وصف و معنى و تعريف كلمة جثالقة:


جثالقة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و ثاء (ث) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جثالقة في معاجم اللغة العربية:



جثالقة

جذر [جثل]

  1. جثالِقَة: (اسم)
    • جثالِقَة : جمع جِثْليق
,
  1. جثا الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جلس على ركبتيه :-أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]- {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً}.
  2. جثل (المعجم لسان العرب)
    • "الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر: الكثيرُ الملتف،وقيل: هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر، وقيل: ما كَثُف واسْوَدَّ، وقيل: هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء.
      جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ: طال وغَلُظَ والتفَّ، وقيل: اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه.
      واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ: انتفش، وناصية جَثْلة، وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول، والاسم الجُثُولة والجَثَالة،وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة.
      وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش؛ قال الراجز: مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها،مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر، بالهمز: تنفش للنَّدَى والبرد.
      واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال.
      والمُجْثَئِلُّ: العَرِيض، والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك.
      والجُثَال: القُبَّرُ.
      واجْثَأَلَّ: انتفشت قُنْزُعَته؛ قال جَنْدَل بن المثنى: جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ،وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ،وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها.
      واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه.
      والمُجْثَئِلُّ من الرجال: المنتصب القائم.
      والجَثْلة: النَّملة السوداء، وفي المحكم: النملة العظيمة، والجمع جَثْلٌ؛

      قال: وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم،غِبَّ الهِيَاجِ، كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل.
      وثَكِلَتْكَ الجَثَل؛ قيل: الجَثَل هنا الأُم؛ عن أَبي عبيد، وقيل: قَيِّمات البيوت؛ عن ابن الأَعرابي.
      وجَثْلة الرجل: امرأَتُه.
      قال ابن سيده: وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي: إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته.
      قال ابن بري: ثَكِلَتْكَ الجَثَل، قال: هي الأُمُّ الرَّعْناء، وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل.
      وجَثَلَتْه الريحُ: كجَفَلَتْه سواءً.
      والجُثَالة: ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات.
      "
  3. جَثْلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ جَثْلُ وجَثيلُ، من الشَّجَرِ والشَّعَرِ: الكثيرُ المُلْتَفُّ، أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه، أو كَثُفَ واسْوَدَّ، أو الضَّخْمُ الكَثيفُ المُلْتَفُّ من كُلِّ شيءٍ، جَثِلَ وجَثُلَ، جَثالَةً وجُثولَةً.
      ـ جَثْلَةُ: النَّمْلَةُ العظيمةُ، ج: جَثْلٌ،
      ـ جَثْلَةُ من الشَّجَرِ: الكثيرَةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ.
      ـ اجْثَأَلَّ الطائِرُ: نَفَشَ ريشَهُ،
      ـ اجْثَأَلَّ النَّبْتُ: طال والْتَفَّ، أو اهْتَزَّ وأمْكَنَ أنْ يُقْبَضَ عليه،
      ـ اجْثَأَلَّ الريشُ: انْتَفَشَ،
      ـ اجْثَأَلَّ فلانٌ: غَضِبَ، وتَهَيَّأَ للقتالِ والشَّرِّ.
      ـ مُجْثَئِلُّ: العَرِيضُ، والمُنْتَصِبُ قائماً.
      ـ جَثَلَتْه الريحُ: جَفَلَتْهُ.
      ـ جُثالُ: القُبَّرُ،
      ـ جُثالَةُ: ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ.
      ـ جَثَلُ: الأمُّ، والزَّوْجَةُ، يقالُ: ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ.
  4. جثل (المعجم الرائد)
    • جثل - يجثل ، جثالة وجثولة
      1-جثل النبات أو الشعر : طال وكثر وغلظ
  5. جَثَل (المعجم الرائد)
    • جثل - يجثل ويجثل ، جثلا
      1-جثلت الريح الشيء : حملته وذهبت به
  6. جَثلة (المعجم الرائد)
    • جثلة - ج، جثل
      1- جثلة : نملة سوداء. 2- جثلة : نملة كبيرة. 3- جثلة : شجرة ملتفة.
  7. جثا (المعجم لسان العرب)

    • "جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً، على فعول فيهما: جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها.
      ويقال: جَثَا فلان على ركبتيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا،عنْدَ الصِّياحِ، جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَب؟

      ‏قال: أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب.
      وأَجْثاه غيرُه.
      وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً: مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ؛ ومنه قوله تعالى: ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً، وجِثِيّاً أَيضاً، بكسر الجيم، لما بعدها من الكسر.
      وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب.
      وفي حديث ابن عمر: إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة، وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ، بتشديد الياء، جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه؛ ومنه حديث علي، رصوان الله عليه: أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل.
      ابن سيده: وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً، وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها.
      وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً، كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً، إذا قام على أَطراف أَصابعه، وعدَّه أَبو عبيدة في البدل، وأَما ابن جني فقال: ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان.
      والجاثي: القاعد.
      وفي التنزيل العزيز: وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً؛ قال مجاهد: مُستوفِزينَ على الرُّكَب.
      قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه؛ وقال عديّ يمدح النعمان: عَالِمٌ بالذي يكونُ، نَقِيُّ الصدر، عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل: أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم، وقيل: الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له.
      والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة، ثلاث لغات: حجارة من تراب متجمع كالقبر، وقيل: هي الحجارة المجموعة.
      والجثْوة: القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب.
      التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة.
      وفي حديث عامر: رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة.
      وفي الحديث الآخر: فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب، ويجمع الجميع جُثىً، بالضم والكسر.
      وجِثَى الحَرَم: ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار (* قوله «ما اجتمع فيه من حجارة الجمار» هذه عبارة الجوهري، وقال الصاغاني في التكملة: الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح).
      وفي الحديث: ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم.
      وفي الحديث: من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار؛ هي جمع جُثْوة، بالضم، وهي الشيء المجموع.
      وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة، كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها.
      وفي الحديث: فلان من جُثَى جهنم؛ قال أَبو عبيد: له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها، والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً،بالتخفيف، ومن رواه من جُثِيِّ جهنم، بتشديد الياء، فهو جمع الجاثي.
      قال الله تعالى: ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً؛ وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير: تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ، عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد.
      وجُثْوة كلّ إنسان: جسده: والجُثْوة: البدن والوسط؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي: والعَنْبَرُ جُثْوَتُها، يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها.
      ابن شميل: يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ.
      وجُثْوَة الرجل: جسدُه، والجمع الجُثَى؛

      وأَنشد: يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُر؟

      ‏قال: والقبر جُثْوَة، وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة.
      والجُثْوة: التراب المجتمع.
      والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة: لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة.
      الفراء: جَذْوة من النار وجَثْوة، وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال.
      وسورة الجاثية: التي تلي الدخان.
      "
  8. جَثَلَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَثَلَتْهُ الريحُ جَثَلَتْهُ ُ جَثْلاً.
      طَيَّرَتْه وأذهبته.
  9. الجَثْلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَثْلة : النَّملة العظيمة السَّوداء. والجمع : جَثْلٌ.
  10. جثم (المعجم لسان العرب)
    • "جثَم الإِنسانُ والطائرُ والنَّعامةُ والخِشْف والأَرْنبُ واليَرْبوعُ يَجْثِم ويَجْثُم جَثْماً وجثُوماً، فهو جاثِم: لَزِم مكانه فلم يَبْرَح أَي تَلَبَّد بالأَرض، وقيل: هو أَن يَقَعَ على صدره؛ قال الراجز: إِذا الكُماةُ جَثَمُوا على الرُّكَبْ،ثَبَجْتَ، يا عَمْرو، ثُبُوجَ المُحْتَطِب؟

      ‏قال: وهي بمنزلة البُرُوك للإِبل؛ ومنه الحديث: فلزِمها حتى تَجَثَّمَها تَجَثُّمَ الطير أُنْثاه إِذا عَلاهاللسِّفاد.
      وجَثَم فلان بالأَرضَ يَجْثُم جُثوماً: لصِق بها ولَزِمها؛ قال النابغة يصِف رَكَبَ امرأَةٍ: وإذا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثماً.
      مُتَحَيِّراً بمكانه مِلْءَ اليَدِ الليث: الجاثِمُ اللاَّزِمُ مكانه لا يَبْرح.
      الليث: الجاثِمَةُ واللَّبِدُ الذي لا يَبْرحُ بيتَه؛ يقال: رجل جُثَمةٌ وجَثَّامة للنَّؤوم الذي لا يسافِر.
      ويقال: إن العسَل يَجْثُم على المَعِدة ثم يَقْذِف بالداء، وفي بعض الكلام: إذا شرِبت العسَل جَثَم على رأْس المَعِدة ثم قَذف الداء؛ وجمعُ الجاثِمِ جُثوم.
      وقوله تعالى: فأَصبَحوا في دِيارِهِمْ جاثِمين؛ أَي أَجساداً مُلْقاةً في الأَرض؛ وقال أَبو العباس: أَي أَصابهم البلاءُ فبَركوا فيها، والجاثِمُ: البارِك على رِجْليه كما يَجْثِمُ الطيرُ، أي أَصابهم العذابُ فماتوا جاثِمين أي بارِكين.
      الأَصمعي: جَثَمْت وجَثَوْت واحد.
      والجَثُومُ: الأَرْنَبُ لأَنها تَجْثِمُ، ومكانها مَجْثَمٌ.
      والجُثامُ والجاثُومُ: الكابُوس يَجْثِمُ على الإنسان، وهو الدَّيَثانيُّ.
      التهذيب: ويقال للذي يقَع على الإنسان وهو نائم جاثُوم وجُثَم وجُثَمة ورازِمٌ ورَكَّاب وجَثَّامة؛ قال: وهو هذا النجت (* قوله «وهو هذا النجت» هكذا في اإصل من غير نقط، وفي نسخة سقيمة من التهذيب: وهو هذا النجت) الذي يقَع على النائم.
      وجَثَمَ الليلُ جُثوماً: انتصَف؛ عن ثعلب.
      والجَثَمَةُ والحَثَمة (* قوله «والجثمة إلخ» عبارة التكملة: الجثمة والحثمة، بالتحريك فيهما، والجثوم الاكمة إلى آخر ما هنا، وضبط الأخير فيها كصبور ولكن يستفاد من القاموس أن الأخير مضموم الأول).
      والجَثوم: الأَكَمَةُ؛ قال تأَبط شرّاً: نَهَضْتُ إليها من جَثومٍ كأَنَّها عجوزٌ، عليها هِدْمِلٌ ذاتُ خَيْعَلِ والجَثَّامةُ: البَلِيدُ؛ قال الراعي: مِنْ أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ، يعيا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ، بالكسر، وهي أَجود عند أَبي عبيد، والجَثَّامةُ: السيد الحليم: والمُجَثَّمةُ: المَحْبوسةُ.
      وفي الحديث: أَنه نَهى عن المَصْبُورة والمُجَثَّمةِ؛ قال أَبو عبيد: المُجَثَّمة التي نهى عنها هي المَصْبورة وهي كل حيوان يُنْصَب ويُرْمَى ويُقْتَل.
      قال أَبو عبيد: ولكن المُجَثَّمة لا تكون إلاَّ من الطير والأَرانِب وأَشْباهِها مما يَجْثِمُ بالأرض أي يَلْزمها، لأن الطير تَجْثِم بالأرض إذا لَزِمَتْها ولَبَدت عليها، فإنْ حَبَسَها إنسان قيل: قد جُثِّمتْ، فهي مُجَثَّمة إذا فُعِل ذلك بها، وهي المحبوسة، فإذا فَعَلَتْ هي من غير فِعْل أَحد قيل: جَثَمتْ تَجْثِمُ وتَجْثُمُ جُثُوماً، فهي جاثمة.
      شمر: المُجَثَّمة هي الشاة التي تُرْمى بالحجارة حتى تموت ثم تؤكل، قال: والشاة لا تَجْثِم إنما الجُثوم للطير ولكنه استُعِير.
      وروي عن عِكْرمة أَنه، قال: المُجَثَّمة الشاة تُرمَى بالنَّبْل حتى تُقْتَل.
      وجَثَمَ الطِّين والترابَ والرَّماد: جَمَعها، وهي الجُثْمة.
      والجَثْمُ والجَثَم: الزَّرْع إذا ارتفع عن الأرض شيئاً واستقَلّ نباته، وقد جَثَم يجثِم.
      قال أَبو حنيفة: الجَثْمُ العِذْقُ إذا عَظُم بُسْرُه، والجمع جُثُومٌ.
      وجَثَمَت العُذُوق تَجْثُمُ، بضم الثاء، جُثوماً: عَظُم بُسْرُها شيئاً، وفي التهذيب: إذا عظُمت فلزِمتْ مكانها.
      والجُثْمان: الجِسْم؛ وقول الفرزدق: وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها،إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّرا جُثْمانِيَّة الماء: الماءُ نفسُه.
      ويقال: جُثْمانِيَّة الماءِ وسَطُه ومُجْتَمَعُه ومكانُه؛ وقول رؤبة: واعْطِفْ على بازٍ تَراخى مَجْثَمُهْ أي بعد وَكْره.
      التهذيب: الجُثْمان بمنزلة الجُسْمان جامع لكل شيء تريد به جِسْمه وأَلواحَه.
      ويقال: ما أَحسن جُثْمان الرجل وجُسْمانه أي جسده؛ قال الممزَّق العَبْديّ: وقد دعَوْا ليَ أَقْواماً، وقد غَسَلوا،بالسِّدْر والماءِ، جُثْماني وأَطْباقي الأزهري:، قال الأصمعي الجُثْمان الشخص، والجُسْمانُ الجِسْم؛ قال بِشْر: أَمُونٌ كدُ كَّان العِباديِّ فَوْقَها سَنامٌ كجُثْمان البَنِيَّةِ أَتْلَعا يعني بالبَنِيَّة الكعبة، وهو شخص وليس بجَسد؛ قال ابن بري: صوابُ إنْشاده أَمُوناً بالنصب لأنه منصوب بقوله فكَلَّفْت قبله، وهو: فكَلَّفْت ما عندي، وإن كنتُ عامِداً من الوَجْدِ كالثَّكْلان، بل أَنا أَوْجَعُ وأَتْلَعُ بالرفع لأنه نعت لسَنام، والذي في شِعْره كجُثْمان البَلِيَّة، وهي الناقة تجعل عند قبر الميت؛ شبَّه سَنام ناقته بجُثْمانِها.
      ويقال: جاءني بثَريد مثل جُثْمان القَطاة.
      والجُثُوم: جبل؛

      قال: جَبَل يَزيدُ على الجِبالِ إذا بدا،بين الرَّبائِع والجُثُومِ مُقِيمُ"


  11. جُثْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُثْوَةُ، وجِثْوَةُ وجَثْوَةُ: الحِجارةُ المَجْمُوعةُ، والجَسَدُ، والجِذْوَةُ، والوَسَطُ.
      ـ جُثَا الحَرَمِ, وجِثا: ما اجْتَمَعَ فيه من الحِجَارَةِ التي تُوْضَعُ على حُدودِ الحَرَمِ، أو الأنْصابُ تُذْبَحُ عليها الذَّبائِحُ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ جَثَا، وجَثَى، جثُوًّا وجُثِيًّا: جَلَسَ على رُكْبَتَيْهِ، أو قامَ على أطْرافِ أصابِعِهِ. وأجْثاهُ غيرُهُ، وهو جاثٍ,ج، جُـثِيٌّ، وجِثِيُّ. وجاثَيْتُ رُكْبَتِي إلى رُكْبَتِهِ، وتَجَاثَوْا على الرُّكَبِ.
      ـ جَثَاءُ: الشَّخْص، وجُثَاءُ، والجَزَاءُ، والقَدْرُ، والزُّهاءُ.
      ـ جُثَيٍّ: جَبَلٌ.
      ـ جَثَوْتُ الإِبِلَ، وجَثَيْتُها: جَمَعْتُها.
  12. الجُثالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُثالة : ما تناثَرَ من ورق الشجر.
  13. جَثَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَثَمَ الإِنسانُ والطائِرُ والنعامُ والخِشْفُ واليَرْبوعُ , يَجْثِمُ ويَجْثُمُ جَثْماً وجُثوماً، فهو جاثمٌ وجَثومٌ: لَزِمَ مكانَهُ فلم يَبْرَح، أو وَقَعَ على صَدْرِهِ، أو تَلَبَّدَ بالأرضِ،
      ـ جَثَمَ الليلُ جُثوماً: انْتَصَفَ،
      ـ جَثَمَ الزَّرْعُ: ارْتَفَعَ عن الأرضِ واسْتَقَلَّ نَباتُهُ، وهو جَثْمٌ، وجَثَمٌ،
      ـ جَثَمَ العِذْقُ جُثوماً: عَظُمَ بُسْرُهُ، وهو جَثْمٌ،
      ـ جَثَمَ الطينَ جَثَمَ التُّرابَ جَثَمَ الرَّمادَ: جَمَعَهُ، وهي الجُثْمَةُ.
      ـ جُثام: الكابوسُ، كالجاثومِ.
      ـ الجَثَّامَةُ: البَليدُ، والسَّيِّدُ الحليمُ، ونَوَّامٌ لا يُسافِرُ، كالجاثومِ، والجُثَمَة، وجُثَمٍ.
      ـ الصَّعْبُ بنُ جَثَّامَةَ: صَحابِيٌّ،
      ـ جثَّامَةُ المُزَنِيَّةُ: صَحابِيَّةٌ.
      ـ والجُثْمانُ، بالضم: الجِسْمُ والشَّخْصُ.
      ـ جُثْمانِيَّة الماءِ في قولِ الفَرَحِيَّةِ: وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها **** إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّراً
      أرادتِ الماءَ نَفْسَهُ أو وسَطَهُ أو مُجْتَمَعَهُ.
      ـ الجُثومُ: ماءٌ لهم، وجَبَلٌ، والأَكَمَةُ، كالجَثَمَةِ.
      ـ دارَةُ الجُثومِ: لبَني الأَضْبَطِ.
      ـ جاثِمُ بنُ مُرَيْدٍ الدلاَّلُ: حَدَّثَ عنه إبراهيمُ بنُ نَهْدٍ، أو هو بحاءٍ.
  14. جثَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جثَمَ / جثَمَ على يَجثُم ويَجثِم ، جُثُومًا وجَثْمًا ، فهو جاثِم وجَثوم ، والمفعول مجثومٌ عليه :-
      • جثَم الشَّخصُ لزِم مكانَه فلم يبرح :-قلعة جاثمة في أعلى التلّ، - {فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ} :-
      • جَبَلٌ جاثم: عظيم جدًّا.
      • جثَم الهمُّ على صدره: ضغط وأثقل عليه :-كابوس جاثم على الصّدور، - جثم الطعامُ على المعدة.
  15. جثَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ :-
      جثَا الشَّخصُ جلس على ركبتيه :-أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]، - {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} .
  16. جَثا (المعجم الرائد)
    • جثا - يجثو ، جثوا وجثوا
      1- جثا : جلس على ركبتيه. 2- جثا : قام على أطراف أصابعه.
  17. جَثم (المعجم الرائد)
    • جثم - يجثم ويجثم ، جثما وجثوما
      1- جثم : أو الحيوان أو الطائر : لصق بالأرض فلم يغادر مكانه. 2- جثم الطعام أو الشراب على المعدة : ثقل عليها. 3- جثم الليل : انتصف
  18. مجثم (المعجم الرائد)
    • مجثم - ج، مجاثم
      1- مجثم : مكان جثوم الحيوان أو الطائر. 2- مجثم : جثوم.
  19. جَاثِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جُثَّمٌ، ـون، ـات. [ج ث م]. (فاعل من جَثَمَ). :-جَاثِمٌ عَلَى الأَرْضِ :- : الْمُنْبَطِحُ، الْمُكِبُّ عَلَى وَجْهِهِ، الرَّابِضُ عَلَى صَدْرِهِ.
      هود آية 67فَأَصْبَحُوا فِي دِيارِهِمْ جَاثِمِينَ . (قرآن).


  20. الجَثَّامة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَثَّامة : البليد الذي لا ينهض بالمكارم.
      و الجَثَّامة الكسلان الذي لا يميل إِلى الحركة.
      و الجَثَّامة الكابوس.
  21. جَثَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَثَّمَهُ : حبسَه حتَّى يموت.
      و جَثَّمَهُ نَصَبَ غَرضًا ورماه.
      وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف نَهَى عن المُجَثَّمَة: وهي الشاة ترمَى بالحجارة حتَّى تموت //.
  22. جاثِم (المعجم الرائد)
    • جاثم - ج، جثم
      1-جاثم : لاصق بالأرض.
  23. الجُثام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُثام : الجاثوم.


  24. الجُثَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُثَمَةُ : الكسلان الذي لا يميل إلى الحركة.
      و الجُثَمَةُ الكابوس.
  25. الجُثَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُثَمُ : الجاثوم.


معنى جثالقة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـُ جَثْلاً: طيَّرَته وأذهبته.جَثُلَ: الشجرُ والنباتُ والشعرُ ـُ جَثالة، وجثُوُلة: طال وغلظ والتفّ. فهو جَثيل، وجَثْل.الجُثالة: ما تناثر من ورق الشجر.الجَثْلة: النَّملة العظيمة السَّوداء. ( ج ) جَثْل.
الصحاح في اللغة
 أبو زيد: الجَثْلُ: الكثيرُ من الشَعَرِ. وناصيةٌ جَثْلَةٌ. ويستحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ، وهي المعتدلة في الكثْرة والطُول، والاسم منه الجُثولَةُ والجَثالَةُ. والجَثْلَةُ: النملةُ السوداء. وشجرةٌ جَثْلَةٌ، إذا كانت كثيرةَ الورق ضخمةً. واجْثَأَلَّ الطائر بالهمز، إذا نفَش ريشَه. قال: جاء الشتاءُ واجْثَأَلَّ القُنْبُرُ واجْثَأَلَّ الرجُل، إذا غضِب وتهيَّأ للقتال. أبو زيد: اجْثَأَلَّ النبتُ، إذا اهتزّ وأمكن لأن يُقْبَضَ عليه. قال: والمُجْثَئِلُّ المنتصبُ قائماً.
تاج العروس

الجَثْل والجَثِيلُ كأمِيرٍ مِن الشَّجَرِ والشَّعَرِ : الكَثِيرُ المُلْتَفُّ اللَّين واقْتصَر أبو زيدٍ على الجَثْل وقال : هو الكَثِيرُ مِن الشَّعَرِ . أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه أو كَثُفَ واسْوَدَّ . قال اللَّيثُ : الجَثْلُ مِن الشَّعَر : أشَدُّه سَواداً وأغلَظُه . أو الضَّخْمُ الكَثِيفُ المُلْتَف مِن كُلِّ شيء جَثْلٌ وجَثِيلٌ وقد جَثُلَ كسَمِعَ وكَرُمَ الأخيرةُ عن اللَّيث جَثالَةً وجُثُولَةً هما مَصْدَرا جَثُلَ بالضم قال الأعشَى :

وأَثِيثٍ جَثْلِ النَّباتِ تُرَوِّي ... ه لَعُوب غَرِيرةٌ مِفْناقُ والجَثْلَةُ : النَّمْلَةُ العَظِيمةُ السَّوداءُ جَثْلٌ بالفتح . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَثْلُ : ضَربٌ مِن النَّملِ كِبارٌ سُودٌ ويقال : الجَفْلُ أيضاً وأنشد :

وتَرَى الذَّمِيمَ علَى مَراسِنِهم ... غِبَّ الهِياجِ كَمازِنِ الجَثْلِ الجَثْلَةُ مِن الشَّجَرِ : الكثيرةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ يُقال : نَباتٌ جَثْلٌ وشَجَرةٌ جَثْلَةُ الأَفْنانِ وهو مَجازٌ . واجْثَأَلَّ الطائِرُ : نَفَشَ رِيشَهُ مِن البَرْد قال جَنْدَلُ بنُ المُثنَّى :

" جاءَ الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ

" وطَلَعَتْ شَمْسٌ عَلَيها مِغْفَرُ مِن المَجاز : اجْثَأَلَّ النَّبْتُ : إذا طالَ والْتَفَّ نقلَه الزمخشري . أو اهْتَزَّ وأَمْكَنَ أن يُقْبَضَ عليه عن أبي زَيد . اجْثَأَلَّ الريشُ نَفْسُه : انْتَفَشَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ . اجْثَأَلَّ فُلانٌ : إذا غَضِبَ وَتَهيَّأ للقِتالِ والشَّرِّ قال أبو حِزامٍ العُكْلِيُّ :

ولا أَجْذَئِرُّ ولا أَجْثَئِلُّ ... لِآدٍ أَدالِي ولا أَحْدَؤُهْ والمُجْثَئِلُّ : العَرِيضُ والمُنْتَصِبُ قائماً . قال ابنُ دُرَيْدٍ : جَثَلَتْه الريحُ مِثْلُ جَفَلَتْهُ سَواء . قال ابنُ الأعرابي : الجُثالُ كغرابٍ : القُبَّرُ . الجُثالَةُ بِهاءٍ : ما تَناثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ . قال ابنُ الأعرابِيّ : الجَثَلُ مُحرَّكةً : الأمُّ قال غيرُه : الزَّوْجَةُ يقال : ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ وفُسِّر بهما . قال الصاغاني : والتَّركِيبُ يدُلُّ علَى لِينٍ وقد شَذَّ عن هذا التَّركِيب الجَثَلُ

ومما يستدرك عليه : لِحْيَةٌ جَثْلَةٌ : كَثَّةٌ . ويُستَحَبُّ في نَواصِي الخَيلِ الجَثْلَةُ وهي المُعْتَدِلَةُ في الكَثرةِ والطّولِ . وجُثُيلٌ كزُبَيرٍ : جَدٌّ للإمام مالِكٍ ويُقال بالخاء المُعجَمة كما سيأتي

لسان العرب
الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر الكثيرُ الملتف وقيل هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر وقيل ما كَثُف واسْوَدَّ وقيل هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ طال وغَلُظَ والتفَّ وقيل اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ انتفش وناصية جَثْلة وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول والاسم الجُثُولة والجَثَالة وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش قال الراجز مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر بالهمز تنفش للنَّدَى والبرد واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال والمُجْثَئِلُّ العَرِيض والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك والجُثَال القُبَّرُ واجْثَأَلَّ انتفشت قُنْزُعَته قال جَنْدَل بن المثنى جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه والمُجْثَئِلُّ من الرجال المنتصب القائم والجَثْلة النَّملة السوداء وفي المحكم النملة العظيمة والجمع جَثْلٌ قال وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم غِبَّ الهِيَاجِ كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل وثَكِلَتْكَ الجَثَل قيل الجَثَل هنا الأُم عن أَبي عبيد وقيل قَيِّمات البيوت عن ابن الأَعرابي وجَثْلة الرجل امرأَتُه قال ابن سيده وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته قال ابن بري ثَكِلَتْكَ الجَثَل قال هي الأُمُّ الرَّعْناء وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل وجَثَلَتْه الريحُ كجَفَلَتْه سواءً والجُثَالة ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات
الرائد
* جثل يجثل ويجثل: جثلا. ت الريح الشيء: حملته وذهبت به.
الرائد
* جثل يجثل: جثالة وجثولة. النبات أو الشعر: طال وكثر وغلظ.
الرائد
* جثل يجثل: جثالة وجثولة. النبات أو الشعر: طال وكثر وغلظ.س
الرائد
* جثل. 1-مص. جثل. 2-من النبات أو الشعر: الطويل الكثير الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: