وصف و معنى و تعريف كلمة جح:


جح: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على جيم (ج) و حاء (ح) .




معنى و شرح جح في معاجم اللغة العربية:



جح

جذر [جح]

  1. جَحّ: (اسم)
    • جَحّ : مصدر جَحَّ
  2. جَحَّ: (فعل)
    • جَحَّ جَحًّا
    • جَحَّه : سَحَبه
    • جَحَّه : بسطه
  3. جُحّ: (اسم)
    • جُحّ : جمع جُحّة
  4. جُحّة: (اسم)

    • الجمع : جُحٌّ
    • الجُحَّة : الشجرة تنبسط على وجه الأَرض
  5. جَحا: (فعل)
    • جَحَا جَحْوًا
    • جَحَا بالمكان : أَقام
    • جَحَا الشيءَ : استأْصله
  6. جُحا: (اسم)
    • جُحَا : رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة ، وهو أَبو الغُصن دُجَين بن ثابت
  7. جاحَ: (فعل)
    • جَاحَ ، يَجُوحُ ، مصدر جَوْحٌ ، جِيَاحَةٌ
    • جاح فلانٌ : هَلَكَ مالُ أَقربائه
    • جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ : أَهْلَكَهُ وفي الحديث : حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ /
    • جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا
    • جاح : عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها
  8. وَجَحَ: (فعل)
    • وَجَحَ ( يَوْجَحُ ) وَجْحًا
    • وَجَحَ فلانٌ : التجأَ


  9. وَجَحَ: (فعل)
    • وَجَحَ ( يَجِحُ ) وُجُوحًا
    • وَجَحَ الشيءُ : ظَهَرَ ووَضَح
,
  1. جَحَّه
    • جَحَّه جَحَّه ُ جَحًّا : سَحَبه .
      و جَحَّه بسطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جحح
    • " جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً : سَحَبه ، يمانية .
      والجُحُّ عندهم : كل شجر انبسط على وجه الأَرض ، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب .
      والجُحُّ : صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه ، واحدته جُحَّة ، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ .
      الأَزهري : جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ ؛ قال : وهو البطيخ المُشَنَّجُ .
      وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة ، فهي مُجِحٌّ : حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها ؛ وقيل : حملت فأَثْقَلَتْ .
      وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة ؛ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا : هذه أَمة لفلان ؛ فقال : أَيُلِمُّ بها ؟ فقالوا : نعم ؛

      قال : لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره ، كيف يستخدمه وهو لا يحل له ؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له ؟، قال أَبو عبيد : المُحِجُّ الحامل المُقْرِب ؛ قال : ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى ، فيقول : إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً ، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه ، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك ، فيقول : لا يدري لعله ولده ؛ وقوله أَو كيف يورثه ؟ يقول : لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه ؟ ومعنى الحديث : أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن ، كما ، قال يوم أُوطاسٍ : أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة ؛ قال أَبو زيد : وقيس كلها تقول لكل سَبُعة ، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها ، قد أَجَحَّتْ ، فهي مُجِحٌّ ؛ وقال الليث : أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ ؛ وكلبة مُجِحٌّ ، والجمع مَجاحُّ .
      وفي الحديث : أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً ، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها ، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث ، وأَصل الإِجْحاح للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الجَحُّ


    • ـ الجَحُّ : بَسْطُ الشيءِ ،
      ـ أكْلُ الجُحِّ : وهو البِطِّيخُ الصَّغيرُ المُشَنَّجُ ، أو الحَنْظَلُ .
      ـ أجَحَّت المَرْأةُ : حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ ، وعَظُمَ بَطْنُها فهي مُجِحٌّ ، وأصْلُهُ في السِّباعِ .
      ـ جَحْجَحُ : السَّيِّدُ ، كالجَحْجَاحِ ، الجمع : جَحاجِحُ وجَحاجِحَة وجَحاجيحُ ، والفَسْلُ من الرِّجالِ .
      ـ جُحْجُحُ : الكَبْشُ العَظيمُ .
      ـ جَحْجَحَ : اسْتَقْصى ، وبادَرَ ،
      ـ جَحْجَحَ عن الأَمْرِ : كَفَّ ،
      ـ جَحْجَحَ عن القِرْنِ : نَكَصَ .
      ـ جَحْ جَحْ وجُحْ جُحْ : زَجْرٌ لِلضأنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجُحَّة
    • الجُحَّة : الشجرة تنبسط على وجه الأَرض . والجمع : جُحٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جَحَّه
    • جَحَّه جَحَّه ُ جَحًّا : سَحَبه .
      و جَحَّه بسطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَجَحَّتِ
    • أَجَحَّتِ السبُعةُ والكلبةُ ونحوُهما : حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها .
      فهي مُجِحٌّ ، ومُجِحَّة . والجمع : مَجاحُّ .
      ويقال : أَجَحَّتِ المرأَةُ .
      وفي الحديث : أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف مرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسأَل عنها فقالوا : هذه أَمَة فلان //.



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انْجَحَّ
    • انْجَحَّ النباتُ على الأَرض : انسحَب وانبسط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أنجحه
    • جعله ينجَح :- أنجَح مفاوضات / مشروعًا / دراسةً :- ° لا أفلح ولا أنجح

    المعجم: عربي عامة

  7. جحح
    • " جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً : سَحَبه ، يمانية .
      والجُحُّ عندهم : كل شجر انبسط على وجه الأَرض ، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب .
      والجُحُّ : صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه ، واحدته جُحَّة ، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ .
      الأَزهري : جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ ؛ قال : وهو البطيخ المُشَنَّجُ .
      وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة ، فهي مُجِحٌّ : حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها ؛ وقيل : حملت فأَثْقَلَتْ .
      وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة ؛ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا : هذه أَمة لفلان ؛ فقال : أَيُلِمُّ بها ؟ فقالوا : نعم ؛

      قال : لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره ، كيف يستخدمه وهو لا يحل له ؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له ؟، قال أَبو عبيد : المُحِجُّ الحامل المُقْرِب ؛ قال : ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى ، فيقول : إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً ، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه ، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك ، فيقول : لا يدري لعله ولده ؛ وقوله أَو كيف يورثه ؟ يقول : لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه ؟ ومعنى الحديث : أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن ، كما ، قال يوم أُوطاسٍ : أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة ؛ قال أَبو زيد : وقيس كلها تقول لكل سَبُعة ، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها ، قد أَجَحَّتْ ، فهي مُجِحٌّ ؛ وقال الليث : أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ ؛ وكلبة مُجِحٌّ ، والجمع مَجاحُّ .
      وفي الحديث : أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً ، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها ، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث ، وأَصل الإِجْحاح للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. نجح
    • " النُّجحُ والنَّجاحُ : الظَّفَرُ بالشيءِ .
      وقد أَنْجَحَ وقد نَجَحْتْ حاجتي (* قوله « وقد نجحت حاجتي إلخ » بابه منع كما في القاموس والمصباح .) وأَنْجَحَتْ وأَنْجَحْتُها لك ، وأَنْجَحَها الله تعالى : أَسْعَفَني بإِدراكها .
      وأَنْجَحَ الرجلُ : صار ذا نُجْح ، فهو مُنْجِحٌ من قوم مَناجِح ومَناجِيح .
      وقد أَنْجَحْتُ حاجَته إِذا قضيتها له ؛ وفي خطبة عائشة ، رضي الله عنها : وأَنْجَحَ إِذا أَكْدَيْتُم .
      يقال : نَجَحَ إِذا أَصاب طَلِبَتَه ونَجَحَتْ طَلِْبَتُه وأَنْجَحَتْ ، وما أَفْلَحَ فلان ولا أَنْجَحَ .
      وتَنَجَّحْتُ الحاجةَ واسْتَنْجَحْتُها إِذا تَنَجَّزْتَها .
      ونَجَحَتْ هي ونَجَحَ أَمْرُ فلان : تَيَسَّرَ وسَهُل ، فهو ناجح ؛ وقول أَبي ذؤيب : فيهنَّ أُمُّ الصَّبِيَّيْنِ التي تَبَلَتْ قَلبي ، فليس لها ، ما عِشْتُ ، إِنْجاحُ أَراد : فليس لحُبِّي لها وسَعْيي فيها إِنجاح ما عشت .
      وسار فلان سيراً نَجِيحاً أَي وَشِيكاً .
      وسَيرٌ ناجِحٌ ونَجِيحٌ : وَشِيكٌ ، وكذلك المكان ؛

      قال : يَغْبُقُهُنَّ قَرَباً نَجِيحا وقال لبيد : فَمَضَيْنا ، فَقَرَينا ناجِحاً مَوْطِناً ، نَسْأَلُ عنه ما فَعَلْ ونَهْضٌ نَجِيحٌ : مُجِدٌّ ؛ قال أَبو خراشٍ الهُذَليّ : يُقَرِّبُه النَّهْضُ النَّجِيحُ لما به ، ومنه بُدُوٌّ تارَةً ومَثِيلُ (* قوله « ومنه بدو تارة ومثيل » كذا بالأصل ولم يظهر لنا معناه ولعله محرف عن : ومنه نزو تارة ونئيل ، فالنزو : بوزن الوثوب ومعناه .
      والنئيل ، كرجيم : مصدر نأَل نئيلاً إذا مشى ونهض برأسة يحركه إلى فوق ، كما في القاموس .) ورجل نَجِيحٌ : مُنْجحُ الحاجات ؛ قال أَوس : نَجِيحٌ جَوادٌ أَخُو ماقِطٍ ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ ورأْيٌ نَجِيحٌ : صوابٌ .
      وفي حديث عمر مع المُتَكَهِّن : يا جَلِيحُ أَمرٌ نَجِيح ، رجل فَصِيح ، يقول لا إِله إِلا الله .
      ويقال للنائم إِذا تتابعت عليه رُؤْيا صِدْقٍ : تناجَحَتْ أَحلامُه .
      قال ابن سيده : وتَناجَحَتْ عليه أَحلامُه تتابع صدقُها .
      ويقال : أَنْجَحَ بك الباطلُ أَي غَلَبك الباطِلُ .
      وكلُّ شيءٍ غلبك ، فقد أَنْجَحَ بك .
      وإِذا غَلَبْتَه ، فقد أَنْجَحْتَ به .
      والنَّجاحةُ : الصبر .
      ويقال : ما نَفْسِي عنه بنَجِيحة أَي بصابرة ؛ وقال ابن مَيَّادة : وما هَجْرُ لَيْلى أَن تكونَ تَباعدَتْ عليكَ ، ولا أَن أَحْصَرَتْك شُغُولي ولا أَن تَكون النفسُ عنها نَجِيحةً بشيءٍ ، ولا .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ ببديلِ (* كذا بياض بالأصل .) وقد سَمَّوْا نَجِيحاً ونُجَيْحاً ومُنْجِحاً ونَجاحاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: