وصف و معنى و تعريف كلمة جبة:


جبة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جبة في معاجم اللغة العربية:



جبة

جذر [جبة]

  1. جُبّة: (اسم)
    • الجمع : جُبّات و جُبَب و جِباب و جَبائبُ
    • الجُبَّة : ثوب سابغ ، واسع الكمين ، مشقوق المُقدَّم ، يلبس فوق الثياب
    • الجُبَّة : الدِّرع
    • الجُبَّة من العين : حِجاجُها
    • الجُبَّة من الدار : وسطها
    • الجُبَّة من السِّنان : ما دخل فيه الرمح
    • الجُبَّة مَوصِل ما بين السَّاق والفخِذ والجمع : جُبَبٌ ، وجِباب
  2. جُبَّة: (اسم)
    • الجُبَّهُ : الجبان
  3. أَجْبَاب: (اسم)
    • أَجْبَاب : جمع جُبُّ
  4. جَبّ: (فعل)

    • جَبّ جَبًّا ، وجِبابًا
    • جَبّه : قطعه ، ومنه الحديث : حديث شريف إِنَّ الإِسلام يَجُبُّ ما قبله : أَي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب
    • جَبَّ الخُصيةَ : استأْصلها
    • جَبّه فلانًا : غلبه
    • جَبَّ الحَبْلَ وَنَحْوَهُ : قَطَعَهُ
    • جَبَّهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَلَبَهُ
    • جَبَّ النَّخْلَ : لَقَّحَهُ
    • جَبَّ البعيرُ : انقطع سَنامُه
  5. جَبَّبَ: (فعل)
    • جَبَّبَ : مضى مسرعًا فارًّا وفي حديث مُوَرِّق : حديث شريف المتمسك بطاعة الله إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها ، كالكارِّ بعد الفارِّ /
    • جَبَّبَ الفرسُ : بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه
  6. جُبَب: (اسم)
    • جُبَب : جمع جُبّة
  7. وَجَب: (اسم)
    • الوَجَبُ : الخَطَر ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَل عليه ؛ فَمَنْ سَبَقَ أَخَذَهُ
  8. وَجَب: (فعل)
    • وَجَبَ ، يَجِبُ ، مصدر وَجِيباً ، وَوَجَباناً و وَجَبَانًا
    • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ ، اِضْطَرَبَ ، رَجَفَ


  9. وَجُبَ: (فعل)
    • وَجُبَ ( يَوْجُبُ ) وُجُوبةً
    • وَجُبَ الرجلُ : جَبُنَ
  10. وَجْب: (اسم)
    • وَجْب : مصدر وجَبَ
  11. وَجَّبَ: (فعل)
    • وجَّبَ يوجِّب ، توجيبًا ، فهو مُوَجِّب ، والمفعول مُوَجَّب - للمتعدِّي
    • وَجَّبَتِ الإِبلُ : أَعْيَتْ وتَعِبَت
    • وَجَّبَتِ اللّبَأُ في الضَّرْع : انعقد
    • وَجَّبَتِ فلانٌ فلاناً : أَلزمه
    • وَجَّبَتِ به الأَرضَ : ضربها به
    • وَجَّبَتِ فلانٌ : أَكَلَ أَكلةً واحدةً في اليوم والليلة
    • وَجَّبَتِ النَّاقةَ : لم يحلُبها في اليوم والليلة إِلاَّ مرةً واحدة
    • وجَّب مدعوِّيه : أكرمهم وقام بحقّ الضِّيافة
    • وَجَّبَتِ الإِبِلُ : أَعْيَتْ ، تَعِبَتْ
    • وَجَّبَ أَوْلاَدَهُ : عَوَّدَهُمْ أَكْلَةً وَاحِدَةً نَهَاراً وَلَيْلاً
  12. وَجب: (اسم)
    • الجمع : وِجابٌ
    • الوَجْبُ : الجَبَانُ
    • الوَجْبُ : الأَحمقُ
    • الوَجْبُ : الناقةُ التي ينعقد اللِّبَأُ في ضَرعها
    • الوَجْبُ : سِقاءٌ عظيمٌ من جلدِ تَيْسٍ وافر
    • الوَجْبُ : مَنقَعُ الماء
  13. وجَبَ: (فعل)
    • وَجَبَ ( يَجِبُ ) وُجُوباً ، ووَجْباً ، ووَجْبةً ، وجِبَةً ، فهو واجِب ، والمفعول مَوْجُوب عليه
    • وَجَبَ الثَّمَرُ : سَقَطَ ووقع على الأرض : كناية عن موتها
    • وجَبَت الإِبلُ : إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها : كأَنَّ ذلك من السُّقوط
    • وَجَبَ الشيءُ : لَزِمَ وثبت
    • وَجَبَهُ عَنْهُ : رَدَّهُ
    • وَجَبَتِ العَيْنُ : غَارَتْ
    • يجب عليه كذا : ينبغي
    • وجَب الشّخصُ وَجْبةً : أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة
    • وَجَبَ فلانٌ وُجُوباً ، ومَوْجِباً : مات
    • وَجَبَ الشمسُ وَجْباً ، ووُجُوباً : غابت


  14. الجبة: (مصطلحات)
    • ثوب طويل مقطوع الكم يلبس فوق الثياب . وهو اليوم ثوب طويل بأكمام طويلة يلبس فوق الثياب . ( فقهية )
  15. الوجبة: (مصطلحات)
    • ما يأكله الشخص من الطعام في المرة الواحدة . ( فقهية )
,
  1. وَجَبَ
    • ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً : لَزِمَ . وأوْجَبَه ووجَّبَه ، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً ،
      ـ استَوْجَبَه : استَحَقَّه .
      ـ وَجِيبةُ : الوَظيفةُ ، وأن تُوجِبَ البيعَ ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ .
      ـ مُوجِبةُ : الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة .
      ـ أوجَبَ : أتى بها .
      ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً : سقَط ،
      ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً : غابتْ ،
      ـ وَجَبَتِ العينُ : غارتْ ،
      ـ وَجَبَ عنه : ردَّه ،
      ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً : خَفَقَ ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ ،
      ـ وَجَبَ : ماتَ .
      ـ وَجَّبَ عِيالَهُ ، وفَرَسَهُ : عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً ،
      ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ : لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً .
      ـ وَجْبُ : النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها ، كالمُوَجِّبِ ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ ، الجمع : وِجابٌ ، والأَحْمَقُ ، والجَبانُ ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة ، وقد وَجُبَ ، وُجُوبَةً ،
      ـ وَجْب : الخَطَرُ ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه .
      ـ وَجْبَةُ : السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ .
      ـ تَوْجيبُ : الإِعياءُ ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع .
      ـ موجِبٌ : وادي بين القدْسِ والبلقاء ، واسمُ المُحرّمِ .
      ـ وِجَابُ : مَنَاقِعُ الماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبَبُ
    • ـ جَبَبُ : قَطْعُ السَّنامِ ، أو أَنْ يَأكُلَهُ الرَّحْلُ فلا يَكْبُر .
      ـ بَعِيرٌ أجَبُّ ، وناقَةٌ جَبَّاءُ ، وهي المَرْأةُ : لا أَلْيَتَيْنِ لها ، أو التي لم يَعْظُمْ صَدْرُهَا وثَدْياها ، أو التي لا فَخِذَي لها .
      ـ جُبَّةُ : ثَوْبٌ معروف ، الجمع : جُبَبٌ وجِبابٌ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع ، وحِجاجُ العَيْنِن والدِّرْعُ ، وحَشْوُ الحافِرِ أو قَرْنُهُ ، أو مَوصِلُ ما بَيْنَ السَّاقِ والفخذِ ،
      ـ جُبَّةُ من السِّنان : ما دَخَلَ فيه الرُّمْحُ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بالنَّهْرَوانِ ( من عَمَلِ بَغْدَادَ )،
      ـ جُبَّةُ : قرية بِبَغْدَادَ ، منها : محمدُ بنُ المُبارك الجُبَّائِيُّ ، ودَعْوانُ بنُ عَلِيٍّ الجُبَّائِيُّ ،
      ـ الجُبَّةُ : موضع بِمصْرَ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بَيْنَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ ، وماءٌ بِرَمْلِ عالِجٍ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بأَطْرابُلُسَ ، منها : عبدُ اللَّهِ بنُ أبي الحَسنِ الجُبَّائِيُّ ،
      ـ فَرَسٌ مُجَبَّبٌ : ارْتَفَعَ البَياضُ منه إلى الجُبَبِ .
      ـ جُبُّ : البِئْرُ ، أو الكثيرةُ الماءِ البَعيدَةُ القَعْرِ ، أو الجَيِّدَةُ المَوْضِعِ من الكَلأِ ، أو التي لم تُطْوَ ، أو ممَّا وُجِدَ لا ممَّا حَفَرَهُ النَّاسُ ، الجمع : أجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبَةٌ ، والمَزَادَةُ يُخَيَّطُ بعضُها إلى بعضٍ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بالبَرْبَرِ تُجْلَبُ منه الزَّرَافَةُ ، ومَحْضَرٌ لِطِّئٍ ، وماءٌ لبني عامِرٍ ، وماءٌ لِضَبَّةَ بنِ غَنِّيٍ ،
      ـ جُبَّةُ : موضع بين القَاهِرِةَ وبُلْبَيْسَ ،
      ـ جُبَّةُ : قرية بِحَلَبَ ، وتُضافُ إلى الكَلْبِ ، إذا شَرِبَ منها المَكْلُوبُ قَبْلَ أربعينَ يَوْماً بَرَأَ .
      ـ جُبُّ يوسُفَ : على اثْني عَشَرَ ميلاً من طَبَريَّةَ ، أو بين سَنْجَلَ ونابُلُسَ .
      ـ دَيْرُ الجُبِّ : بالمَوْصِلِ .
      ـ جُبُّ الطَّلْعَةِ : دَاخِلُها .
      ـ تَجْبيبُ : ارْتفاعُ التَّحْجيلِ إلى الجُبَبِ ، والنِّفارُ والفرار ، وإرواءُ المالِ .
      ـ جَبابُ : القَحْطُ الشديدُ ،
      ـ جِبابُ : المُغَالَبَةُ في الحُسْنِ وغَيْرِهِ ،
      ـ جُبابُ : القَحْطُ ، والهَدَرُ الساقطُ الذي لا يُطْلَبُ ، وما اجْتَمَعَ من أَلْبَانِ الإِبِلِ كأنَّهُ زُبْدٌ ، ولا زُبْدَ للإِبِلِ ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ .
      ـ جَبُوبُ : الأرضُ ، أو وَجْهُها ، أو غليظُها ، والتُّرَابُ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ،
      ـ جَبُوبُ : موضع بالمَدينةِ ،
      ـ جَبُوبُ : موضع بِبَدْرٍ ،
      ـ جَبُوبَةُ : المَدَرَةُ .
      ـ أَجَبُّ : الفَرْجُ .
      ـ جُبَابَةُ السَّعْديُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ جُبَيْب : صَحابِيٌّ ، ووَادٍ بأَجَأَ ، وَوادٍ بِكَحْلَةَ .
      ـ جُبَّى : كُورَةٌ بِخُوْزِسْتانَ ، منها : أبو عَلِيٍّ ، وابنُهُ أبو هاشِمٍ ،
      ـ جُبَّى : قرية بالنَّهْرَوَانِ ، منها : أبو محمدِ بنُ عَلِيِّ بنِ حَمَّادٍ المُقْرِئُ ،
      ـ جُبَّى : قرية قُرْبَ هِيتَ ، منها : محمدُ بنُ أبي العِزِّ ،
      ـ جُبَّى : قرية قُرْبَ بَعْقُوبَا ، والنِّسْبَةُ : جُبَّائِيٌّ .
      ـ جَبَّى : قرية باليمنِ ، منها شُعَيْبٌ الجَبَّائِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ أحمدُ بنُ عَبْدُ اللَّهِ الجُبِّيُّ ويقالُ : الجِبابيُّ ، لِبَيْعِهِ الجِبَابَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ محمدٌ ، وعُثْمانُ ابنَا مَحمودِ بنِ أبي بكرِ بنِ جَبُّويَةَ الأصبهانِيَّانِ ، ومحمدُ بنُ جَبُّويَةَ الهَمَذَانِيُّ ، وعبدُ القَوِيِّ بنُ الجَبَّابِ ، لِجُلوسِ جَدِّهِ في سُوقِ الجِبابِ ، والحافظُ أحمدُ بنُ خالدٍ الجَبّابُ : محدثون .
      ـ جُباباتُ : موضع قُرْبَ ذي قارٍ .
      ـ جَبْجَبَةُ : أَتانُ الضَّحْلِ ،
      ـ جُبْجُبَةُ : الزَّبِيلُ من جُلودٍ ،
      ـ جُبْجَبَةُ وجُبْجُبَةُ : الكَرِشُ يُجْعَلُ فيه اللَّحْمُ المُقَطَّعُ ، أو هي الإِهالَةُ تُذابُ وتُجْعَلُ في كَرِشٍ ، أو جِلْدُ جَنْبِ البَعيرِ يقوَّرُ ويُتَّخَذُ فيه اللَّحْمُ .
      ـ جُبْجَبٌ : ماءٌ قُرْبَ المَدِينةِ .
      ـ ماءٌ جَبْجَابٌ وجُباجِبٌ : كَثيرٌ .
      ـ جَبْجَبُ : المُسْتَوِي من الأرْضِ .
      ـ بَقِيعُ الجَبْجَبِ : بالمدينةِ ، أو هو بالخاءِ أوَّلَهُ .
      ـ جَبَاجِبُ : الطَّبْلُ ، وجِبالُ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى أو أَسْواقُها ، أو مَنْحَرٌ بِمِنىً كان يُلْقَى به الكُروشُ ، والضِّخامُ من النُّوقِ .
      ـ مُجابَّةُ : المُغالَبَةُ ، والمُفَاخَرَةُ في الحُسْنِ وفي الطَّعامِ .
      ـ تَجَابُّ : أنْ يَتَنَاكَحَ الرَّجُلانِ أُخْتَيْهِما .
      ـ جَبَّانُ : قرية بالأَهْوازِ .
      ـ جَبْجَبَ : ساحَ في الأرضِ .
      ـ أحمدُ بنُ الجَبَّابِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ جُبَيْبٌ : أبو جُمُعَةَ الأنصاريُّ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جُبّةٌ
    • جمع : جُبَبٌ ، جِبَابٌ . [ ج ب ب ]. :- جَاءَ لاَبِساً جُبَّةً بَيْضَاءَ :- : لِبَاساً فَضْفَاضاً يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ .

    المعجم: الغني

  4. جُبَّة
    • جُبَّة :-
      جمع جُبّات وجُبَب وجِباب وجَبائبُ : ثوب للرجل واسع الكُمَّين مفتوح الأمام يُلبس عادة فوق ثوب آخر :- اشترى جُبَّة جديدة :-
      جُبَّة الدَّار : وسطها ، - جُبَّة العين : حجابها ، - جُبَّة الفارس : درعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الجُبَّة
    • الجُبَّة : ثوب سابغ ، واسع الكمين ، مشقوق المُقدَّم ، يلبس فوق الثياب .
      و الجُبَّة الدِّرع .
      و الجُبَّة من العين : حِجاجُها .
      و الجُبَّة من الدار : وسطها .
      و الجُبَّة من السِّنان : ما دخل فيه الرمح .
      و الجُبَّة مَوصِل ما بين السَّاق والفخِذ . والجمع : جُبَبٌ ، وجِباب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. جُبّة
    • جبة - ج ، جبب وجباب
      1 - جبة : ثوب طويل واسع الكمين يلبس فوق الثياب . 2 - جبة : درع . 3 - جبة من السنان : ما دخل فيه الرمح . 4 - جبة من الدار : وسطها . 5 - جبة : موصل ما بين الساق والفخذ . 6 - جبة : عظم المحيط بالعين .

    المعجم: الرائد

  7. وجَبَ 2
    • وجَبَ 2 يجِب ، جِبْ ، وَجْبةً ، فهو واجِب :-
      وجَب الشّخصُ أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. جبب
    • " الجَبُّ : القَطْعُ .
      جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً : اسْتَأْصَلَه .
      وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ .
      والـمَجْبُوبُ : الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه .
      وقد جُبَّ جَبّاً .
      وفي حديث مَأْبُورٍ الخَصِيِّ الذي أَمَر النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، بقَتْلِه لَـمَّا اتُّهمَ بالزنا : فإِذا هو مَجْبُوبٌ .
      أَي مقطوع الذكر .
      وفي حديث زِنْباعٍ : أَنه جَبَّ غُلاماً له .
      وبَعِيرٌ أَجَبُّ بَيِّنُ الجَبَبِ أَي مقطوعُ السَّنامِ .
      وجَبَّ السَّنامَ يَجُبُه جَبّاً : قطَعَه .
      والجَبَبُ : قَطْعٌ في السَّنامِ .
      وقيل : هو أَن يأْكُلَه الرَّحْلُ أَو القَتَبُ ، فلا يَكْبُر .
      بَعِير أَجَبُّ وناقةٌ جَبَّاء .
      الليث : الجَبُّ : استِئْصالُ السَّنامِ من أَصلِه .
      وأَنشد : ونَأْخُذُ ، بَعْدَهُ ، بِذنابِ عَيْشٍ * أَجَبِّ الظَّهْرِ ، ليسَ لَه سَنامُ وفي الحديث : أَنهم كانوا يَجُبُّونَ أَسْنِمةَ الإِبلِ وهي حَيّةٌ .
      وفي حديث حَمْزةَ ، رضي اللّه عنه : أَنه اجْتَبَّ أَسْنِمةَ شارِفَيْ عليٍّ ، رضي اللّه عنه ، لَـمَّا شَرِبَ الخَمْرَ ، وهو افْتَعَلَ مِن الجَبِّ أَي القَطْعِ .
      ومنه حديثُ الانْتِباذِ في الـمَزادةِ الـمَجْبُوبةِ التي قُطِعَ رأْسُها ، وليس لها عَزْلاءُ مِن أَسْفَلِها يَتَنَفَّسُ منها الشَّرابُ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : نَهَى النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن الجُبِّ .
      قيل : وما الجُبُّ ؟ فقالت امرأَةٌ عنده : هو الـمَزادةُ يُخَيَّطُ بعضُها إِلى بعض ، كانوا يَنْتَبِذُون فيها حتى ضَرِيَتْ أَي تَعَوَّدَتِ الانْتباذ فيها ، واشْتَدَّتْ عليه ، ويقال لها الـمَجْبُوبةُ أَيضاً .
      ومنه الحديث : إِنَّ الإِسْلامَ يَجُبُّ ما قَبْلَه والتَّوبةُ تَجُبُّ ما قَبْلَها .
      أَي يَقْطَعانِ ويَمْحُوانِ ما كانَ قَبْلَهما من الكُفْر والمَعاصِي والذُّنُوبِ .
      وامْرأَةٌ جَبّاءُ : لا أَلْيَتَيْنِ لها .
      ابن شميل : امْرأَة جَبَّاءُ أَي رَسْحاءُ .
      والأَجَبُّ مِنَ الأَرْكَابِ : القَلِيلُ اللحم .
      وقال شمر : امرأَةٌ جَبَّاءُ إِذا لم يَعظُمْ ثَدْيُها .
      ابن الأَثير : وفي حديث بعض الصحابة ، رضي اللّه عنهم ، وسُئل عن امرأَة تَزَوَّجَ بها : كيف وجَدْتَها ؟ فقال : كالخَيْرِ من امرأَة قَبّاءَ جَبَّاءَ .
      قالوا : أَوَليس ذلكَ خَيْراً ؟، قال : ما ذاك بِأَدْفَأَ للضَّجِيعِ ، ولا أَرْوَى للرَّضِيعِ .
      قال : يريد بالجَبَّاءِ أَنها صَغِيرة الثَّدْيَين ، وهي في اللغة أَشْبَهُ بالتي لا عجز لها ، كالبعير الأَجَبّ الذي لا سَنام له .
      وقيل : الجَبّاء القَلِيلةُ لحم الفخذين .
      والجِبابُ : تلقيح النخل .
      وجَبَّ النَخْلَ : لَقَّحَه .
      وزَمَنُ الجِباب : زَمَنُ التَّلْقِيح للنخل .
      الأَصمعي : إِذا لَقَّحَ الناسُ النَّخِيلَ قيل قد جَبُّوا ، وقد أَتانا زَمَنُ الجِبابِ .
      والجُبَّةُ : ضَرْبٌ من مُقَطَّعاتِ الثِّيابِ تُلْبَس ، وجمعها جُبَبٌ وجِبابٌ .
      والجُبَّةُ : من أَسْماء الدِّرْع ، وجمعها جُبَبٌ .
      وقال الراعي : لـنَا جُبَبٌ ، وأَرْماحٌ طِوالٌ ، * بِهِنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطُونا .
      (* قوله « الشطونا » في التكملة الزبونا .) والجُبّةُ مِن السِّنانِ : الذي دَخَل فيه الرُّمْحُ . والثَّعْلَبُ : ما دخَل مِن الرُّمْحِ في السِّنانِ .
      وجُبَّةُ الرُّمح : ما دخل من السنان فيه .
      والجُبّةُ : حَشْوُ الحافِر ، وقيل : قَرْنُه ، وقيل : هي من الفَرَس مُلْتَقَى الوَظِيف على الحَوْشَب من الرُّسْغ .
      وقيل : هي مَوْصِلُ ما بين الساقِ والفَخِذ .
      وقيل : موصل الوَظيف في الذراع .
      وقيل : مَغْرِزُ الوَظِيفِ في الحافر .
      الليث : الجُبّةُ : بياضٌ يَطأُ فيه الدابّةُ بحافِره حتى يَبْلُغَ الأَشاعِرَ .
      والـمُجَبَّبُ : الفرَسُ الذي يَبْلُغ تَحْجِيلُه إِلى رُكْبَتَيْه .
      أَبو عبيدة : جُبّةُ الفَرس : مُلْتَقَى الوَظِيفِ في أَعْلى الحَوْشَبِ .
      وقال مرة : هو مُلْتَقَى ساقَيْه ووَظِيفَي رِجْلَيْه ، ومُلْتَقَى كل عَظْمَيْنِ ، إِلاّ عظمَ الظَّهْر .
      وفرسٌ مُجَبَّبٌ : ارْتَفَع البَياضُ منه إِلى الجُبَبِ ، فما فوقَ ذلك ، ما لم يَبْلُغِ الرُّكبتين .
      وقيل : هو الذي بلغ البياضُ أَشاعِرَه .
      وقيل : هو الذي بلَغ البياضُ منه رُكبةَ اليد وعُرْقُوبَ الرِّجْلِ ، أَو رُكْبَتَي اليَدَيْن وعُرْقُوَبي الرّجْلَيْنِ .
      والاسم الجَبَبُ ، وفيه تَجْبِيبٌ .
      قال الكميت : أُعْطِيتَ ، مِن غُرَرِ الأَحْسابِ ، شادِخةً ، * زَيْناً ، وفُزْتَ ، مِنَ التَّحْجِيل ، بالجَبَبِ والجُبُّ : البِئرُ ، مذكر .
      وقيل : هي البِئْر لم تُطْوَ .
      وقيل : هي الجَيِّدةُ الموضع من الكَلإِ .
      وقيل : هي البِئر الكثيرة الماءِ البَعيدةُ القَعْرِ .
      قال : فَصَبَّحَتْ ، بَيْنَ الملا وثَبْرَهْ ، جُبّاً ، تَرَى جِمامَــه مُخْضَرَّهْ ، فبَرَدَتْ منه لُهابُ الحَــــــــرَّهْ وقيل : لا تكون جُبّاً حتى تكون مـمّا وُجِدَ لا مِمَّا حفَرَه الناسُ .
      والجمع : أَجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبةٌ ، وفي بعض الحديث : جُبِّ طَلعْةٍ مَكانَ جُفِّ طَلعْةٍ ، وهو أَنّ دَفِينَ سِحْرِ النبيِّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، جُعِلَ في جُبِّ طَلْعةٍ ، أَي في داخِلها ، وهما معاً وِعاءُ طَلْعِ النخل .
      قال أَبو عبيد : جُبِّ طَلْعةٍ ليس بمَعْرُوفٍ إِنما الـمَعْرُوفُ جُفِّ طَلْعةٍ ، قال شمر : أَراد داخِلَها إِذا أُخْرِجَ منها الكُفُرَّى ، كما يقال لداخل الرَّكِيَّة من أَسْفَلِها إِلى أَعْلاها جُبٌّ .
      يقال إِنها لوَاسِعةُ الجُبِّ ، مَطْوِيَّةً كانت أَو غير مَطْوِيّةٍ .
      وسُمِّيَت البِئْر جُبّاً لأَنها قُطِعَتْ قَطْعاً ، ولم يُحْدَثُ فيها غَيْر القَطْعِ من طَيٍّ وما أَشْبَهه .
      وقال الليث : الجُبّ البئر غيرُ البَعيدةِ .
      الفرَّاءُ : بِئْرٌ مُجَبَّبةُ الجَوْفِ إِذا كان وَسَطُها أَوْسَعَ شيء منها مُقَبَّبةً .
      وقالت الكلابية : الجُبُّ القَلِيب الواسِعَةُ الشَّحْوةِ .
      وقال ابن حبيب : الجُبُّ رَكِيَّةٌ تُجابُ في الصَّفا ، وقال مُشَيِّعٌ : الجُبُّ جُبُّ الرَّكِيَّةِ قبل أَن تُطْوَى .
      وقال زيد بن كَثْوةَ : جُبُّ الرَّكِيَّة جِرابُها ، وجُبة القَرْنِ التي فيها الـمُشاشةُ .
      ابن شميل : الجِبابُ الركايا تُحْفَر يُنْصَب فيها العنب أَي يُغْرس فيها ، كما يُحْفر للفَسِيلة من النخل ، والجُبُّ الواحد .
      والشَّرَبَّةُ الطَّرِيقةُ من شجر العنب على طَرِيقةِ شربه .
      والغَلْفَقُ ورَقُ الكَرْم .
      والجَبُوبُ : وَجْهُ الأَرضِ .
      وقيل : هي الأَرضُ الغَلِيظةُ .
      وقيل : هي الأَرضُ الغَليظةُ من الصَّخْر لا من الطّينِ .
      وقيل : هي الأَرض عامة ، لا تجمع .
      وقال اللحياني : الجَبُوبُ الأَرضُ ، والجَبُوب التُّرابُ .
      وقول امرئِ القيس : فَيَبِتْنَ يَنْهَسْنَ الجَبُوبَ بِها ، * وأَبِيتُ مُرْتَفِقاً على رَحْلِي يحتمل هذا كله . والجَبُوبةُ : الـمَدَرةُ .
      ويقال للـمَدَرَةِ الغَلِيظةِ تُقْلَعُ من وَجْه الأَرضِ جَبُوبةٌ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً مَرَّ بِجَبُوبِ بَدْرٍ فإِذا رجلٌ أَبيضُ رَضْراضٌ .
      قال القتيبي ، قال الأَصمعي : الجَبُوب ، بالفتح : الأَرضُ الغَلِيظةُ .
      وفي حديث عليّ ، كرَّم اللّه وجهه : رأَيتُ المصطفى ، صلى اللّه عليه وسلم ، يصلي أَو يسجد على الجَبُوبِ .
      ابن الأَعرابي : الجَبُوبُ الأَرضُ الصُّلْبةُ ، والجَبُوبُ الـمَدَرُ الـمُفَتَّتُ .
      وفي الحديث : أَنه تَناوَلَ جَبُوبةً فتفل فيها .
      هو من الأَوّل .
      (* قوله « هو من الأول » لعل المراد به المدرة الغليظة .).
      وفي حديث عمر : سأَله رجل ، فقال : عَنَّتْ لي عِكْرِشةٌ ، فشَنَقْتُها بِجَبُوبةٍ أَي رَمَيْتُها ، حتى كَفَّتْ عن العَدْوِ .
      وفي حديث أَبي أُمامةَ ، قال : لَما وُضِعَتْ بِنْتُ رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، في القَبْر طَفِقَ يَطْرَحُ إِليهم الجَبُوبَ ، ويقول : سُدُّوا الفُرَجَ ، ثم ، قال : إِنه ليس بشيءٍ ولكنه يُطَيِّبُ بنَفْسِ الحيّ .
      وقال أَبو خِراش يصف عُقاباً أَصابَ صَيْداً : رأَتْ قَنَصاً على فَوْتٍ ، فَضَمَّتْ ، * إِلى حَيْزُومِها ، رِيشاً رَطِيبا فلاقَتْـــــه بِبَـــلْقَعةٍ بَراحٍ ، * تُصادِمُ ، بين عَيْنيه ، الجَبُوب ؟

      ‏ قال ابن شميل : الجَبُوبُ وجه الأَرضِ ومَتْنها من سَهْل أَو حَزْنٍ أَو جَبَل .
      أَبو عمرو : الجَبُوبُ الأَرض ، وأَنشد : لا تَسْقِه حَمْضاً ، ولا حَلِيبا ، انْ ما تَجِدْه سابِحاً ، يَعْبُوبا ، ذا مَنْعــــةٍ ، يَلْتَهِبُ الجَبُوبـا وقال غيره : الجَبُوب الحجارة والأَرضُ الصُّلْبةُ .
      وقال غيره : تَدَعُ الجَبُوبَ ، إِذا انْتَحَتْ * فيه ، طَرِيقاً لاحِبا والجُبابُ ، بالضم : شيء يَعْلُو أَلبانَ الإِبل ، فيصير كأَنه زُبْد ، ولا زُبْدَ لأَلبانها .
      قال الراجز : يَعْصِبُ فاهُ الرِّيقُ أَيَّ عَصْبِ ، عَصْبَ الجُبابِ بِشفاهِ الوَطْبِ وقيل : الجُبابُ للإِبل كالزُّبْدِ للغَنم والبقَر ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ .
      التهذيب : الجُبابُ شِبه الزبد يَعْلُو الأَلبانَ ، يعني أَلبان الإِبل ، إِذا مَخَضَ البعيرُ السِّقاءَ ، وهو مُعَلَّقٌ عليه ، فيَجْتمِعُ عند فَمِ السِّقاء ، وليس لأَلبانِ الإِبل زُبْدٌ إِنما هو شيء يُشْبِه الزُّبْدَ .
      والجُبابُ : الهَدَرُ الساقِطُ الذي لا يُطْلَبُ .
      وجَبَّ القومَ : غَلَبَهم .
      قال الراجز : مَنْ رَوّلَ اليومَ لَنا ، فقد غَلَبْ ، خُبْزاً بِسَمْنٍ ، وهْو عند الناس جَبْ وجَبَّتْ فلانة النساء تَجُبُّهنّ جَبّاً : غَلَبَتْهنّ من حُسْنِها .
      قالَ الشاعر : جَبَّتْ نساءَ وائِلٍ وعَبْس وجابَّنِي فجَبَبْتُه ، والاسم الجِبابُ : غالَبَني فَغَلَبْتُه .
      وقيل : هو غَلَبَتُك إِياه في كل وجْهٍ من حَسَبٍ أَو جَمال أَو غير ذلك .
      وقوله : جَبَّتْ نساءَ العالَمين بالسَّبَب ؟

      ‏ قال : هذه امرأَة قدَّرَتْ عَجِيزَتها بخَيْط ، وهو السَّبَبُ ، ثم أَلقَتْه إِلى نساء الحَيِّ لِيَفْعَلْن كما فَعَلت ، فأَدَرْنَه على أَعْجازِهنَّ ، فَوَجَدْنَه فائضاً كثيراً ، فغَلَبَتْهُنَّ .
      وجابَّتِ المرأَةُ صاحِبَتَها فَجَبَّتْها حُسْناً أَي فاقَتْها بِحُسْنها .
      والتَّجْبِيبُ : النِّفارُ .
      وجَبَّبَ الرجلُ تَجْبيباً إِذا فَرَّ وعَرَّدَ .
      قال الحُطَيْئةُ : ونحنُ ، إِذ جَبَّبْتُمُ عن نسائِكم ، * كما جَبَّبَتْ ، من عندِ أَولادِها ، الحُمُرْ وفي حديث مُوَرِّقٍ : الـمُتَمَسِّكُ بطاعةِ اللّهِ ، إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها ، كالكارِّ بعد الفارِّ ، أَي إِذا تركَ الناسُ الطاعاتِ ورَغِبُوا عنها .
      يقال : جَبَّبَ الرجلُ إِذا مَضَى مُسْرِعاً فارًّا من الشيءِ .
      الباهلي : فَرَشَ له في جُبَّةِ لدارِ أَي في وسَطِها .
      وجُبَّةُ العينِ : حجاجُها .
      ابن الأَعرابي : الجَبابُ : القَحْطُ الشديدُ ، والـمَجَبَّةُ : الـمَحَجَّةُ وجادَّتُ الطرِيق .
      أَبو زيد : رَكِبَ فلان الـمَجَبَّةَ ، وهي الجادّةُ .
      وجُبَّةُ والجُبَّةُ : موضع .
      قال النمر بن تَوْلَب : زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوِّ ، فأَصْبَحَتْ * أَجَأٌ وجُبَّةُ مِنْ قَرارِ دِيارِها وأَنشد ابن الأَعرابي : لا مالَ إِلاَّ إِبِلٌ جُمَّاعَهْ ، * مَشْرَبُها الجُبَّةُ ، أَو نُعاعَهْ والجُبْجُبةُ : وِعاءٌ يُتَّخذُ مِن أَدمٍ يُسْقَى فيه الإِبلُ ويُنْقَعُ فيه الهَبِيدُ .
      والجُبْجُبة : الزَّبيلُ من جُلودٍ ، يُنْقَلُ فيه الترابُ ، والجمع الجَباجِبُ .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف ، رضي اللّه عنه : أَنه أَوْدَعَ مُطْعِم بنَ عَديّ ، لـما أَراد أَن يُهاجِر ، جُبْجُبةً فيها نَوًى مِن ذَهَبٍ ، هي زَبِيلٌ لطِيفٌ من جُلود .
      ورواه القتيبي بالفتح .
      والنوى : قِطَعٌ من ذهب ، وَزْنُ القِطعة خمسةُ دراهمَ .
      وفي حديث عُروة ، رضي اللّه عنه : إِنْ ماتَ شيءٌ من الإِبل ، فخذ جِلْدَه ، فاجْعَلْه جَباجِبَ يُنْقَلُ فيها أَي زُبُلاً .
      والجُبْجُبةُ والجَبْجَبةُ والجُباجِبُ : الكَرِشُ ، يُجْعَلُ فيه اللحم يُتَزَوَّدُ به في الأَسفار ، ويجعل فيه اللحم الـمُقَطَّعُ ويُسَمَّى الخَلْعَ .
      وأَنشد : أَفي أَنْ سَرَى كَلْبٌ ، فَبَيَّتَ جُلَّةً * وجُبْجُبةً للوَطْبِ ، سَلْمى تُطَلَّقُ وقيل : هي إِهالةٌ تُذابُ وتُحْقَنُ في كَرشٍ .
      وقال ابن الأَعرابي : هو جِلد جَنْبِ البعير يُقَوَّرُ ويُتَّخذ فيه اللحمُ الذي يُدعَى الوَشِيقةَ ، وتَجَبْجَبَ واتخذَ جُبْجُبَةً إِذا اتَّشَق ، والوَشِيقَةُ لَحْمٌ يُغْلى إِغْلاءة ، ثم يُقَدَّدُ ، فهو أَبْقى ما يكون .
      قال خُمام بن زَيْدِ مَنَاةَ اليَرْبُوعِي : إِذا عَرَضَتْ مِنها كَهاةٌ سَمِينةٌ ، * فلا تُهْدِ مِنْها ، واتَّشِقْ ، وتَجَبْجَب وقال أَبو زيد : التَّجَبْجُبُ أَن تجْعَل خَلْعاً في الجُبْجُبةِ ، فأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قَولهم : إِنّك ما عَلِمْتُ جَبانٌ جُبْجُبةٌ ، فإِنما شبهه بالجُبْجُبة التي يوضعُ فيها هذا الخَلْعُ .
      شَبَّهه بها في انْتِفاخه وقِلة غَنائه ، كقول الآخر : كأَنه حَقِيبةٌ مَلأَى حَثا ورَجلٌ جُباجِبٌ ومُجَبْجَبٌ إِذا كان ضَخْمَ الجَنْبَيْنِ .
      ونُوقٌ جَباجِبُ .
      قال الراجز : جَراشِعٌ ، جَباجِبُ الأَجْوافِ ، حُمُّ الذُّرا ، مُشْرِفةُ الأَنْوافِ وإِبل مُجَبْجَبةٌ : ضَخْمةُ الجُنُوبِ .
      قالت : حَسَّنْتَ إِلاَّ الرَّقَبَهْ ، * فَحَسِّنَنْها يا أَبَهْ ، كي ما تَجِيءَ الخَطَبَهْ ، * بإِبِلٍ مُجَبْجَبَهْ ويروى مُخَبْخبه .
      أَرادت مُبَخْبَخَةً أَي يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعْجاباً بها ، فَقَلَبت .
      أَبو عمرو : جمل جُباجِبٌ وبُجابِجٌ : ضَخْمٌ ، وقد جَبْجَبَ إِذا سَمِنَ .
      وجَبْجَبَ إِذا ساحَ في الأَرض عبادةً .
      وجَبْجَبَ إِذا تَجَرَ في الجَباجِبِ .
      أَبو عبيدة : الجُبْجُبةُ أَتانُ الضَّحْل ، وهي صَخْرةُ الماءِ ، وماءٌ جَبْجابٌ وجُباجِبٌ : كثير .
      قال : وليس جُباجِبٌ بِثَبْتٍ .
      وجُبْجُبٌ : ماءٌ معروف .
      وفي حديث بَيْعَةِ الأَنصارِ : نادَى الشيطانُ يا أَصحابَ الجَباجِب .
      قال : هي جمع جُبْجُبٍ ، بالضم ، وهو الـمُسْتَوى من الأَرض ليس بحَزْنٍ ، وهي ههنا أَسماءُ مَنازِلَ بمنى سميت به لأَنَّ كُروشَ الأَضاحِي تُلْقَى فيها أَيامَ الحَجّ .
      الأَزهري في أَثناءِ كلامه على حيَّهلَ .
      وأَنشد لعبداللّه بن الحجاج التَّغْلَبي من أَبيات : إِيَّاكِ أَنْ تَستَبْدِلي قَرِدَ القَفا ، * حَزابِيةً ، وهَيَّباناً ، جُباجِبا أَلفَّ ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه ، * من الصُّوفِ ، نِكْثاً ، أَو لَئِيماً دُبادِبا وقال : الجُباجِبُ والدُّبادِبُ الكثيرُ الشَّرِّ والجَلَبةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جبة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**جُبّةٌ** - ج:** جُبَبٌ**،** جِبَابٌ**. [ج ب ب]. "جَاءَ لاَبِساً جُبَّةً بَيْضَاءَ" : لِبَاساً فَضْفَاضاً يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ. (J0108


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: