وصف و معنى و تعريف كلمة جبين:


جبين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح جبين في معاجم اللغة العربية:



جبين

جذر [جبن]

  1. جَبين: (اسم)
    • الجمع : أَجْبُنٌ ، و أَجْبِنَةٌ ، و جُبُنٌ
    • الجَبِينُ : ما فوق : الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها
    • أمرٌ يندى له الجبينُ : أمر يثير الاشمئزاز ، أمر مُخْزٍ ، مُخجِل ،
    • عالي الجبين / مرفوع الجبين : كريم الأصل رفيع القدر ،
    • عَرَقُ الجبين : جُهْدٌ وكَدٌّ ، ومشقّة ، اعتمادٌ على النفس ،
    • عفَّر جبينَه : خضَع وذلّ ،
    • ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين : لا يمكن تغيير ما قدَّره الله ،
    • مطبوع على الجبين / مكتوب على الجبين : محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره
  2. ‏جبين‏: (مصطلحات)
    • ما فوق الصدغ عن يمين ويسار الجبهة ‏ . ( فقهية )
  3. أَجْبَاء: (اسم)
    • أَجْبَاء : جمع جِبَى
  4. أَجْبان: (اسم)

    • أَجْبان : جمع جُبْن ، جُبُن
  5. أجْباء: (اسم)
    • أجْباء : جمع جَبَا
  6. أجبان: (اسم)
    • أجبان : جمع جُبن
  7. جَبَنَ: (فعل)
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان
    • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  8. جَبَى: (فعل)
    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ
    • جبَى الضَّرائبَ ونحوَها : جباها ، جمعها من المكلَّفين ، حصَّلها ، استوفاها
    • جَبَى الْمَاءَ : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ


  9. جَبُنَ: (فعل)
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان
    • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ ، خَافَ ، هَابَ ، كَانَ جَبَاناً
  10. جَبَّنَ: (فعل)
    • جبَّنَ يجبِّن ، تجبينًا ، فهو مُجبِّن ، والمفعول مُجبَّن
    • جَبَّنَ الحَلِيبَ : صَيَّرَهُ جُبْناً
    • جَبَّنَ الوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ
    • جَبَّنَهُ : نَسَبَهُ إِلى الجُبْن
    • حليب مُجبَّن : لبن رائب
  11. جَبَّى: (فعل)
    • جَبَّيْتُ ، أُجَبِّي ، جَبِّ ، مصدر تَجْبِيَةٌ
    • جَبَّى الرَّجُلُ : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ رَاكِعاً
    • جَبَّى الْمُصَلِّي : سَجَدَ
    • جَبَّى : أكَبَّ على وجهِهِ ساجداً
  12. جُبَن: (اسم)
    • جُبَن : جمع جُبن
  13. جُبُن: (اسم)
    • جُبُن : جمع جَبِيْنُ


  14. جُبْن: (اسم)
    • جُبْن : جمع جُبْنة ، جُبُنة ، جُبُنَّة
  15. جُبن: (اسم)
    • الجمع : أجبان و جُبَن
    • الْجُبْنُ : ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة
    • مصدر جبَنَ وجبُنَ
  16. جبا: (فعل)
    • جبا يَجْبو ، اجْبُ ، جَبْوًا وجِباوةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبُوّ
    • جَبَا الماءَ : جمعه في الحَوْضِ
    • جبا المالَ ونحوَه : جمعه من المكلَّفين ، حصّله ، استوفاه
  17. الجبين: (مصطلحات)
    • ما فوق عن يمين ويسار الجبهة . ( فقهية )
,
  1. جُبْنُ
    • ـ جُبْنُ ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ : معروف .
      ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ : صارَ كالجُبْنِ .
      ـ أحمدُ بنُ مُوسَى ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ ، لأنه كان إمامَها .
      ـ رجلٌ جَبانٌ ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ : هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها , ج : جُبَناء ، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ ، وقد جَبُنَ ، جَبانَةً وجُبْناً ، وجُبُناً .
      ـ أجْبَنَهُ : وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً ، كاجْتَبَنَهُ .
      ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً : يُرْمَى به .
      ـ جَبِينانِ : حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ ، كلُّه جَبينٌ , ج : أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ .
      ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ : المَقْبَرَةُ ، والصَّحْراء ، والمَنْبِتُ الكريمُ ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ .
      ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ : اتَّخَذَهُ جُبْناً .
      ـ جَبونٌ : قرية باليمنِ .
      ـ جَبانٌ : قرية بِخوارَزْمَ . ـ هو جَبانُ الكَلْبِ : نهايَةٌ في الكَرَمِ .
      ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ : صَحابِيٌّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبِينٌ
    • جمع : أَجْبِنَةٌ . [ ج ب ن ]. ( مذ ). :- جَبِينُ الرَّجُلِ :- : هُوَ مَا بَيْنَ مَنْبَتِ شَعْرِ الرَّأْسِ وَالحَاجِبَيْنِ . :- يَسْتَطِيبُونَ الخُبْزَ الْمَعْجُونَ بِعَرَقِ جَبِينِهِمْ وَدُمُوعِ أَجْفَانِهِمْ . ( جبران خ . جبران ). :- سُلُوكٌ يَنْدَى لَهُ الجَبِينُ .

    المعجم: الغني

  3. جَبين
    • جَبين :-
      جمع أَجْبُن وأَجْبِنة وجُبُن : ما بين مَنبت الشَّعْر والحاجبين ، وهو مذكّر لا يجوز تأنيثه :- مشرق الجبين ، - { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ } :-
      • أمرٌ يندى له الجبينُ : أمر يثير الاشمئزاز ، أمر مُخْزٍ ، مُخجِل ، - عالي الجبين / مرفوع الجبين : كريم الأصل رفيع القدر ، - عَرَقُ الجبين : جُهْدٌ وكَدٌّ ، ومشقّة ، اعتمادٌ على النفس ، - عفَّر جبينَه : خضَع وذلّ ، - ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين : لا يمكن تغيير ما قدَّره الله ، - مطبوع على الجبين / مكتوب على الجبين : محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. جبين
    • ‏ هو ما فوق الصدغ عن يمين ويسار الجبهة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. جَبين
    • جبين
      1 - جبين الجبهة من الوجه ، ما فوق الصدغ ، جمع : أجبن وجبن وأجبنة . 2 - جبين : جبان . للمذكر والمؤنث .

    المعجم: الرائد

  6. الجَبِينُ
    • الجَبِينُ : ما فوق : الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها .
      وهما جَبينان . والجمع : أَجْبُنٌ ، وأَجْبِنَةٌ ، وجُبُنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جبن
    • " الجَبانُ من الرِّجالِ : الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء ، لَيْلاً كان أَو نهاراً ؛ سيبويه : والجمع جُبَناء ، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة ، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان ، وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع ، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ، ونِساء جَباناتٌ .
      وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه : وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه .
      قال عمرو ابن معديكرب ، وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً : لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها ، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها ، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها .
      وحكى سيبويه : وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له .
      وجَبَّنَه تَجْبِيناً : نسبَه إلى الجُبْن .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول : والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون ، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله .
      يقال : جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل ، وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً ، يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به ، كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها .
      وكانت العرب تقول : الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة .
      الجوهري : يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله .
      وتَجَبَّنَ الرجلُ : غلُظ .
      ابن الأَعرابي : المفضل ، قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ ؛

      وأَنشد : وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم ، وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا .
      قَذَفَتْه : أَصابتْه .
      أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ .
      الليث : اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً .
      والجَبِينُ : فوق الصدْغ ، وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها .
      ابن سيده : والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر ، وقيل : هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن ، وقيل : حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية ، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ ، قال : وبعض يقول هُما جَبينان ، قال الأَزهري : وعلى هذا كلامُ العرب .
      والجَبْهَتان : الجَبِينان .
      قال اللحياني : والجَبِينُ مذكَّر لا غير ، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن .
      والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل : الذي يؤكَل ، والواحدة من كل ذلك بالهاء (* قوله « والواحدة من كل ذلك بالهاء » هذه عبارة ابن سيده .
      وقوله « جبنة » هذه عبارة الأزهري ).
      جُبُنَّة .
      وتَجَبَّن اللَّبَنُ : صار كالجُبْن .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً ، بتشديد النون . غيره : اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً .
      الجوهري : الجُبْن هذا الذي يُؤكَل ، والجُبْنة أَخص منه ، والجُبْنُ أَيضاً : صِفة الجَبان .
      والجُبُن ، بضم الجيم والباء : لغة فيهما .
      وبعضهم يقول : جُبُنٌّ وجُبُنَّة ، بالضم والتشديد .
      وقد جَبَن الرجل ، فهو جَبان ، وجَبُنَ أَيضاً ، بالضم ، فهو جَبين .
      والجَبَّان والجَبَّانة ، بالتشديد : الصحراء ، وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه .
      وقال أَبو حنيفة : الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت ، وهي مستوية في ارتفاع ، الواحدة جَبَّانة .
      والجَبَّان : ما استوى من الأَرض في ارتفاع ، ويكون كَريمَ المَنْبت .
      وقال ابن شميل : الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه ، وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ ، ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل ، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق .
      وكلُّ صحراءَ جَبَّانة .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى جبين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَبَّنَ** - [ج ب ن]. (ف: ربا. متعد).** جَبَّنْتُ**،** أُجَبِّنُ**،** جَبِّنْ**، مص. تَجْبِينٌ. 1. "جَبَّنَ الحَلِيبَ": صَيَّرَهُ جُبْناً. 2. "جَبَّنَ الوَلَدَ" : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ.
معجم الغني
**جُبْنٌ** - [ج ب ن]. "أَكَلَ جُبْناً لَذِيذاً" : مَا جَمَدَ مِنَ اللَّبَنِ عَلَى أَسَاسِ تَحْضِيِرهِ.
معجم الغني
**جَبُنَ** - [ج ب ن]. (ف: ثلا. لازم).** جَبُنَ**،** يَجْبُنُ**، مص. جُبْنٌ، جَبَانَةٌ. "جَبُنَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تجبَّنَ يتجبَّن، تجبُّنًا، فهو مُتجبِّن • تجبَّن اللَّبَنُ: مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن. • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة. II تجبُّن [مفرد]: 1- مصدر تجبَّنَ. 2- (طب) تحوّل الأنسجة النَّخرة إلى كتلة مُحَبَّبة مُتعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة تشبه الجبن، كما يحدث في الإصابات التدرُّنيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجبين [مفرد]: 1- مصدر جبَّنَ. 2- (حي) إضافة الأنفحة إلى اللّبن لتخثيره وجعله جبنًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبَان [مفرد]: ج جُبناء، مؤ جبان وجبانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جبَنَ وجبُنَ| جبانُ الكلب: كناية عن الكرم- جبان الوجه: حَييّ. II جَبَّان [مفرد]: 1- صانع الجُبْن. 2- بائع الجُبْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبانة [مفرد]: ج جَبانات (لغير المصدر): 1- مصدر جبُنَ. 2- مؤنَّث جَبَان: خائفة| امرأةٌ جبانة: حَييَّة. II جَبَّانة [مفرد]: ج جبَّانات: مقبرة، مدفن "شيَّعوا الجنازةَ إلى الجبَّانة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبين [مفرد]: ج أَجْبُن وأَجْبِنة وجُبُن: ما بين مَنبت الشَّعْر والحاجبين، وهو مذكّر لا يجوز تأنيثه "مشرق الجبين- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}"| أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل- عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر- عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس- عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ- ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله- مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره.
المعجم الوسيط
ـُ جُبْناً: تَهَيَّبَ الإقدام على ما لا يَنْبَغي أن يُخاف.جَبُنَ: ـُ جُبْناً، وجُبُناً، وجَبَانَة: جَبَنَ. فهو وهي جَبِين، وجَبان. ويقال: جَبَانَة.أجْبَنَه: وجَدَه جَبَاناً، أو حَسِبَه جَباناً.جَبَّنَه: نَسَبَه إلى الجُبْن. وـ حَمَلَه عليه.اجْتَبَنَه: أجْبَنَه. وـ اللَّبَن: جَعَلَه جُبْناً.تَجَبَّنَ: اللَّبَن: صار كالجُبْن.التَّجَبُّن: ( في اصطلاح الأطباء ): تحوُّل الأنسجة النخِرة إلى كتلة مُحَبَّبة متلبِّكة مُتَعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة، تشبه الجُبن. وتتميَّزُ بها الإصابات التّدرّنية. ( مج ).والفَسَاد التَّجَبُّنيّ: فساد يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أو في صمغة زُهرِيَّة. ( مج ).الجَبَان: ضد الشجاع. يقال: هو جبان الوجه: حَيِيّ. وجبان الكَلْب: مِضْيَاف كريم. ( ج ) جُبَناء.الجَبَّان: الصحراء. وـ المَقْبَرَة.الجَبَّانَة: الجَبَّان. ( ج ) جَبَابِين.الجُبْنُ: ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة.الجَبِين: ما فوق الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أو شِمالها. وهما جَبينان ( ج ) أجْبُن، وأجْبِنَة، وجُبُن.المَجْبَنَة: ما يَحْمِل على الجُبْن، يقال: الولد مَجْبَنَة مَبْخَلَة.
مختار الصحاح
ج ب ن : الجُبْنُ لبن مجمد و الجُبْنَةُ أخص منه و الجُبْنُ أيضا صفة الجبان و الجُبُنُ بضمتين لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ و جُبُنَّةٌ بالضم والتشديد وقد جَبَنَ الرجل يجبن بالضم جُبْنا فهو جَبَانٌ و جَبُنَ أيضا من باب ظرف فهو جَبِينٌ وامرأة جَبَانٌ كقولهم امرأة حصان ورزان و أجْبَنَهُ وجده جبانا و جَبَّنَهُ تجبينا نسبه إلى الجُبْنِ ويقال الولد مَجْبَنَةٌ مبخلة لأنه يحب البقاء والمال لأجله و الجَبَّانُ و الجَبَّانَةُ بالتشديد الصحراء و الجَبِينُ فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة وشمالها
الصحاح في اللغة
الجُبْنُ: هذا الذي يؤكل؛ والجُبْنَةُ أخصّ منه. والجُبْنُ أيضاً صفة الجَبانِ. والجُبُنُ بضم الجيم والباء لغةٌ فيهما. وبعضهم يقول جُبُنٌ وجُبُنَّةٌ، بالضم والتشديد. وقد جَبَنَ فهو جَبانٌ، وجَبُنَ أيضاً بالضم فهو جَبينٌ. وقالوا: امرأة جَبانٌ، كما قالوا حَصانٌ ورزانٌ. وأَجْبَنْتُهُ: وجدتُهُ جَباناً. وجَبَّنْتُهُ تَجْبيناً: نسبته إلى الجُبْنِ. ويقال: الولد مَجْبَنَةٌ مَبْخَلَةٌ، لأنّه يُحَبُّ البقاءُ والمالُ لأجله. والجَبَّانُ والجَبَّانَةُ بالتشديد: الصحراء. وتَجَبَّنَ الرجل: غَلُظَ. والجَبينُ فوق الصدغ، وهما جَبينانِ عن يمين الجبهة وشمالها.
لسان العرب
الجَبانُ من الرِّجالِ الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء لَيْلاً كان أَو نهاراً سيبويه والجمع جُبَناء شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ونِساء جَباناتٌ وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه قال عمرو ابن معديكرب وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها وسأَلتُها فما أَبخَلْتها وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها وحكى سيبويه وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له وجَبَّنَه تَجْبِيناً نسبَه إلى الجُبْن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله يقال جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها وكانت العرب تقول الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة الجوهري يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله وتَجَبَّنَ الرجلُ غلُظ ابن الأَعرابي المفضل قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ وأَنشد وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا قَذَفَتْه أَصابتْه أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ الليث اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً والجَبِينُ فوق الصدْغ وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها ابن سيده والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر وقيل هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن وقيل حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ قال وبعض يقول هُما جَبينان قال الأَزهري وعلى هذا كلامُ العرب والجَبْهَتان الجَبِينان قال اللحياني والجَبِينُ مذكَّر لا غير والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل الذي يؤكَل والواحدة من كل ذلك بالهاء ( * قوله « والواحدة من كل ذلك بالهاء » هذه عبارة ابن سيده وقوله « جبنة » هذه عبارة الأزهري ) جُبُنَّة وتَجَبَّن اللَّبَنُ صار كالجُبْن قال الأَزهري وهكذا قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً بتشديد النون غيره اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً الجوهري الجُبْن هذا الذي يُؤكَل والجُبْنة أَخص منه والجُبْنُ أَيضاً صِفة الجَبان والجُبُن بضم الجيم والباء لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ وجُبُنَّة بالضم والتشديد وقد جَبَن الرجل فهو جَبان وجَبُنَ أَيضاً بالضم فهو جَبين والجَبَّان والجَبَّانة بالتشديد الصحراء وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه وقال أَبو حنيفة الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت وهي مستوية في ارتفاع الواحدة جَبَّانة والجَبَّان ما استوى من الأَرض في ارتفاع ويكون كَريمَ المَنْبت وقال ابن شميل الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل وقد تكون في القِفاف والشَّقائق وكلُّ صحراءَ جَبَّانة
الرائد
* جبن يجبن: جبنا. كان جبانا.
الرائد
* جبن يجبن: جبنا وجبنا وجبانة. كان جبانا.
الرائد
* جبن تجبينا. 1-ه: حمله على الجبن. 2-ه: نسبه إلى الجبن. 3-اللبن: حوله إلى جبن.
الرائد
* جبن. 1-مص. جبن وجبن. 2-خوف شديد وامتناع إقدام. 3-ما جمد من اللبن أقراصا.
الرائد
* جبن. ما جمد من اللبن أقراصا.ü
الرائد
* جبين. 1-الجبهة من الوجه، ما فوق الصدغ، ج أجبن وجبن وأجبنة. 2-جبان. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: