وصف و معنى و تعريف كلمة جبذة:


جبذة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و ذال (ذ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جبذة في معاجم اللغة العربية:



جبذة

جذر [جبذ]

  1. جَبَذَ: (فعل)
    • جبَذَ يَجبِذ ، جَبْذًا ، فهو جابذ ، والمفعول مَجْبوذ
    • جَبَذَ سَطْلاً : جَذَبَهُ نَحْوَهُ، جَرَّهُ وفي الحديث: حديث شريف فجبذني رجلٌ مِن خلفي /
    • جَبَذَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : شَدَّهُ
    • جَبَذَ العِنَبُ : يَبِسَ، تَقَلَّصَ
  2. جَبْذ: (اسم)
    • جَبْذ : مصدر جَبَذَ
  3. اِجتبذَ: (فعل)
    • اجتبذَ يجتبذ ، اجتِباذًا ، فهو مُجتبِذ ، والمفعول مُجتبَذ
    • اجتبذَ الشَّيءَ :اجتذبه؛ شدّه إليه، حوّله عن مكانه
  4. اِنجَبَذَ: (فعل)
    • اِنْجَبَذَ، يَنْجَبِذُ، مصدر اِنْجِباذٌ
    • اِنْجَبَذَ الشَّيْءُ : اِنْجَذَبَ


  5. جوابذُ: (اسم)
    • جوابذُ : جمع جابذ
  6. جابذ: (اسم)
    • الجمع : جوابذُ
    • اسم فاعل من جبَذَ
    • (التشريح) نهاية عصبيّة متخصّصة تستقبل الإثارة
  7. جابذ: (اسم)
    • جابذ : فاعل من جَبَذَ
  8. مَجْبوذ: (اسم)
    • مَجْبوذ : اسم المفعول من جَبَذَ
  9. مُجتبَذ: (اسم)
    • مُجتبَذ : اسم المفعول من إِجتبذَ
  10. مُجتبِذ: (اسم)
    • مُجتبِذ : فاعل من إِجتبذَ


  11. اِجتِباذ: (اسم)
    • اِجتِباذ : مصدر إِجتبذَ
  12. إِنْجِباذ: (اسم)
    • إِنْجِباذ : مصدر إِنجَبَذَ
  13. جبذ الشّيء:
    • جذَبَه، شدّه إليه، حوّله عن مكانه ''فَجَبَذَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي [حديث] ''.
  14. جَبَذَ الحَبْلَ نَحْوَهُ:
    • شَدَّهُ.
  15. جَبَذَ العِنَبُ:
    • يَبِسَ، تَقَلَّصَ.
  16. جَبَذَ سَطْلاً:
    • جَذَبَهُ نَحْوَهُ، جَرَّهُ.


,
  1. جَبْذُ
    • ـ جَبْذُ: الجَذْبُ، وليسَ مَقْلوبَهُ، بل لُغَةٌ صحيحةٌ، ووهِمَ الجوهريُّ، وغيرُهُ، كالاجْتِباذِ، والفِعْلُ: جَبَذَ.
      ـ جَبَذَةُ: الجُمَّارَةُ فيها خُشونَةٌ.
      ـ جَباذِ: المَنِيَّةُ، أو النِّيَّةُ الجابِذَةُ.
      ـ الجُنْبُذَةُ أو الجُنْبَذَةُ، أو هو لَحْنٌ: كالقُبَّةِ.
      ـ جُنْبُذُ: قرية بِنَيْسابورَ، وبلد بِفارِسَ، وابنُ سَبُعٍ: صحابيُّ.
      ـ قَصْرُ الجُنْبُذِ: بالمدينةِ.
      ـ انْجِباذُ: الانْجِذابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جبذ
    • "جَبَذَ جَبْذاً: لغة في جَذَبَ.
      وفي الحديث: فَجَبَذَني رجل من خلفي، وظنه أَبو عبيد مقلوباً عنه؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بشيء.
      وقال:، قال ابن جني ليس أَحدهما مقلوباً عن صاحبه وذلك أَنهما جميعاً يتصرفان تصرفاً واحداً، تقول: جَذَبَ يَجْذِبُ جَذْباً، فهو جاذب، وجَبَذَ يَجبذُ جَبْذاً، فهو جابذ، فإِن جعلت مع هذا أَحدهما أَصلاً لصاحبه فسد ذلك لأَنك لو فعلته لم يكن أَحدُهما أَسعَدَ بهذه الحال من الآخر، فإِذا وقَفْتَ الحالَ بهما ولم تُؤْثِِرْ بالمزية أَحدَهما عن تصرف صاحبه فلم يُساوه فيه كان أَوسعهُما تَصَرُّفاً أَصلاً لصاحبه، وذلك نحو قولهم: أَنى الشيءُ يأْني وآنَ يَئِينُ، فآنَ مقلوب عن أَنَى والدليل على ذلك وجودك مصدَرَ أَنى يأْنِي أَنًى، ولا تجد لآن مصدراً، كذا، قال الأَصمعي، فأَما الأَيْن فليس من هذا في شيء، إِنما الأَيْنُ الإِعْياءُ والتعبُ، فلما عَدِمَ آن المصدرَ الذي هو أَصل الفعل علم أَنه مقلوب عن أَنَى يأْنى.
      قال الله سبحانه وتعالى: إِلا أَن يؤذن لكم إِلى طعام غير ناظرين أَناه، أَي بلوغَه وإِداركَهُ، غير أَن أَبا زيد قد حكى لآن مصدراً، وهو الأَيْنُ، فإِن كان الأَمر كذلك فهما إِذاً أَصلان متساويان متساوقان.
      وجَبَذَ العنبُ يَجْبِذُ: صَغُر وقَفَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جبَذَ
    • جبَذَ يَجبِذ ، جَبْذًا ، فهو جابذ ، والمفعول مَجْبوذ :-
      جبَذ الشَّيءَ جذَبَه، شدّه إليه، حوّله عن مكانه :-فَجَبَذَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. اجتبذَ
    • اجتبذَ يجتبذ ، اجتِباذًا ، فهو مُجتبِذ ، والمفعول مُجتبَذ :-
      اجتبذَ الشَّيءَ اجتذبه؛ شدّه إليه، حوّله عن مكانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جَبَذَ
    • [ج ب ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). جَبَذْتُ، أَجْبِذُ، اِجْبِذْ.، مصدر جَبْذٌ.
      1. :-جَبَذَ سَطْلاً : جَذَبَهُ نَحْوَهُ، جَرَّهُ.
      2. :-جَبَذَ الحَبْلَ نَحْوَهُ :- : شَدَّهُ.
      3. :-جَبَذَ العِنَبُ :- : يَبِسَ، تَقَلَّصَ.

    المعجم: الغني

  6. جَبَذ
    • جبذ - يجبذ ، جبذا
      1- جبذه : جذبه. 2- جبذ العنب : صغر ويبس.

    المعجم: الرائد

  7. جَبَذَ
    • جَبَذَ العنبُ جَبَذَ ِ جَبْذًا: صَغُر ويبس.
      و جَبَذَ الشيءَ: جذبه.
      وفي الحديث: حديث شريف فجبذني رجلٌ مِن خلفي //.


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْجَبَذَ
    • [ج ب ذ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْجَبَذَ، يَنْجَبِذُ، مصدر اِنْجِباذٌ. :-اِنْجَبَذَ الشَّيْءُ :- : اِنْجَذَبَ.

    المعجم: الغني

  9. إِجتبذ
    • إجتبذ - اجتباذا
      1-إجتبذه : جذبه

    المعجم: الرائد

  10. إِنجَبَذ
    • إنجبذ - انجباذا
      1-إنجبذ الشيء : انجذب، سحب

    المعجم: الرائد

  11. جابذ
    • جابذ :-
      جمع جوابذُ:
      1 - اسم فاعل من جبَذَ.
      2 - (التشريح) نهاية عصبيّة متخصّصة تستقبل الإثارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. اجْتَبَذَهُ
    • اجْتَبَذَهُ : اجتذبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَبْذ
    • جَبْذ :-
      مصدر جبَذَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. جبذ الشّيء
    • جذَبَه، شدّه إليه، حوّله عن مكانه :-فَجَبَذَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  15. جبذ
    • ج ب ذ: جَبَذَ الشيء مثل جذبه مقلوب منه وبابه ضرب

    المعجم: مختار الصحاح

  16. انْجبَذَ
    • انْجبَذَ : انجذب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جباذ
    • جباذ
      1-منية، موت

    المعجم: الرائد

  18. اجتبذ الشّيء
    • اجتذبه؛ شدّه إليه، حوّله عن مكانه.

    المعجم: عربي عامة



معنى جبذة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَبَذَ** - [ج ب ذ]. (ف: ثلا. لازمتع).** جَبَذْتُ**،** أَجْبِذُ**،** اِجْبِذْ**.، مص. جَبْذٌ. 1. "جَبَذَ سَطْلاً : جَذَبَهُ نَحْوَهُ، جَرَّهُ. 2. "جَبَذَ الحَبْلَ نَحْوَهُ" : شَدَّهُ. 3. "جَبَذَ العِنَبُ" : يَبِسَ، تَقَلَّصَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجتبذَ يجتبذ، اجتِباذًا، فهو مُجتبِذ، والمفعول مُجتبَذ • اجتبذَ الشَّيءَ: اجتذبه؛ شدّه إليه، حوّله عن مكانه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جابذ [مفرد]: ج جوابذُ: 1- اسم فاعل من جبَذَ. 2- (شر) نهاية عصبيّة متخصّصة تستقبل الإثارة.
المعجم الوسيط
العنبُ ـِ جَبْذاً: صَغُر ويبس. وـ الشيءَ: جذبه. وفي الحديث: ( فجبذني رجل من خلفي ).اجْتَبَذَه: اجتذبه.انْجبَذَ: انجذب.
مختار الصحاح
ج ب ذ : جَبَذَ الشيء مثل جذبه مقلوب منه وبابه ضرب
الصحاح في اللغة
جَبَذْتُ الشيءَ مثل جَذَبْتُهُ، مقلوبٌ منه. والجُنْبَذَةُ بالضم: ما ارتفع من الشيء واستدار كالقُبَّة.
تاج العروس

الجَبْذُ : الحَذْبُ لغة فيه وقد جَبَذَ جَبْذاً وفي الحديث : فجَبَذَني رجُلٌ من خَلْفي . وليس مَقْلُوبَه كما ظنَّه أَبو عبيد بل لُغَةٌ صحيحةٌ ووَهِمَ الجوهريُّ وغيرُه يعني أَبا عُبَيْد في دعواهم أَنه مقلوب منه وقال ابنُ سِيده : وليس ذلك بشيْءٍ وقال : قال ابنُ جنِّي : ليس أَحَدُهما مَقْلوباً عن صاحبه وذلك أَنهما يتصرَّفان جَميعاً تَصَرُّفاً واحداً تقولُ جذَبَ يَجْذِب جَذْباً فهو جاذِبٌ وجَبَذ يَجْبِذ جَبْذاً فهو جابِذٌ فإِن جعلت مع هذا أَحدَهما أًصلاً لصاحبه فَسَدَ ذلك لأَنك لو فعلْته لم يكن أَحدُهما أَسْعَدَ بهذه الحالِ من الآخَرِ فإِذا وَقَفْتَ الحَالَ بهما ولم تُؤْثِرْ بالمَزِيَّة أَحدَهما . وجَبَ أَن يَتَوازَيَا فيتساوَيَا فإِن قَصَّر أَحدُهما عن تَصرُّف صاحبِه فلم يُساوِه فيه كان أَوْسَعُهما تَصَرُّفاً أَصلاً لصاحبه . كالاجْتِباذِ والفِعْلث كضَرَبَ جَذَب وَجَبَذَ يَجْبِذُ وفي التهذيب : الجَبْذُ لُغَةُ تَمِيمٍ في جَذَبَ الشيءَ : مَدَّه . والجَبَذَةُ مُحَرَّكَةً : الجُمَّارَةُ وهي شَحْمَةُ النخْلَة فيها خُشونَةُ يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ فتُؤْكَلُ : الجَذَبَة . وجَبَاذِ كقَطَامِ : المَنِيَّةُ كجَذَابِ قال عَمْرُو بن حميل

فاجْتَبَذَتْ أَقْرَانَهُمْ جَبَاذِ ... أَيْدِي سَبَا أبْرَحَ مَا اجْتِبَاذِ

أَو النِّيَّةُ الحابِذَةُ وفي التكملة : الجابذة لهم . والجُنْبُذَة وقد تُفْتَح الباءُ أَي مع ضمّ الجيم على كلّ حال أَو هُو لَحْنٌ وقد حكَى الجَوْهرِيُّ الفتح من العامّة ونقله عن يعقوب وهو : ما ارتفع من الشيْءِ واستدار كالقُبَّةِ . قلْت : وهو فارسيُّ مُعَرَّب وأَصله كنبد وفي المحكم : والجُنْبُذَة : المُرْتفِعُ من كُلِّ شيْءٍ وما علا من الأَرض واستدار ومكان مُجنْبَذٌ : مُرْتفِعٌ وفي صفة الجنّة وَسَطَها جَنَابِذُ مِن ذَهَبٍ وفِضَّةٍ يَسكُنها قومٌ من أَهلِ الجنَّة كالأَعْرَابِ في البَادِيَة حكاه الهرَويُّ في الغريبين وجُنْبُذُ : بنَيسابورَ . جُنْبُذ : د بفارس وجُنْبُذُ ابْنُ سَبْعٍ صَحَابيٌّ يُروَى عن عبد الله بن عَوْف عنه : قاتَلْتُ رسولً الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ أَوَّلَ النهارِ كافراً وقاتلتُ معه آخِرَ النهارِ مُؤْمِناً . وقَصْرُ الجُنْبُذِ بالمَدِينَةِ نقله الصّاغانيّ . والانْجِبَاذُ : الانْجِذَابُ بمعنًى واحدٍ قال عَمْرُو بن حُمَيْل :

بَلْ مَهْمَةٍ بالرَّكْبِ ذِي انْجِبَاذِ ... وذِي تَبَارِيحَ وذِي اجْلِوَّاذِ وزاد في اللسان : جَبَذَ العنَبُ يَجْبِذُ : صَغُرَ وقَفَّ . وجُنْبُذَةُ الكَيْلِ : مُنْتَهى إِصْبَارِه وقد جَنْبَذَه

تاج العروس

أَنَاهِيدُ أَهمله الجماعة وهو : اسمُ الزُّهَرَة وهي الكَوْكَبُ المعروفُ عن ابنِ عَبَّاد في المُحِيط أَو فارِسِيٌّ غيرُ مُعَرَّب وبالدَّال أَي المُهْمَلَة وفي بعض النُّسخ : أَو بالدال . فلا مَدْخَلَ له حِينَئذٍ في الكَلاَمِ العَرَبيّ كما حقَّقه الصاغَانيُّ . واستدرك شيخنا في هذا الفصل : ن و ج ب ذ

لسان العرب
جَبَذَ جَبْذاً لغة في جَذَبَ وفي الحديث فَجَبَذَني رجل من خلفي وظنه أَبو عبيد مقلوباً عنه قال ابن سيده وليس ذلك بشيء وقال قال ابن جني ليس أَحدهما مقلوباً عن صاحبه وذلك أَنهما جميعاً يتصرفان تصرفاً واحداً تقول جَذَبَ يَجْذِبُ جَذْباً فهو جاذب وجَبَذَ يَجبذُ جَبْذاً فهو جابذ فإِن جعلت مع هذا أَحدهما أَصلاً لصاحبه فسد ذلك لأَنك لو فعلته لم يكن أَحدُهما أَسعَدَ بهذه الحال من الآخر فإِذا وقَفْتَ الحالَ بهما ولم تُؤْثِِرْ بالمزية أَحدَهما عن تصرف صاحبه فلم يُساوه فيه كان أَوسعهُما تَصَرُّفاً أَصلاً لصاحبه وذلك نحو قولهم أَنى الشيءُ يأْني وآنَ يَئِينُ فآنَ مقلوب عن أَنَى والدليل على ذلك وجودك مصدَرَ أَنى يأْنِي أَنًى ولا تجد لآن مصدراً كذا قال الأَصمعي فأَما الأَيْن فليس من هذا في شيء إِنما الأَيْنُ الإِعْياءُ والتعبُ فلما عَدِمَ آن المصدرَ الذي هو أَصل الفعل علم أَنه مقلوب عن أَنَى يأْنى قال الله سبحانه وتعالى إِلا أَن يؤذن لكم إِلى طعام غير ناظرين أَناه أَي بلوغَه وإِداركَهُ غير أَن أَبا زيد قد حكى لآن مصدراً وهو الأَيْنُ فإِن كان الأَمر كذلك فهما إِذاً أَصلان متساويان متساوقان وجَبَذَ العنبُ يَجْبِذُ صَغُر وقَفَّ
الرائد
* جبذ يجبذ: جبذا. 1-ه: جذبه. 2-العنب: صغر ويبس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: