وصف و معنى و تعريف كلمة جاهات:


جاهات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح جاهات في معاجم اللغة العربية:



جاهات

جذر [جها]

  1. لجّأه إليه:
    • ألجأه؛ أكرهه واضطرّه إلى اللّجوء إليه.
  2. وَاجَهَهُ بِصَلاَبَةٍ:
    • بِحَزْمٍ وَشِدَّةٍ. صَلاَبَةُ الْمَوْقِفِ.
  3. وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ:
    • بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ، سَاقِطٍ.
  4. وَاجَهَهُ بِكُلِّ حَزْمٍ وَثَبَاتٍ:
    • اِعْتَرَضَهُ مُوَاجَهَةً بِالقَوْلِ أَوِ الفِعْلِ.


  5. وَاجَهَهُ لِيَفْهَمَ مَوْقِفَهُ:
    • قَابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
  6. وَجَّهَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ العَامِلِينَ:
    • شَرَّفَهُ.
  7. ‏وجه وجهه لله‏: (مصطلحات)
    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏. (فقهية)
  8. لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ :
    • اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ.
  9. سَنَجَهُ سَنَجَهُ سَنْجًا:
    • لَطَخَهُ بلونٍ غير لونِهِ.
  10. ‏وجه وجهه لله‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏.
  11. نضر وجهه:
    • كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق ''نضَر النّباتُ/ الشجرُ- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} - {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ} ''.
  12. اِحْمَرَّ وَجْهُهُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ:
    • عَلَتْهُ حُمْرَةٌ. ¨صَارَ وَجْهِي يَحْمَرُّ خَجَلاً. (ع. بنجلون).
  13. اِخْتَطَّ وَجْهُهُ:
    • صَارَتْ فِيهِ خُطُوطٌ.
  14. اِسْتَهَلَّ وَجْهُهُ فَرَحاً:
    • تَلأْلأَ.
  15. اِسْوَدَّ وَجْهُهُ لِما جاءَ بِهِ مِنْ سُوءٍ:
    • اِغْتَمَّ، تَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ خَجَلاً. اِسْوَدَّ وَجْهُهُ أَمامَ الجيرانِ بِسَبَبِ فِعْلِهِ الشَّنيعِ. .
  16. اِسْوِدادُ وَجْهِهِ أَمامَ النَّاسِ:


    • تَغَيُّرُ سَحْنَتِهِ خَجَلاً أَوْ نَتِيجَةَ فِعْلِ سُوءٍ.
  17. اِصْفَرَّ وَجْهُهُ خَوْفاً:
    • صارَ أَصْفَرَ الَّلوْنِ، بِهِ صُفْرَةٌ.
  18. اِكْتَحَلَ وَجْهُهُ بِالهَمِّ:
    • ظَهَرَ فِيهِ أثَرُهُ.
  19. اِكْفَهَرَّتْ مَلامِحُ وَجْهِهِ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ:
    • عَبَسَتْ.
  20. اِلْتَجَأَ إلى الحَوْقَلَةِ بَعْدَما سُدَّتِ الأَبْوابُ في وَجْهِهِ:
    • تَرْديدُ عِبارَةِ لاَ حَوْلَ وَلاقُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، وَهْيَ اخْتِزالٌ لَها. ‌.
  21. اِنْسِدادُ الأَبْوابِ في وَجْهِهِ:
    • اِنْغِلاقُها.
  22. اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ:


    • ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً.
  23. اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ بَيْنَ الْوِدْيَانِ وَالْجِبَالِ:
    • ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً.
  24. اِنْطَلَقَ وَجْهُهُ:
    • اِنْبَسَطَ.
  25. اِنْعَكَسَتْ عَلَى مَلامِحِ وَجْهِهِ آثَارُ التَّعَبِ وَالعَيَاءِ:
    • ظَهَرَتْ، بَرَزَتِ ارْتِداداً.
,
  1. لجّأه إليه (المعجم عربي عامة)
    • ألجأه؛ أكرهه واضطرّه إلى اللّجوء إليه.
  2. لَجَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لَجَّأَهُ إِلى كذا: أَلْجأَه.
      و لَجَّأَهُ مالَهُ: جَعَلَهُ لبعض الورثة دونَ البعضِ.
      قالوا: ولا تكون التلجئةُ إِلاَّ إِلى الوارث.
  3. أوْجَهَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة، و أوْجَهَتِ فلانٌ فلانًا: جَعَلَه وجيهًا، أَو جعَلَ له وجهًا عند النَّاس.
      و أوْجَهَتِ رَدَّه .
      و أوْجَهَتِ صادفه وجيهًا.
  4. أَجهَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجهَتِ السَّماءُ: جَهِيَتْ.
      و أَجهَتِ القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ.
      و أَجهَتِ الطريقُ: استبان.
      ويقال: أَجهَى له الطريقُ والأَمرُ.
      و أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر.
      و أَجهَتِ فلانٌ عليه: بَخِل.
      و أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل.
      و أَجهَتِ الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ.
  5. سَنَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنَجَهُ سَنَجَهُ ُ سَنْجًا: لَطَخَهُ بلونٍ غير لونِهِ.
  6. واجَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • واجَهَهُ مواجهةً، ووجاهًا: قابَلَ وجهَه بوجهه.
      و واجَهَهُ استقبله بكلام أَو وجهٍ.


  7. ‏وجه وجهه لله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏
  8. أسلم وجهه لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخلص نفسه أو قصده أو عبادته لله
      سورة :البقرة، آية رقم :112
  9. أسلم وجهه لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخلص نفسه أو توجّهه و عبادته لله
      سورة :النساء، آية رقم :125
  10. أقم وجهك للدّين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اصرف ذاتك كلّها للدّين الحنيفيّ
      سورة :يونس، آية رقم :105
  11. فأقم وجهك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قوّمْهُ و عدّلْهُ
      سورة :الروم، آية رقم :30
  12. فصكّت وجهها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لطمته بيدها تعجّبا
      سورة :الذاريات، آية رقم :29
  13. مُكِـبّا على وجهه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سَاقطا عليه لا يَـأمن العثور
      سورة :الملك، آية رقم :22
  14. يُسْلِم وجهه. . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُفوّض أمره كلّه . .
      سورة :لقمان، آية رقم :22
  15. ونجهك (المعجم الأعشاب)
    • هي حشيشة تسمى بالبربرية عشبة فيرى .
  16. بصق على وجهه/ بصق في وجهه (المعجم عربي عامة)
    • أهانه واستخفَّ به واحتقره.
  17. أخمرت المرأة وجهها (المعجم عربي عامة)
    • سترته.
  18. أشاح وجهه/ أشاح بوجهه (المعجم عربي عامة)
    • أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
  19. أشرق وجهه (المعجم عربي عامة)
    • تلألأ حُسنًا وجمالاً :-للجمال إشراق
  20. أغبر وجهه من السّفر (المعجم عربي عامة)
    • صار لونُه كلون الغُبار.
  21. أغدقت المرأة قناعها على وجهها (المعجم عربي عامة)
    • أرسلته.
  22. أكبّ على وجهه (المعجم عربي عامة)
    • سقَط، انقلب، انحنى :- {أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}
  23. أكلح وجهه (المعجم عربي عامة)
    • كلَحَ؛ أفرط في عبوسه.
  24. أنضر وجهه بعد المرض (المعجم عربي عامة)
    • نضَر؛ صار مشرقًا، ذا بهجةٍ وجمال ورونق :-أنضر شجرٌ/ بستانٌ.
  25. اتّسم وجهه بالحزْن (المعجم عربي عامة)
    • بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله.


معنى جاهات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الجُهْوَةُ الاسْتُ ( * قوله « الجهوة الاست إلخ » ضبطت الجهوة في هذا وما بعده بضم الجيم في الأصل والمحكم وضبطت في القاموس كالتهذيب بفتحها ) ولا تسمى بذلك إِلا أَن تكون مكشوفة قال وتَدْفَعُ الشَّيْخَ فتَبْدو جُهْوَتُهْ واسْتٌ جَهْوا أَي مكشوفة يمد ويقصر وقيل هي اسم لها كالجُهْوةِ قال ابن بري قال ابن دريد الجُهْوَةُ موضع الدُّبر من الإِنسان قال تقول العرب قَبَح اللهُ جُهْوَتَهُ ومن كلامهم الذي يضعونه على أَلسنة البهائم قالوا يا عَنْزُ جاء القُرُّ قالت يا وَيْلِي ذَنَبٌ أَلْوَى واسْتٌ جهْوَا قال حكاه أَبو زيد في كتاب الغنم وسأَلته فأَجْهَى عَلَيَّ أَي لم يُعْطِنِي شيئاً وأَجْهَتْ على زوجها فلم تَحْمِلْ وأَوجَهَتْ وجَهَّى الشَّجةَ وسَّعها وأَجْهَتِ السماءُ انكشفتْ وأَصْحَتْ وانْقَشَع عنها الغيم والسماء جَهْوَاءُ أَي مُصْحِيَةٌ وأَجْهَيْنا نحن أَي أَجْهَتْ لنا السماء كلاهما بالأَلف وأَجْهَتْ إِلينا السماءُ انكشفتْ وأَجْهَتِ الطريقُ انكشفتْ ووَضَحَتْ وأَجْهَيْتُها أَنا وأَجْهَى البيتَ كشَفَه وبَيْتٌ أَجْهَى بَيِّنُ الجَهَا ومُجْهىً مكشوف بلا سقف ولا سِتْر وقد جَهِيَ جَهاً وأَجْهَى لك الأَمرُ والطريقُ إِذا وَضَحَ وجَهِيَ البيتُ بالكسر أَي خَرِبَ فهو جاهٍ وخِباءٌ مُجْهٍ لا ستر عليه وبيوت جُهْوٌ بالواو وعنز جَهْواء لا يَسْتُر ذَنَبُها حَياءَها وقال أَبو زيد الجَهْوَةُ الدُّبر وقالت أُم حاتم العنزية ( * قوله « أم حاتم العنزية » كذا بالأصل والذي في التهذيب أم جابر العنبرية ) الجَهَّاءُ والمُجْهِيَةُ الأَرض التي ليس فيها شجر وأَرض جَهَّاءُ سواءٌ ليس بها شيء وأَجْهَى الرجلُ ظَهَر وبَرَزَ
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: