وصف و معنى و تعريف كلمة جثالقتي:


جثالقتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و ثاء (ث) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح جثالقتي في معاجم اللغة العربية:



جثالقتي

جذر [جثل]

  1. جثالِقَة: (اسم)
    • جثالِقَة : جمع جِثْليق
,
  1. جَثْلُ
    • ـ جَثْلُ وجَثيلُ ، من الشَّجَرِ والشَّعَرِ : الكثيرُ المُلْتَفُّ ، أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه ، أو كَثُفَ واسْوَدَّ ، أو الضَّخْمُ الكَثيفُ المُلْتَفُّ من كُلِّ شيءٍ ، جَثِلَ وجَثُلَ ، جَثالَةً وجُثولَةً .
      ـ جَثْلَةُ : النَّمْلَةُ العظيمةُ ، ج : جَثْلٌ ،
      ـ جَثْلَةُ من الشَّجَرِ : الكثيرَةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ .
      ـ اجْثَأَلَّ الطائِرُ : نَفَشَ ريشَهُ ،
      ـ اجْثَأَلَّ النَّبْتُ : طال والْتَفَّ ، أو اهْتَزَّ وأمْكَنَ أنْ يُقْبَضَ عليه ،
      ـ اجْثَأَلَّ الريشُ : انْتَفَشَ ،
      ـ اجْثَأَلَّ فلانٌ : غَضِبَ ، وتَهَيَّأَ للقتالِ والشَّرِّ .
      ـ مُجْثَئِلُّ : العَرِيضُ ، والمُنْتَصِبُ قائماً .
      ـ جَثَلَتْه الريحُ : جَفَلَتْهُ .
      ـ جُثالُ : القُبَّرُ ،
      ـ جُثالَةُ : ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ .
      ـ جَثَلُ : الأمُّ ، والزَّوْجَةُ ، يقالُ : ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُثْوَةُ
    • ـ جُثْوَةُ ، وجِثْوَةُ وجَثْوَةُ : الحِجارةُ المَجْمُوعةُ ، والجَسَدُ ، والجِذْوَةُ ، والوَسَطُ .
      ـ جُثَا الحَرَمِ , وجِثا : ما اجْتَمَعَ فيه من الحِجَارَةِ التي تُوْضَعُ على حُدودِ الحَرَمِ ، أو الأنْصابُ تُذْبَحُ عليها الذَّبائِحُ ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
      ـ جَثَا ، وجَثَى ، جثُوًّا وجُثِيًّا : جَلَسَ على رُكْبَتَيْهِ ، أو قامَ على أطْرافِ أصابِعِهِ . وأجْثاهُ غيرُهُ ، وهو جاثٍ , ج ، جُـثِيٌّ ، وجِثِيُّ . وجاثَيْتُ رُكْبَتِي إلى رُكْبَتِهِ ، وتَجَاثَوْا على الرُّكَبِ .
      ـ جَثَاءُ : الشَّخْص ، وجُثَاءُ ، والجَزَاءُ ، والقَدْرُ ، والزُّهاءُ .
      ـ جُثَيٍّ : جَبَلٌ .
      ـ جَثَوْتُ الإِبِلَ ، وجَثَيْتُها : جَمَعْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَبْلُ
    • ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ .
      ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ،
      ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ،
      ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه .
      ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً .
      ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ .
      ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها .
      ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ .
      ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ .
      ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ .
      ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا .
      ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ .
      ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ .
      ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ،
      ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ .
      ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ .
      ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
      ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
      ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
      ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
      ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
      ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
      ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
      ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
      ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
      ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
      ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
      ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
      ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
      ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
      ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
      ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
      ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
      ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
      ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
      ـ أُبْلُ : موضع .
      ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
      ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
      ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
      ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
      ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجُثاجِثُ
    • الجُثاجِثُ : الكثير الملتفّ من الشَّعَر والنبات ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  8. جُثالة
    • جثالة
      1 - ما تناثر وتفرق من ورق الشجر

    المعجم: الرائد



  9. الجُثالة
    • الجُثالة : ما تناثَرَ من ورق الشجر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جثا الشّخص
    • جلس على ركبتيه :- أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [ حديث ]- { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً }.

    المعجم: عربي عامة

  11. جثا
    • ج ث ا : جَثَا على ركبتيه يجثي جُثِيَّاً ويجثو جُثُوًّا وقوم جُثِيُّ مثل جلس جلوس وقوم جلوس ومنه قوله تعالى { ونذر الظالمين فيها جثيا } بضم الجيم وكسرها أيضا اتباعا للثاء

    المعجم: مختار الصحاح

  12. جَثَا
    • جَثَا جَثَا ُ جَثْوًا ، وجُثُوًّا : جلس على ركبتيه ، أَو قام على أَطراف أصابعه .
      فهو جاثٍ وفي التنزيل العزيز : الجاثية آية 28 وتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ) ) . والجمع : جِثِيّ ، وجُثِيّ .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 68 ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا ) ) .
      وقُرِئَ : مريم آية 68 جُثِيًّا ) ) .
      و جَثَا الإِبلَ ونحوَها جَثْوًا : جمعها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَثاء
    • جثاء
      1 - جثاء : شخص . 2 - جثاء : مقدار : « عددهم جثاء كذا ». 3 - جثاء : جزاء ، مكافأة .

    المعجم: الرائد

  14. جُثاء
    • جثاء
      1 - جثاء : شخص . 2 - جثاء : مقدار .

    المعجم: الرائد

  15. جثل
    • جثل - يجثل ، جثالة وجثولة
      1 - جثل النبات أو الشعر : طال وكثر وغلظ

    المعجم: الرائد

  16. جَثا
    • جثا - يجثو ، جثوا وجثوا
      1 - جثا : جلس على ركبتيه . 2 - جثا : قام على أطراف أصابعه .

    المعجم: الرائد

  17. الجَثَاءُ
    • الجَثَاءُ : الشخص .
      و الجَثَاءُ الجزاء .
      و الجَثَاءُ القدْرُ والزُّهاءُ يقال : عَدَدُهُمْ جَثَاءُ مِئَةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الجُثَاء
    • الجُثَاء : الجَثَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. الإِبِلُ
    • الإِبِلُ : الجمال والنُّوق ، لا واحد له من لفظه ( مؤنث ) . والجمع : آبالٌ .
      ويقال : إِبلان ، للقطيعين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بول الإبل
    • صن الوبر

    المعجم: الأعشاب

  21. حبة الإبل
    • هو الكزمازك والكزمازق أيضاً بالفارسية

    المعجم: الأعشاب

  22. جثَا
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ :-
      جثَا الشَّخصُ جلس على ركبتيه :- أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [ حديث ]، - { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. تَجَاثَى
    • تجاثى - تجاثيا ومجاثاة وجثاء
      1 - تجاثى القوم : جلسوا على ركبهم أو قاموا على أطراف أصابعهم في مواجهة الآخرين

    المعجم: الرائد

  24. ‏ نصاب الإبل
    • ‏ عدد الإبل الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. جثا
    • " جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً ، على فعول فيهما : جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها .
      ويقال : جَثَا فلان على ركبتيه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا ، عنْدَ الصِّياحِ ، جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَب ؟

      ‏ قال : أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب .
      وأَجْثاه غيرُه .
      وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً : مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ ؛ ومنه قوله تعالى : ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً ، وجِثِيّاً أَيضاً ، بكسر الجيم ، لما بعدها من الكسر .
      وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب .
      وفي حديث ابن عمر : إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة ، وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ ، بتشديد الياء ، جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه ؛ ومنه حديث علي ، رصوان الله عليه : أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل .
      ابن سيده : وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً ، وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها .
      وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً ، كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً ، إذا قام على أَطراف أَصابعه ، وعدَّه أَبو عبيدة في البدل ، وأَما ابن جني فقال : ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان .
      والجاثي : القاعد .
      وفي التنزيل العزيز : وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً ؛ قال مجاهد : مُستوفِزينَ على الرُّكَب .
      قال أَبو معاذ : المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه ؛ وقال عديّ يمدح النعمان : عَالِمٌ بالذي يكونُ ، نَقِيُّ الصدر ، عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل : أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم ، وقيل : الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له .
      والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة ، ثلاث لغات : حجارة من تراب متجمع كالقبر ، وقيل : هي الحجارة المجموعة .
      والجثْوة : القبر سمي بذلك ، وقيل : هي الرِّبْوة الصغيرة ، وقيل : هي الكُومةُ من التراب .
      التهذيب : الجُثَى أَتْربة مجموعة ، واحدته جُثْوة .
      وفي حديث عامر : رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة .
      وفي الحديث الآخر : فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب ، ويجمع الجميع جُثىً ، بالضم والكسر .
      وجِثَى الحَرَم : ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار (* قوله « ما اجتمع فيه من حجارة الجمار » هذه عبارة الجوهري ، وقال الصاغاني في التكملة : الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح ).
      وفي الحديث : ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم .
      وفي الحديث : من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار ؛ هي جمع جُثْوة ، بالضم ، وهي الشيء المجموع .
      وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة ، كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها .
      وفي الحديث : فلان من جُثَى جهنم ؛ قال أَبو عبيد : له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها ، والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً ، بالتخفيف ، ومن رواه من جُثِيِّ جهنم ، بتشديد الياء ، فهو جمع الجاثي .
      قال الله تعالى : ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً ؛ وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير : تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ ، عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد .
      وجُثْوة كلّ إنسان : جسده : والجُثْوة : البدن والوسط ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي : والعَنْبَرُ جُثْوَتُها ، يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها .
      ابن شميل : يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ .
      وجُثْوَة الرجل : جسدُه ، والجمع الجُثَى ؛

      وأَنشد : يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُر ؟

      ‏ قال : والقبر جُثْوَة ، وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة .
      والجُثْوة : التراب المجتمع .
      والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة : لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة .
      الفراء : جَذْوة من النار وجَثْوة ، وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال .
      وسورة الجاثية : التي تلي الدخان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جثالقتي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـُ جَثْلاً: طيَّرَته وأذهبته.جَثُلَ: الشجرُ والنباتُ والشعرُ ـُ جَثالة، وجثُوُلة: طال وغلظ والتفّ. فهو جَثيل، وجَثْل.الجُثالة: ما تناثر من ورق الشجر.الجَثْلة: النَّملة العظيمة السَّوداء. ( ج ) جَثْل.
الصحاح في اللغة
 أبو زيد: الجَثْلُ: الكثيرُ من الشَعَرِ. وناصيةٌ جَثْلَةٌ. ويستحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ، وهي المعتدلة في الكثْرة والطُول، والاسم منه الجُثولَةُ والجَثالَةُ. والجَثْلَةُ: النملةُ السوداء. وشجرةٌ جَثْلَةٌ، إذا كانت كثيرةَ الورق ضخمةً. واجْثَأَلَّ الطائر بالهمز، إذا نفَش ريشَه. قال: جاء الشتاءُ واجْثَأَلَّ القُنْبُرُ واجْثَأَلَّ الرجُل، إذا غضِب وتهيَّأ للقتال. أبو زيد: اجْثَأَلَّ النبتُ، إذا اهتزّ وأمكن لأن يُقْبَضَ عليه. قال: والمُجْثَئِلُّ المنتصبُ قائماً.
تاج العروس

الجَثْل والجَثِيلُ كأمِيرٍ مِن الشَّجَرِ والشَّعَرِ : الكَثِيرُ المُلْتَفُّ اللَّين واقْتصَر أبو زيدٍ على الجَثْل وقال : هو الكَثِيرُ مِن الشَّعَرِ . أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه أو كَثُفَ واسْوَدَّ . قال اللَّيثُ : الجَثْلُ مِن الشَّعَر : أشَدُّه سَواداً وأغلَظُه . أو الضَّخْمُ الكَثِيفُ المُلْتَف مِن كُلِّ شيء جَثْلٌ وجَثِيلٌ وقد جَثُلَ كسَمِعَ وكَرُمَ الأخيرةُ عن اللَّيث جَثالَةً وجُثُولَةً هما مَصْدَرا جَثُلَ بالضم قال الأعشَى :

وأَثِيثٍ جَثْلِ النَّباتِ تُرَوِّي ... ه لَعُوب غَرِيرةٌ مِفْناقُ والجَثْلَةُ : النَّمْلَةُ العَظِيمةُ السَّوداءُ جَثْلٌ بالفتح . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَثْلُ : ضَربٌ مِن النَّملِ كِبارٌ سُودٌ ويقال : الجَفْلُ أيضاً وأنشد :

وتَرَى الذَّمِيمَ علَى مَراسِنِهم ... غِبَّ الهِياجِ كَمازِنِ الجَثْلِ الجَثْلَةُ مِن الشَّجَرِ : الكثيرةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ يُقال : نَباتٌ جَثْلٌ وشَجَرةٌ جَثْلَةُ الأَفْنانِ وهو مَجازٌ . واجْثَأَلَّ الطائِرُ : نَفَشَ رِيشَهُ مِن البَرْد قال جَنْدَلُ بنُ المُثنَّى :

" جاءَ الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ

" وطَلَعَتْ شَمْسٌ عَلَيها مِغْفَرُ مِن المَجاز : اجْثَأَلَّ النَّبْتُ : إذا طالَ والْتَفَّ نقلَه الزمخشري . أو اهْتَزَّ وأَمْكَنَ أن يُقْبَضَ عليه عن أبي زَيد . اجْثَأَلَّ الريشُ نَفْسُه : انْتَفَشَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ . اجْثَأَلَّ فُلانٌ : إذا غَضِبَ وَتَهيَّأ للقِتالِ والشَّرِّ قال أبو حِزامٍ العُكْلِيُّ :

ولا أَجْذَئِرُّ ولا أَجْثَئِلُّ ... لِآدٍ أَدالِي ولا أَحْدَؤُهْ والمُجْثَئِلُّ : العَرِيضُ والمُنْتَصِبُ قائماً . قال ابنُ دُرَيْدٍ : جَثَلَتْه الريحُ مِثْلُ جَفَلَتْهُ سَواء . قال ابنُ الأعرابي : الجُثالُ كغرابٍ : القُبَّرُ . الجُثالَةُ بِهاءٍ : ما تَناثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ . قال ابنُ الأعرابِيّ : الجَثَلُ مُحرَّكةً : الأمُّ قال غيرُه : الزَّوْجَةُ يقال : ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ وفُسِّر بهما . قال الصاغاني : والتَّركِيبُ يدُلُّ علَى لِينٍ وقد شَذَّ عن هذا التَّركِيب الجَثَلُ

ومما يستدرك عليه : لِحْيَةٌ جَثْلَةٌ : كَثَّةٌ . ويُستَحَبُّ في نَواصِي الخَيلِ الجَثْلَةُ وهي المُعْتَدِلَةُ في الكَثرةِ والطّولِ . وجُثُيلٌ كزُبَيرٍ : جَدٌّ للإمام مالِكٍ ويُقال بالخاء المُعجَمة كما سيأتي

لسان العرب
الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر الكثيرُ الملتف وقيل هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر وقيل ما كَثُف واسْوَدَّ وقيل هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ طال وغَلُظَ والتفَّ وقيل اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ انتفش وناصية جَثْلة وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول والاسم الجُثُولة والجَثَالة وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش قال الراجز مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر بالهمز تنفش للنَّدَى والبرد واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال والمُجْثَئِلُّ العَرِيض والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك والجُثَال القُبَّرُ واجْثَأَلَّ انتفشت قُنْزُعَته قال جَنْدَل بن المثنى جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه والمُجْثَئِلُّ من الرجال المنتصب القائم والجَثْلة النَّملة السوداء وفي المحكم النملة العظيمة والجمع جَثْلٌ قال وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم غِبَّ الهِيَاجِ كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل وثَكِلَتْكَ الجَثَل قيل الجَثَل هنا الأُم عن أَبي عبيد وقيل قَيِّمات البيوت عن ابن الأَعرابي وجَثْلة الرجل امرأَتُه قال ابن سيده وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته قال ابن بري ثَكِلَتْكَ الجَثَل قال هي الأُمُّ الرَّعْناء وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل وجَثَلَتْه الريحُ كجَفَلَتْه سواءً والجُثَالة ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات
الرائد
* جثل يجثل ويجثل: جثلا. ت الريح الشيء: حملته وذهبت به.
الرائد
* جثل يجثل: جثالة وجثولة. النبات أو الشعر: طال وكثر وغلظ.
الرائد
* جثل يجثل: جثالة وجثولة. النبات أو الشعر: طال وكثر وغلظ.س
الرائد
* جثل. 1-مص. جثل. 2-من النبات أو الشعر: الطويل الكثير الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: