وصف و معنى و تعريف كلمة جبايتي:


جبايتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح جبايتي في معاجم اللغة العربية:



جبايتي

جذر [جبي]

  1. جَبَى: (فعل)
    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ
    • جبَى الضَّرائبَ ونحوَها :جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها
    • جَبَى الْمَاءَ : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ
  2. اِجتَبَى: (فعل)
    • اجتبى يجتبي ، اجتبِ ، اجتباءً ، فهو مجتبٍ ، والمفعول مجتبًى
    • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
    • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  3. جَبَّى: (فعل)
    • جَبَّيْتُ، أُجَبِّي، جَبِّ، مصدر تَجْبِيَةٌ
    • جَبَّى الرَّجُلُ : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ رَاكِعاً
    • جَبَّى الْمُصَلِّي : سَجَدَ
    • جَبَّى : أكَبَّ على وجهِهِ ساجداً
  4. جابي: (اسم)
    • جابي : فاعل من جبا


  5. جابي: (اسم)
    • جابي : فاعل من جَبَى
  6. مجتبٍ: (اسم)
    • مجتبٍ : فاعل من إِجتَبَى
  7. مجتبى: (اسم)
    • مجتبى : اسم المفعول من إِجتَبَى
  8. مجتبي: (اسم)
    • مجتبي : فاعل من إِجتَبَى
  9. جِباية: (اسم)
    • مصدر جَبَى
    • جِبَايَةُ الضَّرَائِبِ : تَحْصِيلُهَا، جَمْعُهَا
  10. جابي: (اسم)


    • الجَابي : القائم على جباية الخراج ونحوه والجمع : جُبَاةٌ
    • الجَابي: الجَرادُ
  11. جابية: (اسم)
    • الجمع : جابيات و جوابٍ
    • الجابِيةُ : مؤنث الجابي
    • الجابِيةُ: الحوْضُ يُجبَى فيه الماء
  12. جوابٍ: (اسم)
    • جوابٍ : جمع جابية
  13. مَجْبِيّ: (اسم)
    • مَجْبِيّ : اسم المفعول من جَبَى
  14. جَوّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من جابَ/ جابَ في: مَنْ عادته جَوْب البلاد والتنقل من بلد إلى آخر
    • الجَوَّابُ من الرِّجال: مَنْ يُكْثِر جَوْبَ البلاد
    • جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال،
    • جوّاب تجاريّ: ممثل تجاريّ يتجوّل في البلدان لعقد اتِّفاقات خاصّة بمحلّ تجاريّ أو عدَّة محلاّت
    • جواب الشَّرْط: (النحو والصرف) الجزء الذي يتمّ به الكلام في الجملة الشَّرطيّة مثل: إنْ تذاكر تنجح
  15. جَواب: (اسم)
    • الجمع : جوابات و أجوبة
    • الجَوَاب : ما يكون رَدًّا على سؤالٍ أَو دعاءٍ أَو دَعْوَى، أَو رسالةٍ أَو اعتراضٍ ونحو ذلك والجمع : أَجوبة
    • الجَوَاب: صوت جَوْبِ الطير وفي حديث بناءِ الكعبة: حديث شريف فسمعنا جواباً من السماءِ، فإِذا بطائر أَعظم من النَّسر /
    • الجَوَاب (في الموسيقى) : النغمة الثامنة في الديوان الكامل من السُّلَّم الموسيقي
    • حاضر الجواب: سريعُ الإتيان به، الذي يجيب فورًا إلى السؤال،
    • الجواب الشَّافي: القاطع الذي يُكْتَفى به عن المراجعة،
    • عنده جوابٌ لكلّ سؤال: مُلِمٌّ بكلِّ شيء
    • (الموسيقى) نَغمة ثامنة في الدِّيوان الكامل من السُّلَّم الموسيقيّ
  16. جِبًى: (اسم)


    • جِبًى : جمع جِبْيَةُ
  17. تَجْبِيَة: (اسم)
    • تَجْبِيَة : مصدر جَبَّى
  18. جَبين: (اسم)
    • الجمع : أَجْبُنٌ ، و أَجْبِنَةٌ ، و جُبُنٌ
    • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها
    • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل،
    • عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر،
    • عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس،
    • عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ،
    • ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله،
    • مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره
  19. مَجْبُوّ: (اسم)
    • مَجْبُوّ : اسم المفعول من جبا
  20. الجباية: (مصطلحات)
    • جمع الدولة المال المترتب في ذمم الرعية من الزكاة والجزية والخراج ونحو ذلك. (فقهية)
  21. أَجْوَاب: (اسم)
    • أَجْوَاب : جمع جَوْبُ
  22. جباية الزكاة‏: (مصطلحات)


    • ‏جمع وتحصيل الزكاة‏. (فقهية)
  23. جباية: (مصطلحات)
    • الجمع للمال‏. (فقهية)
  24. جبيـن: (مصطلحات)
    • ما فوق الصدغ عن يمين الجبهة أو شمالها، وهما جبينان، والجمع أجبن وأجبنه وجبن. (فقهية)
  25. جبين: (مصطلحات)
    • ما فوق الصدغ عن يمين ويسار الجبهة‏. (فقهية)
,
  1. جَبَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَبَى الخَراجَ، جِبايَةً وجِباوَةً، وجَبَى القَوْمَ، جَبَى منهم، وجَبَى الماءَ في الحَوْضِ، جَباً، وجُباً وجِباً، وجَبْياً: جَمَعَهُ.
      ـ جَبَا: مَحْفَرُ البِئْرِ، وشَفَتُها، وأن يَتَقَدَّمَ ساقِي الإِبِلِ بِيَوْمٍ قَبْلَ ورُودِها، فَيَجْبِيَ لَها ماءً في الحَوْضِ، ثم يُورِدَها.
      ـ جابِيَةُ: حَوْضٌ ضَخْمٌ، والجَمَاعَةُ، وقرية بِدِمَشْقَ.
      ـ بابُ جابِيَة: من أبْوابِها.
      ـ جابِي: الجَرادُ.
      ـ جَبَايَا: الرَّكايَا تُحْفَرُ، وتُنْصَبُ فيها قُضْبانُ الكَرْمِ.
      ـ اجْتَباهُ: اخْتَارَهُ.
      ـ جَبَّى تَجْبِيَةً: وضَعَ يَدَيْهِ على رُكْبَتَيْهِ، أو على الأرضِ، أو انْكَبَّ على وَجْهِه.
      ـ إِجْباءُ: أن يُغَيِّبَ الرجلُ إبِلَهُ عن المُصَدِّقِ، وبَيْعُ الزَّرْعِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ.
      ـ تَّجْبِيَةُ: أن تَقُومَ قِيامَ الرَّاكِعِ.
  2. اجتبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اجتبى يجتبي ، اجتبِ ، اجتباءً ، فهو مجتبٍ ، والمفعول مجتبًى :-
      اجتبى الشيءَ اصطفاه واختاره لنفسه :- {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} .
      اجتبى الأمرَ: اختلقه وافتعله :- {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا} .
      اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها.
  3. اجتبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتبى يجتبي ، اجتبِ ، اجتباءً ، فهو مُجتبٍ ، والمفعول مُجتبًى :-
      اجتبى الشَّيءَ اصطفاه واختاره لنفسه :- {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} .
      اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها.
      اجتبى الأمرَ: اختلقه وافتعله :- {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا} .
  4. جبَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ :-
      جبَى الضَّرائبَ ونحوَها جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها :-ما جبَى جابٍ إلاّ وأغضب الناس، - {أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا ءَامِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ} .
  5. جَبَى (المعجم الرائد)
    • جبى - يجبي ، جباية وجبيا
      1- جبى الضريبة : جمعها. 2- جبى الماء في الحوض : جمعه فيه.
  6. اجْتَبَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَبَاهُ : اختاره واصطفاه لنفسه.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 6وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ) ) .
      و اجْتَبَاهُ اختلقه وافتعله.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 203وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا) ) .


  7. الجابِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجابِيةُ : مؤنث الجابي.
      و الجابِيةُ الحوْضُ يُجبَى فيه الماء. والجمع : جوابٍ.
      وفي التنزيل العزيز: سبإ آية 13وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ) ) .
  8. جَبَّى (المعجم الرائد)
    • جبى - تجبية
      1- جبى : وضع يديه على ركبتيه راكعا. 2- جبى : سجد.
  9. جابية (المعجم الرائد)
    • جابية - ج، جواب
      1- جابية : حوض يجمع فيه الماء. 2- جابية : حوض ضخم. 3- جابية : جماعة القوم.
  10. جابي (المعجم مالية)
    • محصّل الضرائب أو الديون ، وتعني بالانجليزية: collector
  11. اجتبى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • اختلقه وافتعله :- {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا}.
  12. اجتبى الأموال (المعجم عربي عامة)
    • استخرجها من مظانّها.
  13. اجتبى الشيء (المعجم عربي عامة)
    • اصطفاه واختاره لنفسه :- {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ}.
  14. جبى الضّرائب ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها :-ما جبَى جابٍ إلاّ وأغضب الناس- {أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا ءَامِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ}.
  15. جواب الشّرْط (المعجم عربي عامة)
    • (نح) الجزء الذي يتمّ به الكلام في الجملة الشَّرطيّة مثل
  16. جواب الشّرْط (المعجم عربي عامة)
    • (نح) الركن الثاني الذي يتمّ به الكلام في الجملة الشَّرطيّة مثل
  17. جواب القسم (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما يُساق القَسَم لإثباته أو نفيه.
  18. اجْتَبَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَبَهَ الماءَ وغيره: أَنكر مذاقه ولم يستمرئه.
  19. جَبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَبَى جَبَى ِ جَبْيًا، وجِبَاية: جَبَا.
  20. جَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَبَّى : أكَبَّ على وجهِهِ ساجداً.
      و جَبَّى وَضع يديه على رُكْبَتَيْهِ راكِعًا.
  21. جَبَى (المعجم الغني)
    • [ج ب ي]. (فعل: ثلاثي متعد). جَبَيْتُ، أَجْبِي، اِجْبِ، مصدر جِبَايَةٌ.
      1. :-جَبَى الضَّرَائِبَ مِنَ القُرَى البَعِيدَةِ :- : جَمَعَهَا، حَصَّلَهَا.
      القصص آية 57يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ . (قرآن).
      2. :-جَبَى الْمَاءَ :- : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ.
  22. اِجْتبَى (المعجم الغني)
    • [ج ب ي]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَبَى، يَجْتَبي، مصدر اِجْتِبَاءٌ. :-اِجْتَبَاهُ مِنْ بينِ النَّاسِ :- : اِخْتارَهُ، اِصْطَفاهُ.
  23. جَبَّى (المعجم الغني)
    • [ج ب ي]. (فعل: رباعي لازم). جَبَّيْتُ، أُجَبِّي، جَبِّ، مصدر تَجْبِيَةٌ.
      1. :-جَبَّى الرَّجُلُ :- : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ رَاكِعاً.
      2. :-جَبَّى الْمُصَلِّي :- : سَجَدَ.
  24. جَوَّابٌ (المعجم الغني)
    • [ج و ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-اِبْنُ بَطُّوطَةَ رَحَّالَةٌ جَوَّابٌ :- : كَثِيرُ الأَسْفَارِ. :-جَوَّابُ آفاقٍ.
  25. جِبَايَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ج ب ي]. (مصدر جَبَى). :-جِبَايَةُ الضَّرَائِبِ :- : تَحْصِيلُهَا، جَمْعُهَا.


معنى جبايتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِباية [مفرد]: مصدر جبَى.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جابِية [مفرد]: ج جابيات وجوابٍ (لغير العاقل): 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جبا. 2- حوض ضخم يُجمع فيه الماء "{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُبَّائيَّة [جمع] • الجُبَّائيَّة: (سف) فرقة من معتزلة البصرة ينتسبون إلى أبي عليّ محمد بن عبد الوهّاب الجبّائيّ، وهو منسوب إلى جُبّى وهي كورة بخوزستان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبْي [مفرد]: مصدر جبَى.
لسان العرب
جَبَى الخراجَ والماء والحوضَ يَجْبَاهُ ويَجْبيه جَمَعَه وجَبَى يَجْبَى مما جاء نادراً مثل أَبى يَأْبى وذلك أَنهم شبهوا الأَلف في آخره بالهمزة في قَرَأَ يَقْرَأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ قال وقد قالوا يَجْبَى والمصدر جِبْوَةً وجِبْيَة عن اللحياني وجِباً وجَباً وجِبَاوةٌ وجِبايةٌ نادر وفي حديث سعد يُبْطِئُ في جِبْوَتهِ الجِبْوَة والجِبْيَة الحالة من جَبْيِ الخراج واسْتِيفائه وجَبَيْتُ الخراجَ جِبَاية وجَبَوْته جِبَاوَة الأَخير نادر قال ابن سيده قال سيبويه أَدخلوا الواو على الياء لكثرة دخول الياء عليها ولأَن للواو خاصة كما أَن للياء خاصة قال الجوهري يهمز ولا يهمز قال وأَصله الهمز قال ابن بري جَبَيْت الخراج وجَبَوْته لا أَصل له في الهمز سماعاً وقياساً أَما السماع فلكونه لم يسمع فيه الهمز وأَما القياس فلأَنه من جَبَيْت أَي جمعت وحَصَّلت ومنه جَبَيْت الماء في الحوض وجَبَوْته والجابي الذي يجمع المال للإبل والجَبَاوَةُ اسم الماء المجموع ابن سيده في جَبَيْت الخراج جَبَيْته من القوم وجَبَيْتُه الْقَوْمَ قال النابغة الجعدي دنانير نَجْبِيها العِبادَ وغَلَّة على الأَزْدِ مِن جاهِ امْرِئٍ قد تَمَهَّلا وفي حديث أَبي هريرة كيف أَنتم إذا لم تَجْتَبوا ديناراً ولا دِرْهَماً الاجْتِباءُ افتِعال من الجِباية وهو استخراج الأَموال من مَظانها والجِبْوة والجُبْوة والجِبا والجَبا والجِباوة ما جمعتَ في الحوض من الماء والجِبا والجَبا ما حول البئر والجَبا ما حول الحوض يكتب بالأَلف وفي حديث الحديبية فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على جَباها فَسَقَيْنا واسْتَقَيْنا الجَبا بالفتح والقصر ما حول البئر والجِبَا بالكسر مقصور ما جمعت فيه من الماء الجوهري والجِبا بالكسر مقصور الماء المجموع للإبل وكذلك الجِبْوة والجِباوة الجوهري الجَبا بالفتح مقصور نَثِيلة البئر وهي ترابها الذي حولها تراها من بعيد ومنه امرأةٌ جَبْأَى على فَعْلى مثال وَحْمَى إذا كانت قائمة الثَّدْيَيْن قال ابن بري قوله جَبْأَى التي طَلَعَ ثديُها ليس من الجَبا المعتلّ اللام وإنما هو من جَبَأَ علينا فلان أَي طلع فحقه أَن يذكر في باب الهمز قال وكأَنّ الجوهري يرى الجَبَا الترابَ أَصله الهمز فتركت العرب همزة فلهذا ذكر جَبْأَى مع الجَبَا فيكون الجَبا ما حول البئر من التراب بمنزلة قولهم الجَبْأَة ما حول السرة من كل دابة وجَبَى الماءَ في الحوض يَجْبِيه جَبْياً وجَباً وجِباً جَمَعَه قال شمر جَبَيْت الماء في الحوض أَجْبي جَبْياً وجَبَوْت أَجْبُو جَبْواً وجِبايةً وجِباوةً أَي جمعته أَبو منصور الجِبا ما جُمع في الحوض من الماء الذي يستقى من البئر قال ابن الأَنباري هو جمع جِبْية والجَبا بالفتح الحوض الذي يُجْبَى فيه الماءُ وقيل مَقام الساقي على الطَّيِّ والجمع من كل ذلك أَجباءٌ وقال ابن الأَعرابي الجَبَا أَن يتقدم الساقي للإبل قبل ورودها بيوم فيَجْبِيَ لها الماءَ في الحوض ثم يوردَها من الغد وأَنشد بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتها لا بالعَجَلْ وبالجَبَا أرْوَيْتها لا بالقَبَلْ يقول إنها إبل كثيرة يُبطئون بسقيها فتُبْطئ فَيَبْطُؤُ ريُّها لكثرتها فتبقى عامّة نهارها تشرب وإذا كانت ما بين الثلاث إلى العشر صب على رؤوسها قال وحكى سيبويه جَبَا يَجْبَى وهي عنده ضعيفة والجَبَا مَحْفَر البئر والجَبَا شَفَة البئر عن أَبي ليلى قال ابن بري الجَبا بالفتح الحوض والجِبا بالكسر الماء ومنه قول الأَخطل حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالاَ وقال آخر حتى إذا أَشرَفَ في جوفِ جَبَا وقال مُضَرِّس فجمعه فأَلْقَتْ عَصا التَّسْيار عنها وخَيَّمت بأَجْباءِ عَذْبِ الماء بيضٍ مَحافِرُهْ والجابية الحوض الذي يُجْبَى فيه الماء للإبل والجابِيَة الحوض الضَّخْم قال الأَعشى تَرُوحُ على آلِ المُحَلَّق جَفْنَةٌ كجابيَة الشَّيْخِ العِراقيِّ تَفْهَقُ خص العراقي لجهله بالمياه لأَنه حَضَرِيّ فإذا وجدها مَلأَ جابيتَه وأَعدَّها ولم يدرِ متى يجد المياه وأَما البدويّ فهو عالم بالمياه فهو لا يبالي أَن لا يُعِدَّها ويروى كجابية السَّيْح وهو الماء الجاري والجمع الجَوابي ومنه قوله تعالى وجِفانٍ كالجوابي والجَبَايا الرَّكايا التي تُحْفر وتُنْصب فيها قُضبان الكَرْم حكاها أَبو حنيفة وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وذاتِ جَباً كَثِيرِ الوِرْدِ قَفْرٍ ولا تُسْقَى الحَوائِمُ من جَباها فسره فقال عنى ههنا الشرابَ ( * قوله « الشراب » هو في الأصل بالشين المعجمة وفي التهذيب بالسين المهملة ) وجَبا رَجَعَ قال يصف الحمار حتى إذا أَشْرَفَ في جَوْفٍ جَبَا يقول إذا أَشرف في هذا الوادي رجع ورواه ثعلب في جوفِ جَبَا بالإضافة وغَلَّط من رواه في جوفٍ جَبَا بالتنوين وهي تكتب بالأَلف والياء وجَبَّى الرجلُ وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أَو على الأَرض وهو أَيضاً انْكبابه على وجهه قال يَكْرَعُ فيها فيَعُبُّ عَبّا مُجَبِّياً في مائها مُنْكَبّا وفي الحديث أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ اشْتَرَطوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أَن يُعْشَروا ولا يُحْشَروا ولا يُجَبُّوا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لكم ذلك ولا خَيْرَ في دِينٍ لا رُكُوعَ فيه أَصل التَّجْبِيةَ أَن يقوم الإنسان قيام الراكع وقيل هو السجود قال شمر لا يُجَبُّوا أَي لا يَرْكعوا في صلاتهم ولا يسجدوا كما يفعل المسلمون والعرب تقول جَبَّى فلان تَجْبِيَةً إذا أَكَبَّ على وجهه بارِكاً أَو وضع يديه على ركبتيه منحنياً وهو قائم وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القيامةَ والنفخَ في الصُّور قال فيقومون فيُجَبُّون تَجْبِيَةَ رجلٍ واحدٍ قياماً لرب العالمين قال أَبو عبيد التجبية تكون في حالين إحداهما أَن يضع يديه على ركبتيه وهو قائم وهذا هو المعنى الذي في الحديث أَلا تراه قال قياماً لرب العالمين ؟ والوجه الآخر أن يَنْكَبَّ على وجهه بارِكاً وهو كالسجود وهذا الوجهُ المعروف عند الناس وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرُّون سُجَّداً لرب العالمين فجعل السجود هو التَّجْبية قال الجوهري والتَّجْبية أَن يقوم الإنسان قيام الراكع قال ابن الأَثير والمراد بقولهم لا يُجَبُّونَ أَنهم لا يصلون ولفظ الحديث يدل على الركوع والسجود لقوله في جوابهم ولا خيرَ في دِينٍ ليس فيه ركوع فسمى الصلاة ركوعاً لأَنه بعضها وسئل جابر عن اشتراط ثَقيف أَن لا صدقة عليها ولا جهاد فقال علم أَنهم سيَصَّدَّقون ويجاهدون إذا أَسلموا ولم يرخص لهم في ترك الصلاة لأَن وقتها حاضر متكرر بخلاف وقت الزكاة والجهاد ومنه حديث عبد الله أَنه ( * قوله « ومنه حديث عبد الله أنه إلخ » هكذا في النسخ التي بأيدينا ) ذكر القيامة قال ويُجَبُّون تَجْبِيةَ رجُل واحد قياماً لرب العالمين وفي حديث الرؤيا فإذا أَنا بِتَلٍّ أَسود عليه قوم مُجَبُّون يُنْفَخُ في أَدبارِهم بالنار وفي حديث جابر كانت اليهود تقول إذا نكَحَ الرجلُ امرأَته مُجَبِّيَةً جاء الولدُ أَحْوَل أَي مُنْكَبَّةً على وجهها تشبيهاً بهيئة السجود واجْتَباه أَي اصْطفاه وفي الحديث أَنه اجْتَباه لنفسه أَي اختاره واصطفاه ابن سيده واجْتَبَى الشيءَ اختاره وقوله عز وجل وإذا لم تأْتهم بآية قالوا لولا اجْتَبَيْتها قال معناه عند ثعلب جئت بها من نفسك وقال الفراء معناه هلا اجْتَبَيْتَها هلا اخْتَلَقْتَها وافْتَعَلْتها من قِبَل نفسك وهو في كلام العرب جائز أَن يقول لقد اختار لك الشيءَ واجْتَباه وارْتَجَله وقوله وكذلك يَجْتَبِيك ربك قال الزجاج معناه وكذلك يختارك ويصطفيك وهو مشتق من جبيت الشيءَ إذا خلصته لنفسك ومنه جبيت الماء في الحوض قال الأَزهري وجِبايةُ الخراج جمعه وتحصيله مأْخوذ من هذا وفي حديث وائل بن حُجْر قال كتب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا شِغارَ ولا وِرَاطَ ومن أَجْبَى فقد أَرْبَى قيل أَصله الهمز وفسر من أَجْبَى أَي من عَيَّنَ فقد أَرْبَى قال وهو حسن قال أَبو عبيد الإجباء بيع الحرث والزرع قبل أَن يبدو صلاحه وقيل هو أَن يُغَيِّب إبِلَهُ عن المصَدِّق من أَجْبَأْتُهُ إذا وارَيْته قال ابن الأَثير والأَصل في هذه اللفظة الهمز ولكنه روي غير مهموز فإما أَن يكون تحريفاً من الراوي أَو يكون ترك الهمز للازدواج بأَرْبَى وقيل أَراد بالإجْباء العِينَة وهو أَن يبيع من رجل سِلْعة بثمن معلوم إلى أَجل معلوم ثم يشتريها منه بالنقد بأَقل من الثمن الذي باعها به وروي عن ثعلب أَنه سئل عن قوله من أَجْبَى فقد أَرْبَى قال لا خُلْفَ بيننا أَنه من باع زرعاً قبل أَن يُدْرِك كذا قال أَبو عبيد فقيل له قال بعضهم أَخطأَ أَبو عبيد في هذا من أَين كان زرع أَيام النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال هذا أَحمق أَبو عبيد تكلم بهذا على رؤُوس الخَلْق وتكلم به بعد الخلق من سنة ثمانَ عَشْرَة إلى يومنا هذا لم يُرَدَّ عليه والإجْباءُ بيع الزرع قبل أَن يبدو صلاحه وقد ذكرناه في الهمز والجابِيَة جماعة القوم قال حميد بن ثور الهلالي أَنْتُم بجابِيَة المُلُوك وأَهْلُنا بالجَوِّ جِيرَتُنا صُدَاء وحِمْيَرُ والجابي الجَراد الذي يَجْبي كلَّ شيءٍ يأكُلُه قال عبد مناف بنُ رِبْعِيّ الهذلي صابُوا بستَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبعة حتى كأَنَّ عليهم جابِياً لُبَدَا ويروى بالهمز وقد تقدم ذكره التهذيب سُمِّيَ الجرادُ الجابيَ لطُلوعِه ابن الأَعرابي العرب تقول إذا جاءت السنة جاء معها الجابي والجاني فالجابي الجراد والجاني الذئب ( * قوله « والجاني الذئب » هو هكذا في الأصل وشرح القاموس ) لم يهمزهما والجابِيَة مدينة بالشام وبابُ الجابِيَة بدمشق وإنما قضى بأَن هذه من الياء لظهور الياء وأَنها لام واللام ياءً أَكثر منها واواً والجَبَا موضع وفَرْشُ الجَبَا موضع قال كثير عزة أَهاجَكَ بَرْقٌ آخرَ الليلِ واصِبُ تَضَمَّنَهُ فَرْشُ الجَبَا فالمَسارِبُ ؟ ابن الأَثير في هذه الترجمة وفي حديث خديجة قالت يا رسول الله ما بَيْتٌ في الجنَّة من قَصَب ؟ قال هو بيتٌ من لؤلؤة مجَوَّفة مُجَبَّاةٍ قال ابن الأَثير فسره ابن وهب فقال مجوَّفة قال وقال الخطابي هذا لا يستتِمّ إلا أَن يجعل من المقلوب فتكون مجوَّبة من الجَوْب وهو القَطْع وقيل من الجَوْب وهو نَقِير يجتمع فيه الماء والله أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: