وصف و معنى و تعريف كلمة جانشان:


جانشان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح جانشان في معاجم اللغة العربية:



جانشان

جذر [جنش]

  1. جنش
    • "جَنَشَتْ نَفْسي: ارتفَعَت من الخوف؛

      قال: إِذا النفوس جَنَشَت عِنْد اللّحا ابن الأَعرابي: الجَنْش نزْحُ البئر.
      أَبو الفرج السُّلَمي: جَنَش القومُ القومَ وجمَشُوا لهم أَي أَقبَلوا إِليهم؛

      وأَنشد: أَقول لعبّاس، وقد جَنَشَت لنا حُيَيٌ، وأَفْلَتْنا فُوَيتَ الأَظافر أَي فاتَ عن أَظفارنا.
      وفي النوادر: الجَنْش الغِلظ؛

      وقال: يَوْماً مُؤَامَرات يوماً للجَنَ؟

      ‏قال الأَزهري: وهو عِيدٌ لهم، قال: ويقال جَنَش فلانٌ إِليّ وجأَش وتَحَوَّرَ وهاشَ وأَرَزَ بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَنْشُ
    • ـ جَنْشُ: نَزْحُ البئرِ، وأقْبالُ القومِ إلى القومِ، والغِلَظُ، والتَّوَقَانُ، والفَزَعُ، والقريبُ من الأمْكِنَةِ، كالجانِشِ، وقَبْلَ الصُّبْحِ، أو آخِرُ السَّحَرِ،
      ـ بئرٌ جَنَشَةٌ: فيها حَصْباءُ.
      ـ جَنَشَ المكانُ (يَجْنِشُ): أجْدَبَ،
      ـ جَنَشَ نَفْسُه للمَوْتِ: جاشَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جنش
    • جنش - يجنش ، جنشا
      1- جنش اليه : أقبل، إقترب. 2- جنش اليه : وثب. 3- جنش منه : خاف. 4- جنش الشيء : غلظ.


    المعجم: الرائد

  4. جنش
    • جنش
      1- مصدر جنش. 2- آخر السحر. 3- «مكان جنش» : قريب.

    المعجم: الرائد

,
  1. جَنْشُ
    • ـ جَنْشُ : نَزْحُ البئرِ ، وأقْبالُ القومِ إلى القومِ ، والغِلَظُ ، والتَّوَقَانُ ، والفَزَعُ ، والقريبُ من الأمْكِنَةِ ، كالجانِشِ ، وقَبْلَ الصُّبْحِ ، أو آخِرُ السَّحَرِ ،
      ـ بئرٌ جَنَشَةٌ : فيها حَصْباءُ .
      ـ جَنَشَ المكانُ ( يَجْنِشُ ): أجْدَبَ ،
      ـ جَنَشَ نَفْسُه للمَوْتِ : جاشَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَنَحَ
    • ـ جَنَحَ يَجْنَحُ ويَجْنُحُ ويَجْنِحُ جُنوحاً : مالَ ، كاجْتَنَحَ وأجْنَحَ ،
      ـ جَنَحَ فلاناً : أصابَ جَناحَه .
      ـ أجْنَحَهُ : أَماله .
      ـ جُنوحُ اللَّيْلِ : إِقْبالُه .
      ـ جَوانِحُ : الضُّلوعُ تَحْتَ التَّرائِب مما يَلي الصَّدْر ، واحِدَتُهُ جانِحَةٌ .
      ـ جُنِحَ البعيرُ : انْكَسَرَتْ جَوانِحهُ لِثِقَلِ حِمْلِهِ .
      ـ جَناحُ : اليَدُ ، الجمع : أجْنِحَةٌ وأجْنُحٌ ، والعَضُدُ ، والإِبْطُ ، والجانِبُ ، ونَفْسُ الشيءِ ،
      ـ جَناحُ من الدُّرِّ : نَظْمٌ يُعَرَّضُ ، أو كُلُّ ما جَعَلْتَهُ في نِظامٍ ، والكَنَفُ ، والناحِيَةُ ، والطائِفَةُ من الشيءِ ، والرَّوْشَنُ ، والمَنْظَرُ ، وفرَسٌ لِلحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ ، وآخرُ لِبني سُلَيْمٍ ، وآخَرُ لمحمدِ بنِ مَسْلَمَةَ الأَنْصاري ، وآخرُ لِعُقْبَةَ بنِ أبي مُعَيطٍ ، واسمٌ ،
      ـ جَناحْ جَناحْ : إِشْلاءُ العَنْزِ للِحَلْبِ ،
      ـ جَناحُ : هي السَّوْداءُ .
      ـ ذو الجَناحينِ : جَعْفَرُ بنُ أبي طالبٍ ، قاتَلَ يوم مُؤْتَةَ حتى قُطِعَتْ يداهُ فَقُتِلَ ، فقالَ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم : " إن الله قد أَبْدَلَه بِيَدَيْهِ جَناحيْنِ يَطيرُ بِهِما في الجَنَّةِ حيثُ يشاءُ ".
      ـ " ركبوا جَناحَي الطَّائِر ": فارَقوا أوْطانَهُمْ .
      ـ " رَكِبَ جناحَي النَّعامَةِ ": جَدَّ في الأَمْرِ ، واحْتَفَلَ .
      ـ نَحْنُ على جَناحِ السَّفَرِ : نُريدُهُ ،
      ـ جُنْحُ : الإِثْمُ .
      ـ جِنْحُ : الجانِبُ ، والكَنَفُ ، والناحِيَةُ ،
      ـ جِنْحُ من اللَّيْلِ : الطَّائِفَةُ ، واسْمٌ .
      ـ ذُو الجَناحِ : شَمِرُ بنُ لَهِيعَةَ الحِمْيَرِيُّ .
      ـ جَنَّاحٌ : بَيْتٌ بَناهُ أبو مَهْدِيَّةَ بالبَصْرَةِ .
      ـ اجْتِنَاحُ في السُّجودِ : أنْ يَعْتَمِدَ على راحَتَيْهِ مُجافياً لِذِراعَيْهِ ، غيرَ مُفْتَرِشِهِما ، كالتَّجَنُّحِ ،
      ـ اجْتِنَاحُ في الناقَةِ : الإِسْراعُ ، أو أن يكونَ مُؤَخَّرُها يُسْنَدُ إلى مُقَدَّمِها لشدَّةِ انْدِفاعِها ،
      ـ اجْتِنَاحُ في الخَيْلِ : أن يكونَ حُضْرُهُ واحِداً لأِحَدِ شِقَّيْهِ
      ـ يَجْتَنِحُ عليه : يَعْتَمِدُه في حُضْرِه .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. يَيَنٌ
    • ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَيْنُ
    • ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
      البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
      ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
      ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
      ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
      ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
      ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
      ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
      ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
      ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
      ـ بايَنَه : هاجَرَه .
      ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
      ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
      ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
      ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
      ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
      ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
      ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
      ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
      ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
      ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
      ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
      ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
      ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
      ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
      ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
      ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
      ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
      ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
      ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
      ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
      ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ


    المعجم: القاموس المحيط

  6. جانسه
    • شاكله وماثله :- استطاعت الآلة أن تنتج أشكالاً يجانس بعضها بعضًا :- ° يجانس البهائمَ ولا يجانس الناسَ

    المعجم: عربي عامة

  7. جانَسه
    • جانَسه : شاكله .
      و جانَسه اتَّحد في جِنسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحالة الفنيّة للسوق
    • عوامل العرض والطلب التي تؤثّر على السوق . ، وتعني بالانجليزية : technical condition of the market

    المعجم: مالية

  9. الملاءة الفنيّة
    • قدرة مؤسّسة على سداد ديونها الجارية عند استحقاقها ، وتعني بالانجليزية : technical solvency

    المعجم: مالية

  10. الملاءة الفنيّة
    • القدرة على سداد الديون الجارية عند استحقاقها ، وتعني بالانجليزية : technical solvency

    المعجم: مالية

  11. جَانَسَ
    • [ ج ن س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). جَانَسْتُ ، أُجَانِسُ ، جَانِسْ ، مصدر مُجَانَسَةٌ .
      1 . :- جَانَسَهُ فِي أَعْمَالِهِ الفَنِّيَّةِ :-: شَابَهَهُ ، شَاكَلَهُ .
      2 . :- جَانَسَ صَاحِبَهُ :- : اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الجِنْسِ وَالنَّوْعِ .
      3 . :- جَانَسَ بَيْنَ الأَلْوَانِ فِي رُسُومِهِ :- : نَسَّقَ ، لاَءمَ بَيْنَهَا .

    المعجم: الغني



  12. جانِحة
    • جانِحة :-
      جمع جانحات وجوانحُ :
      1 - مؤنَّث جانِح .
      2 - ضِلع قصيرة ممّا يلي الصَّدر وهي ستٌّ : ثلاثٌ عن يمينك وثلاثٌ عن شمالك :- ملأت السَّكينةُ جوانحَه :-
      بين جوانحه / في جوانحه : في قلبه أو أعماقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. جانِحة
    • جانحة
      1 - واحدة الجوانح

    المعجم: الرائد

  14. الجانِحة
    • الجانِحة : الضِّلَع القصيرةُ مما يلي الصَّدر . والجمع : جَوانِحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القَوْمُ
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جَانِحٌ
    • جَوَانِحُ ، جَاِنحَاتٌ . [ ج ن ح ]. ( فاعل من جَنَحَ ).
      1 . :- جَانِحُ البِنَايَةِ :- : الجَانِبُ مِنْهَا ، الْمَائِلُ .
      2 . :- الوَلَدُ الجَانِحُ :- : لَفْظٌ يُطْلَقُ عَلَى الْمُرَاهِقِ الَّذِي يَجْنَحُ إِلَى ارْتِكَابِ الْمُخَالَفَاتِ وَالخُرُوجِ عَنِ القَانوُنِ .
      3 . :- الحَدَثُ الجَانِحُ :- : مَنِ اقْتَرَفَ جَرِيمَةً .
      4 . :- جَاِنحُ الإِنْسَانِ :- : الضِّلْعُ القَصِيَرةُ مِمَّا يَلِي الصَّدْرَ .
      5 . :- بَيْنَ جَوَانِحِهِ :- : فِي قَلْبِهِ وَأَعْمَاقِهِ ، جَوَارِحِهِ .

    المعجم: الغني

  17. دابر القوم
    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  18. من زينة القوم
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. جانَس
    • جانس - مجانسة وجناسا
      1 - جانسه : شاكله . 2 - جانسه : اتحد معه في جنسه .

    المعجم: الرائد

  20. جانسَ
    • جانسَ يجانس ، مُجانَسةً وجِناسًا ، فهو مُجانِس ، والمفعول مُجانَس :-
      جانسه
      1 - شاكله وماثله :- استطاعت الآلة أن تنتج أشكالاً يجانس بعضها بعضًا :-
      يجانس البهائمَ ولا يجانس الناسَ : إذا لم يكن له تمييزٌ ولا عقل .
      2 - اتَّحد معه في جنسه :- هذا مُجانس لهذا ، - كيف يؤانِسك من لا يجانِسك ؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ‏ أم القوم في الصلاة ‏
    • ‏ كان إمامهم وقائدهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. بيّن الأمر
    • أوضحه وكشَفه وأظهره وعرّفه :- بيَّن القائد أهمَّ أسباب الخلل في الجيش - { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ } - { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ } - { وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ ءَايَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. بيّن الشّجر
    • ظهر ورقُه أو ثمرُه .

    المعجم: عربي عامة

  24. بيْن بيْن
    • مركّب ظرفيّ مبنيّ على فتح الجزأين في محل نصب حال بمعنى التوسّط بين الشيئين ، فإن خرج عن الظرفية أعرب بإضافة الأول إلى الثاني :- هذا التمر ليس بالجيِّد ولا الرّديء لكنه بينَ بينَ - همزة بينَ بينَ

    المعجم: عربي عامة

  25. بين
    • ب ي ن : البَيْنُ الفراق وبابه باع و بَيْنُونةً أيضا والبين الوصل وهو من الأضداد وقرئ { لقد تقطع بينكم } بالرفع والنصب فالرفع على الفعل أي تقطع وصلكم والنصب على الحذف يريد ما بينكم و البَوْنُ الفضل والمزية وقد بانَهُ من باب قال وباع وبينهما بَوْنٌ بعيد و بَيْنٌ بعيد والواو أفصح فأما بمعنى البعد فيقال أن بينهما بَيْناً لا غير والبَيَانُ الفصاحة واللسن وفي الحديث { إن من البيان لسحرا } وفلان أبْيَنُ من فلان أي أفصح منه وأوضح كلاما و البَيَانُ أيضا ما يَتَبيَّنُ به الشيء من الدلالة وغيرها و بانَ الشيء يبين بَياناً اتضح فهو بَيِّنٌ وكذا أبانَ الشيء فهو مُبِينٌ و أبَنْتَهُ أنا أي أوضحته و استَبانَ الشيء ظهر و اسْتَبَنْتُهُ أنا عرفته و تَبَيَّنَ الشيء ظهر و تَبَيَّنْتُ ُ أنا تتعدى هذه الثلاثة وتلزم و التَبْبيينُ الإيضاح وهو أيضا الوضوح وفي المثل قد بَيَّنَ الصبح لذي عينين و التِّبْيانُ مصدر وهو شاذ لأن المصادر إنما تجيء على التفعال بفتح التاء كالتذكار والتكرار والتوكاف ولم يجيء بالكسر إلا _ التِّبْيلنُ والتلقاء وضربه فأبانَ رأسه من جسده أي فصله فهو مُبِينٌ و المُباينَةُ المفارقة و تَبَايَنَ القوم تهاجروا وتطليقة بائِنةٌ وهي فاعلة بمعنى مفعولة وغراب البَيْنِ هو الأبقع وقال أبو الغوث هو الأحمر المنقار والرجلين فأما الأسود فهو الحاتم فإنه يحيم بالفراق و بَيْن بمعنى وسط تقول جلس بين القوم كما تقول جلس وسط القوم بالتخفيف وهو ظرف فإن جعلته اسما أعربته تقول لقد تقطع بينكم برفع النون وهذا الشيء بَيْنَ بَيْنَ أي بين الجيد والرديء و بَيْنَا فعلى أشبعت بالفتحة فصارت ألفا و بَيْنَما زيدت عليه ما والمعنى واحد تقول بينا نحن نرقبه أتانا أي أتانا بين أوقات رقبتنا إياه وكان الأصمعي يخفض بعد بينا إذا صلح في موضعه بين وغيره يرفع ما بعد بينا وبينما على الابتداء والخبر

    المعجم: مختار الصحاح



معنى جانشان في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الجَنْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو نَزْحُ البِئْرِ . وقالَ أَبو الفَرَجِ السُّلَمِيّ : الجَنْش : إقْبَالُ القَوْمِ إلى القَوْمِ يُقَال : جَنَشَ القَوْمُ للقَوْمِ وجَهَشوا لَهُمْ أَي أَقْبَلوا إلَيْهِم وأَنْشَدَ لأَخِي العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيّ :

أَقُولُ لِعَبّاسٍ وقَدْ جَنَشَتْ لَنا ... حُبَيٌّ وأَفْلَتْنَا فُوَيْتَ الأَظافِرِ

وفي النّوادر : الجَنْشُ : الغِلَظُ . وقِيلَ : الجَنْشُ : التَّوَقَانُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقال الصّاغَانِيّ : الجَنْشُ : الفَزَعُ وضَبَطُه بالتَّحْرِيك عن ابنِ عبّادٍ . والجَنْشُ : القَرِيبُ مِنَ الأَمْكِنَةِ وضَبَطه الصّاغَانِيّ ككَتِفٍ كالجَانِشِ يُقَال : مَكَانٌ جَنِشٌ وجَانِشٌ . والجَنْش : قَبْلَ الصُّبْحِ وضَبَطُه الصّاغَانِيّ بالتَّحْرِيك والجَنْش : آخِرُ السَّحَرِ وضَبَطَه الصّاغَانِيّ أَيْضاً بالتّحْريك . وبِئْرٌ جَنَشَةٌ إطْلاقُه يُوهِمُ أَنَّه بالفَتْح وضَبَطَه الصّاغَانِيّ بكَسْرِ النُّون : فِيهَا حَصْباءُ ولَوْ قالَ : ذاتُ حَصىً لأَصابَ في التَعْبِيرِ . وجَنَشَ المَكَانُ يَجْنِشُ من حَدِّ ضَرَب : أَجْدَبَ وضَبَطَه الصّاغَانِيّ من حَدِّ فَرِحَ . وجَنَشَتْ نَفْسُه للمَوْتِ : جَاشَتْ وارتْفَعَتَ مِن الخَوْفِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يَوْماً مُؤامَرَات يَوْماً للجَنَش . بالتحّرْيكِ قال الأَزْهَرِيّ : وهُوَ عِيدٌ لهم

لسان العرب
جَنَشَتْ نَفْسي ارتفَعَت من الخوف قال إِذا النفوس جَنَشَت عِنْد اللّحا ابن الأَعرابي الجَنْش نزْحُ البئر أَبو الفرج السُّلَمي جَنَش القومُ القومَ وجمَشُوا لهم أَي أَقبَلوا إِليهم وأَنشد أَقول لعبّاس وقد جَنَشَت لنا حُيَيٌ وأَفْلَتْنا فُوَيتَ الأَظافر أَي فاتَ عن أَظفارنا وفي النوادر الجَنْش الغِلظ وقال يَوْماً مُؤَامَرات يوماً للجَنَش قال الأَزهري وهو عِيدٌ لهم قال ويقال جَنَش فلانٌ إِليّ وجأَش وتَحَوَّرَ وهاشَ وأَرَزَ بمعنى واحد
الرائد
* جنش يجنش: جنشا. 1-إليه: أقبل، إقترب. 2-إليه: وثب. 3-منه: خاف. 4-الشيء: غلظ.
الرائد
* جنش يجنش: جنشا. المكان: أجدب.
الرائد
* جنش. 1-مص. جنش. 2-آخر السحر. 3-«مكان جنش»: قريب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: