وصف و معنى و تعريف كلمة جاوة:


جاوة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جاوة في معاجم اللغة العربية:



جاوة

جذر [جوة]

  1. جَأْواءُ: (اسم)
    • جَأْواءُ : فاعل من جَئيَ
  2. جِئاوة: (اسم)
    • الجمع : جِئاءٌ
    • الجِئاوة : شيءٌ من جلد ونحوه توضع عليه القدر
  3. جِئوة: (اسم)
    • الجِئْوَةُ : الرُّقْعَة
  4. جَاءوا شَتَاتَ شَتَاتَ:
    • جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ.


  5. جَاءوا قَاطِبَةً:
    • جَاءوا جَمِيعاً.
  6. جَاءُوا يَتَبَادَلُونَ وِجْهَاتِ النَّظَرِ:
    • كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يُطْلِعُ الآخَرَ عَلَى وِجْهَةِ نَظَرِهِ.
  7. جَاءوا جَمّاً غَفِيراً:
    • أَيْ جَمِيعاً وَلَمْ يَتَخَلَّفْ مِنْهُمْ أَحَدٌ. اِمْتَلَأَتِ السَّاحَةُ بِالْجَمَاهِيرِ الغَفِيرَةِ.
  8. جَاءوا ضَبْراً:
    • جَمَاعَةً.
  9. جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ:
    • عَنْ آخِرِهِمْ.
  10. جَاءوا قُرَابَى:


    • مُتَقَارِبِينَ.
  11. جَاءوا كَبَّةً:
    • جَمَاعَةً مِنَ النَّاسِ.
  12. جَاءوا لِتَبَادُلِ الآرَاءِ:
    • لِلاِطِّلاَعِ الْمُشْتَرَكِ عَلَى كُلِّ الآرَاءِ.
  13. جَاءوا مَثْنَى:
    • اِثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، وَهُوَ مَمْنُوعٌ مِنَ الصَّرْفِ.
  14. جَاءوا مِنْ كُلِّ أوْبٍ وَصَوْبٍ:
    • مِنْ كُلِّ جِهَةٍ، نَاحِيَةٍ، وَجْهِ.
  15. جاءوا بِهِ مَنْقُولاً عَلَى سَرِيرٍ:
    • مَحْمُولاً مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.
  16. جاءوا عشار:


    • عَشَرةً عَشَرَة، معدول عن عشرة عشرة بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف ''أقبل المهنِّئون عُشارَ- دخل التَّلاميذ عُشارَ''.
  17. جَاءوا أَفْوَاجاً أَفْوَاجاً:
    • جَاءوا جَمَاعَاتٍ.
  18. جاءوا بقضِّهم وقضيضهم:
    • جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم.
  19. جاءوا زُرافات ووُحدانًا:
    • جاءوا بأعداد كبيرة.
  20. جاءوا على بَكْرَة أَبيهم:
    • جاءُوا جميعًا.
  21. اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ:
    • اِحْتَفَلَ بِهِمْ.
  22. جَاءُوا لإغاثَتِهِ:


    • لِمُسَاعَدَتِهِ، لإعَانَتِهِ، لإنْقَاذِهِ.
  23. جَاءوا بِفَصِيلَتِهِمْ:
    • بِأَجْمَعِهِمْ.
  24. جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ:
    • أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ.
  25. جَاءوا بِهِ مَجْرُورًا:
    • مَسْحُوباً.
,
  1. الجِئاوة
    • الجِئاوة : شيءٌ من جلد ونحوه توضع عليه القدر. والجمع : جِئاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جاءوا عشار

    • عَشَرةً عَشَرَة، معدول عن عشرة عشرة بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف :-أقبل المهنِّئون عُشارَ- دخل التَّلاميذ عُشارَ.

    المعجم: عربي عامة

  3. جأي
    • "جَأَى الشيءَ جَأْياً: سَتَرَه.
      وجَأَيْت سِرَّه أَيضاً: كَتَمْته.
      وكلُّ شيءٍ غَطَّيْته أَو كتمته فقد جأَيْته.
      وجَأَوْتُ السرَّ: كتمته.
      وسمع سرّاً فما جَآهُ جَأْياً أَي ما كتمه.
      وسِقاءٌ لا يَجْأَى الماءَ أَي لا يحبسه.
      وما يَجْأَى سِقاؤك شيئاً أَي ما يحبس الماء.
      وجَأَى إذا مَنَعَ.
      والراعي لا يَجْأَى الغَنَم أَي لا يحفظها فهي تَفَرَّقُ عليه.
      وأَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يحبس لُعابَهُ ولا يَرُدُّه.
      وجَأَى السقاءَ: رَقَعَه، وجَأَوْتُه كذلك، واسم الرقعة الجِئْوَةُ.
      وكَتِيبَة جَأْواءُ بَيِّنة الجَأَى: وهي التي يعلها لون السواد لكثرة الدروع.
      وجَأَى الثوبَ جَأْياً: خاطَه وأَصلحه؛ عن كراع.
      وقد جَأَى على الشيء جأْياً إذا عَضَّ عليه.
      أَبو عبيدة: أَجِئْ عليك هذا أَي غَطِّه؛ قال لبيد (* قوله «قال لبيد» صدره كما في التكملة: إذا بكر النساء مردّفات): حَواسِرَ لا يُجِئْنَ على الخِدامِ أَي لا يَسْتُرن.
      ويقال: أَجِئْ عليك ثَوْبَك.
      والجِئاوَة مثل الجِعاوَة: وعاء القدر أَو شيء يوضع عليه من جلد أَو خَصَفَة، وجمعها جِثاءٌ مثل جراحة وجِراح؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وكان أَبو عمرو يقول الجِياءُ والجِواءُ يعني بذلك الوِعاء أَيضاً.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحبُّ إليَّ مِنْ أَنْ أَطَّلِيَ بالزعفران.
      وأَما الخرقة التي يُنزل بها القدر عن الأثافي فهي الجِعالُ:.
      ابن بري: يقال جَأَوْت القِدْر جعلت لها جِئاوَةً.
      وجَأَيْت القِدْرَ وجأَيْت الثوبَ جميع ذلك بالواو والياء.
      الجوهري: الجُؤْوَةُ مثل الجُعْوَةِ لون من أَلوان الخيل والإبل، وهي حمرة تضرب إلى السواد،‏

      يقال: ‏فرس أَجْأَى، والأُنثى جَأْواءُ، وقد جَئي الفرس؛ قال ابن بري: ومنه قول دريد: بِجَأْواءَ جَوْنٍ، كلون السماء،تَرُدُّ الحديدَ فَلِيلاٍ كَلِيلا؟

      ‏قال الأَصمعي: جأَى البعيرُ وَاجْأَوَى مثل ارْعَوَى يَجْأَوِي مثل يَرْعَوِي اجْتِواءً مثل ارْعِواءً فَجَئِيَ واجْأَوَّى مثل شَهِبَ واشْهَبَّ.
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: وتَجْأَى الأَرضُ مِنْ نَتَنِهِمْ حينَ يموتون.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي مهموزاً، قيل: لعله لغة في قولهم جَوِيَ الماءُ يَجْوَى إذا أَنْتَنَ أَي تُنْتِنُ الأَرض من جِيَفِهِمْ، قال: وإن كان الهمز فيه محفوظاً فيحتمل أَن يكون من قولهم كَتيبة جَأْواءُ بَيِّنةُ الجَأَى، وهي التي يعلوها لون السواد لكثرة الدروع، أَو من قولهم سِقاءٌ لا يَجْأَى شيئاً أَي لا يمسكه، فيكون المعنى أَن الأَرض تقذف صديدهم وجيفهم فلا تشربه ولا تمسكها، كما لا يحبس هذا السقاء الماء، أَو من قولهم سمعت سرّْاً فما جَأَيْتُه أَي ما كتَمْته، يعني أَن الأَرض يستتر وجهها من كثرة جيفهم؛ وفي حديث عاتكة بنت عبد المطلب: حَلَفْتُ لَئِنْ عُدْتُمْ لَنَصْطَلِمَنَّكُمْ بِجأْواءَ، تُرْدِي حافَتَيْهِ المَقَانِبُ أَي بجيش عظيم تجتمع مَقانِبُه من أَطرافه ونواحيه.
      ابن حمزة: جِئَاوَةُ بطن من العرب، وهم إخوة باهلة.
      ابن بري: والجِيَاءُ والجِوَاءُ مقلوبان،قلبت العين إلى مكان اللام واللام إلى مكان العين، فمنْ، قال جَأَيْت؟

      ‏قال الجِياءُ، ومن، قال جأَوْت، قال الجِواء.
      ابن سيده: وجاءَ يَجُوءُ لغة في يَجِيءُ، وحكى سيبويه أَنا أَجُوءُك وأُنْبُؤُك على المضارعة، قال: ومثله هو مُنْحُدُر من الجبل على الإتباع، قال حكاه سيبوية.
      وجاءٌ: اسم رجل؛ قال أَبو دُواء الرُّؤَاسِيُّ: ظَلَّتْ يُحابِرُ تُدْعَى وَسْطَ أَرْحُلِنَا، والمُسْتَمِيتُونَ منْ جاءٍ ومِنْ حَكَم؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما أَثبته في هذا الباب وإن كانت مادّته في الياء أَكثر لأَن الواو عيناً أَكثر من الياء، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. جَأَى
    • ـ جَأَى, وجُؤَةُ وجُؤْوَةُ: غُبْرَةٌ في حُمْرَةٍ، أو كُدْرَةٌ في صُدْأةٍ، جَئِيَ الفَرَسُ وَجَأَى واجْأَوَى، والنَّعْتُ: أجْوَى وجَأْواءُ.
      ـ جُؤْوَةُ: أرضٌ غَلِيظَةٌ في سَوادٍ.
      ـ و: جَأَى الثَّوْبَ، جَأْواً: خاطَهُ، وأصْلَحَهُ،
      ـ جَأَى الغَنَمَ: حَفِظَها، وغَطَّى، وكَتَمَ، وسَتَرَ، وحَبَسَ، ومَسَحَ، ورَقَعَ.
      ـ أحْمَقُ لا يَجْأَى مَرْغَهُ: لا يَحْبِسُ لُعابَهُ.
      ـ جِئاوَةُ: وِعاءُ القِدْرِ، أو شيءٌ تُوضَعُ عليه من جِلْدٍ ونحوِهِ، كالجِياءِ والجِواءِ والجِياءَةِ.
      ـ سِقاءٌ مَجْئِيٌّ: قُوبِلَ بينَ رُقْعَتَيْنِ من وَجْهَيْهِ.
      ـ جُؤَةُ: قرية.
      ـ جُوَيَّةُ: اسمٌ.
      ـ جَؤْوَةُ: القَحْطُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجِئْوَةُ
    • الجِئْوَةُ : الرُّقْعَة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَأَى
    • جأى - يجأى ، جأوا وجأيا
      1- جأى الشيء : حبسه. 2- جأى السر : كتمه. 3- جأى الشيء : غطاه وستره. 4- جأى الثوب : خاطه وأصلحه. 5- جأى الغنم : حفظها.

    المعجم: الرائد

  7. جَوْتُ
    • ـ جَوْتُ جَوْتِ جَوْتَ، مَبْنِيَّةً: دُعاءٌ للإِبِلِ إلى الماءِ، وقد جاوَتَها وجايَتها، أو زَجْرٌ لها، والاسْمُ: الجُواتُ.
      ـ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ جُوتَى: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى جاوة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوَّةٌ** - [ج و ي]. 1. "جَوَّةُ الشَّيْءِ" : بَاطِنُهُ. 2. : مَا اتَّسَعَ مِنَ الأَرْضِ وَانْخَفَضَ. 3. : القِطْعَةُ مِنَ الأَرْضِ فِيهَا غِلَظٌ، أَي الأَرْضُ الغَلِيظَةُ.
الرائد
* جوة. 1-من الشيء: باطنه. 2-من الأرض: المنخفض المتسع. 3-أرض غليظة.
الرائد
* جوة. 1-رقعة في الإناء. 2-نقرة في الجبل أو غيره. 3-قطعة من الأرض الغليظة. 4-لون كالسمرة. 5-صدأ الحديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: