آجال : جمع إِجل
آجال استحقاق متدرّجة: (مصطلحات)
سندات متعادلة القيمة وذات آجال استحقاق متتالية. (مالية)
جال في الحرب جوْلة:
فرّ ثم كرّ وهجم ''صال وجال في حَوْمةِ الميدان''? صال وجال.
أجال القوم الرّأي فيما بينهم:
تداولوا البحثَ فيه ° أجال الرَّأيَ في الموضوع.
آجال استحقاق متدرّجة:
سندات متعادلة القيمة وذات آجال استحقاق متتالية.
جال الأمر بنفسه:
تذكّره، تردّد، فكّر فيه ''رأى الدَّهشة تجول في وجه صديقه'' ° جال الدَّمعُ في عينيه.
جال السّائح في المدينة:
طاف ودَارَ وتجوّل غير مستقرّ فيها ''جال في البحر''.
أَجَالَ الأفْكَارَ فِي رَأْسِهِ:
أَدارَها.
أَجِلْ جائلتك:
أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ.
أجَال بِالسَّهْمِ:
جَعَلَهُ يَجُولُ.
أجال الرَّأيَ في الموضوع:
فكّر فيه.
أجال السَّائحَ في المدينة:
جعله يطوف فيها.
أجال النَّظرَ:
جعله يجول، أداره هنا وهناك.
أجال بالنَّظر:
جعله يجول، أداره هنا وهناك.
جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ:
اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ.
جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ:
فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا.
,
جالَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به :- • جال الشَّيءُ ارتفع :-للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل] . • جال به: طاف به :-فَجَالَتْ بِهِمْ حَتَّى قَذَفَتْهُمْ فِي جَزِيرَةٍ [حديث] . • جال الأمرُ بنفسه/ جال الأمرُ في نفسه: تذكّره، تردّد، فكّر فيه :-رأى الدَّهشة تجول في وجه صديقه:- • جال الدَّمعُ في عينيه: كانت عيناه مغرورقتين بالدموع، - ما يجول في خاطره أو بخاطره: ما يخطر له أو يتردَّد في نفسه. • جال السَّائحُ في المدينة: طاف ودَارَ وتجوّل غير مستقرّ فيها :-جال في البحر. • جَال في الحرب جَوْلَةً: فرّ ثم كرّ وهجم :-صال وجال في حَوْمةِ الميدان:-? صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم.
جالَ(المعجم المعجم الوسيط)
جالَ الترابُ جالَ َ جَوْلاً، وجَوْلَةً، وجَوَلانًا وجُئولاً: ارتفع. وفي المثل: :-للباطل جولةٌ ثمَّ يضمحلُ. و جالَ النِّطاقُ، ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته. و جالَ في الأَرض: طاف غير مستقرٌّ فيها. و جالَ القومُ في الحرب، جَوْلَةً: فرُّوا ثم كَرُّوا. و جالَ بسيفه: لعب به، وأَداره على جوانبه. فهو جائلٌ، وجوّالٌ. و جالَ الأَمرُ في نفسه: تردَّد. و جالَ الشيءَ من غيره: اختاره.
جالَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جالَ في الحَرْبِ جَوْلَةً، وفي الطَّوافِ جَوْلاً وَجُؤُولاً وجَوَلاناً وجِيلالاً وجَوَّلَ تَجْوَالاً، ـ اجْتالَ وانْجَالَ: طافَ. ـ جالَ القَوْمُ جَوْلَةً: انْكَشَفُوا ثم كَرُّوا، ـ جالَ التُّرابُ: ذَهَبَ وسَطَعَ، كانْجَالَ، ـ جالَ الشيءَ: اخْتَارَهُ. ـ المِجْوَلُ: ثَوْبٌ للنِّساءِ، أو للصَغِيرَةِ، والتُّرْسُ، والخَلْخَالُ، والدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ، والعوذَةُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ، والفِضَّةُ، وهِلالٌ منها وَسْطَ القِلادَةِ، وثَوْبٌ أبْيَضُ يُجْعَلُ على يَدِ من تُدْفَعُ إليه القِداحُ إذا تَجَمَّعُوا. ـ جَوْلانُ: جَبَلٌ بالشامِ، والتُّرابُ، كالجَوْلِ، والجَيْلانِ، والحَصا تَجولُ به الريحُ، ـ جَوَلانُ: صِغَارُ المالِ، ورَديئُهُ. ـ أجالَه، وبه: أدارَهُ، كجَالَ به. ـ تَجاوَلوا: جالَ بَعْضُهُم على بعضٍ في الحَرْبِ، وبينهم مُجَاوَلاتٌ. ـ يومٌ أجْوَلُ وجَيْلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ وجَوْلانٌ وجَيْلانٌ: كثيرُ التُّرابِ والغُبارِ. ـ اجْتَالَهُمْ: حَوَّلَهُم عن قَصْدِهِمْ، ـ اجْتَالَ منهم: اخْتَارَ. ـ أجِلْ جائِلَتَكَ: اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه. ـ جُولُ: العَقْلُ والعَزْمُ، والجماعَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ، وناحِيَةُ القَبْرِ والبِئْرِ والبَحْرِ والجَبَلِ، وجانِبُهَا، كالجيلِ والجالِ، ج: أجْوالٌ وجُوالٌ وجُوالَةٌ، ـ جُولُ من الإِبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ: القَطِيعُ، والصَّخْرَةُ تكونُ في أسْفَلِ الماءِ. ـ جَوْلُ: الغَنَمُ الكثيرةُ العَظيمَةُ، والكَتيبَةُ الضَّخْمَةُ، وجماعَةُ الإِبِلِ، وجماعَةُ الخَيْلِ، أو ثلاثونَ، أو أَرْبَعُونَ، أَو الخيارُ من الإِبِلِ، والوَعِلُ المُسِنُّ، وشَجَرٌ، والجَبَلُ، والغُبَارُ. ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ جُولَةَ، وعلِيُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ: مُحدِّثونَ. ـ أَجْوَلُ: جبَلٌ، أَو هَضَبَاتٌ مُتَجاوِراتٌ حِذاءَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ. ـ أخَذَ جَوالَةَ ماله: نُقَايَتَهُ وخِيارَهُ. ـ جَوَّالُ: فَرَسُ عُقْفَانَ اليَرْبوعِيِّ. ـ رجُلٌ جَوْلانِيٌّ: عامُّ المَنْفَعَةِ. ـ جَوَلانُ الهُمومِ: أوَّلُها. ـ أَجْوَلِيُّ: الفَرَسُ السَّريعُ الجَوَّالُ. ـ جَوْلَى: موضع. ـ جَويلُ: ما سَفَرَتْهُ الريحُ من حُطامِ النَّبْتِ وسواقِطِ ورَقِ الشَّجَرِ.
أجالَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال :- • أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر جعله يجول، أداره هنا وهناك. • أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه • أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه. • أجال السَّائحَ في المدينة: جعله يطوف فيها.
جأل(المعجم لسان العرب)
"جأَلَ الصُّوفَ والشعَر: جَمَعَه. وجَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ: الضَّبُعُ، معرفة بغير أَلف ولام؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ قال الراجز: قد زَوَّجُوني جَيْأَلاً فيها حَدَب،دَقِيقَةَ الرُّفْغَيْنِ ضَخْماء الرَّكَب وأَنشد ثعلب لخالد بن قيس بن مُنْقِذِ بن طَرِيف: وحَلَّقَت بك العُقابُ القَيْعَله،وشَارَكَتْ منك بشَأْو جَيْأَلَه قيل: هي مشتقة من ذلك، وقال كُراع: هي الجَيْأَل فأَدْخَل عليها الأَلف واللام؛ قال العَجَّاج: يَدَعْن ذا الثَّرْوةِ كالمُعَيَّل،وصاحِبَ الإِقْتارِ لَحْمَ الجَيْأَل ابن بزرج:، قالوا في الجيأَل وهي الضَّبُع على فَيْعَل: جَأَلَتْ تَجْأَل إِذا جَمعَت؛ قال ابن بري: جَيْأَلُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف؛ وأَنشد لمشعث: وجاءت جَيْأَلٌ وبَنُو بَنِيها،أَجَمَّ المَاقِيَيْنِ بها خُما؟
قال أَبو علي النحوي: وربما، قالوا جَيَل، بالتخفيف، ويتركون الياء مصحَّحة لأَن الهمزة وإِن كانت مُلْقاة من اللفظ فهي مُبْقاة في النية مُعامَلَةٌ معاملةَ المثبَتة غير المحذوفة، أَلا ترى أَنهم لم يقلبوا الياء أَلفاً كما قلبوها في ناب ونحوه لأَن الياء في نية السكون؟، قال: والجَيْأَل الضَّخْم من كل شيء. والاجْئِلالُ، بوزن افْعِلال: الفزَعُ والوَهَل والوَجَل؛ قال: وزعموا لامرئ القيس: وغائِطٍ قد هَبَطْتُ وَحْدي،لِلْقَلْب من خَوْفهِ اجْئِلالُ أَصله من الوجل؛ قال الأَزهري: لا يستقيم هذا القول إِلا أَن يكون مقلوباً كأَنه في الأَصل ائْجِلال، فأُخرت الياء والهمزة بعد الجيم، قال الأَزهري: وجائز أَن يكون اجْئِلال افعلال من جَأَليَجْأَل إِذا ذهب وجاء كما يقال وجَبَ القلبُ إِذا اضطرب. وحكى ابن بري: اجْأَلَّ فَزِع، وأَنشد بيت امرئ القيس: للقَلْبِ من خَوْفِه اجْئِلالُ وقد قيل: إِن جَيْأَلاً مشتق منه، قال: وليس بقويّ. "