ـ جُبْنُ ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ : معروف . ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ : صارَ كالجُبْنِ . ـ أحمدُ بنُ مُوسَى ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ : محدِّثانِ . ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ ، لأنه كان إمامَها . ـ رجلٌ جَبانٌ ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ : هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها , ج : جُبَناء ، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ ، وقد جَبُنَ ، جَبانَةً وجُبْناً ، وجُبُناً . ـ أجْبَنَهُ : وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً ، كاجْتَبَنَهُ . ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً : يُرْمَى به . ـ جَبِينانِ : حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ ، كلُّه جَبينٌ , ج : أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ . ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ : المَقْبَرَةُ ، والصَّحْراء ، والمَنْبِتُ الكريمُ ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ . ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ : اتَّخَذَهُ جُبْناً . ـ جَبونٌ : قرية باليمنِ . ـ جَبانٌ : قرية بِخوارَزْمَ . ـ هو جَبانُ الكَلْبِ : نهايَةٌ في الكَرَمِ . ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ : صَحابِيٌّ .
[ ج ب ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَجَبَّنَ ، يَتَجَبَّنُ ، مصدر تَجَبُّنٌ . :- تَجَبَّنَ اللَّبَنُ :- : صَارَ جُبْناً .
تجبُّن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجبُّن :- 1 - مصدر تجبَّنَ . 2 - ( طب ) تحوّل الأنسجة النَّخرة إلى كتلة مُحَبَّبة مُتعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة تشبه الجبن ، كما يحدث في الإصابات التدرُّنيَّة .
تجبَّن (المعجم الرائد)
تجبن - تجبنا 1 - تجبن اللبن : صار كالجبن
التَّجَبُّنُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّجَبُّنُ . ( في اصطلاح الأَطباء ) : تحوُّلُ الأَنْسِجة النَّخِرة إِلى كتْلَة مُحبَّبَة متلبّكة مُتَعَجّنة لونها أَسمر أَو أَصفر صفرةً خفيفة ، تشبهُ الجُبْن ، وتتميَّزُ بها الإِصاباتُ التدرّنية . والفَسَادُ التَّجَبُّنِيّ : فسادٌ يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة ، أَو في صمغة زُهرِيّة .
تجبَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجبَّنَ يتجبَّن ، تجبُّنًا ، فهو مُتجبِّن :- • تجبَّن اللَّبَنُ مُطاوع جبَّنَ : صار جُبْنًا ، أو جمَد كالجُبْن . • تجبَّن الرَّجلُ : صار جبانًا ، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة .
جبن(المعجم لسان العرب)
" الجَبانُ من الرِّجالِ : الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء ، لَيْلاً كان أَو نهاراً ؛ سيبويه : والجمع جُبَناء ، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة ، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان ، وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع ، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ، ونِساء جَباناتٌ . وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه : وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه . قال عمرو ابن معديكرب ، وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً : لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها ، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها ، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها . وحكى سيبويه : وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له . وجَبَّنَه تَجْبِيناً : نسبَه إلى الجُبْن . وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول : والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون ، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله . يقال : جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل ، وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً ، يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به ، كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها . وكانت العرب تقول : الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة . الجوهري : يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله . وتَجَبَّنَ الرجلُ : غلُظ . ابن الأَعرابي : المفضل ، قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ ؛
وأَنشد : وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم ، وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا . قَذَفَتْه : أَصابتْه . أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ . الليث : اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً . والجَبِينُ : فوق الصدْغ ، وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها . ابن سيده : والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر ، وقيل : هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن ، وقيل : حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية ، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ ، قال : وبعض يقول هُما جَبينان ، قال الأَزهري : وعلى هذا كلامُ العرب . والجَبْهَتان : الجَبِينان . قال اللحياني : والجَبِينُ مذكَّر لا غير ، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن . والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل : الذي يؤكَل ، والواحدة من كل ذلك بالهاء (* قوله « والواحدة من كل ذلك بالهاء » هذه عبارة ابن سيده . وقوله « جبنة » هذه عبارة الأزهري ). جُبُنَّة . وتَجَبَّن اللَّبَنُ : صار كالجُبْن . قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً ، بتشديد النون . غيره : اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً . الجوهري : الجُبْن هذا الذي يُؤكَل ، والجُبْنة أَخص منه ، والجُبْنُ أَيضاً : صِفة الجَبان . والجُبُن ، بضم الجيم والباء : لغة فيهما . وبعضهم يقول : جُبُنٌّ وجُبُنَّة ، بالضم والتشديد . وقد جَبَن الرجل ، فهو جَبان ، وجَبُنَ أَيضاً ، بالضم ، فهو جَبين . والجَبَّان والجَبَّانة ، بالتشديد : الصحراء ، وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه . وقال أَبو حنيفة : الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت ، وهي مستوية في ارتفاع ، الواحدة جَبَّانة . والجَبَّان : ما استوى من الأَرض في ارتفاع ، ويكون كَريمَ المَنْبت . وقال ابن شميل : الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه ، وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ ، ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل ، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق . وكلُّ صحراءَ جَبَّانة . "