وصف و معنى و تعريف كلمة جبتهن:


جبتهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح جبتهن في معاجم اللغة العربية:



جبتهن

جذر [جبت]

  1. لَجِبَ : (فعل)
    • لَجِبَ لَجَبًا فهو لَجِبٌ
    • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
    • لَجِبَ القومُ: صَاحوا وأَجلبوا
    • لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه
    • لَجِبَ الموجُ: اضطرب
  2. اللَّجَب : (اسم)
    • صوتُ العَسْكر
  3. اللجب : (اسم)
    • صوت أمواج البحر ؛ صوت صهيل الخيل إذا اضطرب ؛ صوت صياح القوم
  4. لَجَب : (اسم)
    • مصدر لَجِبَ
    • بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ
    • اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها
    • اللَّجَبُ :صهيل الخيل


  5. لَجِب : (اسم)
    • لَجِب : فاعل من لَجِبَ
  6. الجبن : (مصطلحات)
    • الخوف من الأقدام. (فقهية)
  7. الجُّبُّ : (مصطلحات)
    • بضم الجيم ، البئر البعيدة القعر ، جمع أجباب وجباب. (فقهية)
  8. الجَّبُّ : (مصطلحات)
    • بفتح الجيم ، من جب الشيء: قطعه. (فقهية)
  9. ‏ الجب ‏: (مصطلحات)
    • قطع العضو التناسلي من الذكر‏. (فقهية)
  10. الجبن : (مصطلحات)


    • ما ينعقد من اللبن بالأنفحة أو بأية مادة أخرى تقوم مقامها ، والواحدة منه جبنة ، جمع أجبان. (فقهية)
  11. بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ :
    • أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
  12. لَجِبَ البحرُ:
    • اضطرب موجُه.
  13. لَجِبَ التَّلاَمِيذُ:
    • صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  14. لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ:
    • صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  15. لَجِبَ القومُ:
    • صَاحوا وأَجلبوا.
  16. لَجِبَ الموجُ:


    • اضطرب.
  17. أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ:
    • أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ.
  18. بشَر الجُبنَ أو الصَّابونَ أو غيرَهما:
    • حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.
  19. تشجَّع الجَبانُ:
    • تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.
  20. جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ :
    • هَمَّ بِالفِرَارِ. تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ.
  21. عُمْقُ الْجُبِّ:
    • غَوْرُهُ، كَثَافَتُهُ. كَأَنَّهُ آتٍ مِنْ عُمْقٍ سَحِيقٍ.
  22. مَصَلَ الجُبْنُ:


    • قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً.
  23. نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا:
    • أخذ يَفْسُد ويُنْتِن.
  24. هَرَبَ دَمُ الْجَبَانِ :
    • كِنَايَة عَنْ شِدَّةِ الْخَوْفِ. هَرَبَ الدَّمُ مِنْ وَجْهِهِ.
  25. همْبرجر الجبن:
    • شطيرة من لحم بقر تعلوها شريحة جبن.
,
  1. لجب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّجَبُ: الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة، تقول: لَجِبَ، الكسر.
      واللَّجَبُ: ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها؛ قال زهير: عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث: أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ، هو، بالتحريك، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة.
      واللَّجَبُ: صوتُ العَسْكر.
      وعَسْكَرٌ لَجِبٌ: عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ.
      ورَعْدٌ لَجِبٌ، وسحابٌ لَجِبٌ، بالرَّعْد، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد، وكلُّه على النَّسَب.
      واللَّجَبُ: اضْطرابُ موج البحر.
      وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه، ولَجَبُ الأَمْواج، كذلك.
      وشاةٌ لَجْبَة.
      (* قوله «وشاة لجبة» أي بتثليث أوله، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره.) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ،الأَخيرتان عن ثعلب: مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى.
      الأَصمعي: إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ، فهي لِجابٌ؛ ويقال منه: لَجُبَت لُجُوبةً.
      وشِـياهٌ لَجَباتٌ،ويجوز لَجَّبَتْ.
      ابن السكيت: اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها؛ قال: ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ، على القياس؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ، بالتحريك، وهو شاذّ، لأَن حقه التسكين، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به، كما، قالوا: امرأَة كَلْبة، فجمع على الأَصل، وقال بعضهم: لَجْبَة ولَجباتٌ نادر، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة، إِذا كانت صفة، تسكين العين، والتكسير لِجابٌ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة: عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول: شاةٌ لَجَبة، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب: فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد، فتكون هنا الغزيرةَ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً، بالضم، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً.
      وفي حديث الزكاة، فقلتُ: ففِـيمَ حَقُّكَ؟، قال: في الثَّنِـيَّة والجَذَعة.
      اللَّجْبة، بفتح اللام وسكون الجيم: التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها؛ وقيل: هي من العَنز خاصةً؛ وقيل: في الضأْن خاصةً.
      وفي الحديث: يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب.
      قال ابن الأَثير:، قال الـحَربيُّ: أَظُنُّه وهَماً، إِنما أَراد اللَّجَنَ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة؛ قال: وهذا ليس بشيءٍ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب.
      قال وقال غيره: لعله أَمثالُ النُّجُب، جمع النَّجيب من الإِبل، فصحف الراوي.
      قال: والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم، ولا مُصَحَّفٍ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها، أَو تكون، بكسر اللام وفتح الجيم، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ.
      وفي حديث شُرَيْح: أَنَّ رجلاً، قال له: ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً؛ فقال له شُرَيْح: لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ.
      قال ابن الأَثير، قال أَبو موسى: كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل؛ قال: ولا أَعرف وجهه، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ، وهو الضرب، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه.
      وفي حديث الدَّجَّال: فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال: مَهْيَمْ؛ قال أَبو موسى: هكذا رُوِيَ، والصواب بالفاءِ.
      وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف: ويروى بالباءِ، وهو وَهَمٌ.
      وسَهْمٌ مِلْجابٌ: رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ؛

      قال: ماذا تقولُ لأَشياخٍ أُولي جُرُمٍ * سُودِ الوُجوهِ، كأَمثالِ الـمَلاجيبِ؟

      ‏قال ابن سيده: ومِنْجابٌ أَكثر، قال: وأُرى اللامَ بدلاً من النون.
      %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ.
      ( قوله«أقفر من أهله الخ »هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم،وقال فيها:، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه.
      وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك.)"
  2. لَجَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَجَبُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، واضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ، الفِعْلُ: لَجِبَ.
      ـ جَيْشٌ لَجِبٌ: ذُو لَجَبٍ.
      ـ لَجْبَةُ ولُجْبَةُ ولِجْبَةُ ولَجَبَةُ ولَجِبَةُ ولِجَبَةُ: الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها، والغَزيرَةُ، ضِدُّ، أو خاصٌّ بالمِعْزَى، الجمع: لِجابٌ ولجَباتٌ. وقد لَجُبَتْ، ولَجَّبَتْ تَلْجيباً.
      ـ مِلْجَابُ: سَهْمٌ رِيشَ، ولم يُنْصَلْ.
  3. الجِبْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِبْتُ : كل ما عُبد من دون الله.
      و الجِبْتُ الكاهِن.
      و الجِبْتُ الساحر.
      و الجِبْتُ السِّحر.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 51يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ ) ) .
  4. بالجِبت و الطّاغوت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بكلِّ معبود أو مُطاع من دون الله
      سورة :النساء، آية رقم :51
  5. لَجَب (المعجم الرائد)
    • لجب - يلجب ، لجوبة
      1- لجبت المعزى : قل لبنها. 2- لجبت المعزى : غزر لبنها.
  6. اللَّجَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها.
      و اللَّجَبُ صهيل الخيل.


  7. اللَّجَب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ العَسْكر
  8. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت أمواج البحر
  9. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صهيل الخيل إذا اضطرب
  10. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القوم
  11. لجب (المعجم الرائد)
    • لجب - يلجب ، لجبا
      1- لجب البحر : هاجواضطربت أمواجه. 2- لجب القوم : صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم.
  12. التِّجاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّجاب : ما أذيب من حجارة الفِضَّةِ وقد بقى فيه منها شيء.
  13. الجَبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَا : الماءُ المجموعُ في الحوض.
      و الجَبَا ما حول الحوْضِ والبِئر من التُّراب. والجمع : أَجْباءٌ.
  14. الجَبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَانُ : ضد الشجاع.
      يقال: هو جَبَانُ الوجه: حَيِيٌّ.
      وجَبَانُ الكَلْبِ: مِضْيَافٌ كريم. والجمع : جُبَنَاء.
  15. الجَبَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَّانُ : الصحراءُ.
      و الجَبَّانُ المَقْبَرَةُ.
  16. الجُبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُبُّ : البئر الواسعة. والجمع : أَجباب، وجِباب، وجِبَبةٌ.
  17. الْجُبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْجُبْنُ : ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة.
  18. لَجِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجِبَ القومُ لَجِبَ َ لَجَبًا: صَاحوا وأَجلبوا.
      و لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه.
      ويقال: لَجِبَ الموجُ: اضطرب.
      فهو لَجِبٌ.
  19. لَجِبَ (المعجم الغني)
    • [ل ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). لَجِبَ، يَلْجَبُ، مصدر لَجَبٌ.
      1. :-لَجِبَ البَحْرُ :- : هَاجَ.
      2. :-لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ :- : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  20. لَجَبٌ (المعجم الغني)
    • [ل ج ب]. (مصدر لَجِبَ).
      1. :-أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ.
      2. :-بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ :- : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
  21. ‏الجب‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو قطع العضو التناسلي من الذكر‏
  22. غيابة الجبّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما غاب و أظلم من قعر البئر
      سورة :يوسف، آية رقم :10
  23. لجب (المعجم الرائد)
    • لجب
      1- لجب : ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2- لجب : شديد اللجب. 3- لجب : «جيش لجب» : كثير ذو ضجة.
  24. بشر الجبن أو الصّابون أو غيرهما (المعجم عربي عامة)
    • حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.
  25. تشجّع الجبان (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.


معنى جبتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
كل ما عُبد من دون الله. وـ الكاهِن. وـ الساحر. وـ السِّحر. وفي التنزيل العزيز: ( يُؤمِنون بالجِبْت والطَّاغوت ).
Advertisements
مختار الصحاح
ج ب ت : الجِبْتُ كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك وفي الحديث { الطيرة والعيافة والطرق من الجبت }
الصحاح في اللغة
الجِبْتُ: كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك.
تاج العروس

الجِبْتُ بالكَسْرِ : كلمةٌ تَقع على الصَّنَم والكاهِنِ والسّاحِرِ ونحو ذلك . قال الشَّعْبِيُّ في قوله تعالى : " أَلمْ تَرَ إِلى الّذِين أُوتُوا نَصِيباً من الكِتابِ يُؤمِنون بالجِبْتِ والطَّاغوتِ " قال : الجِبْتُ : السِّحْرُ والطَّاغُوت : الشيطان ؛ وعن ابن عبّاسٍ : الطاغوت : كَعْبُ بنُ الأَشرفِ والجِبْت : حيَيُّ بن أَخْطَبَ . وفي الحديث : " الطَّيَرَةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ " قال القاضي البَيْضَاوِيُّ في النساءِ : الجِبتُ : أَصلُه الجِبْسُ وهو الذِي لا خيْرَ فِيه قُلِبَت سِينُه تاءً . وبَسطَه الخَفاجِيُّ في العِناية . الجِبْت : كُلُّ مَا عُبِدَ من دُونِ اللهِ تَعالَى . قال الجوْهَرِيُّ : وهذا ليس من مَحْض العربِيَّة لاجتماع الجيم والتّاءِ في كلمةٍ واحدة من غير حَرْف ذَوْلقِيّ

لسان العرب
الجِبْتُ كلُّ ما عُبِدَ مِن دون اللَّه وقيل هي كلمة تَقَعُ على الصَّنَم والكاهن والساحر ونَحْوِ ذلك الشَّعبيُّ في قوله تعالى أَلم ترَ إِلى الذين أُوتُوا نَصِيباً من الكتاب يؤْمنون بالجِبْتِ والطَّاغُوت قال الجِبْتُ السحر ( * قوله « الجبت السحر إلخ » وعليه الشعبي وعطاء ومجاهد وأَبو العالية وعن ابن الاعرابي الجبت رئيس اليهود والطاغوت رئيس النصارى كذا في التهذيب ) والطَّاغُوتُ الشيطان وعن ابن عباس الطَّاغُوت كَعْبُ بن الأَشرف والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وفي الحديث الطِّيَرةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ قال الجوهري وهذا ليس من مَحْضِ العربية لاجتماع الجيم والتاء في كلمة من غير حرف ذَولَقِيّ
الرائد
* جبت. 1-صنم معبود. 2-كاهن. 3-ساحر. 4-سحر. 5-الذي لا خير فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: