وصف و معنى و تعريف كلمة جالية:


جالية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جالية في معاجم اللغة العربية:



جالية

جذر [جلي]

  1. جالية: (اسم)
    • الجمع : جَالِيَاتٌ ، جَوَالٍ
    • الجَالِيَةُ :جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ
    • الجَالِيَةُ :كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم
  2. جالَي: (فعل)
    • جالَيْتُهُ بالأَمر: جاهرته به
  3. جالي: (اسم)
    • جالي : فاعل من جَلَى
  4. جالي: (اسم)
    • جالي : فاعل من جَلاَ


  5. جَوَال : (اسم)
    • جَوَال :جمع جالية
  6. جَلَى : (فعل)
    • جلَى يَجلِي ، جِلاءً وجَلْيًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مجليّ
    • جَلَى السَّيْفَ : صَقَلَهُ
    • جَلَتِ الصُّحُونَ : غَسَلَتْهَا وَنَظَّفَتْهَا
    • جَلَى السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها : كشَفَ صَدأَها وصَقَلها
  7. جالوّن : (اسم)
    • جالوّن : جمع جالّ
  8. جالون : (اسم)
    • وعاء، إناء
    • مقياس حجم للسوائل
  9. أَجْلَى: (فعل)
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى
    • أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف
    • أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ: انفرجوا
    • أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ
    • أَجْلَى عنه الهمَّ: أَزاله وكشفه
    • أَجْلى يعْدُو: أَسرع
    • أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ : تَفَرَّقُوا عَنْهَا
    • أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه أجلى موقفَه للقاضي
    • أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أَخرجهم منه
  10. اِنجَلَى: (فعل)


    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه
    • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
    • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
    • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
    • انْجَلَى : مُطاوع جَلاَه
    • انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ انجلى السيفُ
  11. جَليَ: (فعل)
    • جَلِيَ، يَجْلَى، مصدر جَلىً فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ والجمع : جُلْوٌّ
    • جَلِيَ الشَّابُّ : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ
    • جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ : اِتَّسَعَتْ
    • جَلِيَتِ السَّمَاءُ : أَضْحَتْ
  12. جلاَّية: (اسم)
    • اسم آلة من جلا
    • الجلاَّية الكهربيَّة: آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح
  13. مُتجلّى: (اسم)
    • مُتجلّى : اسم المفعول من تَجَلَّى
  14. جَليّ: (اسم)
    • جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً : وَاضِحاً، بَيِّناً
    • إِنَاءٌ جَلِيٌّ : مَصْقُولٌ
    • جَلِيَّةُ الأَمْرِ: حَقِيقَتُهُ
    • لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ : نَافِذَةٌ، بَصِيرَةٌ
    • حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ: حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ
    • مِنْ الجَليّ: من الواضح، ممَّا لا يحتاج إلى بيان
  15. مُتَجَلّ: (اسم)
    • مُتَجَلٍّ، الْمُتَجَلِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَجَلَّى) كَانَ مُتَجَلِّياً لِلنَّاظِرِينَ : وَاضِحاً لِلْعِيَانِ
  16. مُتجلٍّ: (اسم)


    • مُتجلٍّ : فاعل من تَجَلَّى
  17. مُجتلٍ: (اسم)
    • مُجتلٍ : فاعل من إِجتَلَى
  18. مُنْجَلي: (اسم)
    • مُنْجَلي : فاعل من إِنجَلَى
  19. مُنجلى: (اسم)
    • مُنجلى : اسم المفعول من إِنجَلَى
  20. مُتجلّي: (اسم)
    • مُتجلّي : فاعل من تَجَلَّى
  21. مُجْلي: (اسم)
    • مُجْلي : فاعل من أَجْلَى
  22. مُجتلي: (اسم)


    • مُجتلي : فاعل من إِجتَلَى
  23. اِنجِلاء: (اسم)
    • مصدر اِنْجَلَى
    • اِنْجِلاءُ الضَّوْءِ: اِنْكِشافُهُ، ظُهُورُهُ اِنْجِلاءُ الحَقيقَةِ
    • اِنْجِلاءُ الهَمِّ عن نَفْسِهِ : تَبَدُّدُهُ
  24. جَلْي: (اسم)
    • جَلْي : مصدر جَلَى
  25. جَليّة: (اسم)
    • الجمع : جليّات و جلايا : المؤنث جَلِيّ : خبر يقين
    • الجَلِيَّةُ : الخَبَرُ اليقينُ
    • وجَلِيَّةُ الأَمرِ: حقيقته
    • بصورة جَليَّة: واضحة،
    • عينٌ جَليَّة: بصيرة، ذات نظرٍ جيِّد
,
  1. جالية
    • جالية - ج، جوال وجاليات
      1- جالية الذين تركوا أوطانهم وابتعدوا عنه ا. 2- جالية : أهل الذمة. 3- جالية : غرباء يقيمون في بلاد غير بلادهم.

    المعجم: الرائد

  2. جالية

    • جالية :-
      جمع الجمع جاليات وجَوالٍ،مفرد جالٍ: جماعة من النَّاس من موطن واحد تعيش في وطن جديد غير وطنهم الأصليّ :-الجاليات العربيَّة في أوربَّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. جَالِيَةٌ
    • جمع: جَالِيَاتٌ، جَوَالٍ. [ج ل و]. :-تَعِيشُ فِي بِلاَدِنَا جَالِيَاتٌ مُتَعَدِّدَةٌ، فَرَنْسِيَّةٌ وَإِيطَالِيَّةٌ وَإِسْبَانِيَّةٌ :- : أَجَانِبُ اسْتَوْطَنُوا البَلَدَ وَأَقَامُوا فِيهِ. :-تُوجَدُ جَالِيَةٌ عَرَبِيَّةٌ مُهِمَّةٌ فِي أُورُوبَّا.

    المعجم: الغني

  4. جلا
    • "جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد.
      وفي حديث الحوض: يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحاء المهملة والهمز.
      ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ.
      والجَلاءُ، ممدود: مصدر جَلا عن وطنه.
      ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا.
      والجَلاءُ: الخروج عن البلد.
      وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا، يَتَعَدَّى، ولا يتعدى.
      ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا، كلاهما بالأَلف؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، فيهم، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد، وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم.
      والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم.
      ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة.
      والجالَةُ: مثل الجَالِية.
      وفي حديث العَقَبة: وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال.
      ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ.
      ومن كلام العرب: اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم.
      ابن سيده: جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا: تفرَّقوا، وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال: جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل: فلَمّا جَلاها بالأُيامِ، تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ‏

      ويروى: ‏اجْتلاها، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام، وهو الدُّخان، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان.
      وقال أَبو حنيفة: جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل.
      وجَلْوة النحلِ: طَرْدُها بالدُّخان.
      ابن الأَعرابي: جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب.
      قال: وجَلا إِذا عَلا، وجَلا إِذا اكتَحَل، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وقد انْجَلى وتجَلَّى.
      وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه.
      والجَلاءُ، ممدود: الأَمر البَيِّنُ الواضح.
      والجَلاءُ، بالفتح والمد: الأَمرُ الجَليُّ، وتقول منه: جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح؛ وقال زهير: فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ (* قوله «أو جلاء» كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم، وقال الصاغاني: الرواية بالكسر لا غير، من المجالاة).
      أَراد البينة والشهود، وقيل: أَراد الإِقرار، والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها.
      قال سبحانه: لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو.
      وييقال: أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته؛ وقال النابغة: وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ،وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول: كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه.
      والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ.
      والجَلِيَّة: الخبر اليقين.
      ابن بري: والجَلِيَّة البَصِيرة، يقال عينٌ جَلِيَّة؛ قال أَبو دواد: بَلْ تَأَمَّلْ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي،قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ.
      وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه.
      وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره.
      وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف.
      وفي حديث كعب بن مالك: فجَلا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح.
      وفي حديث ابن عمر: إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام.
      وجِلاءُ السيف، ممدود بكسر الجيم، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما.
      واجْتَلاه لنفسه؛ قال لبيد: يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ: الإِثْمِدُ.
      ابن السكيت: الجَلا كحل يَجْلو البصر، وكتابته بالأَلف.
      ويقال: جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء، هو، بالكسر والمد، الإِِثمد، وقيل: هو، بالفتح والمد والقصر، ضرب من الكحل.
      ابن سيده: والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا،ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لأَبي المُثَلَّم، قال: والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا، بفتح الجيم والقصر، وأَنشد هذا البيت، وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم، وأَنشد البيت.
      وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس، قال: قرأَ رسول الله، صلى ا لله عليه وسلم: فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً، قال: وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل، قال حماد: قلت لثابت تقول هذا؟ فقال: يقوله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج: تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ، قال: وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة، وقال الحسن: تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش.
      والماشطة تَجْلُو العَرُوس، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها.
      وتَجلَّيت الشيءَ: نظرت إِليه.
      وجَلاَّها زوجُها وصيفةً: أَعطاها إِياها في ذلك الوقت، وجِلْوَتُها ما أَعطاها، وقيل: هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم.
      الأَصمعي: يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به.
      ويقال: ما جِلْوَتُها، بالكسر،فيقال: كذا وكذا.
      وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به.
      واجْتَلَى الشيءَ: نظر إِليه.
      وجَلَّى ببصره: رَمى.
      والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه.
      وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ،كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي.
      قال ابن بري: ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر.
      قال ابن حمزة: التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له،فالتجلي هو النظر؛

      وأَنشد لرؤبة: جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ،فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم.
      وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً: رفع رأْسه ثم نظر؛ قال ذو الرمة: نَظَرْتُ كما جَلّى، على رأْسِ رَهْوَةٍ،من الطيرِ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ: واسعة.
      والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء.
      وليلة جَلْواءُ: مُصْحِية مُضِيئة.
      والجَلا، بالقصر: انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ، كتابته بالأَلف، مثل الجَلَهِ، وقيل: هو دون الصَّلَعِ، وقيل: هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى.
      وفي صفة المهديّ: أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ؛ الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.
      وفي حديث قتادة في صفة الدجال: أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ،وقيل: الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ.
      أَبو عبيد: إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى؛

      وأَنشد: مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً، تقول منه: رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا.
      والمَجالي: مقاديمُ الرأْس، وهي مواضع الصَّلَع؛ قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ: رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيه؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: أَراه شيخاً، لأَن قبله:، قالت سُليْمى: إِنني لا أَبْغِيهْ،أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ،يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ: الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه.
      الأَصمعي: جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته؛

      وأَنشد: مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي: ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه، وهو موضع الجَلَى.
      وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه.
      وابنُ جَلا: الواضحُ الأَمْرِ.
      واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك.
      ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه: هو ابنُ جَلا؛ وقال القُلاخ: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا: اسم رجل، سمي بالفعل الماضي.
      ابن سيده: وابنُ جَلا الليثي،سُمِّي بذلك لوضوح أَمره؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل: أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا،مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُون؟

      ‏قال: هكذا أَنشده ثعلب، وطلاَّعُ الثنايا، بالرفع، على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه، قال وأَنا طلاَّع الثنايا، وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها، وقوله: مَتى أَضع العمامة تعرفون؟

      ‏قال ثعلب: العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم.
      قال عيسى بن عمر: إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف، واستدل بهذا البيت،وقال غيره: يحتمل هذا البيت وجهاً آخر، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية، كأَنه، قال: أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه.
      قال ابن بري: وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل؛ وقد استشهد الحجاج بقوله: أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني.
      ويقال للسيد: ابنُ جَلا.
      وقال سيبويه: جَلا فعل ماض، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها،وكشفها؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا،أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى: كابنِ جَلا.
      يقال: هو ابن جَلا وابن أَجْلى؛ قال العجاج: لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا،به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان.
      وقوله الإِصْحارَ: وَجَدوه مُصْحِراً.
      ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى: كما تقول لقيت به الأَسَدَ.
      والإِسْفارُ: الصُّبْح.
      وابن أَجْلى: الأَسدُ، وقيل: ابن أَجْلى الصبح، في بيت العجاج.
      وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه؛ قال الشاعر: ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ،ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ،إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ؛ يقال ذلك للمريض.
      يقال للمريض: جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه.
      وأَجْلى يعْدُو: أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع.
      وانْجَلى الغَمُّ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته.
      وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً، بالكسر، أَي صَقَلْتُ.
      وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً.
      وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف.
      وانْجَلى عنه الهَمُّ: انكشف.
      وفي التنزيل العزيز: والنهار إِذا جَلاَّها؛ قال الفراء: إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف، أَلا ترى أَنك تقول: أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف.
      وقال الزجاج: إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار.
      الليث: أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة.
      وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا.
      وفي حديث الكسوف: حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف، يقال: تجلَّتْ وانْجَلت.
      وفي حديث الكسوف أَيضاً: فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني، وأَصله تجللني،فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط،ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ، أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ.
      وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه، والأَصل تجَلَّله؛ قال ذو الرمة: فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه،وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها (* قوله «وبان له» كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة: وحال له).
      قال أَبو منصور: التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف.
      وقال غيره: التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع؛ ورواه ابن الأَعرابي:تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى: موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس، فيه هُضَيْبات حُمْر، وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ.
      وجَلْوَى، مقصور: قرية.
      وجَلْوَى: فرس خُفاف ابن نُدْبة؛ قال: وقَفْتُ لها جَلْوَى، وقد قام صُحْبتي،لأَبْنِيَ مَجْداً، أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً: فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ.
      وجَلْوَى أَيضاً: فرس لبني عامر.
      قال ابن الكلبي: وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع، وهو ابن ذي العِقالِ، قال: وله حديث طويل في حرب غطفان؛ وقول المتلمس: يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً،ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ (* قوله «جليّ» هو بهذا الضبط في الأصل).
      قال: هما بطنان في ضُبَيْعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الجَالِيَةُ
    • الجَالِيَةُ : الذين جَلَوْا عن أوطانهم.
      و الجَالِيَةُ جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ .
      و الجَالِيَةُ أَهلُ الذِّمَّةِ.
      و الجَالِيَةُ كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أجلى
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى :-
      أجلى القومَ أخرجهم :-أجلوا السُّكّان عن مكان القصف، - إجلاء الجيش من المنطقة.
      أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه :-أجلى موقفَه للقاضي.
      أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه: فرَّجه، أزاله عنه وكشفه :-أجلى اللهُ عنه: يقال في الدُّعاء للمريض.• أجلى القومُ عن المكان/ أجلى القومُ من المكان: جَلَوْا، خرجوا عنه أو منه، ارتحلوا، نزحوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. انجلى
    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه :-
      انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ :-انجلى السيفُ.
      انجلى اللَّيْلُ: ذهب :-انجلى الضبابُ، - *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*.
      انجلى الصُّبحُ: مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من: ظهر، بان، تكشَّف :-انجلت الحقيقةُ.
      انجلى الهمُّ عن قلبه: انكشف وزال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جَلِيَتِ
    • جَلِيَتِ السماءُ جَلِيَتِ َ جَلًى: أَصْحَتْ.
      ويقال: جَلِيَت الليلةُ.
      و جَلِيَتِ الجبهةُ: اتَّسعت.
      و جَلِيَتِ الرجلُ: انحسر مُقَدَّمُ شعره.
      فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ. والجمع : جُلْوٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جَلِيٌّ
    • [ج ل و].
      1. :-جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً :- : وَاضِحاً، بَيِّناً. :-كَانَتْ أَفْكَارُهُ جَلِيَّةً لاَ غُمُوضَ فِيهَا :- :-جَلِيٌّ أَنَّ النَّصْرَ آتٍ.
      2. :-إِنَاءٌ جَلِيٌّ :- : مَصْقُولٌ.
      3. :-جَلِيَّةُ الأَمْرِ :-: حَقِيقَتُهُ.
      4. :-لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ :- : نَافِذَةٌ، بَصِيرَةٌ.
      5. :-حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ :-: حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ.

    المعجم: الغني

  10. أَجْلَى
    • أجلى - -مؤ، جلواء
      1- أجلى : حسن الوجه. 2- أجلى : ذو الجلاء. 3- أجلى من انحسر شعره عن جبينه. 4- أجلى : «إبن أجلى» الصبح.

    المعجم: الرائد

  11. أَجْلَى
    • أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف.
      و أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ: انفرجوا.
      ويقال: أَجْلى يعْدُو: أَسرع.
      و أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أَخرجهم منه.
      و أَجْلَى عنه الهمَّ: أَزاله وكشفه.
      ويقال في الدعاء للمريض: أَجلَى اللَّه عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَجلَى
    • الأَجلَى : الحَسَنُ الوجهِ.
      وابنُ أَجْلَى: الأَسد.
      و الأَجلَى السَّيِّد.
      و الأَجلَى الصُّبح.
      و الأَجلَى الواضحُ الأَمْرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَلِيَ
    • [ج ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). جَلِيَ، يَجْلَى، مصدر جَلىً.
      1. :-جَلِيَ الشَّابُّ :- : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ.
      2. :-جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ :- : اِتَّسَعَتْ.
      3. :-جَلِيَتِ السَّمَاءُ :- : أَضْحَتْ.

    المعجم: الغني

  14. اِنْجَلَى
    • [ج ل ي]. (فعل: خماسي لازم). اِنْجَلَى، يَنْجَلي، مصدر اِنْجِلاءٌ.
      1. :-اِنْجَلَى القَمَرُ :- : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ. :-لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ.
      2. :-اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها :- : تَبَدَّدَ.
      أَلاَ أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ أَلا انْجَلي ... ... بِصُبْحٍ! وَما الإِصْباحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ.
      (اِمْرؤ القيس).

      3. :-اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي :- : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ.

    المعجم: الغني

  15. جَلِيّة
    • جَلِيّة :-
      جمع جليّات وجلايا: مؤنَّث جَلِيّ: خبر يقين
      • بصورة جَليَّة: واضحة، - جَليّةُ الأمر: حقيقته، - عينٌ جَليَّة: بصيرة، ذات نظرٍ جيِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَجلَى
    • أجلى - إجلاء
      1- أجلى : عن المكان : خرج. 2- أجلاه عن المكان : أخرجه. 3- أجلى من زله : تركه من خوف. 4- أجلى عنه الهم : كشفه عنه ، أزاله. 5- أجلى القوم عن الموضع : تفرقوا عنه .

    المعجم: الرائد

  17. جَلي
    • جلي - يجلى ، جلى
      1- جلي : إنحسر شعر مقدم رأسه وانكشف وزال. 2- جليت جبهته : اتسعت.

    المعجم: الرائد

  18. أجْلَى
    • [ج ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أجْلَيْتُ، أُجْلِي، أجْلِ، مصدر إِجْلاَءٌ.
      1. :-أَجْلَى السُّكَّانَ عَنْ دِيَارِهِمْ :- : أخْرَجَهُمْ مِنْهَا.
      2. :-أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ :- : خَرَجَ.
      3. :-هَلْ لَكَ أنْ تَجْلُوَ عَنِّي الهَمَّ :- : أنْ تَكْشِفَهُ عَنِّي.
      4. :-وَقَعَتْ حَادِثَةٌ رَهِيبَةٌ بِالْمَدِينَةِ، فَأجْلَى بَعْضُ الرِّجَالِ مَنَازِلَهُمْ :- : تَرَكُوهَا خَوْفًا.
      5. :-أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ :- : تَفَرَّقُوا عَنْهَا.

    المعجم: الغني

  19. اِنْجِلاءٌ
    • [ج ل ي]. (مصدر اِنْجَلَى).
      1. :-اِنْجِلاءُ الضَّوْءِ :-: اِنْكِشافُهُ، ظُهُورُهُ. :-اِنْجِلاءُ الحَقيقَةِ.
      2. :-اِنْجِلاءُ الهَمِّ عن نَفْسِهِ :- : تَبَدُّدُهُ.

    المعجم: الغني

  20. إِنجَلَى
    • إنجلى - انجلاء
      1-إنجلى الشيء : انكشف «انجلت الحقيقة»

    المعجم: الرائد

  21. جَليّة
    • جلية
      1- جلية : خبر يقين. 2- جلية من الأمر : حقيقته. 3- جلية من العيون البصيرة.

    المعجم: الرائد

  22. انجلاء
    • انجلاء :-
      مصدر انجلى/ انجلى عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَجالَى
    • تجالى - تجاليا
      1-تجالى القوم : انكشفت حال بعضهم لبعضهم الآخر، عرف بعضهم بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  24. جلي
    • جلي
      1- جلي من الأمور الواضح. 2- جلي : مصقول.

    المعجم: الرائد

  25. جِلْيُ
    • ـ جِلْيُ: الكَوَّةُ من السَّطْحِ لا غَيْرُ.
      ـ جَلَيْتُ الفِضَّةَ: جَلَوْتَها.
      ـ اللهُ يُجَلِّي الساعَةَ: يُظْهِرُها.
      ـ تَجَلَّى كذا: عَلاهُ،
      ـ تَجَلَّى الشيءَ: نَظَرَ إليه.
      ـ مُجَلِّالسابِقُ في الحَلْبَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى جالية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَلِيَ** - [ج ل ي]. (ف: ثلا. لازم).** جَلِيَ**،** يَجْلَى**، مص. جَلىً. 1. "جَلِيَ الشَّابُّ" : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ. 2. "جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ" : اِتَّسَعَتْ. 3. "جَلِيَتِ السَّمَاءُ" : أَضْحَتْ.
معجم الغني
**جَلِيٌّ**، ةٌ - [ج ل و]. 1. "جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً" : وَاضِحاً، بَيِّناً. "كَانَتْ أَفْكَارُهُ جَلِيَّةً لاَ غُمُوضَ فِيهَا" "جَلِيٌّ أَنَّ النَّصْرَ آتٍ". 2. "إِنَاءٌ جَلِيٌّ" : مَصْقُولٌ. 3. "جَلِيَّةُ الأَمْرِ": حَقِيقَتُهُ. 4. "لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ" : نَافِذَةٌ، بَصِيرَةٌ. 5. "حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ": حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجلية [مفرد]: مصدر جلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جالية [جمع]: جج جاليات وجَوالٍ، مف جالٍ: جماعة من النَّاس من موطن واحد تعيش في وطن جديد غير وطنهم الأصليّ "الجاليات العربيَّة في أوربَّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جلاَّية [مفرد]: اسم آلة من جلا3. • الجلاَّية الكهربيَّة: آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ "استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَلْي [مفرد]: مصدر جلَى. II جَلِيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلا1| مِنْ الجَليّ: من الواضح، ممَّا لا يحتاج إلى بيان.
الرائد
* جالية. ج جوال وجاليات. 1-الذين تركوا أوطانهم وابتعدوا عنها. 2-أهل الذمة. 3-غرباء يقيمون في بلاد غير بلادهم.
الرائد
* جلي يجلى: جلى. 1-إنحسر شعر مقدم رأسه وانكشف وزال. 2-ت جبهته: اتسعت.
الرائد
* جلي. 1-من الأمور: الواضح. 2-مصقول.
الرائد
* جلي. كوة من السطح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: