وصف و معنى و تعريف كلمة جاويش:


جاويش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و واو (و) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح جاويش في معاجم اللغة العربية:



جاويش

جذر [جاويش]

  1. جَوش: (اسم)
    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ
    • الجَوْشُ: الوَسَطُ
    • الجَوْشُ: القطعة العظيمة من الليل
  2. جاشَ: (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث)
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه: تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا
  3. تَجَوّشَ: (فعل)
    • تَجَوّشَ الليلُ: مضت طائفةٌ منه
    • تَجَوّشَ فلانٌ: هُزِلَ قليلا
  4. جاشّ: (اسم)
    • جاشّ : فاعل من جَشَّ


  5. جَوشَن: (اسم)
    • الجمع : جواشِنُ
    • الجَوْشَنُ : الصدر
    • الجَوْشَنُ الدِّرع
  6. مَجَاشُّ: (اسم)
    • مَجَاشُّ : جمع مِجَشّة
  7. مَجَاشُّ: (اسم)
    • مَجَاشُّ : جمع مِجَشّ
  8. جَاشَ الدَّمُ:
    • سَالَ.
  9. جَاشَ الرَّجُلُ:
    • سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ.
  10. جَاشَ الفَرَسُ:


    • هَاجَ، اِرْتَفَعَ.
  11. جَاشَ النَّهْرُ:
    • اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ.
  12. جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً:
    • غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ.
  13. جَاشَتِ القِدْرُ:
    • غَلَتْ.
  14. جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ:
    • هَاجَتْ.
  15. جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً:
    • فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ.
  16. جَاشَتْ مَرَاجِلُهُ:


    • اِشْتَدَّ غَضَبُهُ. وَغَلَى مِرْجَلُ الغَيْظِ فِي نُفُوسِهِمْ. (ع. غلاب).
  17. جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ:
    • هَمَّ بِالفِرَارِ. تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ.
  18. جَاشَتْ نَفْسُهُ:
    • اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث).
  19. جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ:
    • تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا.
  20. جاش البحر:
    • هاج واضطرب ''جاشتِ القِدْرُ.
  21. جاش الصدرُ:
    • غَلَى غيظًا.
  22. جاش الماء:


    • تدفَّق وجرَى ''جاشتِ العيونُ.
  23. جأَشَ : (فعل)
    • جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش
    • جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ
    • جَأَشَ إِلَيْهِ : أَقْبَلَ إِلَيْهِ
  24. مِجَشّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشُّ : آلة الجَشِّ من رَحًى وغيرها
  25. مِجَشّة : (اسم)
    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشَّة : المِجَشُّ
,
  1. جوش (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوش: الصَّدْر مثل الجُؤْشوش، وقيل: الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش؛ قال رَبيعة‎ ‎بن‎ مَقْرُوم الضبّي: وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً،إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل: جَوزُه ووَسَطُه؛ قال ذو الرمة: تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله «تلوم ـهاه ـها إلخ» هو كذلك في الأصل.) التهذيب: جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه، وقال ابن أَحمر: مضى جَوْش من الليل.
      ابن الأَعرابي: جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه: تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ،عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفا؟

      ‏قال: الجَوْش الوسَط.
      والجوشَنِيّ: العظيمُ الجنبين والبطنِ.
      والصِّفاقُ: الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن.
      والجلْف: الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف.
      وجَوْش: قبيلة أَو موضع.
      الجوهري: جَوْش موضع؛

      وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني: تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها، رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ"
  2. جَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَوْشُ: الصَّدْرُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الليلِ، أو من آخِرِه، ووَسَطُ الإِنْسانِ والليلِ، وسَيْرُ الليلِ كلِّه، وجبلٌ بِبلادِ بَلْقَينِ بنِ جَسْرٍ، وقد يُمْنَعُ، وموضع،
      ـ جُوْشُ وجَوْشُ: صَدْرُ الإِنسانِ،
      ـ جُوْشُ: قبيلةٌ، أو موضع، وقرية بِطُوسَ.
      ـ جُوَشُ: قرية بِإسْفِرايِنَ.
      ـ تَجَوَّشَ الليلُ: مَضَى منه قِطْعَةٌ،
      ـ تَجَوَّشَ في الأرضِ: جَشَّ فيها.
      ـ مُتَجَوّشُ: المَهْزُولُ لا شديداً.
  3. جاش (المعجم الرائد)
    • جاش - يجوش ، جوشا
      1-سار الليل كله
  4. الجَوْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ.
      و الجَوْشُ الوَسَطُ.
      و الجَوْشُ القطعة العظيمة من الليل.
  5. الجُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُوشُ : الصّدرُ.
  6. الجاوش (المعجم الأعشاب)
    • جاوَرس (فارسية) - جاورش (أحياناً) - دُخْن (عربية) - كَنخرس - الكنَب (اليمن ) ، ذرة حمراء (سوريا) (معجم أسماء النبات ).


  7. جاش البحر (المعجم عربي عامة)
    • هاج واضطرب :-جاشتِ القِدْرُ
  8. جاش الماء (المعجم عربي عامة)
    • تدفَّق وجرَى :-جاشتِ العيونُ
  9. جاشت نفسه (المعجم عربي عامة)
    • اضطربت من حزن أو فزع ° جاش الشِّعر في خاطِره
  10. تَجَوّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَوّشَ الليلُ: مضت طائفةٌ منه.
      و تَجَوّشَ فلانٌ: هُزِلَ قليلا.
  11. جاش (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاش الماءُ جاش ِ جَيْشًا، وجُيُوشًا، وجَيَشَانًا: تدفَّق وجَرَى.
      و جاش البحرُ: هاجَ فلم يُسْتَطَعْ رُكُوبُهُ.
      ويقال: جاشَ بالأَمواج.
      و جاش الوادي: امتدَّ ماؤه.
      وارتفع.
      و جاش الميزابُ: تدفَّقَ وجَرَى بالماء.
      و جاش العينُ: فاضت بالدُّمُوع.
      و جاش الفرسُ: هاجَ وارتَفَع عند مسِّهِ بالعَقِب.
      و جاش القِدرُ: غَلَتْ.
      ويقال: جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ //.
      و جاش نَفْسُه: تحركت للقئ.
      و جاش اضطربت من حزن أَو فزع.
      وفي الحديث: حديث شريف وكأَنَّ نفسي جاشت //.
      و جاش نَفْسُ الجبانِ: همَّ بالفِرار.
      و جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا.
      ويقال: جاشَ الهمُّ في صدره.
      و جاش إِليه نفسه: تحرَّكَتْ كأَنها تُطالبه بحاجة لها.
  12. جَاش (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَاش جَاش ُ جَوْشاً: سار اللَّيلَ كلَّه.
  13. جَاشَ (المعجم الغني)
    • [ج و ش]. (فعل: ثلاثي لازم). جَاشَ، يَجُوشُ، مصدر جَوْشٌ. :-جَاشَ الرَّجُلُ :- : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ.
  14. جَاشَ (المعجم الغني)
    • [ج ي ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جُشْتُ، أَجِيشُ، جُشْ، مصدر جَيْشٌ، جَيَشَانٌ.
      1. :-جَاشَ الْمَاءُ :-: جَرَى وَتَدَفَّقَ.
      2. :-جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ :- : هَاجَتْ.
      3. :-جَاشَ النَّهْرُ :- : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ.
      4. :-جَاشَ الدَّمُ :- : سَالَ.
      5. :-جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً :- : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ.
      6. :-جَاشَتِ القِدْرُ :- : غَلَتْ.
      7. :-جَاشَتْ نَفْسُهُ :- : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ. وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث).
      8. :-جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً :- : غَلَى غَيْظاً. :-جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ.
      9. :-جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ :- : هَمَّ بِالفِرَارِ. :-تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ. 10. :-جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا. 11. :-جَاشَ الفَرَسُ :- : هَاجَ، اِرْتَفَعَ.
  15. جاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش :-
      جاشَ الماءُ تدفَّق وجرَى :-جاشتِ العيونُ: فاضت بالدّمع.
      جاشَ البحرُ: هاج واضطرب :-جاشتِ القِدْرُ: غَلَتْ.
      جاشَتِ نفسُه:
      1 - اضطربت من حزن أو فزع
      جاش الشِّعر في خاطِره: اضطرب وتحرّك، بدأ يقول الشّعر، - جاش الهمُّ في صدره: غلَى غيظًا، - جاشتِ الحربُ بينهم: اشتدّت.
      2 - تحرَّكت للقيء.
  16. تَجَوّش (المعجم الرائد)
    • تجوش - تجوشا
      1- تجوش الليل : مضى منه قسم. 2- تجوشه زل وضعف. 3- تجوش في الأرض : دخل فيها.
  17. جَوش (المعجم الرائد)
    • جوش
      1- مصدر جاش يجوش. 2- صدر. 3- وسط. 4- طائفة أو قسم من الليل.
  18. جَوشَن (المعجم الرائد)
    • جوشن - ج، جواشن
      1- جوشن : درع. 2- جوشن : زرد يلبسه الصدر. 3- جوشن : صدر. 4- جوشن من الليل : وسطه.
  19. جاش (المعجم الرائد)
    • جاش - يجيش ، جيشا وجيوشا وجيشانا
      1- جاش الماء : جرى وتدفق. 2- جاش البحر : هاج. 3- جاشت الأمواج : هاجت ولطم بعضها بعضهم الآخر. 4- جاش الوادي : ارتفع ماؤه. 5- جاشت العين : فاضت بالدموع. 6- جاش الدم : سال. 7- جاش الميزاب : تدفق فيه الماء. 8- جاشت القدر : غلت. 9- جاش الصدر : غلى غضبا. 11- جاشت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 12- جاشت النفس : اضطربت من حزن أو خوف. 13- جاشت نفس الجبان : هم بالفرار. 14- جاش الفرس : هاج.
  20. جَوْشَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْشَنُ: الصَّدْرُ، والدِرْعُ، وإلى عَمَلِها نُسِبَ عبدُ الوَهَّابِ بنُ رَوَّاجِ بنِ الجَوْشَنِيِّ، ومن القُدَماءِ: القَاسِمُ بنُ رَبيعَةَ،
      ـ جَوْشَنُ من اللَّيْلِ: وَسَطُه، أو صَدْرُه.
      ـ عُيَيْنَةُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ جَوْشَنٍ الجَوْشَنِيُّ الغَطَفانِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ مَجْشونَةُ: المرأةُ الكَثيرَةُ العَمَلِ النَّشيطَةُ.
      ـ جُشْنَةُ، جُشُنَّةُ: طائرٌ.
      ـ ذو جَوْشَنِ: شُرَحْبيلُ بن قُرْطٍ الأعْورُ الصَّحابِيُّ، لأَنَّهُ أوَّلُ عَرَبِيٍّ لَبِسَه، أو لأَنَّهُ كانَ نَاتِئَ الصَّدْرِ، أو لأَنَّ كِسْرَى أعْطاهُ جَوْشَناً.
  21. جاشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جاشَ البَحْرُ والقِدْرُ وغيرهُما يَجيشُ جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: غَلَى،
      ـ جاشَ العَينُ: فاضَتْ،
      ـ جاشَ الوادي: زَخَرَ،
      ـ جاشَ النفْسُ: غَثَتْ، أو دارَتْ لِلغَثَيانِ، كتَجَيَّشَتْ، وارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ.
      ـ جائشَةُ: النَّفْسُ.
      ـ جَيْشُ: الجُنْدُ، أو السائرونَ لِحَرْبٍ أو غيرِها.
      ـ أبو الجَيْشِ: ماجِدُ بنُ عليٍّ، ومحمدُ بنُ جَيْشٍ: محدِّثانِ.
      ـ عبدُ الصَّمَدِ بنُ أبي الجَيْشِ: مُقْرِئُ العِراقِ.
      ـ جَيْشُ بنُ محمدٍ: مُقْرِئُ نافِعيٌّ.
      ـ ذاتُ الجَيْشِ أو أولاتُ الجَيْشِ: وادٍ قُرْبَ المدينةِ، وفيه انْقَطَعَ عِقْدُ عائشةَ، رضي الله عنها،
      ـ جِيْشُ: نباتٌ طويلٌ له سِنَفَةٌ طِوالٌ، مَمْلوءَةٌ حَبّاً، فارِسِيَّتُهُ: شِلِّمَيْز.
      ـ جَيْشانُ: خِطَّةٌ بالفُسْطاطِ، ومِخْلافٌ باليمنِ، ولَقَبُ عَبْدانَ بنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ، وإليه يُنْسَبُ الجَيْشانيُّونَ.
      ـ أبو تَميمٍ الجَيْشانيُّ: تابعيٌّ من أهلِ اليمنِ.
      ـ جَيّاشُ: الفرسُ الذي إذا حَرَّكْتَه بِعَقبِك جاشَ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ عليّ بنِ طَرْخانَ الحافِظِ البِيْكَنْدِيّ.
  22. جشش (المعجم لسان العرب)
    • "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
      أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
      والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
      وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
      الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
      قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
      الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
      والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
      ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
      ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟

      ‏قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
      والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
      وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
      يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
      ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
      الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟

      ‏قال: يعني به القبر.
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
      والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
      والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
      والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
      جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
      وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
      "
  23. الجَوْشَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْشَنُ : الصدر.
      و الجَوْشَنُ الدِّرع. والجمع : جواشِنُ.
  24. جشَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جشَّ1 جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش :-
      • جشَّ الحَبَّ جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه :-جشّ قمحًا.
  25. جأش (المعجم لسان العرب)
    • "الجَأْش، النفْس وقيل القَلْب، وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو.
      وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب.
      والجَأْش: جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه.
      الليث: جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع.
      يقال: إَنه لَواهِي الجَأْشِ؛ فإِذا ثبت قيل.
      إِنه لرابِطُ الجَأْشِ.
      ورجل رابِطُ الجأْشِ: يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته، وقيل: يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه.
      وقال مجاهد في قوله تعالى: با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة، هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً.
      قال الأَزهري: معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ.
      ابن السكيت: ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير.
      ابن الأَعرابي: يقال للنفْس: الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة.
      والجُؤْشُوش: الصدْر.
      ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر، وقيل: قطعة منه.
      وجأْش: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة: أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون، ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ، بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب؟"


معنى جاويش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة من بقايا الحكم العثماني. وهو رتبة عسكرية في الجيش تعادل رتبة رقي. واللفظة مغولية الأصل «جاوُش». ويلفظ: شاويش، جاويش.
اصل اسم جاويش: مغولي
من مشاهير هذا الاسم:
عبد العزيز جاويش:

عبد العزيز خليل حسن جاويش (و. 12 شوال 1293 هـ / 31 أكتوبر 1876 - 13 شعبان 1347 هـ/25 يناير 1929)، مجاهد مصري، أحد رواد الإصلاح والعمل الوطني وأحد مناصري الخلافة العثمانية، ولد في الإسكندرية، وتعلم بالأزهر، وتخرج في دار العلوم، واستكمل تعليمه في بريطانيا، وعمل أستاذا في جامعة أكسفورد. هاجر إلى تركيا، وبعد أن سقطت الدولة العثمانية عاد إلى القاهرة ليعمل في التعليم. قدم عبد العزيز جاويش إلى المحكمة الجنائية إذ رأت سلطات الاحتلال أنه يحرض على كراهية الحكومة والعيب في حق ذات ولي الأمر عندما كتب مقدمة كتاب وطنيتي للشيخ علي الغاياتي الذي حكم عليه هو الآخر بالسجن وعلى محمد فريد الذي كتب تقريظا لنفس الكتاب. أسس جمعية المواساة الإسلامية التي لا زالت تقوم بالأنشطة الخيرية إلى الآن.

إسلام جاويش:

إسلام نعيم إبراهيم جاويش (مواليد 1 أبريل 1989) هو كاتب ومؤلف ورسام كاريكاتير مصريْ شاب، مصمم لأغلفة الكتب الادبية، كانت بداية إسلام جاويش في عالم التدوين والمدونات واستطاع أن يجذب إليه عدد من الجمهور، ثم زاد من نشاطه في فن الكاريكاتير الذي كان بالنسبة له نقطة تحول إلى أن وصل إلى عالم الكتابة والتأليف وصدر له روايتان إلكترونيتان هما "الجندي المجهول" والثانية " إلى ان يطمئن قلبي"، يذكر انه كان رئيس مجلس إدارة مجلة ميكانو سابقاً، شارك إسلام جاويش في الشارع السياسي قبل وبعد الثورة، كما أنه مؤسس جريدة الثوار.




Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: