جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد جاءَ ذِكرُه في الكتاب
جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ
جاءات : (اسم)
جاءات : جمع حاء
جاهي : (اسم)
أَتاه جاهِيًا: علانيةً
,
جاهُ
ـ جاهُ وجاهَةُ: القَدْرُ، والمَنْزِلَةُ. ـ جاهَهُ بمَكْرُوهٍ: جَبَهَه به. ـ نَظَرَ بجُوهِ سَوْءٍ، وبِجِيهِ سَوْءٍ: بوجهِ سَوْءٍ. ـ جاهِجاهِ، وجاهٍ جاهٍ, وجاهْ جاهْ، وجَوْهِ جَوْهِ: زَجْرٌ للبعيرِ لا للناقةِ.
المعجم: القاموس المحيط
جاه
جاه - 1- جاه من البيوت الخرب. 2- جاه : «أتاه جاهيا» : أي علانية.
جاه :- منزلة وقدر :-لا يُغني جاهُ الإنسان عنه يوم القيامة، - يطمع في الثروة والجاه:- • عريض الجاه: ذو شرف ومكانة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
جاه
جاه - يجوه ، جوه 1-جاهه بالسوء : واجهه به
المعجم: الرائد
جاه
جاه - و جاهة 1-منزلة رفيعة القدر
المعجم: الرائد
أجاءه إلى المكان
ألجأه إليه واضطرّه :- {فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ}.
المعجم: عربي عامة
جوه
"جُهْتُه بشرٍّ وأَجَهْتُه. والجاه: المنزلة والقَدْرُ عند السلطان،مقلوب عن وَجْهٍ، وإِن كان قد تغير بالقلب فتَحَوَّلَ من فَعْلٍ إِلى فَعَلٍ فإِن هذا لا يستبعد في المقلوب والمقلوب عنه ولذلك لم يجعل أَهل النظر من النحويين وزنَ لاهِ أَبوك فَعْلاً، لقولهم لَهْيَ أَبوك، إِنما جعلوه فَعَلاً وقالوا إِن المقلوب قد يتغير وزنه عما كان عليه قبل القلب. وحكى اللحياني: أَن الجاهَ ليس من وَجُهَ، وإِنما هو من جُهْْْتُ، ولم يفسر ما جُهْتُ. قال ابن جني: كان سبيلُ جاهٍ، إِذ قُدِّمَت الجيم وأُخرت الواو، أَن يكون جَوْه فتسكن الواو كما كانت الجيم في وَجْه ساكنة، إِلا أَنها حركت لأَن الكلمة لما لحقها القلب ضعفت، فغيروها بتحريك ما كان ساكناً إِذ صارت بالقلب قابلة للتغيير،فصار التقدير جَوَهٌ، فلما تحرَّكت الواو وقبلها فتحة قلبت أَلفاً، فقيل جاهٌ. وحكى اللحياني أَيضاً: جاهٌ وجاهَةٌ وجاهْ جاهِ وجاهٍ جاهْ وجاهِ جاهٍ. الجوهري: فلان ذو جاه وقد أَوْجَهْتُه أَنا ووَجَّهْتُه أَنا أَي جعلته وَجِيهاً، ولو صغرت قلت جُوَيْهَة. قال أَبو بكر: قولهم لفلان جاهٌ فيهم أَي منزلة وقَدْرٌ، فأَخرت الواو من موضع الفاء وجعلت في موضع العين،فصارت جَوْهاً، ثم جعلوا الواو أَلفاً فقالوا جاه. ويقال: فلان أَوْجَهُ من فلان، ولا يقال أَجْوَه. والعرب تقول للبعير: جاهِ لا جُهْتَ (* قوله «لا جهت» أي لا مشيت كذا في التكملة). وهو زجر للجمل خاصة. قال ابن سيده: وجُوهْ جُوهْ (* قوله «وجوه جوه» كذا بضبط الأصل والمحكم بضم الجيمين وسكون الهاءين وضبط في القاموس بفتح الجيمين وكسر الهاءين). ضربٌ من زجر الإِبل. الجوهري: جاهِ زجر للبعير دون الناقة، وهو مبني على الكسر، وربما، قالوا جاهٍ بالتنوين؛ وأَنشد:إِذا قُلتُ جاهٍ، لَجَّ حتى تَرُدَّهُ قُوَى أَدَمٍ، أَطْرافُها في السلاسل