وصف و معنى و تعريف كلمة جبزي:


جبزي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح جبزي في معاجم اللغة العربية:



جبزي

جذر [جبز]

  1. جبز
    • "الجِبْزُ من الرجال: الكَزُّ الغليظ.
      والجِبْزُ، بالكسر: اللئيم البخيل، وقيل: الضعيف؛ وقد ذكره رؤبة في قصيدته الزائية: وكُرَّزٍ يَمْشي بَطِينَ الكُرْزِ أَجْرَدَ، أَو جَعْدَ اليَدَيْنِ جِبْزِ والجَبِيز: الخُبْزُ اليلبس.
      وجاء بخبزته جَبِيزاً أَي فَطِيراً.
      وأَكلت خبزاً جَبِيزاً أَي يابساً قَفاراً.
      وجَبَزَ له من ماله جَبْزَةً: قطع له منه قطعة؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جِبْزُ
    • ـ جِبْزُ: الكَزُّ الغليظُ، والبخيلُ، والضعيفُ، واللئيمُ.
      ـ جَبِيزُ: الخُبْزُ الفَطيرُ، أو اليابِسُ القَفارُ، وقد جَبُزَ.
      ـ جَبَزَ لَه من مالِهِ جَبْزَةً: قَطَعَ له منه قِطْعَةً.
      ـ جَأْبَزَةُ: الفِرارُ، والسَّعْيُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جبز
    • جبز
      1- جبز : رجل غليظ. 2- جبز بخيل. 3- جبز : ضعيف. 4- جبز : لئيم.


    المعجم: الرائد

  4. جبز
    • جبز - يجبز ، جبزا
      1-جبز له من ماله اونحوه : قطع شيئا منه

    المعجم: الرائد

  5. جبيز
    • جبيز
      1- جبيز : خبز فطير. 2- جبيز : خبز يابس.

    المعجم: الرائد

  6. جبزة
    • جبزة
      1-قطعة


    المعجم: الرائد

,
  1. جَبْرُ
    • ـ جَبْرُ : خِلافُ الكسر ، والمَلِكُ ، والعبدُ ، ضِدٌّ ، والرَّجُلُ الشُّجاعُ ، وخِلافُ القَدَرِ ، والغُلامُ ، والعُودُ .
      ـ مُجاهِدُ بنُ جَبْرٍ : محدِّثٌ .
      ـ جَبَرَ العَظْمَ والفَقيرَ جَبْراً وجُبوراً وجِبارَةً ، وجَبَّرَهُ فَجَبَرَ جَبْراً وجُبوراً ، وانْجَبَرَ ، وتَجَبَّرَ ، واجْتَبَرَهُ فَتَجَبَّرَ : أحْسَنَ إليه ، أو أغْناهُ بعدَ فَقْرٍ ، فاسْتَجْبَرَ واجْتَبَرَ ،
      ـ جَبَرَ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ، كأَجْبَرَهُ .
      ـ تَجَبَّرَ : تَكَبَّرَ ،
      ـ تَجَبَّرَ الشَّجَرُ : اخْضَرَّ وأوْرَقَ ،
      ـ تَجَبَّرَ الكَلأَ : أُكِلَ ثم صَلَحَ قليلاً ،
      ـ تَجَبَّرَ المَريضُ : صَلَحَ حالُه ،
      ـ تَجَبَّرَ فلانٌ مالاً : أصابَهُ ،
      ـ تَجَبَّرَ الرَّجُلُ : عادَ إليه ما ذَهَبَ عنه .
      ـ جَبَرِيَّةُ : خِلافُ القَدَرِيَّةِ ، والتَّسْكينُ لَحْنٌ ، أو هو الصَّوابُ ، والتحريكُ للازْدِواجِ .
      ـ الجَبَّارُ : اللّهُ تعالى ، لِتَكَبُّرِهِ ،
      ـ جَبَّارٌ : كُلُّ عاتٍ ، كالجِبِّيرِ ، واسْمُ الجَوْزاءِ ، وقَلْبٌ لا تَدْخُلُه الرَّحْمَةُ ، والقِتَالُ في غيرِ حَقٍّ ، والعَظيمُ القَوِيُّ الطَّويلُ .
      ـ ابنُ الحَكَمِ ، وابنُ سَلْمَى ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ الحارِثِ : صَحابِيُّونَ ، والأَخيرُ سَمَّاهُ صلى الله عليه وسلم : عبدَ الجَبَّارِ .
      ـ جَبَّارٌ الطَّائِيُّ : محدِّثٌ ،
      ـ جَبَّارٌ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ الفَتِيَّةُ ، والمُتَكَبِّرُ الذي لا يَرَى لأِحَدٍ عليه حَقَّاً ، فهو بَيِّنُ الجِبْرِيَّةِ والجِبْرِياءِ والجِبِرِيَّةِ والجَبْرِيَّةِ والجَبَرُوَّةِ والتَّجْبارِ والجَبُّورَةِ والجُبورَةِ والجُبْروتِ .
      ـ جَبْرائِيلُ : عبدُ اللّهِ ، فيه لُغاتٌ : كجَبْرَعيلٍ ، وحِزْقيلٍ ، وجَبْرَعِلٍ ، وسَمْويلٍ ، وجَبْراعِلٍ ، وجَبْراعيلٍ ، وجَبْرَعِلٍّ ، وخَزْعالٍ ، وجَبْرَيْلُ ، وجَبْرَيَلُ ، وجَبْرَيِيلُ ، وجَبْرِينُ ، وجِبْرِينُ .
      ـ جَبارُ : فناءُ الجَبَّانِ ،
      ـ جُبارُ : الهَدَرُ ، والباطِلُ ،
      ـ جُبارُ من الحُروبِ : ما لا قَوَدَ فيها ، والسَّيْلُ ، وكُلُّ ما أُفْسِدَ وأُهْلِكَ ، والبَريءُ من الشيءِ ، يقالُ : أنا منه خَلاوَةٌ وجُبارٌ .
      ـ جُبارٌ وجِبارٌ : يومُ الثَّلاثاءِ ،
      ـ جُبارٌ : ماءٌ لِبَنِي خَمِيسِ بنِ عامِرٍ .
      ـ جابِرُ بنُ حَبَّةَ : اسْمُ الخُبْزِ ، وكُنْيَتُه : أبو جابِرٍ أيضاً .
      ـ جِبارَةُ وجَبيرَةُ : اليارَقُ ، والعيدانُ التي تُجْبَرُ بها العِظامُ .
      ـ جِبارَةُ بنُ زُرارَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو جُبَارَةٌ .
      ـ جَوْبَرُ : نهْرٌ ، أو قرية بدِمَشْقَ ، أو هي جَوْبَرَةٌ ، منها : عبدُ الوَهَّابُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يَزيدَ الجَوْبَرِيَّانِ ، ويُنْسَبُ إليه : الجَوْبَرانِيُّ أيضاً ، وعبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ يَحْيَى ، وقرية بِنَيْسابُورَ ، منها : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدٍ ، وقرية بسوادِ بَغْدادَ .
      ـ جُوْيْبارُ : بَغْدادَ .
      ـ جُوْيْبارُ ، ويقالُ : جُوبارُ ، وكِلاهُما صحيحٌ ، ومَعْناهُ : مَسِيلُ النَّهْرِ الصَّغيرِ .
      ـ جُوْيْ بالفارِسِيَّةِ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ،
      ـ بارُ : مَسيله النهر الصغير ، وهي قرية بِهَراةَ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ التَّيْمِيُّ الوَضَّاع ، وبسَمَرْقَنْدَ ، منها : أبو علِيٍّ الحسَنُ بنُ علِيٍّ ،
      ـ جُوْيْبارُ : مَحَلَّةٌ بِنَسَفَ ، منها : محمدُ بنُ السَّرِيِّ بنِ عَبَّادٍ ، رأى البُخارِيَّ ،
      ـ جُوْيْبارُ : قرية بِمَرْوَ ، منها : عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ صاحِبُ السمْعانِيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها : محمدُ بنُ عليٍّ السِّمْسارُ ، وعبدُ الجليلِ بنُ محمدِ بنِ كوتاه الحافِظُ ، وموضع بِجُرْجانَ ، منه ، طَلْحَةُ بنُ أبي طَلْحَةَ .
      ـ جَبْرَةُ وجُبارَةُ وجِبارَةُ وجُوَيْبِرٌ : أسماءٌ .
      ـ جابرٌ : اثنانِ وعشرونَ صحابِيَّاً ،
      ـ جَبْرٌ : خَمْسَةٌ ،
      ـ جُبَيْرٌ : ثمانِيَةٌ ،
      ـ جِبارَةٌ : واحِدٌ .
      ـ عِمْرانُ بنُ موسى بنِ جِبارَةَ ، ومحمدُ بنُ جعفَرِ بنِ جبارَةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبْرَةُ بنتُ محمدِ بنِ ثابِتٍ : مَشْهورَةٌ ،
      ـ جَبْرَةُ بنتُ أبي ضَيْغَمٍ ، البَلَوِيَّةُ : شاعرةٌ تابِعِيَّةٌ .
      ـ أبو جُبَيْرٍ ، وأبو جَبيرةَ بنُ الحُصَيْنِ : صحابِيَّانِ ، وابنُ الضَّحَّاكِ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه .
      ـ زَيْدُ بنُ جَبيرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ جُبَيْرَةٌ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بنِ جُبَيْرَةَ ، شيخٌ لابنِ عساكِرَ .
      ـ جُبَيْرِيُّونَ : سعيدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ زِيادِ بنِ جُبَيْرٍ ، وابْنُه إسماعيلُ ، وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ يوسُفَ .
      ـ جِبْرينُ : قرية بناحِيَةِ عَزازَ ، منها : أحمدُ بنُ هِبَةِ اللّهِ النَّحْوِيُّ المُقْرِئُ ، والنِّسْبَةُ إليها : جِبْرانِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ ، وضَبَطَهُ ابنُ نُقْطَةَ .
      ـ جِبْرينُ الفُسْتُقِ : قرية على مِيلَيْنِ من حَلَبَ ،
      ـ بيتُ جِبرينَ : بين غَزَّةَ والقُدْسِ ، منها : محمدُ بنُ خَلَفِ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثُ .
      ـ مُجَبِّرُ : الذي يُجَبِّرُ العِظامَ ، ولَقَبُ أحمدَ بنِ موسى بنِ القاسِمِ المُحَدِّثِ ،
      ـ مُجَبَّرُ : ابنُ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ .
      ـ جَبَّرٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عِصامٍ الأَصْفَهانِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ مُتَجَبِّرُ : الأَسَدُ .
      ـ أجْبَرَهُ : نَسَبَهُ إلى الجَبْرِ .
      ـ بابُ جَبَّارٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ محمدُ بنُ جابارَ : زاهِدٌ صَحِبَ الشِّبْلِيَّ .
      ـ مَكِّيُّ بنُ جابارَ : محدِّثٌ .
      ـ جابِرِيُّ : محدِّثٌ له جُزْءٌ معروفٌ .
      ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ الجابِرِيُّ : صاحِبُ عِياضٍ القاضي .
      ـ يوسُفُ بنُ جَبْرَوَيْهِ الطَّيالِسِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ جُبْرانُ : شاعرٌ .
      ـ جَبْرونُ بنُ عيسى البَلَوِيُّ ، وابنُ سعيدٍ الحَضْرَمِيُّ ، وابنُ عبدِ الجَبَّارِ ، وعبدُ الوارِثِ بنُ سُفْيانَ بنِ جَبْرونَ : محدِّثونَ .
      ـ المَجْبُورَةُ وجابِرَةُ : اسمانِ لِطَيْبَةَ المُشَرَّفَةِ .
      ـ انْجِبارُ : نَباتٌ نَفَّاعٌ يُتَّخَذُ منه شَرابٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جِبْزُ
    • ـ جِبْزُ : الكَزُّ الغليظُ ، والبخيلُ ، والضعيفُ ، واللئيمُ .
      ـ جَبِيزُ : الخُبْزُ الفَطيرُ ، أو اليابِسُ القَفارُ ، وقد جَبُزَ .
      ـ جَبَزَ لَه من مالِهِ جَبْزَةً : قَطَعَ له منه قِطْعَةً .
      ـ جَأْبَزَةُ : الفِرارُ ، والسَّعْيُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِبْريلُ
    • ـ جِبْريلُ : في ج ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَدْرُ
    • ـ جَدْرُ : الحائِطُ ، كالجِدارِ ، ج : جُدْرٌ وجُدُرٌ وجُدْرانٌ ، ونَبْتٌ رَمْلِيٌّ ، ج : جُدورٌ ، وقد أجْدَرَ المَكانُ ،
      ـ جَدْرُ : حَطيمُ الكَعْبَةِ ، وأصل الجِدارِ ، وجانِبُهُ ،
      ـ جَدْرُ خُروجُ الجُدَرِيِّ والجَدَرِيِّ : لِقُروحٍ في البَدَنِ ، تَنَفَّطُ وتَقَيَّحُ . وقد جَدَرَ وجُدِرَ وجُدِّرَ ، وهو مَجْدورٌ ومُجَدَّرٌ ،
      ـ أرضٌ مَجْدَرَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ جِدْرُ : نَباتٌ ، الواحِدَةُ الجِدْرَةُ ،
      ـ جَدَرُ : سِلَعٌ تكونُ في البَدَنِ خِلْقَةٌ ، أو من ضَرْبٍ ، أو من جِراحةٍ ، كالجُدَرِ ، واحِدَتُهُما الجَدَرَةُ ، ج : الأَجْدارُ ، ووَرَمٌ يأخُذُ في الحَلْقِ ، وانْتِبارٌ ، أو أثَرُ كَدْمٍ في عُنُقِ الحِمارِ ، وقد جَدَرَ جُدوراً ، وحَبُّ الطَّلْعِوأنْ يَخْرُجَ بالإِنْسانِ جُدَرٌ ، وهَمُّ الكَرْمِ بالإِيراقِ ، وفِعْلُهُما : جَدِرَ .
      ـ جَديرُ : مكانٌ بُنِيَ حَوالَيْهِ جِدارٌ ، والخَليقُ ، ج : جَديرونَ وجُدَراءُ ، وقد جَدُرَ ، جَدارَةً .
      ـ إنه لمَجْدَرَةٌ أن يَفْعَلَ ومَجْدورٌ : مَخْلَقَةٌ .
      ـ جَدَرَهُ : جَعَلَهُ جديراً .
      ـ جَديرَةُ : الحَظيرَةُ ، والطَّبيعَةُ .
      ـ جِدَارَةُ : وادٍ بالحِجازِ ، فيه قُرى .
      ـ جَدَرُ : قرية بينَ حِمْصَ وسَلَمِيَّةَ ، والنِّسْبَةُ : جَدَرِيُّ وجَيْدَرِيٌّ .
      ـ جَدَرَةُ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، سُمُّوا به لأِنَّهُم بَنَوْا جِدارَ الكَعْبَةِ ، عَظَّمَها اللّهُ تعالى ، أو حِجْرَها ،
      ـ وبِلا لامٍ : وارِدَةُ قُصَيِّ بنِ كِلابٍ .
      ـ جَدَرَ الشَّجَرُ : خَرَجَ ثَمَرُهُ كالحِمِّصِ ،
      ـ جَدَرَ النَّبْتُ : طَلَعَتْ رُؤُوسُهُ كأنه الجُدَرِيُّ ، كجَدُرَ وأجْدَرَ وجَدَّرَ فيهما ،
      ـ جَدَرَتِ اليَدُ : مَجِلَتْ ،
      ـ جَدَرَ الجِدارَ : حَوَّطَهُ ،
      ـ جَدَرَ الرَّجُلُ : تَوارَى بالجِدارِ .
      ـ اجْتَدَرَ : بَناهُ .
      ـ جَدَّرَهُ تَجْديراً : شَيَّدَهُ .
      ـ جَيْدَرُ : القَصيرُ ، كالجَيْدَرِيّ والجَيْدَرانِ .
      ـ مَجْدُورُ : القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ ذُو جَدْرٍ : مَسْرَحٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مِجْدارُ : ما يُنْصَبُ في الزَّرْعِ مَزْجَرَةً للسِّباعِ .
      ـ عامِرُ بن جَدَرَةَ : أوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِخَطِّنا .
      ـ عامرُ الأَجْدارِ : أبو حَيٍّ ، لأِنَّهُ كان عليه جَدَرَةٌ .
      ـ جُدْرَةُ ابنُ سَبْرَةَ : صحابِيٌّ .
      ـ جَنْدَرَ الكتابَ : أمَرَّ القَلَمَ على ما دَرَسَ منه ،
      ـ جَنْدَرَ الثَّوْبَ : أعادَ وَشْيَهُ بعدَ ذَهابِهِ .
      ـ أبو قِرْصافَةَ جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ : صحابِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَبْرِيٌّ
    • [ ج ب ر ]. : مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ الْجَبْرِيَّةِ وَمُعْتَنِقِيهِ .

    المعجم: الغني

  6. الحَائِطُ
    • الحَائِطُ : الجدارُ .
      و الحَائِطُ البُستانُ . والجمع : حِيطانٌ ، وحوائط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جبزة
    • جبزة
      1 - قطعة

    المعجم: الرائد

  8. الجِبْرِياء
    • الجِبْرِياء : الكبرياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجِدَارُ
    • الجِدَارُ : الحَائِطُ . والجمع : جُدُرٌ .
      وفي التنزيل العزيز : الحشر آية 14 أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. جبز
    • جبز
      1 - جبز : رجل غليظ . 2 - جبز بخيل . 3 - جبز : ضعيف . 4 - جبز : لئيم .

    المعجم: الرائد

  11. جبز
    • جبز - يجبز ، جبزا
      1 - جبز له من ماله اونحوه : قطع شيئا منه

    المعجم: الرائد

  12. جِبْرِيلُ
    • جِبْرِيلُ : مَلَكُ الوَحْي .
      ويقال أَيضًا : جَبْرَئِيلُ ، وجِبْرينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جِبْريل
    • جِبْريل :-
      مَلَك الوحي المُرْسَل من قِبَل الله بالرسالات إلى الرسُل لتبليغها للناس ، وهو المعنيّ بالكنايات القرآنيّة : الروح الأمين ، وروح القُدُس :- { مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ‏ نزول جبريل
    • ‏ من السماء إلى الأرض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. جَبْرِيَّةٌ
    • [ ج ب ر ]. :- مذْهَبُ الْجَبْرِيَّةِ :- : مَذْهَبٌ يَعْتَقِدُ أَصْحَابُهُ أَنَّ مَا يَحْدُثُ لِلإِنْسَانِ مُقَدَّرٌ عَلَيْهِ ، أَيْ لاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى اخْتِيَارِ أَعْمَالِهِ ، فَهُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ .

    المعجم: الغني

  16. جَبْريَّة
    • جَبْريَّة :-
      مصدر صناعيّ من جَبْر : إجبار وتسلُّط :- لو كان الإسلام دين جَبْريّة وتسلُّط لفرض نفسه بحدِّ السيف .
      • الجَبْريَّة :
      1 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب يرى أصحابه أن العباد مُجبرون على أفعالهم لا اختيار لهم فيها حيث يسندون الفعل إلى الله تعالى ، وهو خلاف القدر الذي هو إسناد فعل العبد إليه لا إلى الله تعالى .
      2 - أتباع هذا المذهب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. جَبَريّة
    • جبرية
      1 - فرقة كلامية تؤمن بأن الإنسان مسير لا قدرة له على اختيار أعماله

    المعجم: الرائد

  18. تصفية جبرية
    • تصفية بحكم القضاء ، وتعني بالانجليزية : forced liquidation

    المعجم: مالية

  19. تصفية جبرية
    • تصفية شركة بقرار من المحكمة ، وتعني بالانجليزية : compulsory liquidation

    المعجم: مالية

  20. الجبْريّة
    • ( سف ) مذهب يرى أصحابه أن العباد مُجبرون على أفعالهم لا اختيار لهم فيها حيث يسندون الفعل إلى الله تعالى ، وهو خلاف القدر الذي هو

    المعجم: عربي عامة

  21. الجَبَرِيّة
    • الجَبَرِيّة : التكبُّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الجَبْرِيّة
    • الجَبْرِيّة : التكبُّر .
      و الجَبْرِيّة مذهب من يرى أَنَّ كل ما يحدث للإِنسان قد قُدِّر عليه أَزَلاً ، فهو مُسَيَّرٌ لا مُخَيَّر .
      وتطلق على معتنقي هذا المذهب .
      وإِذا ذكرت مع القَدَرية جاز تحريكها للازدواج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ‏ الجبرية ‏
    • ‏ فرقة ترى أن الناس مجبرون على أفعالهم لا اختيار لهم فيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. جَبْريّ
    • جَبْريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى جَبْر : بالقوّة ، بالقَسْر :- بيع جبريّ :-
      • إقامة جبريَّة : فرض الإقامة على شخص سياسيّ في منزله أو في مكان يُخَصَّص له .
      2 - خاصّ بعلم الجَبْر :- معادلة جبريّة .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) من يؤمن بمذهب الجَبْر .
      • المذهب الجَبْريّ : ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب فلسفيّ يرى أصحابه أن العباد مُجبرون على أفعالهم لا اختيار لهم فيها حيث يسندون الفعل إلى الله تعالى ، وهو خلاف القدر الذي هو إسناد فعل العبد إليه لا إلى الله تعالى .
      • التَّسْعير الجَبْريّ : ( الاقتصاد ) التَّسعير الإجباريّ ؛ السعر الرسميّ الذي تحدِّده الدَّولة للسِّلع بحيث لا يجوز للبائع أن يتعدَّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. جبري
    • ‏ من أتباع فرقة الجبرية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى جبزي في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأصمعي: الجِبْزُ بالكسر: البخيل. والجَبيزُ: الخبزُ اليابس.
تاج العروس

الجِبْز بالكسر من الرِّجال : الكَزُّ الغليظ وقيل : هو البخيل وقيل : هو الضَّعيف وقيل : هو اللَّئيم . وقد ذكره رُؤْبةُ في شِعره :

وكُرَّز يَمْشِي بَطينَ الكُرْزِ ... أَحْرَدَ أو جَعْدِ اليدَيْنِ جِبْزِ هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ وقال الصَّاغانِيّ : وبين مَشْطُورَيْه مَشْطُوران وهما :

لا يَحْذَرُ الكَيَّ بذاكَ الكَنْزِ ... وكلُّ مِخْلافِ ومُكْلَئِزِّ والجَبيزُ كأمير : الخُبْزُ الفَطير يقال : جاءَ بخُبزَتِه جَبيزاً أي فَطيراً أو هو اليابسُ القَفَار يقال : أكلت جَبُزَ الخُبْز ككَرُم . عن ابْن الأَعْرابِيّ : جَبَزَ له من مالِه جَبْزَةً : قَطَعَ له منه قِطعةً كذا في اللِّسان . والجَأْبَزَةُ بالهمزة : الفِرارُ والسَّعْيُ وقد جَأْبَزَ جَأْبَزةً . نقله الصَّاغانِيّ

لسان العرب
الجِبْزُ من الرجال الكَزُّ الغليظ والجِبْزُ بالكسر اللئيم البخيل وقيل الضعيف وقد ذكره رؤبة في قصيدته الزائية وكُرَّزٍ يَمْشي بَطِينَ الكُرْزِ أَجْرَدَ أَو جَعْدَ اليَدَيْنِ جِبْزِ والجَبِيز الخُبْزُ اليلبس وجاء بخبزته جَبِيزاً أَي فَطِيراً وأَكلت خبزاً جَبِيزاً أَي يابساً قَفاراً وجَبَزَ له من ماله جَبْزَةً قطع له منه قطعة عن ابن الأَعرابي
الرائد
* جبز يجبز: جبزا. له من ماله أو نحوه: قطع شيئا منه.
الرائد
* جبز يجبز: جبازة. الخبز: كان جبيزا. (*ر.*©جبيز©).
الرائد
* جبز. 1-رجل غليظ. 2-بخيل. 3-ضعيف. 4-لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: