وصف و معنى و تعريف كلمة جبيز:


جبيز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح جبيز في معاجم اللغة العربية:



جبيز

جذر [جبز]

  1. جِبْزُ
    • ـ جِبْزُ : الكَزُّ الغليظُ ، والبخيلُ ، والضعيفُ ، واللئيمُ .
      ـ جَبِيزُ : الخُبْزُ الفَطيرُ ، أو اليابِسُ القَفارُ ، وقد جَبُزَ .
      ـ جَبَزَ لَه من مالِهِ جَبْزَةً : قَطَعَ له منه قِطْعَةً .
      ـ جَأْبَزَةُ : الفِرارُ ، والسَّعْيُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جبيز
    • جبيز
      1 - جبيز : خبز فطير . 2 - جبيز : خبز يابس .

    المعجم: الرائد

  3. جبز
    • " الجِبْزُ من الرجال : الكَزُّ الغليظ .
      والجِبْزُ ، بالكسر : اللئيم البخيل ، وقيل : الضعيف ؛ وقد ذكره رؤبة في قصيدته الزائية : وكُرَّزٍ يَمْشي بَطِينَ الكُرْزِ أَجْرَدَ ، أَو جَعْدَ اليَدَيْنِ جِبْزِ والجَبِيز : الخُبْزُ اليلبس .
      وجاء بخبزته جَبِيزاً أَي فَطِيراً .
      وأَكلت خبزاً جَبِيزاً أَي يابساً قَفاراً .
      وجَبَزَ له من ماله جَبْزَةً : قطع له منه قطعة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَبَلُ
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبَشَ
    • ـ جَبَشَ الشَّعْرَ يَجْبِشُهُ : حَلَقَهُ .
      ـ جَبِيشُ : الرَّكَبُ المَحْلُوقُ .
      ـ محمدُ بنُ عليِّ بنِ طَرْخَانَ بنِ جَبَّاشٍ : محدِّثٌ رَوَى عنه ابنُهُ الحافِظُ عبدُ اللهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَبْرُ
    • ـ جَبْرُ : خِلافُ الكسر ، والمَلِكُ ، والعبدُ ، ضِدٌّ ، والرَّجُلُ الشُّجاعُ ، وخِلافُ القَدَرِ ، والغُلامُ ، والعُودُ .
      ـ مُجاهِدُ بنُ جَبْرٍ : محدِّثٌ .
      ـ جَبَرَ العَظْمَ والفَقيرَ جَبْراً وجُبوراً وجِبارَةً ، وجَبَّرَهُ فَجَبَرَ جَبْراً وجُبوراً ، وانْجَبَرَ ، وتَجَبَّرَ ، واجْتَبَرَهُ فَتَجَبَّرَ : أحْسَنَ إليه ، أو أغْناهُ بعدَ فَقْرٍ ، فاسْتَجْبَرَ واجْتَبَرَ ،
      ـ جَبَرَ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ، كأَجْبَرَهُ .
      ـ تَجَبَّرَ : تَكَبَّرَ ،
      ـ تَجَبَّرَ الشَّجَرُ : اخْضَرَّ وأوْرَقَ ،
      ـ تَجَبَّرَ الكَلأَ : أُكِلَ ثم صَلَحَ قليلاً ،
      ـ تَجَبَّرَ المَريضُ : صَلَحَ حالُه ،
      ـ تَجَبَّرَ فلانٌ مالاً : أصابَهُ ،
      ـ تَجَبَّرَ الرَّجُلُ : عادَ إليه ما ذَهَبَ عنه .
      ـ جَبَرِيَّةُ : خِلافُ القَدَرِيَّةِ ، والتَّسْكينُ لَحْنٌ ، أو هو الصَّوابُ ، والتحريكُ للازْدِواجِ .
      ـ الجَبَّارُ : اللّهُ تعالى ، لِتَكَبُّرِهِ ،
      ـ جَبَّارٌ : كُلُّ عاتٍ ، كالجِبِّيرِ ، واسْمُ الجَوْزاءِ ، وقَلْبٌ لا تَدْخُلُه الرَّحْمَةُ ، والقِتَالُ في غيرِ حَقٍّ ، والعَظيمُ القَوِيُّ الطَّويلُ .
      ـ ابنُ الحَكَمِ ، وابنُ سَلْمَى ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ الحارِثِ : صَحابِيُّونَ ، والأَخيرُ سَمَّاهُ صلى الله عليه وسلم : عبدَ الجَبَّارِ .
      ـ جَبَّارٌ الطَّائِيُّ : محدِّثٌ ،
      ـ جَبَّارٌ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ الفَتِيَّةُ ، والمُتَكَبِّرُ الذي لا يَرَى لأِحَدٍ عليه حَقَّاً ، فهو بَيِّنُ الجِبْرِيَّةِ والجِبْرِياءِ والجِبِرِيَّةِ والجَبْرِيَّةِ والجَبَرُوَّةِ والتَّجْبارِ والجَبُّورَةِ والجُبورَةِ والجُبْروتِ .
      ـ جَبْرائِيلُ : عبدُ اللّهِ ، فيه لُغاتٌ : كجَبْرَعيلٍ ، وحِزْقيلٍ ، وجَبْرَعِلٍ ، وسَمْويلٍ ، وجَبْراعِلٍ ، وجَبْراعيلٍ ، وجَبْرَعِلٍّ ، وخَزْعالٍ ، وجَبْرَيْلُ ، وجَبْرَيَلُ ، وجَبْرَيِيلُ ، وجَبْرِينُ ، وجِبْرِينُ .
      ـ جَبارُ : فناءُ الجَبَّانِ ،
      ـ جُبارُ : الهَدَرُ ، والباطِلُ ،
      ـ جُبارُ من الحُروبِ : ما لا قَوَدَ فيها ، والسَّيْلُ ، وكُلُّ ما أُفْسِدَ وأُهْلِكَ ، والبَريءُ من الشيءِ ، يقالُ : أنا منه خَلاوَةٌ وجُبارٌ .
      ـ جُبارٌ وجِبارٌ : يومُ الثَّلاثاءِ ،
      ـ جُبارٌ : ماءٌ لِبَنِي خَمِيسِ بنِ عامِرٍ .
      ـ جابِرُ بنُ حَبَّةَ : اسْمُ الخُبْزِ ، وكُنْيَتُه : أبو جابِرٍ أيضاً .
      ـ جِبارَةُ وجَبيرَةُ : اليارَقُ ، والعيدانُ التي تُجْبَرُ بها العِظامُ .
      ـ جِبارَةُ بنُ زُرارَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو جُبَارَةٌ .
      ـ جَوْبَرُ : نهْرٌ ، أو قرية بدِمَشْقَ ، أو هي جَوْبَرَةٌ ، منها : عبدُ الوَهَّابُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يَزيدَ الجَوْبَرِيَّانِ ، ويُنْسَبُ إليه : الجَوْبَرانِيُّ أيضاً ، وعبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ يَحْيَى ، وقرية بِنَيْسابُورَ ، منها : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدٍ ، وقرية بسوادِ بَغْدادَ .
      ـ جُوْيْبارُ : بَغْدادَ .
      ـ جُوْيْبارُ ، ويقالُ : جُوبارُ ، وكِلاهُما صحيحٌ ، ومَعْناهُ : مَسِيلُ النَّهْرِ الصَّغيرِ .
      ـ جُوْيْ بالفارِسِيَّةِ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ،
      ـ بارُ : مَسيله النهر الصغير ، وهي قرية بِهَراةَ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ التَّيْمِيُّ الوَضَّاع ، وبسَمَرْقَنْدَ ، منها : أبو علِيٍّ الحسَنُ بنُ علِيٍّ ،
      ـ جُوْيْبارُ : مَحَلَّةٌ بِنَسَفَ ، منها : محمدُ بنُ السَّرِيِّ بنِ عَبَّادٍ ، رأى البُخارِيَّ ،
      ـ جُوْيْبارُ : قرية بِمَرْوَ ، منها : عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ صاحِبُ السمْعانِيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها : محمدُ بنُ عليٍّ السِّمْسارُ ، وعبدُ الجليلِ بنُ محمدِ بنِ كوتاه الحافِظُ ، وموضع بِجُرْجانَ ، منه ، طَلْحَةُ بنُ أبي طَلْحَةَ .
      ـ جَبْرَةُ وجُبارَةُ وجِبارَةُ وجُوَيْبِرٌ : أسماءٌ .
      ـ جابرٌ : اثنانِ وعشرونَ صحابِيَّاً ،
      ـ جَبْرٌ : خَمْسَةٌ ،
      ـ جُبَيْرٌ : ثمانِيَةٌ ،
      ـ جِبارَةٌ : واحِدٌ .
      ـ عِمْرانُ بنُ موسى بنِ جِبارَةَ ، ومحمدُ بنُ جعفَرِ بنِ جبارَةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبْرَةُ بنتُ محمدِ بنِ ثابِتٍ : مَشْهورَةٌ ،
      ـ جَبْرَةُ بنتُ أبي ضَيْغَمٍ ، البَلَوِيَّةُ : شاعرةٌ تابِعِيَّةٌ .
      ـ أبو جُبَيْرٍ ، وأبو جَبيرةَ بنُ الحُصَيْنِ : صحابِيَّانِ ، وابنُ الضَّحَّاكِ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه .
      ـ زَيْدُ بنُ جَبيرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ جُبَيْرَةٌ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بنِ جُبَيْرَةَ ، شيخٌ لابنِ عساكِرَ .
      ـ جُبَيْرِيُّونَ : سعيدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ زِيادِ بنِ جُبَيْرٍ ، وابْنُه إسماعيلُ ، وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ يوسُفَ .
      ـ جِبْرينُ : قرية بناحِيَةِ عَزازَ ، منها : أحمدُ بنُ هِبَةِ اللّهِ النَّحْوِيُّ المُقْرِئُ ، والنِّسْبَةُ إليها : جِبْرانِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ ، وضَبَطَهُ ابنُ نُقْطَةَ .
      ـ جِبْرينُ الفُسْتُقِ : قرية على مِيلَيْنِ من حَلَبَ ،
      ـ بيتُ جِبرينَ : بين غَزَّةَ والقُدْسِ ، منها : محمدُ بنُ خَلَفِ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثُ .
      ـ مُجَبِّرُ : الذي يُجَبِّرُ العِظامَ ، ولَقَبُ أحمدَ بنِ موسى بنِ القاسِمِ المُحَدِّثِ ،
      ـ مُجَبَّرُ : ابنُ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ .
      ـ جَبَّرٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عِصامٍ الأَصْفَهانِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ مُتَجَبِّرُ : الأَسَدُ .
      ـ أجْبَرَهُ : نَسَبَهُ إلى الجَبْرِ .
      ـ بابُ جَبَّارٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ محمدُ بنُ جابارَ : زاهِدٌ صَحِبَ الشِّبْلِيَّ .
      ـ مَكِّيُّ بنُ جابارَ : محدِّثٌ .
      ـ جابِرِيُّ : محدِّثٌ له جُزْءٌ معروفٌ .
      ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ الجابِرِيُّ : صاحِبُ عِياضٍ القاضي .
      ـ يوسُفُ بنُ جَبْرَوَيْهِ الطَّيالِسِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ جُبْرانُ : شاعرٌ .
      ـ جَبْرونُ بنُ عيسى البَلَوِيُّ ، وابنُ سعيدٍ الحَضْرَمِيُّ ، وابنُ عبدِ الجَبَّارِ ، وعبدُ الوارِثِ بنُ سُفْيانَ بنِ جَبْرونَ : محدِّثونَ .
      ـ المَجْبُورَةُ وجابِرَةُ : اسمانِ لِطَيْبَةَ المُشَرَّفَةِ .
      ـ انْجِبارُ : نَباتٌ نَفَّاعٌ يُتَّخَذُ منه شَرابٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. جِبْس
    • ـ جِبْس : الجامِدُ الثَّقيلُ الرُّوحِ ، والفاسِقُ ، والرَّدِيء ، والجَبَانُ ، واللَّئِيمُ ، وولدُ الدُّبِّ ، كالجَبِيسِ فيهما ، والجِصُّ ، ج : أجْباسٌ وجُبُوسٌ .
      ـ جَبُوسُ : الفَسْلُ .
      ـ أجْبَسُ : الضعيفُ .
      ـ مَجْبُوسُ : مَنْ يُؤْتَى طائعاً ، ولم يكُنْ في الجاهِلِيَّةِ إلاَّ في نُفَيْرٍ ، منهم : أبو جهلٍ ، والزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ ، وطُفَيْلُ بن مالِكٍ ، وقابوسُ بنُ المُنْذِرِ المَلِكُ عَمُّ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ تَجَبَّسَ : تَبَخْتَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجَبِيس
    • الجَبِيس : اللئيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجَبِيلَةُ
    • الجَبِيلَةُ : القبيلة .
      و الجَبِيلَةُ الطبيعةُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجَبِيلُ
    • الجَبِيلُ : الجماعة من الناس ، ورجل جَبِيل الوجه : قبيحُه . والجمع : جُبُلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَبيس
    • جبيس - ج ، أجباس
      1 - جبيس : لئيم . 2 - جبيس : رديء . 3 - جبيس : ولد الدب .

    المعجم: الرائد

  9. جَبيل
    • جبيل - ج ، جبل
      1 - جبيل : جماعة من الناس . 2 - جبيل : غليظ جلدة الرأس والعظام . 3 - جبيل : « هو جبيل الوجه » : أي قبيحه .

    المعجم: الرائد

  10. جَبيلة
    • جبيلة - ج ، جبائل
      1 - جبيلة : قبيلة . 2 - جبيلة : طبيعة ، خلقة .

    المعجم: الرائد

  11. جَبيرة
    • جَبيرة :-
      جمع جبيرات وجَبَائرُ : ( طب ) جِبارة ، ما يُشَدّ على العظم المكسور من خشب وجبس ونحوهما لينجبر :- وضع ذراعه المكسورة في جبيرة من الجبس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. جبيرة
    • لغة هي ما يشد على العظم المكسور . واصطلاحا هي كل ما يشد على الجرح أو القرح أو الكسر ، وحكمها في الوضوء - مع تعذر إيصال الماء تحتها - أن يمسح المكلف عليها .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  13. جبيرة
    • ‏ هي ما يشد من العصائب والعيدان على العضو المكسور ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. جَبيرة
    • جبيرة
      1 - ما يشد على العظم المكسور من عيدان أو نحوه لينجبر ، جمع : جبائر

    المعجم: الرائد

  15. الجَبِيرة
    • الجَبِيرة : ما يثبّت به العظم المكسور . والجمع : جَبائرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ‏ المسح على الجبيرة ‏
    • ‏ الجبيرة مفرد جبائر ؛ ما يشد من العصائب والعيدان على العضو المكسور , والمسح يكون بإمرار اليد المبتلة بالماء عليها لتعذر وصول الماء إلى العضو المكسور في الوضوء ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. جبل
    • " الجَبَل : اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال من الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب ، وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنان والقُور والأَكَم ، والجمع أَجْبُل وأَجْبال وجِبال .
      وأَجْبَل القومُ : صاروا إِلى الجَبَل .
      وتَجَبَّلوا : دَخَلوا في الجَبَل ؛ واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال : وجَبَلاً ، طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر ، أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ ، الدَّهَر وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه .
      ابن الأَعرابي : أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل ، وهو العريض الطويل ، وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً من الرَّمْل ، وهو الدقيق الطويل .
      وجَبْلة الجَبَل وجَبَلته : تأْسيس خِلْقته التي جُبِل وخُلِق عليها .
      وأَجْبَل الحافرُ : انتهى إِلى جَبَل .
      وأَجْبَل القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب ؛ قال الأَعْشَى : وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ ، كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَن وفي حديث عكرمة : أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال له عكرمة : ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت ، من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْضى إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل .
      وسأَلته فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال ابن سيده : هكذا حكاه وإِنما المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته .
      الفراء : الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم .
      وأَجْبَل الشاعرُ : صَعُب عليه القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه ، وهو منه .
      وابْنَة الجَبَل : الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد لسَدُوس بن ضباب : إِني إِلى كل أَيسار وبادية أَدْعُو حُبَيْشاً ، كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَل أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل ؛ قال ابن بري : ابنة الجَبَل تَنْطلق على عِدَّة معان : أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحاً لسرعة إِجابته كما ، قال سدوس بن ضباب ، وأَنشد البيت : كما تدعى ابنة الجَبَل ؛ وبعده : إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه ، عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِ ؟

      ‏ قال : ومثله قول الآخر : كأَني ، إِذ دَعَوْت بَني سُلَيْمٍ دَعَوْتُ بِدَعْوَتي لَهُمُ الجِبال ؟

      ‏ قال : وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَة المتابع الذي لا رَأْيَ له .
      وفي بعض الأَمثال : كُنْتَ الجَبَل مَهْما يُقَلْ تَقُلْ .
      وابنة الجَبَل : الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل ؛ وعليه قول الكميت : فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً ، يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَ ؟

      ‏ قال : وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجيب الراقي .
      وابنة الجَبَل : القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنها من شجر الجبل ؛ قال ابن بري : أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره : لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُه أُمّ ثَلاثينَ ، وابنة الجَبَل ابنة الجَبَل : القَوْسُ ، والعِطاف السيف ، كما يقال له الرِّداء ؛

      قال : وعليه قول الآخر : ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ ، لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَف ورجل مَجْبُول : عظيم ، على التشبيه بالجَبَل .
      وجَبْلة الأَرض : صَلابتها .
      والجُبْلة ، بالضم : السَّنام .
      والجَبْل : السَّاحَة ؛ قال كثيِّر عزة : وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً ، وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْلا والجمع أُجْبُل وجُبُول .
      وجَبَل اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهم ويجْبُلهم : خَلَقَهم .
      وجَبَله على الشيء : طَبَعه .
      وجُبِل الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه .
      وجِبْلة الشيء : طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه .
      وجُبْلته وجَبْلته ، بالفتح ؛ عن كراع : خَلْقُه .
      وقال ثعلب : الجَبْلة الخِلْقة ، وجمعها جبال ، قال : والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون ، وهذا نص قوله .
      التهذيب في قولهم : أَجَنَّ اللهِ جِباله ، قال الأَصمعي : معناه أَجَنَّ الله جِبْلَته أَي خِلْقته ، وقال غيره : أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال التي يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ .
      وفي حديث الدعاء : أَسأَلك من خيرها وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه .
      والجِبْلة ، بالكسر : الخِلْقة ؛ قال قيس بن الخَطِيم : بين شُكُول النِّساء خِلقَتُها قَصْدٌ ، فلا جبْلَةٌ ولا قَضَف ؟

      ‏ قال : الشُّكُول الضُّروب ؛ قال ابن بري : الذي في شعر قيس بن الخَطِيبم جَبْلة ، بالفتح ، قال : وهو الصحيح ، قال : وهو اسم الفاعل من جَبِل يَجْبَل فهو جَبِل وجَبْل إِذا غَلُظ ، والقَضَف : الدِّقَّة وقلة اللحم ، والجَبْلة : الغليظة ؛ يقال : جَبِلَتْ فهي جَبِلة وجَبْلة .
      وثوب جَيِّد الجِبْلة أَي الغَزْل والنسج والفَتْل .
      ورجل مَجْبول : غليظ الجِبْلة .
      وفي حديث ابن مسعود : كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً ؛ المجبول المجتمع الخَلْق ، والجَبِل من السِّهامِ : الجافي البَرْي ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد الكميت في ذكر صائد : وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ ، بلا حظْوةٍ منها ، ولا مُصْفَحٍ جَبِل والجَبْلُ : الضَّخْم ؛ قال أَبو الأَسود العجلي : عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ ، وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْل والجِبْلة والجُبْلة والجِبِلُّ والجِبِلَّة والجَبِيل والجَبْل والجُبْل والجُبُلُّ والجِبْلُ ، كل ذلك : الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس .
      وحَيٌّ جِبْلٌ : كثير ؛ قال أَبو ذؤيب : مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها جِهاراً ، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْل أَي الكثير .
      يقول : الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم ؛ قال ابن بري : ويروى الجُبْل ، بضم الجيم ، قال : وكذا رواه أَبو عبيدة .
      الأَصمعي : الجُبْل والعُبْر الناس الكثير .
      وقول الله عز وجل : ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً ؛ يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو ، وجُبُلاً عن الكسائي ، وجِبْلاً عن الأَعرج وعيسى بن عمر ، وجِبِلاًّ ، بالكسر والتشديد ، عن الحسن وابن أَبي إِسحق ، قال : ويجوز أَيضاً جِبَل ، بكسر الجيم وفتح الباء ، جمع جِبْلة وجِبَل وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً .
      قال أَبو الهيثم : جُبْل وجُبُلٌ وجِبْل وجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ ، قال : وجَبِيلٌ وجِبِلَّة لغات كلها .
      والجِبِلَّة : الخِلْقة .
      وفي التنزيل العزيز : والجِبِلَّة الأَوَّلين ؛ وقرأَها الحسن بالضم ، والجمع الجِبِلاَّت .
      التهذيب :، قال الكسائي الجِبِلَّة والجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت ، وقال في قوله : ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً ، قال : فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثال قَبيل وقُبُلاً ، ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ .
      الليث : الجَبْل الخَلْق ، جَبَلهم الله فهم مجبولون ، وأَنشد : بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِلا أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم .
      وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة .
      والجُبْل : الشجر اليابس .
      ومالٌ جِبْلٌ : كثير ؛ قال الشاعر : وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْل منا غلام ، كان غير وَغْل ، حتى افتدى منه بمال جِبْ ؟

      ‏ قال : وروي بيت أَبي ذؤيب : ويستمتعن بالأَنَس الجِبْل وقال : الأَنَسُ الإِنْس ، والجِبْل الثير .
      وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير .
      والجَبُولاء : العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء .
      والجَبْلة والجِبْلة : الوجه ، وقيل ما استقبلك ، وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته .
      ورجل جَبْل الوجه : غليظ بشرة الوجه .
      ورجل جَبْل الرأْس : غليظ جِلْدة الرأْس والعظام ؛ قال الراجز : إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَدّ بِمَقْذَف باقٍ على المردّ

      ويقال : أَنت جَبِل وجَبْل أَي قبيح .
      والمُجْبِل في المنع .
      ( قوله « والمجبل في المنع » هكذا في الأصل ، وعبارة شرح القاموس : ومن المجاز الاجبال المنع ، ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا ).
      الجوهري : ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة .
      وامرأَة مِجْبال أَي غليظة الخَلْق .
      وشيء جَبِل ، بكسر الباء ، أَي غليظ جاف ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي المثلم : صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِل ورجُل جَبِيل الوجْه : قبيحه ، وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام .
      ويقال : فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً ، وعِزُّ فلان يَزْحَم الجِبالَ ؛

      وأَنشد : أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ ، من العِزِّ ، يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا ؟ وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة .
      والجَبْل : القَدَح العظيم ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وأَجْبَلْته وجَبَلْته أَي أَجْبَرْته .
      والجَبَلان : جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى .
      وجبَلَة ابن الأَيْهَم : آخر ملوك غَسان .
      وجَبَلٌ وجُبَيْلٌ وجَبَلة : أَسماء .
      ويوم جَبَلة : معروف .
      وجَبَلة : موضع بنجد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. جبش
    • المفضل : الجَبِيشُ والجَمِيشُ الرَّكَبُ المَحْلُوق .

    المعجم: لسان العرب

  19. جبز
    • " الجِبْزُ من الرجال : الكَزُّ الغليظ .
      والجِبْزُ ، بالكسر : اللئيم البخيل ، وقيل : الضعيف ؛ وقد ذكره رؤبة في قصيدته الزائية : وكُرَّزٍ يَمْشي بَطِينَ الكُرْزِ أَجْرَدَ ، أَو جَعْدَ اليَدَيْنِ جِبْزِ والجَبِيز : الخُبْزُ اليلبس .
      وجاء بخبزته جَبِيزاً أَي فَطِيراً .
      وأَكلت خبزاً جَبِيزاً أَي يابساً قَفاراً .
      وجَبَزَ له من ماله جَبْزَةً : قطع له منه قطعة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. جبس
    • " الجِبْسُ : الجَبانُ الفَدْمُ ، وقيل : الضعيف اللئيم ، وقيل : الثقيل الذي لا يجيب إِلى خير ، والجمع أَجْباسٌ وجُبُوسٌ .
      والأَجْبَسُ : الجبان الضعيف كالجِبْسِ ؛ قال بشر بن أبي خازم : على مِثلِها آتي المَهالِكِ واحِداً ، إِذا خامَ عن طُولِ السُّرَى كلُّ أَجْبَسِ والجِبْسُ : الرَّديءُ الدَّنِيءُ الجَبانُ ؛ قال الراجز : خِمْسٌ إِذا سار به الجِبْسُ بكى

      ويقال : هو ولد زِنْيَة .
      والجِبْسُ : هو الجامد من كل شيء الثقيل الروح والفاسق .
      ويقال : إِنه لجِبْسٌ من الرجال إِذا كان عَيِيّاً .
      والجِبْسُ : من أَولاد الدِّبَبَة .
      والجِبسُ : الذي يبنى به ؛ عن كراع .
      والتَّجَبُّسُ : التبختر ؛ قال عمر بن لجَإٍ : تَمْشِي إِلى رِواءِ عاطِناتها تَجَبُّسَ العانِسِ في رَيْطاتِها أَبو عبيد : تَجَبَّسَ في مشيه تَجَبُّساً إِذا تبختر .
      والمَجْبُوسُ : الذي يؤتى طائعاً .
      ابن الأَعرابي : المَجْبُوسُ والجَبِيسُ نعت الرجل المأْبون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. جبر
    • " الجَبَّارُ : الله عز اسمه القاهر خلقه على ما أَراد من أَمر ونهي .
      ابن الأَنباري : الجبار في صفة الله عز وجل الذي لا يُنالُ ، ومنه جَبَّارُ النخل .
      الفرّاء : لم أَسمع فَعَّالاً من أَفعل إِلا في حرفين وهو جَبَّار من أَجْبَرْتُ ، ودَرَّاك من أَدركْتُ ، قال الأَزهري : جعل جَبَّاراً في صفة الله تعالى أَو في صفة العباد من الإِجْبار وهو القهر والإِكراه لا من جَبَرَ .
      ابن الأَثير : ويقال جَبَرَ الخلقَ وأَجْبَرَهُمْ ، وأَجْبَرَ أَكْثَرُ ، وقيل : الجَبَّار العالي فوق خلقه ، وفَعَّال من أَبنية المبالغة ، ومنه قولهم : نخلة جَبَّارة ، وهي العظيمة التي تفوت يد المتناول .
      وفي حديث أَبي هريرة : يا أَمَةَ الجَبَّار إِنما أَضافها إِلى الجبار دون باقي أَسماء الله تعالى لاختصاص الحال التي كانت عليها من إِظهار العِطْرِ والبَخُورِ والتباهي والتبختر في المشي .
      وفي الحديث في ذكر النار : حتى يضع الجَبَّار فيها قَدَمَهُ ؛ قال ابن الأَثير : المشهور في تأْويله أَن المراد بالجبار الله تعالى ، ويشهد له قوله في الحديث الآخر : حتى يضع فيها رب العزة قدمه ؛ والمراد بالقدم أَهل النار الذين قدَّمهم الله لها من شرار خلقه كما أَن المؤمنين قَدَمُه الذين قدَّمهم إِلى الجنة ، وقيل : أَراد بالجبار ههنا المتمرد العاتي ، ويشهد له قوله في الحديث الآخر : إِن النار ، قالت : وُكّلْتُ بثلاثة : بمن جعل مع الله إِلهاً آخر ، وبكل جَبَّار عنيد ، وبالمصوِّرين .
      والجَبَّارُ : المتكبر الذي لا يرى لأَحد عليه حقّاً .
      يقال : جَبَّارٌ بَيِّنُ الجَبَرِيَّة والجِبِرِيَّة ، بكسر الجيم والباء ، والجَبْرِيَّةِ والجَبْرُوَّةِ والجَبَرُوَّةِ والجُبُرُوتِ والجَبَرُوتِ والجُبُّورَةِ والجَبُّورَة ، مثل الفَرُّوجة ، والجِبْرِياءُ والتَّجْبَارُ : هو بمعنى الكِبْرِ ؛

      وأَنشد الأحمر لمُغَلِّسِ بن لَقِيطٍ الأَسَدِيّ يعاتب رجلاً كان والياً على أُوضَاخ : فإِنك إِنْ عادَيْتَني غَضِبِ الحصى عَلَيْكَ ، وذُو الجَبُّورَةِ المُتَغَطْرفُ يقول : إِن عاديتني غضب عليك الخليقة وما هو في العدد كالحصى .
      والمتغطرف : المتكبر .
      ويروى المتغترف ، بالتاء ، وهو بمعناه .
      وتَجَبَّرَ الرجل : تكبر .
      وفي الحديث : سبحان ذي الجَبَرُوت والمَلَكُوت ؛ هو فَعَلُوتٌ من الجَبْر والقَهْرِ .
      وفي الحديث الآخر : ثم يكون مُلْكٌ وجَبَرُوتٌ أَي عُتُوٌّ وقَهْرٌ .
      اللحياني : الجَبَّار المتكبر عن عبادة الله تعالى ؛ ومنه قوله تعالى : ولم يكن جَبَّاراً عَصِيّاً ؛ وكذلك قول عيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ولم يجعلني جباراً شقيّاً ؛ أَي متكبراً عن عبادة الله تعالى .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حضرته امرأَة فأَمرها بأَمر فَتَأَبَّتْ ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : دَعُوها فإِنها جَبَّارَة أَي عاتية متكبرة .
      والجِبِّيرُ ، مثال الفِسِّيق : الشديد التَّجَبُّرِ .
      والجَبَّارُ من الملوك : العاتي ، وقيل : كُلُّ عاتٍ جَبَّارٌ وجِبِّيرٌ .
      وقَلْبٌ جَبَّارٌ : لا تدخله الرحمة .
      وقَلْبٌ جَبَّارٌ : ذو كبر لا يقبل موعظة .
      ورجل جَبَّار : مُسَلَّط قاهر .
      قال الله عز وجل : وما أَنتَ عليهم بِجَبَّارٍ ؛ أَي بِمُسَلَّطٍ فَتَقْهَرَهم على الإِسلام .
      والجَبَّارُ : الذي يَقْتُلُ على الغَضَبِ .
      والجَبَّارُ : القَتَّال في غير حق .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ؛ وكذلك قول الرجل لموسى في التنزيل العزيز : إِن تُرِيدُ إِلا أَن تكونَ جَبَّاراً في الأَرض ؛ أَي قتَّالاً في غير الحق ، وكله راجع إِلى معنى التكبر .
      والجَبَّارُ : العظيمُ القَوِيُّ الطويلُ ؛ عن اللحياني :، قال الله تعالى : إِن فيها قوماً جَبَّارِينَ ؛ قال اللحياني : أَراد الطُّولَ والقوّة والعِظَمَ ؛ قال الأَزهري : كأَنه ذهب به إِلى الجَبَّار من النخيل وهو الطويل الذي فات يَدَ المُتَناول .
      ويقال : رجل جَبَّار إِذا كان طويلاً عظيماً قويّاً ، تشبيهاً بالجَبَّارِ من النخل .
      الجوهري : الجَبَّارُ من النخل ما طال وفات اليد ؛ قال الأَعشى : طَرِيقٌ وجَبَّارٌ رِواءٌ أُصُولُه ، عليه أَبابِيلٌ من الطَّيْرِ تَنْعَبُ ونخلة جَبَّارَة أَي عظيمة سمينة .
      وفي الحديث : كَثافَةُ جلد الكافر أَربعون ذراعاً بذراع الجَبَّار ؛ أَراد به ههنا الطويل ، وقيل : الملك ، كما يقال بذراع الملك ، قال القتيبي : وأَحسبه مَلِكاً من ملوك الأَعاجم كان تام الذراع .
      ابن سيده : ونخلة جَبَّارة فَتِيَّة قد بلغت غاية الطول وحملت ، والجمع جَبَّار ؛

      قال : فاخِراتٌ ضُلُوعها في ذُراها ، وأَنَاضَ العَيْدانُ والجَبَّارُ وحكى السيرافي : نخلة جَبَّارٌ ، بغير هاء .
      قال أَبو حنيفة : الجَبَّارُ الذي قد ارتقي فيه ولم يسقط كَرْمُه ، قال : وهو أَفْتَى النخل وأَكْرَمُه .
      قال ابن سيده : والجَبْرُ المَلِكُ ، قال : ولا أَعرف مم اشتق إِلا أَن ابن جني ، قال : سمي بذلك لأَنه يَجْبُر بِجُوده ، وليس بِقَوِيٍّ ؛ قال ابن أَحمر : اسْلَمْ بِراوُوقٍ حُيِيتَ به ، وانْعمْ صَباحاً أَيُّها الجَبْر ؟

      ‏ قال : ولم يسمع بالجَبْرِ المَلِكِ إِلا في شعر ابن أَحمر ؛ قال : حكى ذلك ابن جني ، قال : وله في شعر ابن أَحمر نظائر كلها مذكور في مواضعه .
      التهذيب : أَبو عمرو : يقال لِلْمَلِك جَبْرٌ .
      قال : والجَبْرُ الشُّجاعُ وإِن لم يكن مَلِكاً .
      وقال أَبو عمرو : الجَبْرُ الرجل ؛

      وأَنشد قول ابن أَحمر : وانْعمْ صَباحاً أَيُّها الجَبْرُ أَي أَيها الرجل .
      والجَبْرُ : العَبْدُ ؛ عن كراع .
      وروي عن ابن عباس في جبريل وميكائيل : كقولك عبدالله وعبد الرحمن ؛ الأَصمعي : معنى إِيل هو الربوبية فأُضيف جبر وميكا إِليه ؛ قال أَبو عبيد : فكأَنَّ معناه عبد إِيل ، رجل إِيل .
      ويقال : جبر عبد ، وإِيل هو الله .
      الجوهري : جَبْرَئيل اسم ، يقال هو جبر أُضيف إِلى إِيل ؛ وفيه لغات : جَبْرَئِيلُ مثال جَبْرَعِيل ، يهمز ولا يهمز ؛

      وأَنشد الأَخفش لكعب ابن مالك : شَهِدْنا فما تَلْقى لنا من كَتِيبَةٍ ، يَدَ الدَّهرِ ، إِلا جَبْرَئِيلٌ أَمامُه ؟

      ‏ قال ابن بري : ورفع أَمامها على الإِتباع بنقله من الظروف إِلى الأَسماء ؛ وكذلك البيت الذي لحسان شاهداً على جبريل بالكسر وحذف الهمزة فإِنه ، قال : ويقال جِبريل ، بالكسر ؛ قال حسان : وجِبْرِيلٌ رسولُ اللهِ فِينا ، ورُوحُ القُدْسِ ليسَ له كِفاءٌ وجَبْرَئِل ، مقصور : مثال جَبْرَعِلٍ وجَبْرِين وجِبْرِين ، بالنون .
      والجَبْرُ : خلاف الكسر ، جَبَر العظم والفقير واليتيم يَجْبُرُه جَبْراً وجُبُوراً وجِبَارَةٍ ؛ عن اللحياني .
      وجَبَّرَهُ فَجَبر يَجْبُرُ جَبْراً وجُبُوراً وانْجَبَرَ واجْتَبَر وتَجَبَّرَ .
      ويقال : جَبَّرْتُ الكَسِير أُجَبِّره تَجْبيراً وجَبَرْتُه جَبْراً ؛

      وأَنشد : لها رِجْلٌ مجَبَّرَةٌ تَخُبُّ ، وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها وجاحُ

      ويقال : جَبَرْتُ العظم جَبْراً وجَبَرَ العظمُ بنفسه جُبُوراً أَي انجَبَر ؛ وقد جمع العجاج بين المتعدي واللازم فقال : قد جَبَر الدِّينَ الإِلهُ فَجَبَرْ واجْتَبَر العظم : مثل انْجَبَر ؛ يقال : جَبَرَ اللهُ فلاناً فاجْتَبَر أَي سدّ مفاقره ؛ قال عمرو بن كلثوم : مَنْ عالَ مِنَّا بَعدَها فلا اجْتَبَرْ ، ولا سَقَى الماءَ ، ولا راءَ الشَّجَرْ معنى عال جار ومال ؛ ومنه قوله تعالى : ذلك أدنى أَن لا تعولوا ؛ أَي لا تجوروا وتميلوا .
      وفي حديث الدعاء : واجْبُرْني واهدني أَي أَغنني ؛ من جَبَرَ الله مصيبته أَي رَدَّ عليه ما ذهب منه أَو عَوَّضَه عنه ، وأَصله من جَبْرِ الكسر .
      وقِدْرٌ إِجْبارٌ : ضدّ قولهم قِدْرٌ إِكْسارٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منه جابراً في نفسه ، أَو أَرادوا جمع قِدْرٍ جَبْرٍ وإِن لم يصرحوا بذلك ، كم ؟

      ‏ قالوا قِدْرٌ كَسْرٌ ؛ حكاها اللحياني .
      والجَبائر : العيدان التي تشدّها على العظم لتَجْبُرَه بها على استواء ، واحدتها جِبارَة وجَبِيرةٌ .
      والمُجَبِّرُ : الذي يَجْبُر العظام المكسورة .
      والجِبارَةُ والجَبيرَة : اليارَقَةُ ، وقال في حرف القاف : اليارَقُ الجَبِيرَةُ والجِبارَةُ والجبيرة أَيضاً : العيدان التي تجبر بها العظام .
      وفي حديث عليّ ، كرّم الله تعالى وجهه : وجَبَّار القلوب على فِطِراتِها ؛ هو من جبر العظم المكسور كأَنه أَقام القلوب وأَثبتها على ما فطرها عليه من معرفته والإِقرار به شقيها وسعيدها .
      قال القتيبي : لم أَجعله من أَجْبَرْتُ لأَن أَفعل لا يقال فيه فَعَّال ، قال : يكون من اللغة الأُخْرَى .
      يقال : جَبَرْت وأَجْبَرَتُ بمعنى قهرت .
      وفي حديث خسف جيش البَيْدَاء : فيهم المُسْتَبْصِرُ والمَجْبُور وابن السبيل ؛ وهذا من جَبَرْتُ لا أَجْبَرْتُ .
      أَبو عبيد : الجَبائر الأَسْوِرَة من الذهب والفضة ، واحدتها جِبَارة وجَبِيرَةٌ ؛ وقال الأَعشى : فَأَرَتْكَ كَفّاً في الخِضَا بِ ومِعصماً ، مِثْلَ الجِبَارَهْ وجَبَرَ الله الدين جَبْراً فَجَبَر جُبُوراً ؛ حكاها اللحياني ، وأَنشد قول العجاج : قَدْ جَبَرَ الدِّينَ الإِلهُ فجبَرْ والجَبْرُ أَن تُغْنِيَ الرجلَ من الفقر أَو تَجْبُرَ عظمَه من الكسر .
      أَبو الهيثم : جَبَرْتُ فاقةَ الرجل إِذا أَغنيته .
      ابن سيده : وجَبَرَ الرجلَ أَحسن إِليه .
      قال الفارسي : جَبَرَه أَغناه بعد فقر ، وهذه أَليق العبارتين .
      وقد استَجْبَرَ واجْتَبَرَ وأَصابته مصيبة لا يَجْتَبِرُها أَي لا مَجْبَرَ منها .
      وتَجَبَّرَ النبتُ والشجر : اخْضَرَّ وأَوْرَقَ وظهرت فيه المَشْرَةُ وهو يابس ، وأَنشد اللحياني لامرئ القيس : ويأْكُلْنَ من قوٍّ لَعَاعاً وَرِبَّةً ، تَجَبَّرَ بعدَ الأَكْلِ ، فَهْوَ نَمِيصُ قوّ : موضع .
      واللعاع : الرقيق من النبات في أَوّل ما ينبت .
      والرِّبَّةُ : ضَرْبٌ من النبات .
      والنَّمِيصُ : النبات حين طلع ورقة ؛ وقيل : معنى هذا البيت أَنه عاد نابتاً مخضرّاً بعدما كان رعي ، يعني الرَّوْضَ .
      وتَجَبَّرَ النبت أَي نبت بعد الأَكل .
      وتَجَبَّر النبت والشجر إِذا نبت في يابسه الرَّطْبُ .
      وتَجَبَّرَ الكَلأُ أُكل ثم صلح قليلاً بعد الأَكل .
      قال : ويقال للمريض : يوماً تراه مُتَجَبِّراً ويوماً تَيْأَسُ منه ؛ معنى قوله متجبراً أَي صالح الحال .
      وتَجَبَّرَ الرجُل مالاً : أَصابه ، وقيل : عاد إِليه ما ذهب منه ؛ وحكى اللحياني : تَجَبَّرَ الرجُل ، في هذا المعنى ، فلم يُعَدِّه .
      التهذيب : تَجَبَّر فلان إِذا عاد إِليه من ماله بعضُ ما ذهب .
      والعرب تسمي الخُبْزَ جابِراً ، وكنيته أَيضاً أَبو جابر .
      ابن سيده : وجابرُ بنُ حَبَّة اسم للخبز معرفة ؛ وكل ذلك من الجَبْرِ الذي هو ضد الكسر .
      وجابِرَةُ : اسم مدينة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كأَنها جَبَرَتِ الإِيمانَ .
      وسمي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، المدينة بعدة أَسماء : منها الجابِرَةُ والمَجْبُورَةُ .
      وجَبَرَ الرجلَ على الأَمر يَجْبُرُه جَبْراً وجُبُوراً وأَجْبَرَه : أَكرهه ، والأَخيرة أَعلى .
      وقال اللحياني : جَبَرَه لغة تميم وحدها ؛ قال : وعامّة العرب يقولون : أَجْبَرَهُ .
      والجَبْرُ : تثبيت وقوع القضاء والقدر .
      والإِجْبارُ في الحكم ، يقال : أَجْبَرَ القاضي الرجلَ على الحكم إِذا أَكرهه عليه .
      أَبو الهيثم : والجَبْرِيَّةُ الذين يقولون أَجْبَرَ اللهُ العبادَ على الذنوب أَي أَكرههم ، ومعاذ الله أَن يُكره أَحداً على معصيته ولكنه علم ما العبادُ .
      وأَجْبَرْتُهُ : نسبته إلى الجَبْرِ ، كما يقال أَكفرته : نسبته إِلى الكُفْرِ .
      اللحياني : أَجْبَرْتُ فلاناً على كذا فهو مُجْبَرٌ ، وهو كلام عامّة العرب ، أَي أَكرهته عليه .
      وتميم تقول : جَبَرْتُه على الأَمر أَجْبرُهُ جَبْراً وجُبُوراً ؛ قال الأَزهري : وهي لغة معروفة .
      وكان الشافعي يقول : جَبَرَ السلطانُ ، وهو حجازي فصيح .
      وقيل للجَبْرِيَّةِ جَبْرِيَّةٌ لأَنهم نسبوا إِلى القول بالجَبْرِ ، فهما لغتان جيدتان : جَبَرْتُه وأَجْبَرْته ، غير أَن النحويين استحبوا أَن يجعلوا جَبَرْتُ لجَبْرِ العظم بعد كسره وجَبْرِ الفقير بعد فاقته ، وأَن يكون الإِجْبارُ مقصوراً على الإِكْراه ، ولذلك جعل الفراء الجَبَّارَ من أَجْبَرْتُ لا من جَبَرْتُ ، قال : وجائز أَن يكون الجَبَّارُ في صفة الله تعالى من جَبْرِه الفَقْرَ بالغِنَى ، وهو تبارك وتعالى جابر كل كسير وفقير ، وهو جابِرُ دِينِه الذي ارتضاه ، كما ، قال العجاج : قد جَبَرَ الدينَ الإِلهُ فَجَبَرْ والجَبْرُ : خلافُ القَدَرِ .
      والجبرية ، بالتحريك : خلاف القَدَرِيَّة ، وهو كلام مولَّد .
      وحربٌ جُبَارٌ : لا قَوَدَ فيها ولا دِيَةَ .
      والجُبَارُ من الدَّمِ : الهَدَرُ .
      وفي الحديث : المَعْدِنُ جُبَارٌ والبِئْرُ جُبَارٌ والعَجْماءُ جُبَارٌ ؛

      قال : حَتَمَ الدَّهْرُ علينا أَنَّهُ ظَلَفٌ ، ما زال منَّا ، وجُبَار وقال تَأَبَّط شَرّاً : بِهِ من نَجاءِ الصَّيْفِ بِيضٌ أَقَرَّها جُبَارٌ ، لِصُمِّ الصَّخْرِ فيه قَراقِرُ جُبَارٌ يعني سيلاً .
      كُلُّ ما أَهْلَكَ وأَفْسَدَ : جُبَارٌ .
      التهذيب : والجُبارُ الهَدَرُ .
      يقال : ذهب دَمُه جُبَاراً .
      ومعنى الأَحاديث : أَن تنفلت البهيمة العجماء فتصيب في انفلاتها إِنساناً أَو شيئاً فجرحها هدَر ، وكذلك البئر العادِيَّة يسقط فيها إِنسان فَيَهْلِكُ فَدَمُه هَدَرٌ ، والمَعْدِن إِذا انهارَ على حافره فقتله فدمه هدر .
      وفي الصحاح : إِذا انهار على من يعمل فيه فهلك لم يؤخذ به مُستَأْجرُه .
      وفي الحديث : السائمةُ جُبَار ؛ أَي الدابة المرسَلة في رعيها .
      ونارُ إِجْبِيرَ ، غير مصروف : نار الحُباحِبِ ؛ حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني .
      وجُبَارٌ : اسم يوم الثلاثاء في الجاهلية من أَسمائهم القديمة ؛

      قال : أُرَجِّي أَنْ أَعِيشَ ، وأَنَّ يَوْمِي بِأَوَّلَ أَو بِأَهْوَنَ أَو جُبَارِ أَو التَّالي دُبارِ ، فإِنْ يَفُتْني ، فمُؤنِس أَو عَرُوبةَ أَو شِيَارِ الفراء عن المُفَضَّل : الجُبَارُ يوم الثلاثاء .
      والجَبَارُ : فِناءُ الجَبَّان .
      والجِبَارُ : الملوك ، وقد تقدّمَ بذراعِ الجَبَّار .
      قيل : الجَبَّارُ المَلِكُ واحدهم جَبْرٌ .
      والجَبَابِرَةُ : الملوك ، وهذا كما يقال هو كذا وكذا ذراعاً بذراع الملك ، وأَحسبه ملكاً من ملوك العجم ينسب إِليه الذراع .
      وجَبْرٌ وجابِرٌ وجُبَيْرٌ وجُبَيْرَةُ وجَبِيرَةُ : أَسماء ، وحكى ابن الأَعرابي : جِنْبَارٌ من الجَبْرِ ؛ قال ابن سيده : هذا نص لفظه فلا أَدري من أَيِّ جَبْرٍ عَنَى ، أَمن الجَبْرِ الذي هو ضدّ الكسر وما في طريقه أَم من الجَبْرِ الذي هو خلاف القَدَرِ ؟، قال : وكذلك لا أَدري ما جِنْبَارٌ ، أَوَصْفٌ أَم عَلَم أَم نوع أَم شخص ؟ ولولا أَنه ، قال جِنْبَارٌ ، من الجَبْرِ لأَلحقته بالرباعي ولقلت : إِنها لغة في الجِنبَّارِ الذي هو فرخ الحُبَارَى أَو مخفف عنه ، ولكن قوله من الجَبْرِ تصريحٌ بأَنه ثلاثي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جبيز في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأصمعي: الجِبْزُ بالكسر: البخيل. والجَبيزُ: الخبزُ اليابس.
تاج العروس

الجِبْز بالكسر من الرِّجال : الكَزُّ الغليظ وقيل : هو البخيل وقيل : هو الضَّعيف وقيل : هو اللَّئيم . وقد ذكره رُؤْبةُ في شِعره :

وكُرَّز يَمْشِي بَطينَ الكُرْزِ ... أَحْرَدَ أو جَعْدِ اليدَيْنِ جِبْزِ هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ وقال الصَّاغانِيّ : وبين مَشْطُورَيْه مَشْطُوران وهما :

لا يَحْذَرُ الكَيَّ بذاكَ الكَنْزِ ... وكلُّ مِخْلافِ ومُكْلَئِزِّ والجَبيزُ كأمير : الخُبْزُ الفَطير يقال : جاءَ بخُبزَتِه جَبيزاً أي فَطيراً أو هو اليابسُ القَفَار يقال : أكلت جَبُزَ الخُبْز ككَرُم . عن ابْن الأَعْرابِيّ : جَبَزَ له من مالِه جَبْزَةً : قَطَعَ له منه قِطعةً كذا في اللِّسان . والجَأْبَزَةُ بالهمزة : الفِرارُ والسَّعْيُ وقد جَأْبَزَ جَأْبَزةً . نقله الصَّاغانِيّ

لسان العرب
الجِبْزُ من الرجال الكَزُّ الغليظ والجِبْزُ بالكسر اللئيم البخيل وقيل الضعيف وقد ذكره رؤبة في قصيدته الزائية وكُرَّزٍ يَمْشي بَطِينَ الكُرْزِ أَجْرَدَ أَو جَعْدَ اليَدَيْنِ جِبْزِ والجَبِيز الخُبْزُ اليلبس وجاء بخبزته جَبِيزاً أَي فَطِيراً وأَكلت خبزاً جَبِيزاً أَي يابساً قَفاراً وجَبَزَ له من ماله جَبْزَةً قطع له منه قطعة عن ابن الأَعرابي
الرائد
* جبز يجبز: جبزا. له من ماله أو نحوه: قطع شيئا منه.
الرائد
* جبز يجبز: جبازة. الخبز: كان جبيزا. (*ر.*©جبيز©).
الرائد
* جبز. 1-رجل غليظ. 2-بخيل. 3-ضعيف. 4-لئيم.
الرائد
* جبيز. 1-خبز فطير. 2-خبز يابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: