وصف و معنى و تعريف كلمة جحافل:


جحافل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على جيم (ج) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح جحافل في معاجم اللغة العربية:



جحافل

جذر [جحف]

  1. جَحَافِلُ: (اسم)
    • جَحَافِلُ : جمع جَحَنْفَلُ
  2. جَحافِلُ: (اسم)
    • جَحافِلُ : جمع جَحفَلة
  3. جحافلُ: (اسم)
    • جحافلُ : جمع جَحفَل
  4. جحافل: (اسم)

    • جحافل : جمع جَحفَل
  5. جَحفَل: (اسم)
    • الجمع : جحافلُ
    • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
    • حشد ، جمع غفير
  6. جَحفَلة: (اسم)
    • الجمع : جَحافِلُ
    • الجَحْفَلة لذوات الحافر من الخيل والبغال والحمير ، كالشَّفَة للإِنسان
  7. تجحفل: (اسم)
    • تجحفل : مصدر تَجَحفَلَ
  8. جَحفَلَ: (فعل)
    • جَحْفَلَهُ : صَرَعه ورماه


,
  1. جَحفَل
    • جحفل - ج ، جحافل
      1 - جحفل : جيش كثير فيه خيل . 2 - جحفل : رجل عظيم القدر . 3 - جحفل : سيد كريم . 4 - جحفل : عظيم الجنبين .

    المعجم: الرائد

  2. جحفل
    • " الجَحْفَل : الجيش الكثير ، ولا يكون ذلك حتى يكون فيه خَيْل ؛ وأَنشد الليث : وأَرْعَنَ مَجْرٍ عليه الأَدا ةُ ، ذي تُدْرَإِ لَجِبٍ جَحْفَلِ والجَحْفَل : السَّيِّد الكريم .
      ورجل جَحْفَل : سيد عظيم القَدْر ؛ قال أَوس بن حجر : بَني أُمِّ ذي المال الكثير يَرَوْنَه ، وإِن كان عبداً ، سَيِّدَ القَوْم جَحْفَلا وتَجَحْفَل القومُ : تَجَمَّعوا ، وهو من ذلك .
      وجَحافل الخَيْل : أَفْواهُها .
      وجَحْفَلة الدّابة : ما تَنَاوَلُ به العَلَفَ ، وقيل : الجَحْفَلة من الخَيْل والحُمُر والبغالِ والحافر بمنزلة الشفة من الإِنسان والمِشْفَر للبعير ؛ واستعاره بعضهم لذوات الخُفِّ ؛

      قال : جاب لها لُقْمانُ في قِلاتِها ماءً نَقُوعاً لَصَدى هاماتِها ، تَلْهَمُه لَهْماً بجَحْفَلاتها وأَنشد ابن بري لراجز يصف إِبلاً : تَسْمَعُ للماء كصَوْتِ المَسْحَلِ ، بَينَ وَرِيدَيْها ، وبَينَ الجَحْفَلِ ابن الأَعرابي : الجَحْفَل العريضُ الجنبين .
      وجَحْفَله أَي صَرَع ورماه ، وربما ، قالوا جَعْفَله .
      والجَحَنْفَل ، بزيادة النون : الغليظ ، وهو أَيضاً الغليظ الشفتين ، ونونه مُلْحِقة له ببناء سَفَرْجَلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَحاهُ
    • ـ جَحاهُ ، جَحْواً : اسْتَأْصَلَه ، كاجْتَحَاهُ .
      ـ جَحْوانُ : رجُلٌ .
      ـ جُحاً : لَقَبُ أبي الغُصْنِ ، دُجَيْنِ بنِ ثابِتٍ ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
      ـ جَحَا : أقامَ ، ومَشَى ، وخَطَا .
      ـ جَحْوَةُ : الخَطْوَةُ الواحِدَةُ ، والوَجْهُ .
      ـ جاحِي : المُثاقِفُ ، والحَسَنُ الصَّلاةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جَحْلُ
    • ـ جَحْلُ : الحِرْباءُ ، والضَّبُّ الكَبيرُ ، واليَعْسوبُ العَظيمُ ، والسِّقاءُ الضَّخْمُ ، والجُعَلُ ، ج : جُحولٌ وجُحْلانٌ ، والعَظيمُ الجَنْبَيْنِ ، وحَشْوُ الإِبِلِ .
      ـ جَحْلُ بنُ حَنْظَلَةَ : شاعِرٌ .
      ـ الحَكَمُ بنُ جَحْلٍ ، وسالِمُ ابنُ بِشْرِ بنِ جَحْلٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ جَحَلَهُ ، وجَحَّلَهُ : صَرَعَهُ .
      ـ جَحْلاءُ : الناقةُ العَظِيمَةُ .
      ـ جَيْحَلُ : الصَّخْرَةُ العَظيمَةُ ، وجِلْدُ سَمَكٍ للتِّرسَةِ ، والعَظيمُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ مُجَحَّلُ : المَصْروعُ .
      ـ جُحالُ : السَّمُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَحَفَهُ
    • ـ جَحَفَهُ : قَشَرَهُ ، وجَرَفَهُ ، وجَمَعَهُ ،
      ـ جَحَفَ بِرِجْلِهِ : رَفَسَه بها حتى يَرْمِيَ به ،
      ـ جَحَفَ معهُ : مالَ .
      ـ جَحَفَ لَهُ الطَّعامَ : غَرَفَ ،
      ـ جَحَفَ لِنَفْسِهِ : جَمَعَ ،
      ـ جَحَفَ الكُرَةَ : خَطَفَها .
      ـ جَحُوفُ : الثَّريدُ يَبْقَى في وَسَطِ الجَفْنَةِ ، والدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماءَ ، أَي : تأخُذُهُ وتَذْهَبُ به .
      ـ جَحَّافُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ .
      ـ أَبو الجَحَّافِ : رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ .
      ـ أَبو جُحَيْفَةَ : وَهْبُ بنُ عبدِ الله الصَّحابِيُّ .
      ـ جَحْفَةُ : القِطْعَةُ من السَّمْنِ ، وبَقِيَّةُ الماءِ في جَوانِبِ الحَوْضِ ، وشِبْهُ المَغَصِ في البَطْنِ ، واللَّعِبُ بالكُرَةِ ، كالجَحْفِ ،
      ـ جُحْفَةُ : ما اجْتُحِفَ من ماءِ البِئْرِ ، أَوْ بَقِيَ فيها بعد الاجْتِحافِ ، واليَسيرُ من الثَّريدِ في الإِناءِ لا يَمْلَؤُهُ ، والنُّقْطَةُ من المَرْتَعِ في قَوْزِ الفَلاةِ ، والغَرْفَةُ من الطَّعامِ ، أَو مِلْءُ اليَدِ ، ومِيقاتُ أَهْلِ الشَّأْمِ ، وكانَتْ قَرْيَةً جامِعَةً على اثْنَيْنِ وثَمانينَ مِيلاً من مَكَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى مَهْيَعَةَ ، فَنَزَلَ بها بَنو عَبيلٍ ، وهُمْ إخْوَةُ عادٍ ، وكان أخْرَجَهُم العَماليقُ من يَثْرِبَ ، فجاءَهُم سَيْلُ الجُحافِ فاجْتَحَفَهُم ، فَسُمِّيَت الجُحْفَةَ .
      ـ جَبَلُ جِحافٍ : باليمنِ .
      ـ جُحافُ : الموتُ ، ومَشْيُ البَطْنِ عن تُخَمَةٍ ، والرجلُ مَجْحُوفٌ .
      ـ سَيلٌ ومَوْتٌ جُحافٌ : يَذْهَبُ بكلِّ شيءٍ .
      ـ أجْحَفَ به : ذَهَبَ ،
      ـ أجْحَفَ به الفاقةُ : أفْقَرَتْهُ الحاجةُ .
      ـ أجْحَفَ به : قارَبَهُ ، ودَنَا منه .
      ـ مُجْحِفَةُ : الداهيةُ .
      ـ اجْتَحَفَه : اسْتَلَبَهُ ،
      ـ اجْتَحَفَ الثَريدَ : حَمَلَهُ بالأصَابع الثَّلاثِ ،
      ـ اجْتَحَفَ ماءَ البِئْرِ : نَزَحَهُ ونَزَفَهُ .
      ـ تَجاحَفوا : تَنَاوَلَ بعضُهم بعضاً بالعِصِيِّ والسُّيوفِ .
      ـ تَجاحَفوا الكُرَةَ : تَخَاطَفوها بالصَّوالِجِ ،
      ـ جاحَفَهُ : زاحَمَهُ ، وداناهُ .
      ـ جِحافُ : القِتالُ ، وأن تُصيبَ الدَلْوُ فَمَ البئْرِ فَيَنْصَبَّ ماؤُها ، ورُبَّما تَخَرَّقَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الجُحَّة
    • الجُحَّة : الشجرة تنبسط على وجه الأَرض . والجمع : جُحٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَحانة


    • جحانة
      1 - سوء الغذاء

    المعجم: الرائد

  6. جُحام
    • جحام
      1 - داء يصيب العين فترم منه

    المعجم: الرائد

  7. الجُحام
    • الجُحام : داءٌ يصيب الإِنسان في عينه فَتَرِمُ .
      و الجُحام داءٌ يصيب الكلب في رأْسه فيُكْوَى منه بين عينيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَحَن
    • جحن - يجحن ، جحنا وجحانة
      1 - جحن الولد : ساء غذاؤه



    المعجم: الرائد

  9. جُحال
    • جحال
      1 - سم قاتل

    المعجم: الرائد

  10. الجُحالُ
    • الجُحالُ : السَّمُّ القاتل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جُحاف
    • جُحاف :-
      ( طب ) خروج الطَّعام من البطن بدون أن يُهضم
      • سيلٌ جُحاف : يجرف كلَّ شيء ويذهب به ، - موتٌ جُحاف / وباء جُحاف : يحصد الأرواحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. جُحاف
    • جحاف
      1 - جحاف : موت . 2 - جحاف : مشي البطن من ثقل الطعام . 3 - جحاف : « موت جحاف » : شديد . 4 - جحاف : « سيل جحاف » : جارف .

    المعجم: الرائد

  13. جِحاف
    • جحاف
      1 - جحاف : قتال . 2 - جحاف : ضرب بالسيوف ..

    المعجم: الرائد

  14. الجُحَاف
    • الجُحَاف : مَشْيُ البطنِ عن تخمة .
      وموتٌ جُحافٌ : يذهب بكلِّ شيءٍ .
      وسيلٌ جُحافٌ : جارف يذهب بكلّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جَحفة
    • جحفة - و جحفةج ، جحاف
      1 - جحفة : قطعة من السمن . 2 - جحفة : شيء كالمغص في البطن . 3 - جحفة بقية الماء في جوانب الحوض .

    المعجم: الرائد

  16. جحن
    • " الكسائي : الجَحِنُ السَّيِّءُ الغِذاء ، وقد أَجْحَنَتْه أُمُّه .
      وصبيٌّ جَحِنُ الغِذاء ، وقد جَحِن ، بالكسر ، يَجْحَن جَحَناً وأَجْحَنَتْه ؛ أَساءَت غِذاءه ، وقال الأَصمعي في المُجْحَن مثله .
      والجَحِن : البَطِيءُ الشباب ؛ وقول الشمّاخ : وقد عَرِقَتْ مَغابنُها وجادَتْ بِدِرَّتِها قِرَى جَحِنٍ قَتِينِ .
      قال ابن سيده : أَراد قُراداً جعلَه جَحِناً لسوء غذائه ، يعني أَنها عَرِقَتْ فصار عَرَقُها قِرىً للقُراد ، وهذا البيت ذكره ابن بري بمفرده في ترجمة حجن ، بالحاء قبل الجيم ، قال : والجَحِنُ المرأَةُ القليلةُ الطُّعْم ، وأَورد البيت ، وقد أَورده الأَزهري وابن سيده والجوهري هنا على ما ذكرناه ، فإما أَن يكون ابن بري صَحَّفه أَو وجد له وجهاً فيما ذكره ، قال : والأُنثى جَحِنة وجَحْنة ؛

      وأَنشد ثعلب : كَواحِدةِ الأُدْحِيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ ، ولا جَحْنة ، تحتَ الثِّياب ، جَشُوبُ .
      وقد جَحِنَ جَحَناً وجَحانة .
      الأَزهري : ومَثَلٌ من الأَمْثال : عَجَبٌ من أَن يجيء من جَحِنٍ خَيْرٌ ، قال ابن سيده وقول النمر بن تولب : فأَنْبَتها نَباتاً غير جَحْن .
      إنما هو على تخفيف جَحِنٍ .
      ونَبْت جَحِن : زَميرٌ صغير مُعَطَّش .
      وكلُّ نبت ضعف فهو جَحِنٌ .
      والمُجْحَن ، بضم الميم ، من النبات : القصيرُ القليل الماء .
      ابن الأَعرابي : يقال جَحَنَ وأَجْحَن وجَحَّنَ وحَجَنَ وأَحْجَنَ وحَجَّنَ وجَحَدَ وأَجْحَدَ وجَحَّد كله معناه إذا ضيَّق على عياله فَقْراً أَو بخلاً .
      الأَزهري : يقال جُحَيْناءُ قلبي ولُوَيحاءُ قلبي ولُوَيْذاء قلبي ، يعني ما لزِم القلب .
      وجَيْحون وجَيْحان : اسم نهر جاء فيهما حديث ؛ قال ابن الأَثير : ورد في الحديث سَيْحان وجَيْحان ، قال : هما نهران بالعواصم عند أَرض المِصّيصة وطَرَسوس .
      الجوهري : جَيْحون نهر بَلْخ ، وهو فَيْعول .
      وجَيْحان : نهر بالشام ؛ قال ابن بري : يحتمل أَن يكون وزنُ جَيْحون فَعْلون مثل زَيتون وحَمْدون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. جحل
    • " الجَحْل : الحِرْباء ، وقيل : هو ضَرْب من الحِرْباء ، قال الجوهري : وهو ذَكَر أُمِّ حُبَيْن ؛ ومنه قول ذي الرمة : فَلما تَقَضَّتْ حاجةٌ مِنْ تَحَمُّلٍ ، وقَلَّصَ واقْلَوْلى على عُودِهِ الجَحْلُ

      ويروى : ‏ وأَظهرن ، مكان وقَلَّصَ ، وقيل : هو الضَّبُّ المُسِنُّ الكبير ، وقيل : الضخم من الضِّبَاب ، والجَحْلُ : يَعْسُوب النحل ، والجَحْل الجُعَل ، وقيل : هو العظيم من اليعاسيب والجِعْلان ؛ قال عنترة : كأَنَّ مُؤَشَّرَ العَضُدَيْنِ جَحْلاً هَدُوجاً ، بين أَقْلِبَةٍ مِلاحِ يعني الجُعَل ، والجمع جُحُول وجِحْلان .
      وقال الأَزهري : الجَحْل ضرب من اليَعاسيب من صِغارها ، وقيل : الجَحْل اليَعْسوب العظيم وهو في خَلْق الجَرادة إِذا سقط لم يَضُمَّ جناحيه .
      والجَحْلاءُ من النُّوق : العظيمةُ الخَلْق .
      والجَحْل : السَّيِّدُ من الرجال .
      والجَحْل : ولد الضَّب .
      والجَحْل : الزِّق ، وخص بعضهم به العظيم منها .
      وسِقَاء جَحْل : ضَخْم عظيم ، وجمعه جُحُول .
      والجَحْل : العظيم الجَنْبَين ، عن ابن الأَعرابي .
      ورجل جَحْل : غليظ الوجه واسع الجبين كَزُّه في غِلَظ وعظم أَسنان .
      وقال الجرمي : الجَحْل العظيم من كل شيء .
      ويقال : جاء مُقَدِّحَةً عَيْنُه وجاحلةً عَيْنُه إِذا غارت ؛ قال ثعلب بن عمرو العبدي : وأَهْلَكَ مُهْرَ أَبيك الدَّوَا ءُ ، ليس له من طعامٍ نَصِيبُ فَتُصْبحُ جاحِلَةً عَيْنُه لحِنْوِ اسْتِه ، وصَلاه غُيوب ؟

      ‏ قال : والقصيدة في الجزء الأَول من الأَصمَعِيَّات ، وهذا البيت : فتصبح جاحلة عينه ، ذكره ابن سيده والجوهري في ترجمة حجل وأَنشده شاهداً على حجَلَت عينه إِذا غارت ويحتاج إِلى نظر .
      وضَرَبه فجَحَله جَحْلاً أَي صَرَعَه .
      وجَحَّله : شُدِّد للمبالغة .
      والجَحْل : صَرْعُ الرجلِ صاحبَه ؛ قال الكميت : ومالَ أَبو الشَّعْثاءِ أَشْعَثَ دامِياً ، وإِنَّ أَبا جَحْلٍ قَتِيلٌ مُجَحَّل وربما ، قالوا جَحْلَمَه إِذا صَرَعه ، والميم زائدة .
      ابن سيده : والجُحَال ، بالضم ، السَّمُّ القاتل ؛ قال الجوهري : وأَنشد الأَحمر : جَرَّعَه الذَّيْفَانَ والجُحَال ؟

      ‏ قال : وأَما الجُخَال ، بالخاء ، فلم يعرفه أَبو زيد (* قوله « أَبو زيد » في نسخ الصحاح : أَبو سعيد )، قال ابن بري : الشعر لشريك بن حيان العنبري وصوابه جَرَّعْتُه ؛ وقبله : لاقَى أَبو نَخْلَةَ مِنِّي ما لا يَرُدُّهُ ، أَو يَنْقُلَ الجبالا جَرَّعْتُه الذَّيْفَان والجُحَالا ، وسَلَعاً أَوْرَثَه سُلالا وهذا البيت بعينه أَعني جَرَّعْتُه ذكره ابن بري في أَماليه في ترجمة حجل ، بالحاء قبل الجيم ، وقال ما صورته : ومن هذا الفصل الحُجَال السم ؛ قال الراجز : جرعته الذيفان والحجالا وذكره بعينه في هذه الترجمة ، بتقديم الجيم على الحاء ، ولا أَدري هل هما بيتان بهاتين اللغتين أَو هما بيت واحد دَاخَلَ الشيخَ الوَهْمُ فيه ، والله ‏ أَعلم .
      وجَحْلة وجَحْل : اسم رجل .
      وامرأَة جَيْحَل : غليظة الخَلْق ضَخْمة .
      والجيحل : العظيم من كل شيء .
      والجَيْجَل : الصخرة العَظيمةُ المَلْساءُ ؛ قال أَبو النجم : منه بعَجْزٍ كالصَّفاة الجَيْحَل والجَيْحَل : الجبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. جحح
    • " جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً : سَحَبه ، يمانية .
      والجُحُّ عندهم : كل شجر انبسط على وجه الأَرض ، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب .
      والجُحُّ : صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه ، واحدته جُحَّة ، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ .
      الأَزهري : جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ ؛ قال : وهو البطيخ المُشَنَّجُ .
      وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة ، فهي مُجِحٌّ : حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها ؛ وقيل : حملت فأَثْقَلَتْ .
      وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة ؛ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا : هذه أَمة لفلان ؛ فقال : أَيُلِمُّ بها ؟ فقالوا : نعم ؛

      قال : لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره ، كيف يستخدمه وهو لا يحل له ؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له ؟، قال أَبو عبيد : المُحِجُّ الحامل المُقْرِب ؛ قال : ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى ، فيقول : إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً ، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه ، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك ، فيقول : لا يدري لعله ولده ؛ وقوله أَو كيف يورثه ؟ يقول : لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه ؟ ومعنى الحديث : أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن ، كما ، قال يوم أُوطاسٍ : أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة ؛ قال أَبو زيد : وقيس كلها تقول لكل سَبُعة ، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها ، قد أَجَحَّتْ ، فهي مُجِحٌّ ؛ وقال الليث : أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ ؛ وكلبة مُجِحٌّ ، والجمع مَجاحُّ .
      وفي الحديث : أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً ، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها ، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث ، وأَصل الإِجْحاح للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. جحظ
    • " الجِحاظُ : خُروج مُقْلة العين وظهورها .
      الأَزهري : الجحُوظ خروج المقلة ونُتوؤها من الحِجَاج .
      ويقال : رجل جاحِظُ العَيْنين إِذا كانت حدَقتاه خارجتين ، جَحَظَتْ تَجْحَظُ جُحوظاً .
      الجوهري : جَحَظَت عينه عَظُمت مُقلتها ونَتأَت ، والرجل جاحِظٌ وجَحْظَمٌ ، والميم زائدة .
      والجِحاظانِ : حدقتا العين إِذا كانتا خارجتين .
      وجِحاظُ العين : مَحْجِرها في بعض اللغات ، وعين جاحِظة .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : وأَنتم يومئذ جُحَّظٌ تَنْتَظرون الغدوة (* قوله « الغدوة » كذا في الأصل بغين معجمة وفي النهاية بمهملة .)؛ جُحوظُ العين : نُتوؤُها وانْزِعاجُها ، تريد : وأَنتم شاخِصُو الأَبصار تَترقَّبون أَن يَنْعِقَ ناعِقٌ أَو يَدْعُوَ إِلى وَهَن الإِيمان داعٍ .
      والجاحِظُ : لقب عَمرو بن بَحْر ، قال الأَزهري : أَخبرني المنذري ، قال :، قال أَبو العباس كان الجاحِظُ كذَّاباً على اللّه وعلى رسوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وعلى آله وعلى الناس ؛ وروي عن أَبي عمرو أَنه جرى ذكر الجاحظ في مجلِس أَبي العباس أَحمد بن يحيى فقال : أَمسكوا عن ذكر الجاحظ فإِنه غير ثقة ولا مأْمون ؛ قال أَبو منصور : وعمرو بن بحر الجاحظ روى عن الثقات ما ليس من كلامهم وكان أُوتيَ بَسْطة في لسانه وبَياناً عذْباً في خِطابه ومَجالاً واسعاً في فُنونه ، غير أَن أَهل العلم والمعرفة ذمّوه ، وعن الصِّدْق دَفَعُوه .
      والجاحِظَتانِ : حدَقتا العين .
      وجَحَظَ إِليه عَمَله : نظَر في عمله فرأَى سُوء ما صنع ؛ قال الأَزهري : يراد نظر في وجهه فذكَّره سُوءَ صنيعِه .
      قال : والعرب تقول لأَجْحَظَنّ إِليك أَثَرَ يدِك ، يَعْنُون به لأُرِيَنَّك سُوء أَثر يدك ؛ قال ابن السكيت : الدِّعْظايةُ ، وقال أَبو عمرو : الدِّعْكاية ، وهما الكثيرا اللحْم ، طالا أَو قصُرا ، وقال في موضع الجِعْظايةُ بهذا المعنى ، قال الأَزهري : وفي نسخة الجِحاظُ حرْفُ الكَمَرةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. جحم
    • " أَجْحَم عنه : كَفَّ كأَحْجَم .
      وأَحْجَم الرجلَ : دَنا أَن يُهْلِكَه .
      والجحيمُ : اسم من أَسماء النار .
      وكلُّ نارٍ عظيمة في مَهْواةٍ فهي جَحِيمٌ ، من قوله تعالى :، قالوا ابْنُوا له بُنْياناً فأَلْقُوه في الجحيم .
      ابن سيده : الجحيمُ النارُ الشديدة التأَجُّج كما أَجَّجوا نارَ إبراهيم النبيِّ ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، فهي تَجْحَمُ جُحوماً أي توقَّد توقُّداً ، وكذلك الجَحْمةُ والجُحْمةُ ؛ قال ساعدة بن جؤية : إنْ تأْتِه ، في نَهار الصَّيْفِ ، لا تَرَهُ إلاَ يُجَمِّع ما يَصْلى من الجُحَمِ ورأَيت جُحْمةَ النارِ أي توقُّدَها .
      وكلُّ نارٍ تُوقد على نارٍ جَحِيمٌ ، وهي نارٌ جاحِمةٌ ؛

      وأَنشد الأصمعي : وضالةٌ مثلُ الجحِيمِ المُوقَدِ شَبَّه النِّصال وحِدَّتها بالنار ؛ ونحو منه قول الهذلي : كأَنّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ

      ويقال للنار : جاحِمٌ أَي توقُّد والتهابٌ .
      وقال بعضهم : هو يَتجاحَمُ أَي يتحرَّق حِرْصاً وبُخْلاً ، وهو من الجحِيم ، وقد تكرر ذكر الجحيم في غير موضع في الحديث ، وهو اسم من أَسماء جهنم ، وأَصله ما اشْتَدَّ لَهَبُه من النار .
      والجاحِمُ : المكان الشديد الحرّ ؛ قال الأعشى : يُعِدُّون للهَيْجاء قبلَ لِقائها ، غَداةَ احْتِضار البأْس ، والموتُ جاحِمُ وجحَم النارَ : أَوْقَدها .
      وجَحُمَت نارُكم تَجْحُم جُحوماً : عَظُمت وتأَجَّجَتْ ، وجَحِمتْ جَحَماً وجَحْماً وجُحوماً : اضْطَرمَتْ وكثُر جَمْرُها ولَهَبُها وتَوقُّدها ، وهي جَحيمٌ وجاحِمةٌ .
      وجَمْرٌ جاحِمٌ : شديد الاشتِعال .
      وجاحِمُ الحَرْب : مُعْظَمُها ، وقيل : شدَّة القَتْل في مُعْتَركها ؛

      وأَنشد : ‏ حتى إذا ذاق منها جاحِماً بَرَدا وقال الآخر : والحَرْب لا يَبْقى لجا حِمِها التخيُّل والمِراح وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم فلان جَحَّامُ وهو يَتجاحَمُ علينا أي يَتضايَقُ ، وهو مأْخوذ من جاحِمِ الحَرْب ، وهو ضِيقُها وشدّتُها .
      والجُحام : داء يُصِيب الإنسانَ في عينه فتَرِم ، وقيل : هو داء يُصيب الكلب يُكْوى منه بين عينيه .
      وفي الحديث : كان لِمَيْمُونةَ كلبٌ يقال له مِسْمار فأَخذه داء يقال له الجُحام ، فقالت : وا رَحْمتا لمِسْمار تعني كلبَها ؛ قال ابن الأثير : الجُحام داء يأْخذ الكلب في رأْسه فيُكوَى منه بين عينيه ، قال : وقد يُصيبُ الإنسان أَيضاً .
      والجَحْمةُ : العينُ .
      وجَحْمَتا الإنسان : عيناه .
      وجَحْمَتا الأَسدِ : عيناه ، بلغة حمير ؛ قال ابن سيده : بلغة أَهل اليمن خاصَّة :، قال : أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ مالك ، أَكِيلةِ قِلَّوْبٍ بأَعْلى المَذانِب القِلَّوْب : الذئب ؛ قال ابن بري : صوابه بما قبله وما بعده : أُتِيحَ لها القِلَّوْبُ من أَرض قَرْقَرى ، وقد يَجْلُِبُ الشَّرَّ البَعِيدَ الجَوالِبُ فيا جَحْمَتي بَكِّي على أُمِّ مالكٍ ، أَكِيلةِ قِلِّيبٍ ببعضِ المَذانِب فلم يُبْقِ منها غيرَ نِصفِ عِجانِها ، وشُنْتُرةٍ منها ، وإحْدى الذَّوائِب وأَجْحَم العينِ : جاحِمها .
      قال الأَزهري : جَحْمَتا الأَسدِ عيناه ، بكل لغة .
      ابن الأَعرابي : الجُحامُ معروف .
      والجُحُمُ : القليلُو الحياء .
      والتَّجْحِيمُ : الاسْتِثبات في النظر لا تَطْرِف عينه ؛

      قال : كأَنّ عينيه ، إذا ما حَجَّما عينا أَتان تَبْتَغِي أن تُرْطَما وعينٌ جاحِمةٌ : شاخِصةٌ .
      وجَحَم الرجلُ عينيه كالشاخِص .
      وجَحَّمني بعينِه تَجْحيماً : أحدَّ إليَّ النظر .
      والأَحْجَمُ : الشديدُ حُمْرةِ العينين مع سَعَتِهما ، والأُنثى جَحْماءٌ من نِسْوةٍ جُحْمٍ وجَحْمى .
      قال ابن سيده : والجَوْحَمُ الوَرْد الأَحمر ، والأَعْرف تقديم الحاء .
      وأجْحَمُ بنُ دِنْدِنَةَ الخُزاعي : أحد سادات العرب ، وهو زوج خالدة بنت هشام بن عبد مناف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. جحف
    • " جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً : قَشَرَه .
      والجَحْفُ والمُجاحَفَةُ : أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه .
      والجَحْفُ : شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما .
      تقول : اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء .
      يقال : جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها .
      وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ : يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به .
      قال ابن سيده : وسيل جُحاف ، بالضم ، يذهب بكل شيء ويَجْحَفُه أَي يَقْشُرُه وقد اجْتَحَفَه ؛

      وأَنشد الأَزهريّ لامرِئ القيس : لَها كَفَلٌ كصَفاةِ المسيلِ ، أَبْرَزَ عنها جُحافٌ مُضِرُ وأَجْحَفَ به أَي ذَهَبَ به ، وأَجْحَفَ به أَي قاربه ودَنا منه ، وجاحَفَ به أَي زاحَمه وداناهُ .
      ويقال : مرَّ الشيء مُضِرًّا ومُجْحِفاً أَي مُقارِباً .
      وفي حديث عَمّار : أَنه دخل على أُمّ سَلَمَة ، وكان أَخاها من الرَّضاعةِ ، فاجْتَحَفَ ابْنَتَها زَيْنَبَ من حِجْرِها أَي اسْتَلَبَها .
      والجُحْفَةُ : موضع بالحجاز بين مكة والمدينة ، وفي الصحاح : جُحْفَةُ بغير أَلف ولام ، وهي مِيقاتُ أَهلِ الشامِ ؛ زعم ابن الكلبي أَن العَمالِيقَ أَخرجوا بني عَبِيلٍ ، وهم إخْوة عادٍ ، من يَثْرِبَ فنزلوا الجُحفة وكان اسمها مَهْيَعَة فجاءَهم سَيْلٌ فاجْتَحَفَهم فسميت جُحْفةَ ، وقيل : الجحفة قرية تقرُب من سِيفِ البحر أَجْحَفَ السيلُ بأَهْلِها فسميت جُحْفَة .
      واجْتَحَفْنا ماء البئر : نَزَفْناه بالكفّ أَو بالإناء .
      والجُحْفَةُ : ما اجْتُحِفَ منها أَو بقي فيها بعد الاجْتحاف .
      والجَحْفَةُ والجُحْفَةُ : بقيَّةُ الماء في جوانب الحَوْض ؛ الأَخيرة عن كراع .
      والجَحْفُ : أَكل الثَّرِيدِ .
      والجَحْفُ : الضرْبُ بالسيف ؛

      وأَنشد : ولا يَسْتَوِي الجَحْفانِ : جَحْفُ ثَرِيدَةٍ ، وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بأَبْيَضَ صارِمِ يعني أَكلَ الزُّبْدِ بالتمر والضَرْبَ بالسيفِ .
      والجُحْفَةُ : اليَسيرُ من الثريد يكون في الإناء ليس يملؤُه .
      والجَحُوفُ : الثّرِيدُ يَبْقَى في وسَطِ الجَفْنَةِ .
      قال ابن سيده : والجُحْفَةُ أَيضاً مِلءُ اليدِ ، وجمعها جُحَفٌ .
      وجَحَفَ لهم : غَرَفَ .
      وتَجاحفُوا الكُرَةَ بينهم : دَحْرَجُوها بالصَّوالجة .
      وتَجاحُفُ القومِ في القِتال : تناوُلُ بعضهم بعضاً بالعِصِيّ والسُّيُوفِ ؛ قال العجاج : وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا يعني ما كسره التَّجاحُفُ بينهم ، يريد به القتل .
      وفي الحديث : خذوا العطاء ما كان عَطاء ، فإذا تَجاحَفَتْ قُرَيْشٌ الـمُلْكَ بينهم فارْفُضُوه ، وقيل : فاتركوا العَطاء ، أَي تَنَاوَلَ بعضهم بعضاً بالسيوف ، يريد إذا تَقاتَلُوا على الملك .
      والجِحافُ : مُزاحمةُ الحرْبِ .
      والجَحُوفُ : الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماء أَي تأْخذه وتذهَب به .
      والجِحافُ ، بالكسر : أَن يَسْتَقِيَ الرجلُ فَتُصِيبَ الدَّلْوُ فمَ البئر فتَنْخَرِقَ ويَنْصَبّ ماؤها ؛

      قال : قد عَلِمَتْ دَلْوُ بني مَنافِ تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحافِ والجِحافُ : الـمُزاولةُ في الأَمر .
      وجاحَفَ عنه كجاحَشَ ، ومَوْتٌ جُحافٌ : شَدِيد يذهب بكل شيء ؛ قال ذو الرمة : وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفازةٍ ، وكمْ زَلَّ عنها من جُحافِ الـمَقادِرِ وقيل : الجُحافُ الموتُ فجعلوه اسماً له .
      والـمُجاحَفةُ : الدُّنوُّ ؛ ومنه قول الأَحْنف : إنما أَنا لبني تَمِيمٍ كعُلْبةِ الرّاعي يُجاحِفُون بها يومَ الوِرْدِ .
      وأَجْحَف بالطريق : دَنا منه ولم يُخالِطْه .
      وأَجْحفَ بالأَمـْرِ : قارَبَ الإخْلالَ به .
      وسنةٌ مُجْحِفةٌ : مُضِرَّةٌ بالمال .
      وأَجْحَفَ بهم الدهرُ : اسْتأْصَلَهم .
      والسنة الـمُجْحِفَة :: التي تُجْحِفُ بالقوم قَتْلاً وإفساداً لَلأَمـْوالِ .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال لعديّ : إنما فَرَضْتُ لقوم أَجْحَفَتْ بهم الفاقةُ أَي أَذْهَبَت أَموالَهم وأَفْقَرتْهم الحاجةُ .
      وقال بعض الحكماء : مَن آثَرَ الدنيا أَجْحَفَتْ بآخِرته .
      ويقال : أَجْحفَ العَدُوُّ بهم أَو السماء أَو الغيث أَو السيلُ دَنا منهم وأَخْطَأَهُم .
      والجُحْفَةُ : النُّقْطَةُ من الـمَرْتَعِ في قَرْنِ الفَلاةِ ، وقَرْنُها رَأْسُها وقُلَّتُها التي تَشْتَبِهُ المياهُ من جوانبها جَمْعاء ، فلا يَدْرِي القارِبُ أَيُّ المياه منه أَقْربُ بطَرَفِها .
      وجَحَفَ الشيءَ بِرِجْلِه يَجْحَفُه جَحْفاً إذا رَفَسَه حتى يرمي به .
      والجُحافُ : وجَعٌ في البَطْنِ يأْخذ من أَكلِ اللحم بَحتاً كالحُجاف ، وقد جُحِفَ ، والرجل مَجْحُوفٌ .
      وفي التهذيب : الجُحافُ مَشْيُ البَطْنُ عن تُخَمةٍ ، والرجل مَجْحُوفٌ ؛ قال الراجز : أَرُفقةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ ، جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ الجُحافُ : وجع يأْخذ عن أَكل اللحم بَحْتاً ، والقَبَص : عن أَكل التمر .
      وجَحّافٌ والجَحّافُ : اسم رجل من العرب معروف .
      وأَبو جُحَيْفةَ : آخِرُ من ماتَ بالكُوفة من أَصحاب رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جحافل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أجحفَ بـ يُجحف، إجحافًا، فهو مُجْحِف، والمفعول مجحَفٌ به • أجحف بخصمه: اشتدّ في الإضرار به "لحق به إجحافٌ شديد- قانون مُجحِف- ينبغي حلّ مشكلة اللاجئين دون إجحاف بحقوقهم المشروعة"| أجحف الحاكمُ بالنَّاس: ظلمهم وكلَّفهم مالا يطيقون- أجحف بهم الدَّهْرُ: استأصلهم وأهلكهم- أجحف بهم الفقرُ: أذهب أموالهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُحاف [مفرد]: (طب) خروج الطَّعام من البطن بدون أن يُهضم| سيلٌ جُحاف: يجرف كلَّ شيء ويذهب به- موتٌ جُحاف/ وباء جُحاف: يحصد الأرواحَ.
المعجم الوسيط
فلانٌ مع فلانٍ ـَ حَجْفاً: مال. وـ الشيءَ: قشره. وـ أخذه. ويقال: جَحَفَ لهم الطعامَ: غَرَفَه. وـ الكُرَةَ من وجه الأرض: خطفها بالصولجان. وـ الشيءَ برجله: رَفَسه حتى يَرمِيَ به.جُحِفَ: الرجلُ: أصابه الجُحاف.جاحَفَ: الشيءَ: أخذه واجترفه. وـ الرجلَ وبه: زاحَمَه. وـ داناه. وـ عنه: دافع.أجْحَفَ: به. ذهب. وـ اشتدَّ في الإضرار به. يقال: أجحف بهم الدَّهرُ: استأصلهم. وأجحَفَ بهم الفقْرُ: أذهب أموالهم. وفي حديث عمر أنه قال لعَدِيّ: ( إنما فَرَضْت لقوم أجحفت بهم الفاقة ). وأجحف بهم فلانٌ: كلَّفهم مالا يطيقون. وـ بالطريق: قاربه ودنا منه.اجْتَحَف: ماءَ البئر: نَزَحه. وـ الكرةَ من وجه الأرض: جحفها. وـ الشيءَ: استلبه.تَجَاحَفوا: الكرةَ بينهم: دحرجوها وتخاطفوها بالصَّوالجة. وفي الحديث: ( خذوا العطاء ما كان عطاء، فإذا تجاحفت قريشٌ المُلْكَ بينهم فارفضوه ). وـ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالعصيِّ والسيوف.الجُحَاف: مشي البطن عن تخمة. ومَوت جُحاف: يذهب بكلِّ شيء. وسيل جُحاف: جارف يذهب بكلِّ شيء.الجَحْفَة: القطعة من السَّمْن. وـ شبه المَغْص في البطن. وـ بقية الماء في جوانب الحوض. ( ج ) جِحاف.الجُحْفَة: بقيَّة الماء في جوانب الحوض. وـ مِلء اليد من طعام وغيره. وـ موضع بين مكة والمدينة. ( ج ) جُحَف.
مختار الصحاح
ج ح ف : أجْحَفَ به ذهب به و جُحْفُة موضع بين مكة والمدينة وهي ميقات أهل الشام وكان اسمها مهيعة فأجحف السيل بأهلها فسميت جحفة
الصحاح في اللغة
 أَجْحَفَ به، أي ذهب به. وأَجْحَفَ به أيضاً، أي قاربَهُ ودنا منه. وجاحَفَهُ، أي زاحَمَه وداناه. ويقال: مَرَّ الشيء مُضِراً ومُجْحِفاً، أي مقارباً. وسيلٌ جُحافٌ بالضم، إذا جرفَ كلَّ شَيْءٍ وذهبَ به. والجُحافُ أيضاً: الموتُ، عن أبي عمرو يقال: موتٌ جُحافٌ، يذهب بكلِّ شيء. قال ذو الرمة: وكائِنْ تحَظَّتْ ناقَتي من مَـفـازَةٍ   وكم زَلَّ عنها من جُحافِ المَقادِرِ والجُحافُ أيضاً: مَشْيُ البطن من تُخمَة. والجلُ مَجْحوفٌ. والجِحافُ بكسر الجيم: أن تصيب الدلوُ فمَ البئر فينصب ماؤها، وربَّما تخرقتْ. والجَحوفُ. الدلوُ التي تَجْحَفُ الماء، أي تأخذه وتذهبُ به. وقول الشاعر: ولا يَسْتَوي الجَحْفانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ   وجَحْفُ حَرورَيٍّ بأبيضَ صارِمِ قال أبو عمرو: يعني أكْلَ الزبدِ بالتَمر والضربَ بالسيف.
تاج العروس

جَحَفَهُ كَمَنَعَهُ جَحْفاً : قَشَرَهُ وجَحَفَهُ : جَرَفَهُ وأَخَذَهُ وقيل : الجَحْفُ : شِدَّةُ الجَرْفِ إِلاّ أَنَّ الجَرْفَ للشَّيْءِ الكثيرِ

جَحَفَهُ لنفسهِ : جَمَعُه قال ابنُ دُرَيْدٍ : جَحَفَ الشَّيْءِ بِرِجْلِهِ : رَفَسَهُ بها حتى يَرْمِيَ به وجحف معه على غيرهمال وكذلك جَحَفَ له وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ جَحَفَ له الطَّعَامَ : أَي غَرَفَ وكذلِكَ المَشْرُوبَ جَحَفَ لنَفْسِهِ : جَمَعَ وهذا تَكْرارٌ مع ما سَبَقَ له . وجَحَفَ الكُرَةَ مِنْ وَجْهِ الأَرْضِ خَطَفَهَا

والْجَحُوفُ كصَبُورٍ : الثَرِيدُ يَبْقَى في وَسَطِ الْجَفْنَةِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وفي الصِّحاحِ : الْجَحُوفُ : الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الْمَاءَ أَي تَأْخُذُهُ وتَذْهَبُ به

الجَحّافُ كشَدَّادٍ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابُورَ نُسِبَ إِليها بعضُ المُحَدِّثينَ

وأَبو الجَحَّافِ : رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ واسمُ العَجّاجِ عبدُ اللهِ وكُنْيَتُه أَبو الشَّعَثَاءِ : رَاجِزٌ من بني سَعْدِ بنِ مالكِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ بنِ تَمِيمٍ تَقَدَّم نَسَبُه في ( رأب ) وفي ( ع ج ج )

وأَبُو جُحَيْفَةَ كجُهَيْنَةَ : كُنْيَةُ وَهْبِ بنِ عَبْدِ اللهِ ويُقَال : وَهْبُ بنُ وَهْبٍ السُّوَائِيُّ الصَّحَابِيِّ رَضِيَ اللهُ عنه تُوُفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم وهو مُرَاهِقٌ ووَلِيَ بَيْتَ المالِ لعلىٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وهو آخِرُ مَن مات بالكوفة مِن الصَّحابةِ

والْجَحْفَةُ : الْقِطْعَةُ مِن السَّمْنِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ والْجَحْفَةُ أَيضاً : بَقِيَّةُ الْمَاءِ في جَاَونبِ الْحَوْضِ ويُضَمُّ وهذِه عن كُرَاعٍ الْجَحْفَةُ : شِبْهُ الْمَغَصِ في الْبَطْنِ عن تُخَمَةٍ والجَحْفَةُ : اللَّعِبُ بالكُرَةِ كالْجَحْفِ بغَيْرِ هاءٍ وقد جَحَفَها مِن الأَرْضِ : إِذا خَطَفَهَا . الجُحْفَةُ بِالضَّمِّ : ما اجْتُحِفَ مِن مَاءِ الْبِئْرِ أو بَقِيَ فيها بَعْدَ الاجْتِحَافِ والمُرَادُ بالاجْتِحَافِ النَّزْفُ بالْكَفِّ أَو بالإِنَاءِ والجُحْفَةُ : الْيَسِيرُ مِن الثَّرِيدِ في الإِنَاءِ لا يَمْلَؤُهُ يُقال : أَتَي بقَصْعَةٍ ليس فيها إِلاَّ جُحْفَةٌ : أَي ليستْ مَلأْي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجُحْفَةُ : النُّقْطَةُ مِن الْمَرْتَعِ في قَوْزِ الْفَلاَةِ هكذَا في النُّسَخِ والصَّوابُ في قَرْنِ الفَلاَةِ وقَرْنُهَا : رَأْسُهَا وقُتَّلُهَا التي تَشْبَهُِ المِياهُ من جَوانِبِهَا جمعاء فلا يَدْرِي القَارِبُ أَيَّ الْمِياهِ منه أَقْرَب بِطَرَفِهَا والجُحْفَةُ الْغَرْفَةُ مِن الطَّعَامِ أَو مِلءُ الْيَدِ وهذا عنِ ابنِ الأعْرَابِيِّ والجمعُ : جُحَفٌ

الجُحْفَةُ : مِيقَاتُ أَهْلِ الشَّأْمِ كما جاءَ في حَدِيثِ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما وكانَتْ قَرْيَةً جَامِعَةً على اثْنَيْنِ وثَمَانِينَ مِيلاً مِن مَكَّةَ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : وكانَتْ به وكانتْ تُسَمَّى مَهْيَعَةَ كما تقدَّم في هيع فَنَزَلَ بها بَنو عُبَيْدٍ كأَميرٍ بالَّلام وهو الصَّوابُ وفي بعض النسخ بنو عُبَيْدٍ كزُبَيْرٍ بالدَّالِ وهو غَلَطٌ وهم إِخْوَةُ عَادِ ابن عَوْصِ بن إِرَمَ وكان أَخْرَجَهُم الْعَمَالِيقُ وهم مِن وَلَدِ عِمْلِيقِ بنِ لاَوَذَ بنِ إِرَمَ من يَثْرِبَ فَجَاءَهُمْ سَيْلُ الْجُحَافِ فَاجتْحَفَهُمْ فَسُمِّيَتِ الْجُحْفَةَ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هكذا ذَكَرَهُ ابنُ الْكَلبِيِّ وقال غيرُه : الجُحْفَةُ قَرْيَةٌ تَقْرُبُ مِن سِيفِ البَحْرِ أجْحَفَ السَّيْلُ بِأَهْلِهَا ؛ فَسُمِّيَتْ جُحْفَةً

وجَبَلُ جِحَافٍ ككِتَابٍ باليَمَنِ هكذَا ضَبَطَهُ الصَّاغَانيُّ في العُبَابِ ووَقَعَ في التَّكْمِلَةِ ضَبْطُهُ بِالضَّمِّ ومثلُه في التَّبْصِيرِ للحافظِ وهو الصَّوابُ ومنه الفَقِيهُ إِسماعِيلُ الجُحَافِيُّ قال الحافِظُ : شاعِرٌ مُعَاصِرٌ من أَهْل تَعِزَّ طَارَحَنِي بأَبيات لَمَّا قَدِمْتُهَا فَأَجَبْتُهُ

والجُحَافُ كغُراب : المَوْتُ عن أَبِي عمروٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ جعَلَه اسماً له

الجُحاف : مَشْىُ الْبَطْنِ عَن تُخَمَةٍ والرَّجُلُ مَجْحُوفٌ كذا في الصِّحاحِ والتَّهْذيبِ وأَنْشَدَ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" أَرُفَقهٌ تَشْكُو الْجُحَافُ والْقَبَصْ

" جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ مِنْ مَسِّ الْقُمُصْ وقيلَ : الجُحَافُ : وَجَعٌ يأْخُذ عن أَكْلِ اللَّحْمِ بَحتاً والقَبَصُ : عن أكْلِ التَّمْرِ وقد جُحِفَ الرَّجُلُ كَعُنِيَ

وسَيْلٌ جُحاف : يَجْحَفُ كُلَّ شْيءٍ ويَجْرُفُه ويَقْشِرُه وكذلِك جُرَافٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

لَهَا كَفَلٌ كَصَفَاةِ الْمَسِي ... لِ أَبْرَزَ عنها جُحَافٌ مُضِرّْ ومَوْتٌ جُحَافٌ : شَدِيدٌ : يَذْهَبُ بكلِّ شَيْءٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَد لذِي الرُّمَّةِ :

وكَائِنْ تَخَطَّتْ نَاقَتِي مِنْ مَفَازَةٍ ... وكَمْ زَلَّ عنها مِنْ جُحَافِ الْمَقَادِرِ وأجْحَفَ بِهِ : ذَهَبَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَجْحَفَتْ بِهِ الْفَاقَةُ : أَذْهَبَتْ مَالَهُ وأَفْقَرَتْهُ الْحَاجَةُ ومنه حديثُ عُمَرَ : قَال لِعَدِيٍّ : ( إِنَّمَا فَرَضْتُ لِقَوْمٍ أَجْحَفَتْ بهمُ الْفَاقَةُ ) وقال بعضُ الحُكَمَاءِ مَن آثَرَ الدنيا أَجْحََف بآخِرَتِهِ

وأَجْحَفَ بِهِ أَيضاً : قَارَبَهُ ودَنَا منه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

يُقَال : مَرَّ الشَّيْءِ مُضِرّاً ومُجْحِفاً أَي : مُقَارِباً ويُقَال : أجْحَفَ بالطَّرِيقِ : دَنَا منه ولم يُخَالِطْهُ

والْمُجْحِفَةُ كمُحْسِنَةٍ : الدَّاهِيَةُ ؛ لأَنَّهَا تُجْحِفُ بالقَوْمِ أَي : تَسْتَأْصِلُهم

واجْتَحَفَهُ اجْتِحَافاً : اسْتَلَبَهُ ومنه حديثُ عَمَّارٍ : ( أَنَّه دخَل علَى أٌمِّ سَلَمَةَ - وكان أَخَاهَا مِن الرَّضاعَةِ - فاجْتَحَفَ ابْنَتَهَا زَيْنَبَ مِن حِجْرِهَا )

اجْتَحَفَ الثَّرِيدَ : حَمَلَهُ بِالأَصَابِعِ الثَّلاَثِ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

اجْتَحَفَ مَاءَ الْبِئْرِ : نَزَحَهُ ونَزَفَهُ بالكَفِّ أو بالإِناءِ وما بَقِيَ منه هِيَ الجُحْفَةُ التي ذَكَرَهَا المُصَنِّفُ آنِفاً

وتَجَاحَفُوا في القتال : تَنَاوَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً بالْعِصِىَّ وَوَقَعَ العُبابِ : بِالْقِسِيِّ والسُّيُوفِ ومنه الحَديثُ : ( خُذُوا الْعَطَاءَ مَا كَانَ عَطَاءً فَإِذَا تَجَاحَفَتْ قُرَيْشٌ الْمُلْكَ بَيْنَهُمْ فارْفُضُوهُ يُرِيدُ : إِذا تَقاتَلُوا عَلَى المُلْكِ

وتَجَاحَفُوا الْكُرَةَ بينهُمْ : دَحْرَجُوهَا وتَخَاطَفُوهَا بِالصَّوَالِجِ

ويُقَال : جَاحَفَهُ مُجَاحَفَةً : إِذا زَاحَمَهُ وكذا جَاحَفَ به ومنه قَوْلُ الأَحْنِفِ : ( إِنَّمَا أَنا لِبَنِي تَمِيمٍ كعُلْبَةِ الرَّاعِي يُجَاحِفُونَ بها يَوْمَ الوِرْدِ )

وقال ابنُ فارِسٍ : جَاحَف الذَّنْبَ : دَانَاهُ

الجِحَافُ كَكِتَابٍ الْقِتَالُ

قال العَجّاجُ :

" وكَانَ مَا اهْتَضَّ الْجِحَافُ بَهْرَجَا يعْنِي ما كَسَرَهُ التَّجاحُفُ بَيْنَهم يُرِيدُ به القْتَلَ

في الصِّحاحِ : الجِحَافُ : أَنْ تُصِيبَ الدَّلْوُ فَمَ الْبِئْرِ فَيَنْصَبَّ مَاؤُهَا ورُبَّمَا تَخَرَّقَتْ قال الرَّاجِزُ :

" قد عَلِمَتْ دَلْوُ بَنِي مُنَافِ

" تقْوِيمَ فَرْغَيْهَا عَنِ الْجِحَافِ . ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : المُجَاحَفَةُ : أَخْذُ الشَّيْءِ : واجْتِرَافُهُ واجْتَحَفَ السَّيْلُ الوَادِيَ : قَشَرَهُ

واجْتَحَفَ الْكُرَةَ خَطَفَها

والَجْحُف بالفَتْحِ أَكْلُ الثَّرِيدِ

والجَحْفُ أَيضاً الضَّرْبُ بالسَّيْفِ ومنه قَوْلُ الشاعر :

ولاَ يَسْتَوِي الْجَحْفَانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ ... وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بِأَبْيَضَ صَارِمِ قال أَبو عَمْروٍ والجِحَافُ بالكَسْرِ : المُزَاحَمَةُ في الحَرْاِب والمُزَاوَلَةُ في الأَمْرِ

وَجَاحَفَ عنه كجَاحَشَ

وأَْجْحَفَ بالأَمْرِ : قارَبَ الإِخْلالَ به

وأَجْحَفَ بهم فُلانٌ : كَلَّفَهُم مَا لا يُطِيقُونَ

وسَنَةٌ مُجْحِفَةٌ : مُضِرَّةٌ بالْمَالِ

وأَجْحَفَ بهم الدَّهْرُ : اسْتَأْصَلَهُموقيلَ : السَّنَةُ : المُجْحِفَةُ : التي تُجْحِفُ بالقَوْمِ قَتْلاً وإِفْسَاداً لِلأَمْوَالِ وأَجْحَفَ العدُوُّ بِهِمْ والسماءُ والسَّيْلُ أو الغَيْثُ : دَنَا منهم : وأَخْطَأَهُم وسَيْلٌ جَاحِفٌ كجُحَافٍ

وجَحَّافٌ كشَدَّادٍ : اسمُ رجلٍ من العَرَبِ مَعروفٌ ويقال : الجَحَّافُ بالَّلامِ

والقاضي أَبو أَحمد جَعْفَرُ بنُ عبد اللهِ الجَحَّافِيُّ قُتِلَ بِبَلَنْسِيَةَ سنة 341 ذَكَرَه الرُّشَاطِيُّ

قلتُ : وهو نِسْبةٌ إِلَى الجَدِّ أَو إِلَى مَوْضِع بالغَرْبِ ويبُعد أن يكونَ مَنْسُوباً إِلَى مَحَلٍّ بنَيْسَابُورَ بِالضَّمِّ والتَّخْفيفِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بن أَبي الوَزِيرِ التَّاجِرُ الجُحَافِيُّ سَمع أَبا حاتمٍ الرَّازِيَّ وعنه الحاكمُ وغيرُه مات سمة 341 ، وهو ابنُ إِحْدَى وتِسْعِين سَنَةً

والجَحَّافُ كشَدَّادٍ : لَقَبُ محمدِ بِن جعفرِ بن القاسِمِ بن عليِّ بنِ عبدِ الله بنِ محمدِ بن ِالقاسم الرَّسِّيِّ الْحَسَنِيِّ ومن وَلَدِه إِبراهيمُ بن المَهْدِيِّ بن أَحمدَ بنُ يحيى بنِ القاسِمِ بنِ يحيى بن عليان بن الحسن بن محمد بن الحَسَنِ بن مُحَمَّدٍ ابنِ حَيّانَ بنِ محمد الجَحَّافُ عَقِبُهُ بالْيَمَنِ سَادَةٌ عُلَمَاء بُلَغاءُ شُعَرَاءُ وُوَزَرَاءُ أُمَرَاءُ

تاج العروس

الْحَجَفُ مُحَرَّكَةً : التُّرُوسُ مِن جُلُودٍ خَاصَّةً وقيل : مِن جُلُودِ الإِبِلِ مُقَوَّرَةً بِلاَ خَشَبٍ ولاَ عَقَبٍ وقال ابنُ سِيدَه : يُطَارَقُ بَعْضُها بِبَعْضٍ وكذلك الدَّرَقُ وأَنشد ابنُ فَارِسِ :

أَيَمْنَعُنَا الْقَوْمُ ماءَ الْفُرَاتِ ... وفِينَا السُّيُوفُ وفِينَا الْحَجَفْ ؟ وقال أَبو العَمَيْثَلِ : الحَجَفُ : الصُّدُورُ على التَّشْبِيهِ بِالتُّرُوسِ وَاحِدَتُهُما حَجَفَةٌ بالتَّحْرِيكِ أَيضاً ومنه الحَدِيثُ : ( أَنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُتِىَ بِسَارِقٍ سَرَقَ حَجَفَةً فَقَطَعَهُ ) وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرَّاجِزِ وهو سُؤْرُ الذِّئْبِ :

" مَا بَالُ عَيْنٍ عَنْ كَرَاهَا قد جَفَتْ

" مُسْبَلَةً تَسْتَنُّ لَمَّا عَرَفَتْ

" دَاراً لِلَيْلَي بَعْدَ حَوْلٍ قد عَفَتْ

" بَلْ جَوْزِ تَيْهَاءِ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ يُرِيدُ : رُبَّ جَوْزِ تَيْهَاءَ قال : ومِنَ العربِ مَن إِذا سَكَتَ علَى الْهَاءِ جَعَلَهَا تاءً فقَال : هذا طَلْحَتْ وخُبْزُ الذُّرَتْ قال الصَّاغَانيُّ : وهُم طَيِّئُ

قلتُ : والرَّجَزُ المذكورُ مُدَاخَلٌ وقد أَنْشدَه صاحِبُ اللِّسَانِ علَى الصَّوابِ فانْظُرْهُ

وقال بعضُهم : الحُجَافُ كُغَرابٍ : مَشْىُ الْبَطْنَ عَن تُخَمَةٍ أَو مِنْ شَيْءٍ لا يُلاَئِمُ لُغَةٌ في تَقْدِيمِ الْجِيمِ

وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الْمَجْحُوفُ والمَجْحُوفُ وَاحِدٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" بل أَيُّهَا الدَّارِىءُ كَالْمَنْكُوفِ

" والمُتَشَكِّي مَغْلَةَ الْمَحْجُوفِ قلتُ : والرَّجَزُ لِرُؤْبَةَ والدَّارِىءُ : الذي دَرأَتْ غُدَّتُه : أَي خَرَجَتْ

قال ابنُ الأعْرَابِيِّ والمَنْكُوفُ : الْمُشْتَكِي نَكَفَتَهُ وهي أَصْل اللَّهْزِمَةِ نَقَلَهُ الأًزْهَرِيُّ هكذا وقيل : النِّكَفَتَانِ اللَّتَانِ في رَأْدَي اللَّحْيَيْنِ كما سيأْتي وعَلَى كلِّ حالٍ فكلامُ المُصَنِّفِ لا يَخْلُو عن نَظَرٍ فإِنَّ الذي ذكَره إِنَّمَا هو تَفْسِيرُ المَنْكُوفِ لا المَحْجُوفِ وإِنَّمَا المَحْجُوفُ : مَن بهِ مَغَسٌ في بَطِنِهِ شَدِيدٌ فتَأَمَّلْ

الْحَجِيفُ كأَمِيرٍ : صَوْتٌ يَخْرُجُ مِن الْجَوْفِ كالجَحِيفِ

واجْتَحَفَهُ : اسْتَخْلَصَهُ

اجْتَحَفَ الشَّيْءِ : حَازَهُ

اجْتَحَفَ نَفْسَهُ عَن كَذَا : أَي ظَلَفَهَا وكذلك اجْتَحَفَهَا

والْمُحَاجِفُ : صَاحِبُ الْحَجَفَةِ المُقَاتِلُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

المُحَاجفث : الْمُعارِضُ يُقَالُ : حَاجَفْتُ فُلاناً : إذا عَارَضْتَهُ ودَافَعْتَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

وانْحَجَفُ : تَضَرَّعَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : جَحَفَةُ : مُحَرَّكةً : مِن أَسْمَائِهم . وأَبو ذَوْرَةَ بنُ حَجَفَةَ مِن شُعَرائِهم قالَهُ ثَعْلَبٌ كذا في اللِّسَانِ

لسان العرب
جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً قَشَرَه والجَحْفُ والمُجاحَفَةُ أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه والجَحْفُ شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما تقول اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء يقال جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به قال ابن سيده وسيل جُحاف بالضم يذهب بكل شيء ويَجْحَفُه أَي يَقْشُرُه وقد اجْتَحَفَه وأَنشد الأَزهريّ لامرِئ القيس لَها كَفَلٌ كصَفاةِ المسي لِ أَبْرَزَ عنها جُحافٌ مُضِرُ وأَجْحَفَ به أَي ذَهَبَ به وأَجْحَفَ به أَي قاربه ودَنا منه وجاحَفَ به أَي زاحَمه وداناهُ ويقال مرَّ الشيء مُضِرًّا ومُجْحِفاً أَي مُقارِباً وفي حديث عَمّار أَنه دخل على أُمّ سَلَمَة وكان أَخاها من الرَّضاعةِ فاجْتَحَفَ ابْنَتَها زَيْنَبَ من حِجْرِها أَي اسْتَلَبَها والجُحْفَةُ موضع بالحجاز بين مكة والمدينة وفي الصحاح جُحْفَةُ بغير أَلف ولام وهي مِيقاتُ أَهلِ الشامِ زعم ابن الكلبي أَن العَمالِيقَ أَخرجوا بني عَبِيلٍ وهم إخْوة عادٍ من يَثْرِبَ فنزلوا الجُحفة وكان اسمها مَهْيَعَة فجاءَهم سَيْلٌ فاجْتَحَفَهم فسميت جُحْفةَ وقيل الجحفة قرية تقرُب من سِيفِ البحر أَجْحَفَ السيلُ بأَهْلِها فسميت جُحْفَة واجْتَحَفْنا ماء البئر نَزَفْناه بالكفّ أَو بالإناء والجُحْفَةُ ما اجْتُحِفَ منها أَو بقي فيها بعد الاجْتحاف والجَحْفَةُ والجُحْفَةُ بقيَّةُ الماء في جوانب الحَوْض الأَخيرة عن كراع والجَحْفُ أَكل الثَّرِيدِ والجَحْفُ الضرْبُ بالسيف وأَنشد ولا يَسْتَوِي الجَحْفانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بأَبْيَضَ صارِمِ يعني أَكلَ الزُّبْدِ بالتمر والضَرْبَ بالسيفِ والجُحْفَةُ اليَسيرُ من الثريد يكون في الإناء ليس يملؤُه والجَحُوفُ الثّرِيدُ يَبْقَى في وسَطِ الجَفْنَةِ قال ابن سيده والجُحْفَةُ أَيضاً مِلءُ اليدِ وجمعها جُحَفٌ وجَحَفَ لهم غَرَفَ وتَجاحفُوا الكُرَةَ بينهم دَحْرَجُوها بالصَّوالجة وتَجاحُفُ القومِ في القِتال تناوُلُ بعضهم بعضاً بالعِصِيّ والسُّيُوفِ قال العجاج وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا يعني ما كسره التَّجاحُفُ بينهم يريد به القتل وفي الحديث خذوا العطاء ما كان عَطاء فإذا تَجاحَفَتْ قُرَيْشٌ المُلْكَ بينهم فارْفُضُوه وقيل فاتركوا العَطاء أَي تَنَاوَلَ بعضهم بعضاً بالسيوف يريد إذا تَقاتَلُوا على الملك والجِحافُ مُزاحمةُ الحرْبِ والجَحُوفُ الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماء أَي تأْخذه وتذهَب به والجِحافُ بالكسر أَن يَسْتَقِيَ الرجلُ فَتُصِيبَ الدَّلْوُ فمَ البئر فتَنْخَرِقَ ويَنْصَبّ ماؤها قال قد عَلِمَتْ دَلْوُ بني مَنافِ تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحافِ والجِحافُ المُزاولةُ في الأَمر وجاحَفَ عنه كجاحَشَ ومَوْتٌ جُحافٌ شَدِيد يذهب بكل شيء قال ذو الرمة وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفازةٍ وكمْ زَلَّ عنها من جُحافِ المَقادِرِ وقيل الجُحافُ الموتُ فجعلوه اسماً له والمُجاحَفةُ الدُّنوُّ ومنه قول الأَحْنف إنما أَنا لبني تَمِيمٍ كعُلْبةِ الرّاعي يُجاحِفُون بها يومَ الوِرْدِ وأَجْحَف بالطريق دَنا منه ولم يُخالِطْه وأَجْحفَ بالأَمْرِ قارَبَ الإخْلالَ به وسنةٌ مُجْحِفةٌ مُضِرَّةٌ بالمال وأَجْحَفَ بهم الدهرُ اسْتأْصَلَهم والسنة المُجْحِفَة التي تُجْحِفُ بالقوم قَتْلاً وإفساداً لَلأَمْوالِ وفي حديث عمر أَنه قال لعديّ إنما فَرَضْتُ لقوم أَجْحَفَتْ بهم الفاقةُ أَي أَذْهَبَت أَموالَهم وأَفْقَرتْهم الحاجةُ وقال بعض الحكماء مَن آثَرَ الدنيا أَجْحَفَتْ بآخِرته ويقال أَجْحفَ العَدُوُّ بهم أَو السماء أَو الغيث أَو السيلُ دَنا منهم وأَخْطَأَهُم والجُحْفَةُ النُّقْطَةُ من المَرْتَعِ في قَرْنِ الفَلاةِ وقَرْنُها رَأْسُها وقُلَّتُها التي تَشْتَبِهُ المياهُ من جوانبها جَمْعاء فلا يَدْرِي القارِبُ أَيُّ المياه منه أَقْربُ بطَرَفِها وجَحَفَ الشيءَ بِرِجْلِه يَجْحَفُه جَحْفاً إذا رَفَسَه حتى يرمي به والجُحافُ وجَعٌ في البَطْنِ يأْخذ من أَكلِ اللحم بَحتاً كالحُجاف وقد جُحِفَ والرجل مَجْحُوفٌ وفي التهذيب الجُحافُ مَشْيُ البَطْنُ عن تُخَمةٍ والرجل مَجْحُوفٌ قال الراجز أَرُفقةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ الجُحافُ وجع يأْخذ عن أَكل اللحم بَحْتاً والقَبَص عن أَكل التمر وجَحّافٌ والجَحّافُ اسم رجل من العرب معروف وأَبو جُحَيْفةَ آخِرُ من ماتَ بالكُوفة من أَصحاب رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم
الرائد
* جحف يجحف: جحفا. 1-معه: مال. 2-الشيء: قشره. 3-الشيء: أخذه. 4-الشيء: جرفه. 5-الشيء لنفسه: جمعه. 6-الشيء برجله: رفسه. 7-له الطعام: غرفه له. 8-ه بالسيف: ضربه به.
الرائد
* جحف. أصابه «الجحاف»، وهو مشي البطن من ثقل الطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: