الجَلِيهَةُ : تمرٌ يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن
الجَلِيهَةُ: المَوْضِعُ تُجْلَهُ حَصَاهُ
أَجْلَهُ: (اسم)
أَجْلَهُ : فاعل من جَلِهَ
أَجْلَهُ: (اسم)
الأَجْلَهُ : الثَّوْر لا قرنَ له
جَلْهَاءُ: (اسم)
جَلْهَاءُ : فاعل من جَلِهَ
جَلَهَ البيت:
جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ.
جَلَهَ الحصَى عن الموضع:
نَحَّاه عنه فهو مجلوه.
جَلَهَ الرجلَ:
ردَّه عن أمرٍ شديد.
جَلَهَ الشيءَ:
كشَفه.
جَلَهَ العمامَةَ:
رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه.
أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ:
عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.
أجلَّه عن العيب:
نزَّهه عنه أجلَّه عن الفواحش.
اسْتَجَاله الشيطانُ:
اجتاله.
استوفى أجلَه:
للتَّعبير عن نعي شخص.
أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ:
أَطالَهُ.
أجلّه عن المكان:
أبعده عنه.
أمدّ الله أجله:
مدَّه؛ أطاله وأخّره.
أنسأ اللهُ أجلَه:
نسَأه؛ أطال في عمره.
أنسأ اللهُ في أجله:
نسَأه؛ أطال في عمره.
بذل من أجله المستحيل:
بذل أقصى ما يقدر عليه.
,
جله(المعجم لسان العرب)
"جَلَه الرجلَ جَلْهاً: رَدَّه عن أَمر شديد. والجَلَه: أَشدُّ من الجَلَح، وهو ذهاب الشعر من مُقَدَّم الجبين، وقيل: النَزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الجَلا ثم الجَلَهُ، وقد جَلِهَ يَجْلَهُ جَلَهاً، وهو أَجْلَهُ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ،بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ،بعدَ غُدانيِّ الشبابِ الأَبْلَهِ،ليتَ المُنى والدَّهْرَ جَرْيُ السُّمَّهِ،لله دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ (* قوله «جري السمه» كذا برفع جري بالأصل والتكملة). قال ابن بري: صوابه براقَ، بالنصب، والأَصْلادُ: جمع صَلْدٍ وهو الصُّلْبُ؛ عن يعقوب، وزعم أَن هاء جَلِهَ بدل من حاء جَلِحَ؛ قال ابن سيده: وليس بشيء لأَن الهاء قد ثبتت في تصاريف الكلمة، فلو كان بدلاً كان حَرِيّاً أَن لا يثبت في جميعها، وإِنما مثَّل جبينه بالحجر الصَّلْد لأَنه ليس فيه شعر، كما أَنه ليس في الصَّفا الصَّلْدِ نباتٌ ولا شجر، وقيل: الأَجْلَهُ الأَجْلح في لغة بني سعد. التهذيب: أَبو عبيد الأَنْزَعُ الذي انْحَسر الشعر عن جانبي جبهته، فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلح، فإِذا بلغ النصْفَ ونحوَه فهو أَجْلى، ثم هو أَجْلَهُ. الجوهري: الجَلَه انحسار الشعر عن مُقَدَّم الرأْس، وهو ابتداء الصَّلَع مثل الجَلَح. الكسائي: ثور أَجْلَهُ لا قرن له مثل أَجْلَح. والأَجْلَهُ: الضَّخْمُ الجبْهة المتأَخرُ منابت الشعر. وَلَه العِمامة يَجْلَهُها جَلْهاً: رفعها مع طَيِّها عن جبينه ومُقَدَّم رأْسه. وجَلَه الشيءَ جَلْهاً: كشَفَه. وجَلَهَ البيتَ جَلْهاً: كشفه. وجَلَهَ الحصى عن الموضع يَجْلَههُ جَلْهاً: نحَّاه عنه. والجَلِيهَةُ: الموضع تَجْلَه حصاه أَي تُنَحَّيه. والجَلِيهَةُ: تمر يُنَحَّى نواه ويُمْرَسُ باللبن. ثم تُسْقاه النساء للسِّمَن. والجَلْهَةُ: ما استقبلك من حروف الوادي؛ قال الشَّمَّاخ: كأَنها، وقد بَدا عُوارِضُ بجَلْهةِ الوادي، قَطاً نَوهِضُ وجَمْعُها جِلاهٌ؛ قال لبيد: فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ،بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤها ونَعامُها ابن الأَنباري: الجَلْهتان جانبا الوادي، وهما بمنزلة الشَّطَّيْنِ. يقال: هما جَلْهتاه وعُدْوتاهُ وضِفَّتاه وحَيْزَتاه وشاطِئاه وشَطَّاه. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَّرَ أَبا سفيانَ في الإِذن وأَدخل غيره من الناس قبله، فقال: ما كِدْتَ تأْذنُ لي حتى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْن قَبْلي، فقال، عليه السلام: كلُّ الصيد في جَوْف الفرا؛ قال أَبو عبيد: إِنما هو لحجارة الجَلْهَتين. والجَلْهَة: فم الوادي، وقيل: جانبه، زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُم؛ وأَبو عبيد يرويه بفتح الجيم والهاء، وشَمِرٌ يرويه بضمهما، قال: ولم أَسمع الجُلْهُمة إِلا في هذا الحديث. ابن سيده: الجَلْهَتان ناحيتا الوادي وحَرْفاه إِذا كانت فيهما صلابة، والجمع جِلاهٌ. قال ابن شميل: الجَلْهةُ نَجَواتٌ من بَطْن الوادي أَشْرَفْنَ على المَسِيل، فإِذا مَدَّ الوادي لم يَعْلُها الماء. وقوله: حتى تأْذن لحجارة الجُلْهُمَتَين؛ الجُلْهُمَة فم الوادي، زِيدَ فيها الميم. قال أَبو منصور: العرب تزيد الميم في أَحرف منها قولهم قَصْمَلَ الشيءَ إِذا كَسَره وأَصله قَصَل، وجَلْمَط رأْسه وأَصله جَلَطَ، قال: والجُلْهُمَةُ في غير هذا القارةُ الضَّخمة. ابن سيده: الجُلْهُمَةُ كالجَلْهَة، زيدت الميم فيه وغير البناء مع الزيادة، قال: هذا قول بعض اللغويين، وليس بذلك المُقْتاس والصحيح أَنه رباعي، وسيذكر. وفلانٌ ابن جَلْهَمة؛ هذه عن اللحياني، قال: نُرَى أَنه من جَلْهَتَي الوادي. "
جَلْهَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَلْهَةُ: الصَّخْرَةُ العظيمةُ المُسْتدِيرةُ، ومَحَلَّةُ القومِ، وناحِيَةُ الوادِي، وانْحِسارُ الشَّعَرِ عن مُقَدَّمِ الرَّأسِ، جَلِهَ. ـ جَلَهَ الحَصَا عن المكانِ: نَحَّاهُ، وذلك المَوْضِعُ: جَلِيهَةَ، ـ جَلَهَ فُلاناً: رَدَّهُ عن أمْرٍ شَديدٍ، ـ جَلَهَ الشيءَ: كَشَفَهُ، ـ جَلَهَ العِمَامَةَ: رَفَعَها مَعَ طَيِّها عن جَبِينِهِ. ـ مَجْلُوهُ: البَيْتُ لا بابَ فيه ولا سِتْرَ. ـ جَلْهَةُوجَلِيهةُ: تَمْرٌ يُعالَجُ باللَّبَنِ، ويُسَمِّنُ. ـ أجْلَهُ: الضَّخْمُ الجَبْهةِ، المُتَأَخِّرُ مَنَابِتِ الشَّعَرِ، وثَوْرٌ لا قَرْنَ له.
الجَلْهَةُ : الصخرة العظيمة المستديرة. و الجَلْهَةُ مَحَلَّةُ القومِ. و الجَلْهَةُ إحدى حافَتَى الوادِي وهما بمنزلة الشَّطَّين. و الجَلْهَةُ تمر يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن. والجمع : جِلاَهٌ.
جَلَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَلَهَ الرجلَ جَلَهَ َ جَلْهاً: ردَّه عن أمرٍ شديد. و جَلَهَ الشيءَ: كشَفه. و جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ. فهو مَجْلوهٌ. و جَلَهَ العمامَةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه. و جَلَهَ الحصَى عن الموضع: نَحَّاه عنه. فهو مجلوه.
جَلِهَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَلِهَجَلِهَ َ جَلَهاً: ضَخُمت جبهته وتأَخَّرت منابت شَعر رأْسِه. و جَلِهَ انحسر شَعرُه عن مُقَدَّم رأْسه. فهو أَجْلَهُ، وهي جَلْهَاءُ. والجمع : جُلْهٌ.
أَجْلَه(المعجم الرائد)
أجله 1- أجله : من انحسر شعره عن جانبي رأسه، جمع : جله، مؤنث جلهاء. 2- أجله : ثور لا قرن له، جمع : جله.
جَلَه(المعجم الرائد)
جله - يجله ، جلها 1- جله الشيء : كشفه، رفع عنه الغطاء. 2- جلهه : رده عن أمر شديد. 3- جله العمامة : رفعها عن جبينه ومقدم رأسه. 4- جله البيت : جعله من غير باب ولا ستر. 5- جله الحصى عن المكان : أزاله.
اسْتَجَاله(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله. و اسْتَجَاله الماشيةَ: اجتالها. و اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته. و اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.
الجَلِيهَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَلِيهَةُ : تمرٌ يُنَقَّى من نواه ويُعالج باللبن والسَّمن. و الجَلِيهَةُ المَوْضِعُ تُجْلَهُ حَصَاهُ.
أَجالَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجالَهُ ، وبه: جعله يجول. و أَجالَهُ أَداره. و أَجالَهُ القومُ الرأيَ فيما بينهم: تَدَاولُوا البحثَ فيه. ويقال: أَجِلْ جائلتك: أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ.
الأَجْلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجْلَهُ : الثَّوْر لا قرنَ له.
بَجِّلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بَجِّلَهُ : عظَّمه ووقَّره. و بَجِّلَهُ قال له: بَجَلْ: حَسْبُكَ حيث انتهت.
جله(المعجم الرائد)
جله 1- مصدر جله. 2- إنحسار الشعر وانكشافه وزواله عن مقدم الرأس أو عن جانبيه.