وصف و معنى و تعريف كلمة جثثا:


جثثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و ثاء (ث) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح جثثا في معاجم اللغة العربية:



جثثا

جذر [جثث]

  1. جُثَث : (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة
  2. جُثُوّ: (اسم)
    • جُثُوّ : فاعل من جَثا
  3. جاثَى: (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  4. جَثْو: (اسم)
    • جَثْو : مصدر جَثا


  5. جَثو: (اسم)
    • مصدر جثَا
  6. جُثوة: (اسم)
    • الجُثْوَةُ : الكُومة من ترابٍ وغيره
    • الجُثْوَةُ: القبر
    • الجُثْوَةُ: الجثَّة
  7. مُجَاثَاة: (اسم)
    • مُجَاثَاة : مصدر جاثَى
  8. جَاثَى صَاحِبَهُ:
    • جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ.
  9. جاثَى فلانٌ فلانًا:
    • جثا أَحدُهما إِلى صاحبه.
  10. جاث : (اسم)


    • الجمع : جاثون و جُثِيّ و جِثِيّ ، المؤنث : جاثية
    • الجاثية: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية
    • اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ : رَاكِعاً
  11. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  12. تَجَاثَى : (فعل)
    • تَجَاثَى مُجَاثاة، وجِثاء
    • تَجَاثَوا : جثا بعضهم لبعض في الخصومة
  13. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  14. أَنْجَاث : (اسم)
    • أَنْجَاث : جمع نُجثَ
  15. اِنجأَثَ : (فعل)
    • انْجَأَثَ النخلُ: وقع على الأَرض
  16. جاثٍ : (اسم)


    • جاثٍ : فاعل من جَثا
  17. جاثّ : (اسم)
    • جاثّ : فاعل من جَثَّ
  18. جاثي : (اسم)
    • جاثي : فاعل من جَثا
  19. نَجَثَ : (فعل)
    • نَجَثَ نَجْثًا
    • نَجَثَ عنه: بَحَثَ ونَبَشَ
    • نَجَثَ الشيءَ: استخرجه
  20. اِجتثَّ : (فعل)
    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ - للمتعدِّي
    • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ
    • اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَثَّ الشَّجَرَ
  21. أَجْأَث : (فعل)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  22. جَثاء : (اسم)


    • الجَثَاءُ : الشخص
    • الجَثَاءُ :الجزاء
    • الجَثَاءُ :القدْرُ والزُّهاءُ. عَدَدُهُمْ جَثَاءُ مِئَةٍ
  23. جُثاء : (اسم)
    • الجُثَاء : الجَثَاء
  24. اِنجَثَّ : (فعل)
    • انْجَثَّ : انقطع
    • انْجَثَّ انقلع
  25. تَنَجَّثَ : (فعل)
    • تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث
,
  1. جُثْوَةُ
    • ـ جُثْوَةُ، وجِثْوَةُ وجَثْوَةُ: الحِجارةُ المَجْمُوعةُ، والجَسَدُ، والجِذْوَةُ، والوَسَطُ.
      ـ جُثَا الحَرَمِ, وجِثا: ما اجْتَمَعَ فيه من الحِجَارَةِ التي تُوْضَعُ على حُدودِ الحَرَمِ، أو الأنْصابُ تُذْبَحُ عليها الذَّبائِحُ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ جَثَا، وجَثَى، جثُوًّا وجُثِيًّا: جَلَسَ على رُكْبَتَيْهِ، أو قامَ على أطْرافِ أصابِعِهِ. وأجْثاهُ غيرُهُ، وهو جاثٍ,ج، جُـثِيٌّ، وجِثِيُّ. وجاثَيْتُ رُكْبَتِي إلى رُكْبَتِهِ، وتَجَاثَوْا على الرُّكَبِ.
      ـ جَثَاءُ: الشَّخْص، وجُثَاءُ، والجَزَاءُ، والقَدْرُ، والزُّهاءُ.
      ـ جُثَيٍّ: جَبَلٌ.
      ـ جَثَوْتُ الإِبِلَ، وجَثَيْتُها: جَمَعْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُثوة

    • جثوة - و جثوة و جثوةج، جثى
      1- جثوة : كومة من التراب. 2- جثوة : حجارة من تراب متجمع. 3- جثوة : قبر. 4- جثوة : جثة

    المعجم: الرائد

  3. الجُثْوَةُ
    • الجُثْوَةُ (بتثليث الجيم) : الكُومة من ترابٍ وغيره.
      و الجُثْوَةُ القبر.
      و الجُثْوَةُ الجثَّة.
      والجُذوة(بتثليث الجيم) . والجمع : جُثًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَاثَى
    • [ج ث و] (فعل: رباعي متعد). جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ. :-جَاثَى صَاحِبَهُ :- : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ.

    المعجم: الغني

  5. تَجَاثَوْا
    • تَجَاثَوْا مُجَاثاة، وجِثاء (مصدران على غير فعلهما) : جثا بعضهم لبعض في الخصومة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جاثَى
    • جاثى - مجاثاة
      1-جاثىه : جعل ركبته ملاصقة لركبته

    المعجم: الرائد

  7. جاثَى
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه.
      وجاثَى رُكبتَه إِلى ركبتهِ: جَثَوَا متلاصقَينِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جاثية
    • جاثية
      1-«الجاثية» : سورة من سور القرآن الكريم

    المعجم: الرائد

  9. الجاثية
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية.

    المعجم: عربي عامة

  10. جَثْو
    • جَثْو :-
      مصدر جثَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جُثُوّ
    • جُثُوّ :-
      مصدر جثَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جاثية
    • باركة على الرّكب لشدة الهوْل
      سورة :الجاثية، آية رقم :28

    المعجم: كلمات القران

  13. جثيّا
    • باركِين على رُكبهم لشدّة الهول
      سورة :مريم، آية رقم :68

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. جثا
    • "جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً، على فعول فيهما: جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها.
      ويقال: جَثَا فلان على ركبتيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا،عنْدَ الصِّياحِ، جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَب؟

      ‏قال: أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب.
      وأَجْثاه غيرُه.
      وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً: مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ؛ ومنه قوله تعالى: ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً، وجِثِيّاً أَيضاً، بكسر الجيم، لما بعدها من الكسر.
      وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب.
      وفي حديث ابن عمر: إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة، وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ، بتشديد الياء، جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه؛ ومنه حديث علي، رصوان الله عليه: أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل.
      ابن سيده: وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً، وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها.
      وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً، كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً، إذا قام على أَطراف أَصابعه، وعدَّه أَبو عبيدة في البدل، وأَما ابن جني فقال: ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان.
      والجاثي: القاعد.
      وفي التنزيل العزيز: وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً؛ قال مجاهد: مُستوفِزينَ على الرُّكَب.
      قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه؛ وقال عديّ يمدح النعمان: عَالِمٌ بالذي يكونُ، نَقِيُّ الصدر، عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل: أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم، وقيل: الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له.
      والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة، ثلاث لغات: حجارة من تراب متجمع كالقبر، وقيل: هي الحجارة المجموعة.
      والجثْوة: القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب.
      التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة.
      وفي حديث عامر: رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة.
      وفي الحديث الآخر: فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب، ويجمع الجميع جُثىً، بالضم والكسر.
      وجِثَى الحَرَم: ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار (* قوله «ما اجتمع فيه من حجارة الجمار» هذه عبارة الجوهري، وقال الصاغاني في التكملة: الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح).
      وفي الحديث: ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم.
      وفي الحديث: من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار؛ هي جمع جُثْوة، بالضم، وهي الشيء المجموع.
      وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة، كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها.
      وفي الحديث: فلان من جُثَى جهنم؛ قال أَبو عبيد: له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها، والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً،بالتخفيف، ومن رواه من جُثِيِّ جهنم، بتشديد الياء، فهو جمع الجاثي.
      قال الله تعالى: ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً؛ وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير: تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ، عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد.
      وجُثْوة كلّ إنسان: جسده: والجُثْوة: البدن والوسط؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي: والعَنْبَرُ جُثْوَتُها، يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها.
      ابن شميل: يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ.
      وجُثْوَة الرجل: جسدُه، والجمع الجُثَى؛

      وأَنشد: يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُر؟

      ‏قال: والقبر جُثْوَة، وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة.
      والجُثْوة: التراب المجتمع.
      والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة: لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة.
      الفراء: جَذْوة من النار وجَثْوة، وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال.
      وسورة الجاثية: التي تلي الدخان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جَاثٍ
    • جمع: جُثَاةٌ. [ج ث و]. (فاعل من جَثَا).
      1. :-اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ :- : رَاكِعاً. :-اِرْتَمَتْ جَاثِيَةً عَلَى رُكْبَتَيْهَا.
      2. :-الجَاثِيَة :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ. الجاثية آية 28 وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً .(قرآن) : أَيْ مُجْتَمِعَة أَوْ بَارِكَة عَلَى رُكَبِهَا.

    المعجم: الغني

  16. جثَا
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ :-
      • جثَا الشَّخصُ جلس على ركبتيه :-أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]، - {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَجَاثَى
    • تجاثى - تجاثيا ومجاثاة وجثاء
      1-تجاثى القوم : جلسوا على ركبهم أو قاموا على أطراف أصابعهم في مواجهة الآخرين

    المعجم: الرائد

  18. جَثا
    • جثا - يجثو ، جثوا وجثوا
      1- جثا : جلس على ركبتيه. 2- جثا : قام على أطراف أصابعه.

    المعجم: الرائد



معنى جثثا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ج ث ث : الجُثَّةُ شخص الإنسان قاعدا أو نائما و جَثَّهُ من باب رد قلعه و اجْتَثَّهُ اقتلعه
الصحاح في اللغة
الجُثَّةُ: شخص الإنسان قاعداً أو نائماً. وجَثَّهُ: قلعه. واجْتَثَّهُ: اقتلعه. والجَثيثُ من النَخل: الفَسِيلُ. والجَثيثةُ: الفَسيلةُ. ولا تزال جثيثةً حتى تُطْعِمَ، ثم هي نخلة. والجَثُّ بافلتح: الشَمَع، ويقال هو كلّ قذَىً خالط العسلَ من أجنحة النحل وأبدانها. قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: لدى الثَوْلِ يَنْفي جَثَّها ويَؤُومُها
تاج العروس

" الجَثُّ : القَطْعُ " مطلقاً " أَو انْتِزَاعُ الشَّجَرِ من أَصْلِه " والاجْتِثاثُ أَوْحَى منه يقال : جَثَثْتُهُ واجْتَثَثْتُه فانْجَثَّ . وفي المحكم : جَثّهُ يَجُثُّه جَثّاً واجْتَثَّه فانْجَثَّ واجْتَثَّ وشَجَرَةٌ مُجْتَثَّةٌ : ليس لها أَصْلٌ . وفي التَّنْزِيل العَزِيز - في الشَّجَرَةِ الخَبِيثَةَ - " اجْتُثَّتْ منْ فَوْقِ الأَرْضِ مالَها مِنْ قَرارٍ " فُسِّرَتْ بالمُنْتَزَعَةِ المُقْتَلَعَةِ قال الزَّجّاج : أَي اسْتُؤْصلَتْ من فوقِ الأَرْضِ ومعنَى اجْتُثَّ الشيءُ في اللُّغَة : أُخِذَت جُثَّتُه بكَمَالها وجَثَّهُ : قَلَعَهُ واجْتَثَّه : اقْتَلَعَهُ . وفي حديث أَبي هُرَيْرَة " قال رَجُلٌ للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم ما نُرَى هذِه الكَمْأَةَ إِلاَّ الشَّجَرَةَ التي اجْتُثَّتْ من فَوْقِ الأَرْض فَقَالَ : بَلْ هِيَ من المَنِّ " . الجُثُّ " بالضَّمّ : ما أَشْرَفَ من الأَرْضِ " فصارَ له شَخْصٌ وقيل هو ما ارْتَفَعَ من الأَرْضِ " حتّى يكونَ كَأَكَمَةٍ صغيرَةٍ " قال :

وأَوْفَى على جُثٍّ ولِلّيْلِ طُرَّةٌ ... على الأُفْقِ لم يَهْتِكْ جَوَانِبَها الفَجْرُ الجَثّ مُقْتَضَي قاعدَتِه أَن يَكُون هو وما بعده بالضَّمّ كما هو ظاهِرٌ والذي يفهم من الصّحَاح وغيره من الأُمَّهات أَنه بالفَتْح كما بَعدَه فلْينظر . " : خِرْشاءُ العَسَلِ " وهو ما كانَ عليها من فِرَاخِها أَو أَجْنِحَتِها كذا في المحكم واللسان وغيرهما والخِرْشاءُ بكسر الخاءِ المعجمة ومَدِّ الشّين هكذا في نسختنا وهو الصواب وقَرَّر بعض المُحَشِّين في ضَبْطِه كلاماً لا مُعَوَّلَ عليه وإِنكارُ شيخِنا هذه اللَّفْظَةَ وجَعلُها من الغَرَائِبِ الحُوشِيَّةِ غَريبٌ مع وجودها في اللسان والمُحْكَمِ وهو نَقَلَ عبارَةَ اللّسان بعَينها وأَسقطَ هذه اللّفظَة منها ثم نقل عن ابن الأَعْرَابِيّ : أَنّ الجَثَّ ما ماتَ من النَّحْل في العَسَلِ كمَيْتِ الجَرادِ وقال : هو ظاهِر ولو عَبَّرَ به المصنف - كما قال : مَيِّتُ الجَرَادِ - لكان أَخْصَرَ وأَظْهرَ ولعَمري هذا منه عجيبٌ فإِن المصنّف ذَكرَ ذلك بعَيْنِه فإِنه قالَ الجَثُّ " : مَيِّتُ الجَرَادِ " عن ابن الأَعْرَابيّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ أَيضاً : جَثَّ المُشْتَارُ إِذا أَخَذَ العَسَلَ بَجَثِّه ومَحَارِينِه وهو ما ماتَ من النَّحلِ في العَسَلِ وقال ساعِدَةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ يذكر المُشْتَارَ تَدَلّى بحِبَالِه للعَسَل :

فَمَا بَرِحَ الأَسْبَابُ حَتَّى وَضَعْنَه ... لدى الثَّوْلِ يَنْفِى جَثَّهَا ويَؤُومُها يَصِفُ مُشْتَارَ عَسَلٍ رَبَطَه أَصحابُه بالأَسْبابِ وهي الحِبَالُ ودَلّوْه من أَعلَى الجَبَلِ إِلى مَوضعِ خَلايَا النَّحْلِ وقوله : يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عَلَيْهَا بالأُيامِ والأُيامُ : الدُّخانُ والثَّوْلُ : جَمَاعَةُ النَّحْلِ . الجُثُّ " : غِلافُ الثَّمَرَةِ " كالجُفّ والثّاءُ بدلٌ عن الفاءِ وهذا بالضَّمّ دون غيره . في الصحاح : الجَثُّ " الشَّمَعُ أَو " هو " كُلُّ قَذىً خَالَطَ العَسَلَ من أَجْنِحَةِ النَّحْلِ " وأَبْدانِها . " والمِجَثَّةُ والمِجْثَاتُ " بالكسر فيهما " : ما جُثَّ به الجَثِيثُ " كذا في المحكم وفي الصحاح : حَدِيدَةٌ يُقْلَع بها الفَسِيلُ . قال أَبو حَنِيفَةَ : الجَثيث : " هو ما غُرِسَ من فِرَاخِ النَّخْلِ " ولم يُغْرَس من النَّوَى . وعن ابن سيده : الجَثِيثُ : ما يَسْقُطُ من العِنَبِ في أُصولِ الكَرْمِ . وقال الأَصمعيّ : صِغَارُ النَّخْلِ أَوّل ما يُقْلَعُ منها شيءٌ من أُمِّهِ فهو الجَثِيثُ والوَدِىُّ والهِرَاءُ والفَسِيلُ . وعن أَبي عمرو : الجَثِيثَةُ : النَّخْلَةُ التي كانت نَوَاةً فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بِجُرْثُومَتِهَا وقد جُثَّتْ جَثّاً . وعن أَبي الخَطّاب : الجَثِيثَةُ : ما تَسَاقَطَ من أُصُولِ النَّخْلِ . وفي الصّحاح : والجَثِيثُ من النَّخْلِ : الفَسِيلُ والجَثِيثَةُ : الفَسِيلَة ولا تزال جَثِيثَةً حتى تُطْعِمَ ثم هي نَخْلَةٌ . وعن ابن سيده : الجَثِيثُ : أَوّلُ ما يُقْلَعُ من الفَسِيلِ من أُمِّهِ واحدتُها جَثِيثَةٌ قال :

أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَنِّي بَعْلُها ... أَو يَسْتَوِي جَثِيثُها وجَعْلُهَاالبَعْلُ من النَّخْل : ما اكْتَفَى بِمَاءِ السَّماءِ والجَعْلُ : ما نَالَتْه اليَدُ من النَّخْلِ . " وجُثَّةُ الإِنْسانِ بالضّمّ : شَخْصُه " مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجِعاً وقيل : لا يقال له جُثَّة إِلاّ أَنْ يَكُونَ قاعِداً أَو نَائِماً فأَمّا القائِمُ فلا يُقال جُثَّتُه إِنما يقال قِمَّتُه . وقيل : لا يُقَال : جُثّة إِلا أَنْ يكونَ على سَرْجٍ أَو رَحْلٍ مُعْتَمّاً حكاه ابن دُرَيْد عن أَبي الخطّابِ الأَخْفَشِ قال : وهذا شيءٌ لم يُسْمَعْ من غيرِه . وجمعها : جُثَثٌ وأَجْثَاثٌ الأَخِيرة على طَرْحِ الزائِد كأَنَّهُ جَمْعُ جُثٍّ أَنشد ابن الأَعْرَابِيّ :

" فأَصْبَحَتْ مُلْقِيَةَ الأَجْثاثِ قال : وقد يَجُوز أَنْ يكونَ أَجْثَاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جَمْعُ جُثَّة فيكون على هذا جَمْعَ جَمْعٍ . وفي حديث أَنس : " الّلهُمَّ جافِ الأَرْضَ عن جُثَّته " أَي جَسَدِه . الجِثُّ " بالكَسْرِ : البَلاَءُ " نقله الصاغانيّ . وعن الكسائيّ : جُئِتَ الرَّجُلُ جَأْثاً " وجُثَّ " جَثّاً فهو مَجْئوث ومَجْثُوثٌ إِذا " فَزِعَ " وخَاف وفي حديث بدْءِ الوَحْىِ : " فرَفَعْتُ رَأْسِي فإِذَا المَلَكُ الذي جاءَنِي بِحِرَاءَ فجُثِثْتُ منه " أَي فَزِعْتُ منه وخِفْتُ وقيل : معناه قُلِعْتُ من مَكانِي من قوله تعالى " اجْتُثَّتْ مِنْ فَوِْق الأَرْضِ " وقال الحَرْبِيُّ : أَراد جُئِثْتُ فجعل مكانَ الهَمْزَةِ ثاءً وقد تَقَدّم . جَثَّ " : ضَرَبَ " بالعَصا . جَثَّت " النَّحْلُ " تَجُثُّ بالضمّ " : رَفَعَتْ دَوِيَّها " أَو سَمِعْتَ لها دَوِيّاًوفي نسخة : " النَّخلُ : رَفَعَتْ وَدِيَّها " وهو خَطَأٌ . " وتَجَثْجَتَ الشَّعرُ : كَثُرَ " . تَجَثْجَثَ " الطَّائِرُ : انْتَفَضَ " ورَدَّ رَقَبَتَه إِلى جُؤْجُئهِ . مَرّ رجلٌ على أَعرابِيّ فقالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ فقالَ الأَعْرابِيّ : " الجَثْجَاثُ " عليك . هو " نَبَاتٌ " سُهْلِىُّ رَبِيعِيّ إِذا أَحَسَّن بالصَّيْفِ وَلَّي وجَفَّ . قال أَبو حنيفةَ : الجَثْجَاثُ من أَحرارِ الشَّجَرِ وهو أَخضرُ يَنْبُتُ بالقَيْظِ له زَهْرَةٌ صَفْرَاءُ كأَنّها زَهرَةُ عَرْفَجَةٍ طيِّبةُ الرّيح تأْكله الإِبلُ إِذا لم تجدْ غيرَه : قال الشاعر :

فما رَوْضَةٌ بالحَزْنِ طَيِّبَةُ الثَّرَى ... يَمُجُّ النَّدَى جَثْجَاثُهَا وعَرَارُهَا

بأَطْيَبَ من فِيهَا إِذا جِئتُ طارِقاً ... وقد أُوقِدَتْ بالمِجْمَرِ اللَّدْنِ نَارُهَا واحِدَتُهُ جَثْجَاثَةٌ قال أَبُو حَنِيفَة : أَخبَرَنِي أَعْرَابِيُّ من رَبِيعَةَ أَنّ الجَثْجَاثَةَ ضَخْمَة يَسْتَدْفِىءُ بها الإِنسانُ إِذا عَظُمَتْ مَنَابِتُهَا القِيعَانُ ولها زَهْرَةٌ صَفراءُ تأْكلُها الإِبلُ إِذا لم تَجدْ غَيْرَهَا . وقال أَبو نَصر : الجَثْجَاثُ كالقَيْصُومِ لِطيبِ رِيحِه ومَنابِتُه في الرِّياضِ . الجَثْجَاثُ " من الشَّعَرِ : الكَثِيرُ كالجُثَاجِثِ " بالضمّ . " وجَثْجَثَ البَرْقُ : سَلْسَلَ " وأَوْمَضَ . " وبَحْرُ المُجْتَثِّ " : رابِع عَشر البُحُورِ الشِّعْرِيّة كأَنّه اجْتُثَّ من الخَفِيفِ أَي قُطِع " وَزْنُه مُسْتَفْعِ لُنْ " هكذا في النسخن مُفْرُوق الوَتِد على الصّواب " فاعِلاَتُنْ فاعِلاَتُنْ " مَرّتَيْن . قال أَبُو إِسحاق : سُمّى مُجْتَثّاً ؛ لأَنّكّ اجْتَثَثْتَ أَصْلَ الجُزْءِ الثّالث وهو : مَفْ فَوَقَعَ ابْتداءُ البَيْتِ من عُولاتُ مُسْ . قال الصاغانيّ . وإِنما استُعْمِل مَجْزُوءاً وبيته :

البَطْنُ مِنْهَا خَمِيصٌ ... والوَجْهُ مِثْلُ الهِلالِ ومما يستدرك عليه : جَثْجَثَ البَعِيرُ : أَكَلَ الجَثْجَاثَ . وبَعِيرٌ جُثَاجِثٌ أَي ضَخْمٌ . ونَبْتٌ جُثَاجِثٌ أَي مُلْتَفٌّ . والجَثَّاثَة : ماءٌ لِغَنِىّ . والجَثُّ : الدَّوِيُّ . والجُثَّي بضمّ فتشديد : من جِبالِ أَجَإٍ مُشْرِفٌ على رَمْلِ طَيِّىء

لسان العرب
الجَثُّ القَطْعُ وقيل قَطْعُ الشيء من أَصله وقيل انتزاعُ الشجر من أُصوله والاجْتثاث أَوْحى منه يقال جَثَثْتُه واجْتَثَثْتُه فانجَثَّ ابن سيده جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً واجْتَثَّه فانجَثَّ واجْتَثَّ وشجرة مُجْتَثَّة ليس لها أَصل في الأَرض وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة قال الزجاج أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها وجَثَّه قَلَعه واجْتَثَّه اقْتَلَعه وفي حديث أَبي هريرة قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؟ فقال بل هي من المَنّ اجْتُثَّتْ قُطِعَتْ والمُجْتَثُّ ضَرْبٌ من العروض على التشبيه بذلك كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع وقال أَبو إِسحق سمي مُجْتَثّاً لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو « مف » فوقع ابتداء البيت من « عولات مُسْ » الأَصمعي صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه فهو الجَثيثُ والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل أَبو عمرو الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها وقد جُثَّتْ جَثّاً أَبو الخطاب الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل الجوهري والجَثِيثُ من النخل الفَسيل والجَثيثة الفسيلة ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم ثم هي نخلة ابن سيده والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه واحدتُه جَثيثة قال أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل ما اكْتَفَى بماء السماء والجَعْلُ ما نالته اليَدُ من النخل وقال أَبو حنيفة الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ولم يُغْرَسْ من النَّوى الجوهري المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل ابن سيده المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ والجَثِيثُ ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم والجُثَّةُ شخص الإِنسان قاعداً أَو نائماً وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً وقيل لا يقال له جُثَّة إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه إِنما يقال قِمَّتُه وقيل لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ قال وهذا شيء لم يسمع من غيره وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ الأَخيرة على طرح الزائد كأَنه جمعُ جُثٍّ أَنشد ابن الأَعرابي فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثاث قال وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة فيكون على هذا جمعَ جمعٍ وفي حديث أَنس اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه والجُثُّ ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص وقيل هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة قال وأَوْفَى على جُثٍّ ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ خِرْشاءُ العسل وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها ابن الأَعرابي جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه وهو ما مات من النحل في العسل وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل فما بَرِحَ الأَسْبابُ حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ يَنْفِي جَثَّها ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب وهي الحبالُ ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام والأُيامُ الدُّخانُ والثَّوْلُ جماعة النحل الجوهري الجَثُّ بالفتح الشَّمَعُ ( * قوله « الجث بالفتح الشمع إلخ » بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية ) ويقال هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها والجُثُّ غِلافُ التَّمْرة وجَثُّ الجرادِ مَيِّتُه عن ابن الأَعرابي الكسائي جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً وجُثَّ جَثّاً فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ وفي حديث بدءِ الوَحْي فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ وقيل معناه قُلِعْتُ من مكاني من قوله تعالى اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض وقال الحَرْبيُّ أَراد جُئِثْتُ فجعل مكان الهمزة ثاء وقد تقدَّم وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ كثُرَ وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ والجَثْجاثُ نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ قال أَبو حنيفة الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر وهو أَخضر ينبت بالقَيْظ له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره قال الشاعر فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها بأَطْيَبَ من فيها إِذا جِئْتَ طارِقاً وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ وفي حديث قُسِّ بن ساعدة وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ الجَثْجاثُ شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها وجَثْجَتَ البعيرُ أَكل الجَثْجاثَ وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم وشَعَرٌ جُثاجثٌ بالضم ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: