الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
الجَبَلُ: سيِّد القوم
الجَبَلُ :العالِمُ
ابنةُ الجَبل : الحيَّةُ
الجَبَلُ: الدَّاهيةُ
الجَبَلُ :الصَّدَى، والعرب تقول: ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل، مهما يُقَل تَقُلْ: يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم: يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له
ابنةُ الجبل: الحيّة،
تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير،
جَبَل نار: بركان،
رَعْنا الجبل: قِمَّتاه،
جَبَل جَليديّ: (البيئة والجيولوجيا) كتلة كبيرة من الجليد تطفو على سطح المحيط، وتكون مُنفصلة عن جليد القطبين
تآكُل الجبال: تفتُّت الجبال بعنف بفعل الأمطار الغزيرة
آلة تخلط الأجزاء بعضها ببعض وتطلق على تلك المستعملة في أعمال البناء لخلط الماء والتراب والحصى والرمل
جَبيل: (اسم)
الجمع : جُبُلٌ
الجَبِيلُ : الجماعة من الناس،
رجل جَبِيل الوجه: قبيحُه
أجْبُل: (اسم)
أجْبُل : جمع جَبل
,
جبل(المعجم لسان العرب)
"الجَبَل: اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال من الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب، وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنان والقُور والأَكَم، والجمع أَجْبُلوأَجْبالوجِبال. وأَجْبَل القومُ: صاروا إِلى الجَبَل. وتَجَبَّلوا: دَخَلوا في الجَبَل؛ واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال: وجَبَلاً، طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر،أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ، الدَّهَر وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه. ابن الأَعرابي: أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل، وهو العريض الطويل، وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً من الرَّمْل، وهو الدقيق الطويل. وجَبْلةالجَبَلوجَبَلته: تأْسيس خِلْقته التي جُبِل وخُلِق عليها. وأَجْبَل الحافرُ: انتهى إِلى جَبَل. وأَجْبَل القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب؛ قال الأَعْشَى: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ،كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَن وفي حديث عكرمة: أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال له عكرمة: ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت، من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْضى إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل. وسأَلته فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً؛ عن ابن الأَعرابي، قال ابن سيده: هكذا حكاه وإِنما المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته. الفراء: الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم. وأَجْبَل الشاعرُ: صَعُب عليه القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه، وهو منه. وابْنَة الجَبَل: الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لسَدُوس بن ضباب: إِني إِلى كل أَيسار وبادية أَدْعُو حُبَيْشاً، كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَل أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل؛ قال ابن بري: ابنة الجَبَل تَنْطلق على عِدَّة معان: أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحاً لسرعة إِجابته كما، قال سدوس بن ضباب، وأَنشد البيت: كما تدعى ابنة الجَبَل؛ وبعده: إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه،عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِ؟
قال: وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَة المتابع الذي لا رَأْيَ له. وفي بعض الأَمثال: كُنْتَ الجَبَل مَهْما يُقَلْ تَقُلْ. وابنة الجَبَل: الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل؛ وعليه قول الكميت: فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً،يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَ؟
قال: وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجيب الراقي. وابنة الجَبَل: القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنها من شجر الجبل؛ قال ابن بري: أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره: لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُه أُمّ ثَلاثينَ، وابنة الجَبَل ابنة الجَبَل: القَوْسُ، والعِطاف السيف، كما يقال له الرِّداء؛
قال: وعليه قول الآخر: ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ،لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَف ورجل مَجْبُول: عظيم، على التشبيه بالجَبَل. وجَبْلة الأَرض: صَلابتها. والجُبْلة، بالضم: السَّنام. والجَبْل: السَّاحَة؛ قال كثيِّر عزة: وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً،وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْلا والجمع أُجْبُلوجُبُول. وجَبَل اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهمويجْبُلهم: خَلَقَهم. وجَبَله على الشيء: طَبَعه. وجُبِل الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه. وجِبْلة الشيء: طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه. وجُبْلتهوجَبْلته،بالفتح؛ عن كراع: خَلْقُه. وقال ثعلب: الجَبْلة الخِلْقة، وجمعها جبال، قال: والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون، وهذا نص قوله. التهذيب في قولهم: أَجَنَّ اللهِ جِباله، قال الأَصمعي: معناه أَجَنَّ الله جِبْلَته أَي خِلْقته، وقال غيره: أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال التي يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ. وفي حديث الدعاء: أَسأَلك من خيرها وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه. والجِبْلة،بالكسر: الخِلْقة؛ قال قيس بن الخَطِيم: بين شُكُول النِّساء خِلقَتُها قَصْدٌ، فلا جبْلَةٌ ولا قَضَف؟
قال: الشُّكُول الضُّروب؛ قال ابن بري: الذي في شعر قيس بن الخَطِيبم جَبْلة، بالفتح، قال: وهو الصحيح، قال: وهو اسم الفاعل من جَبِليَجْبَل فهو جَبِلوجَبْل إِذا غَلُظ، والقَضَف: الدِّقَّة وقلة اللحم، والجَبْلة: الغليظة؛ يقال: جَبِلَتْ فهي جَبِلةوجَبْلة. وثوب جَيِّد الجِبْلة أَي الغَزْل والنسج والفَتْل. ورجل مَجْبول: غليظ الجِبْلة. وفي حديث ابن مسعود: كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً؛ المجبول المجتمع الخَلْق، والجَبِل من السِّهامِ: الجافي البَرْي؛ عن أَبي حنيفة؛
وأَنشد الكميت في ذكر صائد: وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ،بلا حظْوةٍ منها، ولا مُصْفَحٍ جَبِلوالجَبْلُ: الضَّخْم؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ،وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْلوالجِبْلةوالجُبْلةوالجِبِلُّوالجِبِلَّةوالجَبِيلوالجَبْلوالجُبْلوالجُبُلُّوالجِبْلُ، كل ذلك: الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس. وحَيٌّ جِبْلٌ: كثير؛ قال أَبو ذؤيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْل أَي الكثير. يقول: الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم؛ قال ابن بري: ويروى الجُبْل، بضم الجيم، قال: وكذا رواه أَبو عبيدة. الأَصمعي: الجُبْل والعُبْر الناس الكثير. وقول الله عز وجل: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً؛ يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً عن الأَعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ، بالكسر والتشديد، عن الحسن وابن أَبي إِسحق، قال: ويجوز أَيضاً جِبَل، بكسر الجيم وفتح الباء، جمع جِبْلةوجِبَل وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً. قال أَبو الهيثم: جُبْلوجُبُلٌوجِبْلوجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ، قال: وجَبِيلٌوجِبِلَّة لغات كلها. والجِبِلَّة: الخِلْقة. وفي التنزيل العزيز: والجِبِلَّة الأَوَّلين؛ وقرأَها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّت. التهذيب:، قال الكسائي الجِبِلَّةوالجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت، وقال في قوله: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً، قال: فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثال قَبيل وقُبُلاً، ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ. الليث: الجَبْل الخَلْق، جَبَلهم الله فهم مجبولون، وأَنشد: بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِلا أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم. وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة. والجُبْل: الشجر اليابس. ومالٌ جِبْلٌ: كثير؛ قال الشاعر: وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْل منا غلام، كان غير وَغْل،حتى افتدى منه بمال جِبْ؟
قال: وروي بيت أَبي ذؤيب: ويستمتعن بالأَنَس الجِبْل وقال: الأَنَسُ الإِنْس، والجِبْل الثير. وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير. والجَبُولاء: العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء. والجَبْلةوالجِبْلة: الوجه، وقيل ما استقبلك، وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته. ورجل جَبْل الوجه: غليظ بشرة الوجه. ورجل جَبْل الرأْس: غليظ جِلْدة الرأْس والعظام؛ قال الراجز: إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَدّ بِمَقْذَف باقٍ على المردّ
ويقال: أَنت جَبِلوجَبْل أَي قبيح. والمُجْبِل في المنع. (قوله «والمجبل في المنع» هكذا في الأصل، وعبارة شرح القاموس: ومن المجاز الاجبال المنع، ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا). الجوهري: ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة. وامرأَة مِجْبال أَي غليظة الخَلْق. وشيء جَبِل، بكسر الباء، أَي غليظ جاف؛
وأَنشد ابن بري لأَبي المثلم: صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِل ورجُل جَبِيل الوجْه: قبيحه، وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام. ويقال: فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً، وعِزُّ فلان يَزْحَم الجِبالَ؛
وأَنشد: أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ،من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا؟ وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة. والجَبْل: القَدَح العظيم؛ هذه عن أَبي حنيفة. وأَجْبَلْتهوجَبَلْته أَي أَجْبَرْته. والجَبَلان: جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى. وجبَلَة ابن الأَيْهَم: آخر ملوك غَسان. وجَبَلٌوجُبَيْلٌوجَبَلة: أَسماء. ويوم جَبَلة: معروف. وجَبَلة: موضع بنجد. "
جَبَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَبَلُ: كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ، فإنِ انْفَرَدَ: فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ، ج: أجْبُلٌوجِبالٌوأجبالٌ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ. ـ جَبَلانِ: سَلْمَى وأجَأٌ. ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال: صَحابِيٌّ. ـ بلادُ الجَبَلِ: مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ، وبلادِ الدَّيْلَمِ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ. ـ أجْبَلوا: صاروا إلى الجَبَلِ. ـ تَجَبَّلوا: دَخَلوا فيه. ـ أجْبَلَهُ: وجَدَهُ جَبَلاً، أي: بَخيلاً، ـ أجْبَلَ الشاعِرُ: صَعُبَ عليه القولُ، ـ أجْبَلَ الحافِرُ: بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ. ـ ابْنَةُ الجَبَلِ: الحَيَّةُ، والداهِيَةُ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ. ـ مَجْبولُ: الرجُلُ العَظيمُ. ـ جَبَلُ: الساحَةُ، ـ جِبْلُ، وجُبْلُ: الكثيرُ، ـ جُبْلُ: الشَّجَرُ اليابِسُ، والجماعَةُ مِنَّا، كالجُبُلِوالجِبْلِوالجُبُلِّوالجِبِلِّوالجِبِلَّةُوالجَبيلُ. ـ جَبِلُ: السَّهْمُ الجافي البَرْيِ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ، والأَنيثُ من النِصالِ. ـ أجْبَلوا: جَبَلَ حَديدُهم. ـ جَبْلَةُ، وجِبْلَةُ: الوَجْهُ، أو بَشَرَتُهُ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه، والمرأةُ الغليظةُ، والعَيْبُ، والقُوَّةُ، وصَلابَةُ الأرضِ. ـ جِبْلَةُوجُبْلَةُوجِبِلَّةُ: الأمَّةُ، والجماعةُ. ـ جُبُلَّةُوجِبِلَّةُ: الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ. ـ جِبْلَةُوجُبُلَّةُ: الأصلُ. ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ: الغَزْلِ. ـ جُبْلَةُوجَبْلَةُوجِبْلَةُوجِبِلَّةُ: الخِلْقَةُ، والطبيعةُ، ـ جُبْلَةُوجَبْلَةُ: السَّنامُ. ـ جِبالُ: الجَسَدُ والبَدَنُ. ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُويَجْبِلُ: خَلَقَهُم، ـ جَبَلَ على الشيءِ: طَبَعَهُ وجَبَرَهُ، كأَجْبَلَهُ. ـ جُبَيْلُ: جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح، نباتُهُ البانُ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ، منه: عُبيدُ بنُ خِيارٍ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ. ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ: في قُضاعَةَ. ـ جَبُّلُ: قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ، منها: موسى بنُ إسماعيل، والحَكَمُ بنُ سليمانَ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ. ـ ذو جِبْلَةَ: موضع باليمنِ. ـ جُبْلَةُ: بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ. ـ جَبيلَةُ: القبيلةُ. ـ جُبُلَّةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. ـ تَجْبيلُ: التَّقْطيعُ. ـ تَجَبَّلَ ما عندَه: اسْتَنْظَفَه. ـ امرأةٌ جَبْلَةٌومِجْبالٌ: غليظةٌ. ـ جَبَلَةُ: موضع بنَجْدٍ، وقرية بتِهامَةَ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ، منه: سُليمانُ بنُ علِيٍّ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، وموضع بالحجازِ، وقيل: سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه، وابنُ حارِثَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الأَشْعَرِ، وابنُ أبي كَرِبٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ سعيدٍ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ: صحابيونَ، وابنُ سُحَيْمٍ، وابنُ عَطِيَّةَ: محدِّثانِ. ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ: آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ. ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ: من جَبَلِ الأنْدَلُسِ ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ: من جَبَلِ قاسِيونَ. ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ: محدِّثانِ. ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ: قَبيحُه. ـ جُبَيْلَةُ: قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ. ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ: قليلُ الحلاوَةِ. ـ ذو جِبْلَةٍ: غليظٌ. ـ جَبُّولُ: قرية قُرْبَ حَلَبَ. ـ جُبْلُلُ: قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ.
جبَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جبَلَيَجبُلويَجبِل ، جَبْلاً ، فهو جابِل ، والمفعول مَجْبول :- • جبَل اللهُ الخلقَ خلقهم. • جبَل فلانًا على الشَّيء: فطره وطبعه عليه :-جبله على الخير/ الكرم.
الجبلّة الذّاتيّة(المعجم عربي عامة)
(طب) الكروماتين الموجود في الخليَّة ويعتبر الجزء المسئول عن نقل الصِّفات والسِّمات الوراثيَّة.
الجَبَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا. والجمع : أَجْبُلٌ، وجبَالٌ، وأَجْبَالٌ. ويقال: فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح. و الجَبَلُ سيِّد القوم. و الجَبَلُ العالِمُ. (وابنةُ الجَبل) : الحيَّةُ. و الجَبَلُ الدَّاهيةُ. و الجَبَلُ الصَّدَى، والعرب تقول: :-ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل، مهما يُقَل تَقُلْ :-: يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم: يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له.
الجَبِيلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَبِيلَةُ : القبيلة. و الجَبِيلَةُ الطبيعةُ.
الجَبِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَبِيلُ : الجماعة من الناس، ورجل جَبِيل الوجه: قبيحُه. والجمع : جُبُلٌ.
الجَبْلةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَبْلةُ : الأَرض الصُّلبةُ لا تؤثر فيها المعاول. و الجَبْلةُ القوّةُ. و الجَبْلةُ الطبيعةُ. و الجَبْلةُ العَيْبُ. و الجَبْلةُ الوجهُ، أَو بَشَرَتُه.
الجَبْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَبْلُ : الأُمَّةُ. و الجَبْلُ الجماعة من الناس. و الجَبْلُ الساحة. والجمع : أجْبُلٌ، وجُبُولٌ.
الجُبُلّ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُبُلّ : الجِبِلُّ.
الجُبْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُبْلَةُ : الخِلْقةُ والطبيعةُ. و الجُبْلَةُ الأُمَّةُ. و الجُبْلَةُ الجماعةُ من الناس.
الجُبْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُبْلُ : الجِبْلُ. و الجُبْلُ الشجر اليابس.
الجِبِلَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِبِلَّةُ : الخِلقة. و الجِبِلَّةُ الأُمَّة. وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 184واتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوّلِيِنَ ) ) .
الجِبِلُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِبِلُّ : الأُمَّة. و الجِبِلُّ الجماعة من الناس. وفي التنزيل العزيز: يس آية 62وَلَقَدْ آضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا ) ) .
الجِبْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِبْلَةُ : الجَبْلَة. و الجِبْلَةُ الأُمَّةُ. و الجِبْلَةُ الجماعَةُ من الناس. و الجِبْلَةُ (في علم الأَحياء) : مادة شبه زلالية، معقَّدة التركيب الكيمياويّ، وتُعدُّ الأَساس الطبيعي للحيوان والنبات وتعرف علميا باسم البروتوبلازم .
الجِبْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِبْلُ : الأُمَّةُ. و الجِبْلُ الجماعة من الناس. و الجِبْلُ الكثيرُ.
الجِبْلِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِبْلِيَّةُالجِبْلِيَّةُ الحركة الجبْليَّةُ: هي الحركة التي تحدث بقوة الجِبْلَة الذاتية، من حيث قدرتُها على الانقباض والانبساط .