وصف و معنى و تعريف كلمة جبان:


جبان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح جبان في معاجم اللغة العربية:



جبان

جذر [جبن]

  1. جَبَان: (اسم)
    • جَبَان : فاعل من جَبَنَ
  2. جَبّان: (اسم)
    • الجَبَّانُ : الصحراءُ
    • الجَبَّانُ : المَقْبَرَةُ
    • الجَبَّانُ : صانع الجُبْن
    • الجَبَّانُ : بائع الجُبْن
  3. جَبان: (اسم)
    • الجَبَانُ : ضد الشجاع
    • جَبَانُ الكَلْبِ : مِضْيَافٌ كريم
    • جبان الوجه : حَييّ
  4. جبان: (اسم)

    • جبان : مؤنت جَبّالة
  5. جَبّالة: (اسم)
    • الجمع : جُبناء ، المؤنث : جبان و جبانة
    • آلة تخلط الأجزاء بعضها ببعض وتطلق على تلك المستعملة في أعمال البناء لخلط الماء والتراب والحصى والرمل
  6. أَجْبَاب: (اسم)
    • أَجْبَاب : جمع جُبُّ
  7. أَجْبان: (اسم)
    • أَجْبان : جمع جُبْن ، جُبُن
  8. أجبان: (اسم)
    • أجبان : جمع جُبن


  9. جَبَانات: (اسم)
    • جَبَانات : جمع جَبَانُ
  10. جَبَنَ: (فعل)
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان
    • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  11. جَبُنَ: (فعل)
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان
    • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ ، خَافَ ، هَابَ ، كَانَ جَبَاناً
  12. جَبّ: (فعل)
    • جَبّ جَبًّا ، وجِبابًا
    • جَبّه : قطعه ، ومنه الحديث : حديث شريف إِنَّ الإِسلام يَجُبُّ ما قبله : أَي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب
    • جَبَّ الخُصيةَ : استأْصلها
    • جَبّه فلانًا : غلبه
    • جَبَّ الحَبْلَ وَنَحْوَهُ : قَطَعَهُ
    • جَبَّهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَلَبَهُ
    • جَبَّ النَّخْلَ : لَقَّحَهُ
    • جَبَّ البعيرُ : انقطع سَنامُه
  13. جَبَّبَ: (فعل)
    • جَبَّبَ : مضى مسرعًا فارًّا وفي حديث مُوَرِّق : حديث شريف المتمسك بطاعة الله إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها ، كالكارِّ بعد الفارِّ /
    • جَبَّبَ الفرسُ : بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه


  14. جَبَّنَ: (فعل)
    • جبَّنَ يجبِّن ، تجبينًا ، فهو مُجبِّن ، والمفعول مُجبَّن
    • جَبَّنَ الحَلِيبَ : صَيَّرَهُ جُبْناً
    • جَبَّنَ الوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ
    • جَبَّنَهُ : نَسَبَهُ إِلى الجُبْن
    • حليب مُجبَّن : لبن رائب
  15. جَبأَ: (فعل)
    • جَبأَ جَبْئًا ، وجُبُوءًا
    • جَبأَ السيفُ والبصرُ : نَبا
    • جَبأَ عن الشيءِ : هابه وتوارَى عنه
    • جَبأَ عليه : طلع فجأَة وفي حديث أسامة : حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم /
    • جَبأَت الحيّةُ : استخفت وتوارت
    • جَبأَ الشيءَ جَبْئًا : كرهه
    • جَبأَ عنقَه : أَماله
  16. جُبَب: (اسم)
    • جُبَب : جمع جُبّة
  17. جُبَن: (اسم)
    • جُبَن : جمع جُبن
  18. جُبُن: (اسم)
    • جُبُن : جمع جَبِيْنُ


  19. جُبْن: (اسم)
    • جُبْن : جمع جُبْنة ، جُبُنة ، جُبُنَّة
  20. جُبن: (اسم)
    • الجمع : أجبان و جُبَن
    • الْجُبْنُ : ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة
    • مصدر جبَنَ وجبُنَ
  21. جِبَأ: (اسم)
    • جِبَأ : جمع جَبْءُ
  22. وَجَب: (فعل)
    • وَجَبَ ، يَجِبُ ، مصدر وَجِيباً ، وَوَجَباناً و وَجَبَانًا
    • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ ، اِضْطَرَبَ ، رَجَفَ
  23. وَجُبَ: (فعل)
    • وَجُبَ ( يَوْجُبُ ) وُجُوبةً
    • وَجُبَ الرجلُ : جَبُنَ


  24. وجَبَ: (فعل)
    • وَجَبَ ( يَجِبُ ) وُجُوباً ، ووَجْباً ، ووَجْبةً ، وجِبَةً ، فهو واجِب ، والمفعول مَوْجُوب عليه
    • وَجَبَ الثَّمَرُ : سَقَطَ ووقع على الأرض : كناية عن موتها
    • وجَبَت الإِبلُ : إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها : كأَنَّ ذلك من السُّقوط
    • وَجَبَ الشيءُ : لَزِمَ وثبت
    • وَجَبَهُ عَنْهُ : رَدَّهُ
    • وَجَبَتِ العَيْنُ : غَارَتْ
    • يجب عليه كذا : ينبغي
    • وجَب الشّخصُ وَجْبةً : أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة
    • وَجَبَ فلانٌ وُجُوباً ، ومَوْجِباً : مات
    • وَجَبَ الشمسُ وَجْباً ، ووُجُوباً : غابت
,
  1. جُبْنُ
    • ـ جُبْنُ ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ : معروف .
      ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ : صارَ كالجُبْنِ .
      ـ أحمدُ بنُ مُوسَى ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ ، لأنه كان إمامَها .
      ـ رجلٌ جَبانٌ ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ : هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها , ج : جُبَناء ، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ ، وقد جَبُنَ ، جَبانَةً وجُبْناً ، وجُبُناً .
      ـ أجْبَنَهُ : وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً ، كاجْتَبَنَهُ .
      ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً : يُرْمَى به .
      ـ جَبِينانِ : حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ ، كلُّه جَبينٌ , ج : أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ .
      ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ : المَقْبَرَةُ ، والصَّحْراء ، والمَنْبِتُ الكريمُ ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ .
      ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ : اتَّخَذَهُ جُبْناً .
      ـ جَبونٌ : قرية باليمنِ .
      ـ جَبانٌ : قرية بِخوارَزْمَ . ـ هو جَبانُ الكَلْبِ : نهايَةٌ في الكَرَمِ .
      ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ : صَحابِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبَبُ
    • ـ جَبَبُ : قَطْعُ السَّنامِ ، أو أَنْ يَأكُلَهُ الرَّحْلُ فلا يَكْبُر .
      ـ بَعِيرٌ أجَبُّ ، وناقَةٌ جَبَّاءُ ، وهي المَرْأةُ : لا أَلْيَتَيْنِ لها ، أو التي لم يَعْظُمْ صَدْرُهَا وثَدْياها ، أو التي لا فَخِذَي لها .
      ـ جُبَّةُ : ثَوْبٌ معروف ، الجمع : جُبَبٌ وجِبابٌ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع ، وحِجاجُ العَيْنِن والدِّرْعُ ، وحَشْوُ الحافِرِ أو قَرْنُهُ ، أو مَوصِلُ ما بَيْنَ السَّاقِ والفخذِ ،
      ـ جُبَّةُ من السِّنان : ما دَخَلَ فيه الرُّمْحُ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بالنَّهْرَوانِ ( من عَمَلِ بَغْدَادَ )،
      ـ جُبَّةُ : قرية بِبَغْدَادَ ، منها : محمدُ بنُ المُبارك الجُبَّائِيُّ ، ودَعْوانُ بنُ عَلِيٍّ الجُبَّائِيُّ ،
      ـ الجُبَّةُ : موضع بِمصْرَ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بَيْنَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ ، وماءٌ بِرَمْلِ عالِجٍ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بأَطْرابُلُسَ ، منها : عبدُ اللَّهِ بنُ أبي الحَسنِ الجُبَّائِيُّ ،
      ـ فَرَسٌ مُجَبَّبٌ : ارْتَفَعَ البَياضُ منه إلى الجُبَبِ .
      ـ جُبُّ : البِئْرُ ، أو الكثيرةُ الماءِ البَعيدَةُ القَعْرِ ، أو الجَيِّدَةُ المَوْضِعِ من الكَلأِ ، أو التي لم تُطْوَ ، أو ممَّا وُجِدَ لا ممَّا حَفَرَهُ النَّاسُ ، الجمع : أجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبَةٌ ، والمَزَادَةُ يُخَيَّطُ بعضُها إلى بعضٍ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بالبَرْبَرِ تُجْلَبُ منه الزَّرَافَةُ ، ومَحْضَرٌ لِطِّئٍ ، وماءٌ لبني عامِرٍ ، وماءٌ لِضَبَّةَ بنِ غَنِّيٍ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بين القَاهِرِةَ وبُلْبَيْسَ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بِحَلَبَ ، وتُضافُ إلى الكَلْبِ ، إذا شَرِبَ منها المَكْلُوبُ قَبْلَ أربعينَ يَوْماً بَرَأَ .
      ـ جُبُّ يوسُفَ : على اثْني عَشَرَ ميلاً من طَبَريَّةَ ، أو بين سَنْجَلَ ونابُلُسَ .
      ـ دَيْرُ الجُبِّ : بالمَوْصِلِ .
      ـ جُبُّ الطَّلْعَةِ : دَاخِلُها .
      ـ تَجْبيبُ : ارْتفاعُ التَّحْجيلِ إلى الجُبَبِ ، والنِّفارُ والفرار ، وإرواءُ المالِ .
      ـ جَبابُ : القَحْطُ الشديدُ ،
      ـ جِبابُ : المُغَالَبَةُ في الحُسْنِ وغَيْرِهِ ،
      ـ جُبابُ : القَحْطُ ، والهَدَرُ الساقطُ الذي لا يُطْلَبُ ، وما اجْتَمَعَ من أَلْبَانِ الإِبِلِ كأنَّهُ زُبْدٌ ، ولا زُبْدَ للإِبِلِ ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ .
      ـ جَبُوبُ : الأرضُ ، أو وَجْهُها ، أو غليظُها ، والتُّرَابُ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ،
      ـ جَبُوبُ : موضع بالمَدينةِ ،
      ـ جَبُوبُ : موضع بِبَدْرٍ ،
      ـ جَبُوبَةُ : المَدَرَةُ .
      ـ أَجَبُّ : الفَرْجُ .
      ـ جُبَابَةُ السَّعْديُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ جُبَيْب : صَحابِيٌّ ، ووَادٍ بأَجَأَ ، وَوادٍ بِكَحْلَةَ .
      ـ جُبَّى : كُورَةٌ بِخُوْزِسْتانَ ، منها : أبو عَلِيٍّ ، وابنُهُ أبو هاشِمٍ ،
      ـ جُبَّى : قرية بالنَّهْرَوَانِ ، منها : أبو محمدِ بنُ عَلِيِّ بنِ حَمَّادٍ المُقْرِئُ ،
      ـ جُبَّى : قرية قُرْبَ هِيتَ ، منها : محمدُ بنُ أبي العِزِّ ،
      ـ جُبَّى : قرية قُرْبَ بَعْقُوبَا ، والنِّسْبَةُ : جُبَّائِيٌّ .
      ـ جَبَّى : قرية باليمنِ ، منها شُعَيْبٌ الجَبَّائِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ أحمدُ بنُ عَبْدُ اللَّهِ الجُبِّيُّ ويقالُ : الجِبابيُّ ، لِبَيْعِهِ الجِبَابَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ محمدٌ ، وعُثْمانُ ابنَا مَحمودِ بنِ أبي بكرِ بنِ جَبُّويَةَ الأصبهانِيَّانِ ، ومحمدُ بنُ جَبُّويَةَ الهَمَذَانِيُّ ، وعبدُ القَوِيِّ بنُ الجَبَّابِ ، لِجُلوسِ جَدِّهِ في سُوقِ الجِبابِ ، والحافظُ أحمدُ بنُ خالدٍ الجَبّابُ : محدثون .
      ـ جُباباتُ : موضع قُرْبَ ذي قارٍ .
      ـ جَبْجَبَةُ : أَتانُ الضَّحْلِ ،
      ـ جُبْجُبَةُ : الزَّبِيلُ من جُلودٍ ،
      ـ جُبْجَبَةُ وجُبْجُبَةُ : الكَرِشُ يُجْعَلُ فيه اللَّحْمُ المُقَطَّعُ ، أو هي الإِهالَةُ تُذابُ وتُجْعَلُ في كَرِشٍ ، أو جِلْدُ جَنْبِ البَعيرِ يقوَّرُ ويُتَّخَذُ فيه اللَّحْمُ .
      ـ جُبْجَبٌ : ماءٌ قُرْبَ المَدِينةِ .
      ـ ماءٌ جَبْجَابٌ وجُباجِبٌ : كَثيرٌ .
      ـ جَبْجَبُ : المُسْتَوِي من الأرْضِ .
      ـ بَقِيعُ الجَبْجَبِ : بالمدينةِ ، أو هو بالخاءِ أوَّلَهُ .
      ـ جَبَاجِبُ : الطَّبْلُ ، وجِبالُ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى أو أَسْواقُها ، أو مَنْحَرٌ بِمِنىً كان يُلْقَى به الكُروشُ ، والضِّخامُ من النُّوقِ .
      ـ مُجابَّةُ : المُغالَبَةُ ، والمُفَاخَرَةُ في الحُسْنِ وفي الطَّعامِ .
      ـ تَجَابُّ : أنْ يَتَنَاكَحَ الرَّجُلانِ أُخْتَيْهِما .
      ـ جَبَّانُ : قرية بالأَهْوازِ .
      ـ جَبْجَبَ : ساحَ في الأرضِ .
      ـ أحمدُ بنُ الجَبَّابِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ جُبَيْبٌ : أبو جُمُعَةَ الأنصاريُّ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَبَّانٌ
    • [ ج ب ن ]. :- وَقَفَ الجَبَّانُ يَبِيعُ جُبْنَهُ لِلْأَطْفَالِ :-: مَنْ يَبِيعُ الجُبْنَ أَوِالحَلْوَى الْمُجَبَّنَةَ .


    المعجم: الغني

  4. جَبَان
    • جَبَان :-
      جمع جُبناء ، مؤ جبان وجبانة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جبَنَ وجبُنَ
      جبانُ الكلب : كناية عن الكرم ، - جبان الوجه : حَييّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جَبَّان
    • جَبَّان :-
      1 - صانع الجُبْن .
      2 - بائع الجُبْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جَبان
    • جبان
      1 - شديد الخوف ممتنع عن الإقدام ، جمع : جبناء ، مؤنث جبان وجبانة جمع : جبانات

    المعجم: الرائد

  7. جبان
    • جبان
      1 - جبان : جبان شديد الجبن . 2 - جبان : صحراء . 3 - جبان : مقبرة .

    المعجم: الرائد

  8. الجَبَانُ
    • الجَبَانُ : ضد الشجاع .
      يقال : هو جَبَانُ الوجه : حَيِيٌّ .
      وجَبَانُ الكَلْبِ : مِضْيَافٌ كريم . والجمع : جُبَنَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجَبَّانُ
    • الجَبَّانُ : الصحراءُ .
      و الجَبَّانُ المَقْبَرَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَبَانٌ
    • جمع : جُبَنَاءُ . [ ج ب ن ]. :- إِنَّهُ جَبَانٌ ، يَخَافُ مِنْ ظِلِّهِ :-: الخَوَّافُ ، أَي الخَائِفُ مِنْ فِعْلِ أَيِّ شَيْءٍ عَكْسَ الشُّجَاعِ . :- مَا أَحْوَجَ الجَبَانَ إِلَى أَنْ يَسْمَعَ أَحَادِيثَ الشُّجْعَانِ . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  11. جبَنَ
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان :-
      جبَن الشَّخْصُ تهيَّب الإقدام على ما لا ينبغي الخوف منه ، ضعُف قلبه :- حياة الشجاع في موته وموت الجبان في حياته ، - فلانٌ أجبنُ من نعامة ، - يجبُن عن نصرة الحقّ ، - وإذا ما خلا الجبانُ بأرض ... طلب الطّعنَ وحدَه والنِّزالا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. جبُنَ
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان :-
      جبُن الشَّخْصُ جبَن ، تهيَّب الإقدامَ على ما لا ينبغي الخوفُ منه ، ضعُف قلبُه :- جبُن عند الشّدَّة ، - الجبانُ مقتولٌ بالخوف قبل أن يُقتل بالسَّيْف ، - الجُبن عارٌ وفي الإقدام مكرمةٌ ... والمرءُ بالجُبن لا ينجو من القدرِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. جبأ
    • " جَبَأَ عنه يَجْبَأُ : ارْتَدَعَ .
      وجَبأتُ عن الأَمر : إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه .
      ورجل جُبَّاءٌ ، يمدّ ويقصر .
      (* قوله « يمد ويقصر إلخ » عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته .)، بضم الجيم ، مهموز مقصور : جبان .
      قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض : أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا ، مِن رَيْبِ الزَّمانِ ، بِجُبَّإٍ ، * ولا أَنا ، مِن سَيْبِ الإِلهِ ، بِيائِسِ وحكى سيبويه : جُبَّاء ، بالمدّ ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ ؛ قال سيبويه : وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء .
      وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ : نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه ، فتأَخَّرْتُ عنه .
      الأَصمعي : يقال للمرأَة ، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى : إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها .
      وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي : لَيْسَتْ ، إِذا سَمِنَتْ ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله « كريهة » ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً .) أَبو عمرو : الجُبَّاء من النساء ، بوزن جُبّاع : التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ ؛ الأَصمعي : هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال ، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها ؛ وقال ابن مقبل : وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ ، ولا نَصَفٍ ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ .
      (* قوله « ومجبأة إلخ » كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة .) التهذيب : سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه ؛ يقال : جَبَأَ علينا فلان أَي طلع ، والجابئُ : الجراد ، يهمز ولا يهمز .
      وجبأَ الجَرادُ : هَجَم على البلد ؛ قال الهذلي : صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً : جابِئٌ ، وسنذكره في المعتل أَيضاً .
      ابن بُزُرْج : جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه : مَأْنَتُه .
      والجُبَّأُ : السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ ؛ والجُبَّأُ : طَرَفُ قَرْن الثَور ، عن كراع ؛ قال ابنْ سيده : ولا أَدري ما صِحَّتُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جبن
    • " الجَبانُ من الرِّجالِ : الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء ، لَيْلاً كان أَو نهاراً ؛ سيبويه : والجمع جُبَناء ، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة ، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان ، وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع ، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ، ونِساء جَباناتٌ .
      وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه : وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه .
      قال عمرو ابن معديكرب ، وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً : لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها ، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها ، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها .
      وحكى سيبويه : وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له .
      وجَبَّنَه تَجْبِيناً : نسبَه إلى الجُبْن .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول : والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون ، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله .
      يقال : جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل ، وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً ، يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به ، كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها .
      وكانت العرب تقول : الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة .
      الجوهري : يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله .
      وتَجَبَّنَ الرجلُ : غلُظ .
      ابن الأَعرابي : المفضل ، قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ ؛

      وأَنشد : وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم ، وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا .
      قَذَفَتْه : أَصابتْه .
      أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ .
      الليث : اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً .
      والجَبِينُ : فوق الصدْغ ، وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها .
      ابن سيده : والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر ، وقيل : هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن ، وقيل : حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية ، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ ، قال : وبعض يقول هُما جَبينان ، قال الأَزهري : وعلى هذا كلامُ العرب .
      والجَبْهَتان : الجَبِينان .
      قال اللحياني : والجَبِينُ مذكَّر لا غير ، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن .
      والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل : الذي يؤكَل ، والواحدة من كل ذلك بالهاء (* قوله « والواحدة من كل ذلك بالهاء » هذه عبارة ابن سيده .
      وقوله « جبنة » هذه عبارة الأزهري ).
      جُبُنَّة .
      وتَجَبَّن اللَّبَنُ : صار كالجُبْن .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً ، بتشديد النون . غيره : اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً .
      الجوهري : الجُبْن هذا الذي يُؤكَل ، والجُبْنة أَخص منه ، والجُبْنُ أَيضاً : صِفة الجَبان .
      والجُبُن ، بضم الجيم والباء : لغة فيهما .
      وبعضهم يقول : جُبُنٌّ وجُبُنَّة ، بالضم والتشديد .
      وقد جَبَن الرجل ، فهو جَبان ، وجَبُنَ أَيضاً ، بالضم ، فهو جَبين .
      والجَبَّان والجَبَّانة ، بالتشديد : الصحراء ، وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه .
      وقال أَبو حنيفة : الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت ، وهي مستوية في ارتفاع ، الواحدة جَبَّانة .
      والجَبَّان : ما استوى من الأَرض في ارتفاع ، ويكون كَريمَ المَنْبت .
      وقال ابن شميل : الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه ، وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ ، ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل ، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق .
      وكلُّ صحراءَ جَبَّانة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جبان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَبَّنَ** - [ج ب ن]. (ف: ربا. متعد).** جَبَّنْتُ**،** أُجَبِّنُ**،** جَبِّنْ**، مص. تَجْبِينٌ. 1. "جَبَّنَ الحَلِيبَ": صَيَّرَهُ جُبْناً. 2. "جَبَّنَ الوَلَدَ" : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ.
معجم الغني
**جُبْنٌ** - [ج ب ن]. "أَكَلَ جُبْناً لَذِيذاً" : مَا جَمَدَ مِنَ اللَّبَنِ عَلَى أَسَاسِ تَحْضِيِرهِ.
معجم الغني
**جَبُنَ** - [ج ب ن]. (ف: ثلا. لازم).** جَبُنَ**،** يَجْبُنُ**، مص. جُبْنٌ، جَبَانَةٌ. "جَبُنَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تجبَّنَ يتجبَّن، تجبُّنًا، فهو مُتجبِّن • تجبَّن اللَّبَنُ: مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن. • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة. II تجبُّن [مفرد]: 1- مصدر تجبَّنَ. 2- (طب) تحوّل الأنسجة النَّخرة إلى كتلة مُحَبَّبة مُتعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة تشبه الجبن، كما يحدث في الإصابات التدرُّنيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجبين [مفرد]: 1- مصدر جبَّنَ. 2- (حي) إضافة الأنفحة إلى اللّبن لتخثيره وجعله جبنًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبَان [مفرد]: ج جُبناء، مؤ جبان وجبانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جبَنَ وجبُنَ| جبانُ الكلب: كناية عن الكرم- جبان الوجه: حَييّ. II جَبَّان [مفرد]: 1- صانع الجُبْن. 2- بائع الجُبْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبانة [مفرد]: ج جَبانات (لغير المصدر): 1- مصدر جبُنَ. 2- مؤنَّث جَبَان: خائفة| امرأةٌ جبانة: حَييَّة. II جَبَّانة [مفرد]: ج جبَّانات: مقبرة، مدفن "شيَّعوا الجنازةَ إلى الجبَّانة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبين [مفرد]: ج أَجْبُن وأَجْبِنة وجُبُن: ما بين مَنبت الشَّعْر والحاجبين، وهو مذكّر لا يجوز تأنيثه "مشرق الجبين- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}"| أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل- عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر- عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس- عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ- ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله- مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره.
المعجم الوسيط
ـُ جُبْناً: تَهَيَّبَ الإقدام على ما لا يَنْبَغي أن يُخاف.جَبُنَ: ـُ جُبْناً، وجُبُناً، وجَبَانَة: جَبَنَ. فهو وهي جَبِين، وجَبان. ويقال: جَبَانَة.أجْبَنَه: وجَدَه جَبَاناً، أو حَسِبَه جَباناً.جَبَّنَه: نَسَبَه إلى الجُبْن. وـ حَمَلَه عليه.اجْتَبَنَه: أجْبَنَه. وـ اللَّبَن: جَعَلَه جُبْناً.تَجَبَّنَ: اللَّبَن: صار كالجُبْن.التَّجَبُّن: ( في اصطلاح الأطباء ): تحوُّل الأنسجة النخِرة إلى كتلة مُحَبَّبة متلبِّكة مُتَعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة، تشبه الجُبن. وتتميَّزُ بها الإصابات التّدرّنية. ( مج ).والفَسَاد التَّجَبُّنيّ: فساد يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أو في صمغة زُهرِيَّة. ( مج ).الجَبَان: ضد الشجاع. يقال: هو جبان الوجه: حَيِيّ. وجبان الكَلْب: مِضْيَاف كريم. ( ج ) جُبَناء.الجَبَّان: الصحراء. وـ المَقْبَرَة.الجَبَّانَة: الجَبَّان. ( ج ) جَبَابِين.الجُبْنُ: ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة.الجَبِين: ما فوق الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أو شِمالها. وهما جَبينان ( ج ) أجْبُن، وأجْبِنَة، وجُبُن.المَجْبَنَة: ما يَحْمِل على الجُبْن، يقال: الولد مَجْبَنَة مَبْخَلَة.
مختار الصحاح
ج ب ن : الجُبْنُ لبن مجمد و الجُبْنَةُ أخص منه و الجُبْنُ أيضا صفة الجبان و الجُبُنُ بضمتين لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ و جُبُنَّةٌ بالضم والتشديد وقد جَبَنَ الرجل يجبن بالضم جُبْنا فهو جَبَانٌ و جَبُنَ أيضا من باب ظرف فهو جَبِينٌ وامرأة جَبَانٌ كقولهم امرأة حصان ورزان و أجْبَنَهُ وجده جبانا و جَبَّنَهُ تجبينا نسبه إلى الجُبْنِ ويقال الولد مَجْبَنَةٌ مبخلة لأنه يحب البقاء والمال لأجله و الجَبَّانُ و الجَبَّانَةُ بالتشديد الصحراء و الجَبِينُ فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة وشمالها
الصحاح في اللغة
الجُبْنُ: هذا الذي يؤكل؛ والجُبْنَةُ أخصّ منه. والجُبْنُ أيضاً صفة الجَبانِ. والجُبُنُ بضم الجيم والباء لغةٌ فيهما. وبعضهم يقول جُبُنٌ وجُبُنَّةٌ، بالضم والتشديد. وقد جَبَنَ فهو جَبانٌ، وجَبُنَ أيضاً بالضم فهو جَبينٌ. وقالوا: امرأة جَبانٌ، كما قالوا حَصانٌ ورزانٌ. وأَجْبَنْتُهُ: وجدتُهُ جَباناً. وجَبَّنْتُهُ تَجْبيناً: نسبته إلى الجُبْنِ. ويقال: الولد مَجْبَنَةٌ مَبْخَلَةٌ، لأنّه يُحَبُّ البقاءُ والمالُ لأجله. والجَبَّانُ والجَبَّانَةُ بالتشديد: الصحراء. وتَجَبَّنَ الرجل: غَلُظَ. والجَبينُ فوق الصدغ، وهما جَبينانِ عن يمين الجبهة وشمالها.
لسان العرب
الجَبانُ من الرِّجالِ الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء لَيْلاً كان أَو نهاراً سيبويه والجمع جُبَناء شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ونِساء جَباناتٌ وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه قال عمرو ابن معديكرب وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها وسأَلتُها فما أَبخَلْتها وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها وحكى سيبويه وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له وجَبَّنَه تَجْبِيناً نسبَه إلى الجُبْن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله يقال جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها وكانت العرب تقول الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة الجوهري يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله وتَجَبَّنَ الرجلُ غلُظ ابن الأَعرابي المفضل قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ وأَنشد وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا قَذَفَتْه أَصابتْه أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ الليث اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً والجَبِينُ فوق الصدْغ وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها ابن سيده والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر وقيل هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن وقيل حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ قال وبعض يقول هُما جَبينان قال الأَزهري وعلى هذا كلامُ العرب والجَبْهَتان الجَبِينان قال اللحياني والجَبِينُ مذكَّر لا غير والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل الذي يؤكَل والواحدة من كل ذلك بالهاء ( * قوله « والواحدة من كل ذلك بالهاء » هذه عبارة ابن سيده وقوله « جبنة » هذه عبارة الأزهري ) جُبُنَّة وتَجَبَّن اللَّبَنُ صار كالجُبْن قال الأَزهري وهكذا قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً بتشديد النون غيره اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً الجوهري الجُبْن هذا الذي يُؤكَل والجُبْنة أَخص منه والجُبْنُ أَيضاً صِفة الجَبان والجُبُن بضم الجيم والباء لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ وجُبُنَّة بالضم والتشديد وقد جَبَن الرجل فهو جَبان وجَبُنَ أَيضاً بالضم فهو جَبين والجَبَّان والجَبَّانة بالتشديد الصحراء وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه وقال أَبو حنيفة الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت وهي مستوية في ارتفاع الواحدة جَبَّانة والجَبَّان ما استوى من الأَرض في ارتفاع ويكون كَريمَ المَنْبت وقال ابن شميل الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل وقد تكون في القِفاف والشَّقائق وكلُّ صحراءَ جَبَّانة
الرائد
* جبان. شديد الخوف ممتنع عن الإقدام، ج جبناء، م. جبان وجبانة ج جبانات.
الرائد
* جبان. 1-جبان شديد الجبن. 4-صحراء. 5-مقبرة.
الرائد
* جبن يجبن: جبنا. كان جبانا.
الرائد
* جبن يجبن: جبنا وجبنا وجبانة. كان جبانا.
الرائد
* جبن تجبينا. 1-ه: حمله على الجبن. 2-ه: نسبه إلى الجبن. 3-اللبن: حوله إلى جبن.
الرائد
* جبن. 1-مص. جبن وجبن. 2-خوف شديد وامتناع إقدام. 3-ما جمد من اللبن أقراصا.
الرائد
* جبن. ما جمد من اللبن أقراصا.ü


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: