وصف و معنى و تعريف كلمة جبنا:


جبنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح جبنا في معاجم اللغة العربية:



جبنا

جذر [جبن]

  1. جَبَّبَ: (فعل)
    • جَبَّبَ : مضى مسرعًا فارًّا وفي حديث مُوَرِّق: حديث شريف المتمسك بطاعة الله إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ /
    • جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه
  2. جُبَب: (اسم)
    • جُبَب : جمع جُبّة
  3. أَجْبَاب: (اسم)
    • أَجْبَاب : جمع جُبُّ
  4. جُباب: (اسم)
    • الجُبَاب : الجَباب
    • الجُبَاب: الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب
    • الجُبَاب :شيء يعلو أَلبان الإِبل كأَنه زُبد


  5. جَباب: (اسم)
    • الجَبَاب : القحط الشديد
  6. جِبَاب: (اسم)
    • جِبَاب : جمع جُبُّ
  7. جِباب: (اسم)
    • مصدر جَبَّ
  8. جِباب: (اسم)
    • جِباب : جمع جُبّة
  9. مَجْبوب: (اسم)
    • مَجْبوب : اسم المفعول من جَبَّ
  10. جَبوب: (اسم)


    • الجَبُوب : الأَرض الغليظة
    • الجَبُوب: التُّراب
  11. واجَبَ: (فعل)
    • وَاجَبَ مُواجَبةٌ، ووِجابا
    • وَاجَبَ فلاناً ً: أَلزمه ، واجَبَةُ البيعَ
  12. واجِب: (اسم)
    • الجمع : واجبات
    • اسم فاعل من وجَبَ
    • الوَاجِبُ: لازم، ما يَتحتّم على الشّخص أن يفعله ، مَا يُقَابِلُ الْجَائِزَ وَالمُمْكِنَ وَالمُمْتَنِعَ
    • الوَاجِبُ: (في عُرف الفقهاء) : ما ثَبَتَ وجوبُه بدليل فيه شُبهةُ العَدَم، كخبر الواحد، وهو ما يُثابُ بفعله ويُعاقَبُ على تركه ، لولا العذر، حتَّى يُضَلَّلَ جاحدُه ولا يُكَفَّرَ به
    • واجب الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى
    • واجب مدرسيّ: واجبات تُعطَى للتلاميذ لإعدادها في البيت،
    • القِيَامُ بِأَرْكَانِ الإِسْلاَمِ وَاجِبٌ : مَا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ
    • وَاجِبُ الوُجُودِ : هُوَ الَّذِي يَكُونُ وُجُودُهُ مِنْ ذَاتِهِ، وَلاَ يَحْتَاجُ إِلَى شَيْءٍ، اللَّهُ تَعَالَى
  13. تجابهَ: (فعل)
    • تجابهَ يتجابه ، تجابُهًا ، فهو مُتجابِه
    • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة،
  14. تِجباب: (اسم)
    • التِّجْبَابُ : عِرْقُ الفضة ونحوها في حَجر المَعْدِن
  15. تجابُه: (اسم)
    • تجابُه : مصدر تجابهَ
  16. جِبَبَة: (اسم)


    • جِبَبَة : جمع جُبُّ
  17. الجُّبُّ: (مصطلحات)
    • بضم الجيم ، البئر البعيدة القعر ، جمع أجباب وجباب. (فقهية)
  18. المجبوب: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من جب الشيء يجبه جبا: قطعه . مقطوع الذكر ، وقيل مع الخصيتين. (فقهية)
  19. مَجَبّة: (اسم)
    • المَجَبَّة : وسط الطريق
  20. جَبَآت: (اسم)
    • جَبَآت :جمع جَبْأَة
  21. واجب الوجود: (مصطلحات)
    • الله ، الذي يكون وجوده لذاته من غير احتياج إلى موجد يوجده. (فقهية)
  22. واجب: (مصطلحات)


    • اللازم، وهو أحد الأحكام التكليفية، ومعناه أن الفعل الذين يلزم علينا فعله ولا يجوز لنا تركه. (فقهية)
  23. الجَّبُّ: (مصطلحات)
    • بفتح الجيم ، من جب الشيء: قطعه. (فقهية)
  24. الجبة: (مصطلحات)
    • ثوب طويل مقطوع الكم يلبس فوق الثياب . وهو اليوم ثوب طويل بأكمام طويلة يلبس فوق الثياب. (فقهية)
  25. الجب: (مصطلحات)
    • قطع العضو التناسلي من الذكر‏. (فقهية)
,
  1. جبب (المعجم لسان العرب)
    • "الجَبُّ: القَطْعُ.
      جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه.
      وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ.
      والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه.
      وقد جُبَّ جَبّاً.
      وفي حديث مَأْبُورٍ الخَصِيِّ الذي أَمَر النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، بقَتْلِه لَـمَّا اتُّهمَ بالزنا: فإِذا هو مَجْبُوبٌ.
      أَي مقطوع الذكر.
      وفي حديث زِنْباعٍ: أَنه جَبَّ غُلاماً له.
      وبَعِيرٌ أَجَبُّ بَيِّنُ الجَبَبِ أَي مقطوعُ السَّنامِ.
      وجَبَّ السَّنامَ يَجُبُه جَبّاً: قطَعَه.
      والجَبَبُ: قَطْعٌ في السَّنامِ.
      وقيل: هو أَن يأْكُلَه الرَّحْلُ أَو القَتَبُ، فلا يَكْبُر.
      بَعِير أَجَبُّ وناقةٌ جَبَّاء.
      الليث: الجَبُّ: استِئْصالُ السَّنامِ من أَصلِه.
      وأَنشد: ونَأْخُذُ، بَعْدَهُ، بِذنابِ عَيْشٍ * أَجَبِّ الظَّهْرِ، ليسَ لَه سَنامُ وفي الحديث: أَنهم كانوا يَجُبُّونَ أَسْنِمةَ الإِبلِ وهي حَيّةٌ.
      وفي حديث حَمْزةَ، رضي اللّه عنه: أَنه اجْتَبَّ أَسْنِمةَ شارِفَيْ عليٍّ، رضي اللّه عنه، لَـمَّا شَرِبَ الخَمْرَ، وهو افْتَعَلَ مِن الجَبِّ أَي القَطْعِ.
      ومنه حديثُ الانْتِباذِ في الـمَزادةِ الـمَجْبُوبةِ التي قُطِعَ رأْسُها، وليس لها عَزْلاءُ مِن أَسْفَلِها يَتَنَفَّسُ منها الشَّرابُ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: نَهَى النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن الجُبِّ.
      قيل: وما الجُبُّ؟ فقالت امرأَةٌ عنده: هو الـمَزادةُ يُخَيَّطُ بعضُها إِلى بعض، كانوا يَنْتَبِذُون فيها حتى ضَرِيَتْ أَي تَعَوَّدَتِ الانْتباذ فيها، واشْتَدَّتْ عليه، ويقال لها الـمَجْبُوبةُ أَيضاً.
      ومنه الحديث: إِنَّ الإِسْلامَ يَجُبُّ ما قَبْلَه والتَّوبةُ تَجُبُّ ما قَبْلَها.
      أَي يَقْطَعانِ ويَمْحُوانِ ما كانَ قَبْلَهما من الكُفْر والمَعاصِي والذُّنُوبِ.
      وامْرأَةٌ جَبّاءُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها.
      ابن شميل: امْرأَة جَبَّاءُ أَي رَسْحاءُ.
      والأَجَبُّ مِنَ الأَرْكَابِ: القَلِيلُ اللحم.
      وقال شمر: امرأَةٌ جَبَّاءُ إِذا لم يَعظُمْ ثَدْيُها.
      ابن الأَثير: وفي حديث بعض الصحابة، رضي اللّه عنهم، وسُئل عن امرأَة تَزَوَّجَ بها: كيف وجَدْتَها؟ فقال: كالخَيْرِ من امرأَة قَبّاءَ جَبَّاءَ.
      قالوا: أَوَليس ذلكَ خَيْراً؟، قال: ما ذاك بِأَدْفَأَ للضَّجِيعِ، ولا أَرْوَى للرَّضِيعِ.
      قال: يريد بالجَبَّاءِ أَنها صَغِيرة الثَّدْيَين، وهي في اللغة أَشْبَهُ بالتي لا عجز لها،كالبعير الأَجَبّ الذي لا سَنام له.
      وقيل: الجَبّاء القَلِيلةُ لحم الفخذين.
      والجِبابُ: تلقيح النخل.
      وجَبَّ النَخْلَ: لَقَّحَه.
      وزَمَنُ الجِباب: زَمَنُ التَّلْقِيح للنخل.
      الأَصمعي: إِذا لَقَّحَ الناسُ النَّخِيلَ قيل قد جَبُّوا، وقد أَتانا زَمَنُ الجِبابِ.
      والجُبَّةُ: ضَرْبٌ من مُقَطَّعاتِ الثِّيابِ تُلْبَس، وجمعها جُبَبٌ وجِبابٌ.
      والجُبَّةُ: من أَسْماء الدِّرْع، وجمعها جُبَبٌ.
      وقال الراعي: لـنَا جُبَبٌ، وأَرْماحٌ طِوالٌ، * بِهِنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطُونا.
      (* قوله «الشطونا» في التكملة الزبونا.) والجُبّةُ مِن السِّنانِ: الذي دَخَل فيه الرُّمْحُ. والثَّعْلَبُ: ما دخَل مِن الرُّمْحِ في السِّنانِ.
      وجُبَّةُ الرُّمح: ما دخل من السنان فيه.
      والجُبّةُ: حَشْوُ الحافِر، وقيل: قَرْنُه، وقيل: هي من الفَرَس مُلْتَقَى الوَظِيف على الحَوْشَب من الرُّسْغ.
      وقيل: هي مَوْصِلُ ما بين الساقِ والفَخِذ.
      وقيل: موصل الوَظيف في الذراع.
      وقيل: مَغْرِزُ الوَظِيفِ في الحافر.
      الليث: الجُبّةُ: بياضٌ يَطأُ فيه الدابّةُ بحافِره حتى يَبْلُغَ الأَشاعِرَ.
      والـمُجَبَّبُ: الفرَسُ الذي يَبْلُغ تَحْجِيلُه إِلى رُكْبَتَيْه.
      أَبو عبيدة: جُبّةُ الفَرس: مُلْتَقَى الوَظِيفِ في أَعْلى الحَوْشَبِ.
      وقال مرة: هو مُلْتَقَى ساقَيْه ووَظِيفَي رِجْلَيْه، ومُلْتَقَى كل عَظْمَيْنِ، إِلاّ عظمَ الظَّهْر.
      وفرسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَع البَياضُ منه إِلى الجُبَبِ، فما فوقَ ذلك، ما لم يَبْلُغِ الرُّكبتين.
      وقيل: هو الذي بلغ البياضُ أَشاعِرَه.
      وقيل: هو الذي بلَغ البياضُ منه رُكبةَ اليد وعُرْقُوبَ الرِّجْلِ، أَو رُكْبَتَي اليَدَيْن وعُرْقُوَبي الرّجْلَيْنِ.
      والاسم الجَبَبُ، وفيه تَجْبِيبٌ.
      قال الكميت: أُعْطِيتَ، مِن غُرَرِ الأَحْسابِ، شادِخةً، * زَيْناً، وفُزْتَ، مِنَ التَّحْجِيل، بالجَبَبِ والجُبُّ: البِئرُ، مذكر.
      وقيل: هي البِئْر لم تُطْوَ.
      وقيل: هي الجَيِّدةُ الموضع من الكَلإِ.
      وقيل: هي البِئر الكثيرة الماءِ البَعيدةُ القَعْرِ.
      قال: فَصَبَّحَتْ، بَيْنَ الملا وثَبْرَهْ،جُبّاً، تَرَى جِمامَــه مُخْضَرَّهْ،فبَرَدَتْ منه لُهابُ الحَــــــــرَّهْ وقيل: لا تكون جُبّاً حتى تكون مـمّا وُجِدَ لا مِمَّا حفَرَه الناسُ.
      والجمع: أَجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبةٌ، وفي بعض الحديث: جُبِّ طَلعْةٍ مَكانَ جُفِّ طَلعْةٍ، وهو أَنّ دَفِينَ سِحْرِ النبيِّ، صلى اللّه عليه وسلم، جُعِلَ في جُبِّ طَلْعةٍ، أَي في داخِلها، وهما معاً وِعاءُ طَلْعِ النخل.
      قال أَبو عبيد: جُبِّ طَلْعةٍ ليس بمَعْرُوفٍ إِنما الـمَعْرُوفُ جُفِّ طَلْعةٍ، قال شمر: أَراد داخِلَها إِذا أُخْرِجَ منها الكُفُرَّى، كما يقال لداخل الرَّكِيَّة من أَسْفَلِها إِلى أَعْلاها جُبٌّ.
      يقال إِنها لوَاسِعةُ الجُبِّ، مَطْوِيَّةً كانت أَو غير مَطْوِيّةٍ.
      وسُمِّيَت البِئْر جُبّاً لأَنها قُطِعَتْ قَطْعاً، ولم يُحْدَثُ فيها غَيْر القَطْعِ من طَيٍّ وما أَشْبَهه.
      وقال الليث: الجُبّ البئر غيرُ البَعيدةِ.
      الفرَّاءُ: بِئْرٌ مُجَبَّبةُ الجَوْفِ إِذا كان وَسَطُها أَوْسَعَ شيء منها مُقَبَّبةً.
      وقالت الكلابية: الجُبُّ القَلِيب الواسِعَةُ الشَّحْوةِ.
      وقال ابن حبيب: الجُبُّ رَكِيَّةٌ تُجابُ في الصَّفا، وقال مُشَيِّعٌ: الجُبُّ جُبُّ الرَّكِيَّةِ قبل أَن تُطْوَى.
      وقال زيد بن كَثْوةَ: جُبُّ الرَّكِيَّة جِرابُها، وجُبة القَرْنِ التي فيها الـمُشاشةُ.
      ابن شميل: الجِبابُ الركايا تُحْفَر يُنْصَب فيها العنب أَي يُغْرس فيها، كما يُحْفر للفَسِيلة من النخل، والجُبُّ الواحد.
      والشَّرَبَّةُ الطَّرِيقةُ من شجر العنب على طَرِيقةِ شربه.
      والغَلْفَقُ ورَقُ الكَرْم.
      والجَبُوبُ: وَجْهُ الأَرضِ.
      وقيل: هي الأَرضُ الغَلِيظةُ.
      وقيل: هي الأَرضُ الغَليظةُ من الصَّخْر لا من الطّينِ.
      وقيل: هي الأَرض عامة، لا تجمع.
      وقال اللحياني: الجَبُوبُ الأَرضُ، والجَبُوب التُّرابُ.
      وقول امرئِ القيس: فَيَبِتْنَ يَنْهَسْنَ الجَبُوبَ بِها، * وأَبِيتُ مُرْتَفِقاً على رَحْلِي يحتمل هذا كله. والجَبُوبةُ: الـمَدَرةُ.
      ويقال للـمَدَرَةِ الغَلِيظةِ تُقْلَعُ من وَجْه الأَرضِ جَبُوبةٌ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً مَرَّ بِجَبُوبِ بَدْرٍ فإِذا رجلٌ أَبيضُ رَضْراضٌ.
      قال القتيبي، قال الأَصمعي: الجَبُوب، بالفتح: الأَرضُ الغَلِيظةُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: رأَيتُ المصطفى، صلى اللّه عليه وسلم، يصلي أَو يسجد على الجَبُوبِ.
      ابن الأَعرابي: الجَبُوبُ الأَرضُ الصُّلْبةُ، والجَبُوبُ الـمَدَرُ الـمُفَتَّتُ.
      وفي الحديث: أَنه تَناوَلَ جَبُوبةً فتفل فيها.
      هو من الأَوّل.
      (* قوله «هو من الأول» لعل المراد به المدرة الغليظة.).
      وفي حديث عمر: سأَله رجل، فقال: عَنَّتْ لي عِكْرِشةٌ، فشَنَقْتُها بِجَبُوبةٍ أَي رَمَيْتُها، حتى كَفَّتْ عن العَدْوِ.
      وفي حديث أَبي أُمامةَ، قال: لَما وُضِعَتْ بِنْتُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في القَبْر طَفِقَ يَطْرَحُ إِليهم الجَبُوبَ، ويقول: سُدُّوا الفُرَجَ، ثم، قال: إِنه ليس بشيءٍ ولكنه يُطَيِّبُ بنَفْسِ الحيّ.
      وقال أَبو خِراش يصف عُقاباً أَصابَ صَيْداً: رأَتْ قَنَصاً على فَوْتٍ، فَضَمَّتْ، * إِلى حَيْزُومِها، رِيشاً رَطِيبا فلاقَتْـــــه بِبَـــلْقَعةٍ بَراحٍ، * تُصادِمُ، بين عَيْنيه، الجَبُوب؟

      ‏قال ابن شميل: الجَبُوبُ وجه الأَرضِ ومَتْنها من سَهْل أَو حَزْنٍ أَو جَبَل.
      أَبو عمرو: الجَبُوبُ الأَرض، وأَنشد: لا تَسْقِه حَمْضاً، ولا حَلِيبا،انْ ما تَجِدْه سابِحاً، يَعْبُوبا،ذا مَنْعــــةٍ، يَلْتَهِبُ الجَبُوبـا وقال غيره: الجَبُوب الحجارة والأَرضُ الصُّلْبةُ.
      وقال غيره: تَدَعُ الجَبُوبَ، إِذا انْتَحَتْ * فيه، طَرِيقاً لاحِبا والجُبابُ، بالضم: شيء يَعْلُو أَلبانَ الإِبل، فيصير كأَنه زُبْد، ولا زُبْدَ لأَلبانها.
      قال الراجز: يَعْصِبُ فاهُ الرِّيقُ أَيَّ عَصْبِ، عَصْبَ الجُبابِ بِشفاهِ الوَطْبِ وقيل: الجُبابُ للإِبل كالزُّبْدِ للغَنم والبقَر، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
      التهذيب: الجُبابُ شِبه الزبد يَعْلُو الأَلبانَ، يعني أَلبان الإِبل،إِذا مَخَضَ البعيرُ السِّقاءَ، وهو مُعَلَّقٌ عليه، فيَجْتمِعُ عند فَمِ السِّقاء، وليس لأَلبانِ الإِبل زُبْدٌ إِنما هو شيء يُشْبِه الزُّبْدَ.
      والجُبابُ: الهَدَرُ الساقِطُ الذي لا يُطْلَبُ.
      وجَبَّ القومَ: غَلَبَهم.
      قال الراجز: مَنْ رَوّلَ اليومَ لَنا، فقد غَلَبْ، خُبْزاً بِسَمْنٍ، وهْو عند الناس جَبْ وجَبَّتْ فلانة النساء تَجُبُّهنّ جَبّاً: غَلَبَتْهنّ من حُسْنِها.
      قالَ الشاعر: جَبَّتْ نساءَ وائِلٍ وعَبْس وجابَّنِي فجَبَبْتُه، والاسم الجِبابُ: غالَبَني فَغَلَبْتُه.
      وقيل: هو غَلَبَتُك إِياه في كل وجْهٍ من حَسَبٍ أَو جَمال أَو غير ذلك.
      وقوله: جَبَّتْ نساءَ العالَمين بالسَّبَب؟

      ‏قال: هذه امرأَة قدَّرَتْ عَجِيزَتها بخَيْط، وهو السَّبَبُ، ثم أَلقَتْه إِلى نساء الحَيِّ لِيَفْعَلْن كما فَعَلت، فأَدَرْنَه على أَعْجازِهنَّ، فَوَجَدْنَه فائضاً كثيراً، فغَلَبَتْهُنَّ.
      وجابَّتِ المرأَةُ صاحِبَتَها فَجَبَّتْها حُسْناً أَي فاقَتْها بِحُسْنها.
      والتَّجْبِيبُ: النِّفارُ.
      وجَبَّبَ الرجلُ تَجْبيباً إِذا فَرَّ وعَرَّدَ.
      قال الحُطَيْئةُ: ونحنُ، إِذ جَبَّبْتُمُ عن نسائِكم، * كما جَبَّبَتْ، من عندِ أَولادِها، الحُمُرْ وفي حديث مُوَرِّقٍ: الـمُتَمَسِّكُ بطاعةِ اللّهِ، إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ، أَي إِذا تركَ الناسُ الطاعاتِ ورَغِبُوا عنها.
      يقال: جَبَّبَ الرجلُ إِذا مَضَى مُسْرِعاً فارًّا من الشيءِ.
      الباهلي: فَرَشَ له في جُبَّةِ لدارِ أَي في وسَطِها.
      وجُبَّةُ العينِ: حجاجُها.
      ابن الأَعرابي: الجَبابُ: القَحْطُ الشديدُ، والـمَجَبَّةُ: الـمَحَجَّةُ وجادَّتُ الطرِيق.
      أَبو زيد: رَكِبَ فلان الـمَجَبَّةَ، وهي الجادّةُ.
      وجُبَّةُ والجُبَّةُ: موضع.
      قال النمر بن تَوْلَب: زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوِّ، فأَصْبَحَتْ * أَجَأٌ وجُبَّةُ مِنْ قَرارِ دِيارِها وأَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلاَّ إِبِلٌ جُمَّاعَهْ، * مَشْرَبُها الجُبَّةُ، أَو نُعاعَهْ والجُبْجُبةُ: وِعاءٌ يُتَّخذُ مِن أَدمٍ يُسْقَى فيه الإِبلُ ويُنْقَعُ فيه الهَبِيدُ.
      والجُبْجُبة: الزَّبيلُ من جُلودٍ، يُنْقَلُ فيه الترابُ، والجمع الجَباجِبُ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، رضي اللّه عنه: أَنه أَوْدَعَ مُطْعِم بنَ عَديّ، لـما أَراد أَن يُهاجِر، جُبْجُبةً فيها نَوًى مِن ذَهَبٍ، هي زَبِيلٌ لطِيفٌ من جُلود.
      ورواه القتيبي بالفتح.
      والنوى: قِطَعٌ من ذهب، وَزْنُ القِطعة خمسةُ دراهمَ.
      وفي حديث عُروة، رضي اللّه عنه: إِنْ ماتَ شيءٌ من الإِبل، فخذ جِلْدَه، فاجْعَلْه جَباجِبَ يُنْقَلُ فيها أَي زُبُلاً.
      والجُبْجُبةُ والجَبْجَبةُ والجُباجِبُ: الكَرِشُ، يُجْعَلُ فيه اللحم يُتَزَوَّدُ به في الأَسفار، ويجعل فيه اللحم الـمُقَطَّعُ ويُسَمَّى الخَلْعَ.
      وأَنشد: أَفي أَنْ سَرَى كَلْبٌ، فَبَيَّتَ جُلَّةً * وجُبْجُبةً للوَطْبِ، سَلْمى تُطَلَّقُ وقيل: هي إِهالةٌ تُذابُ وتُحْقَنُ في كَرشٍ.
      وقال ابن الأَعرابي: هو جِلد جَنْبِ البعير يُقَوَّرُ ويُتَّخذ فيه اللحمُ الذي يُدعَى الوَشِيقةَ،وتَجَبْجَبَ واتخذَ جُبْجُبَةً إِذا اتَّشَق، والوَشِيقَةُ لَحْمٌ يُغْلى إِغْلاءة، ثم يُقَدَّدُ، فهو أَبْقى ما يكون.
      قال خُمام بن زَيْدِ مَنَاةَ اليَرْبُوعِي: إِذا عَرَضَتْ مِنها كَهاةٌ سَمِينةٌ، * فلا تُهْدِ مِنْها، واتَّشِقْ، وتَجَبْجَب وقال أَبو زيد: التَّجَبْجُبُ أَن تجْعَل خَلْعاً في الجُبْجُبةِ، فأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قَولهم: إِنّك ما عَلِمْتُ جَبانٌ جُبْجُبةٌ،فإِنما شبهه بالجُبْجُبة التي يوضعُ فيها هذا الخَلْعُ.
      شَبَّهه بها في انْتِفاخه وقِلة غَنائه، كقول الآخر: كأَنه حَقِيبةٌ مَلأَى حَثا ورَجلٌ جُباجِبٌ ومُجَبْجَبٌ إِذا كان ضَخْمَ الجَنْبَيْنِ.
      ونُوقٌ جَباجِبُ.
      قال الراجز: جَراشِعٌ، جَباجِبُ الأَجْوافِ، حُمُّ الذُّرا، مُشْرِفةُ الأَنْوافِ وإِبل مُجَبْجَبةٌ: ضَخْمةُ الجُنُوبِ.
      قالت: حَسَّنْتَ إِلاَّ الرَّقَبَهْ، * فَحَسِّنَنْها يا أَبَهْ،كي ما تَجِيءَ الخَطَبَهْ، * بإِبِلٍ مُجَبْجَبَهْ ويروى مُخَبْخبه.
      أَرادت مُبَخْبَخَةً أَي يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعْجاباً بها، فَقَلَبت.
      أَبو عمرو: جمل جُباجِبٌ وبُجابِجٌ: ضَخْمٌ، وقد جَبْجَبَ إِذا سَمِنَ.
      وجَبْجَبَ إِذا ساحَ في الأَرض عبادةً.
      وجَبْجَبَ إِذا تَجَرَ في الجَباجِبِ.
      أَبو عبيدة: الجُبْجُبةُ أَتانُ الضَّحْل، وهي صَخْرةُ الماءِ، وماءٌ جَبْجابٌ وجُباجِبٌ: كثير.
      قال: وليس جُباجِبٌ بِثَبْتٍ.
      وجُبْجُبٌ: ماءٌ معروف.
      وفي حديث بَيْعَةِ الأَنصارِ: نادَى الشيطانُ يا أَصحابَ الجَباجِب.
      قال: هي جمع جُبْجُبٍ، بالضم، وهو الـمُسْتَوى من الأَرض ليس بحَزْنٍ، وهي ههنا أَسماءُ مَنازِلَ بمنى سميت به لأَنَّ كُروشَ الأَضاحِي تُلْقَى فيها أَيامَ الحَجّ.
      الأَزهري في أَثناءِ كلامه على حيَّهلَ.
      وأَنشد لعبداللّه بن الحجاج التَّغْلَبي من أَبيات: إِيَّاكِ أَنْ تَستَبْدِلي قَرِدَ القَفا، * حَزابِيةً، وهَيَّباناً، جُباجِبا أَلفَّ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه، * من الصُّوفِ، نِكْثاً، أَو لَئِيماً دُبادِبا وقال: الجُباجِبُ والدُّبادِبُ الكثيرُ الشَّرِّ والجَلَبةِ.
      "
  2. جَبَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَبَبُ: قَطْعُ السَّنامِ، أو أَنْ يَأكُلَهُ الرَّحْلُ فلا يَكْبُر.
      ـ بَعِيرٌ أجَبُّ، وناقَةٌ جَبَّاءُ، وهي المَرْأةُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها، أو التي لم يَعْظُمْ صَدْرُهَا وثَدْياها، أو التي لا فَخِذَي لها.
      ـ جُبَّةُ: ثَوْبٌ معروف، الجمع: جُبَبٌ وجِبابٌ،
      ـ جُبَّةُ: موضع، وحِجاجُ العَيْنِن والدِّرْعُ، وحَشْوُ الحافِرِ أو قَرْنُهُ، أو مَوصِلُ ما بَيْنَ السَّاقِ والفخذِ،
      ـ جُبَّةُ من السِّنان: ما دَخَلَ فيه الرُّمْحُ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بالنَّهْرَوانِ (من عَمَلِ بَغْدَادَ)،
      ـ جُبَّةُ: قرية بِبَغْدَادَ، منها: محمدُ بنُ المُبارك الجُبَّائِيُّ، ودَعْوانُ بنُ عَلِيٍّ الجُبَّائِيُّ،
      ـ الجُبَّةُ: موضع بِمصْرَ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بَيْنَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ، وماءٌ بِرَمْلِ عالِجٍ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بأَطْرابُلُسَ، منها: عبدُ اللَّهِ بنُ أبي الحَسنِ الجُبَّائِيُّ،
      ـ فَرَسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَعَ البَياضُ منه إلى الجُبَبِ.
      ـ جُبُّ: البِئْرُ، أو الكثيرةُ الماءِ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الجَيِّدَةُ المَوْضِعِ من الكَلأِ، أو التي لم تُطْوَ، أو ممَّا وُجِدَ لا ممَّا حَفَرَهُ النَّاسُ، الجمع: أجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبَةٌ، والمَزَادَةُ يُخَيَّطُ بعضُها إلى بعضٍ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بالبَرْبَرِ تُجْلَبُ منه الزَّرَافَةُ، ومَحْضَرٌ لِطِّئٍ، وماءٌ لبني عامِرٍ، وماءٌ لِضَبَّةَ بنِ غَنِّيٍ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بين القَاهِرِةَ وبُلْبَيْسَ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بِحَلَبَ، وتُضافُ إلى الكَلْبِ، إذا شَرِبَ منها المَكْلُوبُ قَبْلَ أربعينَ يَوْماً بَرَأَ.
      ـ جُبُّ يوسُفَ: على اثْني عَشَرَ ميلاً من طَبَريَّةَ، أو بين سَنْجَلَ ونابُلُسَ.
      ـ دَيْرُ الجُبِّ: بالمَوْصِلِ.
      ـ جُبُّ الطَّلْعَةِ: دَاخِلُها.
      ـ تَجْبيبُ: ارْتفاعُ التَّحْجيلِ إلى الجُبَبِ، والنِّفارُ والفرار، وإرواءُ المالِ.
      ـ جَبابُ: القَحْطُ الشديدُ،
      ـ جِبابُ: المُغَالَبَةُ في الحُسْنِ وغَيْرِهِ،
      ـ جُبابُ: القَحْطُ، والهَدَرُ الساقطُ الذي لا يُطْلَبُ، وما اجْتَمَعَ من أَلْبَانِ الإِبِلِ كأنَّهُ زُبْدٌ، ولا زُبْدَ للإِبِلِ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
      ـ جَبُوبُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، أو غليظُها، والتُّرَابُ، وحِصْنٌ باليَمَنِ،
      ـ جَبُوبُ: موضع بالمَدينةِ،
      ـ جَبُوبُ: موضع بِبَدْرٍ،
      ـ جَبُوبَةُ: المَدَرَةُ.
      ـ أَجَبُّ: الفَرْجُ.
      ـ جُبَابَةُ السَّعْديُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ جُبَيْب: صَحابِيٌّ، ووَادٍ بأَجَأَ، وَوادٍ بِكَحْلَةَ.
      ـ جُبَّى: كُورَةٌ بِخُوْزِسْتانَ، منها: أبو عَلِيٍّ، وابنُهُ أبو هاشِمٍ،
      ـ جُبَّى: قرية بالنَّهْرَوَانِ، منها: أبو محمدِ بنُ عَلِيِّ بنِ حَمَّادٍ المُقْرِئُ،
      ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ هِيتَ، منها: محمدُ بنُ أبي العِزِّ،
      ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ بَعْقُوبَا، والنِّسْبَةُ: جُبَّائِيٌّ.
      ـ جَبَّى: قرية باليمنِ، منها شُعَيْبٌ الجَبَّائِيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ أحمدُ بنُ عَبْدُ اللَّهِ الجُبِّيُّ ويقالُ: الجِبابيُّ، لِبَيْعِهِ الجِبَابَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ محمدٌ، وعُثْمانُ ابنَا مَحمودِ بنِ أبي بكرِ بنِ جَبُّويَةَ الأصبهانِيَّانِ، ومحمدُ بنُ جَبُّويَةَ الهَمَذَانِيُّ، وعبدُ القَوِيِّ بنُ الجَبَّابِ، لِجُلوسِ جَدِّهِ في سُوقِ الجِبابِ، والحافظُ أحمدُ بنُ خالدٍ الجَبّابُ: محدثون.
      ـ جُباباتُ: موضع قُرْبَ ذي قارٍ.
      ـ جَبْجَبَةُ: أَتانُ الضَّحْلِ،
      ـ جُبْجُبَةُ: الزَّبِيلُ من جُلودٍ،
      ـ جُبْجَبَةُ وجُبْجُبَةُ: الكَرِشُ يُجْعَلُ فيه اللَّحْمُ المُقَطَّعُ، أو هي الإِهالَةُ تُذابُ وتُجْعَلُ في كَرِشٍ، أو جِلْدُ جَنْبِ البَعيرِ يقوَّرُ ويُتَّخَذُ فيه اللَّحْمُ.
      ـ جُبْجَبٌ: ماءٌ قُرْبَ المَدِينةِ.
      ـ ماءٌ جَبْجَابٌ وجُباجِبٌ: كَثيرٌ.
      ـ جَبْجَبُ: المُسْتَوِي من الأرْضِ.
      ـ بَقِيعُ الجَبْجَبِ: بالمدينةِ، أو هو بالخاءِ أوَّلَهُ.
      ـ جَبَاجِبُ: الطَّبْلُ، وجِبالُ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى أو أَسْواقُها، أو مَنْحَرٌ بِمِنىً كان يُلْقَى به الكُروشُ، والضِّخامُ من النُّوقِ.
      ـ مُجابَّةُ: المُغالَبَةُ، والمُفَاخَرَةُ في الحُسْنِ وفي الطَّعامِ.
      ـ تَجَابُّ: أنْ يَتَنَاكَحَ الرَّجُلانِ أُخْتَيْهِما.
      ـ جَبَّانُ: قرية بالأَهْوازِ.
      ـ جَبْجَبَ: ساحَ في الأرضِ.
      ـ أحمدُ بنُ الجَبَّابِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جُبَيْبٌ: أبو جُمُعَةَ الأنصاريُّ،
  3. الجُبَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُبَّة : ثوب سابغ، واسع الكمين، مشقوق المُقدَّم، يلبس فوق الثياب.
      و الجُبَّة الدِّرع.
      و الجُبَّة من العين: حِجاجُها.
      و الجُبَّة من الدار: وسطها.
      و الجُبَّة من السِّنان: ما دخل فيه الرمح.
      و الجُبَّة مَوصِل ما بين السَّاق والفخِذ. والجمع : جُبَبٌ، وجِباب.
  4. جَبَّب (المعجم الرائد)
    • جبب - تجبيبا
      1- جبب : فر مسرعا. 2- جبب الفرس : بلغ بياض قوائمه إلى ركبتيه. 3- جبب المواشي : سقاها وأرواها. 4- جبب : عن الطاعة : تركها.
  5. واجِب (المعجم الرائد)
    • واجب
      1- واجب : لازم. 2- واجب : قتيل. 3- واجب : ما يترتب على المرء القيام به من فرض أو نحوه. 4- واجب : «واجب الوجود» : الذي يكون وجوده من ذاته فلا يحتاج إلى علة توجده. وواجب الوجود هو الله.
  6. الجُبَاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُبَاب : الجَباب.
      و الجُبَاب الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب.
      و الجُبَاب شيء يعلو أَلبان الإِبل كأَنه زُبد.


  7. واجِب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • واجِب :-
      جمع واجبات (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من وجَبَ1/ وجَب على ووجَبَ2 ووجَبَ3.
      2 - لازم، ما يَتحتّم على الشّخص أن يفعله :-شرط واجب، - الوسائل الواجب اتّخاذها، - واجبات منزليّة:-
      واجب مدرسيّ: واجبات تُعطَى للتلاميذ لإعدادها في البيت، - يستجيب لنداء الواجب.
      3 - (الفقه) ما يُثَابُ المرءُ على فعله ويُعاقب على تركه :-القيام بأركان الإسلام الخمسة واجبٌ دينيّ.
      واجب الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى.
  8. جَبوب (المعجم الرائد)
    • جبوب
      1- جبوب : تراب. 2- جبوب : أرض غليظة. 3- جبوب : وجه الأرض وسطحها. 4- جبوب : حجارة.
  9. الجُبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُبُّ : البئر الواسعة. والجمع : أَجباب، وجِباب، وجِبَبةٌ.
  10. الجَبُوب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبُوب : الأَرض الغليظة.
      و الجَبُوب التُّراب.
  11. جَبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَبَّبَ : مضى مسرعًا فارًّا.
      وفي حديث مُوَرِّق: حديث شريف المتمسك بطاعة الله إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ //.
      و جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه.
  12. وَاجَبَ (المعجم الغني)
    • [و ج ب]. (فعل: رباعي متعد). وَاجَبْتُ، أُوَاجِبُ، وَاجِبْ، مصدر مُوَاجَبَةٌ، وِجَابٌ. :-وَاجَبَهُ العَمَلَ :- : أَلْزَمَهُ إِيَّاهُ. :-وَاجَبَهُ البَيْعَ.
  13. وَاجِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [و ج ب]. (فاعل من وَجَبَ).
      1. :-قَامَ بِالوَاجِبِ :- : بِاللاَّزِمِ وَمَا هُوَ ضَرُورِيٌّ، وَيَتَحَتَّمُ عَلَيْهِ فِعْلُهُ. :-الوَاجِبُ الوَطَنِيُّ :- :-الأَعْمَالُ الوَاجِبُ إِنْجَازُهَا :- :-عَلَى الْمُوَاطِنِ وَاجِبَاتٌ وَلَهُ حُقُوقٌ :- :-لاَ يُقَصِّرُ فِي وَاجِبِهِ.
      2. :-أَنْجَزَ الطَّالِبُ وَاجِبَاتِهِ الْمَدْرَسِيَّةَ :- : تَمَارِينَهُ. :-عَلَى الطَّالِبِ أَلاَّ يُؤَخِّرَ وَاجِبَاتِ يَوْمِهِ لِغَدِهِ.
      3. :-الوَاجِبُ :- : مَا يُقَابِلُ الْجَائِزَ وَالمُمْكِنَ وَالمُمْتَنِعَ.
      4. :-القِيَامُ بِأَرْكَانِ الإِسْلاَمِ وَاجِبٌ :- : مَا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ.
      5. :-وَاجِبُ الوُجُودِ :- : هُوَ الَّذِي يَكُونُ وُجُودُهُ مِنْ ذَاتِهِ، وَلاَ يَحْتَاجُ إِلَى شَيْءٍ، اللَّهُ تَعَالَى.
  14. تجابهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تجابهَ يتجابه ، تجابُهًا ، فهو مُتجابِه :-
      تجابهَ القومُ تقابلوا، تواجهوا :-تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة، - القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا.
  15. واجَب (المعجم الرائد)
    • واجب - مواجبة ووجابا
      1-واجبه اوالشيء : ألزمه «واجبه البيع»
  16. التِّجْبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّجْبَابُ : عِرْقُ الفضة ونحوها في حَجر المَعْدِن.
  17. الجَبَاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَاب : القحط الشديد.
  18. المَجَبَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَبَّة : وسط الطريق.
  19. جَباب (المعجم الرائد)
    • جباب - و جباب
      1-قحط شديد
  20. مجبب (المعجم الرائد)
    • مجبب
      1-مجبب من الخيل : الذي بلغ «تحجيله»، أي بياض قوائمه، إلى ركبتيه.
  21. تجابه القوم (المعجم عربي عامة)
    • تقابلوا، تواجهوا :-تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة- القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا.
  22. جبب (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ب ب: الجُبُّ البئر التي لم تطو قلت معناه لم تبن بالحجارة
  23. وَاجَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاجَبَ فلاناً مُواجَبةٌ، ووِجاباً: أَلزمه.
      ويقال: واجَبَةُ البيعَ.
  24. جِباب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جِباب :-
      مصدر جَبَّ.
  25. مقدمة واجب (المعجم مصطلحات فقهية)
    • وهي التي يتوقف صحة الواجب عليها، كالوضوء بالنسبة للصلاة، ويجب تحصيلها لأجل ذلك.


معنى جبنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جُبْنٌ** \- [ج ب ن]. "أَكَلَ جُبْناً لَذِيذاً" : مَا جَمَدَ مِنَ اللَّبَنِ عَلَى أَسَاسِ تَحْضِيِرهِ.
معجم الغني
**جَبَّنَ** \- [ج ب ن]. (ف: ربا. متعد).** جَبَّنْتُ**،** أُجَبِّنُ**،** جَبِّنْ**، مص. تَجْبِينٌ. 1. "جَبَّنَ الحَلِيبَ": صَيَّرَهُ جُبْناً. 2. "جَبَّنَ الوَلَدَ" : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ.
معجم الغني
**جَبُنَ** \- [ج ب ن]. (ف: ثلا. لازم).** جَبُنَ**،** يَجْبُنُ**، مص. جُبْنٌ، جَبَانَةٌ. "جَبُنَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبين [مفرد]: ج أَجْبُن وأَجْبِنة وجُبُن: ما بين مَنبت الشَّعْر والحاجبين، وهو مذكّر لا يجوز تأنيثه "مشرق الجبين- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}"| أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل- عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر- عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس- عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ- ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله- مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تجبَّنَ يتجبَّن، تجبُّنًا، فهو مُتجبِّن • تجبَّن اللَّبَنُ: مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن. • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة. II تجبُّن [مفرد]: 1- مصدر تجبَّنَ. 2- (طب) تحوّل الأنسجة النَّخرة إلى كتلة مُحَبَّبة مُتعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة تشبه الجبن، كما يحدث في الإصابات التدرُّنيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجبين [مفرد]: 1- مصدر جبَّنَ. 2- (حي) إضافة الأنفحة إلى اللّبن لتخثيره وجعله جبنًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبَان [مفرد]: ج جُبناء، مؤ جبان وجبانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جبَنَ وجبُنَ| جبانُ الكلب: كناية عن الكرم- جبان الوجه: حَييّ. II جَبَّان [مفرد]: 1- صانع الجُبْن. 2- بائع الجُبْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبانة [مفرد]: ج جَبانات (لغير المصدر): 1- مصدر جبُنَ. 2- مؤنَّث جَبَان: خائفة| امرأةٌ جبانة: حَييَّة. II جَبَّانة [مفرد]: ج جبَّانات: مقبرة، مدفن "شيَّعوا الجنازةَ إلى الجبَّانة".
المعجم الوسيط
ـُ جُبْناً: تَهَيَّبَ الإقدام على ما لا يَنْبَغي أن يُخاف.جَبُنَ: ـُ جُبْناً، وجُبُناً، وجَبَانَة: جَبَنَ. فهو وهي جَبِين، وجَبان. ويقال: جَبَانَة.أجْبَنَه: وجَدَه جَبَاناً، أو حَسِبَه جَباناً.جَبَّنَه: نَسَبَه إلى الجُبْن. وـ حَمَلَه عليه.اجْتَبَنَه: أجْبَنَه. وـ اللَّبَن: جَعَلَه جُبْناً.تَجَبَّنَ: اللَّبَن: صار كالجُبْن.التَّجَبُّن: ( في اصطلاح الأطباء ): تحوُّل الأنسجة النخِرة إلى كتلة مُحَبَّبة متلبِّكة مُتَعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة، تشبه الجُبن. وتتميَّزُ بها الإصابات التّدرّنية. ( مج ).والفَسَاد التَّجَبُّنيّ: فساد يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أو في صمغة زُهرِيَّة. ( مج ).الجَبَان: ضد الشجاع. يقال: هو جبان الوجه: حَيِيّ. وجبان الكَلْب: مِضْيَاف كريم. ( ج ) جُبَناء.الجَبَّان: الصحراء. وـ المَقْبَرَة.الجَبَّانَة: الجَبَّان. ( ج ) جَبَابِين.الجُبْنُ: ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة.الجَبِين: ما فوق الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أو شِمالها. وهما جَبينان ( ج ) أجْبُن، وأجْبِنَة، وجُبُن.المَجْبَنَة: ما يَحْمِل على الجُبْن، يقال: الولد مَجْبَنَة مَبْخَلَة.
مختار الصحاح
ج ب ن : الجُبْنُ لبن مجمد و الجُبْنَةُ أخص منه و الجُبْنُ أيضا صفة الجبان و الجُبُنُ بضمتين لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ و جُبُنَّةٌ بالضم والتشديد وقد جَبَنَ الرجل يجبن بالضم جُبْنا فهو جَبَانٌ و جَبُنَ أيضا من باب ظرف فهو جَبِينٌ وامرأة جَبَانٌ كقولهم امرأة حصان ورزان و أجْبَنَهُ وجده جبانا و جَبَّنَهُ تجبينا نسبه إلى الجُبْنِ ويقال الولد مَجْبَنَةٌ مبخلة لأنه يحب البقاء والمال لأجله و الجَبَّانُ و الجَبَّانَةُ بالتشديد الصحراء و الجَبِينُ فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة وشمالها
الصحاح في اللغة
الجُبْنُ: هذا الذي يؤكل؛ والجُبْنَةُ أخصّ منه. والجُبْنُ أيضاً صفة الجَبانِ. والجُبُنُ بضم الجيم والباء لغةٌ فيهما. وبعضهم يقول جُبُنٌ وجُبُنَّةٌ، بالضم والتشديد. وقد جَبَنَ فهو جَبانٌ، وجَبُنَ أيضاً بالضم فهو جَبينٌ. وقالوا: امرأة جَبانٌ، كما قالوا حَصانٌ ورزانٌ. وأَجْبَنْتُهُ: وجدتُهُ جَباناً. وجَبَّنْتُهُ تَجْبيناً: نسبته إلى الجُبْنِ. ويقال: الولد مَجْبَنَةٌ مَبْخَلَةٌ، لأنّه يُحَبُّ البقاءُ والمالُ لأجله. والجَبَّانُ والجَبَّانَةُ بالتشديد: الصحراء. وتَجَبَّنَ الرجل: غَلُظَ. والجَبينُ فوق الصدغ، وهما جَبينانِ عن يمين الجبهة وشمالها.
لسان العرب
الجَبانُ من الرِّجالِ الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء لَيْلاً كان أَو نهاراً سيبويه والجمع جُبَناء شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ونِساء جَباناتٌ وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه قال عمرو ابن معديكرب وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها وسأَلتُها فما أَبخَلْتها وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها وحكى سيبويه وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له وجَبَّنَه تَجْبِيناً نسبَه إلى الجُبْن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله يقال جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها وكانت العرب تقول الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة الجوهري يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله وتَجَبَّنَ الرجلُ غلُظ ابن الأَعرابي المفضل قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ وأَنشد وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا قَذَفَتْه أَصابتْه أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ الليث اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً والجَبِينُ فوق الصدْغ وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها ابن سيده والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر وقيل هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن وقيل حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ قال وبعض يقول هُما جَبينان قال الأَزهري وعلى هذا كلامُ العرب والجَبْهَتان الجَبِينان قال اللحياني والجَبِينُ مذكَّر لا غير والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل الذي يؤكَل والواحدة من كل ذلك بالهاء ( * قوله « والواحدة من كل ذلك بالهاء » هذه عبارة ابن سيده وقوله « جبنة » هذه عبارة الأزهري ) جُبُنَّة وتَجَبَّن اللَّبَنُ صار كالجُبْن قال الأَزهري وهكذا قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً بتشديد النون غيره اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً الجوهري الجُبْن هذا الذي يُؤكَل والجُبْنة أَخص منه والجُبْنُ أَيضاً صِفة الجَبان والجُبُن بضم الجيم والباء لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ وجُبُنَّة بالضم والتشديد وقد جَبَن الرجل فهو جَبان وجَبُنَ أَيضاً بالضم فهو جَبين والجَبَّان والجَبَّانة بالتشديد الصحراء وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه وقال أَبو حنيفة الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت وهي مستوية في ارتفاع الواحدة جَبَّانة والجَبَّان ما استوى من الأَرض في ارتفاع ويكون كَريمَ المَنْبت وقال ابن شميل الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل وقد تكون في القِفاف والشَّقائق وكلُّ صحراءَ جَبَّانة
الرائد
* جبن يجبن: جبنا. كان جبانا.
الرائد
* جبن يجبن: جبنا وجبنا وجبانة. كان جبانا.
الرائد
* جبن تجبينا. 1-ه: حمله على الجبن. 2-ه: نسبه إلى الجبن. 3-اللبن: حوله إلى جبن.
الرائد
* جبن. 1-مص. جبن وجبن. 2-خوف شديد وامتناع إقدام. 3-ما جمد من اللبن أقراصا.
الرائد
* جبن. ما جمد من اللبن أقراصا.ü


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: